【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2005>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 31 / 05 / 2005

Date :31/05/2005 No : 2005 /

المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية
كونغ تشوان Kong Quan
31/05/2005

المتحدث "

بناء على دعوة من وزير الخارجية الصيني السيد لي جاو شينغ سيقوم وزير خارجية بوليفيا بزيارة رسمية الى الصين من العاشر وحتى السادس عشر من الشهر القادم ..

بناء على دعوة من وزير الخارجية الصيني السيد لي جاو شينغ سيقوم وزير الخارجية والتعاون الدولي في غينيا الاستوائية ومسؤول الشؤون الدول الفرانكفونية بزيارة رسمية الى الصين من السادس وحتى العاشر من الشهر القادم ..

جرت يومي 30-31 من الشهر الجاري الجولة الثانية من المشاورات الصينية اليابانية حول مسألة البحر الشرقي في بكين ، برئاسة السيد تسوي تيان كاي Cui Tian Kai مدير عام الدائرة الاسيوية في الخارجية الصينية والسيد مدير عام الدائرة الاسيوية في الخارجية اليابانية، قام كل طرف منهما بتوضيح موقف بلاده واهتماماتها ، كما تبادلا وجهات النظر بصورة معمقة حول تحريك المفاوضات بشان ترسيم الحدود في البحر الشرقي ودفع التنمية المشتركة فيه ومسائل اخرى .. اتفق الطرفان بصورة مشتركة على ضرورة معالجة وحل مسالة البحر الشرقي من خلال المثابرة على الحوار والتشاور المتكافيء وفق الاراء المشتركة التي تم التوصل اليها بين قادة البلدين في جاكرتا، كما اتفقا على عقد الجولة الثالثة من المحادثات قريبا في طوكيو.

سؤال : لم يقر" دستور الاتحاد الاوروبي " في الاستفتاء العام الذي جرى في فرنسا يوم الاحد الماضي ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟ هل هذا الخبر هو خبر جيد بالنسبة للصين ام سيء ؟

المتحدث " لقد لاحظ الجميع نتائج الاستفتاء العام على دستور الاتحاد الاوروبي الذي جرى في فرنسا ، كما لاحظنا ما صدر عن القيادة والحكومة الفرنسية وعن دول الاتحاد الاوروبي وقادتها من وجهات نظر حول هذه المسالة .. الذي يمكن قوله في هذا الصدد هوان الصين ظلت على الدوام تدعم عملية تكامل الاتحاد الاوروبى ، كما نامل ان نرى نتائج اكبر في مجال تعزيز الاتحاد الاوروبى لوحدته السياسية ولعب دورا بناء وهاما فى الشؤون الاوروبية والدولية . "

سؤال : سيعقد الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية كل من الصين وروسيا والهند في الثاني من حزيران القادم في فلادفوستوك الروسية . ما موقف الصين منه وما هي المسائل التي ستطرحها فيه؟

المتحدث " ان الاجتماع الذي سيعقده وزراء خارجية كل من الصين وروسيا والهند هو اجتماع في غاية الاهمية .. ظلت العلاقات الثنائية بين الصين وروسيا ، والصين والهند ، وروسيا والهند علاقات وطيدة ، والتعاون الثنائي في كافة المجالات ظل يتطور تطورا سلسا .. الاهم من ذلك، ان هناك العديد من التطابق او التشابه على الاقل في وجهات نظرها ومواقفها حيال دفع عجلة دمقرطة العلاقات الدولية وحماية السلام والاستقرارالعالميين ودفع التنمية المشتركة، كما لدى هذه الدول الثلاثة الكثير من الاهتمامات المشتركة، ان هذا الاجتماع الثلاثي غير الرسمي هو الرابع من نوعه ، نرى امكانية تعزيز التفاهم المشترك وتكثيف الاتصالات وتنسيق المواقف ووجهات النظر حيال القضايا الدولية الهامة من خلال هذه اللقاءات، وفي ذلك ما يتسم باهمية كبيرة في تكريس انفسنا لخدمة المحافظة على السلام والاستقرار العالميين ودفع التنمية المشتركة، اما بالنسبة لمواضيع البحث الاساسية ارى انها تتركز على قيام الدول الثلاثة بتبادل وجهات النظر حول تعزيز التشاور والاتصالات والتنسيق والتعاون في جميع المجالات ، في نفس الوقت تبادل وجهات النظر بشكل معمق حول القضايا العالمية الراهنة الهامة، بما في ذلك الاوضاع الدولية والاقليمية "

سؤال: في المشاورات التي جرت حول البحر الشرقي ، لماذا لم يوافق الجانب الصيني على طلب الجانب الياباني في التوقف عن التنمية في البحر الشرقي وتقديم االمعطيات المعنية؟

المتحدث " هل تقصد في ذلك المسالة المعنية بحقل النفط والغازchun xiao ! موقف الصين يدعو الى ضرورة العمل وفق القانون الدولي والمعاهدات الدولية المعنية، فكيف تشير المعاهدات الدولية الى هذا الموضوع ؟ لقد اجاز البند 77 من "معاهدة قانون البحار لهيئة الامم المتحدة " للدول الساحلية القيام بممارسة حق السيادة على الرصيف القاري لاغراض التنقيب والاستخراج فيه وتنمية مصادره الطبيعية .. فالتنمية التي تقوم بها الصين في حقول الغاز المعنية بما فيها حقل Chun Xiao، تقع بالكامل في المياه الساحلية الصينية، كما انه لا يوجد عليها اي نزاع مع الجانب الياباني ، وان ممارستنا السيادة عليها هو امر طبيعي ، ففي المشاورات التي جرت قامت الصين بتوضيح هذا الموقف وقدمنا الادلة الكافية لذلك "

سؤال : كيف تقيمون نتائج المشاورات التي جرت خلال اليومين الماضيين ؟ ما هي الاتفاقيات او البيانات التي تم التوصل اليها ؟ وما هي مضامينها ؟

المتحدث " المشاورات التي تمت خلال اليومين الماضيين بين الصين واليابان حول المسالة هي مشاورات هامة، واجواء الاجتماعات كانت موضوعية ، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك وعبر كل طرف عن اهتماماته، وقام كل طرف بتقديم ايضاحات حول المسائل التي تهم الطرف الاخر، ارى ان اهم نقطة في هذا الموضوع كنت قد شرحتها لكم في المؤتمر الصحفي قبل فترة الا وهي مقترح النقاط الخمسة التي تقدم بها الرئيس الصيني خو جينتاو لتحسين وتطوير العلاقات الصينية اليابانية خلال اللقاء الذي جمعه مع السيد كويزومي في جكارتا، والنقطة الرابعة فيها تقول، حل الخلافات بين الجانبين حلا ملائما من خلال الحوار المتكافيء، والبحث الايجابي عن طريق حل لهذه الخلافات، لتجنيب المصالح العليا للصداقة بينهما ازعاجات وصدمات جديدة ، نامل من الجانب الياباني العمل جنبا الى جنب مع الجانب الصيني في بذل الجهود من اجل تقليص الخلافات وحل المسائل عبر الحوار والتشاور المتكافئين وفق الاراء المشتركة التي تم التوصل اليها بين قادة البلدين "

سؤال : هل تقدم الجانب الياباني بطلب للجانب الصيني لوقف التنمية في الحقول الغازية في البحر الشرقي ، وهل رفضت الصين ذلك ؟ هل يفكر الجانب الصيني باجراء تنمية مشتركة مع الجانب الياباني في البحر الشرقي؟ هل ترغب الصين في تقليص فترة وجود قوة حفظ السلام في هاييتي ؟ وهل هذا بسبب وجود " علاقات دوبلوماسية " بين تايوان وهاييتي ؟

المتحدث " لقد شرحت من قليل احوال الاجتماعات التي تمت واوضحت موقفنا منها، ان التنمية في حقل غاز Chun Xiao هو تجسيد حي لممارسة الصين لحقها في السيادة ، ففي الاجتماعات التي تمت اوضحت هذا الموقف وقدمت الايضاحات الضرورية للمسائل المعنية،" ان وضع النزاع جانبا والشروع في التنمية المشتركة " هو طرح صيني ، وقد قمنا في اللقاءات والاجتماعات بتوضيح هذا الموقف ، نامل من اليابان التفكير المعمق والدراسة الجدية لموقف ومقترحات الجانب الصيني .. اما بخصوص قوة حفظ السلام في هاييتي فان مجلس الامن الدولي يقوم حاليا بالنظر في تمديد فترة وجود مجموعة حفظ السلام في هاييتي، نرى بان تمديد فترة وجود هذه القوة يجب ان يساعد على تعزيز الارشاد السياسي لمجلس الامن، وعلى وجه الخصوص يجب تعديل تكليف ومهام مجموعة حفظ السلام في اي وقت وفق تطور الاوضاع في هاييتي للوصول في النهاية الى هدف دفع عملية السلام فيها بشكل افضل، ففي المناقشات التي جرت بهذا الصدد ظل الجانب الصيني محافظا على الاتصالات بشكل مكثف مع الاطراف المعنية "

سؤال : اعرب تشيني نائب الرئيس الانريكي في مقابلة صحفية عن تشجيع الولايات المتحدة للصين في دفع كوريا الشمالية للعودة الى طاولة المفاوضات، ما تعليق الجانب الصيني ؟

المتحدث " تواجه المحادثات السداسية حاليا صعوبات محددة ، لقد شاهدنا ما قامت به الاطراف من جهود في ظل هذه الصعوبات بما فيها الاتصال الذي جرى في نيورك في الثالث عشر من ايار بين كوريا وامريكا، اننا نرحب بهذه الجهود التي قام بها الطرفان .. نامل في ظل الاحوال الراهنة قيام الاطراف المعنية باطلاق المزيد من حسن النوايا.. ونترقب ايضا المزيد من الجهود المشتركة من قبل اطراف المحادثات جميعا لخلق ظروف مؤاتية لاعادة تحريكها"

سؤال: كم بئرا من الموارد الغازية اكتشفها الجانب الصيني في البحر الشرقي ؟

المتحدث " ان عمليات التنمية التي يقوم بها الجانب الصيني في البحر الشرقي تجري وفق ما حددته " معاهدة قانون البحار لهيئة الامم التحدة" وهي نشاطات تجري في الاطار السيادي للجانب الصيني وله كامل الحق في القيام بها ولا يوجد لدي تفاصيل اكثر لتقديمها "

سؤال : في الرابع من حزيران سيتم عقد اجتماع لوزراء خارجية منظمة تعاون شنغهاي ، ما هي العناوين الاساسية لهذا الاجتماع ؟ وما هي المقترحات التي سيحملها الجانب الصيني للمؤتمر ، كالقيام بتعاون فعال في مجال مكافحة الارهاب وغيرها ؟

المتحدث " سيعقد وزراء خارجية دول منظمة تعاون شنغهاي ، اجتماعا لهم في كازخستان حيث سيتبادلون وجهات النظر حول الوضع الاقليمي والدولي كما سيقومون بالتحضير والاستعداد لمؤتمر القمة المزمع عقده قريبا .. المواضيع الاساسية للقمة سيتم تحديدها من خلال وزراء خارجية دول المنظمة والمنسقين المعنيين، ان الضرب المشترك" للقوى الثلاثة " قوى الارهاب والانفصال والتطرف، لجانب تعزيز التعاون الاقتصادي الاقليمي وغيره من المجالات ، نعتبرها على الدوام اكثر المهام اهمية لمنظمة تعاون شنغهاي في السنوات الاخيرة، انني على ثقة اكيدة بان القمة المقبلة واجتماع وزراء الخارجية الذي سيسبقها ستتبادل وجهات النظر حول هاتين المسالتين ، كما سيتتداولون في الاجراءات التفصيلية التي اتخذتها كل دولة من اجل تنفيذ هذه المهام "

سؤال : هناك انباء تقول بان المتحدث باسم الخارجية الصينية كان قد صرح بان الصين تفكر في ارسال قوات الى جرجستان،ما تعليقكم ؟

المتحدث " لا اعتقد بوجود مثل هذا الحدث !! الصين لم يحدث لها وان كان لها قواعد عسكرية خارج حدودها ، ولم يحدث وان ارسلت قوات للعسكرة في الخارج "

سؤال : اعرب بعض القادة الهنود بانهم سيقومون بزيارة لباكستان على امل مناقشة مسالة كشمير ، ما وجهة نظركم وتقييمكم لهذا الموضوع ؟

المتحدث " باكستان والهند كلاهما من الدول الصديقة جدا للصين ، ولقد ظللنا ندعوا على الدوام الى قيام هذين الصديقين باجراء مشاورات ودية متكافئة وحل الخلاف بينهما حول مسالة كشمير المسالة المعقدة التي خلفها التاريخ حلا سلميا ، اننا نرحب ونثمن الجهود التي قاما بها في اطار ذلك "

سؤال : بالامس التقت رئيسة وزراء نيوزلندا بالسيد رئيس وزراء الصين ون جيا باو وبالسيد وزير الخارجية لي جاو شينغ ، حيث اعربت بعد اللقاءين عن امل الجانب الصيني في تسريع خطى عملية المفاوضات حول المنطقة التجارية الحرة ، ما وجهة نظر الجانب الصين في هذه المسالة؟ وهل يترقب الجانب الصيني توقيع اتفاقية في هذا الصدد خلال مؤتمر منظمة الايبك – التعاون الاقتصادي لاسيا والباسيفيك؟ هل سيدعم الجانب الصيني دخول نيوزلندا لقمة شرق اسيا ؟

المتحدث " اعرف انك صحفي نيوزلندي ترافق السيدة رئيسة الوزراء في زيارتها للصين ، ارحب بك مجددا، الاسئلة التي تقدمت بها في غاية الاهمية ، الا انني اود اولا ان اعبر عن الاهتمام الصيني الكبير بهذه الزيارة من خلال صحيفتك ، العلاقات الصينية النيوزلندية تتطور بشكل رائع في السنوات الاخيرة ، وكما ان التعاون بينهما لم يتوقف عن التوسع ليشمل العديد من المجالات، نامل من هذه الزيارة دعم المزيد من التقدم للعلاقات بين البلدين على الاسس الجديدة، نامل ان تنقل هذه النقطة الى شعبك الصديق. بالنسبة للسؤالين المعنيين فقد اجرى الجانبان ثلاث جولات من المفاوضات حول مسالة المنطقة التجارية الحرة ، بشكل عام تسير الامور بسلاسة والتقدم في هذا المجال متواصل ، ان انشاء منطقة تجارية حرة ليس بمسالة سهلة وظللنا نجري هذه المفاوضات، بشكل نشط وبناء ، انننا على ثقة بان الجانب النيوزلندي يتحلى بنفس هذا الموقف ، وهذا هو السر الاساسي لتقدم المفاوضات في الجولات الثلاثة، املين التوصل الى وفاق حول المسالة من خلال المفاوضات والمشاورات الودية واستمرار التغلب على الصعاب ومواصلة التقدم للامام بما يخدم سرعة تطور التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين على اسس جديدة .. بالنسبة لقمة شرق اسيا ، اعربت حتى الان عدة دول عن نيتها المشاركة فيها ، قمة شرق اسيا تعتبر اجتماع قمة هام لتعزيز التعاون الاقليمي، مشاركة نيوزلندا لا يوجد اي عقبة امامها من قبل الجانب الصيني، الا انه يجب ان تثار هذه المسالة وتناقش من قبل الدول الراعية لهذه القمة ، ألا وهي دول منظمة اسيان ، ففي شهر حزيران او تموز ستتم المناقشة والتشاور واقرار هذا الموضوع ، الصين تحترم القرار الذي تتخذه مجموعة اسيان والوفاق الذي تجمع عليه . اننا نرحب بقيام نيوزلندا بتعزيز التعاون ذو المنفعة المتبادلة مع دول شرق اسيا بما فيها اسيان والية (10+1) و ( 10+3 ) .. اشكرك على اسئلتك واتمنى لك اقامة سعيدة في بكين "

المركز العربي للمعلومات

الصين تعارض مشروع قانون الدفاع الأمريكى لتضمنه بنودا متعلقة بتايوان

صرح كونغ تشيوان المتحدث باسم الخارجية الصينية اليوم / الجمعة / ان الصين " تعارض بشدة " مشروع قانون الدفاعالأمريكى لتضمنه بنودا متعلقة بتايوان . وقال كونغ " ان البنود المتعلقة بالصين التى جاءت فى مشروع قانون التفويض الدفاعى الأمريكى للعام المالى 2006 تنتهك بشدة البيانات الصينية الأمريكية الثلاثة ، وسياسة صين واحدة التى اكدتها الحكومة الأمريكية العديد من المرات . صوت مجلس النواب الأمريكى ليلة / الأربعاء / بالموافقة على مشروع قانون التفويض الدفاعى بتكلفة 491 مليار دولار للعام المالى 2006 الذىيبدأ فى الأول من أكتوبر . ويحتوى المشروع على بنود حول تبادلات تعليمية عسكرية عالية المستوى بين الولايات المتحدة وتايوان . وقال كونغ " اننا نعارض ذلك بشدة . وقد قدمنا احتجاجا شديد اللهجةللجانب الأمريكى بشأنه ". واضاف ان الصين تحث الولايات المتحدة على الأدراك الواضح للضرر البالغ لهذه البنود " ، ومنعها من أن تصبح قانونا . وأنه أذا لم يتم اتخاذ أجراء فى هذا الصدد ، فأن بأمكان مشروع القانون الأضرار بالسلاموالأستقرار عبر مضيق تايوان ، وأحداث تأثير سلبى خطير على العلاقات والتعاون بين بلدينا ..

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国