【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2008>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 23 / 12 / 2008

Date: 23\12\2008 No: 2008\P

أهم ما جاء قي المؤتمر الصحفي
السيد ليو جيان تشاو LIU JIAN CHAO
23/12/2008

سؤال: العلاقات بين الهند وباكستان تتدهور ، ففي حال ما تتقدمت باكستان بالطلب ، فهل سيقوم الجانب الصيني بتقديم دعم استراتيجي وعسكري للجانب الباكستاني في اي صراع يقع بينها وبين الهند ؟

المتحدث " الهند وباكستان كلاهما من الدول الصديقة المجاورة للصين ، نأمل أن تتمكن الهند وباكستان من تسوية المسائل العالقة بينهما تسوية سليمة وتحسين العلاقات بينهما من خلال الحوار والتشاور .. وكدولتين هامتين في جنوب آسيا ، فان تحسين وتطوير العلاقات بين الهند وباكستان يصب ايضا في مصلحة السلام والاستقرار في جنوب آسيا. الجانب الصينى سوف يستمر ، كما كان عليه دائما ، في دعم كافة الجهود التي من شأنها تحسين العلاقات بين الهند وباكستان والحفاظ على السلام والاستقرار الاقليميين

سؤال : رفعت الولايات المتحدة شكوى الى منظمة التجارة العالمية قائلة ان الصين تستخدم وسائل غير عادلة لتشجيع تصدير بعض منتجات الماركات التجارية الشهيرة . ومع استمرار تراجع اداء الاقتصاد العالمي ، الا تقلق الصين ظهور المزيد من مثل هذه الدعاوي في منظمة التجارة العالمية ؟ الا تقلق الصين ايضا من امكانية زيادة الحماية التجارية نتيجة قيام كل دولة على تحفيز صادرات منتجاتها الوطنية ؟

 

المتحدث" اعتقد من الافضل العودة بمثل هذه الاسئلة المحددة الى وزارة التجارة للاجابة عليها .على الصعيد التجاري ،هناك بعض الاختلاف في وجهات النظر بين الصين والولايات المتحدة ، وتصل الى حد الاحتكاكات ، ويجب البحث عن حلول سليمة لها من خلال المشاورات الودية والمتكافئة . في ظل الأزمة المالية الحالية المتأججة التي اعادت على جميع دول العالم بضربات موجعة ، ينبغي علينا من جهة مواجهة هذه الازمة بنشاط ، ومن جهة اخرى ينبغي أيضا توخي اليقظة والحذر من ظهور كل أشكال الحمائية والحواجز التجارية.

سؤال: يذكر أن أكثر من 200 مواطن صيني من جيلين ، وخابيه وجيانغسو قد تم خداعهم بالعمل كعمال بناء في رومانيا. وفي الوقت الحاضر يواجهون وضعا مزريا بما في ذلك انتهاء اقاماتهم ، وعدم استلامهم لرواتبهم واجورهم ، ويواجهون مشكلة تسفيرهم ثانية الى البلاد ، فكيف تعلقون على ذلك ؟

المتحدث " إذا ما ظهر بالفعل كمثل الوضع الذي صورته في سؤالك ، فان الحكومة الصينية ووزارة الخارجية والسفارة الصينية لدى رومانيا سوف تأخذ هذه المسألة على محمل الجد. ونجرى اتصالاتنا مع الحكومة المضيفة ، ونقوم بالتحقيق وفقا للقانون وحل المشكلة بشكل سليم بما يضمن حماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين .. "

سؤال : ظلت حكومة الهند منذ فترة طويلة تصر على أن العناصر الارهابية التي نفذت حادثة بمومباى جاؤا من باكستان. وان البعض من المسؤولين الباكستانيين قد أكدوا أن الإرهابيين هم بالفعل باكستانيين. ومع ذلك ، فإن حكومة باكستان ظلت ترفض الاعتراف بهذا الامر . الولايات المتحدة اعربت عن موقفها في هذا الصدد ، فهل قام الجانب الصيني باتصالات مع باكستان في هذا الشأن ؟ بخصوص هجمات بمومباى ، هل الجانب الصينى راض ازاء التحقيق الذي اجرته باكستان ؟

المتحدث" بشأن هجمات بمومباى الإرهابية التي وقعت قبل فترة وجيزة ، كنا قد ادناها بشدة . ونحن نعتقد أن على المجتمع الدولي تعزيز التعاون والقيام بالمكافحة المشتركة للإرهاب. القضية لا زالت تنتظر المزيد من اجراءات التحقيق من قبل الدول المعنية. ويحدونا الأمل في أن تقوم الهند وباكستان بتخفيف حدة العلاقات المتوترة بينهما وتحسينها وحل لمسأئل العالقة بشكل لائق ، لما في ذلك من مصلحة للسلام والاستقرار في منطقة جنوب اسيا .. "

سؤال : قررت الصين ارسال سفن حماية عسكرية الى خليج عدن والمياه الاقليمية الصومالية لمكافحة القرصنة ، فهل يدل ذلك على انتهاج الدبلوماسية الصينية لسياسة جديدة تعتمد على عرض قوتها العسكرية لحماية مصالحها في المحيطات ؟

  

المتحدث" بالنسبة الى موضوع ارسال الصين لسفن حماية عسكرية الى خليج عدن والمياه الاقليمية الصومالية ، جاء هذا العمل بناء على قرار مجلس الامن الدولى ، وعلى ضوء ممارسات البلدان المعنية في هذا الشأن ، وذلك بهدف ضمان حماية تحرك وابحار السفن وسلامة طواقمها في تلك المناطق البحرية ، فضلا عن سلامة السفن ذات الصلة في إيصال السلع الإنسانية للمنظمات الدولية. وهذا يتماشى مع القانون الدولي ، ويتمشا مع قرارات مجلس الامن الدولي ، ويتماشى ايضا مع طلب حكومة الصومال. الصين ملتزمة بطريق التنمية السلمية وتنتهج سياسة دفاع وطنى ذات طابع دفاعي ، وان تصرف الحكومة الصينية هذا يجسد عن حق التزامها بحماية السلام والاستقرار فى العالم ، ولممارستها لمفهوم " الانسان في المقام الأول والحكم في خدمة الشعب". في المستقبل ستظل الدبلوماسية الصينية وكما القوات المسلحة تساهمان بكل نشاط وايجابية في الحفاظ على السلام والاستقرار فى العالم.. "

(( الصين تقول ان دوريات السفن الحربية فى السواحل الصومالية تساعد فى احلال السلام العالمى .. اشادت الصين اليوم (الثلاثاء) بقرارها لارسال سفن حربية للقيام بدوريات فى سواحل الصومال ، وصفت هذا القرار بانه " اجراء لحماية السلام والاستقرار العالميين". من المقرر ان تغادر مدمرتان صينيتان وسفينة دعم سانيا فى مقاطعة هاينان يوم الجمعة لتنضم الى اساطيل سفن حربية دولية لحماية السفن المدنية قبالة ساحل الدولة الواقعة فى شرق افريقيا. هذه هى المرة اولى التى تقوم بها سفن حربية صينية بدوريات خارج المياه الصينية. ان " هذا التحرك يشير الى ان الصين تتخذ اجراءات ملموسة لضمان السلاموالاستقرار فى العالم وتمارس سياسة المواطن اولا". ذكر تشين انه وفقا لقرارات مجلس الامن الدولى، فان السفن الحربية الصينية مكلفة بحماية سلامة السفن والاطقم الصينية وايضا السفن التىتحمل مساعدات اغاثة انسانية للمنظمات الدولية. يذكر ان سبعة سفن تمتلكها الصين او تحمل اطقم او بضائع صينية ، تعرضت لهجمات القراصنة قبالة سواحل الصومال هذا العام.وقد قام طاقم سفينة بضائع صينية يوم الاربعاء الماضى بمقاومة قراصنة فى خليج عدن بمساعدات قوات دولية. اضاف تشين ان " قرار الصين يلتزم بالقوانين الدولية وقرارات الامم المتحدة ومطالب الحكومة الانتقالية الصومالية".

واكد المتحدث ان الصين ستلتزم بطريق التنمية السلمية وسياسة الدفاع غير العدوانية.واضاف انه " بالنظر الى المستقبل، ستواصل الدبلوماسية الصينية والجيش فى الاسهام فى السلام والاستقرار العالميين والاقليميين".))

سؤال : اعرب الرئيس الامريكي المنتخب أوباما بانه سيتم اغلاق سجن جوانتانامو في غضون عامين ، ويذكر أن وزير الخارجية الالماني قال ان هؤلاء السجناء سيتم ايوائهم ، بما فيهم 17 صينيا من عناصر "تركستان الشرقية". ما هو تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " لقد قلنا مرارا وتكرارا بان المعتقلين الصينيين السبعة عشر في قاعدة غوانتانامو العسكرية الامريكية هم من أعضاء "حركة تركستان الشرقية الاسلامية" ، فإن المنظمة مدرجة على قائمة المنظمات الارهابية في مجلس الامن الدولي .. ظلت الحكومة الصينية تطالب بترحيل الارهابيين المشتبه بهم الى الصين في اسرع وقت ممكن ..نحن نعارض بشدة اواء اي دولة من الدول لهؤلاء الأشخاص "

سؤال : هناك دلائل تشير إلى أن إسرائيل ستقوم في المستقبل القريب بهجوم واسع النطاق على قطاع غزة ، كيف سيكون الموقف الصيني في حال ما حدث ذلك ؟

المتحدث " القضية الفلسطينية هي جوهر مشكلة الشرق الأوسط .. هذه القضية لم تحل حتى الاّن ، مما اثر على السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط ، ان الجانب الصينى يرحب ويؤيد الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في حل النزاعات من خلال المفاوضات السياسية بدلا من اللجوء الى القوة. نحن نولي غاية الاهتمام لعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية الجارية ، وظللنا نترقب في غاية من القلق والاهتمام اي تقدم للاوضاع في قطاع غزة ، ونحث جميع الأطراف على اتخاذ تدابير عملية لتخفيف حدة التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين والوضع الإنساني في قطاع غزة . ونؤيد الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لدفع المفاوضات السلمية الفلسطينية الاسرائيلية ، اّملين ان تحرز مفاوضات السلام لتقدم ملموس في أقرب وقت ممكن "

سؤال : في الآونة الأخيرة ، اعرب وزير الخارجية الهندي ان باكستان لم تقم بما فيه الكفاية ازاء مكافحة الارهاب ت، وتكاد الهند تفقد صبرها ، وهناك من يردد موضوع توجيه ضربات جوية. هل الصين سوف تتخذ اجراءات لتجنب الصراع بين الهند وباكستان؟

المتحدث " أود أن أؤكد مجددا على أمل الصين فى حل الخلافات المعنية بين الهند وباكستان من خلال المفاوضات السلمية ، واجراء التعاون ، لتحسين العلاقات ، ومعارضة الانشطة الإرهابية . ونأمل حفاظ هذه المنطقة على السلام والاستقرار .. الجانب الصيني اعرب للجانب الباكستاني والجانب الهندي عن موقفه هذا في مناسبات مختلفة .. "

المركز العربي للمعلومات

pics

البحرية الصينية"واثقة فى، وقادرة على" اداء مهمتها المتعلقة بالقرصنة الصومالية .. ذكر ضابط كبير بالبحرية هنا اليوم (الثلاثاء) ان بحرية الصين واثقة من تنفيذ مهمة الدوريات فى البحار قبالة الصومال وقادرة على ذلك. ستغادر مدمرتان وسفينة دعم من سانيا فى مقاطعة هاينان الجزيرة بجنوب الصين يوم الجمعة للانضمام الى العدد المتزايد من السفن الحربية الدولية التى تكافح القرصنة قبالة ساحل الدولة الواقعة فى شرق افريقيا. وصرح الكولونيل ما لو بينغ مدير مكتب العمليات البحرية التابع لمقر الاركان العامة للصحفيين "بأننا لا نواجه اى عقبات تعجيزية فيمايتعلق بالقيام بدوريات فى هذه المنطقة". وذكر ان السفن قد تواجه مشكلات معقدة خلال العملية لان "المنطقة بعيدة عن البر الرئيسى الصينى والوضع هناك معقد جدا". وقال فى مؤتمر صحفى عقد فى وزارة الدفاع "ولكن ليس هناك شئ لا نستطيع التغلب عليه... اننا واثقون من تنفيذ المهمة وقادرون عليها".وذكر ما ان المهمة الرئيسية للبحرية هى حماية سلامة السفن الصينية واطقهما وكذا السفن التى تحمل مواد اغاثة انسانية لمنظمات دولية مثل برنامج الغذاء العالمى التابع للامم المتحدة. وقال إن السفن الحربية سترافق اساسا السفن التجارية الصينية. وأضاف "ومن الطبيعى الا ندخل المياه الاقليمية للبلدان الاخرى لمحاربة القراصنة".اصبحت القرصنة على السواحل الصومالية تمثل تهديدا على الشحن الدولى لان المنطقة هى احد اكثر القنوات البحرية ازدحاما فى العالم. فقد تعرض سفن مسجلة فى الصين أو مملوكة لشركات صينية لهجمات من قبلالقراصنة قبالة السواحل الصومالية سبع مرات هذا العام. وفى يوم الاربعاء الماضى، اشتبك طاقم سفينة بضائع صينية مع قراصنة فى خليج عدن بمساعدة قوات دولية. وذكرت المنظمة البحرية الدولية ان اكثر من 120 من اعمال القرصنة وقعت فى المياه الصومالية وسقطت فيها اكثر من 30 سفينة و 600 من افراد الطاقم. وقال شياو شين نيان نائب رئيس اركان القوات البحرية بجيش التحرير الشعبى إن قرار ارسال سفن بحرية "اثبت الموقف الايجابى الذى تتخذه الصين فيما يتعلق بتنفيذ التزاماتها الدولية وصورة البلاد كقوة مسؤولة.وذكر "انه يظهر ايضا الدور الايجابى لجيش التحرير الشعبى الصينى فى الحفاظ على الاستقرار والسلام العالميين وكذا ثقة بحرية جيش التحرير الشعبى فى التعامل مع تهديدات الامن المضاعفة وتنفيذ مهام عسكرية مختلفة وقدرتها على ذلك".ويقدر بأن هناك حوالى الف من القراصنة فيما يتراوح بين 25 و 30 مجموعة فى خليج عدن والمياه قبالة الصومال.وقال شياو إنه ستكون هناك قوات خاصة على متن السفن الحربية المجهزة بالصواريخ والمدفعية ومروحيتين.وذكر شياو "ان القادة والجنود فى السفن الحربية الثلاث مدربون تماما وتدربوا بشكل خاص على هذه المهمة". وأضاف "لن يواجهوا مشكلة فىاداء المهمة". وأضاف شياو ان السفن ستحمل معظم امداداتها وستتوقف فى بعض الموانىالاقليمية اذا طالت المدة. وذكر شياو "اننا نتشارو مع البلدان ذات الصلة بشأن هذه القضية".وحتى الآن، ارسلت الولايات المتحدة والناتو وقوات عسكرية اخرى قوات بحرية الى هذه المنطقة .. وقال هوانغ شيويه بينغ المتحدث باسم وزارة الدفاع إن الصين ترحب بالتعاون الدولى فيما يتعلق بمكافحة القراصنة الصوماليين. وذكر "ان الصين مستعدة لتبادل المعلومات والتعاون مع السفن الحربية للبلدان الاخرى فى اداء مهام الانقاذ الانسانية".وان الولايات المتحدة تتخذ حتى الآن موقفا ايجابيا جدا بشأن اجراءالصين. فقد ذكر المتحدث باسم البنتاجون الميجور ستيوارت ابتون فى وقتسابق ان الولايات المتحدة ترحب باجراء الصين.وقال هوانغ إن الصين مستعدة للتعاون مع الجيش الامريكى. فقد شهدت العلاقات العسكرية الثنائية نكسات بعد ان أعلنت الولايات المتحدة عن مبيعات اسلحة الى تايوان فى اكتوبر.تجدر الاشارة الى ان مجلس الامن الدولى تبنى بالاجماع فى الاسبوع الماضى قرارا يدعو المجتمع الدولى الى القيام بمشاركة فاعلة فى مكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

الصين والجزائر تحتفلان بالذكرى ال50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما .. احتفلت الصين والجزائر اليوم (الاثنين) بالذكرى ال50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

واشاد تشن هاو سو، رئيس جمعية الشعب الصيني للصداقة مع الدول الاجنبية، في خطابه في حفل الاستقبال الذي اقامته جمعية الصداقة الصينية-العربية والسفارة الجزائرية في الصين، بالصداقة التقليدية والتعاون بين الصين والجزائر. وقال تشن أن " الصين والحزائر شهدتا تكرار الزيارات رفيعة المستوى، وتعاونا أشمل في مجالات الاقتصاد ، والتجارة، والثقافة، والصحة، وتدريب الموارد البشرية"، مضيفا ان الصين تأمل في تعزيز العلاقات التعاونية الاستراتيجية مع الجزائر. وذكر السفير الجزائري جمال الدين جرين ان الجزائر والصين حافظتا على علاقة ودية ومخلصة منذ انشاء العلاقات الدبلوماسية عام 1958. وارتفع حجم التجارة الثنائية من 190 مليون دولار عام 2000 الى 4 مليار دولار حاليا. وقال السفير "ان الحكومة الجزائرية تود تطوير علاقات تعاونية اوثق مع الصين من أجل تعزيز العلاقات الثنائية لتحقق المزيد من الثمار في المرحلة الجديدة." وأمس الأول السبت 20 ديسمبر، تبادل الرئيس الصيني هو جين تاو ونظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة برقيات التهانىء يوم (السبت) بمناسبة الذكرى ال50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. يذكر ان الصين كانت أول دولة غير عربية تعترف باستقلال الجزائر، وقد أقامت العلاقات الدبلوماسية معها في 20 ديسمبر عام 1958.

الصين تقول ان التقارير حول نقلها السلاح لزيمبابوى ملفقة فندت الصين التقارير حول قيامها بنقل اسلحة لزيمبابوى عن طريق جمهورية الكونغو الديمقراطية ووصفتها بانها " ملفقة تماما" ولها " دوافع خفية"، وفقا لما ذكر المتحدث باسموزارة الخارجية الصينية تشين قانغ هنا اليوم (الثلاثاء). وعندما سئل ان يعلق على شحنة اسلحة مصنوعة فى الصين تردد انه تم نقلها لزيمبابوى عن طريق جمهورية الكونغو الديمقراطية فى الصنف الثانى من العام، قال تشين ان بعض وسائل الاعلام الغربية حرفت تقرير الامم المتحدة الذى صدر فى 12 ديسمبر وقالت على نحو كاذب ان الصين تنقل اسلحة لزيمبابوى.

وقد ذكر تقرير الامم المتحدة ان جمهورية الكونغو الديمقراطية قد تصبح نقطة عبور للاسلحة التى يتم نقلها الى دول اخرى، ولكنه لم يذكر ان الصين نقلت اسلحة الى زيمبابوى عن طريق الكونغو الديمقراطية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国