【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2001>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 18 / 12 / 2001

Date: 18\12\2001 No. 2001

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية
السيدة جانغ تشي يويء 18\12\2001

ترجمة غير رسمية

المتحدثة " بناء على دعوة من السيد لي بنغ رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني سيقوم السيد رئيس البرلمان النيجيري بزيارة رسمية ودية للصين من 20 – 23 / 12 / 2001 . "

اليابان : بالأمس وصل السيد مساعد وزير الخارجية الامريكي بكين لإجراء مشاورات مع الجانب الصيني حول مسألة المعاهدة الدولية المضادة للصواريخ البلستية ، ما موقف الصين من الإيضاحات الاميركية في هذا الصدد ؟ .

المتحدثة " في السابع عشر من الشهر الجاري وصل السيد بولين مساعد وزير الخارجية الاميركي والوفد المرافق له بكين لتوضيح الأسباب التي دفعت بالولايات المتحدة الى قرار الانسحاب من المعاهدة الدولية المضادة للصواريخ البلستية . خلال الزيارة التقى به السيد تشاو جونغ خواي qiao zhong huai نائب وزير الخارجية الصيني ، وقام المسؤولون في دائرة السيطرة على التسلح بتبادل وجهات النظر معه حول المعاهدة المضادة للصواريخ البلستية وغيرها من المسائل ذات العلاقة . وقد أوضح الجانب الصيني خلال اللقاءات والمحادثات الموقف المبدئي للصين من مسألة معارضة الصواريخ البلستية ، ومؤكدا ضرورة المحافظة على النظام الدولي للسيطرة على الأسلحة ونزعها وعلى التوازن الاستراتيجي والاستقرار العالمي في ظل الظروف الراهنة ، املين من الجانب الامريكي التفكير جليا بآراء أغلبية دول العالم . اتفق الجانبين على استمرار الحوار بينهما حول مسألة الاستقرار الاستراتيجي العالمي . "

شينخوا : حول المجزرة التي وقعت في البرلمان الهندي ، هناك أطراف هندية تقول أن لبعض العناصر الباكستانية علاقة بهذه المجزرة الأمر الذي قد يؤدي الى توتر جديد في العلاقات الباكستانية الهندية ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟ . وهل يؤثر هذا على الزيارة المرتقبة للرئيس الباكستاني مشرف للصين ؟ .

المتحدثة " في الثالث عشر من هذا الشهر وقعت حادثة إطلاق نار في البرلمان الهندي ، وقد قام الجانب الصيني على الفور بالتعبير عن دهشته ، وارسل تعازيه ومواساته لذوي الضحايا والجرحى . ان موقف الحكومة الصينية من مسألة مكافحة الارهاب واضح كل الوضوح . ونحن نعارض ونستنكر على الدوام أي شكل من اشكال الأنشطة الارهابية . ونعارض قيام أي دولة او منظمة او فرد بأعمال العنف الإرهابي . الهند وباكستان كلتاهما من الدول الهامة في جنوب آسيا ، املين انطلاقهما من المصالح العليا للسلام والاستقرار في المنطقة واستمرار الحفاظ على ضبط النفس تجنبا لظهور دورة جديدة من التوتر في المنطقة . اما بخصوص سؤالك الثاني فقد سبق لي وان صرحت في المؤتمر الصحفي السابق حول عزم الرئيس الباكستاني مشرف على زيارة الصين في العشرين من هذا الشهر . والان يقوم الجانبان بالاستعداد والتنظيم لهذه الزيارة الهامة . نأمل ان تتكلل بالنجاح التام وان تقدم مساهمات جديدة في دفع وتعزيز علاقات التعاون الودي القائمة بين البلدين في القرن الجديد "

رويتر : أشارت مصادر الى قيام البوليس بتعزيز الاجراءات الأمنية في مدينة بكين ، وقيل ان هذه الاجراءات لها علاقة بالتطورات والظروف الأخيرة التي طرأت على البلاد ، هل لك الحديث حول هذا الموضوع ؟ وعما إذا كانت هذه الاجراءات الأمنية خاصة فقط بمدينة بكين ام عامة على البلاد كلها ؟ ولماذا ؟ وهل الاعمال والأنشطة الارهابية هي السبب الرئيسي وراء ذلك ؟ واذا كان كذلك ما هي التهديدات الماثلة الآن ؟ .

المتحدثة " لم اطلع على تفاصيل هذا الموضوع إضافة الى غموض سؤالك . أرى انه من الأفضل العودة بسؤالك حول الوضع الأمني في بكين الى الجهات المعنية في المدينة . بصورة عامة أستطيع القول بان الصين تشهد تطورا اقتصاديا واستقرارا اجتماعيا تاما وكل الأمور تسير على ما يرام ، فعلى الأجانب المقيمين الدائمين في بكين او زوارها ان لا يساورهم أدنى قلق من النواحي الأمنية . "

الاسشيوتد برس : بالأمس جرت محادثات إسرائيلية صينية حول مسألة إلغاء صفقة طائرات الرادار ، هل لك الحديث حول هذه المحادثات وموقف الصين منها ؟ هل لك التعليق على موضوع تقديم مساعدات طارئة لباكستان ، وهل الصين ستضع هذه المسألة على طاولة المحادثات مع الرئيس الباكستاني خلال زيارته للصين ؟ .

المتحدثة " حول سؤالك الاول لست مطلعة تماما على هذا الموضوع ، غير ان موقف الجانب الصيني من هذه المسألة دائم وثابت ، أي ان الاتفاقات و التفاهمات التي تتم بين دولة وأخرى يجب الالتزام بها وتنفيذها ، وهذا مبدأ أساسي في العلاقات بين الدول . لذا نأمل من الدولة ذات العلاقة تحمل المسؤولية ، وتقديم مشروع حل يرضي الجانب الصيني . أما بخصوص سؤالك الثاني ، فكما قلت ان الجانب الصيني يقوم الآن بالاستعدادات على قدم وساق لزيارة الرئيس الباكستاني للصين . خلال الزيارة سيقوم الجانبان بتبادل وجهات النظر بصورة معمقة وشاملة حول المسائل ذات العلاقات الثنائية من جميع جوانبها . أما بخصوص التوقيع على اتفاقات تعاون اقتصادي أو تجاري محددة لم يصلني أي خبر حولها . "

إسرائيل : استكمالا للسؤال حول التعويضات ، نشر في إسرائيل ان الصين تطالب ب 1.2 مليار دولار أميركي كتعويض مباشر إضافة الى بعض الأمور الاخرى ، حيث تصل القيمة الإجمالية للتعويضات الى ما يقارب 2 مليار دولار أمريكي ، سؤالي هل الصين تقدمت بطلب هذا المبلغ الضخم من التعويضات معتقدة بان الولايات المتحدة ستقوم بدفعة كون الصفقة ألغيت بضغوط منها ؟ السؤال الثاني ، وكما أيضا نشر في وسائل الاعلام الإسرائيلية يوم أمس وعلى لسان السفيرة الإسرائيلية السابقة في الصين من ان كلينتون وافق على عقد قمة كامب ديفد دون شروط مسبقة في حال قيام باراك بإلغاء صفقة الفالكون مع الصين ، الى أي مدى تعتقد الصين بان باراك تخلى عن الصفقة من اجل تحقيق مخططه في كامب ديفد مع الفلسطينيين ؟

المتحدثة " اعتقد ان سؤاليك مرتبطان بعضهما ببعض ، وما جاء في سؤالك حول تناقل الصحافة الإسرائيلية للقيمة المحددة التي ذكرتيها لا أستطيع هنا التأكيد على صحتها ، الا أنني في هذا الموضوع أود التأكيد على ما أكدته بوضوح من قليل بضرورة الالتزام بالاتفاقات والتفاهمات التي توقع بين بلد واخر ، وهذا مبدأ أساسي يجب الالتزام به في عملية تطوير العلاقات بين الدول . لذا نأمل من الطرف المعني تحمل المسؤولية والعمل على طرح مشاريع ترضي الجانب الصيني في هذه المسألة وحلها في أسرع وقت ممكن حتى لا تتضرر العلاقات الثنائية من هذا الموضوع . "

هونغ كونغ : لقد وقعت مؤخرا سلسلة من حوادث التفجير ، هل هذا يعني ان الاوضاع تسير باتجاه التدهور ، وهل لهذه التفجيرات أي علاقة بمنظمة الفا لون كونغ ؟ وهل ستتخذ الحكومة اجراءات في تعزيز الإدارة الأمنية ؟

المتحدثة " لقد تناقلت وسائل الاعلام الصينية حوادث التفجير التي وقعت مؤخرا ، وإنني مطلعة فقط على حادثة الانفجار التي وقعت في إحدى مطاعم المكدونالز بمدينة شي ان . اغتنم هذه الفرصة لاقدم لكم بعض المعلومات حول هذه الحادثة : في الساعة 6.45 من مساء 15 / 12 ، وقع انفجار في مطعم المكدونالز الواقع في الطابق الاول لمتجر كاي يوان بمدينة شي ان ، أسفر عن مقتل زبونين والكثير من الجرحى . أظهرت التحقيقات الاولية ان الحادثة هي حادثة جنائية ، وتقوم أجهزة الأمن المعنية بمتابعة تحرياتها وتحقيقاتها حولها . أما بالنسبة لاسئلتك العامة والغير محددة ، فأرى ان هذه الحادثة وغيرها من الحوادث المماثلة ليست الا حوادث فردية منعزلة ، وتقوم الاجهزة بمزيد من التحقيقات حولها . وان وقوع مثل هذه الحوادث الفردية المنعزلة لا يمكن ان تعكس حقيقة الأحوال الأمنية العامة ولا تدل على أي تدهور في الأمن العام . اما بالنسبة لتعزيز الإجراءات الأمنية فان الاجهزة الصينية المعنية تقوم على الدوام باتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة حياة المواطنين وامن ممتلكاتهم . كما قلت ان الصين تشهد الآن استقرارا سياسيا واجتماعيا وتطورا اقتصاديا "

روسيا : جرت في موسكو يوم أمس مشاورات صينية روسية حول مسألة الاستقرار الاستراتيجي ، هل لك التعقيب على نتائج هذه المشاورات ؟ .

المتحدثة " بالفعل عقد السيد وانغ كوانغ يا مع نظيره الروسي يوم أمس في موسكو الدورة الرابعة من المشاورات الصينية الروسية الدورية حول مسألة الاستقرار الاستراتيجي . حيث تبادل الطرفان الآراء ووجهات النظر بصورة معمقة حول مسألة الوضع الأمني الدولي ومسائل أخرى خاصة بالسيطرة ونزع الأسلحة . أكد الطرفان على أهمية المحافظة على عملية السيطرة ونزع السلاح وعلى التوازن الاستراتيجي والاستقرار العالمي على الأمن والسلام العالميين في مثل هذه الظروف الراهنة . واتفق الطرفان البقاء على تشاور وثيق فيما بينهما حول المسائل سالفة الذكر . "

الشرق الاوسط : هل توصل الطرفان الصيني والروسي إلى آراء مشتركة حول مسألة ال NMD ، خاصة وان روسيا لا ترى في تطوير NMDتهديدا لامنها القومي ؟ وهل لك الحديث اكثر تفصيلا حول المحادثات الصينية الأميركية التي جرت يوم أمس في هذا الصدد ؟ .

المتحدثة " حول توصل الصين إلى آراء مشتركة مع الجانب الروسي في مسألة معارضة الصواريخ البلستية ، فان الصين ظلت على اتصال وتشاور وثيق حول هذه المسألة مع العديد من الدول بما فيها روسيا ، وهناك تفاهم واراء مشتركة بيننا وبين روسيا حول هذه المسألة ومسألة تطوير الولايات المتحدة لنظام الدفاع الصاروخي . ونأمل من الجانب الأمريكي الإصغاء الجيد لاراء غالبية دول العالم في هذا الصدد ، والتعامل بحذر مع هذه المسألة . أما بخصوص سؤالك الثاني والمتعلق بالمشاورات الصينية الأميركية التي جرت يوم أيمس ، فقد تحدثت عنها في بداية المؤتمر الصحفي "

اليابان : يوم غد أو بعد غد ستشهد مدينة طوكيو مفاوضات يابانية صينية حول الخلافات التجارية القائمة بين البلدين ، ما هي عناوين هذه المفاوضات وما موقف الجانب الصيني منها ؟

المتحدثة " اعتقد أنكم جميعا مهتمون بمسألة تسوية الخلافات التجارية القائمة بين الصين واليابان ، إلا أن هذا الأمر ليس من اختصاص وزارة الخارجية . أود التنويه إلى موقف الصين الدائم من حل وتسوية هذه الخلافات . نأمل انطلاق الجانب الياباني من المصالح العليا للعلاقات بين البلدين والمحافظة على الهدوء والعمل على تسويتها بالتشاور الودي من اجل دفع العلاقات الثنائية وتطورها بسلاسة . "

الشرق الأوسط : اخذين بعين الاعتبار الموقف الصيني المعارض جدا لمسألة نشر وتطوير أل NMD منذ فترة طويلة ، هل هناك اي اتفاق تم بين الصين والولايات المتحدة دفع بوزير الخارجية الأمريكي للتصريح بان انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية معارضة الصواريخ البلستية ABM لن يحدث مشاكل مع الصين ؟ .

المتحدثة " اعتقد ان موقف الصين من مسألة معارضة الصواريخ البلستية واضح وثابت . ونرى في ظل الظروف الراهنة ضرورة المحافظة على عملية السيطرة ونزع السلاح و الاستقرار الإستراتيجي العالمي ، وهذا أمر ضروري في ظل الظروف الدولية الراهنة ، وهي مسؤولية مشتركة لكل دول العالم ، ونحن لا نوافق على إقامة الولايات المتحدة لنظام الدفاع الصاروخي . نأمل من الولايات المتحدة الاستماع الى آراء أغلبية دول العالم والحذر عند تعاملها مع هذا الموضوع . "

الشرق الأوسط : الحكومة الإسرائيلية ترفض القيام بأي اتصالات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ، هل ترى الصين أي مفاوض بديل للرئيس ياسر عرفات ؟ هل ترين أي تشابه في تخلي إسرائيل عن الاتفاقية التي وقعتها مع الصين والاتفاقات الموقعة بينها وبين الجانب الفلسطيني ؟ .

المتحدثة " بالنسبة لسؤالك المتعلق في التطورات الأخيرة للأوضاع في الشرق الاوسط ، لقد كررت توضيح الموقف الصيني منها لمرات عديدة من على هذا المنبر . نرى ان أهم شيء في مثل هذه الظروف الراهنة هو عدم القيام بعمليات انتقامية او بعمليات انتقام مضاد ، وعلى الطرفين معالجة الاوضاع الراهنة بهدوء تجنبا للمزيد من التوتر في الأوضاع . نأمل من الطرفين وقف العمليات الانتقامية والعمل على حل النزاعات القائمة عبر المفاوضات السياسية بينهما " .

الشرق الأوسط : هل ترى أي مفاوض بديل للرئيس ياسر عرفات ، الاتحاد الأوروبي أعلن عن موقفه الداعم للرئيس عرفات في التفاوض مع الجانب الإسرائيلي ، ما هو الموقف الصيني ؟ .

المتحدثة " سبق لي وان تحدثت عن موقف الصين من هذا الموضوع ، ونرى ان الرئيس ياسر عرفات يتمتع بمكانة عالية وباحترام كبير من قبل عامة الشعب الفلسطيني ، وله تأثير كبير وواسع في المجتمع الدولي ، وقدم طيلة السنوات الماضية مساهمات هامة ومشهودة من اجل استعادة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني ودفع تطور عملية السلام في الشرق الأوسط . فالسلطة الوطنية الفلسطينية تحت قيادة فخامة الرئيس عرفات أعربت مرارا عن أملها في حل القضية الفلسطينية بالطرق السلمية ومن خلال المفاوضات السياسية . نأمل قيام الطرفين باتخاذ خطوات فعلية لتعجيل استئناف المفاوضات لحل الخلافات الراهنة"

ملاحظة : إذا لم يعد هناك من أسئلة أود إشعاركم ان المؤتمر الصحفي الدوري للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية سيتوقف يومي الاول والثالث من يناير القادم واستئنافه بشكل اعتيادي يوم الثلاثاء ( 8 / 1 / 2002 ) .

القسم الإعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国