【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2002>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 19 / 12 / 2002

Date 19 \11\2002 No. 2002

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية

pics

ليو جيان تشاو LIU JIAN CHAO

ترجمة غير رسمية

المتحدث " اسعدتم مساء ، قبل البدء في الاجابة على اسئلتكم اود اشعاركم بأنه تلبية لدعوة من السيد جو رونجي سيقوم المستشار الالماني بزيارة للصين من 29 – 31 / 12 / 2002 ، وخلال الزيارة ستقوم القيادة الصينية بتبادل وجهات النظر معه حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية الهامة ذات الاهتمام المشترك ، هذا وسيزور مدينة شنغهاي "

شينخوا : ما تعليقكم على ما اعلنه الرئيس الامريكي بوش في السابع عشر من الشهر الجاري حول عزم الولايات المتحدة بنشر نظام الدفاع الصاروخي المضاد عام 2004 ؟

المتحدث " ظل الجانب الصيني يرى على الدوام بأنه في التعاون الجيد للمجتمع الدولي فقط يمكن حل مشكلة انتشار اسلحة الدمار الشامل وما يشكله من تهديد لامن جميع الدول بشكل جيد ، وان خطط نظام الدفاع الصاروخي المضاد يجب ان لا تؤثر على الاستقرار الاستراتيجي العالمي فحسب بل يضر بالامن الدولي والاقليمي "

سؤال : ما تعليقكم على مؤتمر الحوار السياسي الكونغي الذي التئم في السابع عشر من هذا الشهر في جنوب افريقيا وتمخض باتفاقية حول تنظيم الفترة الانتقالية ؟

المتحدث " ان اتفاقية تنظيم الفترة الانتقالية التي تم التوصل اليها بين حكومة الكونغو ومختلف الفصائل الوطنية المعنية تشكل نتائج هامة للحوار السياسي الوطني وتعكس الرغبة الصادقة لدى جميع الاطراف في التوصل الى اتفاق سياسي واعادة بناء السلام الوطني وتجسد تقدم عملية السلام في الكونغو خطوة هامة اخرى . الجانب الصيني يرحب بذلك ، ويأمل بصدق قيام الاطراف المعنية بتغليب المصالح الاساسية لمستقبل البلاد والشعب وتنفيذ الاتفاقية الموقعة بشكل جدي والعمل المشترك في السعي لتطوير السلام وتعزيزه "

ايران : اعلنت الولايات المتحدة الاميركية بانها تقوم حاليا بارسال قوات عسكرية ضخمة باتجاه الخليج الفارسي وهذا يشير الى ان امريكا تستعد للهجوم على العراق ، ما تعليق الصين كعضو دائم العضوية في مجلس الامن الدولي ؟ قامت المعارضة العراقية بعقد مؤتمر لها في لندن للتباحث في مستقبل العراق ، ما موقف الصين من هذا المؤتمر ؟

المتحدث " بالنسبة للسؤال الاول ، يقوم مفتشوا هيئة الامم المتحدة حاليا بعملية التفتيش عن الاسلحة في العراق ، كما قام الجانب العراقي بتقديم تقريره المعني لهيئة الامم المتحدة ، حيث تقوم الدول والجهات المعنية بدراسته . يرى الجانب الصيني ضرورة استمرار عملية التفتيش عن الاسلحة في العراق للوقوف على حقيقة المسألة ( لايضاح المسائل المعنية ) . اما حول شمولية وتكامل وصدق التقرير فيتوجب على اعضاء فريق التفتيش لهيئة الامم المتحدة الذي يعمل على الارض اصدار الحكم على ذلك ، وفي النهاية يقوم مجلس الامن بمناقشته واتخاذ القرار حوله . وان الموقف الصيني يرى ضرورة حل المسألة العراقية حلا سياسيا في اطار هيئة الامم المتحدة . كما ويرغب الجانب الصيني في المحافظة على التشاور والتعاون الوثيق وتعزيز الاتصالات والتنسيق مع الدول المعنية للعمل المشترك على دفع الاوضاع العراقية نحو الافضل والاحسن . اما حول سؤالك الثاني فيدخل في اطار الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة ، وعلى شعبها اتخاذ القرار فيه "

باكستان : اود الاستفسار عن سياسة الصين تجاه اعلان منطقة جنوب اسيا كمنطقة خالية نوويا ، والحفاظ على هذه المنطقة بعيدة عن نشاطات سباق التسلح النووي ؟

المتحدث " ان الجانب الصيني يحترم بل ويدعم مبادرات وخطط الدول والاقاليم المعنية حول تطبيق خلو مناطقها من الاسلحة النووية "

تايوان : هل لكم تقديم بعض المعلومات حول زيارة نائب رئيس الاركان الروسي للصين ؟ وهل تناول الطرفان مسألة نشر نشام الدفاع الصاروخي في محادثاتهما ؟

المتحدث " في يومي السادس والسابع عشر من هذا الشهر قام الفريق شيونغ كوانغ كاي نائب رئيس الاركان للجيش الشعبي الصيني والسيد النائب الاول لرئيس الاركان الروسي في بكين برئاسة مشتركة للجولة السادسة من المشاورات بين رئاسة اركان جيشي البلدين . حيث قام الطرفان بتبادل وجهات النظر بصورة معمقة حول الاوضاع الامنية الدولية والاقليمية والمسائل الدولية الساخنة ومكافحة الارهاب والعلاقات بين الجيشين وغيرها من المسائل والقضايا ذات الاهتمام المشترك ، وتوصلا الى اراء مشتركة واسعة حولها ، وقد التقى الفريق تشي خاو تيان نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية عضو مجلس الدولة وزير الدفاع الصيني ، والفريق ليانغ كوانغ ليه عضو اللجنة العسكرية المركزية رئيس اركان جيش التحرير الشعبي الصيني بالسيد النائب الاول لرئيس الاركان الروسي والوفد المرافق له . يرى الطرفان بأن الية التشاور بين رئاسة اركان الجيشين التي تعد من المضامين الهامة لعلاقات التنسيق والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الصين وروسيا ، تجري بشكل ممتاز . وقد لعبت دورا بناء في تعزيز الاتصالات والتفاهم والدعم المتبادل في القضايا الدولية والاقليمية الكبيرة والهامة ، وتقوية وتعزيز التعاون الودي بين الجيشين وحتى في علاقات التنسيق والشراكة الاستراتيجية بين البلدين . وقد تم الاتفاق على اجراء الجولة القادمة من المشاورات في روسيا عام 2003 "

فرنسا : اشكركم على هذا الشرح ، هل تطرق الطرفان الى مسألة تطوير نظام الدفاع الصاروخي في المحادثات او اللقاءات التي جرت بين الطرفين ؟

المتحدث " لقد انهى الفريق نائب رئيس الاركان الروسي زيارته للصين قبل اعلان الجانب الامريكي عن قراره في نشر نظام الدفاع الصاروخي ، ولا ادري ان كانا قد تطرقا الى هذه المسألة "

الجزيرة : حول مؤتمر المعارضة العراقية في لندن ، نشر ان وفدا من الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي قد شارك في المؤتمر عدا روسيا ، هل لكم التأكيد على حضور او مشاركة وفد صيني في المؤتمر ؟

المتحدث " لم ار او اطلع على مثل هذا الخبر ، الا انني اثق بعدم مشاركة الجانب الصيني "

كوريا الجنوبية : اليوم سستجري انتخابات رئاسية في كوريا ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " الانتخابات العامة في كوريا الجنوبية هي من شأن شعبها ، اننا على ثقة من استمرار تطور علاقات حسن الجوار والتعاون الودي القائمة بين الصين وكوريا الجنوبية في ظل اي رئيس ينتخب "

بريطانيا : حملت (( واشنطن بوست )) يوم الثلاثاء الماضي مقالا يفيد بأن شركة صينية ستقدم لكوريا الشمالية مواد كيماوية تزن 20 الف طن تدخل في صناعة الاسلحة النووية TBP" " ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " لقد اطلعت على هذا التقرير الذي نشرته (( واشنطن بوست )) . ان (( واشنطن بوست )) دائما ما تنشر بعض التقارير المغرضة واللامسؤولة والتي لا اساس لها من الصحة على الاطلاق ، ارى ان التقرير المشار اليه ليس بجدير للتعليق عليه "

امريكا : هل انتهى الجانب الصيني من دراسة التقرير العراقي حول اسلحة الدمار الشامل ؟ واذا كان كذلك هل لكم التعليق عليه ؟

المتحدث : نظرا لكبر حجم التقرير ، يقوم الجانب الصيني في تسريع عملية دراسته ، ولا يوجد لدي الان ما اعلق عليه في هذا الصدد "

الهند : سيعقد في الثاني والعشرين مؤتمرا دوليا في العاصمة الافغانية كابول حول المسائل الخاصة بالمسألة الافغانية ، الصين كدولة مجاورة لها هل ستشارك في هذا المؤتمر ؟

المتحدث " سيقوم السفير سون يوي شي المعتمد لدى افغانستان بانابة السيد تانغ جيا شوان وزير الخارجية الصينية في المشاركة في هذا المؤتمر "

تشاينا ديلي : صدر عن اجتماع لجنة اتفاقية الضمان الامني للحكومتين ، الاميركية واليابانية ، اعلانا مشتركا اشار الى عزم كل من امريكا واليابان تعزيز التعاون فيما بينهما في مجال اجراء بحوث مشتركة لنظام الدفاع الصاروخي المضاد ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " يرى الجانب الصيني بأن قيام بعض الدول في منطقة اسيا والباسيفيك لنظام الدفاع الصاروخي الاقليمي يجب ان لا يضر بالمصالح الامنية للدول الاخرى . الصين كباقي دول المنطقة ، تشعر بالقلق ازاء ما قد يجلبه تعزيز التعاون الامريكي الياباني في مجال نظام الدفاع الصاروخي من تأثيرات سلبية على امن واستقرار هذه المنطقة ، نأمل من جميع الاطراف المعنية العمل بحذر وانتباه في هذا الصدد "

فرنسا : اكدت الادارة الاميركية على عزمها في المضي بتطوير NMD مهما تكن ردات فعل الدول الاخرى ، ما رد الفعل الصيني سيكون ، زيادة عدد وحجم صواريخها الاستراتيجية مثلا ام تطويرها وتحديثها ؟

المتحدث " لقد علقت من قليل على عزم الولايات المتحدة في نشر نظام دفاع الصواريخ المضادة ، وان الجانب الصيني يقوم بنشر قواته المسلحة وفق المتطلبات الخاصة للدفاع الوطني "

ملاحظة " وزارة الخارجية الصينية ستلغي اربعة مؤتمرات صحفية التي تصادف في اعياد الكريسماص ورأس السنة الجديدة - 24 و 26 و 31 / 12 اضافة الى 2 /1 / 2003 - واول مؤتمر صحفي سيكون يوم الثلاثاء الموافق 07 / 01 / 2003 . خلال هذه العطلة يمكنكم طرح اسئلتكم واستفساراتكم عبر الهاتف .. اتمنى لكم اعيادا طيبة وسعيدة "

القسم الاعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国