【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2005>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 30 / 06 / 2005

Date:30/06/2005 No : 2005

المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية
LIU JIAN CHAO ليو جيان تشاو
30/06/2005

المتحدث " بناء على دعوة من السيد ون جيا باو رئيس الوزراء الصيني سيقوم السيد رئيس وزراء غرينادا بزيارة رسمية للصين من 07 – 11 /07 / 2005 .. "

سؤال : لقد سبق لكم وان قلتم في المؤتمر الصحفي السابق بأن المناقصة التي ستجريها الشركة العامة الصينية للنفط البحرى لشركة يونوكال الامريكية هي صفقة تجارية اعتيادية ، وليست بعمل سياسي ، وفي هذا الصدد اود الاستفسار عما يلي ، اولا كيف تعللون امتلاك الحكومة الصينية لنسبة 75% من اسهم الشرك العامة الصينية للنفط البحرى؟ وكيف تعللون حصول الشركة على قرض بقيمة سبع مليار دولار دون فوائد او بفوائد اقل مما هي عليه في الاسواق للدخول في هذه المناقصة ؟ ثانيا ، كيف ستعالج الصين الممتلكات الاميركية في شركة يونوكال بعد شرائها ؟ ثالثا ، هل ترى الصين بأن مسألة امن الطاقة تتضمن بوضوح " مسرحية الصفر " بين الطرف الخاسر والطرف الكاسب ؟ هل مشروع شراء شركة يونوكال هو عقد تجاري ام صفقة استراتيجية ؟

المتحدث "هناك من يقوم بتحليل عملية المناقصة التي تقوم بها الشركة الصينية للبترول لشراء شركة يونوكال من النواحي الاستراتيجية والسياسية ، ولكن من حيث طبيعة هذا العمل فلا شك من انه تصرف تجاري بين الشركات ، ويدخل في اطار الاتصالات التجارية الطبيعية القائمة بين الصين وامريكا .. وبما انها تصرف تجاري فيجب ان لا يتأثر بعوامل سياسية .. اما بالنسبة لموضوع امن الطاقة الصيني ، يمكن انك لاحظت الكلمة التي القاها الرئيس الصيني خو جينتاو مؤخرا حول مسألة الطاقة في الصين ، حيث شرح بكل وضوح الاجراءات والسياسات الاساسية التي ستتخذها الصين في هذا المجال .. ففي معالجة مسألة الطاقة سنعتمد اساسا على ما هو لدينا في الداخل وعلى رفع قدراتنا في حل مسألة الطاقة .. فمن ناحية سنعمل على تنمية واستغلال موارد الطاقة ومن ناحية اخرى سنعمل على التقنين في استهلاكها ، سنعمل على بناء مجتمع نموذجي في توفير استهلاك الطاقة .. في الوقت نفسه نرى ان التعاون الدولي في مجال الطاقة يشكل جزأ اساسيا من التعاون الدولي العام .. نرغب في اجراء مثل هذا التعاون القائم على اسس المنافع المتبادلة مع جميع الدول المعنية .. جاء في استفسارك عما اذا كانت مسألة الطاقة هي " مسرحية الصفر " ، اي هناك طرف خاسر وطرف رابح ، اود القول بان الطرف الصيني يتطلع الى نتيجة الكسب المشترك في مثل هذا التعاون .. "

سؤال : تفيد الانباء بأن السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصيني سيبدأ اليوم زيارة الى بعض دول منطقة جنوب اّسيا ، وسيزور باكستان ويجرى مشاورات مع المسؤولين المعنيين فيها ، هل لكم الحديث عن اهمية زيارته لباكستان وبرنامجها ، وهل سيتم مناقشة مسألة الاصلاحات في هيئة الامم المتحدة ؟

المتحدث " الهدف الاساسي لزيارة السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصينية المرتقبة لباكستان وغيرها من دول جنوب اسيا هو من اجل اجراء مشاورات دبلوماسية ، كما سيتم تبادل وجهات النظر حول كيفية تعميق التعاون ، بما فيها العلاقات في المجال السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي وغيرها من المجالات .. كما سيتبادل السيد وو دا ويه مع نظرائه وجهات النظر حول القضايا الدولية بما في ذلك الاصلاحات في هيئة الامم المتحدة .. "

سؤال : نقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية بأن الحكومة الاسرائيلية توصلت مع الجانب الامريكي الى اتفاقية حول الحيلولة دون قيام اسرائيل ببيع الاسلحة الصين ، ما رد فعل الجانب الصيني على ذلك ؟ قام عضو مجلس النواب الامريكي غايدا بتقديم مشروع قرار يمنع قيام الاتحاد الاوروبي ببيع اسلحة للصين ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " ان التعاون الذي تجريه الصين مع الدول المعنية في جميع المجالات هو تعاون قائم على اسس المنفعة المتبادلة ، كما يساعد على حماية السلام والاستقرار في المنطقة .. وهذا التعاون غير موجه ضد اي طرف ثالث بما في ذلك امريكا .. لذا نأمل من امريكا وقف مثل هذا التدخل الصلف والطائش وهذه التصرفات غير المنطقية التي نعارضها معارضة شديدة .. على الولايات المتحدة التخلي عن افكار الحرب الباردة ، والتوقف عن وضع العراقيل امام التبادلات والتعاون الطبيعي بين الصين والدول الاخرى .. كما ونأمل من الاطراف المعنية التمسك بمبدأ الاستقلالية عند اجرائها للتعاون في شتى المجالات مع الصين .. "

سؤال : متى موعد بدء الجانب الصيني في عملية استخراج البترول والغاز الطبيعي في البحر الشرقي ، في أب ام في اكتوبر ؟ هل سيقوم الجانب الصيني في عملية الاستخراج هذه وفق مخططه السابق حتى في حال عدم التوصل مع الجانب الياباني الى وفاق واستمرار المشاورات بين الطرفين في هذا الشأن ؟

المتحدث " لم يتم بعد التوصل الى وفاق بين الجانبين الصيني والياباني حول مسألة ترسيم الحدود المائية في البحر الشرقي ، فلا زال النزاع قائما .. ظل الجانب الصيني يدعو على الدوام الى حل هذه المسألة من خلال الحوار والمشاورات وفق مبدأ " ترك الخلافات جانبا والشروع في التنمية المشتركة " .. نرى في هذه الدعوة ما يخدم حماية الاستقرار في البحر الشرقي وتجنب تصعيد حدة التناقضات القائمة بين الطرفين ، هذا من جهة ، ومن جهة اخرى تعتبر وسيلة فعالة لتحقيق المنفعة المتبادلة والكسب المشترك .. الجانبان سيستمران في عملية المشاورات .. اود اعادة التأكيد على ان المنطقة التي تجرى فيها عمليات التنقيب والاستخراج هي منطقة صينية غير متنازع عليها "

سؤال : بالنسبة لمسألة قارب الصيد التايواني الذي دخل المياه الاقليمية لجزيرة دياو يوي ، ما رد فعل البر الرئيسي الصيني في حال اجراء مفاوضات مباشرة بين تايوان " السلطة " مع الجانب الياباني بشكل مباشر ؟

المتحدث " الحكومة المركزية الصينية تولي اهتماما كبيرا في حماية الحقوق المشروعة لصيادي الاسماك الصينيين بما فيهم صيادي الاسماك التايوانيين .. الجانبان ، الصيني والياباني ، كانا قد وقعا على اتفاقية في مجال صيد الاسماك .. كونها جزء من الصين فقد تضمنت الاتفاقية كل ما يتعلق بتايوان في مجال صيد الاسماك ، فعلى الجانب الياباني العمل وفق ما هو محدد في الاتفاقية الموقعة بين البلدين .. ففي حال قيام الجانب الياباني باجراء مفاوضات مع سلطات تايوان فسيشكل ذلك خرقا لمبدأ الصين الواحدة ، ولا يتماشى مع المباديء التي حملتها اتفاقية صيد الاسماك الموقعة بين الطرفين ، وسيقف الجانب الصيني معارضا معارضة شديدة لمثل تلك المفاوضات .. ان الجانب الصيني يعبر عن عدم رضاه الشديد لقيام الجانب الياباني بطرد وملاحقة قارب صيد الاسماك التايواني خلال قيامه بنشاطاته الاعتيادية في المياه الاقليمية الصينية في جزيرة دياو يوي .. اننا نتابع وبكل اهتمام تطورات الحادث ، ونطالب الحكومة اليابانية الاهتمام باهتمامات الجانب الصيني والتصرف بحذر شديد ومعالجة المسألة معالجة ملائمة "

سؤال : سيقوم السيد نائب رئيس دائرة الشؤون الامريكية في وزارة خارجية كوريا الديمقراطية بالمشاركة في ندوة العلاقات الدولية لشمال شرق اّسيا التي ستعقد في نيويورك ، وقد يتم على هامشها حوارا مباشرا بين امريكا وكوريا الديمقراطية ، ما ذا تترقب الصين من هذا الحوار ؟ هل هناك اي برنامج لزيارات رسمية متبادلة بين الصين وكوريا الديمقراطية في الفترة القريبة القادمة ؟

المتحدث " بالنسبة للندوة التي ستعقد في نيويورك ، لم اسمع خبر تنظيم حوار بين الجانبين الكوري والامريكي ، ففي حال ما يتم فسيكون استمرارا للقاءات التي تمت بينهما في الفترة الاخيرة .. قام الجانبان الكوري والامريكي بالاعراب الايجابي عن استئناف المحادثات السداسيةفي الفترة الاخيرة .. نأمل استمرار كوريا وامريكا بالسير قدما نحو الامام والعمل على خلق اجواء وظروف اكثر ملائمة لاعادة تحريك المحادثات السداسية .. حسب معلوماتي سيشارك احد الموظفين الصينيين العاملين في السفارة باعمال الندوة .. بالنسبة لسؤالك الثاني لقد ظل الجانب الصيني يبذل الجهود الدؤوبة لاستئناف المحادثات السداسية ، وسيستمر في فعل ذلك ، فعند توفر اي معلومات جديده في هذا الصدد سأقوم بالاعلان عنها في حينه .. "

سؤال : هناك معلومات تقول بأن الجانب الكوري قد انشأ مجددا ، اثنين من المفاعل النووية ، ما رد فعل الجانب الصيني على ذلك ؟ افادت التقارير الاخبارية بأن امريكا قررت بعدم التقليل من قواتها المرابطة في اليابان بغية كبح ( احتواء ) الصين ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟ تفيد الاخبار بأن الصين واليابان سيجريان مناورات عسكرية مشتركة للانقاذ البحري ، هل لكم تأكيد صحة هذا الخبر ؟

المتحدث " بالنسبة لسؤالك الاول فانني لست مطلعا على مثل تلك الاحوال ، ولا بد من التحقق من هذا الخبر .. الا انني اتمنى على الاطراف المعنية القيام ، في مثل هذه الاوضاع ، بأعمال تساعد على الاستئناف السريع للمحادثات السداسية وخلق المناخ والشروط الملائمة لذلك .. بالنسبة لسؤالك الثاني الصين تسير على طريق التنمية السلمية ، وان تطور الصين لا يشكل اي تهديد على اي دولة ، كما ولا يشكل تهديدا لامريكا او اليابان .. هناك من يساوره القلق بسبب تطور الصين ، الا ان ذلك ليس ضروريا ابدا .. نأمل من الولايات المتحدة ان تلعب دورا نشطا وسلميا وبناء في منطقة اسيا الباسيفيك والتخلص من افكار الحرب الباردة ، والانطلاق من نظرة امنية جديدة قائمة على اسس المنفعة المتبادلة والثقة المتبادلة والمساواة والتنسيق والتعاون ، والعمل على معالجة علاقاتها مع الدول المعنية في منطقة شمال شرق اّسيا بصورة ملائمة .. اما بخصوص سؤالك الثالث فان الصين واليابان وكوريا الجنوبية ستقوم بمناورات مشتركة للبحث والانقاذ البحري في شنغهاي ، وقد سبق وان اعلنا عن هذا الخبر .. وفق معلوماتي ، اعرب بعض الصحفيين المقيمين في الصين عن رغبتهم في تغطية هذه المناورات ، وبناء عليه نقوم حاليا بتنظيم ذلك .. "

سؤال :هل هناك اي اخبار حول زيارة السيدة رايس وزيرة الخارجية الامريكية للصين ؟ في مطلع الاسبوع الجاري نفى مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة مقولة وجود نية لدى تشان شوي بيان التايواني باجراء لقاء مع الرئيس الصيني خو جينتاو في واشنطن ، ما هو الدور الذي يجب على امريكا لعبه في مضيق تايوان حتى يصبح مقبولا ؟

المتحدث " الجانبان الصيني والامريكي محافظان على التبادلات والاتصالات رفيعة المستوى بينهما ، وفي حال توفر معلومات حول هذا الموضوع سأقوم بالاعلان عنه في حينه .. اما بالنسبة لسؤالك الثاني فقد سبق لي وان اكدت المحافظة على السلام والاستقرار في منطقة مضيق تايوان ، ومعارضة " استقلال تايوان " يتماشى والمصالح المشتركة الصينية الامريكية .. نأمل من الجانب الامريكي التمسك بسياسة الصين الواحدة والالتزام بالبيانات الثلاثة المشتركة ،والايفاء بالتعهدات الخاصة بمعارضة "استقلال تايوان " ، ولعب دور بناء يصب في مصلحة السلام والاستقرار في منطقة مضيق تايوان .."

سؤال : تفيد التقارير الاخبارية بأن الحكومة اليابانية قد اجازت منح شركة الامبراطورية اليابنية للبترول حق التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي في البحر الشرقي ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " لم يتم ترسيم الحدود المائية في البحر الشرقي بين الصين واليابان ولا زالت الخلافات قائمة بين الطرفين في هذه المسألة .. الجانب الصيني يدعو الى تسويتها بشكل ملائم عبر الحوار والتشاور ، وقبل التوصل الى حل نهائي لها ، يجب ان لا يقوم اي من الطرفين بأي عمل احادي الجانب .. الموقف الصيني من مسألة الترسيم يدعو الى " تجميد الخلافات والشروع في التنمية المشتركة " .. هذا الحل يصب في مصلحة المحافظة على السلام والاستقرار في البحر الشرقي ويمنع من تصاعد حدة التناقضات ، كما ويساعد على تحقيق المنفعة المتبادلة والكسب المشترك ، ويجب ان يلقى الاهتمام والترحيب من الجانب الياباني .. الجانبان سيستمران في مشاوراتهما حول هذه المسألة "

المركز العربي للمعلومات

الرئيس الصيني يؤكد ضرورة تعزيز الثقة السياسية المتبادلة مع روسيا : أكد الرئيس الصيني هو جين تاو مؤخرا خلال مقابلة صحفية قبيل زيارته الرسمية لروسيا أكد ضرورة تعزيز الثقة السياسية المتبادلة ودفع التعاون الفعلي مع روسيا. وقال الرئيس هو إنه على مدى أكثر من عشر سنوات، ساعد الجانبان الصيني والروسي بعضهما البعض في قضايا السيادة ووحدة الآراضي، وشهدا تقدما ملحوظا في التعاون في الشؤون الدولية والاقليمية الهامة، مشيرا الى ضرورة تعميق الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز التعاون الاستراتيجي بين الجانبين لدفع بناء نظام سياسي واقتصادي دولي جديد يتصف بالعدل والعقلانية، بالإضافة الى تعزيز التعاون الفعلي بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة والعلوم والتكنولوجيا والشؤون العسكرية وتوسيع التبادلات الشعبية. من جانبه، أشار أمس المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكساندر ياكوفينكو الى أن العلاقات بين روسيا والصين مفعمة بالحيوية في كافة المجالات، مضيفا أن التطور المستمر في العلاقات الثنائية يتفق مع مصالح شعبي البلدين. وحول زيارة الرئيس هو لبلاده، قال ياكوفينكو إنه عقب تسوية قضية الحدود، تركز الحوار بين زعيمي البلدين على التعاون المتبادل المنفعة المتعلق بمصالح الشعبين وعلى رأس الأولويات التعاون الاقتصادي.

الصين تلعب دورا هاما في التعاون الاقتصادي في شبه اقليم نهر ميكونغ الكبير : كد مساعد وزير الخارجية الصيني شن قوه فانغ مؤخرا في بكين ان الصين شاركت بنشاط في التعاون الاقتصادي في شبه اقليم نهر ميكونغ الكبير خلال عدة سنوات، وتلعب دورا هاما في دفع وتنفيذ التعاون المتبادل المنفعة بين الدول الأعضاء. هذا وقد تشكلت آلية التعاون الاقتصادي في شبه اقليم نهر ميكونغ الكبير عام 1992 تحت رعاية ست دول مطلة عليه وهي الصين وكمبوديا ولاوس وميانمار وتايلاند وفيتنام بهدف تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء ودفع التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي لتحقيق الازدهار المشترك في المنطقة. وستعقد القمة الثانية لالتعاون الاقتصادي في شبه اقليم نهر ميكونغ الكبير خلال يومي ال4 وال5 من الشهر القادم في مدينة كونمينغ حاضرة مقاطعة يوننان بجنوب الصين، وأكد السيد شن قوه فانغ أن الصين تولي اهتماما بالغا بالدور الإيجابي الذي تلعبه آلية التعاون هذه في القضاء على الفقر وتعزيز التعاون الاقليمي.

يجب أن تكون التنمية في صدارة إصلاحات الأمم المتحدة : أدلى ليو جيه يي المدير العام لإدارة المنظمات الدولية والمراسم بوزارة الخارجية بهذا التصريح في الندوة الدولية حول اصلاح الأمم المتحدة التي افتتحت هنا صباح اليوم. وقال ليو إن الامم المتحدة تبحث أشمل اصلاحات تشهدها في تاريخها وهو 60 عاما وان الصين تؤيد إصلاحات الامم المتحدة وتعتقد ان التنمية يجب ان تكون اولى الأولويات.

اضاف "ان التنمية هي اساس الامن وحقوق الانسان ويجب ان تكون الموضوع الرئيسي في إصلاحات الامم المتحدة وقمة سبتمبر القادم." ومن اجل تحقيق أحد ألاهداف الانمائية للألفية وهو القضاء على الفقر دعا ليو الى توجيه الاهتمام العاجل لخمسة مجالات وهي:

أولا: يجب ان تعد الدول النامية فورا استراتيجيات وطنية شاملة لتنفيذ الاهداف الانمائية للألفية. ويجب على المجتمع الدولي مساعدة الدول النامية في تنفيذ هذا بتوفير الدعم الفني ودعم بناء القدرة.

ثانيا: يجب ان تأخذ المساعدة الدولية في الاعتبار الظروف الخاصة بالدول المتلقية. ومن الأمور الحاسمة تحديد جدول زمني لرفع مستوى المعونة التنموية الرسمية إلى 0.7 في المائة من اجمالي الناتج المحلي. وقال إن تحقيق هذا الهدف يجب بحث ترتيبات ابتكارية للتمويل.

ثالثا: دعا ليو لاقامة وتحسين آلية تجارة واضحة وعادلة ومتعددة الأطراف واكد على ضرورة الغاء الدعم الوزاري في اقرب وقت ممكن وقال انه يجب خفض الحواجز التجارية غير الجمركية بدرجة كبيرة.

رابعا: يجب على الدول المتقدمة اتخاذ المزيد من الخطوات لخفض الديون وتخفيف عبئها من اجل توفير المزيد من الاموال للتنمية.

خامسا وأخيرا: يجب تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل حشد المزيد من الموارد للنمو الاقتصادي والحد من الفقر.

يشرف على الندوة الدولية حول إصلاح الأمم المتحدة كل من الجمعية الصينية للأمم المتحدة والجمعية السويدية للامم المتحدة وكلاهما من المنظمات غير الحكومية. ويركز هذا المنتدى الذي يستمر يومين على ثلاثة موضوعات رئيسية هي دور الامم المتحدة وإصلاح الأمم المتحدة ومشاركة المجتمع المدني.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国