【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2001>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 27 / 12 / 2001

Date: 27\12\2001 No. 2001

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية
السيدة جانغ تشي يويء 27\12\2001

ترجمة غير رسمية

المتحدثة " بناء على دعوة من السيد جورونجي رئيس مجلس الدولة الصيني سيقوم السيد رئيس الوزراء المنغولي بزيارة رسمية للصين من 7 – 12 / 1 / 2002 . * بناء على دعوة من السيد وزير الخارجية الإريتري ؛ ووزير الخارجية الأثيوبي ؛ ووزير خارجية جنوب إفريقيا ؛ ووزير الخارجية البريطاني ، سيقوم السيد تانغ جيا شوان بزيارات رسمية للدول آنفة الذكر من 9 - 19 / 1 / 2002 . وكما تعلمون ان التقليد الصيني المعمول به طوال الأعوام الماضية الخاص في قيام السيد تانغ بزيارات للدول الأفريقية مع بداية كل عام ، وفي هذه المرة وكما تلاحظون تشمل جولته القادمة زيارة ثلاث دول إفريقية . حيث سيجري محادثات مع وزراء خارجيتها ويلتقي مع قياداتها ، كما سيلتقي خلال زيارته لأثيوبيا مع السيد سكرتير عام الاتحاد الإفريقي ، حيث سيتبادل معهم الآراء ووجهات النظر حول العلاقات الثنائية بين الصين والدول الثلاثة من جهة والعلاقات بين الصين والاتحاد الأفريقي من جهة أخرى ، الى جانب قضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك . اننا على ثقة من ان هذه الزيارة ستدفع بعلاقات التعاون التقليدية والصداقة والتضامن القائمة بين هذه الدول الثلاث والاتحاد الإفريقي بشكل خاص ومع دول القارة الإفريقية بشكل عام . وخلال زيارته لبريطانيا سيتبادل وجهات النظر بصورة معمقة مع نظيره البريطاني حول القضايا الدولية والإقليمية الدولية الكبيرة الراهنة بما فيها مسألة مكافحة الارهاب الدولي . * بناء على دعوة من اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني سيقوم السيد النائب الاول للبرلمان السلوفاكي بزيارة رسمية وودية للصين من 7 – 14 / 1 / 2002 " .

شينخوا : تشير التقارير ان الدورة الحادية عشر لقمة الاتحاد التعاوني لمنطقة جنوب آسيا سيلتئم مع بداية الشهر القادم ببورما ، ما تعليق الجانب الصيني على هذه القمة ؟ .

المتحدثة " ستعقد قمة اتحاد التعاون لمنطقة جنوب آسيا الحادية عشر في العاصمة البورمية في الفترة الواقعة ما بين الرابع والسادس من الشهر القادم ، ظل الجانب الصيني على الدوام يعير اهتماما بالغا لتطور وتقدم اتحاد التعاون لمنطقة جنوب آسيا ، ونرى في التعاون الجيد بين دول جنوب آسيا سيساعد على رفع نسبة التطور والنمو العام لهذه المنطقة ويصب في المصالح الأساسية لكل دولة من دول المنطقة ، والصين اذ ترحب بانعقاد الدورة الحادية عشر لقمة اتحاد تعاون جنوب آسيا ، ونأمل ان تسفر القمة عن نتائج إيجابية في توسيع التعاون وتعميق الثقة بين دول منطقة جنوب آسيا " .

التلفزيون المركزي : هل لك الحديث عن مغزى زيارة رئيس الوزراء المنغولي للصين ، وكيف تقيمين العلاقات الصينية المنغولية في ظل هذه الزيارة ؟ .

المتحدثة " لقد صرحت بان زيارة رئيس الوزراء المنغولي الرسمية للصين تأتي بناء على دعوة من السيد جورونجي رئيس مجلس الدولة الصيني ، ويمكن القول بان الطرفين ، الصيني والمنغولي ، يوليان اهتماما خاصا بهذه الزيارة . العلاقات بين البلدين تتطور بشكل سلس وجيد . الصين ومنغوليا بلدان متجاوران ، وقد أحرزت علاقات حسن الجوار بينهما تطورا ملحوظا في الأعوام الأخيرة ، والزيارات المتبادلة مكثفة ، فقد قام كل من الرئيسين ، الصيني والمنغولي بتبادل الزيارات عامي 1998 و 1999 ، وقد حددا إقامة إطار تعزيز وتطوير لعلاقات حسن الجوار والتعاون الودي والثقة المتبادلة بشكل صحي ومستقر وطويل الأجل بين البلدين . العلاقات الاقتصادية والتجارية تنمو وتتطور بشكل سريع بين البلدين والتعاون في تعمق مستمر . الصين أصبحت الدولة الأكثر استثمارا لمنغوليا والشريك التجاري والاقتصادي الاول ، لذا يمكن القول اننا ، في الصين ومنغوليا ، نتطلع بكل أمل وثقة كبيرة بمستقبل تطور العلاقات بين البلدين . نثق بان زيارة رئيس الوزراء المنغولي المرتقبة للصين ستلعب دورا إيجابيا في دفع وتعزيز علاقات التعاون الودي بين البلدين في القرن الجديد . "

شينحوا : تشير التقارير الى ان الصين وفيتنام سيشرعا في محادثات حول مسألة ترسيم الحدود بينهما مع نهاية هذا الشهر ، هل لك تقديم بعض المعلومات حول هذا الأمر ؟ سمعنا ان السيد وان يي نائب وزير الخارجية الصيني سيترأس الوفد الصيني المفاوض ، نرجو تأكيد ذلك ؟ .

المتحدثة " لقد تم بعد ظهر اليوم ، في كل من دونغ شينغ بمقاطعة قوانغ شي الصينية وفي مرفأ منغ جيه الفيتنامي ، تنظيم مراسم وضع علامات حدودية لاول قطعة برية حدودية بين الصين وفيتنام . ويعتبر ذلك الخطوة الأولى والهامة على طريق تسوية مسالة ترسيم الحدود البرية بين الصين وفيتنام ، ويرمز إلى وضع معاهدة الحدود البرية القائمة بين الصين وفيتنام في حيز التنفيذ بشكل رسمي ، وبدأ العمل في عملية الاستقصاء ووضع علامات الحدود على طريق ترسيمها . إن دخول معاهدة الحدود البرية حيز التنفيذ وبشكل رسمي ، إضافة الى الشروع في عملية الاستقصاء الميداني ووضع علامات ترسيم الحدود البرية بين البلدين يتصف بأهمية بالغة في الحفاظ على السلام الاستقرار في المناطق الحدودية بينهما ويعزز من الزيارات بين المواطنين والتبادلات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين ، ويدفع ويطور علاقات حسن الجوار القائمة بين البلدين . وقد شارك كل من رئيس الوفد الصيني المفاوض السيد وانغ يي نائب وزير الخارجية الصيني ، والسيد لي قنغ فنغ رئيس الوفد الفيتنامي المفاوض نائب وزير الخارجية الفيتنامي ، في المراسم التي نظمت في كل من دونغ شينغ الصينية ومرفأ منغ جيه الفيتنامي " .

روسيا : بالأمس أجاز البرلمان معاهدة حسن الجوار والتعاون الودي الصينية الروسية ، كيف تقيمين ذلك على العلاقات بين البلدين ؟ .

المتحدثة " اننا نشعر بالغبطة والسرور لاجازة الدوما الروسي في السادس والعشرين من هذا الشهر لمعاهدة حسن الجوار والتعاون الودي بين البلدين بأغلبية الأصوات ، ويجسد ذلك رغبة الشعب الروسي الصادقة في تطوير علاقات حسن الجوار مع الصين ، ومن الجانب الصيني فقد سبق للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وان اقر هذه المعاهدة في نهاية شهر تشرين الثاني الماضي . ان جوهر معاهدة حسن الجوار والتعاون الودي يقوم على إقرار الإبقاء على العلاقات الودية بين البلدين والشعبين جيلا بعد جيل وعدم المعاداة أبدا ، كما وتعتبر هذه المعاهدة بالنسبة لتطوير العلاقات بين البلدين وثيقة منهجية ، وقد نبذت أفكار ونماذج المواجهة والمجابهة التي كانت سائدة في العلاقات الدولية إبان الحرب الباردة ، وقد حددت علاقات ذات طبيعة غير منحازة وغير مجابهة وغير موجهة ضد دولة ثالثة بين الصين وروسيا ، وقد ارست نموذجا جديدا للمجتمع الدولي في العلاقات بين الدول يقوم على أساس ، الثقة المتبادلة سعيا وراء للأمن ، والمنفعة المتبادلة طلبا للتعاون . ففي ظل الوضع الدولي المعقد والمتقلب السائد ، نرى في هذه المعاهدة ليس فقط دفعا تطويرا لعلاقات التعاون الودي في القرن الحادي والعشرين نحو الأمام بشكل صحي ومستقر ، بل ان في إدخال المعاهدة لحيز التنفيذ رسميا ستصب في مصلحة سلام واستقرار العالم . "

باكستان : تفيد بعض التقارير بان الهند قامت بنشر نظام صواريخها وطائراتها الحربية بالقرب من خط المراقبة ، وهذا يشير الى إمكانية قيام الهند بهجوم على الجزء الذي تسيطر عليه باكستان في كشمير ، هل لك التعليق على هذا الوضع ؟ .

المتحدثة " ان الجانب الصيني يعبر عن قلقه الشديد إزاء توتر الاوضاع على الحدود بين الهند وباكستان ، وقد قمت بالأمس بإدلاء تصريح حول هذا الموضوع . الصين وباعتبارها دولة مجاورة وصديقة لكل من الهند وباكستان تولي اهتماما خاصا لتطور الاوضاع بينهما ، نأمل من كلا البلدين ضبط النفس تجنبا من زيادة حدة التوتر في العلاقات بينهما ، والعمل على حل المسائل العالقة بينهما حلا سليما عبر الحوار والمشاورات ، والعمل المشترك للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة " .

اليابان : بالأمس لاحظنا خلال بث النشرة الأخبارية الموحدة على شاشة التلفزيون ، الحديث الذي أدلت به وزيرة خارجية اليابان حول المسألة التايوانية ، ما تعليقكم على حديثها ؟

المتحدثة " لقد لاحظنا ما جاء في حديث السيدة تاناكا وزيرة الخارجية اليابانية ودعمها للتوحيد السلمي للصين ، وارى في حديثها دلالة جديدة على ان موقف الصين في توحيد البلاد يحظى على تقدير ودعم جميع دول المجتمع الدولي . يصادف العام القادم مرور ثلاثين سنة على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الصين واليابان ، لذا نأمل إبعاد كل عناصر التشويش عن هذه العلاقات وتحقيق التطور السلس لها . "

الإذاعة الدولية : الرئيس المصري حسني مبارك دعا الى عقد مؤتمر دولي ضد الارهاب ، كيف يقيم الجانب الصيني هذه الدعوة ؟ .

المتحدثة " هناك مواقف موحدة بين الصين والدول العربية العريضة في مسألة مكافحة الارهاب ، ونرى ان الدول العربية العريضة هي أيضا من الدول المتضررة بالإرهاب الدولي ، لذا فان الصين تهتم اهتماما كبيرا باهتمامات الدول العربية ومواقفها وارائها حيال هذه المسألة ، وقد لاحظنا ان الرئيس مبارك قام في 1986 بطرح موضوع عقد مؤتمر دولي لمكافحة الارهاب ، والصين اذ ترحب بما لعبته مصر من دور هام في مكافحة الارهاب وتدعم دعوته في عقد مؤتمر دولي في هذا الصدد ، ونرغب في تبادل الآراء وتعزيز التشاور مع الدول العربية العريضة بما فيها مصر حول مسالة مكافحة الارهاب " .

الشرق الاوسط : هل يمكن للصين كدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ان تلعب دورا في عقد مثل هذا المؤتمر الدولي للتوصل الى موقف دولي جدي وموحد وغير منحاز يحقق مصالح العالم كله وليس مصلحة دولة واحدة ؟ .

المتحدثة " الموقف الصيني من معارضة الارهاب واضح وثابت ، ونرى في الارهاب تحديا وتهديدا خطرين لسلام العالم واستقراره ، لذا على المجتمع الدولي بأكمله تعزيز التعاون فيما بينه لضرب الارهاب بصورة مشتركة ، مهما كان شكله وحيثما وقع . كدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ، ترغب الصين في بذل جهودها مع الدول المعنية الاخرى لضرب الارهاب بشكل مشترك ، والعمل من خلال هيئة الامم المتحدة او من خارجها ، والتعاون لضرب الارهاب . "

رويتر : حملت وسائل الاعلام الرسمية مقالة تنتقد فيها اليابان على تخفيض قيمة عملتها المحلية ، ما تعليقك على ذلك ؟

المتحدثة " العالم كله قلق جدا على وضع الاقتصاد العالمي الراهن ، وعلى الدول كلها تحمل مسؤولياتها وواجباتها في تعزيز وإنعاش التجارة العالمية ، وتقديم جهودها في هذا الشأن . اليابان وكونها دولة آسيوية كبيرة عليها بذل جهودها من اجل استقرار الاقتصاد الآسيوي وتشجيع عملية دفع تطور التجارة الى الأمام . "

الهند : هل توتر الاوضاع الراهنة في منطقة جنوب آسيا على زيارة السيد جورونجي المرتقبة لكل من الهند وبنغلادش ؟ .

المتحدثة " بالنسبة لموضوع زيارة السيد جورونجي رئيس مجلس الدولة لبعض الدول المعنية في جنوب آسيا ، ما زالت تحت التنظيم والتشاور بين الصين والدول المعنية ، ويمكن القول ان التحضيرات تسير بجدية . الصين والهند دولتان متجاورتان ، لذا نأمل ، لا بل ونثق ، بأن الهند ستستمر في الحفاظ على سلام واستقرار وتطور البلاد " .

غربي : فقط أود الاستفسار عن موعد زيارة السيد جورونجي لكل من الهند وبنغلادش ؟ .

المتحدثة " حقيقة ان موعد زيارة السيد جورونجي رئيس مجلس الدولة الصيني لكل من الهند وبنغلادش لم نعلن عنه بعد ، الا انه وكما جاء في ردي على سؤال الصحفي الهندي ، اننا نقوم الآن بالاستعدادات اللازمة لهذه الزيارة ، وسأقوم بالإعلان عن موعد الزيارة في حينه. "

الايه أف بي : هل لك الحديث عن الحوادث الارهابية التي وقعت مؤخرا في الصين ، وهل هناك أي ربط او علاقة بين هذه الحوادث والقوى الانفصالية في سينكيان ؟ .

المتحدثة " بالنسبة لحوادث التفجير التي وقعت مؤخرا في بعض المناطق الصينية ، ما زالت الاجهزة الصينية المعنية تقوم بتحرياتها وتحقيقاتها حولها ، الا ان التحقيقات الاولية تشير الى ان هذه الحوادث هي حوادث جرائم اعتيادية ولا علاقة لها بما ذكرت " .

الشرق الاوسط : أعلن السيد تانغ جيا شوان يوم أمس في القاهرة ان الصين وإسرائيل تجريان محادثات حول موضوع إلغاء اسرائيل لصفقة الفالكون للإنذار المبكر ، ما قيمة المبلغ الذي تطالب به الصين اسرائيل كتعويض لإلغاء الصفقة ؟ وما مدى تأثير بيع اسرائيل لطائرات الفالكون للإنذار المبكر للهند على التوازن والاستقرار في المنطقة ؟

المتحدثة " بالأمس وخلال زيارة السيد تانغ جيا شوان وزير الخارجية الصيني لمصر نظم مؤتمرا صحفيا ، أوضح خلاله بشكل دقيق الموقف الصيني من مسألة تطوير علاقات الصداقة والتعاون الودي مع الدول العربية . واود في هذه المناسبة الحديث عن بعض الأفكار الصينية حول تطوير العلاقات الصينية العربية في القرن الجديد : السيد تانغ جيا شوان أكد في مؤتمره الصحفي على ان الصين في القرن الجديد تعير اهتماما بالغا في تطوير العلاقات مع الدول العربية ، املين كخطوة أولى تعزيز الحوار السياسي الثنائي والتشاور وتعزيز الثقة المتبادلة والتفاهم القائم بين الجانبين ، ومن جهة أخرى نرغب في تعزيز تبادل الدعم والتأييد في هيئة الامم المتحدة والمنابر الاخرى متعددة الاطراف واستمرار الاتصال والتنسيق وتعزيزه في المسائل الدولية الكبيرة ، والعمل على دفع تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية اكثر مع الدول العربية العريضة ، والتركيز على التعاون في مجال الطاقة والاستثمار المتبادل ونقل التقنية والتكنولوجيا وغيرها من المجالات المكملة اقتصاديا لحاجة الطرفين ، عدى ذلك أعرب الجانب الصيني عن رغبته في إجراء مشاورات لاقامة آلية لمنتدى صيني عربي ، أي يأمل الجانب الصيني تعزيز وتطوير علاقاته مع الدول العربية العريضة في القرن الجديد . اما بالنسبة للمسألة التفصيلية العالقة بين الصين وإسرائيل التي طرحتيها ، لقد سبق لي وان تحدث عن موقف الصين حيالها . وقلت ان الصين تأمل قيام الجانب الإسرائيلي بجهود إيجابية من اجل ضمان التطور الطبيعي للعلاقات بين البلدين والعمل على حل هذه المسألة بصورة مبكرة وسليمة كي لا تتأثر عملية تطور العلاقات الطبيعية بين البلدين في القرن الجديد"

الشرق الاوسط : سؤالي الاول حول قيمة المبلغ الذي تطالب به الصين كتعويض ، بينما الثاني حول مدى تأثير قيام اسرائيل ببيع صفقة الفالكون للهند على التوازن والاستقرار في المنطقة ؟ .

المتحدثة " الصين وإسرائيل ما زالتا في تشاور حول هذه المسألة ، املين من الجانب الإسرائيلي القيام بجهود إيجابية من اجل ضمان تطور العلاقات الطبيعية بين البلدين ، اما بالنسبة لبعض التقارير التي تشير الى ان اسرائيل تنوي بيع هذه المعدات الرادارية الى بلد آخر ، لقد لاحظنا مثل هذه التقارير ونرى ان الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة يخدم المصالح الأساسية لجميع دول المنطقة ، لذا نأمل من دول المنطقة بذل جهودها في هذا الصدد "

ملاحظة : إذا لم يعد هناك من أسئلة او التأكيد على ان المؤتمر الصحفي سيتوقف طيلة الأسبوع القادم بسبب أعياد السنة الجديدة وسنعود ثانية لاستئنافي في الثامن من الشهر القادم . وكل عام وانتم بخير .

القسم الإعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国