【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2006>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 19 / 03 / 2006

Date : 29/03/2006 No : 200

المبعوث الصيني الجديد والسابق
يلتقيان مع الصحفيين الصينيين والاجانب

بناء على دعوة من المركز الصحفي للمراسلين الاجانب ، التقى بعد ظهر اليوم (29/3) السفير وانغ شي جيه WANG SHI JIE المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط ، الذي سيترك منصبه قريبا ، والسفير سوين بي قان SUN BI GAN المبعوث الجديد ، بالصحفيين الصينيين والاجانب ، واجابا على اسئلتهم واستفساراتهم ..

تحدث السيد وانغ شي جيه معبرا عن سعادته في اللقاء ثانية بالاصدقاء من وسائل الاعلام بمناسبة قرب انفكاكه من مهمته كمبعوث خاص للشرق الاوسط .. فخلال عملي في هذا الموقع قمت بزيارات متعددة للمنطقة ، واجريت مشاورات مع المعنيين هناك حول كيفية دفع عملية السلام في منطقة الشرق الاوسط .. فاذا ما كانت اعمالي خلال تنفيذي لمهمتي قد نالت التأكيد من الاطراف المعنية ، فان الفضل في ذلك يعود اولا وقبل كل شيء للسياسة الصينية الشرق اوسطية .. لقد ظلت الصين تثابر على مواقف عادلة ومنصفة تجاه مشكلة الشرق الاوسط ، وان هدف السياسة الصينية يتمثل في تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في منطقة الشرق الاوسط ، وهذا لا يتماشى فقط مع مصالح دول وشعوب المنطقة ، بل ويصب ايضا في مصلحة السلام والازدهار العالميين .. كما اود ان اتقدم بالشكر الجزيل لدول وحكومات وشعوب المنطقة على ثقتها ودعمها لسياسة الصين الشرق اوسطية .. فمن خلال الزيارات الثمانية التي قمت بها على التوالي لمنطقة للشرق الاوسط ومشاركتي في المؤتمرات الدولية المعنية ،خرجت بانطباعات شخصية ايجابية بحيث لمست مدى تطلع وحب دول المنطقة للسلام وخاصة الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي ، وان عدم التوصل الى حل لمشكلة الشرق الاوسط طوال الفترة الطويلة الماضية قد اعاد علي شعبي الطرفين الاساسيين بخسائر فادحة ومعاناة كبيرة ..

واذا ما كان هناك ما يؤسف اليه خلال مسيرة عملي فهو عدم تحقيق عملية السلام في المنطقة لاي تقدم ملفت للنظر طوال السنوات الثلاث الماضية ، ولا زال الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي يعانيان الكثير .. الا انني لا افقد الامل ، وعلى ثقة اكيدة انه على الرغم من صعوبة حل المشكلة ، الا ان عملية السلام ستتقدم في نهاية المطاف نحو الامام بالجهود المشتركة للشعبين والدعم والمساندة من المجتمع الدولي ..

وعلق السيد سوين بي قان مؤكدا على ان تعيينه كمبعوث خاص جديد للشرق الاوسط يعتبر شرفا له ، كما انها مهمة شاقة وصعبة .. الصين حكومة وشعبا تعير اهتماما بالغا لعلاقاتها مع دول وشعوب منطقة الشرق الاوسط وتحرص حرصا كبيرا على التعاون الودي القائم مع دول وشعوب المنطقة .. لقد طالت مشكلة الشرق الاوسط لاكثر من نصف قرن ، وان الاضطرابات على مدار الفترة الطويلة الماضية قد اعادت بكوارث كبيرة لشعوب دول المنطقة .. ظلت الصين تبذل الجهود لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الاوسط .. ان تعيين مبعوث خاص للشرق الاوسط يجسد بحد ذاته اهتمام الصين كعضو دائم العضوية في مجلس الامن الدولي بمشكلة الشرق الاوسط ، كما يجسد اهتمام وتعاطف الصين حكومة وشعبا مع معاناة دول وشعوب المنطقة .. انني سأعمل بكل استطاعتي ، وتنفيذ مهمتي بكل صدق وامانة ، والعمل على السعي للسلام ودفع المفاوضات بكل نشاط وايجابية ، وبذل الجهود الدؤوبة لتحقيق السلام العادل والدائم في منطقة الشرق الاوسط ..

كما قام كل من وانغ شي جيه وسوين بي قان بالاجابة على اسئلة واستفسارات الصحفيين .. بالنسبة للمصالح الاستراتيجية الصينية في منطقة الشرق الاوسط والدور الذي تلعبه ، قال وانغ شي جيه ، بان السلام في الشرق الاوسط له علاقة مباشرة بالسلام والاستقرار العالميين .. فان الصين وهي تواصل دفع سياسة الاصلاح والانفتاح بحاجة الى بيئة دولية سلمية .. يربط الصين بجميع دول الشرق الاوسط صداقة تقليدية وتعاون متين ، وان تطوير علاقات التعاون الودي مع هذه الدول يتماشى والمصالح المشتركة للطرفين .. الصين دولة دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ، وتتحمل مسؤوليات تجاه السلام والامن الدوليين .. الصين تشارك بكل ايجابية في النشاطات المعنية بدفع السلام في المنطقة ، وتدعم جميع المشاريع التي تساعد على حل مشكلة الشرق الاوسط حلا سلميا .. دول منطقة الشرق الاوسط تأمل لعب الصين لدور اكبر في مشكلة الشرق الاوسط ..

اما حول العقد والعراقيل التي تحول دون تحقيق سلام دائم في الشرق الاوسط ، اعرب وانغ شي جيه بان الشعب الفلسطيني والاسرائيلي يتطلعان الى السلام ، وكما قبل قادة وحكومات الطرفين بخيار الحل السلمي للمشكلة ، الا ان الطرفين لم يستطيعا بناء الثقة المتبادلة .. يمكن تفهم الاهتمامات الامنية لاسرائيل ، وحقيقة وجودها كدولة قائمة ، الا انه وفي نفس الوقت يجب ضمان الحقوق الوطنية الاساسية للفلسطينيين ، وان المطالب الفلسطينية بما فيها اقامة دولتهم المستقلة هي مطالب مشروعة يجب تحقيقها .. ان مفتاح حل مشكلة الشرق الاوسط يكمن في ضرورة اقامة الثقة المتبادلة ونبذ العنف والسير الى طاولة المفاوضات للبحث الجدي عن طريقة حل تتماشى والمصالح بعيدة المدى للشعبين ..

اما بخصوص موقف الصين من تسلم حركة حماس للسلطة ، عقب سوين بي قان قائلا بان الحكومة الصينية تحترم خيارات شعوب الدول والمناطق .. ان فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية جاء انعكاسا لارادة الشعب الفلسطيني ، وعلى المجتمع الدولي احترام ذلك والاعتراف به .. نأمل من الاطراف المعنية ، وخاصة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ، المثابرة على خيار المفاوضات السياسية ، وحل مشكلة الشرق الاوسط بالوسائل السلمية وعلى اساس القرارات المعنية لهيئة الامم المتحدة ومبدأ " الارض مقابل السلام " والاتفاقات الموقعة بين الطرفين .. اننا سنقوم بفعل اي شيء بشكل ايجابي ما دام يساعد على استئناف المفاوضات ويدعم السلام ..

وحول فوز حزب كاديما في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية قال سوين بي قان ان نتائج الانتخابات الاسرائيلية عكست خيار الشعب الاسرائيلي .. فبغض النظر عن هوية القائد الذي ينتخب او الاكثرية التي سيحرزها ، ينبغي علي اسرائيل السير في طريق السلام وحل المشكلة عبر المفاوضات .. لقد لاحظنا بعض المؤشرات الايجابية التي اعرب عنها هذا الحزب ، ونحن اذ نعبر عن ترحيبنا بذلك .. اّملين من الاطراف المعنية في مشكلة الشرق الاوسط المثابرة على السير في طريق حل مشكلة الشرق الاوسط بالمفاوضات السلمية وفق القرارات المعنية لهيئة الامم المتحدة ومبدأ " الارض مقابل السلام " .. " ( المصدر شبكة وزارة الخارجية الصينية )

المركز العربي للمعلومات

ملاحظة سيتسلم السفير سوين بى قان مهامه الجديدة كمبعوث خاص للشرق الاوسط في الاول من نيسان خلفا للسفير وانغ شي جيه

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国