【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2003>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 27 / 11 / 2003

Date: 27 \11\2003 No. 2003 \

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي
باسم وزارة الخارجية الصينية

ليو جيان تشاو Liu Jian Chao

pics

20031127日外交部发言人

在记者招待会上答记者问

المتحدث " اسعدتم مساء ، اود اولا الاعلان عن خبرين : * بناء على دعوة من معالي السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية الصيني سيقوم معالي وزير خارجية سلطنة عمان السيد سعيد بن علوي بزيارة رسمية لجمهورية الصين الشعبية من الثالث وحتى السابع من ديسمبر / كانون الاول عام 2003 . * بناء على دعوة من المعنيين سيقوم السفير وانغ شي جيه المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط بالمشاركة في المؤتمر الدولي حول (( مقترحات جنيف )) الخاصة بالمسألة الفلسطينية الاسرائيلية الذي سيعقد في الفاتح من ديسمبر في جنيف . اننا نرى في هذه المقترحات اهمية لاستكشاف واستجلاء تحقيق السلام في الشرق الاوسط . لذا اننا نرحب بها . والصين ستواصل جهودها جنبا الى جنب مع المجتمع الدولي من اجل دفع مشكلة الشرق الاوسط نحو الحل العادل والشامل "

" والان تفضلوا باسئلتكم واستفساراتكم "

سؤال : مساء الخير ، هل حصلتم على معلومات حول موعد التئام الجولة الثانية من المحادثات السداسية ؟

المتحدث " حتى الان لم يتحدد موعد انعقاد الجولة الثانية من المحادثات السداسية ، وتقوم الاطراف المعنية حاليا بالتشاور فيما بينها حول هذه المسألة "

سؤال : تفيد الانباء ان وزارة الخارجية الهندية اصدرت اعلانا في الخامس والعشرين من هذا الشهر تقول فيه بان الهند وباكستان قررتا وقف اطلاق النار في منطقة كشمير ابتداء من يوم السادس والعشرين منه ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " تبع اعلان وقف اطلاق النار من قبل باكستان قبل ايام ، اعلان الجانب الهندي وقف اطلاق النار . انه لخبر في غاية السرور ، ونحن نعرب عن ترحيبنا بذلك . ان الجانب الصيني يدعم كل الجهود التي تساعد على تهدئة الاوضاع في المنطقة وتحسين العلاقات بين الهند وباكستان ، اّملين استمرار المحافظة على توجه هدوء الاوضاع بينهما وحل خلافاتهما بالطرق السلمية . ونرى ان ذلك لا يصب في مصلحة البلدين والشعبين فحسب ، بل يصب ايضا في مصلحة السلام والاستقرار في منطقة جنوب اسيا والعالم "

سؤال : هناك امكانية اعادة المعتقلين من قومية اليوغور في قاعدة غوانتنامو للصين ، ما الموقف الذي ستتخذه الصين منهم ؟ هل لكم الحديث عن مضمون الحوار القائم بين الصين والاتحاد الاوروبي في مجال حقوق الانسان ؟

المتحدث " بالنسبة للمعتقلين من قومية اليوغور في قاعدة غوانتنامو ، الجانبان الصيني والامريكي ظلا على تشاور مكثف نسبيا في مجال مكافحة الارهاب . الجانب الصيني سيعالج المسائل التفصيلية وفق القانون الدولي والقانون المحلي . الحوار بين الصين والاتحاد الاوروبي في مجال حقوق الانسان بدأ اليوم . انها الجولة السادسة عشر ، استقبل السيد شان كوى فانغ مساعد وزير الخارجية الصيني اليوم السيد الاكسندر رئيس لجنة حقوق الانسان للاتحاد الاوروبي ، منسق دائرة حقوق الانسان في وزارة الخارجية الايطالية الرئيسة الدورية للاتحاد الاوروبي . وقد اجرى السيد وانغ مين نائب رئيس دائرة الشؤون الدولية في الخارجية الصينية صباح اليوم محادثات معه ، وستستكمل بعد ظهر اليوم . ان الحوار بين الصين والاتحاد الاوروبي في مجال حقوق الانسان يساعد على تعميق التفاهم وتعزيز التعاون بين الصين والاتحاد الاوروبي "

سؤال : هل هناك اي زيارة لاي شخصية قيادية من كوريا الديمقراطية ستزور الصين في نهاية هذا الشهر او مع مطلع الشهر القادم ؟

المتحدث " لم اسمع عن اي مشروع تبادل زيارات عالية المستوى بين الصين وكوريا الديمقراطية في الفترة القريبة ، لقد اجرى الطرفان الصيني والكوري مشاورات حول الجولة الثانية للمحادثات السداسية قبل ايام ، وقد مثل الجانب الكوري السيد كيم يونغ ايل نائب وزير الخارجية الكوري "

سؤال : هناك شخصية يابانية كبيرة تقوم حاليا بزيارة للصين بهدف مناقشة المسألة النووية الكورية ، استعدادا للجولة القادمة من المحادثات السداسية ، هل لكم الافصاع عن هوية الشخصيات القيادية الصينية التي التقى بها ؟ ما الدور الذي يمكن ان تلعبه هذه الزيارة بالنسبة للجولة القادمة من المحادثات السداسية ؟

المتحدث " وصل السيد رئيس دائرة اسيا في الخارجية اليابانية اليوم الى بكين . وحسب معلوماتي

انه سيجري محادثات مع السيدة رئيسة دائرة اسيا في الخارجية الصينية بعد نصف ساعة من الان . سيجري الطرفان مشاورات حول العلاقات الثنائية والمسائل ذات العلاقة بالجولة الثانية من المحادثات السداسية . تعتبر الزيارة ايضا جزأ من الاعمال التحضيرية للجولة القادمة من المحادثات السداسية . الصين واليابان كلاهما من الدول المشاركة في المحادثات السداسية ،اّملين ان تساعد هذه المشاورات على تقليص الخلافات وتوسيع نقاط الالتقاء بين الاطراف المعنية بما يساعد على عقد الجولة القادمة من المحادثات السداسية في اسرع وقت ممكن "

سؤال : بالامس التقى السيد لي جاو شينغ بالسفير الهندي لدى الصين ، اود الاستفسار عما اذا تطرق اللقاء للعلاقات الهندية الباكستانية ؟ هل لكم الحديث عن احوال اللقاء ؟

المتحدث " بالامس التقى السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية الصيني بالسيد سولينين السفير الهندي لدى الصين ، حيث تبادلا الاراء حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية ، وثمنا عاليا تطور العلاقات بين الطرفين التي شهدتها السنوات الاخيرة ، يرى الطرفان ضرورة النظر الى العلاقات الصينية الهندية من الزاوية العالمية ، لان تطور العلاقات بين البلدين يعكس تأثيره على الاقليم ، كما ويترك تأثيرات هامة على السلام والاستقرار العالميين . اشار الوزير لي والسفير سولينين الى ان دفع تطور العلاقات بين البلدين يساعد على السلام والاستقرار في جنوب اسيا وحتى في العالم اجمع . اما حول الاوضاع في جنوب اسيا ، أمل الوزير لي انطلاق الهند وباكستان من المصالح العامة للسلام والاستقرار في المنطقة ، والمحافظة على توجه الهدوء في العلاقات بين البلدين بما يساعد على دفع تحسين العلاقات وبما يساعد على حل الخلافات بينهما "

اذا لم يعد هناك المزيد من الاسئلة ، نتوقف الى هذا الحد من مؤتمرنا الصحفي لهذا اليوم ، اشكركم جميعا "

القسم الاعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国