【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2003>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 25 / 11 / 2003

Date: 25 \11\2003 No. 2003 \82

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي
باسم وزارة الخارجية الصينية

ليو جيان تشاو Liu Jian Chao

pics

20031125日外交部发言人

在记者招待会上答记者问

المتحدث " اسعدتم مساء ، اليوم بيننا نظيري الالباني ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الالبانية ، جاء للاستماع الى مؤتمرنا الصحفي ، فاسمحوا لي ان ارحب به ترحيبا حارا ، وغير ذلك بطرفي خبرين اود ابلاغكم بهما * بناء على دعوة من السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني ، سيقوم رئيس وزراء سلوفينيا بزيارة رسمية للصين من 03 – 06 / 12 / 2003 . خلال الزيارة سيجري ون جيا باو رئيس الوزراء الصيني معه محادثات ، وسيلتقي به بعض القادة الصينيين ، حيث سيتبادل الطرفان وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك ، كما سيقوم كل طرف باطلاع الاخرعلى الاحوال الداخلية لبلاده . عدا مدينة بكين ، سيقوم السيد رئيس الوزراء السلوفيني بزيارة لكل من مدينة شنغهاي وشي اّن * بناء على دعوة من السيد لي جاو تشينغ وزير الخارجية الصيني سيقوم السيد وزير الخارجية والتجارة والشؤون الدينية الارجنتيني بزيارة رسمية للصين من 30/11 – 05 / 12 / 2003 "

" والان تفضلوا بطرح أسئلتكم واستفساراتكم "

كوريا الجنوبية : أفادت الانباء بان الكوري الجنوبي جنغ يونغ ايل اسير الحرب الكورية قد تم اعتقاله في مطار خانجو من قبل الامن الصيني ، واقتيد الى تو مان ، ومن ثم نقل الى مكان ثالث ، هل لكم التأكيد على صحة هذه الانباء ؟ وكيف سيتعامل الطرف الصيني مع هذه القضية ، شعب كوريا الجنوبية قلق على امنه وسلامة حياته ، ويترقب عودته المبكرة الى وطنه ؟ تفيد الانباء بأن السيد كيم يونغ ايل نائب وزير خارجية كوريا الشمالية يقوم حاليا بزيارة للصين بدأت في الثاني والعشرين من هذا الشهر ، ما هي اهداف زيارته ، وهل للزيارة علاقة في الجولة الثانية من المحادثات السداسية ، مع من التقى من القيادة الصينية ، وكيف كانت نتائج الزيارة ؟

المتحدث " بالنسبة للسؤال الاول حول جنغ يونغ ايل والشخص الاّخر الذي برفقته ، تم اعتقالهما في الثالث عشر من هذا الشهر في مطار خانجو وهما يحاولان المغادرة بجوازات كورية جنوبية مزورة ، وتفيد التحقيقات الاولية بان الشخصين متهمين بدخولهما الصين بطريقة غير قانونية ، وان تصرفاتهم هذه قد خرقت القوانين والاعراف الصينية المعنية . ووفق المعلومات التي استقيتها من الاجهزة الصينية المعنية ، تقوم الاجهزة القضائية حاليا بالتحقق من هويتهما . الجانب الصيني سيحل هذه القضية وفق القوانين الصينية المعمول بها . قلت في سؤالك بأن شعب كوريا الجنوبية قلق جدا على امنهما وسلامتهما ، اؤكد لك بأن لا تقلق على ذلك ، فامنهما وسلامتهما مضمونتين . بالنسبة لسؤالك الثاني فقد قام السيد كيم يونغ ايل نائب وزير خارجية كوريا الديمقراطية بزيارة للصين من الثاني والعشرين من نوفمبر وحتى الرابع والعشرين منه بناء على دعوة من الجانب الصيني . التقى به كل من السيد تانغ جيا شوان عضو مجلس الدولة ، والسيد لي جاو شينغ وزير الخارجية ، والسيد داي بنغ كوى نائب وزير الخارجية الصيني ، كما اجرى السيد وانغ يي نائب وزير الخارجية الصيني محادثات معه . ففي اللقاءات والمحادثات تم تبادل الاراء بصورة معمقة حول المسائل المتعلقة بالاستعدادات للجولة الثانية للمحادثات السداسية . ارى ان المشاورات التي جرت هامة وفي وقتها . اكد الجانب الكوري خلال المشاورات على تمسكه بأهدافه في عدم نووية شبه الجزيرة ، ويرغب في بذل الجهود من اجل عقد الجولة الثانية من المحادثات السداسية . نرى ان حل المسألة النووية الكورية بالطرق السلمية هي الطريقة الصحيحة الوحيدة ، وهي في نفس الوقت عملية صعبة للغاية ، اّملين من من جميع الاطراف بذل الجهود المشتركة للاستعداد الجيد للجولة الثانية من المحادثات السداسية "

اليابان : هل تم مناقشة موعد عقد الجولة الثانية للمحادثات السداسية مع نائب وزير الخارجية الكوري ؟ وهل الاستعدادات التي تقوم فيها الاطراف المعنية وصلت الى مرحلتها الاخيرة ؟

المتحدث " حول موعد انعقاد الجولة الثانية من المحادثات السداسية فان الاطراف المعنية لا زالت في تشاور حوله ، وعند تحديده سابلغكم به في حينه . اما حول المشاورات الجارية فهي مشاورات هامة ، املين انعقاد الجولة القادمة من المحادثات بأسرع وقت ممكن من خلال الجهود المشتركة لجميع الاطراف المعنية وتحقيق تقدم في المحادثات "

اسرائيل : هل لكم الحديث بشيء من التفصيل حول زيارة الرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف للصين في الشهر القادم ؟ وعما اذا ترى الصين اي مغزى لهذه الزيارة التي هي الاولى لرئيس او قائد اسرائيلي يزور الصين خلال السنوات الخمس الاخيرة ؟

المتحدث " الجانبان الصيني والاسرائيلي يقومان حاليا بالترتيبات الايجابية لزيارة الرئيس الاسرائيلي للصين . ظل الموقف الصيني يدعو على الدوام الى تطوير العلاقات الودية مع جميع دول منطقة الشرق الاوسط بما فيها اسرائيل على اساس المباديء الخمسة للتعايش السلمي . نرى ان تطوير الصين واسرائيل للعلاقات الودية بينهما يصب في خدمة المصالح الاساسية للبلدين والشعبين ، وفيه مصلحة للسلام والتنمية في منطقة الشرق الاوسط . وسأقوم بالاعلان عن هذه الزيارة بعد تحديد موعدها "

امريكا : اعلنت وزارة التجارة الاميركية يوم امس عن امكانية فرض ضرائب بنسبة 46% على التلفزيونات الملونة المستوردة من الصين ، بسبب اغراق الصين للسوق الاميركية بالتلفزيونات الملونة ، ما رد فعل الجانب الصيني على ذلك ؟ وهل سيؤدي ذلك الى حرب تجارية بين البلدين ؟

المتحدث " ارى من الافضل العودة في هذا السؤال التفصيلي الى المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة . الا اننا اذا نظرنا بشكل عام الى الى العلاقات التجارية بين البلدين نجد ان التعاون التجاري بين البلدين قد حقق خلال العشرين سنة الماضية ، بعد اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، تطورا عظيما ، وهذا التطور بكل تأكيد في صالح البلدين والشعبين . اما حول الخلافات التجارية القائمة حاليا بين البلدين ، فان موقفنا منها يدعو الى حلها عبر المساواة والمشاورات لكي يتسنى للعلاقات الصينية الامريكية وان تتطور بشكل صحي . قبل فترة ، وخلال المقابلة الصحفية التي اجرتها معه الواشنطن بوست ، اعرب السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني عن ضرورة انشاء اّلية تشاور تعاونية دائمة بين الصين وامريكا لحل المشاكل التي تبرز في العلاقات التجارية بين البلدين ، وهذا ما سيقترحه على الجانب الامريكي خلال زيارته القادمة للولايات المتحدة . واكد على ان مثل هذه الالية تضمن حل النزاعات التجارية بين البلدين من خلال على اساس المساواة والتشاور . ودعا في الوقت نفسه الى عدم فرض العقوبات والقيود لاتفه الاسباب ، فعدا انها لا جدوى لها ، بل تعود بالضرر على مصالح البلدين "

الباكستان : هل لكم التعليق على سلسلة الاجراءات التي اتخذتها الحكومة الباكستانية مؤخرا لتهدئة الاوضاع بين باكستان والهند ، بما في ذلك اعلانها عن وقف اطلاق النار في منطقة كشمير التي تحت السيطرة الباكستانية طوال شهر رمضان ، واعرابها عن رغبتها في مناقشة حل المسألة الكشميرية مع الجانب الهندي ؟

المتحدث " لقد لاحظنا ما اعلن عنه الجانب الباكستاني من اجراءات ومقترحات ، واننا اذ نرحب بذلك ونثمنه . نعتقد بأن تعزيز الثقة وتحسين العلاقات بين باكستان والهند يتماشى ومصالح البلدين والشعبين ، وفيه ايضا مصلحة للسلام والتنمية في المنطقة . اننا نأمل بصدق استمرار الطرفين في المحفاظة على توجه تهدئة العلاقات ، وسرعة استئناف الحوار وحل الخلافات بينهما بالطرق السلمية "

امريكا : هناك الكثير من الكوريين الشماليين دخلوا شمال شرقي الصين هربا من حكم كيم جونغ ايل ، ففي ايلول / سبتمبر الماضي اعربت وكالة الغوث لللاجئين التابعة للامم المتحدة بأن هؤلاء يعتبروا بالفعل من عداد اللاجئين ، واعربت الوكالة عن اهتمامها الشديد لعدم سماح الصين لها اجراء اتصال بهم ، سؤالي لماذا لا يعترف الجانب الصيني بهؤلاء على انهم من اللاجئين ، فاذا لم يكونوا كذلك فما هي هويتهم اذن ؟

المتحدث " لقد اعرب الجانب الصيني في كثير من المناسبات بأن هؤلاء الكوريون الذين دخلوا الاراضي الصينية بطرق غير شرعية هم ليسوا بلاجئين بل متسللين بطرق غير شرعية ،لانهم دخلوا الاراضي الصينية لاسباب اقتصادية ، وظل الجانب الصيني يتعامل معهم وفق القانون الصيني والدولي وروح الانسانية ، وثابر الجانب الصيني على هذه السياسة طوال الفترة الماضية وسيستمر ايضا بفعل ذلك "

اليابان : هل قام الحكومة الصينية باجراء مشاورات مع الحكومة الروسية حول المحادثات السداسية ؟ في الفترة الاخيرة قام ريشكوف نائب وزير الخارجية الروسي بالتوجه الى امريكا لاجراء مشاورات مع السيد كيلي حول المحادثات السداسية ، هل هناك برنامج لدى الصين لاجراء مشاورات معه ؟

المتحدث " في السابع عشر من هذا الشهر التقى السيد وانغ يي نائب وزير الخارجية الصيني بالسيد المدير العام الاول لدائرة اسيا في الخارجية الروسية ، كما اجرت السيدة فو ينغ رئيسة الدائرة الاسيوية مشاورات معه ، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول احوال الاعمال التحضيرية للجولة الثانية من المحادثات السداسية . لا يوجد لدي معلومات بعد حول اجراء مشاورات مع السيد ريشكوف نائب وزير الخارجية الروسي "

تشاينا ديلي : في الثاني والعشرين من هذا الشهر القى وزير الخارجية الهندي خطابا حول العلاقات الهندية الصينية ، ما تعليقكم عليه ؟

المتحدث " ان الجانب الصيني اولى اهتمامه في الافكار الاساسية الايجابية التي حملها الخطاب الذي القاه السيد وزير الخارجية الهندي حول السياسة الهندية تجاه الصين ، ونعبر عن ترحيبنا وتثمينا لهذا الخطاب . الهند هي جارة هامة للصين ، وان تطوير العلاقات معها يحتل جزأ هاما في الدبلوماسية الصينية تجاه الدول المحيطة. اننا نرغب في تطوير علاقات الشراكة والتعاون البناء طويلة الاجل مع الهند على اساس المباديء الخمسة للتعايش السلمي ، وهذا ما يصب في مصلحة البلدين والشعبين ، ويساعد على السلام والاستقرار في المنطقة . ان الزيارة الناجحة والمثمرة التي قام بها رئيس الوزراء الهندي للصين في حزيران الماضي شكلت علامة على دخول العلاقات الصينية الهندية الى مرحلة جديدة . ان الجانب الصيني يشعر بالرضى للتوجه الممتاز لتطور العلاقات الثنائية ، ونرغب ايضا في توسيع علاقات التعاون مع الهند لتشمل جميع المجالات . وفي الوقت الراهن يقوم السيد جيا تشينغ لينغ رئيس المجلس الاستشاري السياسي للشعب الصيني بزيارة للهند ، واننا على ثقة من ان الزيارة ستعزز اكثر من التفاهم بين البلدين والشعبين وتدفع بتطور العلاقات بين البلدين "

تايوان : سيقوم السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني بزيارة للولايات المتحدة في الشهر القادم ، سؤالي عما اذا ستكون مسألة تايوان احد مواضيع البحث بين الطرفين ؟ تفيد الاخبار بان وزارة الخارجية الصينية قامت مؤخرا بالطلب من جميع السفارات والقنصليات المعتمدة لدى الصين بابلاغ حكوماتها بان الصين ستضطر للرد على " استقلال تايوان " ، هل لكم تأكيد ذلك ؟ وفي هذا الصدد ما ذا يعني " ستضطر للرد " ؟

المتحدث " خلال زيارة السيد ون جيا باو للولايات المتحدة ، سيقوم بتبادل وجهات النظر بصورة معمقة مع القيادة الاميركية حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك . وبالنسبة لما تشكله مسألة تايوان من اهمية وحساسية في العلاقات الصينية الامريكية ، اعتقد بان الطرفين سيتبادلا وجهات النظر حولها . الصين ظلت محافظة على اتصالاتها في جميع المجالات مع جميع الدول التي لها معها علاقات دبلوماسية . ان الحكومة الصينية تثمن مثابرة المجتمع الدولي على مبدأ الصين الواحدة ، وتعارض بحزم وعزم كل التصرفات الانقسامية التي تتحدى مبدأ الصين الواحدة "

الاشيوتد برس : اعلنت وزارة الخارجية مؤخرا عن موعد زيارة السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة للولايات المتحدة ، هل لكم الافصاح عن بعض تفاصيل ترتيباتها ، حيث تفيد الانباء بان رئيس الوزراء الصيني ون سيقوم بزيارة نيويورك و واشنطن وبوسطن ، وسيلقي خطابا في احدى الجامعات الاميركية ، هل لكم تأكيد صحة هذه الاخبار ؟

المتحدث " سيقوم السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني بزيارة للولايات المتحدة من 07 – 10 /12 / 2003 ، وسيزور واشنطن ونيويورك وبوسطن وغيرها من المدن الاميركية . وكما جاء في سؤالك سيلقي السيد ون جيا باو خطابات في مناسبات مختلفة ، وسيلتقي بشخصيات من مختلف الاوساط الاميركية ، ومن الطبيعي انه سيتبادل وجهات النظر حول مسائل عديدة مع الرئيس بوش وبعض القادة الاخرين "

رويتر : في تقرير جديد لمنظمة مراقبة حقوق الانسان التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها ادانت بعض الشركات البترولية العاملة في السودان على تعاميها لما تقوم به الحكومة السودانية من خرق لحقوق الانسان ومساعدتها في الهجوم على المدنيين ، وان شركة البترول الصينية CNPC هي من احدى تلك الشركات ، ما تعليقكم على ذلك ؟ اقترح البعض بوقف عمل هذه الشركات في السودان ، ما موقف الحكومة الصينية من مثل هذا المقترح ؟ ما تعليقكم على نتائج الانتخابات التي جرت مؤخرا في هونغ كونغ ؟ ما هي اخر اخبار الطلبة الصينيين في روسيا بعد حادثة الحريق ؟

المتحدث " ظل الجانب الصيني يرى على الدوام بان مسألة حقوق الانسان ، من حيث طبيعتها ، هي مسألة تدخل في اطار الشؤون الداخلية للدولة ، وان مبدأ من المباديء الاساسية للسياسة الخارجية الصينية يتمثل في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى . ان التعاون الذي تجريه شركة البترول الصينية المعنية مع السودان غني بالثمار ومليء بالانجازات ، وهذا ما يعيد بالمنفعة على التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الصين والسودان ، وكما يصب في مصلحة تطور الاقتصاد السوداني ، اضافة الى ان هذا التعاون يصب في مصلحة حق الحياة وحق التطور للشعب السوداني . اما حول سؤالك الخاص بالانتخابات في هونغ كونغ ، ارجو العودة به الى مكتب الشؤون التايوانية التابع لمجلس الدولة . اما حول سؤالك الاخير ، فان اخر الاخبار التي لدي تقول بان هناك 12 طالبا صينيا فقد الاتصال بهم على اثر حادثة الحريق التي نشبت فجر امس في موسكو حسب التوقيت المحلي ، وان هناك 39 اّخرين وزعوا على ثمانية مستشفيات لاسعافهم ، ثلاثة منهم خرجوا من المستشسفى . السفارة الصينية لدى روسيا على اتصال وتعاون وثيقين مع الجانب الروسي . اولا ، من اجل البحث عن الطلبة المفقودين ، تم تنظيم الطلبة الصينيين للتحقق من هويات المصابين في الحادث . ثانيا ، بالنسبة للمصابين ، قامت السفارة بايفاد موظفيعا لزيارتهم ، ويعملون بالتعاون مع الجانب الروسي على سرعة اسعافهم ومعالجتهم . ثالثا ، بالنسبة للطلبة الاخرين غير المصابين ، قامت السفارة في الاتصال بالجانب الروسي لتأمين سكن بديل لهم للاضرار التي تعرضت لها مساكنهم جراء الحريق ، وبالفعل تم تنظيم ذلك بشكل جيد . الان عاد الشعور النفسي للطلبة مستتبا الى حد ما حيث تم حل مسألة غذائهم ومسكنهم "

الايه اف بي : تفيد الانباء بان الصين ستقوم بتفكيك قاعدة التحكم بالتنبؤات الفضائية في جمهورية كيريباتي بسبب اقامتها لعلاقات دبلوماسية مع تايوان ، ونقلها الى ناورو ، هل لكم تأكيد صحة هذا الخبر؟ تشير الانباء بأن الجانبين الصيني والامريكي يجريان حاليا مناقشات حول اعادة عناصر منظمة تركمستان الشرقية المعتقلين في قاعدة غوانتانامو ، غير أن الجانب الأمريكي يخشى تعرضهم الى سوء المعاملة إذا ما رجعوا إلى الصين ، هل يمكنك التأكيد على صحة هذه الاخبار والتعليق عليها ؟ هل هناك امكانية ان تقوم الصين باعادة اسير الحرب الذي تم اعتقاله في مطار خانجو الى بلاده - كوريا الجنوبية ؟ هناك اخبار تقول بان السفارة الصينية لدى روسيا اعلنت ان هناك اربع وفيات من الطلبة الصينيين جراء الحريق ، هل تؤكدون على صحة هذا الخبر ؟

المتحدث " بعد إعلان حكومة كيريباتي عن إقامة ما يسمى ب " العلاقات الدبلوماسية " مع تايوان ، قامت سفارتنا في كيريباتي بالمعارضة الشديدة وبتقديم احتجاجات صارمة للجانب الكيريباتي . إننا نحث الحكومة الكيريباتية على فهم الوضع فهما جيدا وتصحيح الخطأ ، لتتمكن العلاقات الصينية الكيريباتية من الاستمرار في النمو والتطور على اساس المباديء الخمس للتعايش السلمي . اننا الان نتابع تطورات الموقف ، وعلى ضوء ذلك نحدد خطواتنا اللاحقة . وفيما يتعلق بمسألة العناصر الارهابية من حاملي الجنسية الصينية والمعتقلين في قاعدة غوانتانامو ، فقد ظل الجانب الصيني والامريكي على اتصالات وثيقة حول هذه المسألة ، وحول ما ورد في سؤالك عن تعرضهم لسوء المعاملة في حالة اعادتهم للصين ، اولا انها مسألة افتراضية . وثانيا ، عند ذكر المشتبه بهم بارتكاب الجرائم ، ينبغي ألا ينتاب المرء احساس بأن الأجهزة المعنية في الصين سوف تتعامل معهم بطريقة سيئة . إن الأجهزة القضائية الصينية تعمل وفق القانون ، ومعاملة المشتبه بهم في ارتكاب الجرائم معاملة سيئة ليست سياسة الحكومة الصينية ، كما هي محرمة قانونيا . وقد أجبت على سؤالك الثالث في محض جوابي على سؤال زميلك من كوريا الجنوبية . من الشخصين شخص يدعى تشوان ايل لونغ ، نقوم الان بالتحقق من هويتهما ، وسنعالج هذه المسألة وفق القانون . اما حول عدد الوفيات من الطلبة الصينيين في حريق جامعة الصداقة في موسكو ، لم اتسلم بعد عن اي حالة وفاة "

التلفزيون المركزي : ننا نعير اهتماما بالغا لحادث الحريق الذي شب في جامعة الصداقة بموسكو . هل تم التحقق التام من عدد الوفيات والاصابات من الطلبة الصينيين وهوياتهم في المبنى السادس للطلبة الاجانب ؟ وهل تجاوز الطلبة المصابين الراقدين في المستشفيات مرحلة الخطر ؟ وهل تم ابلاغ ذوي المصابين ، وهل حصل البعض منهم على تأشيرات للتوجه الى روسيا ؟ هل تم معرفة سبب الحريق ؟ افادت بعض وسائل الاعلام بان الكثير من الاصابات وقعت بسبب عدم وجود الا مخرجا واحدا للمبنى السادس وجميع نوافذ الزجاج فيه مغلقة ، ومرافق الإطفاء فيه غير متكاملة ، فما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " حتى الان لا نملك معلومات دقيقة عما اذا كانت هناك وفيات من الطلبة الصينيين جراء هذا الحريق . هناك تسعة وثلاثون طالبا صينيا يتلقون الاسعافات في المستشفيات ، منهم ثلاث طلاب خرجوا معافين . هناك اصابات خطيرة واخرى خفيفة من بين 39 طالبا ، متمنين لهم الشفاء العاجل . وإذا كان هناك من يرغب بالسفر الى موسكو من ذوي الطلبة المصابين فعليه الاتصال بالدائرة القنصلية للخارجية الصينية ، وستقدم الخارجية كل ما يمكنها من مساعدة وتعاون . وارقام الهواتف تم اعلانها على الشبكة الالكترونية لوزارة الخارجية . يقوم الجانب الروسي بالتحقيق العاجل في الاسباب التي ادت للحريق ، حتى الان لا يوجد اجوبة دقيقة ومؤكدة . قام مسؤول في الدائرة القنصلية لوزارة الخارجية بالاتصال في الموظفين المعنيين في السفارة الروسية لدى بكين وتحدث معهم بشكل صارم واحتجاجي مطالبا الجانب الروسي سرعة الكشف عن اسباب الحادث وهوية الطلبة الصينيين ، وسرعة البحث عن المفقودين والتأكد من مصيرهم ، اّملين منهم تقديم التسهيلات اللازمة في منح التأشيرات لذوي الطلبة الراغبين في السفر الى موسكو لهذا الغرض . أعرب الجانب الروسي عن بالغ اهتمامه بهذه الحادثة التي أدت إلى إصابة هذا العدد الكبير من الطلبة ، كما أكد على سرعة كشفهم لاسباب الحريق والتحقق من هويات الطلبة الصينيين وابلاغ الجانب الصيني بذلك . وفي موضوع سفر ذوي الطلبة الجرحى الى موسكو اعرب الجانب الروسي بأنه سيقدم كل التسهيلات اللازمة في منح التأشيرات لكل الراغبين بالسفر الى موسكو لزيارة ذويهم ، مؤكدا بانه سيمنح التأشيرات مجانا وبدون اي رسوم . وهنا اود ابلاغ ذوي الطلبة الصيين الراغبين بالسفر الى موسكو بالاتصال السريع بدائرة الشؤون القنصلية في الخارجية الصينية . كما واعرب الجانب الروسي بأنه سيتخذ كل الاجراءات اللازمة للمحافظة على امن الطلبة الاجانب بما فيهم الطلبة الصينيين في روسيا لتجنب وقوع مثل هذه الحادثة ثانية في المستقبل "

يوبي اي : لقد الغيت الزيارة التي كانت مقررة للسيد تشيني نائب الرئيس الامريكي للصين ، فمتى يمكن استئناف هذه الزيارة ؟ متى سيقوم السيد خوانغ جوي نائب رئيس مجلس الدولة الصيني بزيارته للولايات المتتحدة ؟ قال أحد الناقدين الأجانب بلهجة من التهجم ان الصين في هيئة الامم المتحدة تؤيد مسيرة الديمقراطية في العراق ، بينما الاصلاحات الديمقراطية في الصين تسير ببطء في ظل القيادة الصينية للدورة الحالية ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " في السؤاليين الاوليين التي طرحتهما قدمت لي الكثير من " الواجبات المنزلية " . كان من المقرر ان يقوم السيد تشيني نائب الرئيس الامريكي بزيارته للصين في ابريل / نيسان من هذا العام ، الا انه ولاسباب تعود للجانب الامريكي ، تم ابلاغنا من قبل الجانب الامريكي اضطراره الى تأجيل موعد هذه الزيارة . اما حول موعد زيارته للصين فعلي العودة للتأكد فيما اذا عادت المشاورات والاعمال التحضيرية بين الطرفين لهذه الزيارة ، وجوابي هذا ينطبق على زيارة السيد خوانغ جوي نائب رئيس مجلس الدولة لامريكا ، فسأجيبك بعد العودة والتأكد من هذا الموضوع . وفيما يتعلق بالديمقراطية ، أرى ان الديمقراطية هى هدف مشترك تسعى شعوب دول العالم الى تحقيقه ، الا انه وبسبب التفاوت القائم بين الدول من حيث الاوضاع الذاتية ومراحل التطور والخلفيات الثقافية والقيم وغيرها فلا بد وان يكون هناك تباينا بين هذه الدول في كيفية معالجة القضايا المعينة من حيث الخطوات والايقاعات ومراكز الثقل . واما فيما يتعلق بالبناء الديمقراطى ، فان الحكومة الصينية قد احرزت انجازات لفتت انظار العالم فى نشر البناء الديمقراطى وبناء النظام القانونى منذ قيام جمهورية الصين الشعبية وخاصة خلال العشرين سنة الماضية من عمر سياسة الاصلاح و الانفتاح . وهذا ما شاهده واعترف به الكثيرون فى العالم . واذا ما استعرضت انت ، ايها الزميل الصحفي ، تطور المسيرة الديمقراطية في الصين ستتوصل بكل تأكيد الى نفس الاستنتاج . ومن الطبيعي ان يتخلل مسيرة البناء الديمقراطي وبناء النظام القانوني في أى دولة من الدول بعض الخلل بدرجات متباينة . وان الصين حكومة وشعبا سوف تواصل جهودها الذاتية من اجل استكمال البناء الديمقراطى وبناء النظام القانونى في الصين كي يتمتع ابناء الشعب بقدر اكبر من الديمقراطية "

امريكا : قال احد المسئولين الصينيين بان ادارة بوش اصدرت معلومات مشوشة حول مسألة تايوان، من جهة تقول انها لا تؤيد " استقلال تايوان " ، ومن جهة اخرى تقول انها لا تعارض " استقلال تايوان " . فمن اجل التصدي لعملية " استقلال تايوان " ، ما هو الدور المؤثر الذي تود الصين من امريكا لعبه في هذا الصدد ؟

المتحدث " اعتقد انك لم تقرأ جيدا النص الكامل لحديث السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني لـ " الوانشطن بوست " ، فهو يحمل اجوبة شافية لسؤالك . فلا بأس ان نعود الى احوال المقابلة الصحفية لعل اجوبة السيد ون جيا باو تساعدنا في الرد على سؤالك . قام السيد طوني بطرح مثل السؤال التالي على السيد ون جيا باو " تأمل الصين من الولايات المتحدة اتخاذ خطوات واقعية تجاه مسألة تايوان ، في اي مجال تقصدون بالتحديد ؟ " . اجاب السيد ون جيا باو قائلا " ان المسألة الهامة في العلاقات الصينية الامريكية هي مسألة تايوان . ففي مسألة تايوان على الولايات المتحدة التمسك بكل وضوح بالبيانات الصينية الامريكية الثلاثة المشتركة ومعارضة " استقلال تايوان " ، والمعارضة الصريحة والواضحة لنشاطات التجزئة التي يقوم بها قادة تايوان من خلال اساليب " الاستفتاء العام " و" اعادة صياغة الدستور " ، كما يجب على الولايات المتحدة الالتزام بمباديء بيان " السابع عشر من اّب / اغسطس 8.17 " والتوقف عن بيع الاسلحة لتايوان . واذا تحركت الولايات المتحدة على هذا النحو سيساعد من حيث الاساس على السلام والاستقرار في مضيق تايوان ، وسيساعد ايضا مسيرة توحيد وطننا بالطرق السلمية ، ويصب ذلك بصورة اساسية في مصلحة السلام والاستقرار العالميين " . هذه الفقرة من حديث رئيس الوزراء الصينى تكفي الاجابة على سؤالك "

باكستان : لقد طرحت الولايات المتحدة مؤخرا جدولا زمنيا لنقل السلطة الى الشعب العراقى ، ما تعليق الصين على ذلك ؟ وما هو الدور الذى يمكن للصين لعبه في عملية اعمار العراق ؟

المتحدث " طرحت الولايات المتحدة مؤخرا جدولا زمنيا لنقل السلطة في العراق الى الشعب

العراقى ، يأمل الجانب الصينى سرعة عودة الاستقرار للاوضاع في العراق ، كما يأمل سرعة تحقيق ادارة الشعب العراقي لشؤونه الخاصة بنفسه . ظلت الصين تؤيد لعب هيئة الامم المتحدة لدور هام في حل المسألة العراقية وخاصة في عملية اعادة اعمار العراق بعد الحرب، ومساعدة العراق في السير على طريق السلام والاستقرار والتنمية . الجانب الصيني سيستمر في لعب الدور الذي ينبغي لعبه فى عملية اعادة اعمار العراق "

سؤال : هل فككت الصين قاعدة التحكم بالتنبؤات الفضائية في جمهورية كيريباتي ام انها تخطط لتفكيكها ؟

المتحدث " آسف جدا ، لا يوجد لدي ما اقدمه من معلومات في هذا المجال "

هونغ كونغ : فيما يتعلق بالحريق في روسيا ، متى يمكن التأكد من عدد الضحايا ؟ هل ستؤثر هذه الحادثة على ايفاد الطلبة الصينيين للدراسة في روسيا ؟ بالنسبة لنتائج الانتخابات البرلمانية في هونغ كوانغ ، هناك من يقول انها جاءت نتيجة لمظاهرات الاول من تموز، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " لقد اوضحت من قليل اننا لم نتسلم بعد اي اخبار عن وفاة اي من الطلبة الصينيين في حادثة حريق موسكو ، وفي حال توفر اخبار جديدة سأقوم بالاعلان عنها في حينه . إن الحريق الذي وقع في جامعة صداقة الشعوب بموسكو ادى الى وفاة واصابة عدد كبير من الطلبة ، انها لحادثة مؤسفة حقا . فعلى الرغم من أنها حادثة منعزلة ، الا انه من الضروري اخذ منها العبر والدروس ، واتخاذ إلاجراءات اللازمة لتجنب وقوع مثل هذه الحادثة ، كي لا يتأثر التعاون الصيني الروسي في مجال التعليم من حادثة الحريق هذه . وفيما يتعلق بالسؤال الثاني ، أرجو منك العودة به الى مكتب شؤون هونغ كونغ ومكاو التابع لمجلس الدولة " .

" ان لم يكن هناك المزيد من الاسئلة نتوقف الى هنا . شكرا للجميع "

القسم الاعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国