【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2007>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 18 / 12 / 2007

Date: 18/12/2007 No: 2007\PR

أهم ما جاء في ألمؤتمر الصحفي
السيد تشين قانغ QIN GANG
18/12/2007

المتحدث " بناء على دعوة من السيد يانغ جيه تشي وزير الخارجية الصيني سيقوم السيد دافيد تشوكوهوانس وزير الخارجية البوليفي بزيارة رسمية للصين من 20-24 ديسمبر الجاري "

سؤال : تفيد الانباء بأن السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصيني يقوم حاليا بزيارة الى كوريا الديمقراطية ، فهل لكم تأكيد صحة ذلك ؟ كم ستغرق الزيارة ؟ وما هو هدفها ؟ كما هناك اخبار تقول بأن اعمال تفكيك اوتاد وقود مفاعل نينبيان النووية قد بدأت ، وان هذه العملية بحاجة الى عدة اشهر ، وهذا يعني استحالة انجاز كوريا لهدف ابطال قدراتها النووية قبل نهاية العام الجاري ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " يمكننا تأكيد ذلك ، نائب وزير الخارجية الصيني وو دا ويه يقوم حاليا بزيارة لكوريا الديمقراطية ، والهدف منها تبادل الاراء ووجهات النظر مع الجانب الكوري بما في ذلك السيد رئيس الوفد الكوري للمحادثات السداسية حول الاوضاع الحالية للمحادثات واعمال المرحلة القادمة .. اما حول سؤالك الثاني فاننا نرى بأن عملية المحادثات السداسية قد حققت تقدما ايجابيا ، وعلينا الحرص على هذا التوجه الجيد ودفعه للامام .. ان الاراء المشتركة حول الاهداف التي تم التوصل اليها لا بد وان تطبق ، وعلى الجميع التغلب على الصعاب الماثلة وتعزيز الثقة المتبادلة والتعاون الايجابي ، وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل اليها بين الاطراف المعنية بشكل جدي وشامل .. "

  

سؤال: أفادت وسائل الاعلام اليابانية بأن السيد ياسو فوكودا رئيس الوزراء الياباني سيقوم بزيارة للصين في السابع والعشرين من الشهر الجاري ، فهل لكم تأكيد ذلك ؟ وهل تم تحديد موعدها وبرنامجها ؟ ما رد فعل الخارجية الصينية على المظاهرات التي وقعت الاحد الماضي في هانوي العاصمة الفيتنامية ضد الصين ؟

المتحدث " سبق وان اعرب رئيس الوزراء ياسو فوكودا عن رغبته بزيارة الصين مع نهاية هذا العام او في مطلع العام المقبل ، الجانبان الصيني والياباني يقومان حاليا بعملية التشاور والاستعداد الايجابيين لهذه الزيارة ، وسأقوم بالاعلان عنها في حال الحصول على معلومات دقيقة حولها .. اما بالنسبة لسؤالك الثاني ، فقد سبق لي وان اوضحت موقفنا في المؤتمر الصحفي الاعتيادي السابق ، ولم يطرأ اي تغيير على ذلك الموقف ، ان الجانب الصيني يراقب باهتمام شديد تلك الحالة المسيئة للعلاقات الصينية الفيتنامية التي ظهرت مجددا داخل فيتنام .. نأمل من الحكومة الفيتنامية اتخاذ التدابير الفعالة لمنع وقوع هكذا الحوادث .. "

سؤال : نجحت اليابان اليوم في تجربة التصدي للصواريخ البلستية البحرية ، هل يرى الجانب الصيني بأن هذا العمل يستحق التهنئة ، ام انه يمكن ان يؤدي الى مخاوف واهتمامات امنية في الاقليم ؟ وهل يمكن لهذا العمل وان يشكل تهديدا على الاوضاع في مضيق تايوان ؟ هناك تعليقات تقول بأن قيام اليابان وامريكا بالتطوير المشترك لنظم الدفاع الصاروخي يأتي ردا على تطوير الصين لصواريخها متوسطة المدى ، ما ردكم على مثل هذه التعليقات ؟

المتحدث" لقد لاحظنا بأن الجانب الياباني اعاد تأكيده لمرات عديدة على مثابرة اليابان وتمسكها بطريق التنمية السلمية ، اّملين ان يصب العمل الياباني المعني في مصلحة الحفاظ على السلام والاستقرار الاقليمي ، وفي مصلحة تعزيز الثقة المتبادلة بين دول المنطقة .. اما فيما يخص مسألة تايوان ،فان موقفنا منها في غاية الوضوح والثبات .. الشأن التايواني هو شأن صيني داخلي ، والصين تعارض وبحزم تدخل اي دولة كانت وبأي شكل من الاشكال في الشأن التايواني .. يمكنني ان اقول لك بأن الصين مثابرة السير على طريق التنمية السلمية ، وتنتهج سياسة الصداقة وحسن الجوار ، وترغب في بذل الجهود مع جميع دول المنطقة وكما الدول الاخرى التي لها مصالح في الاقليم ، لتعزيز الثقة ودفع التعاون بين الجميع للمحافظة على السلام والاستقرار والامن في المنطقة "

سؤال:اعرب الرئيس الروسي بوتين يوم السابع عشر من الشهر الجاري بأنه سيرأس الحكومة إذا ما فاز النائب الاول لرئيس الوزراء ديميتري مدفيديف بالانتخابات الرئاسية في اّذار المقبل ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث" لقد لاحظ الجانب الصيني هذا الخبر ، لروسيا الحق في اختيار طريق نموها وتطورها بما يتلائم واحوالها الخاصة ، اننا على ثقة بأن الانتخابات الرئاسية التي ستجريها روسيا العام المقبل ستتم بشكل سلس ، فمنذ تولي بوتين للرئاسة والقوة الوطنية الروسية في تصاعد ، ودورها في الشؤون الدولية في تعاظم ، بينما حققت علاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجية الصينية الروسية قفزات نوعية ، ووصلت الثقة السياسية المتبادلة والتنسيق الاستراتيجي والتعاون العملي بين البلدين الى مستوى لم تشهد العلاقات الثنائية مثيلا له ، وقد اعاد التنظيم المتبادل ل " العام الصيني والعام الروسي " بقوة دفع حيوية للعلاقات الثنائية ، واننا اذ نثمن عاليا المساهمات العظيمة التي قدمها بوتين في دفع وتطوير العلاقات الصينية الروسية .. الجانب الصيني يرغب في مواصلة بذل الجهود المشتركة مع الدورة القيادية الروسية الجديدة بما يضمن تطور علاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجية بشكل متواصل وصحي ومستقر .. "

سؤال : ما تعليق الجانب الصيني على خارطة الطريق التي تم التوصل اليها في مؤتمر بالي لتغير المناخ الذي انهى اعمالة الاسبوع الماضي ؟

المتحدث" لقد انهى مؤتمر بالي لتغير المناخ يوم الخامس عشر من الشهر الجاري ، وبفضل جهود جميع الاطراف تم في نهاية المطاف التوصل الى وفاق حول خارطة الطريق التي حددت الاتجاه المستقبلي وكما البرنامج الزمني للمفاوضات حول التغير المناخي ، والجانب الصيني اذ يهنيء بنجاح هذا المؤتمر ويرحب بخارطة الطريق لبالي ، وسنواصل مشاركتنا الايجابية في عملية المفاوضات القادمة ولعب دور بناء فيها ، املين من الدول المتقدمة الاستمرار في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى بعد عام 2012 ، وتقديم الدعم للدول النامية في المجال المالى والفنى وبما يتوافق وتعزيز قدرتها فى التعامل مع تغير المناخ .. اّملين من جميع الاطراف بذل جهودها المشتركة للقيام بالاعمال اللازمة بشكل شامل وفعال لتعزيز تطبيق هذه المعاهدة قبل نهاية عام 2009 .. "

سؤال : قبل ايام افادت بعض الاخبار بأن الصين قد تبيع ايران مقاتلات حربية من طرازJIAN-10 ( المترجم : جيان هنا تعني السحق والابادة ) ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث" بالنسبة لهذا الامر كان المتحدث باسم وزارة الخارجية قد قام بتوضيحها يوم الخامس والعشرين من اكتوبر الماضي حين اشار وبكل وضوح بأن ذاك الخبر لا اساس له من الصحة ، والاّن اود اعادة التأكيد ثانية على ان تلك الاخبار لا أساس لها وغير مسؤولة ، ولا يوجد هناك ، وكما جاء في الخبر ، بأن الصين سبق لها وان طرحت موضوع الطائرات المقاتلة في مناقشاتها مع الجانب الايراني ، وكما لا يوجد لدينا مثل هذا التفكير .. ان الحكومة الصينية ظلت على الدوام تتخذ مواقف حذرة ومسؤولة تجاه تصدير المنتجات العسكرية ، وتتصرف بشكل صارم وفق سياسات ولوائح الحكومة الصينية لتجارة الاسلحة ، ووفق القرارات المعنية لمجلس الامن الدولي وبما يتماشى والواجبات الدولية التي تتحملها الصين .. "

المركز العربي للمعلومات

أويونتشمك تلتقي الضيوف الفلسطينيين .. التقت أويونتشمك نائبة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني اليوم الثلاثاء (18 ديسمبر) ببكين برئيس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة .. قالت أويونتشمك إن الصين ستدعم القضايا الفلسطينية العادلة باعتبارها صديقا قديما للفلسطينيين. وترغب الصين في أن تحافظ على علاقات ودية مع الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وتعزز التبادل والتنسيق معها، وتبذل جهودها المشتركة لتعزيز الصداقة الصينية الفلسطينية ودفع عملية السلام في الشرق الأوسط إلى الأمام. ومن جانبه استعرض حواتمة آخر تطورات القضية الفلسطينية الاسرائيلية، وأعرب عن أمله أن تلعب الصين دورا أكبر في دفع تسوية القضية الفلسطينية الاسرائيلية.

الصين تدعم خطة التنمية الفلسطينية .. ذكر المبعوث الصينى الخاص فى قضية الشرقالاوسط سون بى قان هنا يوم امس الاثنين ان الصين تدعم وترحب بخطة التنميةالتى تستغرق ثلاثة اعوام التى وضعتها الحكومة الفلسطينية لاحياء الاقتصاد. صرح بذلك سون بى قان فى مؤتمر المانحين الدولى لفلسطين الذى استضافته فرنسا. كما اعلن ان الصين قررت تمويل الخطة بمبلغ 80 مليون رنمينبى (11 مليون دولار امريكى) كمساعدة دون مقابل. وقال ان خطة تنمية الاقتصاد الفلسطينى التى وضعها رئيس الوزراء الفلسطينى سلام فياض للاعوام الثلاثة القادمة ستساعد فى تحسين حياة الفلسطينيين وتعزيز ثقتهم فى عملية السلام. كما أعرب عن اعتقاده بانها ستساعد فى "خلق مناخ ملائم لمحادثات السلام السياسية الجارية (بين اسرائيل والفلسطينيين) وارساء اساس صلبلاقامة الدولة الفلسطينية المستقبلية".واضاف ان التنمية الاقتصادية فى فلسطين لها صلة وثيقة بالعملية السياسية فى المنطقة. واشار ان الصين قدمت مساعدات اقتصادية للفلسطينيين فى اشكال مختلفة كجزء من الجهود الدولية للمساعدة فى تحسين الوضع الاقتصادى والتنمية الاجتماعية للفلسطينيين.اجتمعت القوى الكبرى فى العالم والمانحون الدوليون هنا الأثنين لحشد الدعم السياسى والمالى للفلسطينيين. وقد اجتذبت خطة فياض ما اجماليه 7.4 مليار دولار امريكى كمساعدات وتعتبر حافزا كبيرا لعملية السلام فى الشرق الاوسط التى بدأت مجددا.وقال سون ان الصين كرست الدعم لعملية السلام فى الشرق الاوسط وتؤمن بشكل قوى بتسوية النزاع الاسرائيلى الفلسطينى عن طريق المفاوضات. وبعد المؤتمر سوف يتوجه سون الى الشرق الاوسط لزيارة لبنان واسرائيل وفلسطين وسوريا.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国