【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2002>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 17 / 12 / 2002

Date 17 \12\2002 No. 2002

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية

pics

ليو جيان تشاو LIU JIAN CHAO

ترجمة غير رسمية

المتحدث " اسعدتم مساء ، قبل البدء في الاجابة على اسئلتكم اود اشعاركم بأنه وبناء على دعوة من الرئيس الصيني جيانغ تزى مين ، سيقوم الرئيس الكزخستاني بزيارة رسمية للصين من 22 – 25 / 12 / 2002 "

اليابان : صرح وزير الخارجية الامريكي عن وجود بعض المسائل من حيث المبدأ في التقرير العراقي المقدم بخصوص اسلحة الدمار الشامل ، وهناك بعض التحفظات على لائحة الاسلحة المقدمة ، ما هي وجهة النظر الصينية ؟

المتحدث " بالنسبة لعملية التفتيش عن الاسلحة والتقرير العراقي المقدم ، فقد لاحظنا وجهات نظر الاطراف المعنية منهما . فبعد تسلم الصين للتقرير العراقي ، تم على الفور تشكيل فريق من عدة اجهزة ، حيث قام المتخصصون في الاسلحة الكيماوية ، والاسلحة البيولوجية ، والصواريخ الموجهة وفي المجال النووي ببحث وتحليل جديين للتقرير ، كما تم استدعاء بعض الخبراء في اللغة العربية للقيام بالترجمة الضرورية . وبسبب كبر حجم التقرير وملحقاته في السيديهات الذي يصل الى عشرات الالاف من الصفحات ، فما زالت عملية التقييم جارية حتى الان "

امريكا : صرح البيت الابيض انه في حال عدم نزع كوريا الديمقراطية لاسلحتها النووية ، فان امريكا لن تجري معها اية مفاوضات ، هل يرى الجانب الصيني فعالية في هكذا عمل ؟ في البيان الامريكي الياباني المشترك الذي صدر مؤخرا ، اعربت اليابان عن تفكيرها في تطوير نظام دفاع الصواريخ البلستية ذات الدفاع الذاتي ، ولربما في ذلك علاقة مع التهديد النوي الكوري ، هل يرى الجانب الصينية منطقية في ذلك ؟

المتحدث " بالنسبة لسؤالك الاول ، فقد اوضح الجانب الصيني موقفه من المسألة النووية في شبه الجزيرة الكورية لمرات عديدة ، ولم يطرأ على هذا الموقف اي تغيير ، والذي يتمثل في الدعوة الى حل المسألة النووية الكورية عن طريق الحوار ، ونأمل انطلاق الاطراف المعنية من المصلحة العليا للسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والالتزام بالواجبات التي حددتها اتفاقية الاطار النووي ، والعمل على حل هذه المسألة عبر الحوار والاتصالات . اما بالنسبة لسؤالك الثاني ، لم اطلع بعد على البيان المشترك الذي جاء في سؤالك . ان موقف الجانب الصيني من تطوير امريكا لنظام دفاع الصواريخ البلستية واضح جدا وثابت . اننا لا نوافق على انشاء امريكيا لنظام دفاع الصواريخ البلستية ، وموقفنا يدعو الى اجراء حوار جدي وصارم بين الاطراف المعنية للبحث عن حل يحفظ المصالح الامنية لجميع الاطراف ولا يضر بالجهود الدولية الرامية الى نزع السلاح وعدم انتشاره . وكما اننا لا ندعو الى اقامة ما يسمى بانظمة الدفاع للصواريخ البلستية في هذه المنطقة "

الشرق الاوسط : في الاسبوع الماضي اقترح السيد باول وزير الخارجية الامريكي مبادرة للاصلاحات السياسية والاقتصادية في الشرق الاوسط ، " خطة علاقات الشراكة الاميركية - الشرق اوسطية " ما تعليق الجانب الصيني على هذه الخطة ؟ وهل قام الجانب الامريكي بابلاغ الجانب الصيني عن هذه الخطة قبل الافصاح عنها ؟

المتحدث " بالنسبة لسؤالك هذا فقد لاحظ الجانب الصيني الاقتراح الامريكي لخطة علاقات الشراكة مع الشرق الاوسط ، ونأمل ان يتحقق السلام والامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط في اسرع ما يمكن ، لخلق ظروف مواتية للتنمية المشتركة لجميع دول المنطقة ولتقدها ورفاهيتها . اما بخصوص الخطة فلم يتسلم الجانب الصيني اي معلومات عنها "

الاسشيوتد برس : هل لكم تقديم ما تم انجازه في الحوار الامريكي الصيني في مجال حقوق الانسان ؟ وهل هناك اي معلومات جديدة حول زيارة الادميرال الامريكي القائد العام للقوات الاميركية في المحيط الهادي ؟

المتحدث " بالنسبة للسؤال الاول فقد جرت الجولة الثالثة عشر من الحوار الصيني الامريكي في مجال حقوق الانسان في بكين يومي السادس والسابع عشر من هذا الشهر ، وقد التقى السيد لي جاو شينغ بالوفد الاميركي ، وقد ترأ س جولة المحادثات هذه كل من السيد لي باو دونغ مدير عام دائرة الشؤون الدولية في الخارجية الصينية والسيد مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون حقوق الانسان بشكل مشترك . وقد قام كل طرف بشرح احوال حقوق الانسان في بلده ، وتبادلا الاراء ووجهات النظر بصورة معمقة حول الاصلاحات القضائية وحرية المعتقدات الدينية والتبادلات بين الطرفين في مجال حقوق الانسان وغيرها من المسائل ذات الاهتمام المشترك ، مما عمق التفاهم المشترك وقلص الخلافات ووسع نقاط الالتقاء بين الجانبين . يرى الجانبان ان جو الحوار كان ايجابيا وصريحا وبناء وحقق نتائج ايجابية . وقد اقر الجانبان الاستمرار في اجراء الحوار والتبادلات في مجال حقوق الانسان على اساس المساواة والاحترام المتبادل . وخلال فترة الحوار ، قام الوفد الامريكي بزيارة كل من دائرة اعمال الجبهة المتحدة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني 中央统战部 ووزارة العدل ومصلحة الاديان الوطنية والمعهد السياسي للشباب وغيرها من الاجهزة الصينية وسيغادر الى منطقة سينكيان في زيارة لها . اما حول سؤالك الثاني ، فان الادميرال القائد العام للقوات الاميركية في المحيط الهادي قد وصل العاصمة بكين في الثاني عشر من هذا الشهر في زيارة للصين . وخلال اقامته في بكين التقى بكل من الفريق ليانغ كوانغ ليه رئيس اركان جيش التحرير الشعبي الصيني ، وبالفريق شيونغ كوانغ كاي نائب رئيس الاركان ، وبالسيد لي جاو شينغ نائب وزير الخارجية الصيني . وبعد زيارته للعاصمة الصينية بكين زار المدن الصينية التالية : تشانغ دو ونانجين وشنغهاي ونين بو ، حيث التقى به كل من السيد شي يون شنغ قائد قوات البحرية الصينية ، والسيد وانغ جيان مين قائد قوات منطقة تشانغ دو ، والسيد جو ون تشوان قائد قوات منطقة نانجين ، والسيد جاو كوى جون قائد قوات اسطول البحر الشرقي ، والسيد وانغ ون خوي قائد قوات منطقة الحامية لمدينة شنغهاي . وخلال زيارته تم تبادل وجهات النظر في جو ساده مشاعر الود والصراحة حول الاوضاع الامنية الدولية منها والاقليمية والعلاقات الثنائية بين البلدين والجيشيين ومسألة تايوان وغيرها من المسائل ذات الاهتمام المشترك . يرى الطرفان ان الصين وامريكا تتحملان مسؤوليات كبيرة تجاه السلام والاستقرار والازدهار العالمي والاقليمي . كما ويرى الطرفان بأن هذه الزيارة عززت من التفاهم المتبادل ويرغبان في بذل الجهود المشتركة من اجل تقديم مساهمات بناءة لتطوير علاقات التعاون البناء القائمة بين الصين وامريكا ... خلال الزيارة قام الادميرال الامريكي بزيارة بعض المنشاّت العسكرية الجوية وفرقة الاحتياط البرية والقوة البحرية الصينية "

امريكا : حول زيارة مساعد وزير الخارجية الامريكي لمنطقة سينكيان ، ما هو برنامجهم هناك وبمن سيلتقون ؟

المتحدث " بالنسبة للاحوال التفصيلية يمكنني مساعدتك في الاستفسار عنها من الجهات المعنية ، الا انني اعتقد بأن المسؤولين المعنيين لمنطقة الحكم الذاتي هناك سيلتقون بالوفد الامريكي وسيتبادل الطرفان وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم الطرفين بما فيها حرية القوميات والمعتقدات الدينية "

اميركا : جولة الحوار الصيني الامريكي تجري الان في بكين ، كما ان الادميرال القائد العام للقوات الامريكية في المحيط الهادي في زيارة حالية للصين ، فكيف تقيمون العلاقات الصينية الاميركية الراهنة ؟

المتحدث " اذكر انني علقت في الاسبوع الماضي على تطور العلاقات الصينية الامريكية في السنوات الاخيرة ، ففي الفترة الاخيرة وخلال زيارة السيد ريتشارد ارميتاج للصين قامت القيادة الصينية والمسؤولين في وزارة الخارجية الذين التقوا معه باستعراض تطور العلاقات الصينية الاميركية خلال العام الحالي ، وقد عبر الطرفان عن تأكيداتهم البناءة لما شهدته العلاقات الصينية الاميركية من تطور ، والتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية وحظر انتشار الاسلحة النووية وغيرها من المجالات ، والمشاورات المكثفة حول القضايا الدولية الكبيرة والهامة . وقد اعرب الطرفان عن رغبتهما في العمل الجاد لتحقيق الاراء المشتركة التي تم التوصل اليها بين الرئيس جيانغ تزى مين والقيادة الاميركية خلال زيارته هذا العام للولايات المتحدة ولتعزيز التفاهم المشترك وتوسيع التعاون بين البلدين ، والعمل المشترك من اجل تقديم مساهمات اكبر للسلام والاستقرار العالميين . وفي نفس الوقت اعرب الجانبان عن عزمهما في تعزيز التفاهم المتبادل ، والعمل على تعزيز التعاون والتبادلات بينهما على اساس الاحترام المتبادل والمساواة وروح السعي وراء نقاط الالتقاء ونبذ الخلافات والعمل على حلها بشكل سليم لدفع مسيرة تطور علاقات التعاون البناء بين البلدين نحو الامام دون توقف "

سؤال : هل لكم التأكيد على صحة الاخبار التي تقول بأن الادميرال الامريكي اكد على " عدم دعم امريكا لاستقلال تايوان " عند لقائه مع الفريق رئيس الاركان الصيني ليانغ كوانغ ليه ؟ وهل تم مناقشة مسألة تايوان في منطقة نانجين العسكرية ؟ هل اقامت القوات الاميركية في المحيط الهادي قناة اتصال مع القوات الصينية لمنطقة نانجين لمنع اي احتكاك عسكري بينهما ؟

المتحدث " انا شخصيا لم اشارك في اللقاء الذي جمع الادميرال الامريكي بالفريق ليانغ كوانغ ليه رئيس الاركان الصيني ، الا انه وفي المسألة التايوانية قد اكد الجانب الامريكي مجددا وبوضوح على معارضته لاستقلال تايوان ، وهذه سياسة الادارة الاميركية والجيش ايضا . خلال زيارة الادميرال الامريكي قام الجانب الصيني وبعض المسؤولين العسكريين بتبادل وجهات النظر مع الادميرال الامريكي حول الكثير من المسائل بما فيها مسألة تايوان . اما حول اقامة قنوات اتصال بين القوات الامريكية في المحيط الهادي وقوات منطقة نانجين فلا علم لي بها ، الا انني ارى بأن التبادلات العسكرية بين جيشي البلدين مكثفة في الفترة الاخيرة ، واعرب الطرفان عن رغبتهما بدفع وتعزيز التعاون والتبادلات في المجالات العسكرية ، وتقديم المساهمات لتطوير العلاقات بين البلدين . فخلال زيارة الفريق شيونغ كوانغ كاي للولايات المتحدة ، اعرب الجانب الامريكي بأن تعزيز التبادلات والاتصالات العسكرية بين الجيشين تعزز من التفاهم المشترك وتجنب سوء الفهم والحكم الخاطيء عليها بين الجيشين "

الجزيرة : سيصل السيد رئيس الاركان الكويتي بكين اليوم ، هل لكم الحديث عن احوال زيارته ، وهل سيتطرق الطرفان للمسألة العراقية في محادثاتهما ؟

المتحدث " حول تفاصيل هذه الزيارة بحاجة الى الرجوع والاستفسار عنها ، الا انني ارى انه في حال وجود رئيس الاركان الكويتي في الصين فبكل تأكيد سيتطرق الطرفان للمسألة العراقية "


الشرق الاوسط : اشارت بعض الصحف الصينية الى اتصالات اجريت بين الصين وحلف الناتو ، هل لكم التأكيد على صحتها ؟ وهل يرغب الجانب الصيني في التعاون مع حلف الناتو واقامة علاقات شراكة معه ؟

المتحدث " لم اتطلع على مثل هذه التقارير التي ذكرتيها في سؤالك ، الا انني اود اطلاعك على العلاقات القائمة بين الصين وحلف الناتو : ان الموقف المبدئي الصيني الماثل في التمسك بعدم الانحياز او المشاركة في اي من الاحلاف العسكرية لم يطرأ عليه اي تغيير . واننا نأمل ان يقوم المجتمع الدولي بانشاء نظرة امنية جديدة قائمة على الثقة التبادلة ؛ والمنفعة المتبادلة ؛ والمساواة ؛ والتعاون والتنسيق ، والعمل على بذل الجهود المشتركة لخلق بيئة دولية دائمة الاستقرار ومضمونة الامن وفق مباديء وقواعد (( ميثاق هيئة الامم المتحدة )) . ولذلك فان الصين ترغب في اجراء الحوار والمشاورات مع جميع الاطراف بما فيها حلف الناتو . ان الاتصالات القائمة بين الصين وحلف الناتو هي اتصالات عمل "



  

القسم الاعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国