【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2003>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 02 / 12 / 2003

Date: 02\12\2003 No. 2003 \ 8

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي
باسم وزارة الخارجية الصينية

ليو جيان تشاو Liu Jian Chao

20031202pics外交部发言人

在记者招待会上答记者问

المتحدث " اسعدتم مساء ، لا يوجد بطرفي ما اصرح به ، قتفضلوا بأسئلتكم واستفساراتكم "

تايوان : اعلن الجانب التايواني قبل ايام بأنه سيجري في العشرين من اّذار العام القادم " استفتاء عاما دفاعيا " يتعلق " باستقلال تايوان " ما تعليقكم على ذلك ؟ ما هي الوعود التي سيطلبها السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني بخصوص مسألة تايوان من الجانب الامريكي خلال زيارته المرتقبة للولايات المتحدة ؟

المتحدث " بالنسبة لسؤالك الاول اقترح عليك رفعه لمكتب الشؤون التايوانية التابع لمجلس الدولة . اما بخصوص سؤالك الثاني فقد اعربت في المؤتمر الصحفي السابق بان السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني سيقوم خلال زيارته للولايات المتحدة بتبادل وجهات النظر مع الجانب الامريكي حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك . مسألة تايوان هي مسألة هامة في العلاقات الصينية الامريكية ، حيث سيقوم السيد ون جيا باو بتبادل وجهات النظر حولها مع الجانب الامريكي . لقد قدم الجانب الامريكي في مسألة تايوان العديد من الوعود الخاصة بمثابرة التزامه بسياسة الصين الواحدة وتمسكه بالبيانات الصينية الامريكية الثلاثة المشتركة ومعارضة استقلال تايوان . فما دام قدم الجانب الامريكي هذه الوعود فعليه الايفاء بها "

امريكا : هل تم تحديد موعد التئام الجولة الثانية من المحادثات السداسية ؟

المتحدث " الاعمال التحضيرية للجولة القادمة من المحادثات السداسية تقوم على قدم وساق من قبل جميع الاطراف المعنية ، الا انه لم يتم بعد تحديد موعد انعقادها "

اليابان : في الحادي عشر من الشهر الماضي قلتم هناك امل في عقد الجولة الثانية من المحادثات السداسية مع نهاية هذا العام ، هل ما زال الامل موجودا ، فاذا كان كذلك كم نسبته في تقديركم ؟

المتحدث " لقد سبق لي وان اعربت عن وجود امل في عقد الجولة الثانية من المحادثات السداسية خلال العام الحالي فيما اذا تم التحضير لكل المواضيع المعنية بشكل سلس . خلال هذه الفترة المذكورة ظل الجانب الصيني محافظا على اتصالاته الحثيثة بخصوص مسألة التحضير للجولة الثانية من المحادثات السداسية مع كل من كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وروسيا واليابان ، الى جانب المشاورات الدائرة بين الاطراف المعنية . الاعمال التحضيرية تقوم على قدم وساق . ان اهداف المحادثات السداسية تتمثل في حل المسألة النووية الكورية بالطرق السلمية ، والحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية . كما ان المحافظة على عدم نووية شبه الجزيرة الكورية ومعالجة الاهتمامات الامنية لكوريا الديمقراطية هما مسألتان جوهريتان ينبغي العمل في نفس الوقت على حلهما . ولهاتين المسألتين الكثير من المضامين ذات العلاقة ، وتتعلق بجوانب عديدة . مواقف جميع الاطراف المعنية في الوقت الحالي ليست موحدة كما يجب ، وبحاجة للبحث عن وسائل وطرق حل يمكن ان يرضى بها الجميع وذلك عبر المناقشات والمشاورات . نأمل عقد الجولة الثانية من المحادثات السداسية في اسرع وقت ممكن لما في ذلك من مصلحة لمسيرة حل المسألة النووية الكورية بالطرق السلمية "

اسرائيل : سؤالي حول مؤتمر " مبادرة جنيف " الذي عقد يوم امس في سويسرا، كيف ترى الصين هذا المؤتمر ؟ هناك الكثير من الاسرائيليين الذين يقفوف مواقف ناقدة للمبادرة ، ويعتبرون كل الموقعين على هذه المبادرة من الاسرائيليين هم انفصاليون وخونة ، وان هذه المبادرة لا تعكس موقف الحكومة الاسرائيلية ، وليست شرعية . كيف ترى الصين شرعية هذه المبادرة ؟

المتحدث " يرى الجانب الصيني بان (( مبادرة جنيف )) هي استكشاف قيم لتحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط ، وتترك اثارا ايجابية على دفع عملية السلام في الشرق الاوسط ، لذا فاننا نرحب بها . لقد شارك السفير وانغ شي جيه المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط في المؤتمر الدولي ل (( مبادرة جنيف )) ، وقام بتبادل وجهات النظر بصورة موسعة ومكثفة مع الاعضاء المشاركة في المؤتمر حول دفع عملية السلام في الشرق الاوسط وغيرها من المواضيع الهامة . وان الصين ترغب في الاستمرار ببذل جهودها الذاتية جنبا الى جنب مع جهود المجتمع الدولي لدفع مشكلة الشرق الاوسط نحو تحقيق سلام عادل وشامل في منطقة الشرق الاوسط باسرع وقت ممكن . ارى انه في حال ما كانت تصرفات اي شخص تصب في صالح احلال سلام عادل ودائم في منطقة الشرق الاوسط ، ستلقى جميعها بالتأكيد التفهم والدعم من شعوب العالم المحبة للسلام "

تشاينا ديلي : لقد لاحظنا ما اعرب عنه المتحدث الرسمي باسم الخارجية الامريكية في المؤتمر الصحفي ليوم الاثنين الماضي من معارضة الجانب الامريكي الواضحة لاي عمل تايواني يغير من مكانة تايوان او استفتاء عام يجعل تايوان تسير نحو الاستقلال ، فلا ادري اذا كان لديكم اي تعليقات اخرى غير التمسك بالبيانات الصينية الامريكية الثلاثة المشتركة ؟

المتحدث " لقد اكد الجانب الامريكي للجانب الصيني في مناسبات مختلفة على تمسكه بسياسة الصين الواحدة ، والتزامه بالبيانات الصينية الامريكية الثلاثة المشتركة ومعارضته لاستقلال تايوان . في الفترة الاخيرة قام الكثير من الرسميين الامريكان بما فيهم المتحدث الرسمي للخارجية الامريكية بالاعراب عن تمسك الجانب الامريكي بسياسة الصين الواحدة ، في الوقت الذي اكدوا فيه على خطورة سير تايوان باتجاه الاستقلال . اعرب المتحدث الامريكي عن معارضة امريكا للاستفتاء العام الهادف الى تغيير مكانة تايوان او السير بها نحو الاستقلال . في الوقت الراهن يقوم دعاة التجزئة والانفصال في جزيرة تايوان برفع يافطات " الديمقراطية " و " حقوق الانسان " للقيام ب " استقلال تايوان " ، ان ذلك غاية في الكذب والخطورة . . عاد " استقلال تايوان " يشكل اكبر تهديد للسلام والاستقرار في منطقة مضيق تايوان . نأمل من الجانب الامريكي الايفاء بعهوده ووعوده ، والمعارضة الواضحة لكل تصرفات السلطات التايوانية الاستفزازية الهادفة الى تجزئة الصين ، ومعالجة مسألة تايوان بشكل سليم بما يحفظ السلام والاستقرار في منطقة مضيق تايوان والمصالح الصينية الامريكية المشتركة "

اذا لم يكن هناك من اسئلة اخرى ، نتوقف اليوم الى هنا ، وشكرا لكم "

القسم الاعلامي والصحفي

معالي السيد يوسف بن علوي

وزير خارجية سلطنة عمان في زيارة رسمية للصين

يصل يوم غد الاربعاء معالي السيد يوسف بن علوي وزير خارجية سلطنة عمان العاصمة بكين في زيارة رسمية لجمهورية الصين الشعبية على رأس وفد عماني عالي المستوى تستغرق اربعة ايام ، حيث سيجري خلالها محادثات رسمية مع نظيره الصيني السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية الصيني تتركز حول العلاقات الثنائية وسبل تدعيم وتعزيز علاقات التعاون الودي القائمة بين البلدين ؛ والوضع في منطقة الشرق الاوسط لجانب القضايا الدولية والاقليمية الاخرى ذات الاهتمام المشترك . وخلال الزيارة سيلتقي معالي السيد يوسف بن علوي مع بعض القيادات الصينية الهامة . عدا العاصمة بكين ، سيقوم الوفد العماني بزيارة مدينة ويه خاي في الشمال الشرقي للصين . سيلتقي مع بعض القيادات الصينية .

ون جيا باو يشيد بمؤتمر الامم المتحدة لدعم الفلسطينيين

بعث رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو برسالة تهنئة الى مؤتمر الامم المتحدة لاحياء اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى والذى افتتح اول امس .

وقال ون فى رسالته "بمناسبة اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى اود ان اقدم تهنئتى الحارة نيابة عن الصين حكومة وشعبا لمؤتمر احياء هذا اليوم."

واشار الى ان قضية فلسطين هى جوهر قضية الشرق الاوسط وان الهدف النهائى لتسويتها هو المصالحة بين العرب واسرائيل واعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وضمان الامن المشترك وانعاش جميع دول المنطقة وتنميتها.

وقال ون "ان التاريخ يوضح ان السبل العسكرية والعنف لا تؤدى الا الى تعميق العداء المتبادل والكراهية وليس المساعدة فى حل القضايا."

اضاف قائلا "بينما وصل الوضع بين اسرائيل والفلسطينيين حاليا الى مفترق حاسم تناشد الصين جميع الاطراف المعنية التعاون مع المجتمع الدولى فى جهوده لصنع السلام والسعى لحل سياسى لقضية الشرق الاوسط من خلال التفاوض على اساس قرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومبدأ الارض مقابل السلام."

واكد ون فى رسالته ان الصين تقف على اهبة الاستعداد لمواصلة التعاون مع المجتمع الدولى من اجل السلام والاستقرار فى الشرق الاوسط.

يوافق اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى التاسع والعشرين من نوفمبر من كل عام .

الصين تحيى الذكرى الستين لاعلان القاهرة

وتؤكد ان تايوان جزء من اراضى الصين

احتفلت الصين يوم الاثنين بالذكرى السنوية الستين لصدور اعلان القاهرة وهو وثيقة تاريخية اصدرها رؤساء الصين والولايات المتحدة وبريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية وترسى الاساس القانونى لاعتبار تايوان جزءا من أراضى الصين.


وشارك وانغ تساى شى نائب مدير مكتب شئون تايوان بمجلس الدولة الصينى و20 من الخبراء المتخصصين فى شئون تايوان فى مؤتمر بهذه المناسبة. اشرف على المؤتمر مركز ابحاث العلاقات عبر المضيق بالتعاون مع معهد تاريخ العالم ومعهد دراسات تايوان التابع للاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية.


وقع اعلان القاهرة فى 1 ديسمبر عام 1943 رؤساء الدول الثلاث الحليفة خلال الحرب العالمية ومنهم الرئيس الامريكى الاسبق فرانكلين دى. روزفيلت ورئيس الوزراء البريطانى الاسبق ونسون تشرشل.


ووصف الخبراء الاعلان بانه اول وثيقة فى القانون الدولى من حيث الطابع تعيد تأكيد وضع تايوان كجزء من اراضى الصين وتعلن بطلان الاحتلال اليابانى لتايوان وتطالب اليابان باعادة تايوان الى الصين بعد الحرب.


وقال وانغ امام المؤتمر ان جميع دول العالم ومنها الدول الغربية اعترفت بهذا الاساس القانونى والواقع.

كما ينص اعلان بوتسدام الصادر فى 26 يوليو عام 1945 من جانب رؤساء الصين والولايات المتحدة وبريطانيا على وجوب تنفيذ اعلان القاهرة كما تنص شروط استسلام اليابان فى عام 1945 على ان اليابان ستنفذ التزامها وستقوم بكل واجباتها المنصوص عليها فى اعلان بوتسدام حسبما ذكر وانغ.


اضاف وانغ قائلا ان الصين استعادت السيادة على جزيرتى تايوان وبنغهو فى 25 اكتوبر عام 1945 كما تمت استعادة الوضع القانونى لتايوان كجزء لا يتجزأ من الصين بشكل تام منذ ذلك الوقت.

وقال المسئول الصينى ان البعض فى تايوان يحاولون نفى هذا الوضع القانونى وواقع الاعلان ويتجاهلون الحقائق الاساسية والقوانين الدولية فى محاولتهم للدعاية للاراء المؤيدة للاستقلال.

وقال ان الحكومة الصينية لن تسمح بأى حال من الاحوال لاى أحد بفصل تايوان عن الصين.

كما اكد خبراء اخرون مثل يو بيه رئيس معهد تاريخ العالم التابع للاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية و يو كه لى رئيس معهد دراسات تايوان التابع للاكاديمية ايضا ان تايوان جزء من الصين من وجهة نظر القانون الدولى والقانون المحلى على السواء.


وقالوا ان القوى المؤيدة للاستقلال فى تايون تتحدى اعلان القاهرة والقوانين الدولية الاخرى وتحاول تقسيم الصين من خلال استفتاء على اعادة التوحيد أو الاستقلال واعداد قانون جديد خلال فترة الانتخابات الحالية وهذا يعد اهانة للقانون الدولى واستفزاز سافر للشعب الصينى بجميع افراده. وأكد الخبراء ان التحركات المؤيدة للاستقلال تمثل تحديا خطيرا لمصالح الشعب على جانبى مضيق تايوان.

خبير : " تشريع الاستفتاء " فى تايوان يتعارض مع القانون الدولى

بكين 2 ديسمبر / تعد الخطة الرامية الى اجراء استفتاء حول " دستور " جديد التى ايدها انفصاليو " استقلال تايوان " اهانة للقانون الدولى وتحديا صارخا لكافة افراد الشعب الصينى .

صرح بهذا مدير معهد الدراسات التايوانية بالاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية يو كه لى هنا يوم الاثنين فى ندوة اقيمت بمناسبة الذكرى الستين لاعلان القاهرة .


وذكر يو ان الاعلان ، الذى وقعته الصين والولايات المتحدة وبريطانيا فى الاول من ديسمبر من عام 1943، طالب باعادة كافة الاراضى التى سرقتها اليابان من الصين مثل الاجزاء الشمالية الشرقية وتايوان وجزر بنغهو الى الصين .


وقال يو ان الصين والولايات المتحدة وبريطانيا اصدرت بعد ذلك اعلان بوتسدام الذى نص مرة اخرى على ضرورة تنفيذ بنود اعلان القاهرة، مشيرا الى ان اليابان سلمت تايوان الى الصين يوم 25 اكتوبر من عام 1945 واكدت الحكومة اليابانية مجددا التزامها القانونى باعادة تايوان الى الصين فى معاهدة السلام مع الصين فى عام 1978 .


وذكر يو انه بغض النظر عما اذا كان ذلك من منظور القانون الداخلى ام القانون الدولى، فحقيقة ان تايوان جزء من الصين غير قابلة للجدل، واضاف ان محاولة الانفصاليين فصل تايوان عن الصين بحجة " تقرير المصير " و " الاستفتاء " لا تتعارض فقط مع القانون الدولى وميثاق الامم المتحدة بل انها تخدع اهالى تايوان .


وقال يو ان تقرير المصير لا يعنى النزعة الانفصالية وان اى دولة تتمتع بالحق القانونى فى اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لوقف النزعة الانفصالية ، ووجه النصح للانفصاليين بعدم التقليل من شأن تصميم حكومة الصين وشعبا فى حماية السيادة الوطنية وسلامة الاراضى وتحقيق اعادة التوحيد الوطنى التام .

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国