【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2005>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 29 / 11 / 2005

Date: 29/11/2005 No: 200

اهم ما جاء في المؤتمر الصحفي الدوري
LIU JIAN CHAO ليو جيان تشاو
المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية
29/11/2005

المتحدث "

بناء على دعوة من الحكومة الصينية ، سيقوم السيد كوفي أنان السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة بزيارة رسمية للصين من الرابع وحتى السابع من ديسمبر 2005 .. هذه هي الزيارة السابعة التي يقوم بها السيد أنان للصين منذ توليه منصب السكرتير العام للمنظمة الدولية . حيث سيتم تبادل وجهات النظر بين الطرفين حول القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك الى جانب التعاون بين الصين وهيئة الامم المتحدة وغيرها من القضايا ..

اود الاعلان عما يلي : في الثلاثين من نوفمبر ، وبالتحديد في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الغد ، سننظم في هذا المكان لقاء اخباريا ، حيث سندعو كل من السيد تسوي تيان كاي مدير عام دائرة اّسيا والسيد جاو جوين مدير عام دائرة اوروبا في الخارجية الصينية للحديث لكم عن احوال جولة السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني للدول الاوروبية الاّسيوية الخمس وحضوره لاجتماع قادة الاّسيان والصين واليابان وكوريا الجنوبية ( 10 + 3 ) وغيرها من الاجتماعات التي ستعقد في ماليزيا ، كما وسيقومان في الاجابة عن اسئلتكم واستفساراتكم في هذا الشأن .. ارحب بمشاركتكم جميعا ..

سؤال : افادت التقارير الاخبارية بأن زيارة السيد وزير الداخلية الماليزي للصين التي كانت مقرره يوم غد ، قد تم تأجيلها الى العشرين من ديسمبر القادم ، هل لكم تأكيد صحة هذا الخبر ، وما هو سبب التأجيل اذا ما كان التأجيل بطلب الجانب الصيني ؟ لقد تعرضت الفتيات الصينيات في ماليزيا الى حوادث اهانة وتحقير في الفترة الاخيرة ، ما مدى تأثيرها على العلاقات الصينية الماليزية ؟

المتحدث " حول خبر زيارة وزير الداخلية الماليزي للصين ، الجانبان ظلا ، حسب معلوماتي ، على تشاور متواصل حولها بما في ذلك تحديد موعدها الذي عادة ما يقر في الوقت المناسب للطرفين .. اننا نرحب بزيارته للصين لتبادل وجهات النظر حول التعاون بين الجانبين اضافة الى المسائل المعنية الاخرى .. وما اود التأكيد عليه بالنسبة للسؤال الثاني بأن الحكومة الصينية ظلت على الدوام شديدة الاهتمام في حماية حقوق ومصالح المواطنين الصينيين .. ان وزارة الخارجية وكما السفارة الصينية لدى ماليزيا اعربتا عن قلقهما الشديد ازاء حوادث الاهانة التي تعرض لها بعض المواطنين الصينيين ، وقدمتا العديد من الاحتجاجات الصارمة للجانب الماليزي ، وطالبتا الشروع العاجل في عملية التحقيق وانزال العقوبات الشديدة بالفاعلين .. لقد لاحظنا قيام بعض المسؤولين الماليزيين الكبار في الاعراب عن اعتذارهم الشديد واسداء تعليمات للتحقيق في الامر .. الجانب الصيني سيستمر في مطالبة الجانب الماليزي اتخاذ تدابير جادة وفعالة ، للكشف عن حقيقة الامر ومعاقبة فاعليها معاقبة صارمة هذا من جهة ، ومن جهة اخرى ضمان كرامة وسلامة المواطنين الصينيين المتواجدين على الاراضي الماليزية ، ومنع تكرار وقوع مثل هذه الحوادث .. "

سؤال : ما هي اّخر اخبار زيارة لجنة التعذيب التابعة لهيئة الامم المتحدة للصين ؟

المتحدث " لا زال السيد نواكا مقرر لجنة التعذيب لهيئة الامم المتحدة في زيارة للصين وستستمر لغاية الثاني من ديسمبر القادم .. حتى الاّن التقى الوفد واجرى محادثات مع المسؤولين الصينيين المعنيين في وزارة الخارجية واجهزة القضاء والامن والنيابة العامة وتفقد بعض السجون ومواقع الاعتقال ، كما وعقد بعض الندوات مع منظمات غير حكومية ومحامين وعلماء .. حسب معلوماتي الزيارة تجري بشكل سلس .. السيد نواكا سيقوم بزيارة للتبت وسينكيان وفق البرنامج المعد سابقا ، كما نأمل ان تعزز هذه الزيارة اواصر التفاهم بين الجانبين .."

سؤال : هل حوادث الاهانة التي تعرضت لها العاملات الصينيات ستؤثر على العلاقات الصينية الماليزية ؟

المتحدث " يجب ان يلقى هذا الحادث الاهتمام الكبير من الجانب الماليزي .. التبادلات الصينية الماليزية في شتى المجالات في غاية الحيوية ، وان التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والتربوية والثقافية والسياحية والتبادلات الشعبية رحبة وواسعة .. وان توفير كل طرف من الطرفين بيئة معيشية وامنية جيدة لمواطني الطرف الاّخر على اراضيه هي مسألة في غاية الاهمية بالنسبة لدفع وتعزيز التعاون والتبادل وتقوية الثقة في التبادلات والزيارات لشعبية بين البلدين .. نأمل ، لا بل ونثق بأن الجانب الماليزي سيتعامل بكل جدية مع هذا الحادث ، واتخاذ بالفعل التدابير الفعالة لكشف الحقيقة وتقديم الفاعلين للعدالة ، وتغيير البيئة المعيشية والحياتية والعمل للمواطنين الصينيين في ماليزيا .. "

سؤال : بعض المنتقدين يرون بأن موقف الصين من قضية تلوث نهر سونخوا ومسائل " الاوبئة " ينقصه الشفافية ، وان الصين لم تستعد بشكل جيد لتحمل مسؤولياتها العالمية ، ما رد فعل الجانب الصيني ؟ هل يسعى الجانب الصيني الى طلب التعاون والمساعدة من المجتمع الدولي لمواجهة التلوث في نهر سونغخوا ؟ هل هذه الحادثة اثرت على العلاقات الصينية الروسية ؟

المتحدث " ان العولمة في يومنا الحاضر لا تقتصر على الجانب الاقتصادي فقط ، فمسألة البيئة هي مسألة عالمية في غاية الاهمية .. ظل الجانب الصيني يتخذ مواقف مسؤولة تجاه مجرى النهر القاطع للحدود .. الجانب الصيني دائما ما يأخذ مصالح واهتمامات الدول المعنية الواقعة اسفل مجرى النهر بعين الاعتبار عند اي اجراء يقوم فيه في المجرى الاعلى للنهر داخل حدودها .. فبعد التلوث الكبير لنهر سونغخوا نتيجة الانفجار الذي وقع في المؤسسة البتروكيماوية الصينية ، ظللنا نتابع وبكل اهتمام احوال التلوث .. فمنذ الثاني والعشرين من نوفمبر بدأ الجانب الصيني يضع الجانب الروسي في صورة الاحوال التفصيلية للتلوث .. وفي الوقت الحالي تقوم الاجهزة الصينية المعنية بما فيها المصلحة الوطنية للمياه ومصلحة البيئة ووزارة الخارجية الصينية بابلاغ الجانب الروسي بالاحوال المعنية اولا بأول .. وابتداء من الرابع والعشرين من الشهر الجاري والجانب الصيني يقوم في ساعة محددة من كل يوم بابلاغ الجانب الروسي عن نتائج مراقبة وفحص التلوث .. كما اتخذ الجانب الصيني اجراءات لتخفيف حدة التلوث .. اننا على ثقة من قدرتنا على تخفيف الاضرار الناجمة عن التلوث الى ادنى درجاته بالتعاون الفعال بين الصين وروسيا .. فمن اجل امن الشعبين الصيني والروسي ، فان الجانب الصيني يقوم بكل ما يستطيع القيام به .. بالامس مساء ، توجه السيد جانغ لي جوين نائب رئيس المصلحة الوطنية للبيئة الى مدينة خاربين والتقى هناك بالسيد بارتشيكوف رئيس مصلحة البيئة لمنطقة خباروفسكي الروسية والوفد المرافق له ، حيث قدم له تقريرا مفصلا ودقيقا لاحوال نتائج مراقبة وفحوصات الجانب الصيني للتلوث ، وقدم للجانب الروسي معدات واجهزة اختبار وفحص سريع للتلوث .. نثق أن مثل هذا التعاون سيستمر .. اما حول موضوع تعاون الجانب الصيني مع المجتمع الدولي ، اثق من ان المصلحة الوطنية للتلوث تنتهج موقفا مرحبا ومنفتحا مع المنظمات الدولية المعنية في هذا الشأن .. اما بخصوص السؤال الثالث فان استمرار تعميق علاقات الشراكة والتنسيق الاستراتيجية الصينية الروسية هي تطلعات مشتركة للطرفين .. الجانبان لا يأملان تأثر العلاقات الثنائية من حادثة التلوث .. الجانبان سيستمران في بذل الجهود وتعزيز التعاون والعمل على خفض الاضرار التي يمكن ان يؤدي لها التلوث الى ادنى درجة ممكنة . "

سؤال : قام السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية الصيني بتقديم اسفه في الاسبوع الماضي للسفير الروسي لدى بكين عما قد يأتي به تلوث نهر سونغخوا من اضرار للشعب الروسي في اسفل مجرى النهر ، فهل سيقدم الجانب الصيني اي تعويضات للجانب الروسي جراء ذلك ؟ وهل قام الجانب الروسي بطلب ذلك ؟

المتحدث " حسب معلوماتي لم يتم التطرق الى مثل هذا الموضوع "

سؤال :المشاورات الصينية اليابانية التي تم تحديد اجرائها في شهر الكتوبر الماضي حول مسألة البحر الشرقي لم تتم ، فهل تتوقعون اجرائها في المرحلة القريبة القادمة ؟

المتحدث " ظل الجانب الصيني يدعو على الدوام الى معالجة الخلافات في البحر الشرقي عن طريق المشاورات ، الا انه لا يوجد لدي اي موعد محدد حول موعد انعقاد الجولة القامة من المشاورات .. "

سؤال : الرئيس المنغولي في زيارة للصين ، فهل لكم ايجاز النتائج التي حققتها هذه الزيارة ؟ ما هي اهم المسائل البارزة في العلاقات الصينية المنغولية ؟

المتحدث " بالامس اجرى الرئيس الصيني خو جينتاو محادثات رسمية واسعة المضامين وغنية الثمار مع السيد نامبارين انخبايار الرئيس المنغولي .. كما التقى معه السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني ، حيث ثمن الجانبان عاليا علاقات الشراكة والصداقة وحسن الجوار ، واوضح كل طرف اّرائه ووجهات نظره حول كيفية المزيد من دفع تطور العلاقات الصينية المنغولية .. قام الجانب الصيني بنشر احوال الزيارة على الصفحة الالكترونية للخارجية الصينية .. المضامين كثيرة ، اقترح عليك العودة لتصفحها . باختصار ، نرى ان المحادثات واللقاءات التي جرت يوم امس تمخضت عن نتائج طيبة ، واعرب الطرفان عن عزمهما في دفع وتطوير التعاون القائم على المنافع المتبادلة في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والزيارات الشعبية وغيرها .. زيارة الرئيس المنغولي لم تنته بعد ، حيث سيزور مدينة تيانجين وخانجو وشنغهاي ، ستكلل هذه الزيارة بالنجاح الكامل "

سؤال : حسب معلوماتي ، سيجري الجانبان الصيني والياباني مشاورات الشهر القادم حول الاصلاحات في هيئة الامم المتحدة ، فما هي الاّراء والمقترحات التي سيقدمها الجانب الصيني في هذا الشأن ؟ ما موقف الصين من هذا الموضوع ؟ مع من سيلتقي السيد كوفي أنان خلال زيارته المرتقبة للصين ؟

المتحدث " لا يوجد لدي الاّن معلومات كافية عن التفاصيل التي جاءت في سؤالك الاول ، يمكنني مساعدتك في الاستفسار عنه .. اما حول موقف الصين من اصلاحات مجلس الامن في هيئة الامم المتحدة ، فان الصين تدعم هذه الاصلاحات ، وتدعو اعطاء الاولوية الى زيادة تمثيل الدول النامية وخاصة الافريقية منها ، واعطاء المزيد من الفرص للدول المتوسطة والصغيرة للمشاركة في عملية وضع ورسم سياسات مجلس الامن ، وينبغي ايجاد طريقة حل للاصلاحات في مجلس الامن يرضى بها الجميع على اساس مباديء دمقرطة العلاقات الدولية والتشاور الواسع .. خلال زيارة السيد كوفي أنان للصين ، اثق من ان الجانبين سوف يتبادلان وجهات النظر حول المسائل المعنية باصلاحات هيئة الامم المتحدة .. ستقوم القيادة الصينية والمسؤولين في الخارجية الصينية بالاجتماع به واجراء محادثات معه .. برنامج الزيارة لا زال قيد التشاور .. "

سؤال : في تقرير لوزارة المالية الاميركية قالت ان الصين لم تتحكم بسعر صرف الرينمينبي ( العملة المحلية الصينية ) ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " لم يكن ابدا لدى الطرف الصيني سياسة التحكم بسعر صرف الرينمينبي ، اننا نقوم بتحديد سياسة سعر صرف العملة المحلية ، ودفع الاصلاحات فيها وفق احوال الصين الموضوعية ، وعلى الاسس التي تخدم مصالح الصين و المجتمع الدولي .

المركز العربي للمعلومات

الصين وامريكا تعقدان ثانى حوار استراتيجى فى واشنطن.. ذكرت وزارة الخارجية فى نشرة صحفية اليوم /الثلاثاء/ ان نائب وزير الخارجية الصينى داى بينغ كوى و نائب وزير الخارجية الامريكى روبرت بى زويليك سيعقدان الحوار الاستراتيجى الصينى الامريكى الثانى فى واشنطن يومى 7 و 8 ديسمبر . وعلى اساس الحوار الاستراتيجى الصينى الامريكى الاول الذى عقد فىاغسطس من هذا العام فان الجانبين سيتبادلان الاراء بمزيد من التعمق حول القضايا الكبرى التى تتعلق بالعلاقات الصينية الامريكية ،وفقا لما ذكرته النشرة الصحفية

ارتفاع عدد الضحايا في حادث انفجار منجم الفحم بشمال شرق الصين الى 138 .. اكتشفرجال الانقاذ 4 جثث اخرى للعمال الذين لقوا مصرعهم في حادث الانفجار بمنجم دونغفنغ للفحم التابع لفرع تشيتايخه لشركة / مجموعة/ لونغمي المساهمة للتعدين في مقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرق الصين . وبذلك وصل عدد الضحايا في حادث الانفجار الى 138 حسبما افادت مصادر من مصلحة الدولة لمراقبة وادارة سلامة الانتاج صباح اليوم الثلاثاء .كان 221 عاملا يعملون تحت الارض حينما وقع حادث الانفجار في الساعة 9 والدق يقة 40 يوم السبت في منجم الفحم . وفر 72 عاملا فقط من موقع الانفجار . وقد دعت المصلحة الى بذل كافة الجهود للبحث عن ال11 عاملا الباقين المفقودين بعد الحادث

الصين ومنغوليا تعززان العلاقات الثنائية .. قال رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو هنا اليوم /الاثنين/ ان الصين مستعدة للعمل مع منغوليا لدفع علاقات حسن الجوار بينهما قدما فيما يتعلق بمعاملة الجيران كاصدقاء وشركاء . وقال ون خلال اجتماعه مع الرئيس المنغولى نامبارين انخبايار ان الصين ومنغوليا تشتركان فى حدود برية يصل طولها الى 4700 كم، تعمل بمثابة جسر للصداقة والتعاون بين شعبى البلدين. وذكر رئيس مجلس الدولة الصينى ان الصين ومنغوليا تقومان، على اساس علاقاتهما الاقتصادية السليمة، بتعاون مثمر فى التجارة، والاستثمار وعقود مشروعات البناء، وكذا المشروعات داخل الاطار متعدد الاطراف.وقال ون انه نظرا لكون الصين ومنغوليا فى مرحلة هامة من التنمية الاقتصادية، فهما تتمتعان بآفاق طيبة فى تعزيز التعاون، واضاف ان الدولتين تلتزمان بمبدأ المنفعة المتبادلة فى تنمية التعاون التجارى والاقتصادى. وذكر ون " انه يتعين على الدولتين تحسين قدرتهما من اجل التنمية المستدامة فى طريق تحقيق الازدهار المشترك"، واعرب عن امله فى ان تركز الدولتان على التعاون فى استكشاف الموارد واعمال بناء البنية التحتية من وجهة نظر طويلة الاجل. ومن جانبه قال انخبايار ان شراكة حسن الجوار ذات الثقة المتبادلةبين منغوليا والصين شهدت تطورا سلسا، وتشعر الحكومة المنغولية بالامتنان لتعاون الصين فى التنمية الاقتصادية لمنغوليا. واعرب الرئيس المنغولى عن امله فى ان توسع الدولتان تجارتهما وتزيدا من التبادلات الاقتصادية بين المناطق الحدودية. ورحب بالجانب الصينى بالمشاركة فى تنمية الزراعة، وتربية الحيوانات، والكهرباء، والتعدين، وكذا اعمال بناء البنية التحتية. وقال انخبايار ان منغوليا مستعدة للتعلم من خبرة الصين فى بناء مناطق التنمية الاقتصادية، واعرب ايضا عن مواساته للصين فى الضحايا والخسائر فى الممتلكات التى نتجت عن الزلزال الذى ضرب مؤخرا مقاطعة جيانغشى الشرقية

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国