【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2006>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 12 / 07 / 2007

Date : 12/07/2007 No: 2007

ألمؤتمر الصحفي
السيد تشين قانغQIN GANG
12/07/2007

اشرف السيد تشين قانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية على المؤتمر الصحفي الدوري لهذا اليوم ، الثاني عشر من حزيران 2007 ، وقام بالرد على اسئلة واستفسارات الصحفيين حول اجتماع رؤساء وفود الدول المشاركة في المحادثات السداسية ؛ وزيارة نائب الرئيس السوداني للصين ؛ زيارة وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي الى روسيا ؛ والمرشح لمنصب نائب رئيس مجلس ادارة منظمة صندوق النقد الدولي وغيرها من المسائل ..

المتحدث "

بناء على دعوة من الرئيس الصيني خو جينتاو ، سيقوم رئيس تركمانستان قربانجولى بيردى محمدوف بزيارة دولة لجمهورية الصين الشعبية يومي 17 و 18 تموز الجاري ..

بناء على دعوة من السيد تزانغ تشينغ خزنغ نائب الرئيس الصيني ، سيقوم النائب الاول للرئيس السودانى سالفا كير مايارديت بزيارةرسمية للصين من 17 - 22 تموز 2007 ..

بناء على دعوة من السيد يانغ جيه تشي وزير الخارجية الصيني ، سيقوم وزير خارجية مقدونيا انطونيو ميلوسوسكى بزيارة عمل للصين من 17 - 20 تموز الجاري ..

سيقوم السيد سوين بي قان المبعوث الصيني الخاص لقضية الشرق الأوسط بزيارة الى كل من مصر والاردن وفلسطين واسرائيل من 14 - 21 تموز الجاري ، حيث سيتبادل الاّراء ووجهات النظر مع هذه الدول حول الوضع الراهن في الشرق الاوسط وخاصة الوضع الفلسطيني الاسرائيلي والعمل على نشد السلام ودفع المفاوضات .."

بعد المشاورات التي اجرتها ، حددت الاطراف المعنية عقد اجتماع لرؤساء الوفود الست المشاركة في الدورة السادسة للمحادثات السداسية يومي 18 و 19 تموز الجاري في العاصمة الصينية بكين ، وذلك لمناقشة كل ما يتعلق بتنفيذ استحقاقات المرحلة الاولية ، والترتيبات الخاصة بالاعمال اللاحقة .. " .

سؤال : هل اجتماع رؤساء الوفود هو اعادة البدء من جديد للجولة السادسة للمحادثات ؟ هل هناك اي برنامج تفصيلي لمجموعات عمل المحادثات ؟ بالامس قال وانغ قوانغ يا الممثل الصيني لدى هيئة الامم المتحدة عند تطرقه الى رفع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية في مجلس الامن ، نأمل من الاطراف المعنية مباشرة في الامر ، اجراء المزيد من المشاورات فيما بينها ، فهل ترى الصين ان الوقت قد حان لرفع العقوبات المفروضة على كوريا ؟ وما هي الشروط المسبقة لرفع هذه العقوبات في نظر الجانب الصيني ؟

المتحدث " اعتقد انك تريد الاستفسار عن شكل اجتماع رؤساء الوفود . وفق ما لدي من معلومات سيكون على شكل اجتماعات ليس لها مراسم او جلسات افتتاحية .. اما حول فرق العمل ، اثق بأنه سيتم مناقشة جميع القضايا التي تهم الجميع خلال اجتماعات رؤساء الوفود ، كما ان الجانب الصيني سيبذل الجهود المشتركة مع الاطراف الاخرى من اجل تحقيق تقدمات ايجابية في هذه الاجتماعات .. اما بخصوص السؤال الثالث فان القرارات المعنية لمجلس الامن الدولي قد عكست هذه النقطة بشكل واضح ، أي دعم حل المسألة النووية في شبه الجزيرة الكورية حلا سلميا عبر المشاورات والمفاوضات ، ودفع مسيرة المحادثات السداسية .. وفي ظل الظروف الراهنة علينا الحرص والمحافظة على التوجه الايجابي الذي ظهر على المحادثات السداسية ، ودفعها نحو تحقيق تقدم جديد .. فما دام هناك قرار من مجلس الامن ، فعلى الدول الاعضاء الشروع في مناقشات ومشاورات للتوصل الى وفاق في الوقت المناسب "

سؤال : ما هي النتائج التي تأمل الصين وان تحقق خلال اجتماع رؤساء الوفود الذي سيستغرق يومين فقط ؟ نرجو أن تطلعوننا على البرنامج التفصيلي لزيارة نائب الرئيس السوداني المرتقبة للصين ، وماذا تأمل الصين منها ؟ وهل ستناقش الصين معه مسألة تطبيق المرحلة الثالثة لخطة أنان في الدارفور ؟

المتحدث " بالنسبة لسؤالك لاول قلت من قليل اننا نتطلع ان تقوم جميع الاطراف المعنية بمناقشة كل ما يتعلق بالمسألة النووية الكورية ومسيرة المحادثات السداسية ولقضايا ذات الاهتمام المشترك .. كما ونتطلع ان تحقق الاجتماعات ، بالجهود المشتركة ، المزيد من التقدم .. اما بخصوص زيارة نائب الرئيس السوداني للصين ، حسب معلوماتي سيقوم نائب الرئيس الصيني تزانغ تشينغ خونغ باجراء محادثات رسمية معه ، كما وستلتقيه القيادات الصينية التي ستتبادل الاراء ووجهات النظر معه حول حول تدعيم العلاقات الثنائية وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها قضية دارفور.. لقد تم التوصل بين الاتحاد الافريقي وهيئة الامم المتحدة والحكومة السودانية عبر التشاور الذي تم بين الاطراف الثلاث الى وفاق حول المرحلة الثالثة لخطة أنان ، نأمل من الاطراف المعنية المحافظة على التشاور القائم بينها وسرعة التوصل الى تطبيق ما تم التوصل اليه .. "

سؤال : في خطاب له ، اعرب سفير كوريا الجنوبية لدى امريكا بان الدول الاربع ، كوريا الشمالية وامريكا والصين وكوريا الجنوبية ، ستعقد خلال العام الجاري اجتماعا على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة اقامة اّلية سلام لشبه الجزيرة الكورية ، عدا ذلك اعرب السيد هيل لوفد صحفي ياباني بان اجتماعا كهذا يمكن ان يعقد ، فهل تلقت الصين اي مقترح حول هذا الاجتماع الرباعي ؟ في رأيكم ما هي اهداف عقد مثل هذا الاجتماع الرباعي في ظل اّلية المحادثات السداسية القائمة حاليا ؟

المتحدث " حتى يومنا هذا لم اسمع بأن الصين والدول الثلاث المعنية الاخرى قد ناقشت موضوع اجتماع رباعي على مستوى وزراء الخارجية .. نرى بان تحقيق عدم نووية شبه الجزيرة الكورية واقامة اّلية سلام دائم فيها يصب في مصلحة السلام والاستقرار والانسجام الدائم في منطقة شمال شرق اّسيا ، ويتماشى ايضا مع المصالح المشتركة لجميع الاطراف .. لقد تم تحديد اقامة اّلية سلام لشبه الجزيرة الكورية بوضوح في اعلان 19.9 ألمشترك ووثيقة 13.2 المشتركة ، يرجى العودة الى تلك الوثيقتين الهامتين .. فيما يتعلق بالمواضيع والمناقشات المعنية فاننا نقف موقفا منفتحا منها .. "

سؤال : تفيد التقارير الاخبارية بأن الشركة الصينية ، وبعد تهديد عناصر التمرد والعصيان المسلح المختطفة لمديرها ، بدأت تنسحب من النيجر ، هل لكم تأكيد صحة هذا الخبر ؟ نرجو منكم الحديث عن الاحوال التفصيلية لهذا الموضوع ؟

المتحدث " في الوقت الحاضر تقوم الحكوم الصينية وحكومة النيجر وكما الاطراف المعنية الاخرى ببذل الجهود من اجل تحرير الصيني المختطف في اسرع وقت ممكن .. الصين والنيجر يقومان ، وعلى اساس المساواة والمنفعة المتبادلة ، في تعاون ممتاز في المجال التجاري والاقتصادي .. ان مثل هذا التعاون يخدم تطور النمو الاقتصادي للنيجر ويحسن من مستوى الحياة المعيشية لشعبها .. الحكومة الصينية تؤيد الشركات الصينية في اجراء التعاون الودي القائم على اساس المساواة والمنفعة المتبادلة في جميع المجالات مع الدول الافريقية بما فيها النيجر .. "

سؤال : اليوم يبدأ السيد يانغ جيه تشي وزير الخارجية الصيني زيارته لروسيا ، فهل لكم شرح ترتيباتها ؟

المتحدث " بعد ظهر اليوم غادر وزير الخارجية الصيني بكين متوجها الى روسيا في زيارة رسمية لها .. سيجري هناك محادثات رسمية مع نظيره الروسي والاجتماع ببعض قادة البلاد .. عدا موسكو العاصمة سيزور السيد يانغ مدينة St.Petersburg .. سنقوم بالاعلان عن الاخبار المتعلقة في هذه الزيارة في حينها واولا بأول .. "

سؤال : ان المهمة الاساسية لاجتماع رؤساء الوفود مناقشة ترتيبات الاعمال المقبلة للمحادثات السداسية ، فهل لكم شرح بشي من لتفصيل ما هية ا الاعمال اللاحقة ؟ وهل من بينها مناقشة مسألة تحقيق دعم كوريا في مجال لطاقة ؟

المتحدث " المسألة النووية في شبه الجزيرة الكورية هي مسألة في غاية الصعوبة والتعقيد وان مسيرة المحادثات ليست ممهدة ولا معبدة ، بما في ذلك وجود الكثير من العوامل المعقدة ، منها عدم نووية شبه الجزيرة الكورية ، وتطبيع العلاقات بين الدول المعنية ، وكيفية اقامة الية للسلام والامن الدائمين في منطقة شمال شرق اسيا ، والتعاون في المجاالين الطاقة والاقتصاد .. لذا مثل هذه المسيرة النظامية والمتكاملة والمعقدة بحاجة الى توجه جميع الاطراف نحو الهدف المشترك والاتخاذ من تحقيق عدم نووية شبه الجزيرة الكورية وحماية السلام والاستقرار في منطقة شمال شرق اسيا نقطة انطلاق في التفكير بالامور ، واجراء الحوار المتكافيء ، والاحترام المتبادل ، والعناية المتبادلة باهتمامات كل طرف ، وخاصة الايفاء بالتعهدات والوعود وفق مباديء " عمل مقابل عمل " و " التنسيق المنسجم " والحرص المتبادل على اهتمامات الطرف الاّخر ، ودفع تطور المحادثات السداسية نحو الامام دون انقطاع "

سؤال : قبل انعقاد اجتماع رؤساء الوفود في السابع عشر من الشهر الجاري ، ما الذي تتطلبه الصين او تتطلع اليه ، كدولة مستضيفة ومنظمة لهذا المؤتمر ، من الاطراف الاخرى؟ هل استعداد وجاهزية الطرف الكوري للمشاركة ؟

المتحدث " قد يكون من المستحسن استعراض الخلفيات لاجتماع رؤساء الوفود ، اذ يأتي انعقاده بعد حل موضوع مسألة بنك مكاو بخصوص الارصدة الكورية ، واحراز تقدم ايجابي للمحادثات السداسية ، لذا يجب المحافظة على هذا التوجه الجيد .. اجتماع رؤساء الوفود يأتي للمحافظة على هذا التوجه ودفعه للامام .. المحادثات السداسية هي منصة للحوار والتشاور الجماعي ، فبحاجة الى اتخاذ خطوات منسجمة وبذل جهود مشتركة والايفاء كل طرف لتعهداته .. "

سؤال : هناك اخبار تقول ، بأن الصين تخطط الى عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لدول المحادثات السداسية في نهاية الشهر الجاري او على هامش المنتدى الاقليمي لاّسيان والذي سيعقد في مانيلا عاصمة الفلبين ، الا ان هيل مساعد وزير الخارجية الاميركي كان قد قال يوم امس انه قد يعترض عقد مثل هذا الاجتماع في الوقت المشار اليه بعض الصعوبات والعراقيل ، فمتى سيعقد اجتماع وزراء خارجية المحادثات السداسية ؟

المتحدث " بالنسبة لعقد اجتماع وزراء خارجية الدول الست ، لكل طرف رأيه في ذلك ، والجانب الصيني يقف من هذه المقترحات والاراء موقفا ايجابيا ومنفتحا .. نقوم حاليا بالمشاورات مع جميع الاطراف المعنية .. نأمل التوصل من خلا المشارات الى وفاق حول موعد ومكان اجتماع وزراء خارجية الدول المعنية .. "

سؤال : ستختار منظمة صندوق النقد الدولي مدير مجلس ادارة جديد لها ، الاتحاد الاوروبي تقدم بمرشحه ، الا ان بعض وجهات النظر ترى بضرورة ان يكون الرئيس من الدول الاسيوية ، فما هي وجهة نظر الجانب الصيني في هذا الشأن ؟

المتحدث " لاحظنا رغبة فرنسا في ترشيح كئين وزير المالية الفرنسي السابق لمنصب رئيس مجلس ادارة منظمة صندوق النقد الدولي ، وقد قام الجانب الصيني بدراسة هذا الامر واجرى مشاورات مع الدول الاعضاء في هذه المنظمة .. رأينا عند مناقشة هذا الموضوع لا بد من التفكير المستفيض باهتمامات ومطالب الدول النامية في مجال الشؤون الاقتصادية والمالية على المستوى الدولي .. "

سؤال : هناك تقارير اخبارية تفيد بأن الصين قامت قبل ايام بابعاد بعض المبشرين الدينيين ، فهل لكم تأكيد صحة هذا الخبر ؟ وهل لذلك اي علاقة مع اولمبياد بكين لعام 2008 ؟ جرت قبل ايام في بكين محادثات بين امريكا ومينيمار ، هل لكم الحديث عن مضامين تلك المحادثات والدور الذي لعبه الجانب الصيني فيها ؟

المتحدث " بالنسبة للسؤال الاول فقد لاحظت الخبر المعني ، وقمت بالتحقق من قبل الاجهزة الصينية المعنية التي افادت بعدم وجود مثل هذا الامر ، ولا ادري من اين استقيته ، يمكنك تقديم لي المزيد عن مصدره واحواله لكي اقوم بالتحقق والتدقيف فيه .. اما بالنسبة لسؤالك الثاني ، فبناء على طلب منالولايات المتحدة وميانمار، ساعدت الصين فى ترتيب اجتماع بين ممثلىالولايات المتحدة وميانمار فى بكين مؤخرا. .. نرى ان الحوار المباشر الذي جرى بين امريكا ومينيمار وتبادلهما لوجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك بشكل صريح هو حوار ايجابي ومفيد وساعد على تعزيز التفاهم الطرفين ..

المتحدث : اذا لم يعد هناك اسئلة اخرى ، اود الاعلان عما يلي : كما تعلمون العطلة الصيفية قد هلت ، وقد بدأتم الاستعدادات والترتيبات لها ، وكما هو معمول به سيتم التوقف المؤقت عن تنظيم المؤتمر الصحفي الدوري من الاسبوع القادم وحتى الثالث من سبتمبر القادم .. اي استئنافه يوم الثلاثاء الموافق 04/09/2007 .. خلال فترة العطلة سنستمر في نشرنا للمعلومات والاخبار في حينها ، وان هواتف مكتب المتحدث باسم الخارجية سالكة كاعادة ، اتمنى لكم قضاء عطلة سعيدة .. والى اللقاء.. "

المركز العربي للمعلومات

رئيس مجلس الدولة الصيني يجتمع مع نائب رئيس الوزراء السوري في بكين .. اجتمع رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو اليوم الثلاثاء (10 يوليو) في بكين مع نائب رئيس الوزراء السوري عبد الله الدردري تأتي زيارة الدردري للصين تلبية لدعوة من الحكومة الصينية، وهي المرة الأولى التي يزور فيها الصين منذ توليه منصبه. هذا وأجرى عضو مجلس الدولة الصيني وأمينه العام هوا جيان مين يوم أمس محادثات مع الدردري، حيث أعرب الجانبان عن الرغبة في تعميق الصداقة التقليدية وتعزيز تعاونهما في شتى المجالات لتحقيق التنمية المشتركة . وخلال زيارته للصين، عبر الدردري في الاجتماع الأول لمجلس إدارة الشؤون التجارية الصينية السورية عبر عن أمله في أن تستثمر المؤسسات الصينية في سوريا وتتعاون معها في مجالات الطاقة والكهرباء والمنشآت الأساسية والسياحة وغيره

سوريا تقترح تعزيز التعاون النفطي مع الصين .. اقترحت سوريا اليوم / الثلاثاء/ تعزيز التعاون مع الصين، وخاصة في تكرير النفط ، واستيراد التكنولوجيا الحديثة. وقال عبد الله الدردري نائب رئيس الوزراء السوري للشئون الاقتصادية للصحفيين في بكين "إن التعاون في مجال النفط يعد مكونا حيويا (للتعاون) بين سوريا والصين". وطبقا للدردري ، فإنه سيتم بنهاية العام الحالي بناء مصنع لتكريرالنفط بتكلفة مليار دولار أمريكي بتمويل مشترك من أكبر منتج صيني للنفط وهي شركة تشاينا ناشيونال بيتروليام وشركة نفط سورية.وتتطلع الحكومة السورية لاستيراد التكنولوجيا الصينية من أجل زيادة الإنتاج في حقول النفط السورية، وشراء معدات من شركات النفط الصينية.وقال الدردري "لقد توصلنا إلى توافق حول عدد من المشروعات، والتيتنتظر موافقة الحكومة الصينية، وهناك مشروعات أخرى جار مناقشتها".وقال الدردري "إن ما نحتاجه حاليا هو أن نجدول تلك المشروعات ، ونعطي لشركائنا الصينيين جدولا زمنيا واضحا". وأضاف أن الشركات الصينية مرحب بها لتنافس في المناقصات . وطبقا لنائب رئيس الوزراء فإن الاقتصاد السوري ينمو بمعدل يزيد على 5 في المائة سنويا، ولكنه بحاجة إلى حوالي 15 مليار دولار أمريكيمن الاستثمارات من أجل تحفيز التنمية. زادت التجارة بين الصين وسوريا بنسبة 55 في المائة لتصل إلى 1.4 مليار دولار خلال 2006، ووصلت قيمة الصادرات الصينية 1.2 مليار دولار. وقال الدردري إن تغيير الخلل الحالي في الميزان التجاري يتطلب جهدا من الجانبين. يقوم الدردري بزيارة رسمية للصين في الفترة من 8 إلى 11 يوليو بدعوة من الحكومة الصينية. وهى أول زيارة يقوم بها للصين منذ أصبح نائبا لرئيس الوزراء.

خط انابيب النفط بين الصين وقازاقستان .. نقل خط انابيب النفط بينالصين وقازاقستان اكثر من 4 ملايين طن من النفط الخام بمناسبة الذكرى السنوية لتشغيله التجارى المصادفة ليوم الاربعاء الماضي. وذكرت الانباء الصادرة عن جمرك آلاشانكو فى منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور / شمال الصين الغربى / ان شركة النفط المشتركة الصينية - القازاقستانيةقدمت يوم الثلاثاء للجمرك تصريحا عن استيراد 380 الف طن من النفط الخام قبل ايام. وبذلك استوردت المؤسسات الصينية4.0585 طن من النفط الخام عبر هذا الخط. وقال مسؤول من الجمرك ان المؤسسات الصينية استوردت نفطا خاما قيمته حوالى 1.8 مليار دولار امريكى منذ تشغيل هذا الخط مع تحصيل الجمرك لمبلغ مليارين و126 مليون يوان /الدولار يساوى 7.5 يوان / من الرسوم الضريبية. يذكر ان طول هذا الخط 962.2 كيلومتر وهو اول خط دولى لنقل النفط الخام فى الصين.

تعديل نمو إجمالي الناتج المحلي للصين لعام 2006 إلى 11.1 فى المائة .. أعلنت مصلحة الدولة للاحصاءات انه تم تعديل نمو إجمالي الناتج المحلي لعام 2006 الى 11.1فى المائة بناء على السعر الثابت ، بزيادة بنسبة 0.4 نقطة مئوية عن معدل النمو الأولي الذي تم احصاؤه. تم تعديل إجمالي الناتج المحلي لعام 2006 ليصل إلى 21.0871 تريليون يوان ( 2.7746 تريليون دولار أمريكي) بناء على السعر الحالي ،بزيادة 146.4 مليار يوان عن المعدل الأولى الذي تم احصاؤه من قبل. وطبقا للأرقام المعدلة، ارتفعت القيمة المضافة للصناعات التحويليةبنسبة 5.0 فى المائة خلال العام الماضي ، و بنسبة 13.0 فى المائة للصناعات الزراعية ، أما الصناعات الخدمية فقد ارتفعت بنسبة 10.8 فى المائة .يمر الاحصاء السنوي لاجمالي الناتج المحلي في الصين بثلاث خطوات :الاحصاء الأولي، والمراجعة الأولية، والمراجعة النهائية .

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国