【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2000>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 07 / 11 / 2000

الرقم 72 / 2000 التاريخ

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية
الرقم 72 / 2000 التاريخ07 / 11/2000

روسيا : ما تقييمكم للزيارة التي قام بها مؤخرا السيد رئيس الوزراء الروسي للصين ؟.

المتحدث: بناء على دعوة من السيد جورونجي رئيس مجلس الدولة الصيني قام السيد رئيس وزراء الاتحاد الروسي بزيارة رسمية للصين يومي الثالث والرابع من هذا الشهر . خلال الزيارة عقدت الدورة الخامسة للاجتماع الدوري لرئيسي وزراء البلدين . تناولت المحادثات تبادل وجهات النظر بشكل معمق العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون الودي بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والطاقة وغيرها من المجالات وتوصلا الى تفاهم مشترك واسع في هذا المجال. وفقا لسلسلة الاتفاقات المبدئية التي توصل إليها رئيسا البلدين في تموز العام الحالي وانطلاقا من روح المساواة والمنفعة المتبادلة والتكامل وبما يتفق و مبادئ اقتصاد السوق سيقوم الطرفان الصيني والروسي بدفع وتطوير التعاون الإيجابي بينهما في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والتكنولوجية والطاقة وصناعة الأجهزة العامة والفضاء وصناعة الطائرات المدنية والمواصلات وغيرها من المجالات والعمل على استكشاف إمكانات وطاقات جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتقني بين البلدين والرقي به الى مستوى أعلى وافضل . ومن جهة أخرى وقع الطرفان بيانا مشتركا حول الاجتماع الدوري الخامس لرئيسي وزراء البلدين وملخصا للاجتماع الدوري الرابع للجنة التحضيرية المشتركة و أربعة عشر وثيقة حول التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية وغيرها من المجالات ، بما فيها اتفاق التعاون حول التنمية المشتركة لثروة الغابات واتفاق التعاون التجاري بين الحكومتين للفترة القادم من 2001 – 2005 واتفاق حول إمكانية إشراك شركة الغاز لكوريا الجنوبية في مشروع مد أنابيب الغاز من روسيا الى الصين ومنها الى كوريا الجنوبية وتنمية بعض حقول الغاز. ولقد عبر الطرفان عن رضائهما لنتائج هذه الزيارة واتفقا على عقد الاجتماع الدوري السادس لرئيسي وزراء البلدين في الخريف القادم بموسكو .

شينخوا : لقد بدأت الصين جولة جديدة من المشاورات متعددة الأطراف مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بجنيف ، ما تقييمكم لموضوع انضمام الصين للمنظمة في هذا العام ؟.

المتحدث: في 26/9/2000 وقعت الصين اتفاقا ثنائيا مع سويسرا حول انضمام الصين للمنظمة ، بذلك تكون الصين قد وقعت اتفاقات ثنائية مع 36 دولة من اصل ال 37 دولة التي على الصين إجراء محادثات معها حول انضمامها للمنظمة ، أي لم يبق سوى المكسيك لم توقع بعد معنا اتفاقا ثنائيا . ان جل اهتمام الصين في دخولها للمنظمة قد تحول ( انتقل ) من المفاوضات الثنائية الى المفاوضات متعددة الأطراف ، أي ان برتوكول انضمام الصين للمنظمة وتقرير فريق العمل وكل الوثائق القانونية متعددة الأطراف قيد الصياغة والإعداد . على هذه الوثائق القانونية ان تعكس مجرى المفاوضات التي قامت بها الصين طوال الأربعة عشر عاما الماضية من اجل انضمامها لمنظمة التجارة العالمية والتي شملت نواح متعددة ومضامين معقدة تستوجب بذل جهود مشتركة لتحقيقها. بناء على المعلومات التي استقيناها من وزارة التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي الصينية ان الدورة الثالثة عشر لمفاوضات فريق العمل الصيني في المنظمة قد بدأت يوم السادس من هذا الشهر بجنيف . شارك في هذه المفاوضات السيد لونغ يونغ تو نائب وزير التجارة والاقتصاد الصيني رئيس الوفد الصيني في مفاوضات منظمة التجارة العالمية . في 6/11 جرت مشاورات غير رسمية وكانت إيجابية وبناءة ، وما زالت هذه المشاورات جارية حتى الآن وتتركز على ( برتوكول أطراف الطاولة ) و تقرير فريق العمل الصيني لمنظمة التجارة العالمية . نأمل النجاح لهذه المشاورات وتحقيق هدف انضمام الصين للمنظمة في أسرع وقت ممكن . نحن الآن بصدد التحضير الإيجابي لتنفيذ كل الوعود التي التزمنا بها ، فبعد انضمام الصين للمنظمة ستفتح الأسواق الصينية بصورة اكبر الأمر الذي يخلق فرصا جديدة لدخول مؤسسات منظمة التجارة العالمية لها . ان كل الوعود التي تقدمت بها الصين ستصبح سارية المفعول بعد انضمامها للمنظمة ، لذا فان في سرعة انضمامها للمنظمة سرعة في جني مؤسسات المنظمة للفائدة .

اليابان: الانتخابات الامريكية ستجرى قريبا جدا ، ما توقعاتكم لهذه الانتخابات على ضوء العلاقات الصينية الأمريكية الحالية وتقديراتكم المستقبلية ؟.

المتحدث: يمكنني تفهم اهتمامات الجميع بما قد تسفر عنه الانتخابات الرئاسية في امريكا واهتماماتكم بموقفي منها ، ولن يكون ذلك الا بعد انتهاءها . غدا يمكنني التعليق عليها . اما حول إمكانية تأثر العلاقات الصينية الامريكية منها وبها ، أرى ان الصين وامريكا دولتان هامتان في العالم وان الحفاظ على علاقات صحية ومستقرة بينهما يتماشى ومصالحهما بعيدة المدى ، وينبغي القول ان السلام والتنمية في منطقة آسيا الباسيفيك والعالم بحاجة الى مثل هذا النمط من العلاقات . نأمل من الرئيس الجديد الذي سينتخب ، بغض النظر من هو ، التعامل مع العلاقات الصينية الامريكية ومعالجتها بنظرة سياسية بعيدة المدى بما يساعد في الحفاظ على تطور العلاقات الصينية الامريكية بشكل صحي ومستقر وخاصة الالتزام بكل المبادئ التي وردت في البيانات الصينية الامريكية الثلاثة المشتركة والوعود المعنية التي تقدمت بها الحكومة الامريكية وحل المسألة التايوانية حلا سليما. الصين راغبة في بذل الجهود المشتركة مع الرئيس الأمريكي الذي سينتخب لدفع العلاقات الصينية الامريكية وتطويرها نحو الأفضل على أساس البيانات الصينية الاميركية الثلاثة المشتركة .

الشرق الاوسط: الحكومة الصينية نفت أي إضلاع لها في المجازر التي ارتكبها الخمير الحمر في كمبوديا ، هل لكم توضيح موقف الصين من تشكيل محكمة دولية للنظر في جرائمهم ؟.

المتحدث: سبق لي وان قلت ان الصين ترغب على الدوام في الحفاظ على وتطوير علاقاتها الطبيعية مع الدول العالمية على أساس المبادئ الخمسة للتعايش السلمي . فخلال حكم الخمير الحمر كانت كمبوديا عضوا في هيئة الامم المتحدة حيث حافظت الصين على علاقاتها الطبيعية القائمة بين الدول مع كمبوديا . نرى ان مسألة الخمير الحمر هي مسالة كمبودية داخلية بحتة ، اما كيفية حل هذه المسألة فهذا يعود الى التقديرات المستقلة لحكومة وشعب كمبوديا . الصين ، في السابق والحاضر والمستقبل ، لم ولن تقوم بممارسة أي ضغوطات على الحكومة الكمبودية. نحن على ثقة تامة من قدرة حكومة وشعب كمبوديا على حل كل المسائل الكمبودية الداخلية بما فيها مسالة الخمير الحمر حلا سليما . الشرق الاوسط: هل تؤيدون تشكيل محكمة دولية لهم ؟. المتحدث: قلت ان هذه المسالة هي مسالة كمبودية وعلى كمبوديا حكومة وشعبا ، وبعيدا عن تأثيرات او تدخلات خارجية ، حل هذه المسالة ، جوابي واضح جدا.

سؤال: هل يمكنكم الإفصاح عن الشخصيات التي سيلتقي بها الرئيس الصيني جيانغ تزى مين خلال مؤتمر الايباك ؟.

المتحدث: كالعادة فان الرئيس الصيني جيانغ تزى مين سيستثمر فرصة انعقاد المؤتمر ليلتقي بقادة ورؤساء حكومات بعض الدول الأعضاء . في هذه المرة سيفعل ذلك الا ان الترتيبات التفصيلية ما زالت قيد التشاور والإعداد . يمكنني الإفصاح عما تم الاتفاق عليه خلال القمة الألفية لهيئة الامم المتحدة بين الرئيسين ، الصيني والأمريكي ، حول تنظيم محادثات رسمية أخرى بين قادة البلدين على هامش المؤتمر الثامن لقادة دول منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والباسيفيك غير الرسمي والذي سيعقد في بر وناي . القمة الصينية الاميركية المرتقبة ستركز على تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا العالمية والإقليمية الكبرى ذات الاهتمام المشترك . اما بالنسبة لنشاطات الرئيس الصيني جيانغ تزى مين الأخرى سنقوم بالإفصاح عنها في الموعد الملائم .

القسم الإعلامي والصحفي
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国