【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2000>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 02 / 11 / 2000

الرقم 71/ 2000 التاريخ 0

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية
الرقم 71/ 2000 التاريخ02 / 11 /2000

المتحدث : * بناء على دعوة من السيد جورونجي رئيس مجلس الدولة الصيني سيقوم السيد رئيس وزراء فانواتو بزيارة رسمية للصين من 6-11/11/2000 . * بناء على دعوة من السيد النائب الأول لرئيس جمهورية السودان والسيد نائب رئيس وزراء جمهورية مصر العربية والسيد رئيس وزراء دولة الكويت بالنيابة وزير الخارجية ، سيقوم السيد وو بانغ قوى نائب رئيس مجلس الدولة الصيني بزيارة رسمية للدول الثلاثة المذكورة من 14-23/11/2000 .

التلفزيون المركزي: ما تعليقكم على إجازة لجنة الامن ونزع السلاح الدولية لمشروع قرار الحفاظ والالتزام بالمعاهدة الدولية للصواريخ المضادة بأغلبية الأعضاء في الدورة الخامسة والخمسين للجمعية العمومية لهيئة الامم المتحدة ؟.

المتحدث: في الفاتح من نوفمبر أقرت لجنة الامن ونزع السلاح الدولية – أي اللجنة الأولى للجمعية العمومية – بأغلبية الأعضاء ، 78 مع و 3 ضد ، مشروع قرار الحفاظ والالتزام بالمعاهدة الدولية الخاصة بالصواريخ المضادة والذي تقدمت به كل من الصين و روسيا وروسيا البيضاء و جرجستان بشكل مشترك ، وهذا ما يعكس بشكل جلي عزيمة وتصميم المجتمع الدولي في الحفاظ على التوازن الإستراتيجي والاستقرار العالميين وعدم موافقته على قيام بعض الدول المعنية بتطوير ونشر نظام الدفاع الوطني ضد الصواريخ البلستية. الصين بصفتها دولة من الدول التي تقدمت بهذا المشروع تتوجه بعظيم الشكر لكل تلك الدول التي صوتت لصالح المشروع . نأمل من الدول المعنية الإصغاء الجدي لنداءات المجتمع الدولي العادلة ودراسة الوضع وتقدير التطورات الممكنة والالتزام ب والحفاظ على المعاهدة الدولية الخاصة بالصواريخ البلستية والتخلي المبكر عن هذه المخططات التي فيها إخلال للتوازن الاستراتيجي العالمي .

اليابان: قاربت الانتخابات الامريكية الرئاسية على نهايتها ، واعلم انكم لا تحبون التعليق على هذه الانتخابات باعتبارها شأن أمريكي داخلي ، على كل حال ، عرف المرشح بوش الصين على انها المنافس او الند الاستراتيجي لأمريكا عوضا عن الشريك الاستراتيجي لاميركا ، ما تعليقكم على هكذا تعريف ؟.

المتحدث: أوافقك القول على ان الانتخابات الامريكية هي شان أمريكي داخلي ، ولا نتدخل بها او نعلق عليها . سبق لي وان قلت اننا لاحظنا اهتمام كل من الحزبين الأمريكيين المتنافسين بالعلاقات مع الصين واعرب كل منهما عن عزمه ، في حال فوزه ، بمتابعة تحسين وتطوير العلاقات مع الصين. فالصين وامريكا دولتان إحداهما تشكل اكبر دولة نامية في العالم والأخرى تشكل اكبر دولة متطورة فيه ، وان تطوير العلاقات بينهما يخدم المصالح الأساسية لشعبيهما ودولتيهما ويتصف بمغزى إيجابي في تحقيق الاستقرار والسلام والازدهار في العالم. لذا نأمل من استمرار تطور العلاقات الودية بين البلدين بشكل صحي ومستقر على أساس البيانات الصينية الامريكية الثلاثة المشتركة.

سؤال : لقد أعرب المرشح الأمريكي بوش انه سيتابع برنامج نظام الدفاع ضد الصواريخ البلستية بصورة أقوى مما تقوم به إدارة الرئيس كلينتون حاليا واعرب عن اهتمامه بالدفاع عن تايوان وان الكثير من مستشاريه مع نقل نظام الدفاع ضد الصواريخ البلستية الى تايوان، ما تعليقكم على ذلك؟.

المتحدث: ان امريكا تمتلك اكبر واحدث ترسانة من الاسلحة النووية والتقليدية في العالم ، لذا فان قيامها بتطوير نظام الدفاع ضد الصواريخ البلستية الوطني منه والعالمي يعتبر مخالفا لاتجاه تطور العصر ولا يخدم الجهود الدولية المبذولة للسيطرة على السلاح النووي ونزعه ، وسيؤثر تأثيرا سلبيا ، وبشكل طويل وشامل وعميق ، على التوازن الاستراتيجي والاستقرار الإقليمي والعالمي في القرن الحادي والعشرين. الجانب الصيني يعرب عن قلقه الكبير ازاء ذلك . في حال قيام امريكا بنظام الدفاع ضد الصواريخ البلستية ومحاولة إدخال تايوان فيه فان الصين لا ولن تقبل بذلك كون تايوان هي جزء من الأراضي الصينية ، وبفعلها ذلك تكون قد خرقت بشكل صارخ السيادة الصينية ووحدة اراضيها وعرقلت عملية توحيد الوطن. اننا نعارض بشدة مثل هذه الأفعال. على الدول المعنية الانتباه الى نتائج التصويت على مشروع قرار الحفاظ والتمسك بمعاهدة الصواريخ الدولية خلال دورة الجمعية العمومية للعام الماضي حيث صوتت غالبية الدول الأعضاء لصالحه وكما حدث ذلك يوم أمس حيث اقر مثل هذا المشروع. هذا ما عكس الرغبة المشتركة لدى المجتمع الدولية في السلام والاستقرار. لاحظنا ما أعرب عنه الرئيس الاميركي كلينتون في بداية شهر أيلول الماضي حول الوقف المؤقت لنشر نظام الدفاع ضد الصواريخ الموجهة، وهذا له علاقة بعدم وجود أي كان في العالم يدعم امريكا في مخططاتها . نأمل من الجانب الأمريكي الإصغاء الى أصوات المجتمع الدولي العقلانية الداعية الى وقف هذه المخططات والتخلي عنها في أسرع وقت مبكر.

سؤال : عدا مسألة التخلي عن NMD , TMD ، ما هي الإجراءات الأخرى التي يمكن للرئيس الأمريكي المنتخب اتخاذها لدفع وتطوير العلاقات الصينية الامريكية؟.

المتحدث: ذكرت من قليل اننا نأمل دفع وتطوير العلاقات الصينية الامريكية بصورة صحية وسلسة في جميع المجالات على أساس البيانات الصينية الامريكية الثلاثة المشتركة.

شنخوا: ما تعليق الجانب الصيني على الاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي حول وقف إطلاق النار الذي توصلا اليه قبل قليل؟.

المتحدث: ان الصين تعرب عن قلقها وأسفها الشديدين لاستمرار تفاقم المصادمات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، لاحظنا ان الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي توصلا منذ برهة الى اتفاقية وقف إطلاق النار بينهما. اننا نرحب بذلك ونأمل من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي التنفيذ الجدي لاتفاقية وقف إطلاق النار وسرعة اتخاذ الإجراءات الفعالة لمنع المزيد من تفاقم مصادمات العنف بينهما لاعادة استقرار الاوضاع في المنطقة . الصين تدعم جهود التنسيق والوساطة التي يقوم بها المجتمع الدولي من اجل تهدئة المصادمات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وترغب في تقديم مساهماتها ، جنبا لجنب مع المجتمع الدولي ، لتهدئة المصادمات ودفع عملية السلام الى الأمام في أسرع وقت ممكن.

صحيفة الشباب بكين: هناك أنباء تفيد بان الصين وامريكا اتفقتا على تقديم كل منهما لقطعة من الأرض في العاصمتين لبناء سفارة بلديهما عليها، هل هناك تفاصيل أخرى حول هذا الموضوع؟.

المتحدث: لقد تم التفاهم والتوصل الى اراء المشتركة بين الصين وامريكا حول تقديم كل منهما لقطعة من الأرض لبناء سفارة بلديهما عليها. بالأمس تم التوقيع من قبل الطرفين على برتوكول خاص بذلك في بكين.

القسم الإعلامي والصحفي
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国