【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2006>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 08 / 03 / 2006

Date : 08/03/2006 No : 200

مقتطفات من ألمؤتمر الصحفي الذي عقده
وزير الخارجية الصيني بعد ظهر اليوم على هامش
الدورة السنوية الرابعة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني
العاشر حول السياسة الخارجية الصينية والاوضاع الدولية الراهنة ..
07/03/2006

pics

الجزيرة : يصادف العام الجاري الذكرى الخمسين للعلاقات الدبلوماسية العربية – الصينية .. المصالح الصينية في الشرق الاوسط في ازدياد مضطرد ،بينما المشاكل في تلك المنطقة في ازدياد مستمر ، يرى بعض المحللين بأن الدور الذي تلعبه الصين في المنطقة ليس بفعال ، ويشوب مواقفها عدم الوضوح ، فهل يمكن انتهاز هذه الفرصة لنسمع مواقف صينية واضحة من كبير الدبلوماسية الصينية حول قضايا المنطقة خاصة الملف النووي الايراني والمسألة العراقية وفوز حركة حماس واستمرار انتهاك اسرائيل للقرارات والاتفاقات الدولية وغيرها ؟

pics

لي جاو شينغ : منذ تأسيس المنتدى الصيني العربي والتعاون بين الجانبين يجري بشكل وثيق .. انشاء المنتدى حقق انجازات ايجابية ، ففي العام الماضي تم عقد المؤتمر الاول لرجال الاعمال ، والمؤتمر الثاني لكبار المسؤولين ، وندوة للاستثمار ، وندوة حوار الحضارات وغيرها بنجاح كبير .. كما بدأ الجانبان بالتعاون في مجال الموارد البشرية وتأهيلها .. لقد اثبتت الحقائق بأن منتدى التتعاون الصيني العربي قد أصبح منصة جديدة فاعلة لتعزيز الحوار والتعاون الصيني العربي .. في العام الجاري سيعقد في بكين الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري .. نرغب بذل الجهود المشتركة مع جميع الدول العربية لدفع تعزيز وتعميق التعاون بين الجانبين دون انقطاع في جميع المجالات ، ودفع استمرارية تطوير العلاقات الصينية العربية الى مرحلة جديدة في اطار المنتدى .. قلت في سؤالك بأن السياسة الصينية تجاه الشرق الاوسط تكاد تكون غير واضحة ، اعتقد ان سبب ذلك يعود الى انشغالك في امور اخرى عند استماعك لحديث السيد كونغ تشوان المتحدث باسم وزارة الخارجية .. الصين شديدة الاهتمام بشؤون الشرق الاوسط ، وتعمل على تحقيق السلام والاستقرار في تلك المنطقة بشكل مبكر .. ان موقفنا يدعو الى تطوير العلاقات بين دول المنطقة على اساس الاحترام والمساواة والمنفعة المتبادلة ، كما وظلت تبذل الجهود الايجابية للدعوة الى السلام ودفع المفاوضات .. سنواصل ، جنبا الى جنب مع المجتمع الدولي ، العمل على دفع حل جميع القضايا في تلك المنطقة بما فيها الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ..

ان الصين حكومة وشعبا قد اعربت عن موقفها الواضح ازاء حادثة الصور الكاريكاتورية الحساسة التي وقعت مؤخرا ، ودعونا الى ضرورة الاحترام المتبادل بين مختلف الحضارات .. الشرق الاوسط له تقاليد تاريخية ومعتقدات دينية وخاصيات ثقافية خاصة به ، وعند القيام بأي عمل يتعلق بالمنطقة يساعد على الحل السلمي للقضايا الساخنة ، وان يساعد على تحقيق السلام والاستقرار والتنمية فيها ، كما وينبغي احترام رغبات وتطلعات دول وشعوب هذه المنطقة ، وضرورة اجراء مشاورات واسعة مع دول المنطقة ..

بالنسبة للمسألة العراقية .. ان موقفنا في غاية الوضوح والصفاء .. الصين تدعو الى ضرورة صيانة وحدة العراق وسيادته واستقلاله بشكل قوي ، وتشجع جميع المذاهب والفصائل العراقية على تعزيز الحوار والوحدة فيما بينها ، والعمل بشكل مشترك على اعادة البناء واستقرار الاوضاع .. كما وندعو الى ضرورة تفعيل الدور الهام لهيئة الامم المتحدة والمجتمع الدولي ..

بالنسبة للمسألة الايرانية ، اننا ايضا نتابعها بكل اهتمام .. الصين تدعم نظام حظر انتشار الاسلحة النووية وتعارض انتشارها ، وتدعو الى حل المسألة النووية الايرانية حلا ملائما ومبكرا بالطرق الدبلوماسية والمفاوضات .. الموقف الصيني يتماشى والمصالح الاساسية لجميع الاطراف ..ايران باعتبارها من الدول الموقعة على (( معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية )) تتمتع بحق الاستخدام السلمي للطاقة النووية ، وعليها بالطبع الايفاء بواجباتها ذات الشأن .. نأمل ان يكون هناك تعاونا وثيقا بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والاكثار من الاجراءات التي تساعد على تعزيز الثقة بينهما .. ومن أجل شرح الموقف الصيني قام قبل ايام لوي كوى تزانغ نائب وزير الخارجية بزيارة طهران .. لقد لاحظنا ما قاله السيد برادعي المفوض العام للوكالة الدولية للطاقة النووية مساء امس بخصوص وجود امل في التوصل الى نوع من الاتفاقيات حول المسألة النووية الايرانية .. ففي ظل الظروف الراهنة ، فان التوصل الى وجهات نظر مشتركة حول المحافظة على حل المسألة بالوسائل الدبلوماسية في غاية الاهمية .. لا زال هناك فضاء لحل المسألة النووية الايرانية في اطار الوكالة الدولية ، وعلى المجتمع الدولي عدم التخلي عن جهوده في هذا الصدد .. نأمل ان تحرز المفاوضات بين الاطراف المعنية انجازات ايجابية ، كما ونأمل محافظتها على الهدوء والصبر وضبط النفس واظهار القدر الكافي من المرونة ، ومواصلة العمل على حل المسألة بالطرق الدبلوماسية .. ترغب الصين في المحافظة على الاتصال والتنسيق مع جميع الاطراف المعنية من حل المسألة النووية حلا ملائما وتحقيق السلام .. مدير عام دائرة السيطرة على الاسلحة في الخارجية الصينية يشارك الاّن في النشاطات ذات العلاقة التي تجري في فينا بحيوية ونشاط ..

بالنسبة للعلاقات الصينية الفلسطينية فهناك صداقة تقليدية عميقة تربط الصين بفلسطين .. ترغب الصين الاستمرار في المحافظة على هذه العلاقات الودية وتطويرها .. الجانب الصيني ظل على الدوام يقدم الدعم والمساعدة وفق قدراته للجانب الفلسطيني ، واننا سنقوم بالتعامل الايجابي والجدي ، كما كنا عليه دائما ، مع اي طلب مساعدة يتقدم به الجانب الفلسطيني .. ان الاساليب السلمية والمفاوضات السياسية هي الطريقة الانجع لحل مشكلة الشرق الاوسط ، اّملين من الطرفين ، الفلسطيني والاسرائيلي ، مواصلة الالتزام بقرارات هيئة الامم المتحدة المعنية ، وبمبدأ " الارض مقابل السلام " والمثابرة على حل النزاع عبر الحوار .. الصين تدعم وبحزم عملية السلام في الشرق الاوسط ، وظلت تقوم بالعمل مع الاطراف المعنية ( حثها ) بطرقها واساليبها الخاصة .. اننا سنواصل التعاون مع الاطراف المعنية ولعب دور بناء لتحقيق السلام والاستقرار بشكل مبكر في منطقة الشرق الاوسط ( المصدر شبكة الخارجية )

المؤتمر الصحفي الذي عقده
وزير الخارجية الصيني على هامش
الدورة السنوية الثالثة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني
العاشر حول السياسة الخارجية الصينية والاوضاع الدولية الراهنة ..
اذار 2005

بعد ظهر يوم السادس من اّذار ، وعلى هامش الدورة الثالثة للمؤتمر الوطني العاشر للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ، عقد السيد لي جاو شينغ وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية مؤتمرا صحفيا في قاعة الشعب الكبرى ، اجاب خلاله على اسئلة الصحفيين الصينيين والاجانب في كل ما يتغلق بالاعمال الدبلوماسية والقضايا الدولية والاقليمية .. بدأ السيد لي جاو شينغ حديثه قائلا " سعيد جدا باللقاء بكم ، بالنسبة للاوضاع الدولية الراهنة ، والسياسة الخارجية الصينية ، قام السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة بتوضيحها وشرحها بشكل معمق في تقرير عمل الحكومة الذي قدمه يوم امس .. واذا ما كان لديكم اي اسئلة محددة فتفضلوا بها الاّن "

التلفزيون المركزي : بالنسبة للسياسة الخارجية الصينية ، هناك من يقول بانها احرزت نتائج كثيرة ، وعادت اكثر نضوجا ، وهناك من يقول بان الدبلوماسية الصينية هي دبلوماسية" استخدام" .. كيف تقيمون هذه النظرة ؟

الوزير " الدبلوماسية الصينية مكرسة لحماية السلام العالمي ودفع التنمية المشتركة ، وتعزيز التعاون ذو المنفعة المتبادلة ، وفي خدمة الشعب الصيني .. ان المصالح الاساسية للشعب الصيني تتفق وتتشابه مع المصالح الاساسية لشعوب العالم اجمع ، اي ان الدبلوماسية الصينية في خدمة الشعب الصيني وفي خدمة شعوب العالم ايضا .. ففي العام الماضي ، وتحت قيادة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني المتمحورة حول الامين العام الرفيق خو جينتاو ، انهمكنا في مواجهة المتغيرات التي طرأت على الاوضاع الدولية ، وعملنا بكل ثقة ورسوخ ، وبكل ما اوتينا من جهد من اجل خلق بيئة دولية سلمية ومستقرة لتطور بلادنا وتحسين مستوى معيشة شعبنا .. وقد ثابرنا على الدبلوماسية من اجل الشعب ، وحافظنا على المصالح الشرعية للمواطنين الصينيين ، وعالجنا بشكل سليم وملائم حوادث الهجمات وغيرها من حوادث الخطف التي تعرض لها المواطنون الصينيون في الخارج .. ثابرنا على انتهاج السياسة الخارجية السلمية والمستقلة ، وكرسنا انفسنا في تطوير علاقات الصداقة القائمة على المساواة والمنفعة المتبادلة مع دول العالم ، ودفع التعاون الاقليمي ، وشاركنا بايجابية ونشاط في الدبلوماسية متعددة الاطراف .. اصدقاؤنا وشركاؤنا في العالم في ازدياد مضطرد .. اننا نتفهم بعمق تطلعات شعوب العالم الملحة .. انها تريد السلام ولا تريد الحرب ، تريد الغنى والرفاهية ولا تريد الفقر والتخلف ، تريد الوفاق والوئام ولا تريد الصراع والمجابهة .. لقد ثابرنا على حل النزاعات الدولية عبر الحوار ، وشاركنا بجدية في حل ومعالجة المسائل الاقليمية الساخنة .. ثابرنا على دفع التعاون بين الجنوب والجنوب والحوار بين الشمال والجنوب وشاركنا فيه بحيوية ونشاط .. قمنا بالدعوة الى التعايش والوئام بين الحضارات المختلفة ، والاقتباس من بعضها البعض .. وفي الشؤون الدولية ، انطلقنا من مصالح الشعب الصيني والمصالح المشتركة لكافة شعوب دول العالم ، وحددنا مواقفنا وفق الصواب والخطأ ، الحق والباطل لكل مسألة من المسائل .. وفي المستقبل سنواصل الجهود المشتركة مع المجتمع الدولي من اجل جعل العالم يرى القليل من نيران الحروب والكثير من الطمأنينة والاستتباب ، وقليلا من الفقر والتخلف والكثير من الغنى والرفاهية ، القليل من الازعاجات والكثير من التعاون "

كوريا الجنوبية : متى تعتقدون عقد الجولة القادمة من المحادثات السداسية ؟ هناك انباء تفيد بان الرئيس الصيني خو جينتاو سيقوم بزيارة الى كوريا الشمالية قبل مشاركته في القمة غير الرسمية لقادة دول منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة اّسيا والباسيفيك التي ستعقد في النصف الثاني من هذا العام في كوريا الجنوبية ، هل بالفعل سيقوم الرئيس الصيني بزيارة كوريا الشمالية ؟ فاذا كان كذلك ما هي اهم مضامينها ؟ 。

الوزير " الصين تثابر على تحقيق هدف عدم نووية شبه الجزيرة الكورية والمحافظة على السلام والاستقرار فيها .. وفي نفس الوقت تدعو الى ضرورة مراعاة الاهتمامات المعقولة للجانب الكوري .. ان المحادثات السداسية هي الخيار الواقعي والموضوعي لحل المسألة النووية لشبه الجزيرة الكورية عبر الحوار، وتتماشى ومصالح جميع الاطراف، ولا بد من استمراريتها .. المسألة النووية في غاية التعقيد ، ومن الطبيعي ان يعترض مسيرة المفاوضات بعض العراقيل والصعوبات ، الا انه ومهما كانت هذه الصعوبات لا بد لنا من المضي قدما في السعي للسلام ودفع المفاوضات بمواقف موضوعية وعادلة .. كما ونأمل من جميع الاطراف ، خاصة الاطراف الرئيسية في المعادلة ، العمل على تحمل مسؤولياتها ، واظهار المرونة وحسن النوايا والصبر ، وبذل الجهود لدفع استئناف المحادثات وتحقيق التقدم في اسرع وقت ممكن .. االمؤتمر غير الرسمي لقادة دول منظمة التعاون الاقتصادي لاسيا والباسيفيك لهذا العام سيعقد في كوريا الجنوبية ، وستشارك فيه القيادة الصينية .. ان علاقات الشراكة والتعاون الشامل بين الصين وكوريا الجنوبية تتطور بشكل سلس ، كما وان علاقات الصداقة التقليدية القائمة بين الصين وكوريا الديمقراطية مستمرة في التطور .. اما حول النشاطات التفصيلية لجولات وزيارات الرئيس خو جينتاو الخارجية ، فسيتم الاعلان عنها ، ووفق ما هو معمول به ، من قبل المتحدث الرسمي باسم الخارجية في حينه "

اميركا : طوال الاشهر الاخيرة الماضية ، والاطراف جميعها تأمل وتعمل على استئناف الحوار حول المسألة النووية الكورية ، الا ان ذلك لم يتم ، الصين وكوريا الشمالية على علاقات وثيقة وحميمة ، ففي حال عدم رغبة الجانب الكوري المشاركة في الحوار لحل المسألة النووية ، ما هي الخطوات اتي ستتخذها الصين لاعادة كوريا الى طاولة المفاوضات ؟  

الوزير " الولايات المتحدة دولة ذات سيادة ، وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية دولة ذات سيادة ايضا ، ففي المسألة النووية الكورية ، الدولتان المذكورتان هما الطرفان الرئيسيان فيها ، ارى ان المهمة الملحة الاّن قيامهما بشكل تدريجي بتقوية التفاهم والثقة المتبادلتين .. السلام هو اثمن شيء ، املا استئناف المحادثات السداسية في اقرب وقت ممكن من خلال الجهود المشتركة لجميع الاطراف ، ففي ذلك ما يساعد على تحقيق هدف عدم نووية شبه الجزيرة الكورية ، وما يساعد على حماية السلام والاستقرار فيها "

هونغ كونغ : قامت اليابان وامريكا في الاّونة الاخيرة بسلسلة من الحركات والاعمال ، بما في ذلك اثارة مشكلة جزيرة دياو يوي ، اذا بالفعل ما حدث واعلن " استقلال تايوان " ، فكيف سيكون رد فعل اليابان وامريكا في نظركم ؟ وكيف سيكون رد فعل الصين ايضا ؟ كيف تقيمون العلاقات اليابانية الامريكية ؟

الوزير " مضى على تطبيع العلاقات الصينية اليابانية اكثر من ثلاثين عاما ، ونتائج التعاون بينهما غنية ومثمرة ، وهذا يعود الى الجهود المضنية والطويلة التي قام بها عدة اجيال من قيادتي وحكومتي وشعبي البلدين ، ولم تأت بسهولة ويسر ابدا ، وتستحق منا العناية والحرص عليها .. ان تطوير علاقات الصداقة وحسن الجوار بشكل مستقر ومستديم هو من سياستنا المقرة .. لقد علمنا التاريخ ضرورة توريث الصداقة الصينية اليابانية من جيل الى جيل ، وضمان تطور العلاقات بينهما بشكل صحي يتطلب منا ضرورة النظر الى هذه العلاقات نظرة استراتيجية بعيدة المدى والتحكم بمسارها ، والمعالجة الصحيحة لمسألة التاريخ ومسألة تايوان ، والاستمرار في توسيع وتعميق التعاون القائم على اسس المنافع المتبادلة بين البلدين في جميع المجالات ، وتوسيع المصالح المشتركة بينهما .. ان جزيرة دياو يوي والجزر المحيطة بها هي اراض صينية منذ القدم ، ولدى الصين من الادلة التاريخية والوثائق القانونية ما لاجدال فيها او عليها .. فان اي ادعاءات او تلفيقات ، او اي تصرف من جانب واحد لا يمكن ان يغير او يؤثر على هذه الحقيقة الاساسية .. هناك خلاف بين الصين واليابان حول تبعية السيادة على جزيرة دياو يوي ، وظللنا ندعو الى ايجاد حل لها عبر الحوار وعلى اساس احترام الحقائق ، املين من الطرفين تغليب المصالح العليا ، والعمل على عدم تأثير هذه المسألة على التطور الصحي للعلاقات بين البلدين .. ارى ان التحالف العسكري بين امريكا واليابان هو ترتيب ثنائي تم التوصل اليه في فترة الحرب الباردة ، ويجب تحديدها بشكل صارم في الاطار الداخلي للبلدين ، وان في تخطيها لهذا الاطار سيبعث القلق لدى الدول الاسيوية ، وسيأتي بعوامل سلبية معقدة للوضع الامني في المنطقة .. تايوان هي جزء من الصين ، وهي من المسائل الداخلية الصينية ، وان عملية ادراجها ، بشكل مباشر او غير مباشر ، في اطار التعاون الامني الامريكي الياباني يعتبر خرقا للسيادة الصينية وتدخلا في الشؤون الداخلية الصينية .. ان الحكومة الصينية والشعب الصيني يعارضان ذلك بشدة "

باكستان : في مطلع الشهر القادم ، سيعقد في اسلام اباد المؤتمر الرابع لوزراء خارجية الحوار والتعاون الاسيوي ، كيف ترى مستقبل هذا التعاون ؟ وما هو الدور الذي يمكن ان يلعبه في تعزيز السلام ودفع التنمية الاقليميين ؟ هل هناك امكانية لزيادة تفعيل التعاون الباكستاني الصيني لحل المشاكل التي تواجهها القارة الاّسيوية ؟

الوزير " المؤتمر السابق لمؤتمر وزراء خارجية الحوار والتعاون الاسيوي عقد في مدينة تشينغ داو الصينية ، لقد كان ناجحا ، ومن قراراته تحديد باكستان مكانا لعقد دورته التالية .. الصين وباكستان صديقتان حميمتان " في كل الاجواء وتحت كل الظروف " ، وعلى ثقة تامة من ان علاقاتنا ستتطور وتتعزز اكثر فأكثر ، وسيكثف التعاون الثنائي في المجالات متعددة الاطراف والتعاون الودي في المنظمات الاقليمية .. ان في ذلك مصلحة للشعبين ، كما فيه مصلحة للتنمية والاستقرار في المنطقة .. ان مؤتمر الحوار والتعاون الاسيوي يمكن ان يلعب جسرا في هذه العملية ، ويجمع الدول الاسيوية مع بعضها البعض ، ويعزيز التضامن والتعاون فيما بينها .. نتمنى لمؤتمر وزراء خارجية دول الحوار والتعاون الاسيوي النجاح في دورته الرابعة "

روسيا : هل لكم تقييم تجسيد علاقات الشراكة والتنسيق الاستراتيجي الصينية الروسية في الشؤون الدولية ؟

الوزير " العلاقات بين الصين والجارة الصديقة روسيا تتطور بشكل سلس للغاية ، ومليئة بالثمار ، ونحن سعداء بذلك .. ففي العام الماضي ، وخلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الروسي بوتين للصين بدعوة من الرئيس الصيني خو جينتاو ، تم حل المسألة الحدودية التي خلفها التاريخ بين البلدين حلا شاملا ، وعادت الحدود شريطا من السلام ، وشريطا من حدود الصداقة ، وعادت حدود تعاون ، ويصب هذا في مصلحة شعبينا ، وفي مصلحة السلام والاستقرار الاقليمي وحتى العالمي .. ان التعاون في المجالات السياسية والتجارية والثقافية والتربوية والعسكرية وفي غيرها من المجالات تتطور بخطى راسخة نحو مستويات جديدة اعلى وغي تعمق مستمر .. فعلى مستوي اكثر من مائة منظمة دولية بين الحكومات التي تعمل في اطار هيئة الامم المتحدة ، وعلى مستوى منظمة تعاون شنغهاي وغيرها من المنظمات الاقليمية ، هناك تعاون مثمر وجوهري بين البلدين "

شينخوا : يصادف العام الجاري الذكرى الستين على تأسيس هيئة الامم المتحدة ، هل سيشارك الرئيس الصيني خو جينتاو في النشاطات الاحتفالية التي ستقام في مقر هيئة الامم المتحدة ، وهل سيقوم بزيارة الولايات المتحدة في نفس الوقت ؟ كيف تقيمون العلاقات الصينية الامريكية الراهنة ومستقبل تطورها ؟

الوزير " العام الجاري هو العام الستين من عمر هيئة الامم المتحدة ، وستقام احتفالات ضخمة بهذه المناسبة في مقرها بنيويورك .. وقد قام السيد كوفي عنان بتوجيه اكثر من دعوة حارة للرئيس خو جينتاو للمشاركة في تلك النشاطات ، وهنك امكانية كبيرة لتلبية الرئيس خو جينتاو لهذه الدعوة .. العلاقات الصينية الامريكية لم تتوقف عن التقدم والتطور ، للبلدين مصالح مشتركة واسعة ، وقد اجرينا في العديد من المجالات الكثير من التعاون ذو المنافع المتبادلة التي اسعدت شعبي البلدين .. ان ضمان تطور هذه العلاقات بشكل صحي يتطلب منا النظر اليها نظرة استراتيجية .. وينبغي اولا النظر من هذا المنظور الى المسائل الاكثر حساسية في العلاقات بين البلدين والتعامل معها ومعالجتها على هذا الاساس ، واعني بذلك مسألة تايوان .. ينبغي الالتزام بمباديء البيانات الصينية الامريكية الثلاثة المشتركة ، والتعامل المتكافيء والسعي وراء نقاط الالتقاء وترك الخلافات جانبا ، وتوسيع نقاط التقاء وتقاطع المصالح المشتركة ، في اللقاء الذي جمع الرئيس خو جينتاو بالرئيس بوش في التشيلي بنوفمبر العام الماضي تم الاتفاق بينهما على الزيارات المتبادلة .. اننا نرحب في المحافظة على الاتصالات المكثفة مع الجانب الامريكي ، والمحافظة ودفع توجه الزيارات المتبادلة بين قادة البلدين "

اليابان : متى يمكن استئناف الزيارات المتبادلة بين رئيسي وزراء لصين واليابان ؟ صرحت كوريا الشمالية بامتلاكها للاسلحة النووية ، ما وجهة نظركم في هذا الموضوع ؟ هل لدى كوريا الشمالية برنامج تخصيب اليورانيوم ؟

الوزير " ينبغى توريث الصداقة الصينية اليابانية للاجيال ، في السنتين الماضيتين ، لم تنقطع اللقاءات بين قادة البلدين في المحافل متعددة الاطراف ، وتم تبادل الكثير من الاحاديث بينهم .. نأمل من الطرفين الانطلاق من المصالح العليا والاساسية للشعبين ، وبذل الجهود من اجل خلق المناخ والظروف المؤاتية لاستئناف تبادل الزيارات بين قادة البلدين على اساس " الاستقادة من عبر التاريخ لمواجهة المستقبل" .. اما حول موضوع امتلاك او عدم امتلاك كوريا الديمقراطية لاسلحة نووية او وجود برنامج تخصيب اليورايوم لديها ، اعتقد ان امكانية معرفتك في هذا الموضوع اكثر مني .. اود الاشارة الى ان القيادة العليا في كوريا الديمقراطية اعربت وبعد تسلمها للرسالة الشفوية من الرئيس خو جينتاو ، عن مثابرتها وتسكها في هدف عدم نووية شبه الجزيرة الكورية ، وانها ترغب في استمرار المشاركة في المحادثات السداسية ، كما واعربت عن املها باظهار الاطراف لمزيد من المصداقية وحسن النوايا "

الجزيرة : التغيرات على الوضع في الشرق الاوسط سريعة ، وللصين مصالحها هناك ، الطاقة على وجه الخصوص ، فهل تفكر الصين في اجراء بعض التعديلات على سياستها ؟ نزعة التفرد تزداد تفردا ( وحيدة الجانب ) و نزعة الهيمنة تزداد هيمنة ، فكم هي المسافة الفعلية التي تفصلنا عن هدف التعددية القطبية التي تسعى اليها الصين ؟

الوزير " في السنوات الاخيرة ، ومع تواصل واستمرارية الاقتصاد الصيني وسرعة نموه ، ازداد استهلاكنا للطاقة .. وفي نفس الوقت مرت الاسعار الدولية للنفط الخام باضطرابات كبيرة ، خاصة العام الماضي ، حيث ظل سعر البترول في تصاعد مستمر .. في ظل هكذا ظروف ، قامت بعض وسائل الاعلام بتبرير وتعليل السبب الاساسي وراء ارتفاع الاسعار هو زيادة طلب الصين للطاقة ، وهذا التعليل ينقصه الادلة والاسس السليمة . لقد ارتفع حجم استيراد الصين للبترول في العامين الماضيين ، الا ان الكمية المستوردة لا تشكل الا 6% من اجمالي الحجم التجاري الدولي للبترول ، الصين ليس فقط دولة كبرى مستهلكة للبترول ، انها ايضا دولة اساسية في انتاج الطاقة على المستوى العالمي ، ان طلب الصين للطاقة من حيث الاساس لحل المسائل الداخلية .. فضاء تنمية الطاقة في الصين كبير وواسع ، وهناك قوة كامنة كبيرة في مجال تقنين الطاقة ورفع فعالية وجدوى استخدامها .. ان استيراد الصين للبترول لا يمكن له وان يؤثر على الاسعار الدولية للبترول .. اما بالنسبة للتعددية القطبية والنزعة وحيدة الجانب ، فان العنوان الرئيسي لعصرنا الراهن هو السلام والتنمية ، الا ان نزعة الهيمنة تشكل تهديدا للسلام والتنمية .. العالم كله لا يحب الهيمنة ويعارضها ، ويدعو الى التعددية القطبية ، ويدعو الى دمقرطة العلاقات الدولية .. ارغب ان استذكر معك العبارة التي قالها دنغ شياو بنغ قبل عدة سنوات " اننا نثابر على انتهاج سياسة خارجية سلمية ومستقلة ، لا نشارك في اي من الاحلاف ، نتصل مع الجميع ونصادق الجميع ، ونعارض من يقوم في الهيمنة ويسلك طريقها ، ونعارض كل من يعتدي على الاّخر ، اننا نقول العدل والحق ، ونمارس ما نقول "

المانيا : الكثير من الاوربيين يعتقدون بان تشريع الصين ل " قانون كبح تجزئة الوطن " في هذا الوقت قد يؤدي الى حرب ، فهل يؤثر ذلك على موضوع رفع الاتحاد الاوروبي لحظر بيع الاسلحة للصين ؟

الوزير " ان سن المجلس الوطني لنواب الشعب لمشروع قانون كبح نشاطات تجزئة الوطن يهدف الى الوقاية من وكبح النشاطات المغامرة لقوى " استقلال تايوان " ، وتخريب السلام في منطقة مضيق تايوان ، ولا يغير من انتماء البر الصيني وتايوان الى صين واحدة .. ان هذا التشريع يجسد موقفنا في بذل أقصى الجهود وباعلى درجة من المصداقية وحسن النوايا في التوحيد السلمي للبلاد .. كما ان هذا التشريع يجسد عزيمة الشعب الصيني كله في صيانة سيادة البلاد ووحدة اراضيها وعدم السماح لقوى " استقلال تايوان " من فصل تايوان عن الوطن الام تحت اي اسم او بأي طريقة كانت .. ان هذا التشريع يتماشى و المصالح الاساسية للشعب الصيني والامة الصينية ، وفيه مصلحة لتطوير العلاقات بين طرفي المضيق بشكل مستقر ، ويصب في مصلحة السلام والاستقرار في منطقة اسيا الباسيفيك ، وفيه مصلحة لسلام العالم واستقراره وازدهاره ، وعلى ثقة من انه سيحظى على تفهم ودعم المجتمع الدولي .. ان الصين تسير على طريق التنمية السلمية بثبات ، وكدولة نامية ، فان الصين لا يوجد لديها كل تلك المبالغ ، لشراء اسلحة باهظة الثمن والتي لا حاجة لها بها .. اننا نرى فقط بان المحافظة على أ مر حظر بيع الاسلحة للصين الذي عفى عنه الزمن ولا فائدة منه لا يتوافق ابدا مع علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة القائمة بين الصين والاتحاد الاوروبي .. وبشكل اكثر تبسيطا ، ان ما نعارضه في الموضوع هو التمييز السياسي .. وهناك طريقة اسهل لابعاد هذا القلق والتخوف ، الا وهي الانتظار بصبر عدة ايام ، فحين تقرأ مضمون هذا التشريع بعد اقراره من قبل المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ، اثق من انك ستوافقني وجهة النظر اّنفة الذكر "

الشعب اليومية : ظهر في واشنطن مؤخرا جولة جديدة من " نظرية التهديد الصيني ، ما هو جوهرها ؟ وما تأثيرها على العلاقات الصينية الامريكية ؟ خلال فترة عملكم كسفير للصين في امريكا قمتم بالنضال ضد " نظرية التهديد الصيني " ، فكيف سيكون تعاملكم مع هذه النظرية ؟

الوزير " ما زلت حتى الاّن اتوق الى فترة عملي في الولايات المتحدة بأيامها ولياليها .. بالفعل حدث بيني وبين بعض الامريكان الكثير من المجادلات ، الا ان اصدقائي في امريكا هم الاكثرية .. ارى ان هناك الكثير الكثير من الاسباب التي تستدعي الشعبين الصيني والامريكي العيش بوفاق وصداقة وسلام ، وتقديم المساهمات المشتركة للسلام والتنمية في العالم .. الطرفان يقومان حاليا ببذل الجهود لتحقيق وتنفيذ الاراء المشتركة الهامة التي توصل اليها الرئيس خو جينتاو والرئيس بوش حول تعزيز وتطويرعلاقات التعاون البناء القائمة بين البلدن .. وهناك ايضا بعض الاشخاص في امريكا الذين يبثون ما يسمى ب " نظرية التهديد الصيني " ، الا انهم قلة ، هم كأشخاص قد دخلوا القرن الجديد والعصر الجديد باجسادهم ، الا ان افكارهم توقفت عند فترة الحرب الباردة ، انهم هم بذاتهم الذين يتشدقون بما يسمى ب " نظرية التهديد الصيني " ، ان ما يبثوه من احاديث نظرية لا تقوم على اي اسس ولا اساس لها من الصحة .. لقد لاحظت في الفترة الاخيرة عدة ارقام حملتها الصحف الغربية .. اجعلونا نستعرضها معا لنرى عما اذا كان لـ " نظرية التهديد الصيني " اي معقولية ، ام انها مجرد خرافة وافتراء لا يقبله العقل ولا المنطق .. بلغت مصروفات الدفاع الامريكي عام 2004 اكثر من 455.9 مليار دولار اميركي ، اي ما يعادل 3.9% من اجمالي الناتج الوطني للعام ذاته .. بينما نفقات الدفاع الصيني بلغت العام الماضي 211.7 مليار رينمينبي ، اي ما يعادل 1.6% من اجمالي الناتج الوطني للعام ذاته . يعني ذلك أن حجم نفقات الدفاع الامريكي اكثر من مثيلتها في الصين 17.8 مرة .. نفس الشيء بلغ معدل نفقات الدفاع بالنسبة للفرد الواحد في امريكا 1540 دولارا اميركيا ، بينما معدل نقات الدفاع الصينية بالنسبة للفرد الواحد لم تتجاوز العشرين دولار فقط ، اي امريكا اكثر من الصين ب 77 مرة .. في عام 2003 ، احتلت نفقات الدفاع الامريكي ما يعادل 47% من اجمالي نفقات الدفاع للعالم اجمع .. وهذا ما يزيد عن اجمالي نفقات دفاع 25 دولة كبيرة في العالم عدا الولايات المتحدة .. اي اكثر بثلاث مرات ونصف من اجمالي نفقات الدفاع لاربع دول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي .. الصين تسير على طريق التنمية السلمية ، وان احدى ركائز الدبلوماسية الصينية ومرجعيتها هو حماية السلام العالمي .. ان كل من يحترم الحقائق يستطيع ان يرى بجلاء بأن الصين هي قوة ثابتة لحماية السلام العالمي "

الدبلوماسية الصينية تخدم شعب الصين وشعوب العالم.. رح وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغفي بكيناليوم الاحد ان الدبلوماسية الصينية تخدم شعب الصين وشعوب العالم على حد سواء.

وزير الخارجية : الدبلوماسية الصينية تهدف الى دفع السلام والرخاء والتعاون فى العالم .. صرح وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغ هذا اليوم الاحد ان سياسة ودبلوماسية الصين الخارجية تهدف الى دفع السلام والرخاء والتعاون فى العالم اليوم. قال لى فى مؤتمر صحفى بقاعة الشعب الكبرى ببكين صباح اليوم الاحد اننا سنواصل العمل مع المجتمع الدولى لخلق عالما اقل صراعات واكثر سلاما واقل فقرا واكثر رخاء واقل متاعب واكثر تعاونا .

وزير الخارجية : ينبغى مواصلة المحادثات السداسية .. صرح وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغفي بكيناليوم الاحد انه ينبغى مواصلة المحادثات السداسية حول الخلو النووى لشبه الجزيرة الكورية. وان الصين يراودها الامل فى ان تبدى الاطراف الرئيسية مرونة واخلاصا وصبرا.

وزير الخارجية : الرئيس الصينى يشارك فى قمة ابيك بكوريا الجنوبية صرح وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغ اليوم الاحد ان الرئيس الصينى هو جين تاو سيشارك فى اجتماع القادة غير الرسمى لمنظمة التعاون الاقتصادى لآسيا والباسيفيك ابيك فى جمهورية كوريا هذا العام. وستعلن جولة الرئيس من قبل الناطق باسم وزارة الخارجية حسبما قال من دون ان يعطى تفاصيل فى المؤتمر الصحفى.

وزير الخارجية : التحالف العسكرى الأمريكي- اليابانى حلف ثنائي .. صرح وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغفي بكيناليوم الأحد أن التحالف العسكرى الأمريكى- الياباني اتفاقية ثنائية نتاج الحرب الباردة ويجب تقييد ذلك فى المجالات الثنائية.

وزير الخارجية : سيادة الصين على جزيرة دياويو لا جدال فيها .. ن سيادة الصين على جزيرة دياويو تدعمها أدلة تاريخية وقانونية لا جدال فيها . هذا ما صرح به وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغ اليوم الأحد ببكين فى مؤتمر صحفى على هامش الدورة السنوية للمجلس الوطنى العاشر لنواب الشعب /مجلس الشعب/.

وزير الخارجية : الرئيس هو جين تاو من المحتمل ان يشارك فى الاحتفالات التذكارية للامم المتحدة

.. صرح وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغفيبكيناليوم الاحد انه من المحتمل جدا ان يتوجه الرئيس الصنى هو جين تاو الى الامم المتحدة فى هذا العام للمشاركة فى الاحتفالات بالذكرى الستين للامم المتحدة. \

وزير الخارجية : الثقة والتفاهم مهمان لتسوية المسألة النووية لشبه الجزيرة الكورية ان المهمة الملحة للمسألة النووية لشبه الجزيرة الكورية انما هى للطرفين الرئيسين المعنيين بزيادة الثقة والتفاهم تدريجيا. هذا ما صرح به وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغ فى مؤتمر صحفى اليوم الاحد على هامش الدورة السنوية الثالثة للمجلس الوطنى العاشر لنواب الشعب / مجلس الشعب/. وفى اجابة لسؤال من مراسل الاسوشيئدبرس عن الخطوات التى قد تتخذها الصين لاجل اجبار جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية للعودة الى المحادثات السداسية قال الوزير ان الولايات المتحدة الامريكية هى دولة ذات سيادة. وان جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية هى ايضا دولة ذات سيادة . وقال الوزير ان السلام هو اهم شيء. ودعا الى بذل جهود ملموسة من كافة الاطراف المعنية لاستئناف المحادثات السداسية التى ستؤدى الى تحقيق ان تكون شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النووية والمحافظة على السلام والاستقرار هناك.

وزير الخارجية : يجب خلق الظروف والمناخ المناسب لتبادل زيارات رفيعة المستوى بين الصين واليابان .. دعا وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغفي بكيناليوم الاحد الى وجوب خلق الظروف والمناخ المناسبة لتسهيل استئناف تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين الصين واليابان. وقال الوزير فى مؤتمر صحفى انه علينا ان ننطلق من المصالح الاساسية لشعبى البلدين كليهما ونتبع مبدأ " استخلاص الدروس من التاريخ والتطلع الى المستقبل".

وزير الخارجية : القائد الاعلى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مازال يسعى الى شبه جزيرة خالية من الاسلحة النووية صرح وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغفيبكيناليوم الاحد ان القائد الاعلى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مازال يسعى الى هدف ان تكون شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النووية.

وزير الخارجية : مسألة تايوان لا يحق ادخالها باى حال من الاحوال ضمن الترتيبات الامنية الامريكية - اليابانية .. ان مسألة تايوان هى شأن داخلى صينى وينبغى عدم تداولها باى حال فى اطار التحالف الامنى بين الولايات المتحدة واليابان. هذا ما صرح به وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغ فى مؤتمر صحفى على هامش الدورة السنوية الثالثة للمجلس الوطنى لنواب الشعب / مجلس الشعب /. ووصف الوزير التحالف العسكرى الامريكى اليابانى بانه ترتيب ثنائى جاء فى ضوء ظروف خاصة فى اثناء الحرب الباردة ودعا الى تقييده بحزم بالطبيعة الثنائية . وقال الوزير انه اذا ما تجاوز نطاقه الثنائى فان التحالف الامريكى - اليابانى سوف يثير القلق لدى الدول الآسيوية ويسبب عوامل معقدة لوضع الامن الاقليمى بكل التأكيد.

وزير الخارجية: "دبلوماسية الدولار" اجراء ل"استقلال تايوان" .. ان القوى الانفصالية فى تايوان قد فعلت كل ما تقدر عليه بما فى ذلك "دبلوماسية الدولار" أو "دبلوماسية الرشوة" لتحقيق هدفها "استقلال تايوان". هذا ما صرح به وزير الخارجية لى جاو شينغ اليوم الاحد فى مؤتمر صحفى على هامش الدورة السنوية للمجلس الوطنى لنواب الشعب ( مجلس الشعب ) الصينى.

وزير الخارجية : حظر الاتحاد الاوربى للاسلحة على الصين اصبح باليا وعديم الفائدة .. ان الابقاء على الحظر الاوربى للاسلحة على الصين اصبح باليا وعديم الفائدة . صرح بذلك وزير الخارجية الصينى لى جاو شينغ اليوم الاحد فى مؤتمر صحفى فى اثناء الدورة السنوية للمجلس الوطنى لنواب الشعب / مجلس الشعب/ ..

واردات الصين من الطاقة تأثيرها محدود على أسعار النفط العالمية .. صرح و زير الخارجية الصينى لى جاو شينغ فى مؤتمر صحفى اليوم على هامش الدورة السنوية للمجلس الوطنى لنواب الشعب ( مجلس الشعب ) الصينى ان الصين وهى مستهلك ومنتج للطاقة ينبغى الا تكون مسؤولة عن ارتفاع أسعار النفط بالعالم. وقال " مع ان واردات الصين من الطاقة قد ازدادت قليلا فى العامين الماضيين فان وارداتها لا تشكل الا حوالى 6% من اجمالى النفط التجارى بالعالم".

ألنص الكامل للمؤتمر الصحفي
للسيد وزير الخارجية الصيني على هامش
الدورة السنوية الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني
العاشر حول السياسة الخارجية الصينية والاوضاع الدولية الراهنة ..
اذار 2004

pics

لي جاو شينغ " السنة المنصرمة سنة غير هادئة بالنسبة الى العالم وسنة غير عادية بالنسبة الى الصين .. فتحت قيادة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برئاسة الأمين العام الرفيق خو جينتاو ، وتأييد جماهير الشعب الصيني من مختلف القوميات والأصدقاء من مختلف دول العالم ساهمت الأعمال الدبلوماسية الصينية مساهماتها اللازمة في خلق ظروف دولية واقليمية سلمية مؤاتية للتطور الداخلي، ولحماية السلام العالمى ودفع التنمية المشتركة .. "

وكالة أنباء شينخوا : لاحظنا فى تقرير أعمال الحكومة الذى قدمه رئيس مجلس الدولة ون جيا باو حكما مهما يفيد بأن : الصين حظيت في السنة الماضية على مزيد من التفاهم والثقة والاحترام والتأييد على المستوى العالمي ، وبالتالى ارتفعت مكانتها الدولية وقوة تأثيرها ارتفاعا متزايدا. فعلى ما ذا يستند هذا الحكم وما هي اسسه الواقعية ؟

لى جاو شينغ" اذا قمنا باستعراض سريع لسنة 2003 المنصرمة، لاحظنا ان عرض رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو هذا له اساس واقعي مستفيض. أولا تكون دبلوماسيتنا دبلوماسية الشعب الصيني بأسره. ان فضل احراز الأعمال الدبلوماسية بهذه النتائج العظيمة يرجع الى تأييد شعب البلاد من مختلف القوميات بما فيه تأييد المواطنين فى هونغ كونغ وماكاووالجاليات فى خارج البلاد. ونقول من الجوهرى ان تطور الصين تطورا سلميا واستمرار الشعب الصينى بمليار وثلاثمائة مليون فى الغنى بالذات أعظم مساهمة فى قضية التطور البشرى. فى الحقيقة ان الأعمال الدبلوماسية هى خدمة. فهى تخدم أولا الهدف السامى لشعب البلاد فى انشاء مجتمع الرخاء الشامل حتى تخلق للبناء الاقتصادى الداخلى ظروفا دولية واقليمية حسنة. وفضلا عن ذلك تكون الدبلوماسية هى مصادقة الأصدقاء. فكلما زاد صديقا زاد فرحنا، ففى السنة الماضية استقبلت الصين 18 رئيس دولة و22 رئيس حكومة و31 وزير خارجية. وزار الرئيس الصينى هو جين تاو ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب وو بانغ قوه ورئيس مجلس الدولة ون جيا باو ورئيس اللجنة الوطنية للمؤتمرالاستشارى السياسى جيا تشينغ لين 22دولة وبلغت مسافة رحلاتهم أكثر من مائة وستة وستين ألف كيلومتر.. ان التعاون الودى بين الصين والدول المجاورة صعد درجة جديدة، وان علاقاتها مع الدول الكبرى والدول المتطورة تعززت، كما ان تضامنها وتعاونها مع جميع الدول النامية يتوسعان باستمرار. فانضمت الصين الى مائة وخمس وثلاثين منظمة دولية بين الحكومات. ويعمل دبلوماسيونا فى هذه المنظمات بكل نشاط وحماسة ويلعبون دورهم فى معالجة المسألة العراقية والمسألة النووية فى شبه الجزيرة الكورية وفى الوباء المفاجئ "السارس" ويشتركون فى التعاونات الدولية المعنية .. ان الدبلوماسية الصينية فى العهد الجديد التزمت بغاية اتخاذ الانسان كلأصل وممارسة السلطة من اجل الشعب. فى السنة الماضية، وبتعاوناتنا مع الدوائرالمعنية والمناطق المعنية والدول المعنية عالجنا بصورة مناسبة حادثة تسرب الأسلحة الكيماوية التى تركتها القوات اليابانية وحادثة الموت والجرحى التى سببها حريق جامعة الصداقة الروسية وحادثة ضياع الطلبة فرص الدراسة التى سببها تعطل معهد الموسيقى بنيوزيلاندا ومساعدة انسحاب المواطنين الصينيين قبل حرب العراق وخلال الفوضى الداخلية في ليبريا الخ. وسنستمر فى الاستعجال بما يستعجله الشعب والتفكر فى ما يتفكر فيه الشعب، ونقوم بأعمال واقعية أكثر من أجل حماية الحقوق الشرعية للشخصيات القانونية والمواطنين لبلادنا على نطاق العالم .

ك ب أس : لدي سؤالان: أولهما، هل هناك برنامج حول زيارة الرئيس الصيني هو جين تاو الى جمهورية كوريا؟ والثاني، ازداد فى الأيام الأخيرة عدد اللاجئين من كوريا الديمقراطية الى الصين، فتأثرت من ذلك الأعمال العادية للقنصليات الأجنبية لدى الصين بما فيها القنصلية لجمهورية كوريا. هل تفكر الصين فى وسيلة لقبول هؤلاء اللاجئين انطلاقا من الانسانية ؟

لى جاو شينغ " يشكر الرئيس الصينى هو جين تاو وحكومة الصين رئيس جمهورية كوريا على دعوته، الأمور الملموسة حول هذه الزيارة تكون على قيد الاتصال بالقنوات الدبلوماسية. وان العلاقات بين الصين وجمهورية كوريا جيدة وان التبادلات بين الجانبين كثيفة ومثمرة. وان العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما تشهد نموا سريعا هذه السنوات وكذلك فى ناحية التبادل الثقافى، بحيث يجتاز "التيار الكورى" بكين، كما ان الثقافة الصينية لقيت ترحيبا حارا فى جمهورية كوريا. أثناء مباريات كرة القدم لكأس العالم كان هواة جمهورية كوريا يهتفون مؤيدين للفريق الصينى. ونشكر جمهورية كوريا على تأييدها استضافة الصين للمهرجان الأولمبى فى عام 2008، ونرحب بمجىء اللاعبين من جمهورية كوريا للاشتراك فى المباريات والحصول على نتائج ممتازة. كما نشكر جمهورية كوريا على تأييدها استضافة شانعهاى أكبر المدن فى الصين المعرض العالمى فى عام 2010 .. ان اللاجئين الذين ذكرتهم فى سؤالك الثانى غير موجودين. اذ انهم ليسوا لاجئين بل عابرون غير قانونيين للحدود، وان تمييز ذلك مهم جدا. ان الصين وكوريا الديمقراطية جارتان متحابتان مرتبطتان بالجبال والمياه. وبينهما حدود مشتركة يصل طولها الى أكثر من 1300 كم وليس من الغريب وجود بعض العابرين غير القانونيين للحدود ونستطيع ان نعالج ذلك معالجة جيدة. ان حكومة الصين تعالج المسائل المعنية حسب القوانين الداخلية والقوانين الدولية والروح الانسانية. والجدير بالانتباه ان بعض الأفراد يحاول تسييس المسألة، وذلك بخلطهم بين مفهومى "اللاجئين" و"العابرين غير القانونيين للحدود" حتى برفع راية الحقوق الانسانية والحرض على خلق حوادث سياسية مثل التوجه الى سفارات وقنصليات بعض الدول لدى الصين. ان ذلك غير مقبول. وسنعالج الأمور حسب القانون واتخاذ الانسان كلأصل. وذلك ما نفعله فى داخل البلاد، وسنلتزم بذلك فى معالجة الأمور الدولية. قد نسيت قبل قليل اخبار هذا الصحفى من جمهورية كوريا اننى سأوجه فى الأسبوع القادم دعوة لنظيرى الجديد بجمهورية كوريا لزيارة الصين.

وكالة تاس الروسية : كيف العلاقات بين الصين وروسيا حاليا ؟ وهل سيحدث تغير فى العلاقات بين الصين وروسيا بعد ان يكون لروسيا رئيس الوزراء الجديد ؟

لى جاو شينغ " ان الصين وروسيا أكبر جارتين فى العالم وتشترك فى حدود طولها أكثر من 4300 كم. وان الخيار الصحيح للبلدين هو تنمية العلاقات الجيدة من جيل الى جيل وتجنب العداوات. وقد انشأ البلدان علاقة شراكة التعاون الاستراتيجية ووقعا "معاهدة حسن الجوار" وانشآ آلية مقابلة الرئيسين سنويا وآلية مقابلة رئيس مجلس الدولة الصينى مع رئيس الوزراء الروسى فى المواعيد المحددة لمواصلة توطيد الثقة السياسية وتعميق التعاون الاقتصادى والتجارى وتقوية شراكة التعاون الاستراتيجية وتوسيع التبادل الاجتماعى. وان الرئيسين الصينى والروسى سيعقدان قمة فى بكين فى النصف الثانى من هذا العام. وسيتقابلان فى بقية المناسبات التى يشترك فيها أطراف عديدة. وان وو بانغ قوه رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى ورئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو سيقومان بزيارة رسمية لروسيا هذا العام. وان هذه الزيارات والتبادلات ستزود حتما حيوية جديدة للعلاقات الجيدة بين الصين وروسيا .. وأود أن أوافيكم أنتم الصحفيين الشباب بشرى : انه فى نهاية سنة 2003، حدد الرئيس هو جين تاو والرئيس بوتين عام 2004 عام الصداقة بين شباب البلدين، وسينظم الجانبان زيارات مائة شاب متبادلة والمسابقات حول معلومات الدولتين وما شابه ذلك من النشاطات. فنأمل ان يتعزز التفاهم والصداقة بين شباب البلدين بواسطة اشتراكهم فى هذه النشاطات .. نحن سعداء بأن للشعب الروسى رئيس الوزراء الجديد. وقد بعث رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو ببرقية تهنئة اليه.

وكالة اليونيتد بوس ناشونال : عندى سؤالان ، الاول ، ذكر رئيس مجلس الدولة ون جيا باو فى تقريره يوم امس ان فى الوضع الدولى الحالى نزعة الانفرادية، فهل يمكنك ان توضح ذلك؟ هل ذلك يقصد الولايات المتحدة ؟ والثاني، ستكتب الصين ضمان حقوق الانسان فى دستورها، هل تغير موقف الصين المتعلق بناحية حقوق الانسان ؟ هل يتفق ذلك مع وعود الصين حين انضمت الى بعض معاهدات الأمم المتحدة ؟

لى جاو شينغ " انا مثلك، استمعت بجدية الى تقرير أعمال الحكومة التى قدمها رئيس مجلس الدولة ون جيا باو. وانا مثلك، وجدت انه لم يذكر اسم أية دولة حين تكلم عن الانفرادية. ولكن لاحظت ان سؤالك ظريف، يسبب سؤالي: لماذا اردت أن تجلس على كرسى حسب رقمه؟ اذا اردنا ان نتحدث عن الانفرادية وان نفهمها يجب ان نعرف ما هى الانفرادية، لماذا ما حظيت بالاقبال فى العالم. يمكن ان أرى معك فوائد التعددية. اولا تتفق التعددية مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه. وان سبب تأسيس الأمم المتحدة وكتابة ميثاقها هو ان الأمور المستقبلية فى العالم لا يمكن ان تمليها دولة واحدة او مجموعة من الدول، ولكن يجب معالجتها بطريقة المشاورات بين جميع دول العالم وخاصة أعضاء الأمم المتحدة. وقد برهنت الحقيقة ان التعددية وسيلة فعالة لمواجهة التحديات المشتركة للانسان، وأسلوب مهم لحل النزاعات الدولية وضمان قوى لتطور العولمة السليم، وأحسن طريقة لتعزيز علاقات دولية تقوم على الديمقراطية والقانون .. ان الصين تؤيد التعددية وتلتزم بالتعاون المتعدد الأطراف. يمكن ان أضرب لك امثالا كثيرة عن ذلك ولكن ذلك قد يحتاج الى ساعتين فلا مفر ان اقيد امثالى خلال خمس دقائق. فى مجال السلم قدمت الصين والهند وميانمار وغيرها من دول آسيا المبادئ الخمسة للتعايش السلمى فى الخمسينات للقرن السابق. وذلك مساهمة بارزة من جانب الشعوب الآسيوية والحضارة الآسيوية لتطور العلاقات الدولية فى الاتجاه الصحيح. وسنقوم باحتفال عظيم بالذكرى السنوية الخمسين لاصدار المبادئ الخمسة. وفى مجال الأمن، وبين الدول الخمس التى تمتلك الأسلحة النووية تكون الصين أول دولة سرى فيها مفعول بروتوكول الضمان الشامل والمراقبة لوكالة الطاقة الذرية الدولية. وفى مجال التنمية تكون الصين أول دولة نامية تصوغ استراتيجية " جدول الأعمال للقرن ال21" االوطنية. كما اقترحت الصين على انشاء منتدى التعاون الصينى الأفريقى، ومنتدى التعاون الصينى العربى. وفى مجال المجتمع، انضمت الصين مسبقة الى معاهدة مكافحة الفساد للأمم المتحدة ومعاهدة مكافحة الارتباك المنظم بالجريمة. وفى المجال الاقليمى تكون الصين أول دولة كبيرة خارج المناطق الاقليمية انضمت الى معاهدة التعاون الودى بين دول جنوب شرقى آسيا. كما اقترحت الصين على تأسيس منظمة شانغهاى التعاونية .. والآن نعود الى مجال حقوق الانسان الذى ذكرته. قبل عدة سنوات وفى هذا المكان بالذات قال نائب رئيس مجلس الدولة ووزير الخارجية الصينى جيان تشى تشن ان عدد معاهدات واتفاقيات حقوق الانسان الدولية التى انضمت الصين اليها أكثر من ما انضمت اليه تلك البلاد التى أنت فيها .على ما أظن ان هذه الحالة لم تتغير تغيرا واضحا حتى الآن. كما لاحظت ان القادة والمسؤولين الصينيين كانوا يظهرون حيث الخطر أشد خلال مكافحة الشعب الصينى للسارس. وان الصين حصلت اثناء مكافحتها للسارس على مساعدات من المجتمع الدولى بما فيه الولايات المتحدة. الآن دخل عدد قليل من الناس زقاقا مسدودا، فيرى ان الصين لا تهتم اهتماما لازما بحقوق الانسان وان حكومة الصين تشعر بالخجل عندما تكلمت عن حقوق الانسان، ان ذلك لخطأ كبير جدا. فظلت حكومة الصين تضع مصالح الشعب فى المقام الأول بما فيها صحة الشعب وحقوق الشعب السياسية الديمقراطية. فى عام 1949 حيث تأسست جمهورية الصين الشعبية كان معدل عمر الانسان 35 سنة وقد تجاوز فى السنة الماضية 71 سنة. ان حقوق الشعب الصينى فى التربية والتعليم وفى السياسة والديمقراطية لامثيل لها فى التاريخ. ولكن يبدو ان قليلا جدا من الأجانب لا يرى ذلك، حين ظهرت أمام عينيه ورقة شجرة لا يستطيع ان يرى الجبال. عندما رأى انسانا محبوبا لديهم تعرض للعقاب القانونى قالوا ان ذلك اعتداء على حقوق الانسان. فى الحقيقة ان تطور الحقوق الديمقراطية وتحقيقها مرتبطان ارتباطا وثيقا بالتشريع والقضاء وتنفيذ القانون. اذا ليس هناك ضمان قانونى لا يمكن ضمان حقوق الشعب الأساسية. أرى ان حكومة الصين والقادة الصينيين هم الذين يهتمون اهتماما حقيقيا بحقوق الانسان للشعب الصينى . لأضرب مثلا آخر : ان الجنرال تشن يى الذى قد تولى منصب وزير الخارجية كتب قصيدة قصيرة :" على المريخ بشر، وعلى القمر بشر، وعلى الأرض بشر، والأرض أغلى." ان دل ذلك على شىء فانما يدل على ان القادة الصينيين يضعون بجدية مصالح الشعب وقيمة الانسان فى المقام الأول. فى الغرب عدد ضئيل من "المدافعى عن حقوق الانسان"، دخلهم السنوى تجاوز عشرات الألوف، مئات الالوف، الملايين من الدولار، ولكن لايظهرون اى رحمة وشفقة حين وجدوا ان فى العالم دول لا يصل فيها معدل الدخل الفردى السنوى مائة دولار. ان ذلك يدل على فقدان مسؤولية حقوق الانسان الأساسية ووعى حقوق الانسان وعلى قساوة القلوب.

اذاعة الصين الدولية: قد مضى على حكومة الصين الجديدة عام . فما هى التغيرات التى شهدتها الأعمال الدبلوماسية الصينية خلال هذا العام بالمقارنة مع الأعوام السابقة؟ هل ترى ان مبدأ" الاستعداد فى الخفاء بانتظار الفرصة السائحة ولعب الدور بعض الشئ"الذى تلتزم به دبلوماسية الصين منذ فترة طويلة قد تغير، ومال الثقل الى لعب الدور بعض الشىء؟ والسؤال الآخر، ما هو الأمر الذى تأثرت منه أكثر منذ توليك منصب وزير الخارجية؟ هل كتبت قصيدة بايحاء من ذلك ؟

لى جاو شينغ " أرى ان اهم شئ فى الدبلوماسية هو الاستمرارية او وراثيتها. وبدون الاستمرارية لن يكون هناك تجديد. وبالنسبة الىّ انا شخصيا فلم تمض على تولى منصب وزير الخارجية الا سنة واحدة فقط. خلال هذه السنة، قرأت مؤلفات واحاديث وخطب ثمانية وزراء للخارجية (الملاحظة:هم تشو ان لاى وتشن يى وجى بنغ فى وتشياو قوان هوا وهوانغ هوا ووو شيوى تشيانغ وتشيانغ تشى تشن وتانغ جيا شيوان) فتعلمت منهم اشياء كثيرة. نقطة مهمة منها هى انهم متمسكون بالسعى وراء الحقيقة من الأمور الواقعية والتقدم مع تمشى الزمان واصدار الحكم الجديد واتخاذ اجراءات فعالة حسب تطور الأوضاع والسعى وراء سعادة ومصالح الشعب. ان تقليد دبلوماسية الصين هو تحديد موقفها حسب حقيقة كل أمر من الأمور. قال فيلسوف يونانى قديم : لا يمكن لانسان ان يسبح فى نفس النهر مرتين. ذلك يعنى ان الأمور تتغير. فعلينا ان نرث الأشياء الجيدة كما علينا أن نجدد حسب تغير العصور والأوضاع. ان ميزة عصرنا هى السلام والتنمية موضوع رئيسى، والعالم غير هادئ، تظهر دائما تهديدات غير متوقعة وغير تقليدية للأمن، فعلينا ان نتعلم مواجهة هذه التحديات .. اما بالنسبة الى الأسلوب الشخصى أرى ان ما أسعى وراءه فى معالجة الشؤون الخارجية هو ان أنسى نفسى بقدر استطاعتى، وان مصالح الوطن هى المصالح الأعلى والوحيدة. اليوم ليس وقتا للتحدث عن الشعر، ولكن يمكننى ان أخبرك اننى لم أكتب الشعر اثناء الدوام. هذه السنة هى السنة الأربعون منذ بدء عملى فى وزارة الخارجية، وخلال هذه المدة لم أكتب الا حوالى مائتى قصيدة. وقد كتبت قصيدة تغنى بالوطن. وفى السبعينات من القرن العشرين، كنت أعمل فى افريقيا، كانت عندى رغبة فى كتابة قصيدة، وعندما بدأت عملى فى الأمم المتحدة كتبت هذه القصيدة بشكل بدائى. وبعد ذلك رأيت فى يانغتشو مسقط رأس الرئيس جيانغ تسه مينغ دوبيتا لمدح بطل وطنى فى العصور القديمة ( الملاحظة: هو الوزير والبطل الوطنى فى نهاية أسرة مينغ الملكية شى كه فا، والكاتب هو تشانغ أر جينغ الشاعر فى أسرة تشينغ الملكية )، هذا الدوبيت:" عندما رأيت أزهار المايهوا تتفتح فكأننى رأيت الدموع تتساقط بسبب فقدان الوطن، وعندما رأيت نور القمر فكأن الوزراء القدماء ما زالوا يشعرون بقوة الوطن." ومنذ ذلك الحين قررت ان أنهى قصيدتى وأصدرها. وهذه القصيدة بعنوان" الصين الشابة". وذلك بايحاء من قصيدة استاذى لى دا تسو بعنوان" الصين الصبية". ان وطنى الآن مثل شاب محبوب مفعم بالنشاط والحيوية، يخلق نفسه بالأعمال المخلصة، ويبحث فى العالم عن الأصدقاء بالمساواة.

أخبار طوكيو اليابانية : لم يكن هناك تبادل الزيارات بين القادة الصينيين واليابانيين مند السنتين والنصف. أرى ان ذلك بسبب المسائل التاريخية ومسألة اصرار القادة اليابانيين على زيارة الضريح. فى أية حالة يمكن تبادل الزيارات بين قادة البلدين؟ وفى الأيام الأخيرة طرح بعض العلماء الصينيين نظرية الفكرة الجديدة حول العلاقات الصينية اليابانية أو رأى الثورة الدبلوماسية . فما تعليق وزارة الخارجية الصينية على ذلك؟ بالنسبة الى السكك الحديدية بين بكين وشانغهاى ترغب اليابان فى ان تتخذ هذه السكك الحديدية التكنولوجيا اليابانية. وقد صرحت الصين ان هذه المسألة سوف تحل بواسطة المناقصة الدولية العلنية. فكيف يكون موعد وشكل هذه المناقصة؟ وما مقدار احتمال استخدام التكنولوجيا اليابانية ؟

لى جاو شينغ " ان اتجاه العلاقات الصينية اليابانية جيد وان هناك تقدما متواصلا فى الاتصالات والتعاون فى جميع المجالات بين البلدين. وان حجم التجارة الثنائية وصل الى 133.5 مليار دولار أمريكى العام الماضى وان عدد الزيارات المتبادلة وصل الى 3 ملايين. وان الدولتين عززتا أيضا التنسيق والتعاون بينهما فى الشؤون الاقليمية والدولية مثل اشتراك الدولتين فى الجولة الثانية من المباحثات السداسية التى عقدت فى بكين قبل فترة وجيزة. وان الصين حصلت، خلال مكافحتها للسارس على أكبر مساعدات مادية من اليابان حكومة وشعبا. وان أهم قضية فى العلاقات الثنائية هى ان القادة اليابانيين يصرون على زيارة الضريح الذى يضم 14مجرما من الدرجة الأولى كانوا قد شاركوا فى الحرب العالمية الثانية وان ذلك يؤذى بشدة مشاعر الشعب الصينى والشعوب الآسيوية الأخرى، فلن يقبل هذا الأمر أبدا. ونأمل فى ان يظهر القادة اليابانيون مصداقية والا يجعلوا القضايا التاريخية عبئا، بل يجب عليهم ان يتخذوا التاريخ مرآة ويتعلموا دروسا من التاريخ وان يصمموا على العيش فى سلام مع الدول الأخرى ومعاملة الآخرين على قدم المساواة، فان كل ذلك يتفق مع مصالح الشعب اليابانى الطويلة الامد . أرى انه يمكنك ان تعود الى اليابان وتسأل القادة اليابانيين عن سبب عدم استطاعتهم فعل ما فعلها قادة بعض الدول الأوروبية؟ اثناء زيارتى لليابان فى السنة الماضية دعانى المضيف الى مشاهدة مسرحية "البؤساء" للكاتب الفرنسى فيكتو هوقو. لقيت هذه المسرحية اقبالا شديدا فى طوكيو. ان فيكتو هوقو معروف لدى الجميع، انه يحب وطنه فرنسا ولكنه يستنكرغزو القوات البريطانية والفرنسية المتحالفة على بكين واحراقها قصر يوان مينغ يوان. لا يمكن لانسان ان يحظى باحترام شعبه و احترام الشعوب الأخرى الا مثل هذا الرجل الذى يحب وطنه كما يكنّ مشاعر عادلة تجاه القضايا التاريخية .. ان الشعبين الصيني والياباني يتمتعان بتاريخ من التباولات الودية يرجع الى أكثر من ألفي سنة، وكذلك هناك تاريخ قام فيه العسكريون اليابانيون بغزو الصين في التاريخ الحديث. ومهما كانت القضية فان الصين واليابان تحتاجان الى التمسك بمبدأ " اتخاذ التريخ مرآة والتطلع الى المستقبل" اذا تريدان أن تطورا الصداقة بينهما من جيل الى جيل .. بالنسبة الى سكك الحديد السريعة بين بكين وشانغهاى، ففي الواقع أنه مشروع عظيم للبناء يبحث عنه الخبراء الصينيون بدقة ووستجرى المناقصة العلنية في ما بعد ونرحب بمشاركة رجال الأعمال اليابانيين في المنافسة المتكافئة.

الجزيرة : ان مبدأ الصين الدبلوماسي هو التصادق على نطاق واسع، وأنه كلما زاد الأصدقاء زاد الفرح. ولكن بين هؤلاء الأصدقاء خلافات وتناقضات. هل تقلق الصين أن هؤلاء الأصدقاء سوف لا يكونون أصدقاء أحماء بل يصبحون أصدقاء عاديين؟ السؤال الثانى أن منتدى التعاون الصيني العربي قد بدأ مدة طويلة، ولم تكن لها اي نتيجة، فما هى العرقلة الرئيسية له ؟

لى جاو شينغ " شكرا على سؤالك هذا المهم. وفي الحقيقة أن الفلاسفة الصينيين القدماء سبق لهم أن أجابوا عن هذا السؤال، اذ كانوا يرون أن الأصدقاء الحقيقيين يمكنهم "التعايش في الوفاق والتخالف في الآراء" أما الصديق الذى يكون حميما في الظاهر وخصما في الواقع فهو " توافق في الكلام وتخالف في العمل". ان الأصدقاء الحقيقيين يجب أن يكونوا " يتعايشون في الوفاق ويتخالفون في الآراء". فقد قال كونفوشى: بعض الناس كلامهم جميل وفي حقيقة الأمر أنهم يريدون اذاءة الآخرين، فهذا النوع من الناس ليسوا من الطيبين. تتمتع الصين والشعوب العربية دائما بتقاليد ودية نرى أن الدول العربية قوة هامة على الساحة الدولية وتولى الصين اهتماما بتطوير العلاقات الودية والتعاونية مع الدول العربية وان الصين والدول العربية كلها تلتزم بتحقيق السلام والاستقرار العالميين. وهذا من جهة سياسية، ومن جهة اقتصادية يواجه الجانبان مهمة مشتركة في تنمية اقتصادهما وتحسين مستوى معيشة شعوبهما. ويتكامل اقتصادهما تكاملا متبادلا فتكون هناك امكانيات كبيرة لتعاونهما. وقد وصل إجمالي حجم التجارة بين الصين والدول العربية في السنة الماضية الى 25.4 مليار دولار أمريكى، بزيادة 43 فى المائة بالمقارنة مع السنة السابقة له. وبالاضافة الى ذلك يتوسع أيضا التعاون بين الصين والدول العربية باستمرار في المجالات الثقافية والعلمية والتكنولوجية والتعليمية. ففى بداية هذه السنة، كانت أول زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الصيني هو جين تاو للخارج هى لدول عربية فزار فيها بعض الدول العربية والمقر الرئيسى لجامعة الدول العربية. وخلال هذه الزيارة أعلنت الصين والجانب العربي إقامة منتدى التعاون الصيني العربي وتعجّل الصين التشاور مع جامعة الدول العربية لبدء أعمال المنتدى في أقرب وقت ممكن. انّنا نثق ثقة تامة بمستقبل التعاون بين الصين والدول العربية والتعاون بين الصين وجامعة الدول العربية .. "

وكالة رويتر للأنباء: لقد انتهت الجولة الثانية من المباحثات السداسية في بكين. وحسب تصريح الطرف الأمريكي نجد هناك خلافا بين الطرف الأمريكي والأطراف الأربعة ما عدا جمهورية كوريا الديمقراطية عن امتلاك جمهورية كوريا الديمقراطية لليورانيوم المركز على الدرجة العالية. وما موقف الصين تجاه هذه القضية ؟

لى جاو شينغ " هدف حكومة الصين واضح حاسم، اننا نركز جهودنا في تعجيل تنمية مجتمعنا الاقتصادي فنحتاج الى بيئة دولية ومحيطة ذات سلامة واستقرار وإننا لا نرغب في رؤية الأسلحة النووية فى شبه الجزيرة الكورية، وإنما نتمنى أن نرى شبه الجزيرة الكورية بصفته جارنا ينعم بالسلام والاستقرار والرخاء. ويسرنا كثيرا أن الجولة الثانية من المباحثات السداسية شهدت تقدما إيجابيا فطرح كل طرف من الأطراف المعنية فكرته القيمة وعرض سياسته النشيطة كما أصدرت المباحثات بيان الرئيس وتوصلت الى التوافق في ما عن الجولة القادمة من المباحثات السداسية وانشاء مجموعة العمل وغيرهما من القضايا. فيكون لكل ذلك مغزى عظيم بالنسبة الى الحفاظ على مسيرة المباحثات السداسية ودفعها. وما زالت الآن هناك خلافات بين مواقف الأطراف، يبدو بعضها شديدا نسبيا فنأمل من كل طرف أن يعمل باستمرار في ظل روح الاحترام المتبادل والمشاورات على قدم المساواة لتقليل الخلافات تدريجيا وتوسيع التوافق وإنشاء الثقة المتبادلة والسعى الى حل القضية النووية عبر الحوار وتحقيق السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية. تدعو الصين دائما خلو شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية وحماية سلامتها واستقرارها، وان الدور الذى تلعبه الصين في حل القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية هو التوسط بين الأطراف وتعزيز مباحثات السلام. بعد نجاح طيران السفينة الفضائية الصينية الشاحنة شنتشو رقم 5 مزحت بعض الدول قائلة: ان الصين قادرة على ارسال السفينة الفضائية الشاحنة الى الفضاء بنجاح فليس صعبا عليها حل القضية النووية الكورية، تستطيع أن تتحمل مسؤولية القيادة في حل هذه القضية بنجاح وأخبرتهم أن الأمر لم تكن كذلك اذ كان الطرفان الأهمّان في القضية يشك بعضهما في بعض. حول دخول الفضاء كان هناك دولتان على الأقل، سبقتا الصين في ذلك، اذن ينبغى لهما أن تلعبا دورا بناءا أيضا. وبالنسبة الى قضية اليورانيوم المركز يبدو أنك تعرف أكثر مني أما انا فليس لدي معلومات مثلك عما يقال عن هده الناحية .."

جريدة تشينغداو الهونغ كونجية : سافر مؤخرا لى جو مينغ عضو المجلس التشريعي بمنطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة الى الولايات المتحدة وحضر فيها جلسة استماع بلجنة الشؤون الديبلوماسية لمجلس الشيوخ الأمريكي حول قضية الديمقراطية في هونغ كونغ، فما تعليق الوزير على ذلك؟ هل سيؤثر هذا الأمر في تطور نظام هونغ كونغ السياسي؟ وهل سيؤثر في الثقة المتبادلة بين الحكومة المركزية وحكومة منطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة؟ وهل سيؤثر في العلاقات الصينية الأمريكية المتطورة ؟

لى جاو شينغ " بالنسة الى هذا السؤال أريد أن أخبرك أن هونغ كونغ جزء من الصين، وأن الشعب الصيني لديه العزيمة والمقدرة والحكمة للحفاظ على الاستقرار والازدهار في هونغ كونغ، وان الصين لا ترحب بأى تدخل أجنبي في تلك المسألة ولا تحتاج اليه، ولا جدوى لأشخاص بعينهم في أن يتسولوا تدخلا أجنبيا في شؤون هونغ كونغ .. "

وكالة الأنباء الألمانية: سؤالي الأول، أن الصين تطلب استعمال المعدات الألمانية لانتاج وقود MOX، فيخاف بعض الناس على أن الصين تستخدم هذا المشروع في الهدف العسكري، ويعتقد بعضهم الآخر أنها تساعد الدول الأخرى في تنمية قدرتها الذرية بواسطة التصدير أو المشروع المتماثلين. هل تقبل الصين نوعا ما من التحقيق لضمان مجرد استعمال هذه المعدات في الأهداف السلمية المدنية؟ والى جانب ذلك، فعندي رغبة شديدة في معرفة رأيك في " الانتخاب " و" الاستفتاء العام " اللذين سيجريان في تايوان؟

لى جاو شينغ " يجب أن نعرف أن الانجازات العظيمة التى أحرزتها الصين منذ تنفيذ سياسة الانفتاح والاصلاح، لم تتحقق الا اعتمادا على حكم الشعب الصيني نفسه وعرقه، سواء أ كانت في المجال الاقتصادي أو في المجال العلمي والتكنولوجي. ان التعاون بيننا وبين الدول الأجنبية متساو ذو منفعة متبادلة. أما بالنسبة الى قضية منع انتشار الأسلحة النووية فظلت حكومة الصين تعارض انتشار أسلحة الدمار الشامل وننفذ الالتزامات ونفي بالوعود ونشترك بنشاط في التعاون الدولي لمنع انتشار الأسلحة النووية. هذه أول مرة سمعت انا شخصيا فيها ذلك الذى تقلقه بلادك، وأرى أنه ليس من الضروري هذا القلق. لقد انضمت الصين الى وكالة الطاقة الذرية الدولية عام 1984 والى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في عام 1992 وظللنا ننفذ بكل الاخلاص التزاماتنا الدولية ونفى بوعودنا. فان تسجيل وفاء الصين بالوعد واضح وضوح الشمس في العالم كله، لذا أثق بأن الألمان الذين يعملون بدقة وجد يعرفون ذلك معرفة عميقة .. ان قضية تايوان تتعلق بسيادة الصين ووحدة أراضيها وحماية وحدة البلاد أعلى مصلحة للأمة الصينية. وقد سأل هذا السؤال كثير من الناس، وفي الواقع أنه سؤال بسيط جدا الا أن بعض الناس يعقدونه تعقيدا لا ضرورة له بل مغرضا. فيمكن حل القضايا الأخرى كلها اذا تعرفت بوضوح على النقاط التالية، الا وهى ان في العالم صينا واحدة فقط وأن البر الرئيسي وتايوان كليهما ينتميان الى الصين الواحدة ولن نسمح بفصل سيادة الصين وأراضيها. و في الجوهر ان قضية تايوان شأن داخلي صيني ينبغى ترك الصينيين يحلونه بأنفسهم دون أي تدخل. ونأمل أن تلتزم جميع الدول بالقانون الدولي والأعراف الأساسية الخاصة بالعلاقات الدولية ولا تقوم بأي عمل يمثل تدخلا في الشؤون الداخلية الصينية وتؤدى الى توتر العلاقات بين جانبي مضيق تايوان. ان الشعب الصيني يحب السلام ولن يسمح لأي قوة خارجية بتعويق عملية اعادة التوحيد السلمي للصين. وتبذل الصين حكومة وشعبا قصارى الجهد لاعادة التوحيد السلمي بأقصى اخلاص وأعظم جهد ولن تسمح لأحد أبدا بفصل تايوان عن الصين بأي طريقة من الطرائق. الصحفي يعمل لنشر المعلومات والعلوم. اذا كان هناك صديق لا يعرف حقيقة قضية تايوان، أقترح أن ندرس سويا بعض الوثائق الدولية، مثلا اعلان القاهرة لعام 1943، بيان بوتستان عام 1945، والقرار رقم 2758 الذى صدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة فى عام 1971، والبيانات المشتركة الصادرة مع أكثر من 160 دولة من دول العالم والموقعة مع الصين حول إقامة العلاقات الدبلوماسية وكل هذه الوثائق تعترف بصورة واضحة جلية مضبوطة بوجود صين واحدة في العالم وكون تايوان جزءا من الصين .. ان الدماء أكثر كثافة من المياه، لذا تتناول قضية تايوان مشاعر الأمة الصينية التى عددها 1.3 مليار نسمة. شعب تايوان إخوتنا الأشقاء. بعد تعرض أختنا التايوانية ليو هاى روه بحادث الطريق في بريطنيا كان أطباء البر الرئيسي يبذلون أقصى القوى لاسعافها متجشمين مشقة السفر الطويل. وبعد اصابة لاعبة البر الرئيسي للجمباز سانغ لان بالجرح في أمريكا كانت أصدق العنايات تأتى من أشقائنا بين جانبي مضيق تايوان وقد تبرع أشقاؤنا في تايوان مرات عديدة بمخ عظمهم الى مرضى البر الرئيسي، وبذلنا الجهود للدفاع عن مصالح إخوة تايوان الشرعية في الشؤون الدولية ونأمل بكل الاخلاص أن يستطيع إخوتنا في تايوان أن يتمتعوا مع أبناء شعب البلاد من مختلف القوميات بكرامة وطننا العظيم في العالم.

وكالة الأنباء الباكستانية: عندي سؤالان: أولهما، أن باكستان لعبت دورا عظيما في مكافحة الارهاب على نطاق العالم في السنوات الأخيرة، وكيف ترى الصين التعاون الصيني الباكستاني في مكافحة الارهاب؟ السؤال الثانى، كيف ترى جهود باكستان في حل القضايا بينها وبين الهند؟

لى جاو شينغ " اننا حارصون في الغاية على علاقات الصداقة " القائمة في كل الأجواء" بين الصين وباكستان. والصين متضررة أيضا بالارهابية منذ سنوات عديدة فنشترك بنشاط في التعاون الدولي لمكافحة الارهاب ونقدر تقديرا بالغا الدور العظيم الذى لعبته باكستان في الحملة العالمية لمكافحة الارهاب. ان باكستان والهند جارتان حميمتان لنا، ويسعدنا أن نجد قادة باكستان والهند يحاولون بجميع السبل تحسين العلاقات الثنائية فأعتقد أن ذلك أثبت الرؤي الاستراتيجية لقادة باكستان والهند والرغبة المشتركة للشعبين الباكستاني والهندي ويسعد الصين بالاصطلاع بدور بناء في تحسين العلاقات بين البلدين اذا أراد الأصدقاء الباكستانيون والهنود ذلك .. "

التلفزيون المركزي الصيني : نعرف أنك عملت سفيرا للصين لدى الولايات المتحدة في الفترة من عام 1998 حتى عام 2001، حيث كنت تتأمل في واشنطن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وتتولى الآن منصب وزير الخارجية وتعالج في الصين العلاقات بين الصين والولايات المتحدة. أأصبحت التناقضات أكثر أم النقاط المشتركة أكثر في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة بالمقارنة بين ما كنت في واشنطن؟

لى جاو شينغ " اننى أكون دائما أحد المؤيدين الأقوياء لإقامة علاقات ودية بين الصين والولايات المتحدة حيثما كان موقعي. أرى أن تنمية علاقات التعاون الودية السليمة المستقرة بين الصين والولايات المتحدة أمر يتفق مع المصالح المشتركة لكلا البلدين، ويفيد أيضا مصالح العالم كله في السلام والتنمية. ومع مرور الوقت، تزداد المصالح المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، باعتبار احداهما أكبر دولة نامية والأخرى أكبر دولة متقدمة فى العالم، وليست تنقص. ونجحت الصين والولايات المتحدة في تعاونهما ضد الإرهاب بعد حوادث "11 سبتمبر". وتظلان متعاونتين في مجال منع انتشار الأسلحة النووية وتكون المنجزات التعاونية ملحوظة أكثر في المجالات الاقتصادية والتجارية اذ تعد الولايات المتحدة أحد أكبر الشركاء التجاريين للصين وتعمل أكثر من 40 ألف شركة أمريكية فى الصين. ويدرس اكثر من60 ألف طالب صيني في الولايات المتحدة ويدرس كذلك أكثر من 3 آلاف طالب أمريكي في الصين، والجدير بالذكر أن اللغة الصينية قد أصبحت ثالثة أكثر اللغات انتشارا بين الشعب الأمريكي. ومع ذلك ما زالت مجالات تعاوننا تتوسع باستمرار ومضموناته تتعمق بلا انقطاع.. طبعا، لا يمكن تصور عدم وجود خلافات بين البلدين الكبيرين وأكبر خلاف بين الصين والولايات المتحدة يكمن فى قضية تايوان. غير أن هناك اتفاقا بيننا أهمه أن يعترف الطرفان كلاهما بأن هناك صينا واحدة فقط فى العالم وأن تايوان جزء لا يمكن فصله عن الصين وطالما أن الجانبين ملتزمان بالمبادئ المنصوص عليها فى البيانات المشتركة الثلاثة الموقعة بين البلدين، فإن العلاقات الصينية الأمريكية سوف تسير قدما بشكل صحى. ونولى أهمية كبيرة ونقيم عاليا الموقف الذى أعرب عنه الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش فى التاسع من شهر ديسمبر السنة الماضية وقد عبر عن نفس الموقف أيضا بوضوح خلال اجتماعين له مع الرئيس الصينى هو جين تاو في السنة الماضية .. "

ن اي ف اي: ذكر تقرير أعمال الحكومة الذى ألقاه رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو أن الصين ستكثف من جهودها لمكافحة الارهاب هل هذا يعنى أن الصين ستغير شيئا في سياستها لمكافحة الارهاب؟

لى جاو شينغ" قال رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو ان الصين ستكثف من جهودها لمكافحة الإرهاب، ولا أعرف أي تغير فهمته من ذلك. ان كان هناك تغير فهو اننا سوف نكثف من جهودنا لمكافحة الارهاب. وسوف تشارك الصين باستمرار فى التعاونات الدولية لمكافحة الارهاب بما فيها التعاونات في المنظمات الإقليمية مثل منظمة شانغهاى للتعاون، وفى إطار الأمم المتحدة، أو المجالات الثنائية. ونرى أن الإرهابية كارثة على البشرية. وينبغى على المجتمع الدولي أن يدين ويكافح بشدة الأعمال الإرهابية مهما تقع فى أى وقت وأى مكان وتواجه أي واحد ويتبنى مبدأ السعى وراء تحقيق نتائج عملية ويعارض سياسة الكيل بمكيالين في قضية مكافحة الإرهاب .. "

جريدة الصين اليومية : تشك بعض الدول في الصين الصاعدة وتخاف عليها، فيرحبون بتدخل الولايات المتحدة، هل تنفى وجود تناقضات تركيبية بين الصين والولايات المتحدة في منطقة آسيا ــ الباسيفيك؟ واضافة الى ذلك، كيف ترى الصين الصاعدة سلميا أيكون ذلك خبرا جيدا أم تحديا أكبر بالنسبة الى المناطق المحيطة بها والولايات المتحدة؟

لى جاو شينغ " في العصر الحاضر ينبغى أن ندعو الى مفهوم جديد للأمن، يؤكد على الثقة والمنفعة المتبادلتين والتشاور على أساس المساواة. قلت قبل قليل إن تنمية الصين لنفسها تعد اسهاما أكبر لسلامة العالم كله وتطوره. ذلك لأن أبرز ميزة لتنمية الصين هى ان تنميتها سلمية. لا نستخدم طريقة سلب الآخرين أو الاستئساد عليهم واستغلالهم التى استخدمتها الدول الاستعمارية القوية أو القوى الكبرى الامبريالية بل ننمى أنفسنا عن طريق السلام ونسير على طريق حماية سلامة العالم والمشاركة بنشاط في التعاون المتكافئ المتبادل المنفعة ودفع التنمية المشتركة. وقد أشار بعض الباحثين الغربيين البصراء إلى أن الصين الصاعدة سلميا لن تشكل عرقلة ولا تهديدا بل فرصة للدول المجاورة والعالم بأسره. وفي الواقع أن الصين والولايات المتحدة تربطهما أيضا مصالح مشتركة فى منطقة آسيا ــ الباسيفيك. فيمكن للجانبين أيضا أن يوسعا من التوافق وأن ينميا كافة أشكال التعاون عبر التشاور والتنسيق. وان حكومة الصين تتخذ في مجال التنمية سلسلة من الاجراءات الجديدة التى تصلح للعالم كله. وبعد يومين سيقدم لكم رئيس لجنة التنمية والاصلاح الوطنية الصيني أحوالا أكثر عن ذلك، مثلا نؤكد تنمية الاقتصاد بصورة منسقة ومستدامة مع مراعاة رفع الفعالية الاقتصادية وتخفيض استهلاك الطاقة وتخفيف التلوث، الأمر الذى يشكل اسهاما في حماية البيئة وصيانة التوازن الأكولوجي والتنمية المستدامة فى العالم.. أريد أن أنتهز الفرصة الأخيرة لأقدم لكم بعض الأحوال عن وزارة الخارجية. عندنا صف دبلوماسي مميز يشعر الوطن الأم بالاعتزاز به وذلك لاداء مهمة شريفة تتجسد في خدمة الأعمال الدبلوماسية الصينية لشعب الصين ولشعوب العالم. منا مستشار كهل اسمه فو هوا تشيانغ، قد عمل مدة طويلة في منطقة الحرب حيث كان مصابا بالرصاص وظل يعمل والرصاص يبقى في جسمه أكثر من 20 سنة ( الملاحظة: لم يحس نفسه به حتى يوم وجده الطبيب عند الفحص الطبي وجرت له العملية الجراحية لاخراجه ) وقدم مساهمة عظيمة للقضية الدبلوماسية الصينية خامل الذكر. وعندنا مستشار آخر اسمه لى جيان قوه قد عمل في منطقة كثيرة الأمراض، وثابر مرة على عمله بمدة 15 يوما وهو مريض ويعمل بجد واجتهاد من أجل تعزيز الصداقة بين شعب الصين وشعب الدولة التى كان يعمل فيها. توفى منذ وقت غير بعيد وهو لم يكن مسنا. وكذلك هناك سفير اسمه تشاو قوان فو، كان يعمل في تيمور الشرقية أثناء اقامة سفارة الصين لديها وبعد ذلك لتعزيز الصداقة الودية بين شعب الصين وشعب تيمور الشرقية، وكان يعيش سنة تقريبا على السفينة ويسكن في الغرفة المتواضعة جدا والمحولة من الحاوية ويكرس جهده في سبيل الوطن. ان الأمثال مثل هذه كثيرة لا تحصى، فمن المعقول أن تعتز وطننا العظيم بأبنائه الممتازين العاملين في القطاع الدبلوماسي ويمكن لأصدقائنا الأجانب أن يسعدوا بالأصدقاء الدبلوماسيين الصينيين الذين يساهمون باخلاص من أجل السلامة والصداقة .. من بين 4000 موظف من موظفي وزارة الخارجية 1300 موظفة ومن بين 200 سفير وقنصلي صينيين على رأس منصبهم 14 سفيرة وقنصلية. أريد أن أنتهز هذه الفرصة لأهيئ مقدما لهن وللصحفيات الحاضرات بسعادة عيد النساء الدولي الموافق الثامن من مارس .. ( استمر المؤتمر الصحفي لساعتين وعشر دقائق وشارك فيه نحو 500 من الصحفيين الأجانب والصينيين .. )

المركز العربي للمعلومات

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国