【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2003>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 04 / 12 / 2003

Date: 04 \12\2003 No. 2003 \

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي
باسم وزارة الخارجية الصينية

ليو جيان تشاو Liu Jian Chao

pics

20031204日外交部发言人

在记者招待会上答记者问

المتحدث " اسعدتم مساء ، تفضلوا بأسئلتكم "

يو بي اي : لدي بعض الاسئلة حول زيارة السيد ون جيا باو للولايات المتحدة ، لقد افاد السيد جو ون جونغ نائب وزير الخارجية الصيني خلال الاجتماع التعريفي الذي عقده بان السيد نائب وزير التجارة الصيني سيرافقه في هذه الزيارة ، اود الاستفسار عما اذا كان يضم الوفد شخصيات صينية من مكتب الشؤون التايوانية التابع لمجلس الدولة او شخصيات صينية عسكرية ؟ من سيكون في الوفد من وزارة الخارجية الصينية ؟ السؤال الثاني ، تحدث السيد جو ون جونغ بان السيد ون جيا باو سيزور نيويورك وواشنطن وبوستون ، هل لكم تقديم المزيد عن احوال زيارة هذه المدن ؟ ومن من الشخصيات التي سيلتقي بها هناك ؟ والسؤال الثالث والاخير ، عدا الرئيس الامريكي بوش ، من من الشخصيات القيادة الامريكية التي سيلتقي بها السيد ون جيا باو خلال زيارته ؟

المتحدث " بالنسبة لسؤالك الاول ، من وزارة الخارجية ، سيقوم السيد الوزير لي جاو شينغ وزير ، والسيد جو ون جونغ نائب الوزير مسؤول الشؤون الامريكية بمرافقة السيد ون جيا باو في زيارته للولايات المتحدة ، وحسب معلوماتي سيرافقه ايضا كل من السيد ما كاي رئيس لجنة التنمية والاصلاح ، والسيد ما شيو خونغ نائب وزير التجارة . واعتقد انه لا يوجد هناك اي شخصية عسكرية صينية من ضمن الوفد ، اما حول ما اذا كان هناك من يرافقه من مكتب الشؤون التايوانية التابع لمجلس الدولة فسأقوم بالتحقق من ذلك واجيبك فيما بعد . اما بالنسبة لسؤالك الثاني ، فان السيد ون جيا باو سيزور كل من نيويورك وواشنطن وبستون . في نيويورك سيلتقي برئيس ولاية .. وعمدة نيويورك ، وسيقوم فيها ببعض النشاطات الاخرى بما في ذلك زيارة مخلفات مبنى التجارة العالمية ، وسيجتمع بالسيد كوفي عنان السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة ، وسيلتقي ببعض المسؤولين من الاوساط التجارية والصناعية . في واشنطن سيجري محادثات رسمية مع الرئيس الامريكي بوش ، وسيلتقي هناك ايضا بقادة الكونغرس الامريكي . في بوستون ، سيلقي السيد ون جيا باو رئيس الوزراء الصيني خطابا هاما في جامعة هارفر وسيلتقي بالمسؤولين المحليين هناك. اما حول سؤالك الثاني فهو على علاقة مع السؤال الثاني ، فعدا المحادثات التي سيجريها مع الرئيس الامريكي بوش ، سيلتقي رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو مع بعض القيادات الهامة في الادارة الامريكية لجانب لقائه بقيادة الكونغرس الامريكي "

فرنسا : هل الاحتكاكات التجارية بين الصين وامريكا ستحتل الاولوية من بين المسائل التي يحملها السيد ون جيا باو في زيارته المرتقبة للولايات المتحدة ؟ هل يفكر الجانب الصيني بتسوية الخلافات التجارية بين البلدين خلال هذه الزيارة ؟

المتحدث " ان موقف الحكومة الصينية من الاحتكاكات التجارية القائمة بين الصين وامريكا فيه كل الوضوح ، حيث يدعو الى حل الخلافات عن طريق التشاور المتكافيء . المواضيع التي يحملها السيد ون جيا باو معه للنقاش كثيرة ، والمسألة الاقتصادية والتجارية ستكون واحدة منها . ارى ان تناول قادة البلدين للمسألة الاقتصادية والتجارية سيساعد على حل الخلافات القائمة بينهما في هذا المجال "

تشاينا ديلي : هناك الكثير من الاحاديث المتضاربة حول المحادثات السداسية وعملية التحضير الجارية لعقد الجولة القادمة ، هل لكم الحديث عما تحقق من تقدم في هذا المجال ؟

المتحدث " بالفعل ظهرت في الفترة الاخيرة الكثير من الاخبار التكهنية حول الجولة القادمة للمحادثات السداسية ، وهذا يعكس اهتمام المجتمع الدولي بها . منذ فترة والجانب الصيني يجري مشاورات مع الاطراف المعنية حول التحضير لعقد الجولة القادمة من المحادثات ، واهم ما نفكر به لانجاح الجولة الثانية من المفاوضات هو التحضير السياسي الجيد لها ، ونقطة الارتكاز هي الاعتراف بـ والتأكيد على النقاط المشتركة التي تم التوصل اليها ، وبذلك يمكن خلق ظروف مؤاتية لانجاح الجولة القادمة من المحادثات السداسية ، كما ويقوم الجانب الصيني بمشاورات مع جميع الاطراف المعنية حول اتجاه المناقشات التي ستجري في الجولة القادمة . في الوضع الراهن ، نستطيع القول بان هناك بعض النقاط المشتركة في مواقف الاطراف الستة ، الجميع يأمل التنظيم الجيد للمحادثات ويتطلعون الى احرازها لتقدم فعلي . الجانب الصيني يقوم الان بتعزيز وساطاته ، وعلى يقين تام بأنها ستلقى التفهم والدعم والتعاون من الاطراف المعنية والمجتمع الدولي "

اي اف بي : هل ما زال لدى الصين املا في انعقاد الجولة الثانية من المحادثات السداسية خلال العام الحالي ، ام انها ستؤجل للعام القادم كما اقترح البعض من مسؤولي الدول الاخرى ؟ فاذا كانت قد اجلت ، ما هي اهم العقبات التي حالت دون عقدها هذا العام في نظركم ؟

المتحدث " هناك امل لدى جميع الاطراف المعنية بعقد الجولة الثانية من المحادثات السداسية في اسرع وقت ممكن ، والجميع يعمل من اجل تحقيق ذلك . اما حول موعد عقدها فسيتقرر وفق احوال الاعمال التحضيرية لها . حتى الان لم يحدد اي موعد دقيق لعقدها "

فرنسا : بالامس اصدرت الحكومة الصينية الكتاب الابيض حول (( السياسة والاجراءات الصينية في حظر انتشار الاسلحة النووية )) ، ما هو موقف الجانب الصيني من " المبادرة الامنية لمنع انتشار الاسلحة " الامريكية ، وهل ستنضم الصين اليها ؟ ما هي العوامل التي تقف وراء هذا القرار ؟ هل وقعت الصين ( في اطار حظر انتشار الاسلحة ) اي اتفاقية حول مسألة مراقبة المستخدم الاخير مع اي دولة اخرى ؟ وسؤالي الثالث حول اذا ما كان هناك شخصيات قيادية ستشارك في مسابقة ملكة جمال العالم التي ستجري في المضائق الثلاثة بمقاطعة خاي نان ؟

المتحدث " ارغب الاجابة على سؤالك الثالث اكثر من غيره ( ضحكات تملأ القاعة ) . بالنسبة لسؤالك الاول فان الجانب الصيني يتفهم اهتمامات الدول المشاركة في " المبادرة الامنية لمنع انتشار الاسلحة " ( PSI ) تجاه انتشار اسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها ، الا ان هناك اهتمامات عالمية ليست بقليلة حول شرعية اجراءات التصدي ، ومدى فاعلية ال PSI ، وما يمكن ان تأتي به من نتائج وخيمة ، لذا يستوجب على الدول المشاركة في PSI التفكير الجيد بها . ظل الجانب الصيني يرى على الدوام ضرورة حل مشكلة انتشار الاسلحة من خلال الجهود السياسية والوسائل الدبلوماسية في اطار القانون الدولي ، وان اي اجراءات تتخذ لحظر انتشار الاسلحة يجب ان تدفع تعزيز السلام والامن والاستقرار العالمي والاقليمي . اما بالنسبة للسؤال الثاني ، فقد اوضحه الجزء الثالث من الكتاب الابيض بجلاء ، فعند قيام الجانب الصيني بتصدير المنتجات المعنية يفكر في الوقت نفسه بمخاطر الانتشار من قبل الجانب المستورد ، فاذا ما اكتشف سوء استخدام الطرف المستورد لهذه المنتجات فان الجانب الصيني يقوم على الفور بالغاء العقد معه ، وهذا ما سيعود بتأثيرات سلبية على مستقبل التبادلات التجارية بين الطرفين . اما السؤال الثالث المعني بمسابقة اختيار ملكة جمال العالم ، فهو نشاط تستضيفه حكومة مقاطعة خاي نان ، ولست مطلعا حتى الان على الشخصيات التي ستشارك في هذا النشاط ، فمن الافضل الاستفسار عن هذا الامر من حكومة مقاطعة خاي نان "

اليابان : هل لكم الحديث عن الاهمية التي تكتسيها زيارة السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني للولايات المتحدة ؟

المتحدث " ان زيارة السيد ون جيا باو رئيس الوزراء الصيني المرتقبة للولايات المتحدة هي زيارة في غاية الاهمية . انها الزيارة الاولى التي يقوم بها رئيس وزراء الدورة القيادية الصينية الجديدة للولايات المتحدة ، وهي الزيارة الاولى للسيد ون جيا باو شخصيا لامريكا ، كما تأتي في الوقت الذي يشهد فيه الوضع الدولي تغيرات كبيرة وهامة . ان المجرى الاساسي للعلاقات الصينية الامريكية جيد ، حيث اجرى الطرفان تعاونا جيدا في سلسلة من المسائل خلال السنوات الاخيرة ، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة ، وحظر انتشار الاسلحة ، ومكافحة الارهاب وفي غيرها من المسائل والمجالات . طبعا ظهر مؤخرا بعض المشاكل بين الطرفين في المجال التجاري ، الا ان ذلك لا ينفي التقدم الكبير الذي تم تحقيقه في المجال الاقتصادية والتجاري . زيارة السيد ون جيا باو ستعمق اكثر التفاهم القائم بين البلدين ، وستدفع عملية معالجة وحل المشاكل المعنية. ان تطور العلاقات الصينية الامريكية تتماشى ومصالح البلدين والشعبين ، وتساعد في المحافظة على السلام والاستقرار العالميين . نتمنى ان تتكلل هذه الزيارة بالنجاح الكامل "

امريكا : هل ترى بأن زيارة المستشار الالماني للصين زيارة هامة ومليئة بالثمار ، بالامس اشار الى انه في حال ما تصبح الصين اكبر سوق عالمي لشبكات الانتر نيت في السنوات الاربع القادمة ، ينبغي حينذاك تبسيط وتسهيل القيودعلى شبكات الانترنيت ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " ان زيارة السيد شرودر المستشار الالماني التي يقوم بها حاليا للصين شارفت على نهايتها ، انها زيارة مليئة بالثمار والانجازات . الاتفاقيات التي وقعت شملت احدى عشر مشروعا . خلال الزيارة ، ثمن الطرفان عاليا علاقات التعاون الودي القائمة بين مؤسسات البلدين ، وعبرا عن تطلعاتهما في دفع وتعزيز العلاقات الممتازة بين البلدين . الزيارة ستدفع اكثر بتعزيز وتطوير العلاقات الصينية الالمانية . اما بخصوص ما يسمى بمسألة فرض الجانب الصيني القيود على مستخدمي الانتر نيت ، اود القول بأن قنوات وطرق حصول الصينيين على المعلومات تزداد اكثر فأكثر مع ازدياد النمو الاقتصادي منذ عملية الاصلاح والانفتاح ، وفي الوقت الراهن لدينا 2200 صحيفة و 9000 مجلة اسبوعية و 310 محطة اذاعة و 350 محطة بث تلفزيوني و اكثر من 170000 نشرة ومطبوعة ، مما اغنى قنوات الحصول على المعلومات للصينيين . ان الانترنيت يتطور بصورة سريعة في الصين ، حيث وصل عدد مستخديه 70,000,000 ان الحكومة الصينية شديدة الاهتمام بما يحدثه الانترنيت من تأثيرات ايجابية على نمو الاقتصاد الوطني والتقدم الاجتماعي ، الا انه ينبغي علينا في نفس الوقت رؤية الاشياء غير الصحية التي يأتي به الانترنيت من دعاية للوثنية واخبار ملفقة ونشر للفسق والجنس والعنف وغيرها من المعلومات القاتلة ، كل ذلك فيه مضرة كبيرة للمجتمع . لقد ادركت الكثير من الدول بما فيها الصين خطورة هذه المسألة وتقوم الان بالبحث عن طرق واساليب ادارية مناسبة . الجانب الصيني اتخذ الاجراءات المناسبة في هذا الصدد وبما يصب في مصلحة التطور الاجتماعي ومصلحة الشعب الصيني "

التلفزيون المركزي : علقت بعض وسائل الاعلام على زيارة السيد ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني المرتقبة للولايات المتحدة بقولها " مهمة ثقيلة " ، لا تقل ثقلا واهمية عن تلك الزيارة التي كان قد قام بها السيد جو رونجي رئيس الوزراء الصيني السابق قبل سنوات لامريكا ، هل هناك تقديرات وافية وشاملة لدى الجانب الصيني لمدى صعوبة المشاورات التي ستتم خلال الزيارة حول مسألة تايوان والخلافات التجارية ؟ اذا كان كذلك بالفعل، فهل استعد الجانب الصيني لطرح مشاريع مخالفة ؟

المتحدث " اعتقد انه لا يجوز المقارنة بين الزيارتين بهذه البساطة كون كل منهما جاءت في مرحلة تاريخية مختلفة عن الاخرى . فكما جاء في سؤالك ، ان زيارة السيد ون جيا باو المرتقبة لامريكا تتسم بأهمية كبيرة ، ويحمل معه مهمة كبيرة عليه انجازها ، تتمثل في دفع الخلافات القائمة بين البلدين باتجاه الحل ، اضافة الى دفع التعاون الذي فيه مصلحة للطرفين نحو التعزيز والتطور . ففي حال ما اتخذت الصين وامريكا من المصالح العليا للعلاقات بينهما كأساس ، ومن المصالح العليا للسلام والاستقرار العالميين كأساس ، وتم الالتزام بمباديء البيانات الثلاثة المشتركة ، ستحقق هذه الزيارة بالتأكيد انجازات ايجابية . الجانبان يواصلان استعداداتهما الايجابية والشاملة لهذه الزيارة .

باكستان : ما تأثير زيارة رئيس الوزراء الصيني السيد ون جيا باو للولايات المتحدة على منطقة جنوب اسيا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ؟

المتحدث " للصين وامريكا تأثيرات هامة في العالم ، وكلاهما من الاعضاء دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي . حيث سيتبادل السيد ون جيا باو رئيس الوزراء الصيني وجهات النظر مع الجانب الامريكي حول القضايا الدولية والاقليمية . اما كيفية تناولهما للوضع في جنوب اسيا سأقوم بشرحه عقب الزيارة "

اليابان : وفد لجنة الصداقة الصينية اليابانية للقرن الحادي والعشرين في زيارة حالية للصين ، ما هو الدور الذي يمكن لهذه التبادلات لعبه في تعزيز الصداقة الصينية اليابانية في نظركم ؟

المتحدث " ان اعمال لجنة الصداقة الصينية اليابانية للقرن الحادي والعشرين تلعب دورا ايجابيا في تعميق الصداقة وتعزيز التفاهم بين الشعبين الصيني والياباني . اننا سعداء ان نرى لجنة الصداقة الصينية اليابانية وقد تأسست رسميا في تموز هذا العام . تتألف هذه اللجنة من شخصيات سياسية واقتصادية ، واكاديمية وصحافية صينية يابانية معروفة ، ويقوم السيد جنغ بي جيان النائب الاول السابق لعمدة المدرسة الحزبية الصينية ، والسيد شياولين يانغتايلانغ رئيس جمعية الاصدقاء الاقتصاديين اليابانيين رئيس شركة الفوجي برئاسة تناوبية لهذه اللجنة . المؤتمر الاول لهذه اللجنة سيعقد في مدينة داليان من 05 – 07 / 12 / 2003 . حيث سيتم تبادل وجهات النظر بشكل معمق حول كيفية تطوير العلاقات الصينية اليابانية في القرن الحادي والعشرين بشكل صحي ومستقر . انني على ثقة تامة بان لجنة الصداقة الصينية اليابانية للقرن الحادي والعشرين ستستمر في لعب دور ايجابي في تطوير العلاقة بين البلدين "

يو بي اي : بالامس اصدرت الصين الكتاب الابيض (( السياسة والاجراءات الصينية في حظر انتشار الاسلحة )) ، الا انها في نفس الوقت تفكر في شراء معدات لصناعة البلوتونيوم من المانيا ، وتدفع بالاتحاد الاوروبي بقوة لرفع حظر بيع الاسلحةعن الصين ، فكيف تقيمون تصرفات الصين بتعزيز دفاعها الوطني من جهة ودفعهالعملية نزع السلاح من جهة اخرى ؟ اليس في ذلك تناقضا ؟

المتحدث " لا يوجد اي تناقض بين هذه النقاط . بالنسبة للظروف الذي قامت فيها الصين باصادر الكتاب الابيض (( السياسة والاجراءات الصينية في حظر انتشار الاسلحة )) ، يرى الجانب الصيني ضرورة شرحه وتبيانه لسياسته واجراءاته في مجال حظر انتشار الاسلحة للمجتمع الدولي ، وبعد فترة طويلة من الاستعدادات ، تم الامس اصدار الكتاب الابيض هذا . اما حول سؤالك التفصيلي اود التوضيح ثانية ، ان المعدات التي اشرت اليها والخاصة في صناعة البلوتونيوم ، اعتقد انك لم تتطلع جيدا على ماهية هذه المعدات . انها معدات لصناعة المواد الاولية ل MOX التي تعمل شركة السيمينز الالمانية على تسويقها . الـ MOX هو خليط لوقود الاكسيد الذي يستخدم في مولدات الطاقة النووية ، حيث تقوم بعض الشركات الصينية المعنية بمناقشات مع شركة السيمينز الالمانية حول شراء معدات صناعة وقود ال MOX ، وهذا يدخل بالكامل في الاستخدام المدني ، وليس لاهداف عسكرية . نرى ان حظر الاتحاد الاوروبي بيع المعدات العسكرية للصين هي مسألة صنيعة الحرب الباردة ولا تتفق ابدا مع علاقات الشراكة الشاملة الراهنة بين الصين والاتحاد الاوروبي ، اّملين من الاتحاد الاوروبي سرعة معالجة هذه المسألة من اجل ازالة العقبات من امام التطور الشامل للعلاقات بين الصين ولاتحاد الاوروبي ، وهذا لا علاقة له ابدا مع انتشار اسلحة الدمار الشامل ، انها تبادلات طبيعية في مجال بيع المعدات العسكرية بين الطرفين "

نفس السائل : هل هذه المعدات يمكن لها ان تنتج بلوتونيوم ذو الاستخدام العسكري ؟

المتحدث " ان هذه المسألة مسألة تقنية عالية ، فاذا كانت لديك الرغبة يمكنني الاستفسار عن هذا الموضوع من زملائي في دائرة السيطرة على الاسلحة ومن ثم اعود لك فيما بعد بمزيد من التفصيل . اود اخبارك بكل وضوح ان هذا التعاون ذو اهداف سلمية "

سؤال : ما هي التأثيرات التي سيتركها قرار الجانب الامريكي في تخفيض التعرفة الجمركية للصلب والحديد على الزيارة المرتقبة للسيد ون جيا باو رئيس الوزراء الصيني لامريكا ؟ هل لكم الحديث عن المكانة التي تحتلها مسألة حل الخلافات التجارية بالنسبة لبقية المسائل التي يحملها السيد ون جيا باو معه في هذه الزيارة ؟

المتحدث " ان الحواجز التي لا تخضع للتعرفة الجمركية ورفع الحماية التجارية في التجارة الدولية ستلقى الترحيب من عامة المجتمع الدولي . خلال زيارة السيد ون جيا باو لامريكا سيجري مع القيادة الامريكية محادثات ، ويتبادل معهم وجهات النظر حول سلسة من المسائل . وان كل المسائل التي سيتم مناقشتها من قبل قادة البلدين هي مسائل هامة "

" لم يعد لديكم اسئلة ؟ شكرا لكم جميعا "

القسم الاعلامي والصحفي

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国