【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2002>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 10 / 12 / 2002

Date 10 \12\2002 No. 2002 \7

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية

pics

ليو جيان تشاو LIU JIAN CHAO

ترجمة غير رسمية

المتحدث " اسعدتم مساء ، لا يوجد لدي ما اصرح به اليوم ، وعلى استعداد للرد على اسئلتكم واستفساراتكم "

التلفزيون المركزي : يذكر بان الحكومة الصينية وقعت على البروتوكول الخاص بضرب صناعة الاسلحة الخفيفة غير الشرعية والمتاجرة بها وبقطع غيارها وذخيرتها " والملحق ب " معاهدة هيئة الامم المتحدة الخاصة بضرب الجرائم المنظمة عابرة الحدود " ، ما تعليقك هلى ذلك ؟

المتحدث " بالفعل قام السفير وانغ ينغ فان المندوب الدائم للصين لدى هيئة الامم المتحدة يوم امس ، اي في 09 / 12 / 2002 ، بمقر هيئة الامم المتحدة في نيويورك بالتوقيع على " يروتوكول ضرب صناعة الاسلحة الخفيفة غير الشرعية والمتاجرة بها وبقطع غيارها وذخيرتها " الملحق ب " معاهدة هيئة الامم المتحدة لضرب الجرائم المنظمة عابرة الحدود " نيابة عن الحكومة الصينية . ومع الازدياد المضطرد لتفشي الارهاب وتجارة المخدرات المسلحة وعمليات التهريب وغيرها من الجرائم المنظمة عابرة الحدود في السنوات الاخيرة ، عاد تعزيز التعاون بين الدول المختلفة مطلبا ملحا للوقاية من وضرب صناعة الاسلحة الخفيفة غير الشرعية والمتاجرة بها وغيرها من امثال هذه النشاطات . وعلى هذه الخلفية تم التوصل الى هذا البروتوكول في مفاوضات اذار عام 2001 ، بهدف تعزيز المجتمع الدولي من تعاونه في مجال الوقاية من وضرب الجرائم المنظمة عابرة الحدود من خلال ضرب صناعة الاسلحة الخفيفة غير الشرعية والمتاجرة بها وغيرها من نشاطات الاسلحة الخفيفة . لقد شاركت الصين بكل ايجابية في مفاوضات هذا البروتوكول منذ بدايتها وحتى نهايتها ، وقدمت مساهمات بناءة للتوصل اليه . ان التوقيع على البروتوكول يجسد مرة اخرى موقف الحكومة الصينية الثابت لصالح تعزيز التعاون الدولي وضرب تصنيع الاسلحة الخفيفة والمتاجرة فيها وغيرها من نشاطات الاسلحة الخفيفة ، وفي نفس الوقت يلعب ذلك دورا كبيرا وبناء في عملية تنظيم صناعة وتخزين واستخدام وتداول البنادق وغيرها من الاسلحة الخفيفة داخل الصين وفي الحفاظ على الامن والاستقرار الاجتماعيين "

فرنسا : بخصوص المفاوضات العسكرية الصينية الاميركية الجارية حاليا في واشنطن ، هل يمكنكم الافصاح عن اهم عناوينها ؟ واي من المواضيع الاكثر اهمية في نظر الجانب الصيني ؟ اشارت بعض وسائل الاعلام الاميركية بموافقة الجانب الصيني في الضغط على الجانب الكوري للعدول عن تنمية برامجه النووية ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " يقوم الفريق شيونغ كوان كاي نائب رئيس الاركان للجيش الشعبي الصيني حاليا بتبادل وجهات النظر مع الجانب الامريكي حول العلاقات بين البلدين والجيشين وحول القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك . الزيارة ما زالت قائمة حتى الان ، ولم اتلق بعد معلومات جديدة عنها ، وفور توفرها لدي سأقوم بتقديمها للجميع على وجه السرعة "

الهند : سيقوم السيد ريتشارد اميتي نائب وزير الخارجية الامريكي بزيارة قريبة للصين ، هل لكم تقديم بعض التفاصيل عن برنامج زيارته ، وبمن سيلتقي ؟ ستعقد الجولة الثالثة من المشاورات الصينية الاميركية في مجال مكافحة الارهاب في النصف الثاني من هذا الشهر ، هل لكم الافصاح عن الموعد المحدد لانعقادها ؟

المتحدث " بالنسبة لسؤالك الاول سيقوم السيد اميتي نائب وزير الخارجية الامريكي بزيارة للصين ابتداء من يوم غد الاربعاء ، حيث سيتبادل وجهات النظر مع الجانب الصيني حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك . خلال اقامته في العاصمة بكين سيلتقي مع بعض القادة الصينيين ويجري محادثات مع المسؤولين في وزارة الخارجية الصينية . واذا استجد من شيء سأقوم بابلاغ الجميع به . اما فيما يتعلق بمسألة الجولة الثالثة من المشاورات في مجال مكافحة الارهاب بين الجانبين الصيني والامريكي ، فانه وبناء على الاراء المشتركة التي تم التوصل اليها مؤخرا بين قادة البلدين حول تعزيز التبادلات والتعاون ذو الاتجاهين والمنفعة المتبادلة في مجال مكافحة الارهاب ستعقد قريبا الجولة الثالثة من المشاورات في مجال مكافحة الارهاب . وسيقوم الطرفان بتبادل زيارات الوفود لتبادل وجهات النظر حول اوضاع مكافحة الارهاب على المستوى الدولي والاقليمي والتعاون الثنائي في مكافحة الارهاب وغيرها من المسائل "

باكستان : سؤالي له علاقة بمسألة مكافحة الارهاب ، كما تعلمون ان باكستان تشارك بايجابية في النضال ضد الارهاب الدولي ، وقد ثمن المجتمع الدولي ذلك ، كيف يقيم الجانب الصيني الاجراءات التي اتخذها الرئيس مشرف وحكومته ضد الارهاب والتطرف ؟

المتحدث " ان الجانب الصيني يعارض بحزم الارهاب الدولي ، ويشارك بايجابية المجتمع الدولي في ضربه ، ويدعم مواقف الدول المعنية في مكافحتها للارهاب . لقد لاحظنا ما عبرت عنه واظهرته الحكومة الباكستانية من عزم في مجال مكافحة الارهاب ، والجانب الصيني يثمن ذلك عاليا "

تايوان : هناك اخبار تقول بان البر الصيني اقترح على الجانب الامريكي سحب صواريخه الموجه على السواحل مقابل وقف امريكا بيع الاسلحة لتايوان ، هل يمكنكم التأكيد على صحة هذه الاخبار ؟ دائما ما يؤكد البر الصيني على ان ابناء طرفي المضيق هم اشقاء من لحم ودم ، فلم يقوم بنشر كل تلك الصواريخ الموجة على السواحل التي تهدد حياة وامن الشعب في تايوان ؟

المتحدث " اولا ، ان الجانب الصيني يعارض بشدة قيام امريكا ببيع اسلحة لتايوان تحت اي حجة كانت ، وان بيعها اسلحة لتايوان يعتبرخرقا للمباديء الواردة في البيانات الصينية الاميركية الثلاثة المشتركة ، ولكل ما اكد الجانب الامريكي عليه من انتهاج لسياسة الصين الواحدة ، وكما يعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية الصينية ، وفيه اضرارا للعلاقات الصينية الامريكية وللمصالح المشتركة للبلدين . ان الجانب الصيني يولي الاهتمام لما اكد عليه الرئيس الامريكي بوش في لقاء كليفونيا حول تمسك الجانب الامريكي بسياسة الصين الواحدة ، واحترامه للبيانات الثلاثة المشتركة الموقعة بين البلدين وتعهداته بمعارضة " استقلال تايوان " . ثانيا ، لا وجود مطلقا لمسألة ما يسمى بأن البر الصيني يشكل تهديدا لحياة المواطنين التايوانيين . كدولة ذات سيادة ، وللحفاظ على سيادتها ووحدة اراضيها ، للصين كل الحق في نشر قواتها على اراضيها . ارى انه يتوجب علينا الحذر من القوى الانفصالية الداعية الى " استقلال تايوان " .

فرنسا : من المفروض ان تكون الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي قد تسلمت التقرير المقدم من الجانب العراقي حول اسلحة الدمار الشامل ، فهل تسلم الجانب الصيني هذا التقرير ؟ بالامس صدر " الكتاب الابيض حول الدفاع الوطنى " ، ومن الملاحظ ان الجزء المتعلق بمكافحة الارهاب قد ازداد كثيرا عن مثيله الذي صدر قبل عامين ، هل جا ذلك بسبب ازدياد تهديد الارهاب في العامين الماضيين ام لاسباب اخرى جعلت الصين تؤكد على هذه المسألة ؟

المتحدث " انا شخصيا لم اطلع بعد على التقرير العراقي المقدم لهيئة الامم المتحدة الخاص باحوال اسلحة الدمار الشامل ، وفور تسلم الجانب الصيني لهذا التقرير سيقوم بدراسته بشكل جدي ومعمق . اما بالنسبة لسؤالك الثاني ، بالامس اصدر المكتب الصحفي التابع لمجلس الدولة الكتاب الابيض

لـ (( للدفاع الوطني الصيني لعام 2002 )) ، وان التعديل الذي طرأ على مضمون مكافحة الارهاب جاء ليتلائم مع الخواص الجديدة للوضع الدولي . فبعد حوادث الحادي عشر من سبتمبر ، عاد الارهاب يشكل الخطر الجديد الذي يتصاعد يوميا امام المجتمع الدولي ، وعلى هذه الخلفية ازداد مضمون الكتاب الابيض للدفاع الوطني الصيني ليوضح بشكل جلي موقف الحكومة الصينية من مسألة مكافحة الارهاب و عزمها على تعزيز التعاون مع المجتمع الدولي في هذا الصدد "

فرنسا : اود التحقق من استلام الجانب الصيني للتقرير المقدم من العراق من عدمه ؟

المتحدث " بحاجة الى الاتصال بزملائي في البعثة الصينية الدائمة لدى الامم المتحدة للتأكد من ذلك ، لقد قرأت خبرا للتو يفيد بأن التقرير يوزع الان ، الا انني اود التأكد من ذلك . حتى الان لم ار هذا التقرير "

القسم الاعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国