【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2008>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 11 / 12 / 2008

Date: 11\12\2008 No: 2008\PR

أهم ما جاء قي المؤتمر الصحفي
السيد ليو جيان تشاو LIU JIAN CHAO
11/12/2008

المتحدث " اعي جيدا انكم ظللتم طوال الايام الماضية تولون اجتماع رؤساء وفود المحادثات السداسية المنعقد حاليا جل اهتمامكم ، فأود ان اضعكم في صورة اّخر المستجدات في هذا الشأن . التقى وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشى صباح اليوم في دار الضيافة دياو يوي تاي برؤساء وفود المحادثات السداسية .. اكد يانغ على المحادثات السداسية كاّلية هامة لتسوية المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية تسوية سلمية من خلال الحوار والتشاور.. وبالجهود المشتركة لجميع الأطراف ، فإن عملية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية خطت خطوات ملموسة وحققت تقدما لم يسبق له مثيل. وهذه النتائج لم تأت الا بشق الأنفس وتستحق الحرص عليها من قبل جميع الاطراف . وقال يانغ جيه تشى ان اجتماع رؤساء وفود المحادثات السداسية هذا في غاية الاهمية كونه ينعقد في مرحلة حاسمة من مراحل تقدم المحادثات السداسية نحو مرحلة جديدة ويتسم بمعان هامة بشأن تحقيق نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة .. فمن خلال عدة ايام من المناقشات ، توصلت الاطراف إلى بعض التوافقات والآراء المشتركة ، ولكن لا تزال هناك بعض الخلافات. المحادثات السداسية هي عملية استمرار التغلب على الصعوبات ومواصلة المضي قدما الى الامام . اّملين من جميع الأطراف الحفاظ على الثقة والتحلي بالصبر والحكمة ، واظهار اعلى درجات المرونة ومواصلة جهودها الرامية إلى دفع الاجتماع نحو تحقيق نتائج إيجابية ، وارساء الاسس الجيدة لمواصلة التقدم نحو الامام . وان الصين ترغب في مواصلة لعب دور نشط وبناء في هذا الشأن ..قام كل رئيس من رؤساء وفود الدول الخمس ، كوريا الشمالية واليابان وكوريا الجنوبية ، وروسيا ، والولايات المتحدة، بتوضيح مواقفه . حيث اعربوا بأن تحقيق نزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية هو الهدف المشترك لجميع الأطراف. وكل الاطراف حريصة على عملية المحادثات السداسية،وسوف يعملون على الاستفادة الكاملة من فرصة انعقاد هذا الاجتماع ، وبذل اقصى الجهود لتضييق الخلافات وتوسيع الارضية المشتركة ، والسعي الجاد لتحقيق تقدم في هذا الاجتماع ، والمحافظة على زخم المحادثات السداسية ودفعها للامام . واشادوا جميعهم بالجهود الدؤوبة التى تبذلها الصين لدعمعملية المحادثات السداسية .. "

    

(( مواصلة المباحثات حول بروتوكول للتحقق من نزع السلاح النووي في كوريا الديمقراطية .. واصل رؤساء الوفود المشاركة في المحادثات السداسية بشأن القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية مباحثاتهم يوم الثلاثاء مع التركيز على بروتوكول للتحقق حول نزع السلاح النووي من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية . وبدأ الاجتماع لليوم الثاني لرؤساء الوفود صباح الثلاثاء . و اقترح رئيس الوفد الصيني وو دا وي ان تتركز المحادثات على مسائل ثلاث رئيسية تضم التحقق ومواصلة تنفيذ خطة العمل للمرحلة الثانية وانشاء الية للسلام والامن في شمال شرقي اسيا حينما قال في مراسم افتتاح المحادثات السداسية يوم الاثنين . وهذا هو الاجتماع الثالث لرؤساء الوفود ضمن الجولة السادسة للمحادثات السداسية التي تشمل كلا من الصين وكوريا الديمقراطية والولايات المتحدة وجمهورية كوريا وروسيا واليابان بعد توقفها لمدة خمسة اشهر . وقال كبير المبعوثين الامريكيين كريستوفر هيل في ليل يوم الاثنين ان الاطراف الستة قد بحثت ثلاث مسائل في الاجتماع الذي دامساعة واحدة تضم الوقود وجدولا زمنيا لنزع السلاح النووي والتحقق .وصرح بان الوفد الصيني كان يعد بروتوكولا للتحقق للمباحثات في اليوم التالي بعد سلسلة من الاجتماعات الاولية مع الاطراف الخمسة الاخرى .

الأطراف الستة مازالت منقسمة بشأن وثيقة التحقق الخاصة بكوريا الديمقراطية اختتم الاطراف الستة المشاركين في المحادثات النووية في شبه الجزيرة الكورية يوم أمس الأربعاء مفاوضاتهم دون تحقيق اي تقدم. وقال كبير المفاوضين الامريكيين كريستوفر هيل للصحفين مساء اليوم" اننى لا استطيع ان اقول انه حدثت أية اختراقة".تعد النقطة الشائكة هي التحقق من البرنامج النووي لجمهورية كورياالديمقراطية الشعبية.يذكر ان كوريا الديمقراطية وافقت بموجب اتفاقية تم التوصل اليها خلال المحادثات السداسية في فبراير 2007 على التخلي عن جميع الاسلحة والبرامج النووية. كما تعهدت بالإعلان عن جميع برامجها ومنشآتها النووية بحلول نهاية 2007، مقابل حصولها على مكافات دبلوماسية واقتصادية.وقد وافقت الاطراف الستة على جدول زمنى لنزع السلاح في اكتوبر 2007. وذكرت كوريا الديمقراطية انها ابطأت العملية بسبب تباطؤ التعويضات الاقتصادية. وعندما بدأت جولة محادثات جديدة يوم الاثنين، جمعت الصين جميع وجهات نظر الاطراف في مسودة للتحقق.ووصف هيل يوم الأربعاء بانه "يوم صعب، وطويل"، قائلا ان الجميع حاولوا مناقشة المسودة الصينية، لكنه كان من الصعب التوصل الىتوافق بشأن الخطوات التالية. وقال هيل، مساعد وزيرة الخارجية الامريكية " ان الأمور لم تسر فى الإتجاه الصحيح. حيث لا يبدو اننا نقوم بتضييق الخلافات للخروج بوثيقة تحقق. وسوف أبلغ واشنطن بذلك". جرت اجتماعات ثنائية مكثفة اليوم، من بينها اجتماع بين هيل ونظيره الكوري الجنوبي كيم كوي جوان. وقال هيل "لقد عقدت اجتماعا ثنائيا في وقت سابق اليوم مع كوريا الديمقراطية. واسمحوا لي ان اقول فقط اننا بحثنا العديد من التفاصيل،لقد كان اجتماعا صعبا".ورغم ان الصين ذكرت ان المحادثات ستستمر ثلاثة ايام، الا ان المبعوثين سيمددون اقامتهم في بكين لمواصلة المفاوضات، والتي تضم ايضا جمهورية كوريا، وروسيا، واليابان.ولم يحدد اي طرف المدة التي ستستغرقها المحادثات حتى الليلة. بدأت عملية نزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية عام 2003.))

سؤال: هل لكم اطلاعنا على احوال المحادثات السداسية التي جرت بعد ظهر اليوم ، وهل ستنتهي اليوم ام سيتم تمديدها ؟

المتحدث " اجتماع رؤساء وفود المحادثات السداس لا زال مستمرا بطرق واشكال مختلفة ،اي هناك اتصالات على المستوى الثنائي ، وهناك أيضا اجتماعات كاملة. فوفق ما هو متبع ومعمول به ، جميع الاطراف هي التي تحدد ووفق الحاجة شكل وطريقة استمرارية الاجتماعات .. الاّن لا زالت المحادثات جارية ، وانتهائها رهن قرار الاطراف جميعها . الصين ستبذل جهود مضنية جنبا الى جنب مع الاطراف الخمس الاخرى لدفع وتعزيز عملية المحادثات السداسية، والعمل على تضييق الخلافات وتوسيع الارضية المشتركة في اسرع وقت ممكن ، والسعي الجاد االى تحقيق نتائج ايجبية في هذا الاجتماع "

سؤال: بالأمس ،اصدرت منظمة "حركة التبت الحرة" تقريرا ، تقول فيه ان ظاهرةالتعذيب واسعة الانتشار في التبت ، القانون قد منع التعذيب ، ولكن مثل هذا القانون قد تم تجاهله من قبل الحكومة المحلية ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث" لقد لاحظنا التقارير ذات الصلة. ونحن نرى أن التعذيب يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان ، وان تحريم التعذيب والمعاقبة عليه هو من المسؤوليات المشتركة لجميع دول العالم..الحكومة الصينية تعارض بشدة التعذيب ، والقوانين الصينية تحظره بصرامة شديدة . ولا ادري على ماذا ارتكز التنظيم الذي ذكرته في تهمه بوجود ما يسمى بمظاهر التعذيب في التبت . وإذا كان هناك أدلة ملموسة ، فنحن على استعداد لإجراء تحقيق حوله . ولكننا لا نقبل التهم الفارغة .. "

سؤال: بعد غد ،ستعقد في اليابان القمة الثلاثية ،الصين ، واليابان وكوريا الجنوبية ، ماذا تتوقعون منها؟ اليوم ، عقدت الصين وكوريا الجنوبية أول حوار استراتيجي ، ما هو موضوعه الاساسي ،وما تأثيره على القمة الثلاثية ؟


المتحدث "بالنسية لسؤالك الأول ، فان لكل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية تأثيرات هامة في شرق آسيا ، وان في تعاون الدول الثلاث أهمية كبيرة فى الحفاظ على السلام والاستقرار الاقليميين وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية .. وان التعاون بينها يشمل المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري والمالي ، والثقافي ، وتبادل زيارات الافراد، وفي الوقت نفسه ، ان التعاون بين هذه الدول الثلاث يتسم بأهمية خاصة في ظل الوضع الاقتصادي العالمي والمالي الراهن .. أعتقد ان انعقاد القمة الثلاثية الاّن في غاية الاهمية وفي الوقت المناسب .. اّملين أن تتمكن الدول الثلاث من العمل سويا لمواجهة الأزمة المالية الراهنة . كما سيقوم القادة الثلاثة أيضا ببحث القضايا الاقليمية والدولية وتبادل الاّراء ووجهات النظر حولها .. نثق أن القمة ستساعد على تعزيز التعاون بين الدول الثلاث وستدفع بتطور العلاقات فيما بينها .. كما قلتم ، فان الجولة الاولى للحوار الاستراتيجي بين وزارتي خارجية الصين وكوريا الجنوبية على مستوى كبار المسؤولين قد عقد هنا اليوم . وقد اشرف على هذه الجولة كل من السيد وانغ قوانغ يا نائب وزير الخارجية الصيني والسيد زونغ لو النائب الاول لوزير الخارجية والشؤون التجارية لكوريا الجنوبية. الحوار لا زال جاريا ، ولم اطلع بعد على تفاصيله. الحوار الصيني الياباني الكوري الجنوبي هو ثلاثي الاطراف ، وان تعزيز التبادلات والحوار والتعاون الثنائي بين الصين واليابان ، وبين كوريا الجنوبية واليابان يلعب دورا ايجابيا ومعززا للتعاون بين الاطراف الثلاثة . نثق بأن تعزيز التعاون بين الدول الثلاث وبذلها للجهود المشتركة سيلعب دورا هاما في تقوية وتطوير العلاقات بين الدول الثلاث ، وترسيخ علاقات التعاون فى شرق آسيا ، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في شمال شرق آسيا وشرق آسيا "

سؤال : يذكر ان الموقع الالكتروني للسفارة الفرنسية لدى الصين تعرض اليوم الى هجوم "قرصنة الكترونية " ويمكن ان يكون ذلك نتيجة استياء الشعب الصينى لمقابلة الرئيس الفرنسي للدالاي لاما ، ما تعليقكم على ذلك ؟


المتحدث" لقد لاحظنا مثل هذا الخبر ، ولكنه يبقى مجرد تخمين. الحكومة الصينية تعارض ممارسات "القرصنة" ضد المواقع الالكترونية . وفي الوقت الذي نأمل فيه من الدول المعنية ، بما فيها وسائل الإعلام ،توخي الدقة والتحقق من حقيقة الامور ومعرفة الاسباب عند نشرها لمثل هذه الاخبار ، وعدم كيل التهم للجانب الصيني دون اي مبرر او سبب .. "

سؤال : اعرب الرئيس الفرنسي مؤخرا ان لقائه مع الدالاى لاما لم يكن موجها ضد الصين ، ولم يكن يفكر في الاضرار بالعلاقات الودية بين الصين وفرنسا ، وبين الصين واوروبا ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " أعتقد أن هذا النوع من العذر لا يحل الصعوبات الماثلة حاليا امام العلاقات الصينية الفرنسية. ان اصرار القيادة الفرنسية على الاجتماع بالدالاي لاما قد شكل تدخلا في الشؤون الداخلية للصين واضرر بمصالحها الجوهرية ، فعلى الجانب الفرنسي ان يعي بوضوح خطورة المشكلة القائمة ، والنظر بجدية الى اهتمامات الجانب الصيني وعليه اتخاذ التدابير الفعالة لتهيئة الظروف المؤاتية لتطوير العلاقات الصينية الفرنسية بشكل صحي ومستقر.."

سؤال : بالأمس ،التقى الرئيس البولندي مع الدالاي لاما ، ما رد فعل الجانب الصيني على ذلك؟

المتحدث " لقد قمنا بتقديم احتجاج صارم وشديد اللهجة في هذا الصدد إلى الجانب البولندي ، وعبرنا عن الاستياء الشديد. وقد طالبنا الجانب البولندي بعدم القيام بأي عمل يضربالمصالح الجوهرية للصين ، وعدم وضع العراقيل والعقبات امام تطور العلاقات الصينية البولندية .."

المركز العربي للمعلومات

عاجل: ختام اجتماع رؤساء الوفود المشاركة فى المحادثات السداسية باصدار بيان رئيس اختتم اجتماع رؤساء الوفود بالمحادثات السداسية الثالث خلال الجولة السادسة للمحادثات السداسية باصدار بيان رئيس هنا مساء اليوم (الخميس).

واوضح البيان ان الاطراف الستة اتفقوا على عقد الاجتماع القادم فى اقرب وقت ممكن.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国