【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2008>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 16 / 12 / 2008

Date: 16\12\2008 No: 2008\P

أهم ما جاء قي المؤتمر الصحفي
السيد ليو جيان تشاو LIU JIAN CHAO
16/12/2008

المتحدث " بناء على دعوة من نائب الرئيس الاندونيسي ، والسيد رئيس الوزراء المصري ، والسيد النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الكويتي ، سيقوم السيد لي كا تشيانغ نائب رئيس مجلس الدولة الصيني من 20 – 30 /12/2008 بزيارات رسمية للدول الثلاث اّنفة الذكر ..

سؤال: في الزيارة التي قام بها الرئيس الامريكى جورج بوش مؤخرا للعراق ، قام صحفي عراقي خلال المؤتمر الصحفي بقذف حذائه عليه ، ما تعليقكم على ذلك ؟ قمنا باجراء مقابلات مع بعض المواطنين الصينيين ، الغالبية منهم يرون في ذلك امر اعتيادي كون الولايات المتحدة في غاية القوة و القساوة ، كيف تفهمون هذه المشاعر ؟

المتحدث " كيف يرى بعض مواطني بكين هذا الحدث يعود اليهم وتبقى مسألة شخصية تهمهم ، ولكن كرئيس دولة ، اعتقد أنه لا بد وان يبقى هناك الحد الأدنى من الاحترام . هذا الحدث ينبهني عندما اتفحص كل من يهم برفع يده في هذه القاعة طلبا للسؤال ، الانتباه في نفس الوقت لمن يقوم بفك رباط حذائه (ضحكات تملأ القاعة) "

سؤال: ظلت الحكومة الصومالية تطلب من الصين ارسال سفن حربية الى المياه الاقليمية الصومالية للمساعدة على مكافحة القرصنة البحرية ، ولكن حسب علمي أن وزارة الدفاع الوطنى الصينية وافقت على هذا الطلب ، هل تستطيعون رجاء تأكيد ذلك ؟

 

المتحدث" السادس عشر من كانون الاول / ديسمبر الجاري سيعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا وزاريا في نيويورك بشأن مشكلة القرصنة البحرية في الصومال، وسيشارك فيه السيد خا يا فيه نائب وزير الخارجية الصيني فيه كممثل عن الوزير يانغ جيه تشى .. الجانب الصيني يؤيد تعزيز المجتمع الدولي للتعاون بشأن مشكلة القرصنة الصومالية وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن .. سيقوم نائب وزير الخارجية الصيني خا يا فيه خلال الاجتماع بتوضيح موقف الصين ووجهة نظرها من هذه المشكلة . ان الجانب الصينى يرغب فى بذل الجهود جنبا الى جنب مع الأطراف الاخرى لدفع هذا الاجتماع لتحقيق نتائج ايجابية. اما حول كيفية الاجراءات التفصيلية التي سيتخذها الجانب الصيني لحماية مسالك السفن ، لا يتوفر لدي الاّن المزيد من المعلومات لتقديمها لكم .. "

سؤال: بعد انتها اجتماع رؤساء وفود المحادثات السداسية الاسبوع الماضى فى بكين ، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية بان الولايات المتحدة قد قررت وقف تقديم مساعدات الطاقة إلى كوريا الشمالية مؤقتا . وقال انه عدا كوريا الشمالية ، اتفقت الاطراف الخمسة الاخرى على وقف تقديم مساعدات الطاقة الى كوريا الشمالية قبل التوصل الى اتفاق حول اّلية التحقق النووي . ما تعليقكم على ذلك؟ ما موقف الجانب الصيني من موضوع تقديم مساعدات الطاقة إلى كوريا الشمالية؟

المتحدث" بعد اجتماع رؤساء وفود المحادثات السداسية ، قام كل طرف بالاعراب عن بعض الاراء ووجهات النظر الخاصة به .. الجانب الصيني يعتقد ان المحادثات السداسية هو عملية. وان مراحل تقدمها تكمن في التوافقات الهامة التي تتوصل اليها جميع الأطراف. وتتمثل المهمة الرئيسية لهذه المرحلة في التنفيذ الشامل والمتوازن لاستحقاقات المرحلة الثانية من العملية. لعلكم لاحظتم البيان الهام الذي صدر عن اجتماع رؤساء الوفود والذي تضمن موافقة جميع الاطراف ، ووفق وثيقة 10 • 3 المشتركة ، على تزامن تنفيذ كوريا الشمالية لابطال وظائف منشآتها النووية في يونغبيون مع توفير مليون طن من الزيت الثقيل لكوريا الشمالية كمساعدات اقتصادية وفي مجال الطاقة..اما بشأن مسألة التحقق النووي ، فقد شكلت الأطراف عددا من التوافقات الهامة ، حيث اجمعت على اهمية وضرورة التحقق ، والخلاف ظل محصورا حول طريقة التحقق واسلوبه . والمناقشات التي جرت حول هذه المسألة كانت جدية و صريحة ومفيدة .الصين ، بصفتها رئيسة للمحادثات السداسية ، ترغب في تعزيز وتكثيف التنسيق والاتصالات مع الاطراف الاخرى بغية الدفع الشامل لعملية المحادثات السداسية ، ومواصلة لعب دورها البناء من أجل تحقيق نزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية ، وتطبيع العلاقات بين البلدان المعنية ، وإنشاء الية للسلام والامن لمنطقة شمال شرق آسيا .. "

سؤال : صرح الرئيس الفرنسي ساركوزي مؤخرا إن عددا من القادة الاوروبيين التقوا الدالاي لاما ، لذا حدة التوتر التي ظهرت مؤخرا بين الاتحاد الاوروبى والصين ليست من مسؤوليته. واعرب الجانب الفرنسي أيضا عن استعداده لاستئناف الحوار مع الجانب الصينى ، ولكن ليس على حساب القيم الاوروبية . فكيف تقيمون ذلك كمتحدث باسم الخارجية الصينية ؟

المتحدث" بخصوص موضوع لقاء القيادة الفرنسية بالدالاى لاما ، كنت قد أوضحت موقف الجانب الصيني العادل والصارم اكثر من مرة وفي اكثر من محفل . وقد لاحظت في سؤالك الى ما اشار اليه الرئيس ساركوزي بشأن عدم الاضرار بالقيم الاوروبية في التعامل مع القضايا ذات الصلة ، وما اود قوله في هذا الشأن ، ان الصين ليس لديها نية التدخل في اي نوع من القيم لاي بلد ، ولكن ان الاتخاذ مما يسمى بالقيم كذريعة لتعليل وتبرير الاضرار بمصالح الدول والشعوب الاخرى ، هو امر لا يمكن لاحد قبوله . فرنسا هي أمة عظيمة ، وأعتقد أن القيم الفرنسية لا تقوم على اساس الاضرار بصالح الدول والشعوب الاخرى .. "

سؤال : هل تستطيعون رجاء القاء المزيد من التفاصيل حول برنامج زيارة نائب رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ لاندونيسيا ؟

 

المتحدث" خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني LI KE QIANG لاندونيسيا سيلتقي بالرئيس الاندونيسي ، في الوقت نفسه سيجرى محادثات مع نائب الرئيس ، كما سيشارك في الاجتماع الصيني الاندونيسي الثالث للطاقة. قادة البلدين سيتبادلان الاراء ووجهات النظر بصورة معمقة حول العلاقات الثنائية فضلا عن غيرها من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك والمزيد من دفع تطور علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ..الصين واندونيسيا جارتان حميمتان ، العلاقات الثنائية تتطور بشكل ممتاز ، ففي عام 2005 اقامتا علاقات شراكة استراتيجية ،و الزيارات رفيعة المستوى مكثفة ، و التعاون في المجال التجاري والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والتعليم وفى العديد من المجالات الاخرى غني بالثمار ، وتحافظان على تنسيق وثيق في القضايا الدولية والاقليمية .. الجانب الصيني شديد الاهتمام في علاقاته مع اندونيسيا ، ويرغب في بذل الجهود المشتركة للمزيد من تعزيز وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، بما يعود بالمنافع والسعادة على الشعبين ، وبما يقدم مساهمات للسلام والتنمية للمنطقة والعالم باسره .. "

المركز العربي للمعلومات

رئيس الوزراء اليمنى يشيد بالمشروع الذى تنفذه شركة صينية .. اشاد رئيس الوزراء اليمنى على محمد مجور بمستوى الإنجاز وعملية التنفيذ من قبل شركة بكين للاعمار لمشروع المبنى الرئيسى لمطار صنعاء الدولى الجديد. واشار مجور خلال زيارته التفقدية للمشروع يوم الاثنين/15 ديسمبر الحالي/ الى الأهمية الكبيرة لهذا المشروع الحيوي الذى يأتى لمواكبة تنامى حركة النقل الجوى ا ليمنى الخارجى والداخلى، مؤكدا على ضرورة الإنجاز وفقاً للمواعيد الزمنية المحددة لكل مرحلة وصولاً إلى عملية التدشين للمطار الجديد خلال عام 2011. يذكر ان مشروع المبنى الرئيسى لمطار صنعاء الدولى يبلغ تكاليفه 115 مليون دولار امريكى، ووصل انجازه الان الى اربعين فى المائة.

رئيس أنجولا يزور الصين سيقوم رئيس أنجولا جوس ادواردو دوس سانتوس بزيارة دولة للصين في فترة 16 - 19 ديسمبر تلبية لدعوة الرئيس الصيني هو جين تاو. وذلك ما أعلنه المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيان تشاو هنا اليوم الجمعة

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国