【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2001>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 25 / 12 / 2001

Date: 25\12\2001 No. 2001\79

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية
السيدة جانغ تشي يويء

ترجمة غير رسمية

المتحدثة " أشكركم جميعا على مشاركتكم إيانا المؤتمر الصحفي لهذا اليوم على الرغم من انه يوم الكريسماس . * بناء على ما تم التوصل إليه بين أعضاء " منظمة تعاون شنغهاي " ، سيعقد في السابع من الشهر القادم مؤتمرا غير دوري لوزراء خارجية دول المنظمة في بكين . سيتناول الاجتماع عدة مواضيع من بينها الوضع في افغانستان ؛ والنضال العالمي ضد الارهاب وضد القوى الثلاث المتواجدة في المنطقة ؛ عملية بناء " منظمة تعاون شنغهاي " وغيرها من المسائل الهامة ، حيث سيشارك فيه وزراء خارجية كل من الصين وروسيا وقازقستان وقيرغيزستان وطاجيكستان أوزبيكستان " .

التلفزيون المركزي : هل لك الحديث حول نشاطات فريق العمل الصيني في افغانستان ؟ متى تستأنف الصين أعمالها الدبلوماسية في أفغانستان ؟ كيف أحوال مقر السفارة الصينية في كابول ؟ .

المتحدثة : كما تعلمون أن فريق عمل وزارة الخارجية الصينية قد وصل كابول في 19 / 12 ، وشارك في 22 منه في مراسم تنصيب الحكومة الافغانية المؤقتة ، كما قابل السيد جانغ مي رئيس الفريق الصيني رئيس الحكومة الافغانية المؤقتة السيد كرجائي وبعض المسؤولين الآخرين في الحكومة الافغانية ، وقام أيضا باتصالات واسعة مع بعض المسؤولين من الدول الأخرى المتواجدون الآن في أفغانستان ، إضافة إلى قيام الفريق باستطلاع وتفقد مبنى السفارة الصينية في كابول . الصين ستعمل على استئناف عمل السفارة الصينية في أسرع وقت ممكن . إحدى المهام الأساسية لفريق العمل هي من اجل التحضير لهذا الاستئناف . وكما تعلمون أنه ومنذ سنوات عدة لم يستخدم مقر السفارة ، وقد تضررت مبانيها من الحرب الافغانية التي استمرت طويلا ، فالكثير من مرافقها لم يعد صالحا للاستعمال ، لذا سيقوم فريق العمل بتقديم ملاحظاته لوزارة الخارجية حول مسألة الترميم للقيام بما يتطلب من إصلاحات . نأمل استئناف عمل السفارة الصينية في افغانستان بأسرع وقت ممكن . "

روسيا : سيعقد اجتماع لوزراء خارجية " منظمة تعاون شنغهاي " في السابع من الشهر القادم ببكين ، ما الذي سيقدمه هذا الاجتماع في مسألة تعزيز العملية السلمية في افغانستان ، وما الدور الذي قد يمكن ان يلعبه في مجال ضرب الارهاب ؟ .

المتحدثة " لقد أنشأت " منظمة تعاون شنغهاي " هذا العام بمدينة شنغهاي ، ومن بين أهدافها تعزيز علاقات حسن الجوار والتعاون الودي بين الدول الستة ، وتعزيز الاستقرار ودفع الازدهار في المنطقة ، والهدف الهام الآخر هو تعزيز التعاون بين هذه الدول في ضرب القوى الثلاث في المنطقة ، وبذل أقصى الجهود لضمان استقرار المنطقة . وفي هذا الصدد وقعت الدول الستة معاهدة شنغهاي لضرب القوى الثلاثة ، الارهابية والانفصالية والمتطرفة ، وبذلك تكون الدول الستة تكون قد أرست أسسا قانونية صلبة لضرب القوى الثلاث وضمان استقرار المنطقة . ومن ناحية أخرى ، وكون المنظمة حديثة الإنشاء ، هناك مضامين كثيرة بحاجة الى تشاور فيما بينها . وكما قلت ان الاجتماع سيناقش المسألة الافغانية والتعاون في ضرب الارهاب وتبادل الآراء حولها مما يقدم مساهمات إيجابية في النضال والتعاون العالميين في ضرب الارهاب " .

باكستان : هل لك التعليق على نتائج زيارة الرئيس الباكستاني مشرف للصين التي انتهت للتو خاصة بما قدمته للعلاقات الثنائية بين البلدين و مساهمتها في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة ؟ .

المتحدثة " بالفعل ، وكما جاء في سؤالك ، فقد أنهى الرئيس مشرف زيارته الرسمية للصين ، ونستطيع القول أنها تكللت بالنجاح التام ، واتت بثمار غنية . خلال زيارته لبكين تبادل وجهات النظر مع القيادة الصينية بصورة شاملة ومعمقة حول العلاقات الثنائية والمسألة الافغانية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك ، وتم التوصل الى اتفاق وراء مشتركة واسعة حيال ما طرح من مواضيع . واقرت الحكومة الصينية تقديم مائة مليون إيوان صيني كمساعدات غير مستردة لباكستان ، وتم التوقيع على اتفاقيات التعاون الاقتصادي والفني بين الجانبين من ضمن سبعة اتفاقات ومذكرات تفاهم أخرى في هذا مجال . ونستطيع القول بان الزيارة تكللت بالنجاح التام لما أحرزته من نتائج واقعية ملموسة . نحن على ثقة من ان هذه الزيارة ستساهم في دفع وتعزيز العلاقات بشكل قوي بين البلدين في القرن الجديد وفي جميع المجالات . "

.اليابان : أود طرح سؤال حول إغراق اليابان لسفينة في البحر الشرقي ، أعرب رئيس الوزراء الياباني اليوم عن أمله في انتشال السفينة وإجراء تحقيقات وتحريات حولها ، ما وجهة نظرك كمتحدثة رسمية باسم الخارجية الصينية ؟ .

المتحدثة " بالنسبة لهذا الأمر فقد سبق لي وان أدليت بتصريح حوله في الثالث والعشرين من هذا الشهر ، وقلت ان الجانب الصيني يولي اهتماما كبيرا بهذه الحادثة ، وظلت الصين على اتصال وثيق بالجانب الياباني حولها . وقد أعرب الجانب الصيني عن قلقه ( الاهتمام منقطع النظير ) حول مطاردة وإغراق الجانب الياباني بالقوة لسفينة مجهولة الجنسية في المجال الاقتصادي البحري الصيني ، وطالبنا الجانب الياباني بتقديم المزيد من الإيضاحات والمعلومات حول الحادثة . وعلى الجانب الياباني الاحترام الكامل لحقوق الصين واهتماماتها خلال معالجتها للقضية . وقعت الحادثة في الوقت الذي لم يتم فيه بعد تحديد المجال الاقتصادي والرصيف القاري الخاص بالصين في البحر الشرقي بين الصين واليابان ، حيث تم تبادل إطلاق النار وإغراق السفينة في الثاني والعشرين من هذا الشهر في الجزء الصيني من المجال البحري الذي يراه الطرفان خاصا به ، لذا نأمل من الجانب الياباني إشعارنا بكيفية معالجته لهذه الحادثة، وضرورة احترامه لحقوق واهتمام الصين كاملا عند معالجته للحادثة "

الايف أف بي : سبق لك وان علقت على أربعة حوادث تفجير وقعت في مناطق مختلفة في أنحاء الصين بما فيها حادثة شي ان ( الماكدونلز ) ، هل هناك أي جديد في نتائج التحقيق ؟ ومن ورائها ؟ وبالأمس وقعت حادثة مماثلة في مدينة تشينغ داو ، وهل لديك معلومات اكثر حولها ؟ وقبل شهر وقعت حادثة في شينجين ، هل هناك أي معلومات عنها ؟ .

المتحدثة " أود التنويه الى ان وزارة الخارجية ليست الجهة المعنية المباشرة في هذا المجال ، وحسب معلوماتي ان الجهات الصينية المعنية لا تزال تقوم في عملية التحقيقات والتحريات بحوادث التفجير التي ذكرت ، الا أنني أود التأكيد هنا على ان - وعلى الرغم من وقوع هذه التفجيرات - النظام الاجتماعي جيد وصلب والاستقرار الاجتماعي مستقر ومستتب في الصين " .

الشرق الاوسط : حتى الآن يكون السيد تانغ جيا شوان قد أنهى زياراته الرسمية لثلاث دول عربية ، وهو الآن في زيارة لمصر ، هل لك الحديث حول نتائج محادثاته هناك ؟ الرئيس المصري حسني مبارك والملك الأردني عبد الله في صدد زيارة الصين الشهر القادم ، هل هناك أي شخصية إسرائيلية ستزور الصين بعدهما ؟

المتحدثة " بالفعل ان السيد تانغ جيا شوان في زيارة حالية لمنطقة الشرق الاوسط ، وقد أنهى زيارته لكل من لبنان وسوريا ، ولا يزال الآن في زيارة للأردن ، ومن ثم سيقوم بزيارة لمصر . جاءت زيارة السيد تانغ وزراء للدول الأربع تلبية لدعوة تلقاها من وزراء خارجيتها لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الاوسط ، وخلال زيارته للدول الثلاث ، لبنان وسوريا والأردن ، قام بتبادل الآراء ووجهات النظر مع قادتها بصورة معمقة ، وتوصل معهم الى آراء مشتركة واسعة . وقد أكدت الاطراف المعنية ( بما فيها الصين ) على رغبتها في دفع علاقات الصداقة وتعزيز التعاون القائم على المصالح المشتركة . وقد أعربت هذه الاطراف عن قلقها إزاء الاوضاع الراهنة في الشرق الاوسط . ودعت المجتمع الدولي الى ضرورة تفعيل مدى دعمه لعملية السلام ودفعه الى سرعة تسوية مشكلة الشرق الاوسط . وقام السيد تانغ بتبادل الآراء ووجهات النظر مع قادة هذه الدول حول الاوضاع في افغانستان والنضال العالمي ضد الارهاب . وسيقوم الرئيس المصري حسني مبارك بزيارة رسمية للصين في الشهر القادم كما هو مبرمج ، وهي زيارة هامة جدا ، ونتطلع الى تحقيقها للنتائج الإيجابية المرجوة . "

الشرق الاوسط : هل هناك أي شخصية إسرائيلية رسمية ستقوم بزيارة للصين بعد الزيارة التي سيقوم بها الرئيس حسني مبارك والملك عبد الله للصين ؟ .

المتحدثة " هناك أيضا تبادلات واتصالات طبيعية قائمة بين الصين وإسرائيل ، الا انه لا علم لي بعد عما إذا كان هناك برنامج زيارة لأي شخصية قيادية إسرائيلية للصين . "

شينخوا : تشير بعض التقارير ان مجلس الشيوخ الامريكي يقوم حاليا بدراسة موضوع إرسال قوات للعراق ، ما تعليقك على ذلك ؟ هل لك الحديث عما أنجزته الدبلوماسية الصينية من نتائج هذا العام ، والتطلعات في العام القادم ؟

المتحدثة " بالنسبة لسؤالك الاول ، فان الجانب الصيني يولي اهتماما خاصا بما تناولته التقارير حول هذا المسألة ، فالصين تؤيد ضرب الارهاب بكافة أشكاله ، الا اننا ندعو دائما الى ضرورة ان يتماش ذلك مع أهداف ومبادئ ميثاق الامم المتحدة والقواعد المتعارف عليها للقانون الدولي ، وضرورة وجود أدلة دامغة وقاطعة . وقد لاحظنا ما أعرب عنه الكثير من قادة الدول بما فيهم السكرتير العام للأمم المتحدة كوفي عنان عن ان توسيع رقعة ضرب الارهاب بشكل عشوائي فيه مضار للمصلحة العامة لمكافحة الارهاب ، وان الصين تثمن مثل هذا الموقف . اما بالنسبة لسؤالك الثاني ، فإنني راغبة في تقديم ملاحظاتي حول ما حققته الدبلوماسية الصينية من نتائج خلال العام الحالي وتطلعاتنا في العام القادم . يمكن القول ان عام 2001 هو عام غني بإنجازات الدبلوماسية الصينية ، فقد أظهرت الصين دورا بناء في عملية مكافحة العالم للإرهاب الدولي ، وعارضت على الدوام كل اشكال الارهاب ، وشاركت بإيجابية في التعاون الدولي لمكافحة الارهاب ، وقد لاقت حسن تقدير من قبل المجتمع الدولي . وقد نجحت الصين هذا العام بتنظيم الدورة التاسعة للقمة غير الرسمية لمنظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والباسيفيك ( الابيك ) ، وانجزت عملية الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ، كما ونجحت بكين في حق استضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008 ، ويمكن القول ان إنجاز هذه الاعمال الثلاثة الكبيرة في هذا العام قد أحدثت تأثيرات فعالة وبعيدة المدى . وقد حقق التعاون بين الصين والدول النامية تطورا ملحوظا ، وقد حافظت الصين على تبادل الزيارات عالية المستوى معها ، وعززت التشاور السياسي والتعاون الثنائي في جميع المجالات بما في ذلك المجال الاقتصادي والتجاري . وقد فتحت صفحة جديدة لعلاقات التعاون الودي بين الصين والدول النامية . دخلت علاقات حسن الجوار والتعاون الودي بين الصين والدول المجاورة مرحلة جديدة من التعاون الشامل ، وقامت بإنشاء " منظمة تعاون شنغهاي " بشكل مشترك مع كل من روسيا و خزكستان وجرجستان وطجكستان وازبكستان . وقد تم الاتفاق بين الصين ودول منظمة جنوب شرقي آسيا على إنشاء منطقة اقتصادية حرة خلال الأعوام العشر القادمة ، وفي ذلك مغزى هام في تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة . وقد طرأ حالة جديدة على تطور العلاقات بين الصين مع كل من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي واليابان . وان العلاقات الصينية الأمريكية تشهد تحسنا تدريجيا ، وقد تعززت علاقات التنسيق والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الصين وروسيا ، وتطورت العلاقات الصينية الأوروبية بشكل شامل وسلس . بينما العلاقات مع اليابان وبالجهود المشتركة عادت الى طريق نموها وتطورها السليم . العام القادم ستبقى الفرص والتحديات ماثلة أمام الدبلوماسية الصينية . الفرص اكبر من التحديات . وان الحكومة الصينية ستبقى متمسكة ، وبدون أي تردد ، بسياستها الخارجية السلمية والمستقلة ، والدفاع بقوة على استقلال وسيادة البلاد ووحدة أراضيها وكرامة أمتها ، وترغب في دفع وتطوير العلاقات الودية مع جميع دول العالم على أساس المبادئ الخمسة للتعايش السلمي ، وتقديم مساهماتها الإيجابية من اجل الحفاظ على السلام والاستقرار العالمي والازدهار المشترك للبشرية . "

الشرق الاوسط : قدمت الصين مساعدات للولايات المتحدة في مجال مكافحة الارهاب ، الا ان الولايات المتحدة تتهم الصين بتقديم مساعدات لتنظيم " القاعدة " حتى بعد حادثة الحادي عشر من أيلول ، كيف تقيمين العلاقات الصينية الاميركية في ظل التهم الاميركية للصين غير آخذة بعين الاعتبار لأي مساعدة قدمتها الصين ؟

المتحدثة " حول ما تتناقله بعض الصحف الاميركية بعد حادثة الحادي عشر من أيلول من اتهامات باطلة للصين في تقديمها الأسلحة لتنظيم القاعدة ، فان الموقف الصيني المعارض والمستنكر لكل اشكال الارهاب واضح كل الوضوح ، ونشارك بإيجابية في التعاون الدولي لمكافحة الارهاب ، وفي هذا الإطار قدمنا الكثير من الجهود . الا ان حمل القليل من الصحف الأمريكية لتقارير مشوهة تهدف الى تعكير سمعة الصين وعرقلة مسيرة تحسين العلاقات الصينية الاميركية الجارية الآن . أرى هناك أهمية قصوى في تطوير العلاقات بين الصين وأمريكا كدولتين كبيرتين في العالم ، فخلال قمة شنغهاي غير الرسمية لقادة الابيك ، قام قادة البلدان بالتوصل الى إقامة علاقات تعاون بناءة بين الصين وأمريكا ، لذا نأمل من الطرفين بذل جهود اكبر من اجل تحقيق ذلك كي تتطور هذه العلاقات البناءة بشكل سلسل مع بداية القرن الجديد . "

الشرق الاوسط : ما موقف الصين من منع اسرائيل للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من المشاركة في احتفالات أعياد الكريسماس في مدينة بيت لحم ؟ .

المتحدثة " اننا نعرب عن أسفنا الشديد في قيام اسرائيل بمنع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من التوجه الى مدينة بيت لحم للمشاركة في احتفالات أعياد الكريسماس ، ونرى ان الاوضاع الراهنة في الشرق الاوسط في غاية الخطورة ، وان التصرفات الإسرائيلية هذه لا تساعد على تهدئة وتلطيف المناخ المتأزم بين الجانبين ، نأمل من الاطراف المعنية اتخاذ خطوات عملية التي تساعد على تخفيف حدة التوتر القائمة ، والعمل على خلق مناخ وظروف مؤاتية لتسوية المسائل العالقة عبر المفاوضات السياسية "

الشرق الاوسط : هل هناك ضحايا من الصينيين المقيمين في الأرجنتين ؟ .

المتحدثة " في الحوادث الأخيرة التي شهدتها الأرجنتين تعرض الكثير من متاجر الصينيين للخراب ، وقد تعرض بعض التجار من الجالية الصينية هناك الى جروح ، الا انه لا يوجد أي معلومات عن مقتل او وفاة أي مغترب صيني في الأحداث الأخيرة . لقد أولت السفارة الصينية هناك جل اهتماماتها بالحادثة ، وبعد فترة حظر التجول قامت بزيارة الأسر المتضررة من المغتربين الصينيين ، وأوصت الحكومة الأرجنتينية باتخاذ المزيد من الاجراءات للحفاظ على مصالح المغتربين الصينيين "

القسم الإعلامي والصحفي

الرجاء إشعارنا عن رغبة سفارتكم في الاشتراك ( للسفارات الشقيقة غير المشاركة لعام 2002 ) مع بالغ التحية

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国