【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2002>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 05 / 12 / 2002

Date 05 \12\2002 No. 2002 \

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية

pics

ليو جيان تشاو LIU JIAN CHAO

ترجمة غير رسمية

المتحدث " اسعدتم مساء ، اود ابلاغكم بأن رئيس البرلمان الايراني سيقوم ، بناء على دعوة من السيد لي بنغ رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ، بزيارة رسمية وودية للصين من 09 - 14 / 12 / 2002 "

اليابان : اقرت الحكومة اليابانية ارسال سفن حراسة الى المحيط الهندي ، وقد اعربت الولايات المتحدة عن ترحيبها بذلك ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " لقد سمع الجانب الصيني بهذا الخبر ، ولاعتبارات تاريخية ظلت مسألة ارسال اليابان لقوات عسكرية لها خارج البلاد مسألة حساسة ، واثارت اهتمام الدول الاسيوية المعنية . لذا نأمل من اليابان العمل على استمرار الالتزام بسياسة " الدفاع الذاتي " ، والسير على طريق التطوير السلمي ، والحذر عند الاقدام على مثل هذه المسائل "


سؤال : رفضت كوريا الديمقراطية طلب جهاز الذرة الدولي في التفتيش على مفاعلها النووية واعربت عن عدم تخليهاعن برنامجها النووي ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟


المتحدث " قبل فترة وجيزة ، اصدرت LAEA قرارا بالاجماع حول البرنامج النووي لكوريا الديمقراطية . ان الموقف الصيني من المسألة النووية الكوريه فيه كل الوضوح ، اننا ندعم شبه الجزيرة الكورية الخالية من الاسلحة النويية ، وندعو الى الحفاظ على السلام والاستقرار فيها ، املين من الاطراف المعنية العمل هلى حل هذه المسألة عن طريق الحوار ، كما ونأمل من قرار ال LAEA ان يساعد على تحقيق هذا الهدف "

سؤال : لقد سبق للجانب الصيني وان فكر في ارسال خبرائه الفنيين للمشاركة في اعمال فريق التفتيش الدولي في العراق ، الى اين وصل هذا الامر ؟

المتحدث " ما زالت المشاورات جارية بين الجانب الصيني وهيئة الامم المتحدة حول ارسال بعض الفنيين الصينيين للمشاركة في اعمال فريق التفتيش الدولي في العراق ، ولا يوجد لدي معلومات اضافية على هذا الموضوع . استأنفت هيئة الامم المتحدة عملية التفتيش في العراق في السابع والعشرين من نوفمبر ، وقد اظهر الجانب العراقي تعاونا في هذا الشأن ، وحتى الان تسير عملية التفتيش بشكل سلس ، وقد اكد ذلك لعدة مرات مرار كل من السيد عنان السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة والسيد بوليكس رئيس فريق التفتيش . يأمل الجانب الصيني ان يستمر هذا الوضع ومواصلة التعاون الجيد بين الطرفين بما يضمن تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي المعنية بشكل شامل وصارم من اجل خلق ظروف ملائمة لحل المسألة العراقية حلا سياسيا في اطار هيئة الامم المتحدة "

تايوان : اعربت تايوان عن عزمها في فتح الاتصالات المباشرة بين طرفي المضيق بما فيها الخطوط الجوية المباشرة في اعياد رأس السنة للتقويم الزراعي من العام القادم ، اعي ان هذا الموضوع يدخل في اطار الشؤون بين طرفي المضيق ، الا ان لهذا الامر علاقة مباشرة بالسلام والاستقرار الاقليمي ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " بالفعل وكما جاء في سؤالك بأن هذا الموضوع يدخل في اطار الشؤون بين طرفي المضيق ، لذا اقترح عليك العودة به الى مكتب الشؤون التايوانية التابع لمجلس الدولة "

سؤال : لقد انهى الرئيس الروسي بوتين للتو زيارته للهند ، ما تعليقكم على الاتفاقات التي وقعت بين الجانبين ؟

المتحدث " الهند وروسيا كلاهما من الدول المجاورة والصديقة للصين ، ونرحب بتطور العلاقات بينهما ، كما ونأمل لزيارة الرئيس الروسي بوتين للهند ان تعزز وتطور العلاقات بين البلدين المعنيين "

سؤال : اتهم العراق يوم امس فريق التفتيش لهيئة الامم المتحدة بأنه يتجسس لصالح امريكا واسرائيل ، ما تعليقكم على ذلك ؟ وألا تعتقد بأن ذلك لا يصب في المصلحة المستقبلية لاعمال التفتيش ؟

المتحدث " ارى ان التعاون القائم بين العراق وفريق التفتيش التابع لهيئة الامم المتحدة يسير حتى الان بسلاسة نسبية ، املين ان يستمر الحفاظ على هذا التوجه ، والعمل على تمكين عملية التفتيش في الاستمرار بسلاسة ، وضمان تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي المعنية بصورة كاملة وصارمة "

سؤال : بعد رفض كوريا الديمقراطية لطلب جهاز الذرة الدولي في التفتيش على برنامجه النووي ، الا يفكر الجانب الصيني في دعوة كوريا الى التعاون مع جهاز الذرة الدولي واجراء حوار معه ؟

المتحدث " بالنسبة للمسألة الكورية ، سبق لنا وان كررنا موقف الجانب الصيني منها ، واعربنا عن املنا في قيام الاطراف المعنية بحلها حلا سلميا عبر الحوار والمشاورات "

سؤال : هل لكم القاء بعض الضوء على الجولة القادمة من الحوار الصيني الامريكي بخصوص الشؤون الدفاعية والحوار الذي سيجرى في بكين قريبا بين البلدين في مجال حقوق الانسان ؟

المتحدث " بالنسبة للسؤال الاول ، في الزيارة التي قام بها الرئيس الصيني للولايات المتحدة الاميركية في تشرين الاول لعام 2002 ، توصل مع الرئيس الامريكي بوش الى اراء مشتركة حول موافقة الطرفين على استئناف التبادلات بين جيشي البلدين ، ففي المستقبل القريب ستجرى مشاورات حول الشؤون الدفاعية وبعض مشاريع التبادلات بين الجيشين على مستوى نواب وزراء الدفاع . ووفق ما اقر من قبل الطرفين فان الجولة الخامسة للمشاورات بين نواب وزراء دفاع البلدين ستجرى في واشنطن يومي التاسع والعاشر من هذا الشهر . وسيتوجه الفريق شيونغ كوانغ كاي نائب رئيس الاركان الصيني على رأس وفد صيني للمشاركة في هذه المشاورات قريبا جدا . خلال المشاورات سيتم تبادل وجهات النظر حول الاوضاع الدولية والاقليمية والعلاقات بين البلدين والجيشين وقضايا اخرى ذات الاهتمام المشترك . اما حول مسألة الحوار في مجال حقوق الانسان بين البلدين ، فقد اقر من قبل الطرفين ان تجرى الجولة الثالثة عشر للحوار في مجال حقوق الانسان بين البلدين في منتصف الشهر الجاري ببكين . ومن اهم المشاركين في هذه المشاورات السيد لي باو دونغ مدير عام دائرة الشؤون الدولية للخارجية الصينية من الجانب الصيني والسيد كالانا مساعد وزير الخارجية الامريكي للشؤون الديمقراطية وحقوق الانسان "

القسم الاعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国