【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2006>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 09 / 04 / 2007

DATE: 04/09/2007 NO: 2007\P

أهم ما جاء في ألمؤتمر الصحفي
السيدة جيانغ يويء JIANG YUE
04/09/2007

اشرفت السيدة جيانغ يويء المتحدثة باسم الخارجية الصينية على المؤتمر الصحفي الدوري لهذا اليوم ، الرابع من أيلول 2007 ، وقامت بالرد على اسئلة واستفسارات الصحفيين حول القمة الصينية الامريكية والمحادثات السداسية ؛ وانشاء وزارة الخارجية الصينية لاّلية خاصة بتغير الطقس ؛ ومشاركة الصين في نظام الشفافية العسكرية لهيئة الامم المتحدة وغيرها من المسائل ..

المتحدثة " ايتها السيدات ايها السادة ، اسعدتم مساء ، اود اولا ان ارحب بالزملاء الصحفيين الافارقة الذين حضروا للاستماع لمؤتمرنا الصحفي لهذا اليوم .. لا يوجد لدي اليوم ما اصرح به ، وارغب في الاجابة على اسئلتكم واستفساراتكم.. "

سؤال: تفيد التقارير الاخبارية بأن الجانب الامريكي يدعي بأن " الفايروس " الذي هاجم موقع البنتاغون الالكتروني قد يكون من فعل الجيش الشعبي الصيني ، انها المرة الثانية التي تتهم فيها الصين بمهاجمة مواقع الكترونية لحكومات دول أخرى ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟ بدأت الصين بتقديم تفاصيل عن نفقاتها العسكرية لهيئة الامم المتحدة بما في ذلك احوال الواردات والصادرات من الاسلحة التقليدية ، لماذا اقدمت الصين على هذا العمل ؟ وهل يدل ذلك على شفافية اكثر للاحوال العسكرية ؟ وهل ستقوم الصين بتقديم تقرير لهيئة الامم المتحدة عن المضامين التي لم تقدمها في السابق ؟

المتحدثة " ظلت الحكومة الصينية تعارض على الدوام وتلاحق وفق القانون جميع الجرائم والانشطة التخريبة للكمبيوترات بما فيها الفايروسات .. ان قيام البعض بتوجيه الاتهامات الباطلة للصين والادعاء السخيفة حول قيام الجانب العسكري الصيني بالهجوم على الشبكة الالكترونية للبنتاغون في ظل تكريس الصين وامريكا جهودهما لتطوير علاقات التعاون البناء وظهور منحى جيد من التطور في العلاقات بين الجيشين ، لا اساس له من الصحة ويعكس افكار الحرب الباردة .. الفايروسات مسألة ذات طبيعة دولية ، ودائما ما تتعرض الصين ايضا الى هجمات من هذا النوع .. الصين ترغب في تعزيز التعاون مع جميع الدول بما فيها امريكا للقيام وبشكل مشترك بضرب جرائم تخريب الشبكات الالكترونية .. اما حول سؤالك الثاني ، فان الحكومة الصينية قررت ، وابتداء من العام الجاري المشاركة في نظام الشفافية للنفقات العسكرية لهيئة الامم المتحدة ، واستئناف المشاركة في تدوين الاسلحة التقليدية .. يشكل ذلك خطوة اخرى نحو رفع الشفافية العسكرية .. هذا وسنستمر في تكريس جهودنا لتعزيز الثقة العسكرية مع جميع دول العالم ، وبذل الجهود مع المجتمع الدولي للمساهمة في تعزيز السلام والامن العالميين .. قام الجانب الصيني بتقديم تقريره في هذا الصدد الى هيئة الامم المتحدة التي بدورها ستعلن عنه وفق ما هومعمول به .."

( نص البيان: قررت الصين أن تقدم تقريرا سنويا إلى الأمين العام للأمم المتحدةعن نفقاتها العسكرية خلال آخر عام مالي، وأن تستأنف إمداد الأمين العام سنويا بالبيانات المطلوبة لسجل الأسلحة التقليدية بالأمم المتحدة بداية من العام الحالي، وهذان قراران هامان اتخذتهما الحكومةالصينية في مجال الشفافية العسكرية. ودائما ما علقت الصين أهمية كبرى على الشفافية العسكرية وبذلت جهودا متواصلة في تعزيز الشفافية العسكرية وتحسين الثقة المتبادلة معالدول الأخرى، وتمشيا مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 60/44 قررت الحكومة الصينية أن تقدم سنويا تقريرا للأمين العام للأمم المتحدة حول البيانات الأساسية لنفقاتها العسكرية خلال آخر عام مالي،وتعد هذه خطوة هامة من جانب الصين للمزيد من تعزيز شفافيتها العسكرية،مما يظهر بشكل كامل أن الصين ملتزمة بتحسين الثقة المتبادلة مع الدولالأخرى في المجال العسكري.لقد قدمت الصين إسهامات هامة في إنشاء وتطوير سجل الأمم المتحدة للأسلحة التقليدية، وبعد إنشاء السجل قدمت الصين للأمين العام للأمم المتحدة سنويا البيانات الخاصة بواردات وصادرات الأسلحة التقليدية للسبع فئات التي يغطيها السجل، ولكن في عام 1996 قدمت إحدى الدول للسجل بيانات بشأن مبيعاتها من الأسلحة إلى مقاطعة تايوان الصينية مما يتناقض مع روح القرارات المعنية للجمعية العامة وأهداف ومبادئ السجل، وأجبرت الصين على تعليق تقديم التقارير إلى السجل، وحيث أن الدولة المعنية توقفت عن السلوك سابق الذكر فقد قررت الحكومة الصينيةأن تستأنف تقديم البيانات سنويا للسجل بشأن الصادرات والواردات من الأسلحة التقليدية في السبع فئات ابتداء من العام الحالي.وأود أن أجدد تأكيدي أن الحكومة الصينية دائما ما تتخذ موقفا حذراومسئولا في تصديرها للأسلحة وتطبق ضوابط صارمة فيما يختص بهذا النوع من الصادرات طبقا لالتزاماتها الدولية واللوائح والقوانين الخاصة بها،ولقد التزمت الصين دائما بثلاثة مبادئ فيما يتعلق بصادراتها من الأسلحة وهي: يجب أن تساعد الصادرات في قدرة الدفاع الذاتي الشرعية للبلد المستورد، ويجب ألا تؤدي الصادرات إلى الإضرار بالسلام والأمن والاستقرار في المنطقة المعنية وفي العالم ككل، ويجب ألا يتم استخدامالصادرات كوسيلة للتدخل في الشئون الداخلية للبلد المستورد. كما تضع الصين شروطا واضحة وصارمة بالنسبة للمستخدم النهائي للأسلحة المصدرة،ولا يسمح للدولة المستوردة بأن تقوم بنقل الأسلحة الموردة من الصين إلى أي طرف ثالث بدون موافقة الصين. ومن شأن تقديم الصين للأمم المتحدة البيانات الخاصة بالإنفاق العسكرى وصادرات وواردات الأسلحة التقليدية في السبع فئات أن يوضح أنالصين تتبع المفهوم الأمني الحديث المتمثل في الثقة المتبادلة والمنفعة المتبادلة والمساواة والتعاون وأنها تدعم الدور الهام الذي تلعبه الأمم المتحدة في تعزيز الشفافية في التسلح والثقة المتبادلة بين الدول في المجال الأمني، وسوف تستمر الصين في بذل جهود مشتركة معالمجتمع الدولي لتعزيز السلام والامن في العالم .. )

سؤال : هل سيتم تناول مسألة " انضمام سلطات تايوان الى هيئة الامم المتحدة " خلال اللقاء الذي سيتم بين الرئيس الصيني خو جينتاو والرئيس الامريكي بوش على هامش مؤتمر الابيك ؟ وما هو موقف الصين من ذلك ؟ ما هو الموقف الذي ستطالب امريكا اتخاذه في هذا الصدد ؟

المتحدثة " لا يوجد في العالم الا صين واحدة ، وتايوان جزء لا تتجزأ من الاراضي الصينية ، وان حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومةالشرعية والوحيدة لكل الصين ، وهذا محل اعتراف عام للمجتمع الدول ، كما انه يتوافق كلية مع مباديء واهداف (( ميثاق الامم المتحدة )) ، واجيز بقرار الجمعية العمومية رقم 2758 .. ان قيام سلطات تايوان في الفترة الاخيرة بسلسلة اعمال ل " الانضمام لهيئة الامم المتحدة " ليست الا محاولات تهدف الى فصل تايوان عن الوطن الام ، واننا نعارض ذلك بحزم ونتابع تطور الاوضاع عن كثب .. الجانبان الصيني والامريكي سيعقدان قمة بينهما على هامش مؤتمر الابيك ، ويتسم ذلك بمغزى هام لدفع تطور العلاقات بين البلدين .. ان معارضة وكبح " استقلال تايوان " في غاية الاهمية بالنسبة لحماية السلام والاستقرار في مضيق تايوان ومنطقة اّسيا الباسيفيك ، ويتماشى والمصالح الصينية الامريكية المشتركة ، نأمل من الجانب الامريكي الالتزام بمبدأ الصين الواحدة والتمسك بالبيانات الصينية الامريكية الثلاثة المشتركة ، ومعارضة " استقلال تايوان " ، والتعاون مع الجانب الصيني والعمل المشترك على حماية السلام والاستقرار في مضيق تايوان والمصالح العليا للعلاقات الصينية الامريكية .. "

سؤال : تفيد التقارير بأن بعض الاسلحة التي يستخدمها الطالبان من صنع الصين ، ما رد فعل الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدثة " لا اساس لمثل هذه التهم .. ان الحكومة الصينية ظلت على الدوام تتخذ مواقف مسؤولة وحذرة جدا في مسألة تصدير المعدات العسكرية .. اننا نطبق نظام ادارة صارم جدا على تصدير المعدات الحربية بما يتماشى تماما وما نتحمله من واجبات دولية ، ووفق قرارات مجلس الامن للامم المتحدة والاعراف والقوانين الداخلية .. ان ما تصدره الصين من اسلحة اقل بكثير مما هو عليه الحال في الدول الكبرى الاخرى سواء من حيث الكمية او من حيث الفعالية .. فعند تصدير الصين الاسلحة لأي دولة اخرى دائما ما تطالب الدول المتلقية بتقديم ادلة عن المستخدم الاخير والغرض من استخدامها ، وتقديم عهود بعدم تحويلها الى طرف ثالث .. الصين لا تبيع اسلحة الى افراد او كيانات غير حكومية ، وفي الوقت نفسه تدعم بكل ايجابية وتشارك ايضا الجهود الدولية في مكافحة وضرب تجارة الاسلحة الخفيفة غير الشرعية "

سؤال : في نهاية هذا الاسبوع ، ستعقد محادثات كورية اميركية في جنيف ، اعربت كوريا عن موافقتها على ابطال فعالية جميع المفاعل النووية التي تملكها ، ويمكن ان يقوم الجانب الامريكي بشطب كوريا من على لائحة " الدول المؤيدة للارهب " ، فهل قامت الصين باتصالات مباشرة مع الجانب الكوري او مع الجانب الامريكي في هذا الشأن ؟ ما موقف الجانب الصيني من هذا التقدم ؟ وهل الصين تدعم الجانب الامريكي في شطب اسم كوريا من لائحة " الدول المؤيدة للارهاب" ؟

المتحدثة " الجانب الصيني يعرب عن ترحيبه بنجاح عقد اجتماع فريق عمل تطبيع العلاقات الكورية الاميركية وبما احرزه من تقدم .. ظللنا ندعم على الدوام تحسين العلاقات الكورية الاميركية ، نامل من الطرفين معالجة اهتماماتهما من خلال مواصلة الاتصالات وتعميق الثقة والتشاور .. الصين محافظة على اتصالاتها ومشاوراتها مع جميع الاطراف فيما يتعلق بالمسائل ذات الصلة بعملية المحادثات السداسية .. ففي ظل الظروف القائمة ، نأمل من الاطراف المعنية دفع وتقوية توجه المحادثات وتنفيذ كل البنود التي تم الاتفاق عليها بشكل شامل ومتواز وعلى مراحل ووفق مباديء الثقة المتبادلة والتفاعل والدعم المتبادل والمنفعة المتبادلة، ودفع مسيرة المحادثات والتقدم بثبات .. "

المركز العربي للمعلومات

الملكة الاردنية تأمل في تعزيز التبادلات الثنائية فى المجالات العديدة بين الصين والاردن

اعربت الملكة الاردنية رانيا العبد الله الزائرة حاليا للصين عن رغبتها فى تعزيز التبادلات الثنائية بين الاردن والصين خاصة فى مجالات التعليم والتربية والتجمعات النسائية وتحسين صحة الاطفال .

جاء ذلك بمناسبة زيارة الملكة رانيا جامعة بكين يوم 4 سبتمبر الحالى. وقالت " ان الصين حققت منجزات كبيرة فى مختلفة المجالات خلال السنوات الاخيرة " مؤكدة ان الصين تقدم خبرات نفيسة من التنمية للدول الاخرى وخاصةللدول النامية.

تقوم الملكة رانيا بزيارة الصين من 4 - 7 سبتمبر الحالي . ستلقي محاضرات وتجري مباحثات حول التعاون فىمجال التعليم والتربية فى جامعة بكين وجامعة الدراسات الاجنبية ببكين كما ستبحث امكانية اقامة شراكة بين الجامعات الصينية والاردنية.

وفى نفس الوقت ستزور الملكة رانيا اتحاد النساء لعموم الصين من اجل تعزيز العلاقات وتعميق التبادل بين الهيئات النسائية الصينية والاردنية.

يشار الى ان الملكة رانيا تهتم بالمشاكل التي تتعلق بالاطفال وصحتهم فتعمل كاول ناطقة لمصلحة الاطفال لصندوق الاطفال التابع للامم المتحدة. ونظرا لذلك ستزور رانيا مستشفيات وهيئات خيرية محلية لدفع البرنامج المتعلق بصحة الاطفال والمواد الغذائية .// شينخوا //

مقابلة خاصة: الملكة الاردنية: الصين تتصدر الطريق لتكون مثالا تقتديبه الدول الأخرى

اشادت الملكةرانيابالانجازات الكبيرة التي احرزتها الصين فى مختلف المجالات، مؤكدة ان الصين تشهد تقدما مستمرا وتتصدر الطريق لتكون مثالا تقتدي به الدول الاخرى. واضابتقائلة "اعتقد ان لدينا امور كثيرة نتعلمها من النمو والتطورالحيويين اللذين تحققهما الصين." وقالت الملكة رانيا العبداللهفي مقابلة خاصة اجرتها معها وكالة انباء الصين الجديدة /شينخوا/ قبل بدء زيارتها اليوم /الاثنين/ الى الصين انها تعتزم القيام بزيارة الصين لعدة اسباب، منها ان جميع من التقت بهم في زيارتها الاخيرة كانوا في غاية اللطف والود وان من اجمل الذكريات بالنسبة لها حتى اليوم هي رؤية سور الصين العظيم.

وأعربت الملكة رانيا عن اعجابها بالطريقة التي تحافظ بها الصين على تقاليدها وتراثها اللذين يبعثان على الفخر في الوقت الذي تستفيد فيه من افضل ما يقدمه العلم الحديث. كما أعربت عن رغبتها في زيارة جامعة بكين. وقالت انها خلال زيارتها هذه التي تحضر فيها المنتدى الاقتصادي العالمي الذي سيعقد فيمدينة داليان بشمال شرقى الصين ستمكث في بكين لمدة يومين تزور خلالهما جامعة بكين، وستبحث خلال زيارة الجامعة امكانية اقامة شراكة بينها وبين احدى الجامعات الرائدة في الاردن. واعربت الملكة رانيا عن رغبتها في الالتقاء بممثلات عن القطاع النسائي الصيني لتعزيز العلاقات وتعميق الصداقة مع جمعيات ومؤسسات نسائية في الاردن..

وأشادت الملكة رانيا بالتقدم الكبير الذي احرزته الصين في مجال معالجة مشكلة الفقر، وقالت ان الجميع يتحدثون عن نهضة الصين بإعجاب واحترام حيث يتميز الاقتصاد الصيني بالازدهار وتطور قطاع تكنولوجيا المعلومات والاسهام الصيني الكبير في الثقافة العالمية. وأعربت الملكة رانيا عن امنيتها بحضور اوليمبياد بكين 2008، وقالت "انا واثقة بان الصين ستكون على قدر التحدي وستتألق في نظر العالم."

وحول التغيرات التي شهدها الاردن فيما يتعلق بالنساء والاطفال، قالت الملكة رانيا "عندما يتعلق الامر بالمرأة، ينصب تركيزي على تمكينها سواء من خلال العمل الذي تقوم به مؤسسة نهر الاردن مع النساءفي المجتمعات المحلية او الدعم الذي اقدمه للقروض الصغيرة في الاردن او التجمعات النسائية المتنوعة في الاردن وغيرها من الدول العربية، وتتمثل الدعامة الاساسية لعمل مؤسسة نهر الاردن في ايجاد الفرص وتمكين المجتمعات من خلال المشاريع المستدامة المدرة للدخل." واضافت ان مؤسسة نهر الاردن تركز على قضايا حماية الطفل والعائلة،مشيرة الى ان المؤسسة تمكنت خلال السنوات العشر الماضية من تبديد المحظورات المتعلقة بالاساءة للاطفال وطرح المشكلة في العلن.

وحول كيفية تحسين وضع النساء في المجتمع، قالت الملكة رانيا "لقدقلت دوما اننا لن نمضي قدما اذا كان نصف مجتمعنا مستبعدا. ولهذا السبب يجب على المجتمع بأسره دعم النساء واشراكهن في العمل مع المضي نحو تمكين اكبر."

وحول الاوضاع السياسية في الشرق الاوسط، قالت الملكة رانيا "اننافي امس الحاجة لتحقيق السلام في منطقتنا من اجل استقرارنا وامننا ونمونا الاقتصادي واطفالنا، فقد وصلت الاوضاع في فلسطين الى مرحلة صعبة اذ يعيش ثلث السكان هناك تحت خط الفقر واكثر من ربع السكان يعانون من فقر مدقع، ومع ان الدول العربية قدمت مبادرة سلام منذ عام 2002 الا ان السلام الحقيقي بحاجة الى مفاوضات شجاعة، ومن هنا ينبع حرص الملك عبدالله الثاني على دفع الجهود للوصول الى حل سلمي نهائي شامل وعادل."

وحول تدفق الآلاف من اللاجئين العراقيين الى الاردن، قالت الملكةرانيا "ان الاردن طالما كان ملاذا آمنا في المنطقة لاولئك الذين اضطروا للفرار من الصراع والمعاناة ونحن نوفر المأوى والمدارس للاطفال العراقيين الامر الذي يشكل ضغطا كبيرا على بنيتنا التحتية ومواردنا الطبيعية والبيئة; لكن مصلحة الشعب العراقي يجب ان تكون محلاهتمام ومسؤولية المجتمع الدولي بأكمله وليس بلدا واحدا."

وحول صدام الحضارات، اعربت الملكة رانيا عن معارضتها لمقولة صدامالحضارات، وقالت "لا اعتقد انه يوجد صدام بين الحضارات. فهناك في مختلف ارجاء المعمورة وفي التاريخ امثلة لا تعد ولا تحصى عن حضارات مختلفة تعيش الى جانب بعضها البعض بانسجام وتناغم. واعتقد ان ما لدينا هو مجموعة صغيرة من المتطرفين ومجموعات ارهابية تتصادم مع الحضارات والديانات كافة. واعتقد ان الفجوة التي تظهر بين الغرب والعالم الاسلامي، نتيجة لذلك، فنحن في نهاية المطاف افراد في العائلة الانسانية نفسها وجيران في نفس العالم. وعلينا ان نختار الحوار بدلا من العنف وان نعلم اطفالنا قيم الانفتاح على الحضارات الاخرى والتسامح و المغفرة والاحترام والكرامة."

وحول القروض الصغيرة ودعم الملكة رانيا لها، قالت "ان القروض الصغيرة عبارة عن فكرة بسيطة تتمثل في منح الفقراء الذين لا يمكنهم الوصول الى الخدمات المالية، او وصولهم اليها محدود في اغلب الاحيان قرضا صغيرا... يستطيعون من خلالها شراء بضع دجاجات للبدء في مشروع لانتاج البيض، او شراء آلة خياطة لبدء مشروع خياطة ... او شراء بعض البذور لمشروع زراعي، ولهذا السبب أقوم بدعم القروض الصغيرة، لانها فكرة بسيطة ولكن فعالة في التخفيف من حدة الفقر." // شينخوا //

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国