【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2001>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 20 / 12 / 2001

Date: 2001\12\20 No. 2001 \

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية
السيدة جانع تشي يويء 2001\12\20

ترجمة غير رسمية

التلفزيون المركزي : كما اعلم ان اللجنة التحضيرية الخاصة بالمسألة الافغانية ستعقد اجتماعا تحضيريا لها يومي 20 – 21 / 12 / 2001 في بلجيكيا ، ما موقف الجانب الصيني من هذا المؤتمر ؟ .

المتحدثة " كما جاء في سؤالك بأن الاجتماع العام للفريق المرشد من المتبرعين لاعادة بناء افغانستان سيعقد في بلجيكا يومي 20 و 21 من هذا الشهر ، والجانب الصيني يولي اهتماما كبيرا لهذا الاجتماع وقام بإيفاد السفير وانغ شويه شيان مسؤول الشؤون الافغانية بوزارة الخارجية على رأس وفد صيني للمشاركة فيه . نرى انه ، وبالجهود المشتركة لكل الاطراف الافغانية ، ستشكل قريبا الحكومة الافغانية المؤقتة ، وهذه خطوة هامة على طريق تحقيق السلام في افغانستان ، وان إعادة اعمار افغانستان بعد الحرب هي ضمانة فعالة لعملية السلام فيها ، وعلى المجتمع الدولي تقديم جهوده ومشاركته في هذا الشأن . الصين ظلت على الدوام تكن شعورا طيبا تجاه الشعب الافغاني ، ومنذ فترة طويلة وهي تقدم له ما أمكنها من مساعدات مختلفة بما يتماشى وقدراتها ، وستستمر الحكومة الصينية في فعل ذلك والمشاركة بإيجابية في عملية إعادة البناء في افغانستان . "

الاسشيوتد برس : الرئيس الباكستاني الجنرال مشرف وصل اليوم بكين في زيارة رسمية للصين ، هل لك تقديم معلومات أوسع حول هذه الزيارة ؟ .

المتحدثة " سيصل بكين بعد ظهر اليوم الرئيس الباكستاني مشرف بناء على دعوة وجهت له من قبل الرئيس الصيني جيانغ تزى مين . خلال إقامته في بكين ستلتقي به أهم القيادات الصينية بما فيهم الرئيس جيانغ تزى مين ، ورئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الصيني السيد لي بنغ ، ورئيس مجلس الدولة السيد جورونجي ، ونائب رئيس الجمهورية السيد خو جين تاو وغيرهم من القادة الصينيين ، حيث سيتبادلون مع الرئيس مشرف الآراء ووجهات النظر بصورة شاملة ومعمقة حول العلاقات الثنائية والمسألة الافغانية وغيرها من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك . كما تعلمون جميعا ان الصداقة التي تربط الصين بباكستان علاقة تقليدية عريقة ، وهي دولة مجاورة صديقة وحميمة للصين ، والعلاقات بين البلدين في جميع المجالات ظلت تتطور بشكل جيد طوال الخمسين عاما من عمر إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، وكلي ثقة من ان زيارة الرئيس مشرف الرسمية للصين ستدفع بالنشاطات الاحتفالية التي نظمها الطرفين في هذه المناسبة الى ذروتها وتعطيها علامة بارزة ، وكما ستساهم في دفع استمرار تطور علاقات الشراكة والتعاون الودي في جميع المجالات في القرن الجديد . وحول ما ستتناوله اللقاءات والمحادثات بالنسبة للمسألة الباكستانية سأقوم بإبلاغكم بها في حينه كون المحادثات لم تبدأ بعد . "

التلفزيون الامريكي : اقر الكونغرس الامريكي بمجلسيه النواب والشيوخ على التوالي النص الموحد لقانون الدفاع للسنة المالية 2002 / 2003 ، بما في ذلك النص المتعلق ببيع تايوان طرادات SHIELD ، ما تعليقك على ذلك ؟

المتحدثة " الصين ظلت على الدوام تعارض قيام الولايات المتحدة ببيع أسلحة لتايوان بما فيها طرادات SHIELD ، فالكونغرس الامريكي لم يعر أي اهتمام لما قدمه الجانب الصيني من احتجاجات عدة في هذا الصدد وقام بإجازة النص الموحد لقانون الدفاع للسنة المالية 2002 / 2003 الذي يحمل مضامين مناهضة للصين . حيث خرق النص الموحد مبادئ سياسة الصين الواحدة والبيانات الصينية الأمريكية الثلاثة المشتركة ، وفيه تدخلا سافرا بالشؤون الداخلية الصينية ، وان الحكومة الصينية تعرب عن عدم رضاها الشديد ومعارضتها الحازمة لذلك . اننا نحث ( ندعو ) الولايات المتحدة على تصحيح خطئها ووقف مبيعاتها من الأسلحة لتايوان ووقف تصرفاتها التدخلية في الشؤون الداخلية الصينية تجنبا لإيقاع الأضرار بتطور العلاقات الصينية الاميركية . "

سؤال : هل ستشارك القيادة الصينية في الدورة السنوية الأولى لمنتدى بو او ( BO AO ) الآسيوي والتي ستعقد في نيسان القادم بمدينة BO AO بمقاطعة خاي نان ؟ .

المتحدثة " ستعقد الدورة السنوية الأولى لمنتدى بو او الآسيوي في مدينة بو او بخاي نان الصينية في نيسان القادم ، وسيشارك فيها السيد جورونجي رئيس مجلس الدولة . اود انتهاز هذه الفرصة لاقدم لكم موجزا عن أحوال هذا المنتدى : ان إقامة منتدى بو او يهدف الى تقديم مكان حوار للجميع للتشاور حول تطور منطقة آسيا والمسائل السكانية والبيئية فيها ، ومن اجل تعزيز الحوار بين المؤسسات والأوساط الشعبية . الحكومة الصينية شديدة الاهتمام ، بل وتدعم بقوة ، الحوار والتعاون على مختلف المستويات وفي جميع المجالات وعبر مختلف القنوات ، وستستمر تقديم الدعم ، بحدود إمكانياتها لانجاح المنتدى . سيعقد المنتدى دورته السنوية الأولى بمدينة بو او الصينية في نيسان القادم ، وسيكون عنوانها " التعاون الاقتصادي الآسيوي وتطوره على ضوء الوضع الجديد والمهام الجديدة في القرن الجديد " . وسيتناول المجتمعون مسألة اتجاه تطور الاقتصاد العالمي وتأثيراته على الاقتصاد الآسيوي ؛ والإجراءات لبعث انتعاش الاقتصاد الآسيوي ؛ ومسألة التعاون الاقتصادي ؛ ومسألة انضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية و تطور الاقتصاد الآسيوي ؛ ومسائل فرعية أخرى . لجانب ذلك سينظم بعض المحاضرات والحوارات التخصصية ذات اهتمام المؤسسات ، والتي ستتناول مواضيع الاعمال المصرفية ؛ والاتصالات السلكية واللاسلكية ؛ قطاع المعلومات ؛ والزراعة ؛ والبيئة ؛ وغيرها من المسائل ذات الصلة . وكدولة مستضيفة ، ترحب الصين بمشاركة كل دول المنطقة والأطراف المعنية في دورة المنتدى الأولى . "

تشاينا ديلي : يسود الأرجنتين هذه الأيام موجة من الاضطرابات ، ما تعليقك على ذلك ؟ وهل تعرض أي من المغتربين الصينيين هناك الى أي مشاكل ؟ .

المتحدثة " بالفعل وقع في الأرجنتين حوادث سلب ونهب لبعض المتاجر وقطع الطرق بشكل فوضوي وعشوائي ، وتعرضت متاجر الجالية الصينية لعملية السلب والنهب هذه . وقامت الحكومة الأرجنتينية في التاسع عشر من هذا الشهر بإعلان حظر التجول لمدة ثلاثة أيام ، وقد أولت الحكومة الصينية اهتماما كبيرا لهذا الأمر ، وقامت السفارة الصينية لدى الأرجنتين بمطالبة الحكومة الحفاظ على حياة وامن المغتربين الصينيين وممتلكاتهم . ونحن على ثقة أكيدة من قدرة حكومة وشعب الأرجنتين على تخطى المصاعب الحالية ، واعادة نهضة اقتصادها والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي . "

غربي : الوفد الصيني في افغانستان زار اليوم مبنى السفارة الصينية هناك ، هل لكم التصريح حول موعد استئناف عملها في كابول ؟ هل الصين قررت إرسال قوات لها للمشاركة في قوة حفظ السلام بأفغانستان ؟ .

المتحدثة " بالفعل وصل في التاسع عشر من هذا الشهر وفد وزارة الخارجية الصينية العاصمة الافغانية كابول ، وكما قلت ان مهمة الوفد هي معاينة مبنى السفارة هناك والاتصال ببعض الشخصيات الافغانية المعنية في الحكومة المؤقتة ، الاتصالات ما زالت قيد التحضير . اما بخصوص عودة الدبلوماسيين الصينيين لمزاولة أعمالهم في السفارة ، فكما تعلم ان العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قائمة منذ فترة طويلة ، الا انه وبسبب الأحوال الأمنية قمنا بسحب دبلومسيينا مؤقتا من كابول ، اما موعد عودتهم فما زال محل دراسة واهتمام . اما بالنسبة لقوة حفظ السلام ، فكما اعلم ان مجلس الأمن الدولي يقوم الآن بمشاورات نهائية حل مسألة تحريك قوة حفظ سلام دولية الى افغانستان . المشاورات الآن على اوجها ، وموقف الصين من هذه المسألة سبق لي وان أوضحته للجميع والمتمثل في دعمنا إرسال قوة أمنية متعددة الاطراف الى افغانستان لدعم الحكومة الافغانية المؤقتة في تحقيق الاستقرار هناك بشكل مبكر . نرى ضروة حصول قوة حفظ السلام الدولية تخويل من مجلس الأمن الدولي قبل تحركها ، والصين تقوم بجهودها جنبا لجنب مع بقية الدول الأعضاء في مجلس الأمن لاجازة مثل هذا القرار . اما حول مشاركة الصين من عدمها في القوة متعددة الجنسيات فقد سبق لي ان أوضحت ان الصين لم يسبق لها وان أرسلت قوات لها للمشاركة في مثل هذه القوات المشتركة ، الا ان الصين ستعمل بما يتلاءم وطرقها الخاصة على تقديم جهودها والمساهمة في تحقيق السلام بأفغانستان " .

الإذاعة المركزية : ما تعليقك على الاوضاع الهندية الباكستانية الراهنة ؟ .

المتحدثة " لقد اطلعنا على بعض الاخبار المعنية ، الصين كدولة صديقة ومجاورة للبلدين ، تولي اهتماما كبيرا بتطور الاوضاع بينهما ، ونأمل بقوة من الطرفين ، الهندي والباكستاني ، الحفاظ على ضبط النفس لمنع تصاعد التوتر بينهما ، وحل المسائل الراهنة بينهما حلا سليما عن طريق الحوار والمشاورات ، والعمل بشكل مشترك على حفظ السلام والاستقرار في المنطقة . "

غربي : غدا الجمعة سيلتقي وزير التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي الصيني بنظيره الياباني في محاولة لتسوية الخلافات التجارية القائمة بين البلدين ، ما هو الموقف الصيني والياباني من كيفية حل هذه الخلافات ؟ وما هو الموقف الصيني في حال إصرار اليابان على موقفها من بعض المنتجات الزراعية الصينية ؟ .

المتحدثة " لقد سبق لي وان أوضحت الموقف الصيني من هذه المسألة . هذا الموضوع يدخل في إطار وصلاحيات وزارة التجارة والاقتصاد الصينية ، ولا علم لي بتفاصيل المفاوضات التي تجري بين الطرفين في هذا الموضوع . بالفعل ، بان الطرفين الصيني والياباني سيقومان قريبا بإجراء مشاورات بينهما حول الخلافات القائمة على بعض المنتجات الزراعية ، نأمل ان تحل وتسوى هذه الخلافات بما يتماش والقرن الجديد من هدوء ومشاورات لما في ذلك من مصلحة تخدم تطور العلاقات بين البلدين بسلاسة وخاصة العلاقات التجارية والاقتصادية " .

رويتر : هل من معلومات جديدة حول حادثة التفجير التي وقعت مؤخرا في مطعم الماكدونلز ؟ .

المتحدثة " لا يوجد لدي معلومات جديدة حول هذا الموضوع . حسب معلوماتي ان الاجهزة الأمنية الصينية ما زالت تقوم بتحرياتها وتحقيقاتها . "

القسم الإعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国