【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2005>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 31 / 03 / 2005

Date :31/04/2005 No : 2005 /

المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم الخارجية الصينية
ليو جيان تشاو LIU JIAN CHAO
31/03/2005

المتحدث " اسعدتم مساء جميعا ، تفضلوا بأسئلتكم واستفساراتكم "

سؤال : هل المحادثات التي جرت بين وزير الدفاع الكوري الجنوبي مع السيد تساو كانغ تشوان وزير الدفاع الصيني هي اشارة الى كوريا الديمقراطية للعودة الى المحادثات السداسية ؟ بالامس اعلنت الصين بانها سترسل قوة حفظ سلام الى السودان بما فيها مجموعات عسكرية في مجال الطب والنقل والعمل وبعض المسؤولين السياسيين .. الخ ، فما حجم تلك القوة ؟ ما مهمة المسؤولين السياسيين هناك ؟

المتحدث " خلال زيارة السيد وزير دفاع كوريا الجنوبية للصين ، اجرى السيد تساو كانغ تشوان وزير الدفاع الصيني معه محادثات رسمية ، اعرب فيها عن التطور الجيد للعلاقات بين الجيشين التي شهدتها السنوات الاخيرة ، اّملا محافظة الطرفان على التبادلات والتعاون الجيد في جميع المجالات .. كما واكد على موقف الجانب الصيني الثابت والدائم من المسائل المعنية في شبه الجزيرة الكورية معربا عن عزم الجانب الصيني في مواصلة تعزيز التنسيق والتعاون مع جميع الاطراف المعنية ، والعمل معها بشكل مشترك لحماية الامن والاستقرار في المنطقة .. ومن جانبه اعرب وزير دفاع كوريا الجنوبية عن ان المحافظة على السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة فيه مصلحة مشتركة للبلدين ، اّملا دفع وتعميق التبادلات والتعاون بين البلدين والجيشين .. ان هذه الزيارة هي زيارة قيمة ومفيدة ، كما تشكل احدى التبادلات الهامة بين البلدين والجيشين .. ان في مثل هذا النوع من التبادلات ما يفيد مسيرة المحادثات السداسية .. اما بالنسبة لحجم قوة حفظ السلام الصينية ، سأقوم بالاستفسار عنها من الاجهزة المعنية .. بناء على نظم بناء الجيش الصيني فان الاعضاء السياسيين فيه هي وظيفة دائمة ، وان وجود مثل هؤلاء المسؤولين السياسيين في قوة حفظ السلام الصينية هو امر اعتيادي وطبيعي "

سؤال : سبق للسيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني وان اعرب في المؤتمر الطاريء لقادة دول منظمة اّسيان الذي عقد عقب الزلازل والامواج العاتية ، بان الصين ستساعد اندونيسيا في بناء شبكة انذار مبكر للامواج العاتية ، الى اين وصل هذا المشروع وما هي احواله ؟

المتحدث " بالامس ضرب اندونيسيا زلزالا عنيفا اّخر ، وهذا ما يذكرنا بكارثة الزلزال والامواج العاتية التي اجتاحت مناطق المحيط الهندي في نهاية العام الماضي .. فبعد تلك الكارثة ، شارك السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني بالمؤتمر الطاريء لقادة دول منظمة جنوب شرقي اّسيا .. في المؤتمر اعرب للجانب الاندونيسي بان الصين ستساعد اندونيسيا في بناء شبكة انذار مبكر للزلازل والامواج العاتية .. ومن اجل تحقيق وتنفيذ تعليمات السيد ون في هذا الصدد ، قام فريق عمل من مصلحة الزلازل الوطنية بزيارة لاندونيسيا من 26/02 – 02/03/2005 ، واجرى مشاورات مع مصلحة الارصاد الجوية والزلازل الاندونيسية حول اتفاقية التعاون وخطة العمل الخاصة بموضوع انشاء شبكة الزلازل التي ستقوم الصين بمساعدة اندونيسيا في بنائها ، وتم التوقيع على اتفاقية بناء هذه الشبكة بشكل مشترك .. فوفق هذه الاتفاقية ، ستقوم الصين بتقديم معدات بقيمة 27 مليون ايوان صيني ، وان جميع المعلومات تنقل وتنجز بواسطة الاقمار الاصطناعية في حينه .. الجانب الصيني مسؤول عن صيانة المعدات وتأهيل الكفاءات لمدة ثلاث سنوات .. وتم تنظيم لقاءات دورية بين المعنيين من الطرفين لتنفيذ المشروع "

سؤال : هناك انتقادات توجه للصين حول دعمها للسودان في الوقت الذي تخرق السودان فيه قرار منع نقل الاسلحة ، فلماذا اذن سترسل الصين ودول اخرى قوات حفظ سلام للسودان ؟

المتحدث " الصين لم ترسل قوات حفظ سلام للسودان فقط بل ارسلت الى مناطق اخرى في العالم بما في ذلك هاييتي والعونغو وغيرها لتنفيذ المهام المنوطة بها .. هدفنا هو مساعدة الدول والمناطق المعنية على اعادة النظام وتطبيعه فيها ، ومساعدتها على تحقيق السلام والاستقرار .. وان الهدف الاساسي من ارسال مجموعات عسكرية في مجال الطب والنقل والاشغال وغيرها من الرسميين الى السودان هو لمساعدتها على تحقيق السلام والاستقرار واستعادة النظام العام في المنطقة المعنية .. يربط الصين بالسودان علاقات ممتازة وبينهما علاقات تعاون طبيعية ، وهذا لا يتعارض ابدا مع ارسال الصين لقوة حفظ سلام الى السودان "

سؤال : في تقرير تجاري اصدرته الادارة الامريكية يوم امس اشار الى ان الاحتكاكات التجارية مع الصين تزداد حدة ، وقد تصبح هذه الاحتكاكات اهم المشاكل في العلاقات الصينية الامريكية ، ما تعليقكم على ذلك ؟ كيف ترى الحل لهذه الاحتكاكات ؟ صرح احد الرسميين في الاكسمبرغ انه من الصعب على الاتحاد الاوروبي رفع حظر بيع الاسلحة للصين في نهاية حزيران القادم ، هل توافقون على حديثة ؟ سكرتير الشؤون الدبلوماسية الهندي في زيارة حالية للصين لمناقشة المشاكل الحدودية بين البلدين ، هل لكم الحديث عن احوال هذه المناقشات ؟

المتحدث " لا حظنا التقرير الامريكي .. التبادلات التجارية بين البلدين تسير بشكل عام بسلاسة ، واعادت على البلدين والشعبين بفوائد ومصالح موضوعية .. ظللنا ندعو الى معالجة الاحتكاكات التجارية الصينية الامريكية عن طريق التمسك بالمباديء الخمسة التالية : اولا ، المنفعة المتبادلة والربح المشترك .. وضع الاهداف الكبيرة امام اعيننا .. اي التفكير في المصالح الذاتية ، والتفكير بمصالح الطرف الاّخر . ثانيا ، وضع التنمية والتطور في المقام الاول . حل الخلافات من خلال توسيع التعاون التجاري . ثالثا ، تفعيل دور اّلية التنسيق والتشاور التجاري الثنائية ، واجراء الاتصالات والمشاورات في حينه لتجنب استفحال التناقضات . رابعا ، التشاور المتكافيء والسعي وراء نقاط الالتقاء وترك نقاط الخلاف جانبا . خامسا ، عدم تسييس المسائل التجارية .. اما بخصوص مسألة الملكية الفكرية التي حملها التقرير ، فان الحكومة الصينية ظلت على الدوام تولي جل اهتمامها في حماية الملكية الفكرية وقد عملت اعمالا كبيرة فى هذا الصدد . حيث عالجت على مدار العام الماضي اكثر من 9000 قضية انتهاك حقوق للملكية الفكرية .. كما اصدرت محكمة الشعب العليا وجهاز النيابة العامة شرحا قانونيا لمعاقبة منتهكي حقوق الملكية الفكرية ، مما خفض من القضايا الجنائية في هذا الصدد .. الجانب الصينى سيواصل اتخاذ اجراءات صارمة لمكافحة انتهاكات حقوق الملكية الفكرية .. اما حول زيارة السيد شيام سارين سكرتير الشؤون الدبلوماسية الهندي للصين ، فقد التقى به اليوم كل من السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية الصيني ، والسيد داي بنغ كوى المندوب الصيني الخاص للمسائل الحدودية الصينية الهندية نائب وزير الخارجية .. حيث تبادل الطرفان الاراء ووجهات النظر بجو ودي حول التطوير الشامل للعلاقات بين البلدين ، كما وناقشا كيفية انتهاز مناسبة الذكرى 55 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لتطوير العلاقات بينهما ، وكيفية مواصلة المشاورات القائمة بينهما حول المسائل الحدودية . كما وتبادلا وجهات النظر حول الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني للهند ، اّملين ان توفر هذه الزيارة الهامة فرصة مؤاتية لدفع وتطوير علاقات الشراكة والتعاون البناء بشكل مستديم .. لقد اعرب الجانب الهندي عن ترحيبه الحار بزيارة السيد ون جيا باو .. هذا وقد أشاد تانغ جيا شوان خلال لقائه بالسيد شيام سارين بأعمال فريق العمل المشترك للمسائل الحدودية ، واعرب عن ثقته المطلقة بأن الجانبين سيجدا حتما طريقة حل عادلة ومعقولة للمشاكل الحدودية بين البلدين بانطلاقهما من المصالح العليا ومثابرتهما على التشاور المتكافيء والتفاهم والتسامح .. " ( اضافة المركز : السيد شيام سارين سكرتير الشؤون الدبلوماسية الهندي في زيارة للصين لحضور الجولة الخامسة عشرة لفريق العمل المشترك حول قضية الحدود الصينية الهندية)

سؤال: يبدأ السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية الصيني اليوم زيارته لكل من نيبال وباكستان ، هل لكم الحديث عن هدف هذه الزيارة ؟ مع من الشخصيات سيلتقي ؟ ما موقف الصين من مسألة فرض العقوبات على السودان ؟

المتحدث " غادر السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية الصيني ظهر اليوم العاصمة بكين متوجها الى ثلاث دول في منطقة جنوب اّسيا .. خلال الزيارة سيلتقي بقيادة كل من نيبال والمالديف وافغانستان ، وبمسؤولي وزارات خارجيتها ، حيث سيتبادل معهم الاراء ووجهات النظر بصورة معمقة حول تطوير العلاقات الثنائية .. اما مضامين اللقاءات والمحادثات سنقوم بالاعلان عنها في حينه .. ان حل مسألة دارفور تتطلب بذل الجهود المشتركة من قبل الحكومة السودانية والمجتمع الدولي ، اننا من حيث المبدأ لا نوافق ولا نؤيد فرض الضغوط والعقوبات ، ونرى ان ذلك لا يساعد على حل المسائل ، ولا يساعد المحافظة على توجه المسيرة السلمية التي ظهرت في السودان .. نأمل من جميع الاطراف المعنية الانطلاق من المصالح العامة للسلام والاستقرار في السودان وتفعيل دور الاتحاد الافريقي اكثر من اجل استعادة السلام والنظام الطبيعي للسودان بشكل مبكر "

سؤال : اول امس قامت قطعة الاسطول السابع الامريكي " Blue Mountains " بزيارة لميناء ZHAN JIANG الصيني ، هل تتسم هذه الزيارة بأي اهمية في نظركم ؟ ظل البنتاغون يولي اهتماما خاصا بمسألة تحديث الجيش الصيني ، ويخشى ان يشكل خطرا على نفوذ امريكا في غربي منطقة اّسيا الباسيفيك ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " تأتي زيارة القطعة البحرية الامريكية لميناء ZHAN JIANG الصيني في اطار التبادلات الاعتيادية بين الجيشين .. اما بالنسبة للتخوف الذي ينتاب البنتاغون الامريكي من تحديث الجيش الصيني ، ارى انه لا داعي له على الاطلاق .. الصين تثابر السير على طريق التنمية السلمية ، ولا نشكل تهديدا لاي دولة كانت بما فيها امريكا .. اّملين مواصلة تعزيز الثقة المتبادلة بين الصين وامريكا من خلال التبادلات بين البلدين والجيشين "

المركز العربي للمعلومات

الصين تعارض تشويه الولايات المتحدة أوضاع حقوق الانسان في الصين

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيان تشاو أمس الأربعاء \30 مارس\ في بكين أن تقرير حقوق الإنسان المزعوم الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية انتقد بلا أي مبرر الحكومة الصينية وشوه أوضاع حقوق الإنسان فيها، وعبر الجانب الصيني عن معارضته القوية لهذا الأمر. جاء تصريح ليو جيان تشاو في محض اجابته على سؤال صحفي حول التقرير الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرا تحت عنوان: السجل الأمريكي –- دعم حقوق الإنسان والديمقراطية من عام 2004 إلى عام 2005. وهو التقرير الذي انتقد أوضاع حقوق الإنسان في 98 دولة ومنطقة بما فيها الصين وهذا العام هو العام الثالث على التوالي الذي أصدرت فيه الولايات المتحدة مثل هذه التقارير المتماثلة. وقال ليو جيان تشاو إن الحكومة الصينية قد نفذت أعمالا كثيرة في مجالات حماية حقوق الإنسان وزيادة رقعة الديمقراطية وتعزيز النظام القانوني وحققت انجازات واضحة، مؤكدا ضرورة أن يتوقف الجانب الأمريكي عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى بحجة حقوق الإنسان وعليه أن يولي مزيدا من الاهتمام بقضية حقوق الإنسان في بلاده ويصحح أخطائه المتمثلة في التمسك بالمواجهة في هذه القضية.

مسؤول صيني يجتمع مع وفد حزب الكومينتانغ

اجتمع تشن يون لين رئيس مكتب شؤون تايوان باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مساء امس (30 مارس) في بكين مع وفد حزب الكومينتانغ بقيادة نائب رئيسه جيانغ بينغ كون حيث اجرى الجانبان محادثات حول تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والتنمية المشتركة بين ضفتي مضيق تايوان. وقال تشن يون لين ان زيارة الوفد هي اول بادرة للحوار بين الحزب الشيوعي الصيني وحزب الكومينتانغ. واكد ان بر الصين الرئيسي مستعد لاجراء تبادلات وحوارات مع كل الاحزاب والجماعات والشخصيات التي تعترف بالاراء المشتركة التي تم التوصل اليها في عام 1992 وتعارض استقلال تايوان وتدعو الى تطوير العلاقات بين ضفتي مضيق تايوان لدفع التطور السلمي والمستقر للعلاقات بين الضفتين. من جانبه، قال جيانغ بينغ كون ان التبادلات بين الضفتين تخدم تخفيف توتر الاوضاع في مضيق تايوان وتعزز التنمية المشتركة والعلاقات بين مواطني الضفتين، لذلك يتعين على الجانبين اتخاذ الاجراءات الفعالة لدفع التبادلات.

الحكومة السودانية تعبر عن أسفها الشديد لموافقة مجلس الأمن الدولي على القرار 1591

أصدرت وزارة الخارجية السودانية أمس الأربعاء (30 مارس) بيانا أعربت فيه عن أسفها الشديد لموافقة مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء الماضي على القرار 1591 الذي ينص على فرض عقوبات على منتهكي القانون الانساني الدولي في اقليم دارفور غرب السودان. واشار البيان الى أن هذا القرار أثر سلبيا على الجهود التي تبذلها الحكومة السودانية لدفع عملية السلام، وفيه إشارة خاطئة للفصائل المسلحة المعارضة للحكومة في اقليم دارفور. وأكد البيان أن الحكومة السودانية ستواصل أقصى الجهود لدفع عملية السلام حتى يتم تحقيق السلام في أنحاء البلاد. وجاء في نبأ آخر أن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل كشف لوسائل الإعلام أمس عن أن السودان قد شكل لجنة خاصة لدراسة كيفية التعامل مع القرار 1591.

المستشار الالماني يؤكد مجددا دعمه لرفع الاتحاد الاوروبي حظر بيع الاسلحة عن الصين

اكد المستشار الالماني جيرهارد شرودر امس الاربعاء (30 مارس) خلال مقابلة مع مجلة "دي زيت" الاسبوعية الالمانية اكد مجددا دعمه لرفع الاتحاد الاوروبي حظر بيع الاسلحة عن الصين. وردا على سؤال حول موقف اعضاء البرلمان الفدرالي الالماني من رفع الاتحاد الاوروبي هذا الحظر، قال شرودر ان القانون الاساسي الالماني ينص على ان الحكومة الالمانية مسؤولة عن وضع السياسات الخارجية. واكد انه سيفكر في اي قرار يجيزه البرلمان الالماني.

واكد وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان دول الاتحاد الاوروبي ما زالت تتشاور حول رفع حظر بيع الاسلحة عن الصين ولم تتوصل الى اتفاق مشترك بهذا الشأن.

منظمة حقوق الإنسان الصينية تعارض الانتقاد الأمريكي غير المبرر لأوضاع حقوق الإنسان في الصين

أوضح مسؤول صندوق الصين لتنمية حقوق الإنسان باعتباره أكبر منظمة شعبية صينية في مجال حقوق الإنسان أوضح أمس الأربعاء \30 مارس\ في حديث أدلى به حول إعادة نشر الولايات المتحدة تقريرا عن حقوق الإنسان أن المنظمات الصينية لحقوق الإنسان تعبر عن استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة لتدخل الحكومة الأمريكية في الشؤون الداخلية للدول الأخرى بحجة حقوق الإنسان. وأشار المسؤول إلى أن التقرير عن حقوق الإنسان والذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية أول أمس الثلاثاء \28 مارس\ انتقد الحكومة الصينية وشوه أوضاع حقوق الإنسان في الصين متجاهلا وواقع التحسن المستمر والتقدم الكبير لحقوق الإنسان في الصين الأمر الذي يدل مرة أخرى على تدخل الحكومة الأمريكية في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وانتهاكها لميثاق الأمم المتحدة ومعاهدة حقوق الإنسان الدولية ومبادئي القانون الدولي واتباعها المعايير المزدوجة في قضية حقوق الانسان. وأكد المسؤول أن الشعب الصيني سيدفع بشكل شامل عملية بناء حقوق الإنسان في بلادهم وفقا للظروف المحلية مساهمة وتدعيما لقضية تنمية حقوق الإنسان الدولية.

مسؤول صينى يوجه دعوة الى رئيس حزب الكومينتانغ لزيارة بر الصين الرئيسى فى الوقت المناسب

وجه رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى جيا تشينغ لين اليوم الخميس ( 31 مارس) الدعوة الى لين تشان رئيس حزب الكومينتانغ فى تايوان لزيارة بر الصين الرئيسى فى الوقت المناسب.

وقال جيا تشينغ لين خلال اجتماعه مع نائب رئيس حزب الكومينتانغ جيانغ بينغ كون فى بكين " انه نظرا لاعراب رئيس الحزب لين عن اعتزامه زيارة بر الصين الرئيسى، فاننا نرحب به وندعوه لزيارة البر الرئيسى فى اى وقت يراه مناسبا". وذكر جيا تشينغ لين ايضا " انه من اجل تحسين العلاقات عبر المضيق وتطويرها، فانه يود ايضا توجيه الدعوة الى رؤساء الاحزاب السياسية الاخرى فى تايوان التى تعترف بتوافق عام 1992' وتؤيد تطوير العلاقات عبر المضيق" .

الصين تعرب عن أملها فى تعزيز التعاون مع ألمانيا فى كافة مجالات

أشار رئيس اللجنة الدائمة لمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وو بانغ قوه اليوم الخميس (31 مارس) ببكين أثناء لقائه برئيس مجلس الشيوخ الاتحادي الألماني الزائر ماثياس بلازيك أشار الى أنه من الضروري أن تعزز الصين وألمانيا تعاونهما فى مجالي الطاقة وحماية البيئة وغيرهما، وتعززا التعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فىالبلدين وكذلك التعاون بين أقاليم البلدين. وقال وو بانغ قوه إن تنمية العلاقات الصينية الألمانية تحافظ حاليا على زخم جيد، وتتبنى الدولتان العديد من الآراء المشتركة أوالمتطابقة حول القضايا الدولية الهائلة، وتحافظان على اتصالات وتشاورات وثيقة، مشيرا الى أن إمكانيات التعاون الاقتصادي والتجاري هائلة جدا، معربا عن أمل المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني فى تعزيز التبادل والتعاون مع البرلمان الألماني، حيث أشاد بتمسك الحكومة الألمانية الدائم بسياسة صين واحدة. ومن جانبه، أعرب بلازيك عن أمله فى دفع التبادل بين البرلمان الاتحادى الألماني والمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني عبر هذه الزيارة حيث جدد تأكيد بلاده على مواصلة تمسكها بسياسة صين واحدة

مسئول صيني يصف زيارة تشيانغ بأنها "أول بادرة "للحوار بين الحزب الشيوعي الصيني والكومنتانغ

صرح تشن يون لين مدير مكتب شئون تايوان باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اليوم / الاربعاء / الزيارة الحالية التى يقوم بها تشيانغ بين- كونغ نائب رئيس الكومنتانغ بانها اول بادرة للحوار بين الكومنتانغ والحزب الشيوعي الصيني. واقام تشن مأدبة عشاء تكريما لوفد الكومنتانغ الزائر في قصر ضيافةالدولة دياو يو تاي الفخم بوسط بكين. وقال تشن في ترحيبه بالوفد بمكتبه إن زيارة تشيانغ بتكليف من رئيسالكومنتانغ لي تشان " استهلت أول بادرة للحوار بين حزبكم وحزبنا." واشاد تشن بزيارة تشيانغ لتذكر الابطال والشهداء في وقت " يتوق فيه المواطنون عبر المضيق للتنمية والازدهار المشترك." كما ذكر تشيانغ خلال مأدبة العشاء قائلا إن الوفد اتم رحلته بسلاسة بفضل الاستقبال عالى المستوى خلال جولاته في قوانغتشو ونانجينغ. وعقب المأدبة عقد تشن ومسئولون من وزارات التجارة والزراعة والادارة العامة لمراقبة وفحص الجودة والحجر الصحى والإدارة العامة للجمارك محادثات مع وفد الكومنتانغ حول القضايا الاقتصادية والتجارية عبر المضيق. وفي تطور آخر قال تشو بيه كانغ نائب رئيس اللجنة المركزية للجنة الثورية لحزب الكومنتانغ الصيني اليوم /الأربعاء/ أن حزبه يرحب بزيارةوفد الكومنتانغ . وقال تشو ان زيارة تشيانغ لها أهمية كبرى حيث انها " ركزت على المصالح المشتركة للشعب على جانبى المضيق ، وتعزيز التبادلات والتعاونبين الجانبين ."

المتحدث باسم الخارجية: الصين تشارك فى عملية حفظ السلام التابعة للامم المتحدة فى السودان

وافقت الصين على الانضمام لعملية حفظ السلام التابعة للامم المتحدة فى السودان بناء على طلب المنظمة الدولية ، حسبما ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو جيان تشاو في بكين امس الاربعاء/30 مارس الجارى/.وقال ليو فى بيان له ان الصين سترسل فرق هندسة عسكرية وطبية ونقل ، وكذا مراقبين عسكريين ، وشرطة مدنية ، ومسئولين سياسيين لانضمام لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام فى السودان.واضاف ان الصين تدعم دائما بعثات حفظ السلام ، وسوف تشارك المجتمع الدولى فى مساعدة السودان فى التبكير بتحقيق السلام والاستقرار .كان مجلس الامن قد مرر القرار رقم 1590 فى 25 مارس ، ويفوض الامم المتحدة بنشر قوات حفظ سلام فى السودان. وقال ان القرار سيساعد الاطرف فى جنوب وشمال السودان على تنفيذ اتفاقية السلام ، وتسهيل عملية السلام فى البلاد ، وان الصين ترحب بالقرار وقد صوتت لصالحة.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国