【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2006>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 14 / 03 / 2006

Date : 14/03/2006 No : 200

اهم ما جاء في المؤتمر الصحفي
للسيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني
بعد اختتام الدورة السنوية للمجلس الوطنى لنواب الشعب
14/03/2006

جيانغ ان جو JIANG EN ZHU المتحدث باسم الدورة الرابعة للمجلس الوطنى لنواب الشعب : سيداتي وسادتي ، السلام عليكم ، يسعدنا ويشرفنا دعوة دولة رئيس مجلس الدولة ون جيا باو للاتقاء بالصحفيين الصينين والاجانب الذين حضروا لتغطية اعمال الدورة الرابعة للمجلس الوطني لنواب الشعب العاشر والاجابة على اسئلتكم واستفساراتكم .. فأسمحوا لي بدعوة السيد ون رئيس الوزراء للحديث اليكم مباشرة .. "

ون جيا باو " ايتها السيدات ايها السادة اسعدتم صباحا ! امامي الاّن حشد من الصحفيين ، وعددكم ليس بكبير ، الا ان هناك جمع غفير من الجماهير الذين يستمعون الان الى حديثي خارج القاعة وعليه يتوجب الحديث معهم قليلا .. لقد أولت جموع الجماهير الغفيرة " المؤتمران " اهتماما كبيرا ، وقد بعثت للحكومة الصينية بالكثير الكثير من الملاحظات والاقتراحات حول عمل الحكومة من خلال المندوبين في المجلس ووسائل الاعلام والشبكات المعلوماتية ، الا أن مئات الالاف من الاسئلة والاستفسارات التي ارسلت للحكومة ولي شخصيا وفق الاحصائيات غير الكاملة لكل من شبكات الانتر نيت : الشعب ، والصين الجديدة ، شبكة سو خو و الشبكة الدولية للتلفزيون المركزي .. لقد شعرت من ملاحظات الجماهير مدى الاّمال والتطلعات التي يعلقونها على الحكومة واعمالها ، مما جعلني احس بنوع من الثقة والقوة .. ان بلادنا وامتنا تقف الاّن عند نقطة انطلاق تاريخية ، ونواجه مهام جديدة ، بحاجة الى المزيد من الصفاء الذهني ، والمزيد من الثبات ، والمزيد من الجهد .. الصفاء الذهني يعني الادراك الجيد بأن الانجازات التي حققناها حتى الاّن ليست الا الخطوة الاولى في مسيرة التحديث ، والطريق الذي لا زال علينا قطعه طويلا واكثر صعوبة ومشقة .. وامام التحسن القليل للاوضاع ، علينا ان نكون اكثر اجتهادا وترويا .. فاذا احترزنا من المخاطر اجتزناها ، واذا تهيئنا للاطرابات والقلاقل حققنا السكينة والهدوء ، واذا عملنا لمواجهة الضياع وجدنا للبقاء سبيلا .. اما المزيد من الثبات أى علينا ان ندفع بعملية الاصلاح والانفتاح دون اي تردد والسير على الطريق الاشتراكي ذو الخصائص الصينية .. وعلى الرغم من الصعوبة في التقدم الا انه يتوجب علينا ان لا نقف ، فالتراجع والتقهقر لا ملاذ ولا سبيل له .. اما المزيد من الجهد فيعني ضرورة الاستعداد الجيد لمواجهة كل انواع الصعاب والمخاطر ، منها ما يمكننا التنبؤ بها ، ومنها ما لا يمكن التنبؤ بها .. ان امتنا متوارثة الاجيال قوية الارادة والثقة بالنفس لا تثنى عزيمتها الصعاب وتخوض النضال الشاق وتقهر المحال .. فعلينا الاستعداد لخوض نضال طويل الامد "

صحيفة الزراعة : خلال فترة انعقاد " المؤتمرين " ، ظل موضوع كيفية بناء ريف اشتراكي حديث من اكثر المواضيع اهتماما للنواب ومختلف الاوساط الاجتماعية ، وكما نعلم ان اصلاح النظم الاقتصادية في بلادنا بدأ من الارياف ، والحكومة المركزية شديدة الاهتمام بالمسائل " الزراعية الثلاث " ، بحيث الغت ابتداء من العام الجاري جميع الضرائب ، كما بلغت حصة الدعم الزراعي في موازنة الدولة 339.7 مليار ايوان صيني ، سؤالي لدولة رئيس الوزراء عن الدواعى التي دفعت بطرح موضوع بناء الريف الاشتراكي الحديث في هذا الوقت بالذات ؟ و ما هى العلاقة بين هذه الموضوع و بين السياسة الزراعية الدائمة التى تتبعها الحكومة المركزية ؟

ون جيا باو " ان المسائل المتعلقة بالزراعة والريف والمزارعين هى من المسائل الرئيسية التى لها تأثيرعلى برنامج تحديث الصين برمته .. ان بناء الريف الاشتراكي الجديد يعني وضع الزراعة والريف موضع اكثر تصدرا وبروزا فى عملية التحديث بمجملها ، وضرورة دعم الصناعة للزراعة وتغذيتها ودعم المدن للارياف وتوفير حياة ميسورة الدعم للزراعة والريف والمزارعين ، وهذه خطوة رئيسية هامة ستتخذ فى برنامج التحديث الشامل .. ان بناء ريف اشتراكى جديد ينبغى ان يركز على تطوير زراعة حديثة وتحسين القدرات الزراعية الشاملة .. فى بناء ريف اشتراكى جديد ينبغى حماية الحقوق الديمقراطية للمزارعين ولاسيما حقوقهم فى مقاولة وادارة الاراضى.ان بعض الحكومات المحلية قد انتهكت الحقوق والمصالح المشروعة للشعب وبالتالي وقعت نزاعات اجتماعية.. ان المزيد من المشكلات والمنازعات قد ظهرت في عملية طلب ملكية الأرض من قبل الحكومة وازالة المساكن القديمة واعادة الاستيطان ذاتالعلاقة وهيكلية الشركات بالسنوات الأخيرة حين شهدت الصيننموا اقتصاديا سريعا.وعلى الحكومات والهيئات على كافة المستويات معالجة هذه النزاعات معالجة صحيحة وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشعب. ينبغي تعزيز التثقيف لتوجيه الشعب الى التعبير عن مطالبهم من خلال القنوات الشرعية والوسائل القانونية.على كل مواطن صيني انيتمتع بحرية الكلام والنشر وان هذا الحق يجب تحقيقه تماشيا مع القانون "

صحفى تايواني : في السابع والعشرين من شباط اعلن تشان شويه بيان وقف العمل ب " مجلس التوحيد الوطن " وب " منهاج التوحيد الوطني " ، واعرب فى الوقت نفسه عن عزمه في دفع المواطنين التايوانيين ، عندما تسمح الظروف ، نحو سن " دستور " جديد ، ويرى العامة ان ذلك ادخل العلاقات بين طرفي المضيق في وضع معقد ، سؤالي لسيادتكم عما اذا كان تصرف السلطات التايوانية هذا قد اصطدم بالخط الادنى الذي وضعه البر الصيني لتايوان ؟ وفي هكذا وضع هل سيمضى البر الصيني في الزيارات والاتصالات مع الحزب الحاكم فى تايوان ؟ هل سيجرى البر الصينى أي تعديلات أو تغييرات على موقفه الاساسى و سياسته تجاه تايوان ؟ ونود الاطلاع عما اذا كانت هناك خطوات واجراءات جديدة هامة من المنتظر ان يتخذها البر الصيني هذا العام ازاء التبادلات بين طرفي المضيق ؟

ون جيا باو " هناك تعبير صيني يقول " العدل يلقى التأييد الواسع بينما العكس صحيح " .. قادة سلطات تايوان عرقلت تنفيذ " الاتصالات المباشرة الثلاث " ، وخنقت الى ادنى درجة التبادلات التجارية والاقتصادية بين طرفي المضيق ، وهذا ما لم يضر بعملية التنمية الاقتصادية في تايوان فحسب ، بل واضر كذلك بمصالح المواطنين فى الجزيرة .. ان قادة سلطات تايوان يختلقون المتاعب ويحولون بؤرة اهتمامهم لخلق خلافات ونزاعات داخل الجزيرة وتأزيم الاوضاع بين طرفي المضيق .. ان قادة سلطات تايوان قد نسوا امجاد اجدادهم وتاّمرواعلى قطع نسل الامة الصينية وسلخ علاقات الدم واللحم بين ابناء طرفي المضيق .. ان قادة سلطة تايوان قد سارت في تصرفاتها هذه بالاتجاه المعاكس لوضع السلام والاستقرار والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك بين طرفي المضيق ، ولا بد ان تلقى الفشل الذريع في نهاية المطاف .. ان قرار قادة سلطة تايوان بوقف العمل ب " مجلس التوحيد الوطنى " و بـ " منهاج توحيد الوطن " هو تحد سافر لمبدأ الصين الواحدة ، واضر بصورة خطيرة السلام والاستقرار لطرفي المضيق ، ان هذا التصرف يحمل الاهوال والاخطار الجسيمة والافتراء والاحتيال .. وما يجب اليقظة والحذر منه هو ما يقومون به من تسريع لنشاطات التجزئة و " استقلال تايوان " والعمل على تعديل مشروع " الدستور " كهدف لدفع " الاستقلال الشرعي " .. نراقب عن كثب تطور الوضع ونقوم بالاستعدادات التامة للتعامل مع اي عواقب محتملة لتغيير الوضع القائم .. ان تمسكنا بمبدأ الصين الواحدة هو موقف دائم وثابت ، وهذا يعني انه لا يوجد في العالم سوى صين واحدة ، وان طرفي مضيق تايوان ينتميان الى صين واحدة .. ان سيادة الصين ووحدة اراضيها وحدة واحدة لا يمكن تجزئتها .. ان موقفنا الداعي الى اجراء مشاورات ومفاوضات بين طرفي المضيق على اساس مبدأ الصين الواحدة هي مفاوضات متساوية ولا مجال لأن يبتلع واحد الآخر .. واود هنا اعادة التأكيد على انه بغض النظر اي حزب حاكم كان ، او اي شخصية كانت ، وبغض النظر عما قاله او فعله في الماضي ، فاننا نرغب في اجراء الحوار والمفاوضات معه شريطة المثابرة على مبدأ صين واحدة ، بما في ذلك الحزب التقدمي الديمقراطي في تايوان ، ان البر الصيني يرغب وعلى استعدادللرد الايجابي طالما تخلى عن موقف " استقلال تايوان " .. " اننا لن نتوقف ابدا عن بذل جهودنا من أجل التوحيد السلمي, ولكننا لن نتوقف أبدا عن معارضة نشاطات " إستقلال تايوان " الانفصالية ولن نسمح لأي شخص ان يفصل تايوان عن البر الصيني ..

التلفزيون المركزي : على الرغم من تكرار تأكيد القيادات الصينية مثابرة الصين على طريق التنمية السلمية الا ان هناك في المجتمع الدولي من يرى في تطور الصين نوعا من انواع التهديد ، كما وهناك من يرى حدودية في واجبات الصين تجاه النظام الدولي ، بحيث لم تلعب الدور الذي يجب عليها لعبه ، فكيف يمكن للصين ، في رأيكم ، اقناع الاّخرين بأن الصين عضوا من اعضاء المجتمع الدولي الذي يتسم بالمسؤولية ؟

ون جيا باو " ان مثابرة الصين في السير على طريق التنمية السلمية حددته الثقافة التقليدية واحتياجات التنمية والمصالح الوطنية الصينية ، الصين دولة تحس بالمسؤولية :

اولا: استطاعت الصين عبر الاصلاح والبناء حل مسألة المأكل لمليار وثلاثمائة مليون شخص ، وتخليص اكثر من 200 مليون شخص من حالة الفقر .. ان تطور الصين واستقرارها تشكلان مساهمة عظيمة للسلام والازدهار العالميين ..

ثانيا: لقد تلمست الصين واكتشفت من خلال تطبيقها للبناء الوطني طريق التنمية العلمية وهي الاقتصاد في الموارد الطبيعية وحماية البيئة .. ان تطور الصين ونموها لا يمكن ان يحدث اي تأثير سلبي على العالم ..

ثالثا : الصين تنتهج سياسة خارجية سلمية ومستقلة ، ولا تقف عند حدود الايديولوجيات ، ولا تتحالف مع دولة او مجموعة دول ، بل ترغب العيش بسلام مع جميع الدول على اساس المباديء الخمس للتعايش السلمي ..

رابعا : الصين تنتهج سياسة حسن الجوار القائمة على مصادقة الجار ومشاركته تجاه الدول المحيطة وتعمل على تطوير علاقات التعاون الودي معها ..

خامسا : الصين مشاركة في النظام الدولي وحامية له ، ومشاركة في اكثر من مائة منظمة دولية ، وفي اكثر من ثلاثة اّلاف معاهدة واتفاقية .. اننا نبذل الجهود جنبا لجنب مع المجتمع الدولي لاقامة نظام دولي سياسي واقتصادي جديد ..

سادسا : الصين دولة تدافع بحزم عن السلام العالمي ، وظلت تتبنى مواقف تدعو الى السلام ودفع المفاوضات في المشاكل الاقليمية والدولية كالمسألة النووية الكورية والمسألة النووية الايرانية وغيرهما .. وكما ظلت الصين تقف مواقف التعاون ازاء المسائل الامنية غير التقليدية بما فيها الكوارث الطبيعية الكبيرة التي تعصف بالعالم.. فقد نظمنا اكبر نشاط اغاثة وانقاذ تجاه التسونومي الذي ضرب المحيط الهندي العام الماضي ..

سابعا : الصين تعارض بحزم نزعة الارهاب وانتشار الاسلحة النووية ..

ثامنا :قامت الصين بالايفاء الجدي بجميع تعهداتها بعد انضمامها لمنظمة التجارة العالمية WTO

تاسعا : الصين وعلى الرغم من انها من عداد الدول النامية ، الا انها حققت بشكل ايجابي اهداف التنمية للقمة الالفية لهيئة الامم المتحدة .. لقد قمنا بتقليص واعفاء ما يقارب بعشرين مليار دولار اميركي من الديون على اربعة واربعين دولة غير متقدمة ، كما وسنقوم خلال السنوات الثلاث القادمة بتقديم عشرة مليار دولار كقروض ميسرة للدول غير المتقدمة .. ان المساعدات التي تقدمها الصين غير مشروطة على الاطلاق ..

عاشرا : الصين تنتهج الدفاع عن النفس في سياسة الدفاع الوطني ، وان الزيادة المحدودة في نفقاتها العسكرية تستخدم فقط لتحسين الاحوال المعيشيةللضباط والجنود , وتحسين قدرات الدفاع عن النفس . ان الدفاع عن النفس في السياسة الخارجية للدفاع الوطني في غاية الشفافية .. فعدى مشاركتنا في قوات حفظ السلام الدولية ، لم ترسل الصين اي جندي او بندقية لاي بقعة من بقاع العالم ، ولم تقم باحتلال اي مكان فيه .. فمهما تطورت الصين وعظمت لا يمكن لها وان تتدخل بأحد او التأثيرعلى اي أحد ، كما ولا يمكن ان تمارس الهيمنة ."

صحفي هندي : نعلم بأن عام 2006 هو عام الصداقة الصينية الهندية ، اود الاستفسار من سيادتكم حول كيفية دفع تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية ، وتعميق الثقة المتبادلة والصداقة بين البلدين ، وفي الوقت نفسه كيفية حل الخلافات القائمة بينهما حلا مناسبا وخاصة الخلافات الحدودية ؟

ون جيا باو " في العام الماضي قمت بزيارة ناجحة للهند .. فقد اقمنا سويا علاقات شراكة استراتيجة موجهة نحو السلام والازدهار ، ووقعنا على المباديء السياسية المرشدة لحل مسألة الحدود القائمة بين البلدين ، ووضعنا الخطة الخمسية لتطوير الاقتصاد والتجارة بين البلدين .. العام الجاري هو عام الصداقة الصينية الهندية ، ومن اهم مضامينه التبادلات بين الامتين العظيمتين والثقافتين العريقتين الصينية الهندية .. اشعر بأن تطور العلاقات بين البلدين الى ما هي عليه الاّن ، تكون بالفعل قد دخلت مرحلة تاريخية جديدة .. لدي ايمان مطلق بأن عهد اّسيا سيتحقق فعلا عندما تتعاظم الصين والهند وتجسدان بشكل مستفيض لحيويتهما واصالتهما ، وكلي أمل بأن مشاعر الاخوة بين البلدين ستبقى قائمة ، والصداقة محفورة في قلب الحضارتين الشرقيتين عند ذلك الوقت .. "

صحفي ياباني : في ايلول القادم ، سينهي كورزومي اعماله كرئيس لوزراء اليابان ، سؤالي حول الاجراءات التي يمكن ان تتخذها الحكومة الصينية في حال قيام رئيس الوزراء الياباني القادم بزيارة معبد ياسوكوني ؟ ما هي اهم العناصر والمسائل التي تؤثر على تطور وتغير العلاقات الصينيى اليابانية عام 2006 ؟

ون جيا باو " العلاقات الصينية اليابانية الراهنة تواجه بالفعل مصاعب جمة ، وهذا ما لا نود رؤيته .. ان السبب وراء هذا الوضع المتردي في العلاقات الثنائية لا يعود للصين ، ولا للشعب الياباني ، بل القيادة اليابانية هي التي تتحمل مسؤوليته .. ان تكرار زيارة القيادة اليابانية لمعبد ياسوكوني الذي يمجد مجرمي حرب من الدرجة الاولى في الحرب العالمية الثانية قد جرح بعمق المشاعر الوطنية للشعب الصيني والشعوب الاّسيوية الاخرى .. انه لمن الصعب جدا وان تتطور العلاقات الصينية اليابانية بسلاسة بعيدا عن حل هذه المسألة .. الصين واليابان دولتان متجاورتان ، وان تطوير الصداقة من جيل الى جيل هو من سياستنا الخارجية التي لا حياد عنها .. وان تطوير العلاقات الصينية اليابانية يجب ان تقوم على اساس الالتزام بالوثائق السياسية لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ومبدأ " الاتخاذ من التاريخ مراّة والتطلع نحو المستقبل " .. ومن اجل المزيد من دفع العلاقات الصينية اليابانية اود التأكيد على النقاط الثلاثة التالية : الاولى ، مواصلة الحوار الاستراتيجي القائم بين الحكومتين من اجل ازالة العوائق المؤثرة على العلاقات بين البلدين .. الثانية ، تعزيز الزيارات والتبادلات الجماهيرية لتعزيز التفاهم والثقة بينهما .. الثالثة ، استقرار وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين لتوسيع تعاون المنافع المتبادلة والكسب المشترك .. "

التلفزيون المركزي : سؤالي حول الاصلاحات في سعر صرف الرينمينبي ، ان الرفع الطفيف في قيمة سعر صرفه بالنسبة للدولارالذي جرى العام الماضي اعتبر في وسائل الاعلام أداة لتهدئة الاحتكاكات التجارية الصينية الامريكية ، الا ان الضغوط التي يمارسها الجانب الامريكي لرفع سعره لا زالت قائمة ، هل يمكن وان يتم ذلك وبشكل ملفت للنظر خلال هذا العام ؟

ون جيا باو " في تموز العام الماضي ادخلنا اصلاحات على تشكيل اّلية سعر صرف الرينمينبي ، وغيرنا من ربطه المنفرد مع الدولار الامريكي ، بل واقمنا نظام تعويم مسيطر ومدار يتغير وفق حاجات السوق .. وقد مضى على ذلك قرابة الستة اشهر حيث ارتفعت قيمة سعر صرف الرينمينبي بالنسبة للدولار الامريكي 3% في ظل ثبات الدولار الامريكي ، بينما كان معدل ارتفاعه اعلى نسبيا بالنسبة لليورو الاوروبي واليان الياباني .. سنواصل استكمال اّليات سعر الصرف وتوسيع سوق العملة الصعبة وتعزيز مرونة تعويم سعر صرفه .. ما اود توضيحه هو وجود فضاء وقدرة للرينمينبي على التذبذب نحو الاعلى او الاسفل بشكل مستقل ووفق الاّلية التي يسير عليها الان وتغيرات السوق .. ولن يكون هناك بعد اليوم اي ارتفاع او انخفاض لسعر صرف الرينمينبي تقوم به الادارات وبشكل فجائي ، كما ولن يحدث اي مسألة خارج التصور في هذا الصدد .. "

المركز العربي للمعلومات

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国