【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【أنشطة خاصة】【ثقافة وتعليم.】【فرص وعروض】【فيديو وصور】【سياحة وصحة】【الجالية العربية】
الموقع الحالي:منزل>دراسات استراتيجية>نص

إدارة بوش أقحمت (البيزنس) في السياسة وحولت العراق إلى (مخزن نفط

Date:2010-05-24

إدارة بوش أقحمت (البيزنس) في السياسة وحولت العراق إلى (مخزن نفط)

خرجت تحليلات كثيرة قبل الحرب على العراق تقول بأن الهدف الأساسي لسعي الولايات المتحدة الأمريكية للحرب على العراق هو يتلخص في نقطتين.

الأولى: سعي هذه الأخيرة لتحطيم أسعار النفط.

الثانية: كسر شوكة منظمة "الأوبيك" وسيطرتها ونفوذها على مجال النفط فيما يخص الإنتاج والأسعار.

من هنا تأكدت فرضية استحواذ الولايات المتحدة الأمريكية على النفط في العالم وقد كان ذلك واضحًا وجليًا لما سقطت بغداد حيث طوق الجيش الأمريكي من دون كل المؤسسات العمومية والوزارات، وزارة النفط العراقية التي كانت محل سيطرة كاملة من قبل القوات الأمريكية. في حين بقيت بقية الوزارات من دون حراسة الأمر الذي كان وراء تعرضها للنهب والسرقة وأمام أعين الأمريكيين في حين أصدرت أوامر بإطلاق النار لمن يقترب من غير الأمريكيين لوزارة النفط.

روبرت برايس"، أحد أشهر المؤلفين الأمريكيين، حول حرب العراق وأهدافها أشار في تعليق له إلى أهمية النفط لدى الأمريكيين اليوم، فمنطقة الشرق الأوسط تضم 60% من نفط العالم، وعلاقة الأمريكيين بالسعوديين كانت متوترة في ذلك الحين.

كما أن الأمريكيون، يجدون صعوبة في التعامل مع المملكة العربية السعودية، التي تقبع فوق احتياطي البترول في العالم، وهي في المرتبة الأولى، يليها العراق. وإمكانية غزو العراق متاحة بالنظر إلى الأدلة والحجج التي يمكن إختلاقها وحتى "فبركتها"، إضافة إلى أنها موقع حيوي يمكن من خلاله الإشراف على المصالح النفطية الأمريكية في كل من دولة الكويت والإمارات العربية وحتى إيران أيضًا، والتي تسمح بدخول الأمريكيين إليها وطبعًا تطويق آبارها النفطية. فالهدف الأساسي، من وراء كل هذا الحشد العسكري،هو من أجل النفط.

والدليل هو أن بوش، أكد في حديث أجراه أمام ال