【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2007>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 25 / 12 / 2007

Date: 25/12/2007 No: 2007\

أهم ما جاء في ألمؤتمر الصحفي
السيد تشين قانغ QIN GANG
25/12/2007

سؤال :هل يمكنكم تقديم شرح حول الترتيبات التفصيلية لزيارة السيد رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا المرتقبة للصين؟

المتحدث " لقد سبق وان اعلنت هذا الخبر ، سيقوم السيد ياسو فوكودا رئيس الوزراء الياباني بزيارة للصين تلبية لدعوة من السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة من 27- 30 الجاري، ويمكنني ان اقدم لك الاطار العام لبرنامج الزيارة : سيصل رئيس الوزراء فوكودا بكين بعد ظهر يوم السابع والعشرين ، وفي صباح يوم الثامن والعشرين سيجري السيد ون جيا باو محادثات رسمية معه ، بينما سيلتقي به بعد ظهر نفس اليوم الرئيس الصيني خو جينتاو ، ورئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب وو بانغ قوى كل على انفراد ، كما سيلقي السيد فوكودا كلمة في جامعة بكين .. وفي التاسع والعشرين ، سيشارك كل من السيد ون جيا باو والسيد فوكودا بمأدبة الافطار التي تقيمها منظمة ( مجموعة ) الصداقة الشعبية الصينية اليابانية ، كما سيزور مدرسة ابتدائية في بكين .. عدا ذلك سيعرج في طريق عودته لزيارة مدينة تيانجين وشاندونغ .. "

  

سؤال: ما ذا يترقب الجانب الصيني من زيارة السيد فوكودا للصين ؟ وهل سيصدر عنها اي وثيقة مشتركة ، كبيان مشترك او بيان صحفي مشترك على سبيل المثال ؟ ما هو الموقف الذي يود الجانب الصيني سماعه من السيد فوكودا في مسألة " الاستفتاء العام لانضمام تايوان لهيئة الامم المتحدة " ؟

المتحدث " تأتي هذه الزيارة ، عقب زيارتي " كسر الصقيع " و " اذابة الجليد " لزعماء البلدين ، كخطوة هامة اخرى ، للمزيد من دفع تحسين وتطوير العلاقات الصينية اليابانية ، وكما تتسم بمغزى هام في دفع وتطوير العلاقات الثنائية بشكل صحي ومستقر .. القيادتان ، الصينية واليابانية ، ستقومان انذاك بتبادل الاراء ووجهات النظر بصورة معمقة حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك .. الجانب الصيني يولي اهتماما كبيرا لهذه الزيارة ، ويرغب في بذل الجهود المشتركة مع الجانب الياباني والعمل على تقوية الثقة السياسية المتبادلة ، وتوسيع المصالح المشتركة ، وترسيخ التعاون في جميع المجالات ، والارتقاء في العلاقات بين البلدين الى مسنوى افضل من خلال هذه الزيارة .. بالنسبة الى النتائج التفصيلية والاتفاقيات التي ستوقع فانها لا زالت محل نقاش وتشاور بين الجانبين .. اما مسألة تايوان فانها تتعلق بالمصالح الحيوية للصين .. وقد اهتممنا كثيرا بما اعرب عنه الجانب الياباني اكثر من مرة حول مثابرته وتمسكه بسياسة الصين الواحدة ، وعدم دعمه ل " استقلال تايوان " ، وعدم دعم تايوان فيما يسمى ب " استفتاء الانضمام للامم المتحدة " ، نأمل من الجانب الياباني الانطلاق من المصالح العليا للسلام والاستقرار في المنطقة ومن المصالح العليا للعلاقات بين البلدين ومعالجة القضايا المتعلقة بتايوان بحذر شديد .. "

سؤال: تشير التقارير الاخبارية الى صعوبة توصل الصين واليابان الى اتفاق حول المشاكل بين الطرفين في البحر الشرقي خلال الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء اليابني للصين ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث" هناك خلافات قائمة بين البلدين في المسائل المتعلقة بالبحر الشرقي ، وقد واجهنا بعض الصعوبات في العملية التشاورية القائمة بين الطرفين ، الا ان الجانب الصيني ظل على الدوام يتعامل مع المشاورات القائمة بين الطرفين بمواقف ايجابية وموضوعية ، ونرغب وفق مبدأ " تجميد الخلافات والشروع في التنمية المشتركة " ووفق النقاط المشتركة الخمس التي تم التوصل اليها بين قادة البلدين ، الاستمرار في التشاور المتكافيء مع الجانب الياباني وبذل الجهود المشتركة لايجاد حلول ترضي الطرفين .. ونأمل من الجانب الياباني العمل بهذا الاتجاه وبذل الجهود مع الجانب الصيني للتوصل المبكر الى حل سليم وملائم لهذه المسألة .. "

 

سؤال :اود استيضاح موقف الجانب الصيني من موضوع التنمية المشتركة في البحر الشرقي ، فأولا يدعي الجانب الصيني بأن حقل تشوين شياو CHUN XIAO للغاز والبترول يقع في المجال البحري غير المتنازع عليه ، وعدم ادراجه في المناطق التي تخضع للتنمية المشتركة ، فأود الاستفسار عن كيفية الفصل بين المجال البحري " غير المتنازع عليه " و " المجال البحري المتنازع عليه " ؟ وثانيا ، اود الاستفسار عن المجال البحري الذي تقع فيه جزيرة دياو يوي ، هل هو من المناطق المتنازع عليها ام لا ؟ وعما اذا كان لدى الجانب الصيني الرغبة في تنمية ذاك القطاع البحري بشكل مشترك مع الجانب الياباني ؟

المتحدث" بالنسبة الى سؤالك المتعلق بترسيم حدود البحر الشرقي وحقل تشوين شياو للبترول والغاز ، فان النزاع القائم بين الطرفين حول مسألة ترسيم حدود البحر الشرقي هو حقيقة موضوعية ، فللجانب الياباني موقفه الخاص به ، وكما للجانب الصيني موقفه من هذه المسألة .. فالموقف الصيني يرتكز على ادلة قانونية مستفيضة .. ان حقل تشوين شياو للبترول والغاز يقع في ضفة المياه الساحلية الصينية غير المتنازع عليها مع اليابان ، وان جميع الانشطة التنموية التي يقوم بها الجانب الصيني في تلك المنطقة بما فيها حقل تشوين شياو تدخل في اطار انشطة ممارسة السيادة الاعتيادية ، اّملا ان تدرك هذه المسألة بموضوعية ونزاهة .. اما بالنسبة لمسألة جزيرة دياو يوي ، فانها والجزر الصغيرة التابعة لها هي اراض صينية منذ القدم ، وتتمتع الصين بحق السيادة عليها وغير القابل للجدل .. هناك نزاع قائم بين البلدين حول هذه المسألة ، وهذه حقيقة موضوعية .. ظل موقفنا يدعو على الدوام الى ايجاد حل لهذه المسألة عبر المفاوضات وعلى اساس احترام الحقائق ، وقبل التوصل الى ذلك الحل على الطرفين ركن الخلافات جانبا والشروع في التنمية المشتركة لهذه المنطقة ، ولا يجوز لأي طرف من الطرفين ان يقوم بأي اعمال احادية الجانب .. "

سؤال : يصادف العام القادم الذكرى السنوية الثلاثين لسياسة الاصلاح والانفتاح التي تنتهجها الصين ، ودورة بكين للالعاب الاولمبية اصبحت على الابواب .. الجانب الصيني ظل يؤكد على أن الصين تزداد انفتاحا يوما بعد اّخر ، ولكن عناصر الامن العام دأبوا في الفترة الاخيرة على عودة الصحفيين في بيوتهم للتحقق من هوياتهم ، كما سنت الصين لوائح جديدة تطالب الاجانب بما فيهم الصحفيين العودة الى المغافر المحلية لاتمام اجراءات اعادة التسجيل خلال 24 ساعة من عودتهم ثانية الى البلاد ، وهذه العملية تتطلب عدة ساعات ، فما هو سبب سن مثل هذه اللوائح في ظل الانفتاح المتجدد ؟

المتحدث" ارى انك تعير هذه المسألة اهمية كبيرة بما دفعك الى ربط هذا الموضوع بسياسة الانفتاح الصينية على الخارج ، وهنا اود ان اعيد التأكيد وكما الضمان بأن الصين ستواصل انتهاجها لسياسة الانفتاح على الخارج كسياسة اساسية للدولة بثبات ودون اي تردد .. لقد عشت في الصين لفترة طويلة ، ونطاق أنشطتك واتصالاتك واسعة ، فيمكنك ان ترى بأن المصالح والحقوق المشروعة للاجانب في الصين بما فيهم رجال الصحافة تلقى حماية قانونية في بلادنا ، وان الحكومة الصينية على جميع مستوياتها ودوائرها تعمل جاهدة على تقديم الخدمات والتسهيلات لجميع الاجانب في الصين ، بما فيهم المراسلين الاجانب المعتمدين لدى الصين .. علينا التقدم مع تقدم الزمن ، والاستمرار في استكمال كل لوائحنا وتحسين اعمالنا .. ففي هذا الصدد نرغب حقا في الاستماع الى اراء وملاحظات الصحفيين الاجانب وغيرهم من الاصدقاء ، في الوقت الذي نأمل فيه من الاجانب المقيمين في بلادنا الالتزام بالقوانين الصينية واللوائح المعنية ، والتعاون مع اجهزة تنفيذ القانون على ادارة الامور وتنفيذ القانون وفق القانون .. ان قيام المغافر المحلية ورجال الامن العام بعمليات تسجيل السكان وتفحص الهويات الشخصية من اجل حماية الامن والنظام العام هو امر طبيعي جدا وغير موجه ضد اي اجنبي وهو عمل ليس استثنائيا عما هو معمول به لدى الدول الاخرى .. لذا اود ان اتوجه للجميع ولكل الشخصيات الاجنبية في بلادنا برجاء التفهم والتعاون الكاملين في هذا الصدد ..

سؤال: عاد يوم الحادي والثلاثين من ديسمبر يقترب منا كثيرا ، فهل تستطيع كوريا الشمالية انجاز مهمة ابطال منشاّت نينبيان النووية ورفع تقرير حول برنامجها النووي في الموعد المحدد ؟

المتحدث" بالجهود المشتركة لجميع الاطراف ، ظلت عملية المحادثات السداسية تحرز تقدمات ايجابية متواصلة ، فبعد عملية اغلاق منشاّت نينبيان النووية تم تحريك عملية ابطال فعاليتها ، وان معظم معظم الاعمال المعنية ستنجز قبل نهاية العام الجاري .. كما ان الوعود التي قدمتها بقية الاطراف يتم تنفيذها خطوة خطوة .. كدولة تترأس المحادثات السداسية ، فان الصين ستواصل المحافظة على التنسيق والاتصالات المكثفة مع جميع الاطراف المعنية والعمل على انجاز جميع اعمال المرحلة الثانية باسرع ما يمكن وبشكل شامل ومتوزي .. "

المركز العربي للمعلومات

  

الرئيس الفلسطيني يشيد بالموقف الصيني العادل تجاه قضايا الشرق الاوسط .. أجرى السيد سون بى قان المبعوث الصينيالخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط اليوم (الاثنين) محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة في مدينة رام الله بالضفة الغربية. اشاد خلالها الرئيس الفلسطيني بموقف الصين العادل تجاه قضايا الشرق الاوسط، وجهودها المتواصلة ودورها البناء في دفع عملية السلام إلى الأمام معربا عن تقديره للعلاقات الثنائية بين البلدين والدعم الصيني المتواصل علي كافة الاصعدة. وأطلع عباس المبعوث الصيني على آخر التطورات السياسية وبخاصة المفاوضات الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي مؤكدا علي جهود السلطة الفلسطينية للتوصل الي حل للقضايا النهائية في ضوء الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي في هذا الشان بما فيها الجهود الصينية .من جهته اعرب المبعوث الصيني عن ترحيبه بالبيان المشترك الذي تم الإعلان عنه خلال مؤتمر انابوليس الذي عقد في السابع والعشرين من نوفمبر الماضي، وتأييده للمفاوضات المستمرة بشأن القضايا النهائية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. وعبر المبعوث الصيني عن أمله بأن تفضي هذه المفاوضات النهائية الى ثمار جوهرية لانهاء الصراع بين الجانبين في أسرع وقت ممكن واقامةدولة فلسطين المستقلة إلى جانب إسرائيل .وأعلن أن الصين ستبذل المزيد من الجهود للقيام بالتنسيق والمشاورات مع الجهات المعنية، وستلعب دورها البناء لدفع المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وصولا الى تحقيق الاهداف المرجوة. واكد علي دعم الصين لخطة التنمية والإصلاح التي وضعتها السلطة الفلسطينية للأعوام الثلاثة المقبلة 2007-2010، وذلك من خلال تقديم مساعدات قدرها 800 مليون يوان إلى السلطة الفلسطينية خلال هذه السنوات مشددا على أن الصين ستواصل بذل الجهود لتحسين الأوضاع الاقتصادية للشعب الفلسطيني وتحسين سبل المعيشة .وكان المبعوث الصيني قد التقى في وقت سابق مع أحمد قريع مفوض التعبئة والتنظيم في حركة فتح ورئيس الوفد الفلسطيني المفاوض في رام الله في الضفة الغربية. يذكر ان المبعوث الصيني قد استهل زيارته بوضع إكليلاً من الزهور على ضريح قبر الرئيس الراحل ياسر عرفات في مقر المقاطعة في رام الله. ( وسائل الاعلام الصينية )

احمدى نجاد يأمل تعزيز العلاقات مع الصين .. أكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في طهران يوم الاحد/23 ديسمبر الحالي/ ان ايران والصين تتمتعان بتاريخ طويل من الصداقة التقليدية وامكانية كبيرة للتعاون فى المجالات المختلفة وان ايران تتطلع الى تعزيز العلاقات بين البلدين. صرح نجاد بذلك خلال تسلمه اوراق اعتماد السفير الصينى الجديد لدى ايران شيه شياو يان, وقال ان مواصلة تطوير العلاقات الايرانية-الصينية ليس فى صالح الدولتين والشعبين فحسب, بل ايضا فى صالح السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية فى العالم.واضاف قائلا ان ايران والصين تلعبان دورا هاما فى القضايا الاقليمية والدولية, لذلك ينبغى عليهما تعزيز الاتصالات والتشاورات.كما دعا الرئيس احمدى نجاد الى استثمار الفرص الكبيرة المتاحة لزيادة توسيع العلاقات بين ايران والصين, منوها بتقارب وجهات نظر البلدين تجاه مختلف القضايا. شينخوا

الصين ترحب بالتقدم فى عملية السلام فى نيبال .. رحبت الصين بالتقدم الذى احرز فى عملية السلام فى نيبال، صرح بذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشينقانغ هنا اليوم (الثلاثاء). وقال المتحدث "ان الصين باعتبارها جارة جيدة فانها تأمل باخلاص ان تستمر عملية السلام من أجل تحقيق الاستقرار السياسى والتنمية الاقتصادية". وأضاف ان هذا الامر يتمشى مع المصالح الاساسية لنيبال ويفيد السلام والتنمية اقليميا". وأشار الى ان الحكومة الصينية تلتزم بمبدأ عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول الاخرى وتحترم اختيار الشعب النيبالى لنظامه الاجتماعى وطريقة التنمية وستواصل لعب دور بناء فى سلام و استقرار نيبال. يذكر ان كبار القادة فى تحالف الاحزاب السبعة الحاكم وقعوا يوم الاحد اتفاق مكون من 23 نقطة ينهى الازمة السياسية التى استمرت شهوراويمهد الطريق امام اجراء انتخابات الجمعية التأسيسية بحلول منتصف ابريل من عام 2008.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国