【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2007>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 20 / 12 / 2007

Date: 20/12/2007 No: 2007\

أهم ما جاء في ألمؤتمر الصحفي
السيد تشين قانغ QIN GANG
20/12/2007

سؤال : ما تعليق الجانب الصيني على انتخاب السيد لي ميونغ- باك رئيسا لكوريا الجنوبية ؟

المتحدث " اننا نهنيء السيد لي ميونغ- باك بانتخابه رئيسا لكوريا الديمقراطية للدورة الرئاسية السابعة عشر ، ونرغب في بذل الجهود المشتركة مع الجانب الكوري لدفع مواصلة تطوير علاقات الشراكة والتعاون الشامل القائمة بين البلدين .. "

(( اوضح الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب لي ميونغ باك اليوم الخميس (20 ديسمبر) في مؤتمر صحفي بالعاصمة سيؤول السياسات الداخلية والخارجية التي ستتبعها الحكومة الجديدة. وقال لي ميونغ باك إن الحكومة الكورية الجنوبية الجديدة ستخلق عصرا جديدا يشهد ازدهارا اقتصاديا ومستوى معيشة عاليا وفي نفس الوقت ستبني نظاما تنمويا جديدا يستفيد منه المزيد من المواطنين من أجل تحقيق التنمية والتغير بشكل متناغم. وحول السياسات الخارجية، أكد لي ميونغ باك على ضرورة تطبيق سياسات خارجية مرنة في ظل العلاقات الدولية المتعددة الأقطاب، مشيرا إلى أن التخلي عن الأسلحة النووية هو طريق التنمية لكوريا الشمالية والتعايش السلمي هو الطريق الصحيح لضمان السلام والتوحيد لشبه الجزيرة الكورية. وفي اليوم نفسه، اتصل الرئيس الحالي روه مو هيون هاتفيا بلي ميونغ باك معبرا له عن تهانيه بفوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أنه سيبذل أقصى جهوده لضمان نقل السلطة سلاسة ))

سؤال: اقترح المرشح الديمقراطي للرئاسة الاميركية باراك اوباما BARACK OBAMA الوقف الشامل لاستيراد العاب الاطفال من الصين لما تحمله من مشاكل على صعيد السلامة ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " لقد اوضحنا ولاكثر من مرة موقفنا من مسألة جودة المنتجات الصينية .. وفي الواقع ان الحكومة الصينية تولي هذه المسألة غاية الاهتمام .. ففي السنوات الاخيرة الماضية كنا قد سننا على التوالي سلسلة من القوانين واللوائح في هذا الصدد ، وكما اتخذنا سلسلة من الاجراءات الصارمة على المستوى الاداري ، حيث شددنا المراقبة على مدى نوعية وقانونية المنتجات الصينية في جميع حلقات تصنيعها وحتى تسويقها .. ان سلامة وجودة المنتجات الصينية يعتمد عليها بشكل عام ، اما وجود مشاكل استثنائية وشاذة في القليل من المنتجات لا يمكن تعميمها على جميع المنتجات وكما لا يمكن الذهاب الى حد تسييسها .. ان جودة بعض المنتجات الاميركية ايضا ليست ذات كفاءة وحسب المستوى المطلوب مائة في المائة ، فيتخللها بعض الشوائب والمشاكل في الجودة ، الا يمكننا الاتخاذ من ذلك حجة لمنع دخول جميع المنتج الامريكي للاسواق الصينية ؟ اعتقد ان مثل ذلك العمل لا يتسم بالموضوعية والحكمة والعدالة .. فاعياد الميلاد على الابواب ، ونحن على ثقة بأن المستهلكين الامريكان سيستخدمون المنتجات الصينية بكل سلامة وطمأنينة ، كما ونأمل وان تزيد المنتجات الصينية من اجواء الفرح والسعادة لدى المستهلكين الاميركان في هذه الاعياد .. "

سؤال: لقد اعرب السيد لي ميونغ- باك الرئيس المنتخب لكوريا الجنوبية في المؤتمر الصحفي الذي نظمه اليوم ، بأنه لم يسبق للرئيسين السابقين لكوريا الجنوبية ، كيم داي جونغ و روه مو هيونغ ، وان انتقدا اوضاع حقوق الانسان في كوريا الشمالية ، وان سياسة كوريا الجنوبية من هذه المسألة ستتغير لاحقا ، وسنقدم بعض النصائح حسنة النية في هذا الشأن ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث" ان موقف الصين من مسألة شبه الجزيرة الكورية في غاية الثبات والوضوح ، ويدعو الى المحافظة على السلام والاستقرار فيها ، وتطوير علاقات حسن الجوار والتعاون الودي مع كوريا الشمالية ، في الوقت الذي نواصل فيه المحافظة على علاقات الشراكة والتعاون الشامل الجيدة مع كوريا الجنوبية .. ان الجانب الصيني دائما ما ينتهج مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الغير في علاقاته الدولية .. نأمل من طرفي شبه الجزيرة الكورية مواصلة العمل على تحقيق المصالحة وتطبيع العلاقات من خلال الحوار والاتصالات فيما بينهما ، وهذا ما يخدم السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ويتماشى مع المصالح المشتركة لطرفيها .. "

سؤال: هل لكم شرح احوال زيارة السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصيني لكوريا الشمالية ؟ وهل الصين راضية عن سير عملية ابطال منشأة نينبيان النووية ؟ وهل ترون اي تأثير قد يطرأ على عملية المحادثات السداسية بانتخاب السيد لي ميونغ- باك رئيسا جديدا لكوريا الجنوبية ؟

المتحدث" قام السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصيني بزيارة لكوريا الديمقراطية من 17 – 19 ديسمبر الجاري ، وقد التقى هناك بالسيد وزير الخارجية ، وتبادل مع نائب الوزير الاراء ووجهات النظر حول المسائل الخاصة بالمحادثات السداسية ، كما وقام بتفقد احوال سير الاعمال الجارية لابطال المنشاّت النووية الكورية في نينبيان .. قام الجانب الكوري بعرض احوال تنفيذه للالتزامات الواردة في خطة عمل المرحلة الثانية للمحادثات السداسية ، حيث اعرب بأن الجانب الكوري سيفي بوعوده والتزاماته بشكل جدي لدفع مسيرة المحادثات السداسية .. ان ابطال مفاعل نينبيان النووية هي احدى المضامين الهامة لاعمال المرحلة الثانية الواردة في الوثيقة المشتركة ، كما تشكل خطوة هامة على طريق تحقيق عدم نووية شبه الجزيرة الكورية .. ان الاعمال المعنية تسير حاليا وبشكل سلس ووفق الوفاق الذي تم التوصل اليه بين جميع الاطراف .. نأمل من جميع الاطراف مواصلة الايفاء الجدي بوعودها وتنفيذ اعمال المرحلة الثانية بشكل شامل ومتوازي وفق مبدأ " خطوة مقابل خطوة " ، لدفع مسيرة المحادثات السداسية نحو تحقيق تقدم جديد .. اما بالنسبة لسؤالك الثاني فان تحقيق عدم نووية شبه الجزيرة الكورية يصب في مصلحة السلام والاستقرار الدائمين فيها ، ويتماشى والمصالح المشتركة لجميع الاطراف المعنية بما فيها كوريا الجنوبية ، وهذا محل وفاق بين الاطراف الستة .. اننا على ثقة بأن كوريا الجنوبية ستواصل بذل جهودها جنبا الى جنب مع بقية الاطراف ، مهما طرأ من تغيرات على اوضاعها الداخلية ، لدفع تواصل وتقدم مسيرة المحادثات السداسية نحو الامام .. "

سؤال : اعرب مبعوث الاتحاد الاوروبي الخاص للمشكلة المينيمارية مؤخرا عن أمله في ان تلعب الصين دورا بناء في حل المشكلة المينيمارية على غرار الدور الذي تلعبه في حل المسألة النووية الكورية ، فكيف يرى الجانب الصيني الدور الذي تلعبه الصين في مسألة مينيمار ؟ وكيف يرى الاوضاع الراهنة فيها ؟ وهل سيطلب من الحكومة المينيمارية الافراج عن السيدة Aung San Suu Kyi وبقية الشخصيات المعتقلة ؟

المتحدث" الجانب الصين شديد الرغبة في ان يرى مينيمارا مستقرا وديمقراطيا ومسالما ومتطورا .. وان السلام والاستقرار والتنمية في مينيمار لا يتماشى فقط مع مصالحه الذاتية ، بل وايضا يشكل اهتماما صينيا ، كونهما ، الصين ومينيمار ، من الدول المجاورة الهامة لبعضهما البعض ، ونرى بأن المسألة المينيمارية يجب ان تحل في نهاية المطاف من قبل الجهود الذاتية لحكومة وشعب مينيمار .. وان حل هذه المشكلة حلا ملائما عن طريق الحوار والتشاور هو من المباديء الهامة التي يجب التمسك بها .. مينيمار دولة ذات سيادة ، وان كيفية التحقيق الفعلي للحوار والمصالحة يعود تحديده للحكومة وبقية الاطراف عبر التشاور ، وعلى المجتمع الدولي ان يلعب دورا بناء في هذا الصدد وعلى قاعدة احترام سيادة مينيمار واّرائها .. سيواصل الجانب الصيني لعب دوره البناء في حل المسألة المينيمارية حلا سليما وملائما .. الوضع الحالي في مينيمار يتجه بشكل عام نحو الهدوء والاستقرار ، وعلينا في ظل الظروف القائمة مواصلة دعمنا وتأييدنا لاعمال الوساطة التي يقوم بها السيد المستشار الخاص لسكرتير الامم المتحدة في المسألة المينيمارية ، ودعم وتأييد لعب منظمة جنوب شرقي اسيا ( الاّسيان ) دورا اكبر في حل هذه المشكلة .. يرغب الجانب الصيني في الابقاء على اتصالاته مع الاتحاد الاوروبي في هذه المسألة .. "

سؤال: تفيد الانباء بأن الصين والهند قد اجريتا مؤخرا في مقاطعة يونان الصينية ولاول مرة تدريبات مشتركة على مكافحة الارهاب ، فهل لكم تقديم المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع ؟ وهل ترون في مثل هذه التدريبات ما يساعد على تبديد الهواجس والشكوك المتبادلة ؟ لقد تم اجراء دورات عديدة من الحوار حول المسائل الحدودية بين البلدين ، فهل تم مؤخرا تحقيق اي تقدم في هذا الشأن ؟

ألمتحدث" بالنسبة لسؤالك الاول ووفق ما لدي من معلومات بدأت التدريبات الصينية الهندية المشتركة على مكافحة الارهاب يوم التاسع عشر من ديسمبر الجاري وانتهت يوم السابع والعشرين منه .. ان التدريبات المشتركة ضد الارهاب تهدف من حيث الاساس الى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة بين البلدين بشكل عام وبين الجيشين بشكل خاص ، كما وتهدف الى تعزيز تعاونهما في مكافحة الارهاب وغيره من المجالات الامنية غير التقليدية ، والضرب المشترك ل " القوى الثلاث "( المترجم : القوى الانفصالية والارهابية والمتطرفة ) ودفع تطور علاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجي القائمة بين البلدين .. اما حول سؤالك عما اذا كانت هذه التدريبات ستزيل الشكوك والهواجس ، في الواقع بأن الصين والهند باعتبار كل منهما جارا هاما للاّخر ، وكلاهما من اكبر الدول النامية ، تتشاطران الرؤى المشتركة في العديد من المجالات بما فيها المحافظة على السلام العالمي ، ودفع التنمية المشتركة ، وتعزيز التعاون في شتى المجالات ، وغيرها ، وهذا ما يضعه الطرفان في المقام الاول ، بحيث اصبح التعاون الودي بينهما هو التيار السائد .. اما بعض الخلافات التي لازالت قائمة بين الطرفين فهي من الامور الطبيعية .. فاليابان وامريكا مثلا تعتبر كل واحدة منها حليفة استراتيجية للاخرى ، فهل هما على تطابق في الاراء تجاه جميع المسائل ؟ في خضم تطور العلاقات ومواصلة تعزيز الثقة المتبادلة ، ندعو العمل على تعزيز وتوسيع الاراء المشتركة وحل الخلافات القائمة بين الطرفين وفق مبدأ الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة ، وفي المسائل التي لايمكن حلها وقتيا دائما ما ندعو الى توسيع الاراء المشتركة وتجميد المسائل الخلافية بما لا يؤثر على الوضع العام لنطور العلاقات بين البلدين .. الصين والهند كلاهما من الدول الداعية الى المباديء الخمس للتعايش السلمي ، وكلا الطرفين يعي جيدا كيفية معالجة العلاقات الثنائية .. هناك نزاع قائم بين البلدين حول المسائل الحدودية ، الا ان الطرفين يدعوان الى ضرورة البحث عن حل مبكر لها انطلاقا من المصالح بعيدة المدى للعلاقات الثنائية ووفق روح الاحترام المتبادل والتفهم المتبادل ، وهذا ما يتماشى والمصالح المشتركة للطرفين .. لقد توصل الطرفان الى وفاق حول المباديء السياسية المرشدة لحل المسائل الحدودية ، وبذلك تم وضع الاسس الصلبة وتحديد طرق حلها حلا سليما عبر المشاورات .. وبناء على توجيهات وارشادات القيادتين ، يجري الممثلان الخاصان للمسألة الحدودية لكلا البلدين حوارات ومشاورات جدية وايجابية ويسعيان الى ايجاد حل لها في ابكر وقت ممكن .. الجانب الصيني يرغب في تعزيز جهوده المشتركة مع الجانب الهندي في هذا الشأن والعمل على حماية السلام والاستقرار والطمأنية على المناطق الحدودية قبل ايجاد حل شامل ونهائي للمسائل الحدودية ، وان لا نجعل من هذه المسألة عقبة امام تطور العلاقات الصينية الهندية ..

المركز العربي للمعلومات

الرئيس الصيني يؤكد على التنفيذ الكامل لسياسة حرية العقيدة الدينية .. أكد الرئيس الصيني خو جينتاو مجددا يوم امس على سياسة حرية العقيدة الدينية، مؤكدا الالتزام بالقانون فى ادارة الشئون الدينية، وتأييده للحكم الذاتى للمجموعات الدينية. جاء ذلك في اجتماع أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية السابعة عشرة للحزب الشيوعي الصيني الخاص بدراسة للقضايا الدينية في الداخل والخارج. وقال " سوف ننفذ سياسة الحزب بالنسبة لحرية الاعتقاد الديني بالكامل، وندير الشئون المتعلقة بها طبقا للقانون." واشار الى ان الحزب والحكومة سيشجعان المؤمنين بمختلف الاديان على الحفاظ على تقاليدهم الوطنية، والاسهام في تنمية المجتمع الصينى، وتوحيد الوطن الام. وأردف قائلا إن ادارة الصين لشؤون الدين سوف تقوم على اساس التفاهم الإنساني، وان الاحترام المتبادل ضرورة حتمية ، و"يجب ان يصل الحزب والحكومة للمؤمنين بالاديان الذين يعانون من صعوبات، ويساعداهم على حل مشاكلهم ." كما أكد على تدريب وترقية المختصين بالدين، قائلا ان الحزب الشيوعي الصيني سيساعد ويدعم المجموعات الدينية فى تحسين الحكم الذاتي بها، والتعبير عن آراء اتباعها، وحماية حقوقهم ومصالحهم القانونية. يذكر انه منذ العام الماضي، جمع عدد من برامج التدريب بين الزعماء الدينيين ومعلمى ومسؤولى اللاهوت والادارات الحكومية ذات الصلة بالدين. وتلقوا دورات تدريبية في المعرفة الدينية مثل تاريخ الاديان والاخلاق في العالم، وكذا دورات عملية في نظريات الإدارة، وعلم النفس، والقانون. تجدر الاشارة إلى ان الحزب الشيوعي الصيني لا يؤمن بالدين، لكنه يسمح بحرية العقائد الدينية. وتضم الصين 100 مليون مؤمن بالاديان، معظمهم من البوذيين، الى جانب الطاويين والمسيحيين والكاثوليك والمسلمين. وفي المؤتمر الوطني السابع عشر للحزب الشيوعي الصيني في اكتوبر الماضي، ذكر الحزب لأول مرة في تاريخه كلمة "دين" في تعديل دستوره. ويذكر بان القرار بشأن تعديل دستور الحزب جاء لادخال وتضمين المبادىء والسياسات التى صاغها لجهود التوجيه الخاصة بتدعيم العمل المتعلق بالشئون العرقية والدينية، بين امور اخرى، يسهم فى التنفيذ الكامل، وتحقيق نتائج افضل في عمل الحزب في هذا المجال. وذكر خو في اجتماع اليوم، ان الحزب الشيوعي الصيني اعترف بأن الاديان حقيقة ثابتة منذ زمن طويل في المجتمع الاشتراكي الصيني. وقال ان فهم وادارة الشئون الدينية على النحو الملائم أمر حيوى بالنسبة لعمل الحزب، وكذا لسلام واستقرار المجتمع الصيني، وعملية بناء مجتمع متوسط الإزدهار في كافة الجوانب. وأضاف " سوف نتفهم تماما المشكلات والتحديات الجديدة فى ادارة الشئون الدينية لنتمكن من القيام بها بالشكل الصحيح."

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国