【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【أنشطة خاصة】【ثقافة وتعليم.】【فرص وعروض】【فيديو وصور】【سياحة وصحة】【الجالية العربية】
الموقع الحالي:منزل>دراسات استراتيجية>نص

متحدث صيني :

Date:2010-05-24

متحدث صيني :
نتائج الانتخابات التشريعية في تايوان تشير
إلى عدم شعبية النشاطات الانفصالية

قال المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني لي وي يي اليوم الأربعاء (15 ديسمبر) إن نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت يوم السبت الماضي في تايوان تظهر عدم شعبية النشاطات الانفصالية التي نفذتها سلطات تايوان برئاسة تشان شويه بيان . وكان تحالف "عموم الخضر" الذي يضم الحزب الديمقراطي التقدمي بزعامة تشان شويه بيان واتحاد التضامن قد فشل في الحصول على ما يتجاوز 50% من الأصوات في الانتخابات التشريعية. وعلق المتحدث على هذه النتائج قائلا إن تشان شويه بيان سعى خلال الفترة الماضية إلى تنفيذ العديد من النشاطات الانفصالية ولكن نتائج الانتخابات تشير إلى أن هذه النشاطات لا تحظي بالشعبية وما زال السلام والاستقرار والتنمية هم التيار الرئيسي في المجتمع المحلي. وأكد أن السبيل الأساسي لتحسين العلاقات بين جانبي مضيق تايوان يكمن في عودة سلطات تايوان إلى الالتزام بمبدأ "صين واحدة" وتخليها عن الأفعال والأقوال الانفصالية.

استقالة تشن من منصبه كزعيم للحزب الانفصالى

استقال زعيم مقاطعة تايوان الصينية تشان شويه-بيان امس الثلاثاء (14 ديسمبر) من منصب رئيس الحزب التقدمى الديمقراطى المؤيد للاستقلال فى أعقاب هزيمة حزبه فى الانتخابات التشريعية . وتم قبول استقالة تشان خلال اجتماع اللجنة المركزية الدائمة للحزب، الذى عين مسؤول الانضباط بالحزب كير تشين-مينغ رئيسا للحزب بالانابة حتى يتم اختيار رئيس جديد للحزب فى وقت لاحق . وصرح تشان قبل الاجتماع أنه " يتحمل المسؤولية كاملة " عن خسارة الانتخابات، التى فازت بها أحزاب المعارضة بأغلبية مقاعد المجلس التشريعى الجديد فى تايوان خلال انتخابات يوم السبت . وأضاف أن حزبه " كان مفرط الثقة ومتسرعا " فى الانتخابات، بيد أنه قال أنه سيواصل جهوده لجعل " تايوان دولة طبيعية ".

جدير بالذكر أن الزعيم التايوانى الحالى وتحالفه " عموم الخضر " يدعوان الى استقلال تايوان عن الصين، وهو موقف تعارضه الحكومة الصينية بشدة .

لن تجلس الصين حكومة وشعبامكتوفة اليدين لمشاهدة فقط ما اذا تمسك تشان تشوىه بيان زعيم مقاطعة تايوان الصينية بتنفيذ جدول زمنى ل // استقلال تايوان // راميا الى تغيير مكانة تايوان بصفتها جزءا من الصين. ادلى بهذا لى وى يى المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان

لن نجلس متفرجين مكتوفى الايدى امام الجدول الزمني لتشان شويه بيان لدفع استقلال تايوان

عقد مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة / مجلس الوزراء/ الصينى صباح اليوم مؤتمرا صحفيا اشار فيه لى وى يى المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الى انه خلال الفترة الاخيرة ، ذهب تشان شويه بيان الى حد ابعد وادلى باستهتار بالتصريحات الانفصالية المتكررة حول //استقلال تايوان// ، كاشفا بذلك القناع الذي يتستر خلفه فيما يسمى بدفع السلام بين جانبى المضيق وتخفيف حدة التوتر فى العلاقات بين جانبى المضيق ، مما زاد الجو توترا للعلاقات بين جانبى المضيق.


قال لى انه اذا اصر تشان شويه بيان على العمل وفقا لما يسمى ب // الجدول الزمني لاستقلال تايوان// وتعمد تغيير مكانة تايوان كجزء لا يتجزأ عن الصين ، فلن تجلس الصين حكومة وشعبا متفرجة مكتوفة الايدي ازاء ذلك.

ان مفتاح " الاتصالات الثلاث المباشرة " وتسيير الطائرات الخاصة في اعياد الربيع في يد السلطات التايوانية

في محض اجابته على سؤال حول " الاتصالات المباشرة الثلاثة " بين طرفي المضيق ، اجاب السيد لي ويه يي LI WEI YI المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في المؤتمر الصحفي الذي نظمه صباح اليوم ( 15 / 12 ) قائلا ، ظل البر الصيني الرئيسي يدعو ، ومنذ اصداره لكتاب الاشعار للأشقاء التايوانيين عام 1979 ، الى اتخاذ اجراءات لدفع طرفي المضيق نحو التحقيق السريع ل " الاتصالات المباشرة الثلاثة " ، بما في ذلك الخطوط الجوية المباشرة .. اذن أين تكمن المشكلة في عدم تحقيقها طوال الفترة الماضية وحتى الان ؟ اعتقد انكم جميعا على علم ووضوح بأننا قمنا باتخاذ العديد من الاجراءات لتسهيل الحركة من والى البر الصيني بما في ذالك حركة الطائرات الخاصة في أعياد الربيع لضمان مصالح التجار التايوانيين هناك ومصالحهم في البر الصيني .. واكد السيد لي ويه يي على انه سبق لنا وان اوضحنا بكل جلاء ولمرات عديدة سياستنا ومواقفنا الثابتة والتي لم يطرأ عليها اي تغيير بالنسبة لمسألة " الاتصالات الثلاثة المباشرة " والطائرات الخاصة في اعياد الربيع .. اما بخصوص انجاح الدفعة السياحية لمواطني فوجيان الى جزيرة جين ما JIN MA التي تمت في لثامن من ديسمبر ، قال السيد لي ويه يي ، ظللنا على مر التاريخ نولي اهتماما خاصا بمصالح الاشقاء التايوانيين في مناطق جين مان JIN MEN و ما تزو MA ZU و بانغ خو PENG HU ، وقد حددنا الكثير من الاعمال واتخذنا العديد من الاجراءات وقدمنا الكثير من الجهود التي تدفع وتعزز التبادلات بين مقاطعة فوجيان FU JIAN ومنطقتي جينغ مان وما تزو .. المسئولون في مقاطعة فو جيان قاموا باستعدادات كبيرة لضمان وتأمين الحركة السياحية لابنائها في منطقة جينغ ما .. وقد قام رجال الاعمال في فو جيان وجينغ مان بمشاورات مستفيضة حول الاجراءات التي تضمن تدفق سواح فو جيان الى جينغ مان ، وعلى هذا الاساس تمت اول دفعة سياحية بسلاسة ونجاح .. ظللنا على مدار الفترة الماضية ندعو الى سرعة تحقيق " الاتصالات الثلاثة المباشرة " بين طرفي المضيق بشكل ثنائي متبادل وشامل ومباشر .. في الوقت نفسه اشار السيد لي ويه يي الى ان اكثر ما نحذر منه ونعارضه هو تصرفات السلطات في تايوان المتمثلة في انتحال اسم المواطنيين التايوانيين للقيام بنشاطات تجزئة الوطن " في كل طرف دولة " ، " استقلال تايوان " ، والقيام وبدون ادنى مسؤولية باعمال وتصرفات استفزازية ضد البر الرئيسي الصيني ، وهذا ما يضع العراقيل الكبيرة والمصاعب الجمة امام تحقيق تلك الاتصالات .. ان العناية بالاشقاء التايوانيين هو امر ثابت ودائم ولا ندخر اي جهد في هذا الصدد ، وسوف نستمر فعل ذلك في المستقبل ايضا .. واخيرا اكد السيد لي ويه يي على ان الابتعاد عن مواقف التجزئة المتمثلة في " استقلال تايوان " ونبذ نشاطات التجزئة والانفصال هو الاساس في تحسين العلاقات بين طرفي المضيق ..

دعاة " استقلال تايوان " سيضيعون فرص السلام

اشار السيد لي ويه يي LI WEI YI المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في المؤتمر الصحفي الذي نظمه صباح اليوم ( 15 / 12 ) قائل الى ان مبدأ " صين واحدة " هو حجر الاساس لتطوير العلاقات بين طرفى المضيق ، مؤكدا على ان ما يخالف ذلك من اقوال و افعال ومحاولات لتغيير مكانة تايوان كجزء لا تتجزأ عن الصين ، تبتعد كل الابتعاد عن طموحات المواطين على جانبى المضيق فى تحقيق استقرار علاقاتهما و تطويرها و حفظ السلام فى المضيق .. في الفترة الاخيرة تمادى تشان شويه بيان فى غيه حيث بدأ يدلي من حين لاخر و على نحو سافر باحاديث تؤجج نيران " استقلال تايوان " ، اذ اقدم على طرح فكرة الغاء " دستور الصين " خلال السنوات الثلاثة او الاربعة القادمة , ودفع اعادة الاقتراع على مسودة " الدستور الجديد " في عام 2006 بهدف تعجيل ولادة " دستور تايوان الجديد المتفق مع مقتضيات العصر و حجم تايوان و القابل للتطبيق " ، ومن ثم البدء في تطبيقه وتنفيذه عام 2008 ، مؤكدا على ان الجدال حول " اصلاح السلطة الدستورية " يجب ان يركز بكل اهتمام على التغييرات الجوهرية التي سيأتى بها ، بدلا من ان يدور حول مدلولى " اصلاح الدستور " و " صياغة الدستور " .. فراح يهذى قائلا " ان الصين هى بلد اجنبى ، و بلد معاد " ، هذا من ناحية ، و من ناحية اخرى راح يصرح بانه سيعمل جاهدا على استبدال اسماء " الهيئات المرابطة فى الخارج " بـ " مفوضيات تايوان " فى بحر السنتين القادمتين .. كما يتشدق بالعمل على طلب الانضمام الى هيئة الامم المتحدة باسم " تايوان " . ان تشان شويه بيان لا زال يلعب على الحبلين لترويج بضاعته فى الظلام ، فراح يطرح ما يسمى بالمساهمة فى اقامة آلية الحوار و التشاور بين جانبى المضيق ، و بناء آليات يتفاعل فيها الجانبان بعضهما مع البعض من اجل تحقيق السلام و الاستقرار الدائمين ، لتضليل جماهير تايوان و خداع الرأى العام العالمى . ان تشان شويه بيان قد عرى نفسه من خلال ترويجه لبضاعة " استقلال تايوان " قولا و عملا ، وكشف عن وجهه المستعار - وجه المساهم فى تحقيق السلام و تهدئة حدة التوتر بين جانبى المضيق . و ان النشاطات الانفصالية الهادفة الى " استقلال تايوان " و التى تقوم بها سلطاته بتعسف هي اكبر مصادر الفوضى و البلبلة التى من شأنها زيادة حدة التوتر بين جانبى المضيق وهدم استقرار و ازدهار منطقة آسيا و المحيط الهادى . وان هذه الممارسات الانفصالية لم تثر مشاعر السخط والغضب لدى ابناء الشعب بتعداده البالغ مليار وثلاثمائة مليون نسمة فحسب , و انما تتعرض بطبيعة الحال للتساؤلات و الاعتراضات من قبل الاسرة الدولية ايضا .. ان محاولات " استقلال تايوان " تقطع فرص السلام و حبل الاستقرار ... و أكد السيد / لى من جديد على ان مبدأ " صين واحدة " هو حجرة الاساس لتطوير العلاقات بين جانبى المضيق و ان ما يخالفه من الاقوال و الافعال التي تهدف تغيير مكانة تايوان كجزء لا يتجزأ من الصين يبتعد كل الابتعاد عن طموحات المواطين على جانبى المضيق فى تحقيق استقرار علاقاتهما و تطويرها و حفظ السلام فى المضيق .. واشار الى ان البر الصيني لديه نوايا صادقة في بذل اكبر الجهود لحل مسألة تايوان حلا سلميا ، واكد على معارضة الصين الحازمة لمحاولات اي شخص ، تحت اي اسم ، أ وبأي طريقة كانت تهدف فصل تايوان عن الوطن الام ..

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国