【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2007>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 13 / 12 / 2007

Date: 13/12/2007 No: 2007\

أهم ما جاء في ألمؤتمر الصحفي
السيد تشين قانغ QIN GANG
13/12/2007

سؤال : اليوم سيلتقي الدلاي لاما مع البعض من كبار المسؤولين الايطاليين ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " الدلاي ليس بشخصية دينية مجردة ، بل لاجيء سياسي يرتدي العباءة الدينية ويقوم منذ هجرته للخارج بأنشطة تجزئة الوطن وتخريب الوحدة الوطنية ، اننا نعارض وبحزم قيام اي دولة كانت وتحت اي عنوان كان بالتعاطف ودعم الانشطة الانفصالية للدلاي لاما .. "

سؤال : ما هي المسائل التي تم التطرق اليها في الاجتماع الذي جمع اليوم السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصيني والسيد رئيس وفد كوريا الجنوبية للمحادثات السداسية ؟ وهل ستتمكن كوريا الشمالية من انجاز الاعمال الخاصة بالتقرير الذي سترفعه خلال العام الجاري حول برامجها النووية ؟ ما هو التقدم الذي حققه الاجتماع الذي دام يومين لفريق التعاون في مجال الطاقة والشؤون الاقتصادية للمحادثات السداسية ؟ متى سيتم شحن المعونات الخاصة بالطاقة الى كوريا الشمالية ؟

المتحدث " التقى السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصيني صياح اليوم بالسيد رئيس وفد كوريا الجنوبية للمحادثات السداسية ، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول الاوضاع الحالية للمحادثات السداسية واعمال الخطوات القادمة .. بالامس بدأت في بكين اجتماعات فريق عمل المحادثات السداسية المعني بالطاقة والشؤون الاقتصادية برئاسة كوريا الجنوبية ومشاركة رؤساء فرق الدول المعنية الخمس بما فيها الصين .. فقد قام المجتمعون بمناقشة مشروع تقديم المعونات الاقتصادية والطاقة الى كوريا الشمالية ، وتم التوصل الى الكثير من الاراء المشتركة المفيدة .. رئاسة هذا الاجتماع كانت لكوريا الجنوبية ، فاقترح عليك العودة للمعنيين في الامور التفصيلية .. فمن خلال الجهود المشتركة لجميع الاطراف تواصل عملية المحادثات السداسية تحقيق الانجازات الايجابية ، فبعد اغلاق منشاّت نينبيان النووية ، تم تحريك اعمال ابطال قدراتها ، ويمكن ان نلحظ ومن خلال ارسال الاطراف المعنية لمفتيشيها الى عين المكان بأن الاعمال بهذا الصدد تسير بشكل سلس .. الاطراف المعنية على اتصال وتشاور مكثفين لدفع مسيرة المحادثات السداسية الى الامام ، ونتطلع الى بذل الجهودالمشتركة لتطبيق جميع الاراء المشتركة التي تم التوصل اليها .. "

سؤال : تفيد الاخبار بأن مسلحين من المتمردين السودانيين هاجموا في الايام الاخيرة حقل نفط باستثمار صيني ، هل لكم تأكيد صحة ذلك ؟

المتحدث" ان التعاون الودي الصيني السوداني القائم على اساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة قد دفع تطور الاقتصاد السوداني ، كما واعاد بفوائد فعلية وحقيقية على الشعب السوداني .. كما وتشارك الشركات الصينية بايجابية مطلقة في قضية المصالح والمنافع العامة في السودان وساهمت في التطور الاقتصادي والتقدم الاجتماعي فيها ، فاننا لا يمكن لنا وان نقبل التصرفات التهديدية والترهيبية ضد المؤسسات الصينية و موظفيها في السودان ، ونطالب الجانب السوداني المعني في العمل على اتخاذ الاجراءات الفعالة لضمان سلامة المؤسسات الصينية وامن العاملين فيها .. "

سؤال : صرح السيد هيل رئيس الوفد الامريكي للمحادثات السداسية بان هناك امل في رفع الجانب الكوري الشمالي لتقريره حول المفاعل النووية خلال العام الجاري ، فهل يشاطره الجانب الصيني هذا الامل والتطلع ؟ في المؤتمر الصحفي الاعتيادي ليوم الثلاثاء الماضي كنتم قد اشرتم الى ان السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصيني سيقوم الاسبوع القادم بزيارة لكوريا الشمالية ، فهل لكم الحديث عن موعد الزيارة وبرنامجها ؟

المتحدث" لقد حققت عملية المحادثات السداسية تقدما ايجابيا بالجهود المشتركة للاطراف الست ، وان وثيقة الثالث من اكتوبر ألمشتركة قد جاءت لتزيد التأكيد على الهدف والبرنامج الزمني للخلو النووي من شبه الجزيرة الكورية .. نأمل وبالجهود المشتركة تحقيق الاهداف والرؤى المشتركة التي تم التوصل اليها بين جميع الاطراف .. طبعا يمكن ان نواجه هذا النوع او ذاك من الصعوبات والمشاكل في خضم مسيرة المحادثات السداسية ، ولككنا على ثقة اكيدة من امكانية التقدم بخطى متواصلة نحو تحقيق الهدف المنشود ما دامت الرغبة السياسية متوفرة لدى الاطراف الست .. اما حول تفاصيل زيارة السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصيني الى كوريا الديمقراطية لا زالت قيد التشاور بين الطرفين لذا ليس من المناسب الافصاح بها .. "

  

سؤال : هل لدى الخارجية الصينية خبر المشاجرة الكبيرة التي نشبت مؤخرا بين الطلبة الصينيين وألاجانب في كندا ؟ خرجت بعص الصحف اليابانية اليوم بافتتاحيات تقول بأن اليوم يصادف الذكرى السبعين لمذبحة نانجين والانشطة التذكارية لدى عامة الشعب الصيني اكثر حدة مما هي لدى الحكومة الصينية ، ويرى بعض العلماء اليابان ان الانشطة تلك ستؤثر على العلاقات بين البلدين ، ما تعليق وزارة الخارجية الصينية على ذلك ؟

المتحدث" ليس لدي معلومات تفصيلية حول سؤالك الاول .. ظلت الحكومة الصينية على الدوام تطلب من مواطنيها في الخارج ضرورة الالتزام الصارم بقوانين وعادات وتقاليد البلاد المقيمين فيها ، والتعايش مع اهل تلك البلاد بود ووئام ، في نفس الوقت الذي نطالب فيه الدول المعنية ضمان حقوق ومصالح المواطنين الصينيين المقيمين لديها ، فلجهاز الخارجية الصينية مسؤوليات وواجبات حماية مصالح وحقوق المواطنين الصينيين فيما وراء البحار .. اما بالنسبة لسؤالك الثاني ، اليوم هو الذكرى السبعين لمجزرة نانجين ، فقبل الاجابة على سؤالك ، ادعوك لنقدم سويا التعازي بالضحايا والمتضررين من الابرياء الصينيين في تلك المذبحة البشعة التي وقعت قبل سبعين سنة .. اننا نحيي ذكرى ذاك اليوم حتى لا ننسى الماضي ونتعظ به في المستقبل ، اي " الاتخاذ من التاريخ مراّة في مواجهة المستقبل " .. ان موقف الحكومة الصينية يدعو الى تطوير علاقات حسن الجوار والتعاون الودي طويل الامد مع اليابان على اساس " الاتخاذ من التاريخ مراّة في مواجهة المستقبل " .. نأمل ان ترى هذه الروح مكانها في تاريخ تطور العلاقات بين البلدين ، والعمل على مواصلة استخلاص العبر من التاريخ ، والحرص الشديد على ما ظهر من تحسن وتطور في العلاقات الصينية اليابانية ، وبذل الجهود المشتركة لتعزيز الصداقة وترسيخ التعاون من اجل تحقيق صداقة الاجيال والتنمية المشتركة .. "

المركز العربي للمعلومات

المبعوث الصينى الخاص يحضر مؤتمرا للجهات المانحة من اجل الفلسطينيين فى باريس .. يحضر سون بى قان المبعوث الصينى الخاص بشأن قضية الشرق الاوسط مؤتمرا للجهات المانحة من اجل الفلسطينيين منالمقرر عقده يوم 17 ديسمبر فى باريس ممثلا لوزير الشؤون الخارجية الصينى يانغ جيه تشى. كما سيزور سون لبنان، واسرائيل، وفلسطين، وسوريا عقب المؤتمر.

الصين واليمن يوقعان اربع اتفاقيات تعاون .. وقع الجانبان الصيني واليمني في صنعاء مساء اليوم ( الأربعاء)أربع اتفاقيات تعاون بين البلدين تمول بموجبهاالصين مشاريع تنموية في اليمن. وتقضي اتفاقيات التعاون التي وقعها عن الصين مساعد وزير الخارجيةالصيني مسئول غرب آسيا وإفريقيا تشاي جيون وعن اليمن وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الارحبي بتقديم الحكومة الصينية منحة تمويلية تقدر بـ 20 مليون يوان صيني ( الدولار يساوي 7.4 يوان ) وقرضطويل الاجل بقيمة 40 مليون يوان صينى لتمويل تنفيذ الإنشاءات التوسعية ب"مصانع إسمنت باجل". وتم التوقيع على اتفاقية تمويلية مع بنك الاستيراد والتصدير الصيني يقدم بموجبها الأخير قرض بـ 240 مليون يوان صيني أى ما يعادل 31 مليون دولار لتوسعة مصنع اسمنت البرح والتي تشمل إنشاء خط إنتاجيجديد بطاقة إنتاجية تصل إلى 900 الف طن سنوياً الى جانب خط الإنتاج السابق البالغ قدرته 270 مليون طن سنويا.


اختتام الاجتماع الثالث للحوار الاقتصادى الاستراتيجى بين الصين والولايات المتحدة بنجاح تام .. صرحت نائبة رئيس مجلس الدولة الصينية وو يى بأن الحوار الاقتصادى الاستراتيجى الصينى الامريكى الثالث الذى اختتم ظهر اليوم تكلل "بالنجاح التام". أدلت وو بهذا التصريح فى مؤتمر صحفى عقب اختتام الاجتماع الذى دام يوما ونصف يوم خلف أبواب مغلقة. تقول ورقة حقائق مشتركة وزعت عقب المحادثات إن المناقشات قادت الىعدد من النتائج التى تدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية وتعمقها. وذكرت وو يى انه قد تم التوصل الى اتفاقات تتعلق بسلامة الغذاء وجودة المنتح، والنمو المتوازن، والبيئة، والطاقة والاستثمارات، وأضافت ان هذا الحوار "له مغزى استراتيجى ومتبادل المنفعة ويهدف الى ممارسة تأثير مهم على علاقات الاعمال والتجارة المستقبلية بين الصين والولايات المتحدة". ومن بين الاتفاقات، وعدت الصين بالسماح لشركات الاستثمارات اجنبيةذات الكفاءة ومن بينها البنوك باصدار اسهم بالرنمينبى، والشركات ذات الكفاءة المدرجة فى البورصة باصدار سندات شركات بالرنمينبى، والبنوك الاجنبية المتحدة ذات الكفاءة باصدار سندات مالية.وتعهدت الحكومة الامريكية بان تظل ملتزمة بتطبيق معاملة وطنية علىالبنوك الصينية والسماسرة ومستشارى الاستثمارات الصينيين، وفقا لورقةالحقائق المشتركة. وقال وزير الخزانة الامريكى هنرى بولسون، الذى شارك فى رئاسة المحادثات مع وو يى، "إن جودة مناقشاتنا تحسنت خلال العام الماضى حيثتحسنت معرفة كل منا بالاخر". وذكر ان الجانبين اجريا تبادلات جوهرية ونشطة حول نطاق من القضاياالمهمة للبلدين بما فيها سلامة التجارة، والنمو المتوازن ويشمل الخدمات المالية، وامن الطاقة والاستدامة البيئية، والاستثمارات الثنائية.وقالت وو يى إنه من المقرر عقد الحوار الاقتصادى الاستراتيجى الرابع فى واشنطن بالولايات المتحدة فى يونيو من العام القادم.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国