【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دراسات استراتيجية>正文

الشرق الاوسط في الاستراتيجية الدولية

Date: 08/11/2005

الشرق الاوسط في الاستراتيجية الدولية
العالم العربي الشرق اوسطي .. حاضرا ومستقبلا
SHI YAN QUN

يجتذب العالم العربي في الشرق الاوسط اهتمام العالم بأسره ، وهو من اكثر مناطق العالم تناولا وبروزا في وسائل الاعلام ..

مكانة العالم العربي في التشكيلة العالمية .." الشرق الأوسط " هو مفهوم سياسيي وجغرافي ( جيوسياسي ) دأب على تسميته الاوروبيون .. فقد اعتاد الاوروبيون على تسمية الدول الشرقية القريبة من القارة الأوربية بـ "الشرق الأدنى" ، والدول البعيدة عنها بـ "الشرق الأقصى" ، أما المنطقة ما بينهما، فكانت تسمى بـ " الشرق الأوسط" .. ينتمي معظم سكان منطقة الشرق الأوسط الى الأمة العربية التى تعتنق في معظمها الدين الاسلامي .. لذا يشكل العالم العربي الجزء الاساسي من منطقة الشرق الاوسط ..

إن العالم العربي مترامي الأطراف ، ومتعدد البلدان .. مساحته الإجمالية أكثر من 14 مليون كيلومتر مربع ، اي يحتل عشر مساحة الكرة الارضية تقريبا التي تبلغ 149 مليون كيلومتر مربع .. كان العالم العربي يضم 21 دولة ومنطقة ، منها الواقعة في القارة الاّسيوية كـ فلسطين ، والسعودية ، والكويت ، وعمان ، والإمارات ، و قطر، والبحرين ، وسوريا ، والعراق، والأردن ، ولبنان ، واليمن .. ومنها الواقعة في القارة الافريقية كـ مصر ، وليبيا ، والسودان، والجزائر، والمغرب ، وتونس ، ومورتانيا ، والصومال وجيبوتي .. وفى أيلول 1993 ، انضمت جزر القمر الواقعة غرب المحيط الهندي الى جامعة الدول العربية ليصبح مجموع الدول العربية 22 دولة ، بعدد سكان يزيد عن 250 مليون ، وبمساحة تحتل 35% من مساحة القارة الاّسيوية .. وفضلا عن ذلك ، تشمل منطقة الشرق الأوسط بعص الدول غير العربية ، مثل إيران وتركيا وإسرائيل وغيرها من الدول الاخرى ..

تتمتع هذه المنطقة بمكانة استراتيجية بارزة في التشكيلة العالمية الراهنة، حيث تتجمع فيها البؤر الساخنة الامر الذي جعل منها منطقة صراع وتنافس لاطراف عديدة .. تتجسد مكانة العالم العربي من الناحية الجيوسياسية .. اذ تتمتع هذه المنطقة بموقع استراتيجي هام يربط القارات الثلاث ، الأوربية والآسيوية والافريقية مع بعضها البعض ، وظلت على مر التاريخ ممرا حيويا للمواصلات العالمية .. واعتاد الكثيرون على تسميتها بـ " منطقة البحار الستة والمحيطان " و " منطقة القناة البحرية والخليجان والمضائق الست " .. ويقصد في البحار الست هي : البحر الاحمر ؛ والبحر الابيض المتوسط ، والبحر العربي؛ وبحر ايجين AEGEAN SEA ؛ والبحر الاسود ، وبحر قزوين .. أما المحيطان فهما المحيط الاطلنطي والمحيط الهندي .. بينما المضايق الستة اي الحناجر الست هي : مضيق جبل طارق الذي يربط البحرالابيض المتوسط بالمحيط الاطلنطي ؛ ومضيق تيران الذي يربط خليج العقبة بالبحر الاحمر؛ ومضيق المندب الذي يربط البحر الاحمر والمحيط الهندي ؛ ومضيق BOSPORUS و DARDANELLES الذي يربط البحر الاسود والبحر الابيض المتوسط ؛ ومضيق هرمز الذي يوصل الخليج العربي بالمحيط الهندي .. . اما الخلائج السبعة فهي : الجزء الغرب اسيوي من الخليج ؛ خليج عمان ؛ خليج عدن ؛ خليج العقبة ؛ الجزء الشمال الافريقي لخليج السويس ؛ خليج SYRTE ؛ خليجGABES .. والمقصود في القناة هنا هي قناة السويس التي توصل البحر الابيض المتوسط بالبحر الاحمر والمحيط الهندي . تمثل هذه " الحناجر " بشكل مستفيض المكانة الاستراتيجية الهامة التي تتميز بها منطقة الشرق الاوسط ..

كما تتجسد مكانة العالم العربي في الشرق الأوسط بعراقه تاريخه وازدهار ثقافته ، فهو مهد الحضارات البشرية التي تعود بتاريخها الى ما قبل 7000 عام .. ان حضارة ضفاف النيل لمصر القديمة وحضارة ما بين النهرين قد قدمتا رونقا رائعا لمخزون الثقافة البشرية .. وان الاهرامات التي تعد من اوائل عجائب الدنيا السبع ، و " حدائق بابل المعلقة " ، ومنارة الاسكندرية ، تقع كلها في منطقة الشرق الاوسط .. فشعوب هذه المنطقة قدمت للبشرية مساهمات لا تمحى في مجال الجبر ، والطب ، والاداب ، والفلك ، والجغرافيا ، والتقويم ، والري وفي غيرها الكثير من المجالات .. كما ان القدس مهد الديانات السماوية الثلاث ، اليهودية والمسيحية والاسلامية تقع غربي اّسيا .. ومدينة مكة السعودية هي المكان المقدس الاول لكل المسلمين في العالم ومهد ديانتهم ..

كما تتجسد مكانة العالم العربي في الشرق الأوسط بغنى موارده الطبيعية وبكبر حجم اسواقه .. فهو غني بانتاج النفط ، واحتياطه البترولي يبلغ اكثر من ثلثي الاحتياطي العالمي ، كما ان حجم انتاجه يحتل ثلث الانتاج العالمي .. خاصة في منطقة الخليج العربي التي يطلق عليها " بحر النفط " فانها غنية بشكل غير اعتيادي بالنفط .. ان نوعية نفط هذه المنطقة نوعيه ممتازة ، وتكلفة استخراجه منخفضة ، الامر الذي جعل شركات النفط العالمية الكبرى تتهافت وتتسابق على هذه المنطقة .. تحتل المنطقة المرتبة الاولى في العالم من حيث احتاطها من الفوسفات ، بينما تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث احتياطها من الغاز الطبيعي .. بالإضافة الى ذلك، تتميز المنطقة بوفرة ثرواتها الحرجية والمعدنية .. فلمنتجات الشرق الاوسط من القطن والتمور والصمغ والتوابل والثروات المائية الوافرة والفواكه الطازجة منها والمجففة الشهية اللذيذة شهرة عالمية واسعة .. موارد الشرق الاوسط الغينة من النفط والغازالطبيعي جعل منها مركز اهتمام الاسواق العالمية للبترول والبضائع والايدي العاملة واللوازم العسكرية .. كما وظفت اموالا ضخمة في اسواق البورصة الدولية ..

وتتجسد مكانة العالم العربي في الشرق الأوسط بشكل اكثر بروزا من حيث كثرة المسائل الساخنة فيه .. فمنذ قرون والقوى المتحاربة تتسابق للاستيلاء عليه كونه موقعا استراتيجيا يقرر مصير المعركة .. ففي العصرين المعاصر والحديث ، عركته الحياة وتعرض للعذاب والمرارة .. و في النصف الأول من القرن الماضي ، قامت شعوب المنطقة بنضال دؤوب ومرير من اجل استقلالها الوطني .. وقد مرت المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية، بعشر حروب : حروب الشرق الاوسط الاربعة؛ والحرب العراقية الايرانية ؛ وحرب الخليج ؛ وحرب احتلال العراق للكويت ، والحرب العراقية ، والحرب الاهلية اليمنية ، والحرب اللبنانية .. النقاط الساخنة في المنطقة متلاحقة دون انقطاع ، مما لفتت انظار العالم اجمع .. فبعد احداث " الحادي عشر من سبتمبير " والحرب العراقية ، عادت البؤر الساخنة في المنطقة اكثر بروزا ..

الاستراتيجية الاميركية في الشرق الاوسط : امريكا تلعب دورا رياديا في شؤون المنطقة ، وتتخذ منها مركزادارة استراتيجيتها الاقليمية .. ففي الولاية الثانية لادارة الرئيس بوش ، قام بوضع جوهر الاستراتيجية الدبلوماسية ألامريكية في منطقة الشرق الأوسط .. النقطة الجوهرية للسياسة الاميركية في المنطقة العربية ترتكزاساسا على مكافحة الارهاب ، ومنع انتشار اسلحة الدمار الشامل ، واصلاح دول الشرق الاوسط بالديمقراطية الأمريكية .. إن السياسة الامريكية في الشرق الاوسط هي جزء هام من استراتيجيتها الكونية ، وتهدف الى السيطرة على العالم العربي الشرق اوسطي ، انطلاقا من حاجتها الخمس التالية :

أولا، انطلاقا من الحاجة الاستراتيجية لها في السعي الى الهيمنة على العالم .. بعد انتهاء الحرب الباردة ، انتهى معها الوضع الدولي القائم على صراع الدولتين للهيمنة على العالم ، وبقيت امريكا كدولة هيمنية واحدة ، مما ولد لديها " نزعة التفرد " او النزعة وحيدة الجانب .. لقد صرح الرئيس بوش مرارا بأن امريكا تريد قيادة العالم ، والمعنى الضمني لهكذا حديث ان امريكا تريد الهيمنة المنفردة على العالم .. لذا لدى امريكا ترتيبا لاستراتيجيتها العالمية ، والشرق الاوسط حلقة هامة جدا من حلقات هذه الاستراتيجية .. فالمزيد من تعزيز دورها الريادي في العالم العربي والسيطرة الشاملة على المنطقة ، ستساعد على تحقيق الاهداف الاستراتيجية الامريكية في السيطرة على العالم ..

ثانيا، انطلاقا من الحاجة العسكرية لها للمحافظة على مكانة تفوقها المطلق .. إن امريكا كدولة عظمى وحيدة في العالم، تحتل قوتها الوطنية الشاملة المركز الأول في العالم ، وتتجاوز قوتها العسكرية اي قوة اخرى في العالم تجاوزا بعيدا . كما تمتلك لاعظم واقوى اسلحة تقليدية واستراتيجية ، دفاعية وهجومية في العالم ، وان حجم نفقاتها العسكرية يفوق الحجم الكلي لنفقات الاربع عشر دولة التي تليها ، ولديها اكثر من الف قاعدة عسكرية منتشرة في ارجاء العالم ، فمن اجل المحافظة على تفوقها العسكري المطلق ، فهي بحاجة الى العالم العربي لتجريب اجهزتها ومعداتها العسكرية الجديدة ولكسب الاموال الضخمة من مبيعات اسلحتها ..

ثالثا، انطلاقا من الحاجة الاقتصادية للسيطرة على حقول البترول العربية .. تتطور العلوم والتكنولوجيا العالميتين تطورا سريعا، وثمار التقنيات الجديدة تتواصل دون انقطاع ، والبشرية تسعى الاّن للبحث عن منتج جديد ليحل محل البترول ، وهناك الكثير من الابداعات والابتكارات في هذا المجال .. إلا أن جميع المنجزات التي تحققت ، ظلت بعيدة جدا عن الاستغناء او التقليل من اهمية الاعتماد عن البترول او الحل محله ، حيث لا يزال البترول طاقة استراتيجية هامة، لا بل ترتفع اسعاره بشكل سريع وكبير .. لدى العالم العربي ثلثي الاحتياطي العالمي من البترول .. ان سيطرة امريكا على بترول المنطقة في غاية الاهمية لتنسيق الدول الاخرى معها في استرتيجيتها العالمية واستراتيجية الهيمنة التي تنتهجها ..

رابعا، انطلاقا من حاجة الوضع العام لمواصلة مكافحة الارهاب .. بعد حادثة " الحادي عشر من سبتمبر " طرحت امريكا شن حرب ضد الارهاب على المستوى العالمي .. فقد ظل الرئيس بوش ينتهج هذه الاستراتيجية في فترة ولايته الثانية ، كما اتخذ من العالم العربي نقطة استراتيجية لمكافحة الارهاب .. وقد اتخذت امريكا من مكافحة الارهاب جزأ هاما لدفع هيمنتها على العالم ، ونقطتها الجوهرية في العالم العربي ..

خامسا، انطلاقا من الحاجة السياسية الى ترويج مشروع الشرق الاوسط الكبير .. فاذا ما ارادت امريكا السيطرة الشاملة على منطقة الشرق الاوسط ، فهي بحاجة الى اصلاح دول المنطقة وفق النموذج الديمقراطي الامريكي ، في محاولة منها لاضعاف التأثير الاسلامي ، وتغيير السلطات غير المتعاونة مع امريكا ، واستئصال القوى الارهابية والقوى المعادية لامريكا .. وعلى هذا الأساس ، تعمل امريكا على تغيير العالم الاسلامي برمته بما يخدم سيطرتها على العالم ..

تأثير العالم العربي الشرق اوسطي في التشكيلة العالمية .. ان عوامل تغير الاوضاع في هذه المنطقة تحتل نصيب الاسد في التشكيلة العالمية .. في المنطقة خمسة بؤر ساخنة كبيرة هي : المسألة العراقية ؛ مسألة الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ؛ المسألة النووية الايرانية ؛ مسألة دارفور السودانية ؛ مسألة العلاقات السورية اللبنانية .. تلعب هذه البؤر الخمسة الكبيرة دور تقييد هام للّوضاع في منطقة الشرق الاوسط ، وكما تؤثر تأثيرا كبيرا على تغير تطور التشكيلة العالمية .. تتجسد هذه التأثيرات في الجوانب الخمس التالية :

اولا : ستبقى منطقة الشرق الاوسط في الفترة المنظورة القادمة مركز الاستراتيجية الكونية الامريكية .. فمنذ حرب الخليج وامريكا تلعب دورا رياديا في شؤون المنطقة .. وبعد الحرب العراقية تعزز الموقف الريادي الامريكي في المنطقة .. وظل مركز اهتمام الاستراتيجية الاميركية في الفترة الرئاسية الثانية لبوش تتمثل في تشديد السعي للهيمنة على العالم من خلال مكافحة الارهاب وحظر انتشار الاسلحة ، بينما ظلت تتخذ من الشرق الاوسط نقطة هامة لأعمالها الدبلوماسية .. فيمكن ان نلحظ ظل امريكا وتأثيرها في البؤر الساخنة الخمسة في المنطقة ..

ثانيا : ستظل منطقة الشرق الاوسط منطقة ساخنة ومن اكثر مناطق العالم اضطرابا .. ان التناقضات والنزاعات القديمة في هذه المنطقة لم تجد حلا نهائيا لها مع دخولنا القرن الحادي والعشرين ، وان الحرب العراقية اتت بعوامل غير مستتبة جديدة .. فما دامت القوات العسكرية مستمرة في المرابطة في العراق فمن الصعب ان يتوقف النضال العراقي ضدها ، ولا يمكن ان يهدأ شعور الدول العربية والعالم الاسلامي المعادي لامريكا .. كما ان امريكا لا تريد متعمدة التوافق مع ايران .. وان هذه البؤر الساخنة الخمس مليئة بعوامل التقلب والتغير .. ان تقلب اوضاع هذه المنطقة وتعقيداتها ، اضافة الى استمرار الاضطرابات فيها ستعيد بكل تأكيد تأثيرات كبيرة على التشكيلة العالمية ..

ثالثا : سياسات الدول الكبرى تجاه العالم العربي اوجدت تفاعلات وتأثيرات .. الدول الكبرى في المنطقة تتعاون وتتصارع في اّن واحد ، فالعلاقات بينها شديدة التعقيد والتشابك .. ففي موضوع الحرب العراقية ، حصلت خلافات شديدة بين المانيا وفرنسا وروسيا والصين وغيرها من الدول الاخرى .. وفي مسألة اعادة اعمار العراق ، هناك وجه صراع بين الدول الكبرى وامريكا ووجه تعاون ايضا ظهر بينهما .. فالتعقيد والتشابك في علاقات الدول الكبرى واضحة جدا ازاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ، والمسألة النووية الايرانية ، ومسألة دارفور السودانية وغيرها من المسائل الاخرى .. فمن مغزى معين ، يمكن القول بأن هذا النوع من العلاقات بين الدول الكبرى يمكن ان يدفع بالتعددية القطبية اذا نظرنا اليه نظرة موضوعية ..

رابعا : النظر الى مكانة ودور هيئة الامم المتحدة من المسائل الساخنة في العالم العربي الشرق اوسطي .. ان قيام امريكا بالقفز عن هيئة الامم المتحدة وشن الحرب على العراق كما يحلو لها ، ودوسها لميثاق هيئة الامم المتحدة بشكل علني هو تحدي صارخ لمكانة هيئة الامم المتحدة .. وفي الصراع العربي الاسرائيلي ، ان الانحياز الامريكي الواضح لاسرائيل دون الاكتراث بقرارات هيئة الامم المتحدة المعنية بالمسألة الفلسطينية وهضبة الجولان وغيرهما من المسائل ذات العلاقة ، قد ادى الى استنكار شديد من قبل المجتمع الدولي والعالم العربي .. وفي الوقت نفسه علينا ان نرى عدم قدرة امريكا وعجزها عن ادارة الامور الكونية بمفردها .. ففي المسألة العراقية او في مسألة اعادة تحريك المفاوضات في الشرق الاوسط لا غنى ابدا عن التعاون مع هيئة الامم المتحدة .. عدا ذلك ، يمكن للدول الكبرى الاخرى والمجتمع الدولي استخدام هيئة الامم المتحدة للقيام بنشاطات دبلوماسية متعددة الاطراف في البؤر الساخنة الخمس في الشرق الاوسط ، والقيام بالنضال اللازم ضد نزعة التفرد الامريكي ..

خامسا : اصبحت المنطقة ساحة المعركة الاساسية لمكافحة الارهاب الدولي .. فالتسعة عشر شخص الذين خططوا لحادثة " الحادي عشر من سبتمبر " كلهم من المسلمين العرب ، خمسة عشر منهم اتوا من المملكة السعودية .. ومن ثم اقترحت امريكا " المحافظة على ادراج موضوع مكافحة الارهاب على اولويات جدول اعمال الشؤون الدولية " ، كما اتخذت من منطقة الشرق الاوسط اساسا لمكافحة الارهاب .. فبعد الحرب العراقية ، ازدادت اكثر الاعباء الاميركية في مكافحة الارهاب ، فكلما ازدادت الضربات ضد الارهابيين كلما ازدادوا عددا وعدة .. فان استمرار بوش في رفع يافطة مكافحة الارهاب والدعوة الى مكافحة الارهاب الدولي في الفترة الثانية من رئاسته ، سيعيد ذلك حتما بتأثيرات كبيرة على التشكيلة العالمية ..

سادسا : ان الصراع على البترول العربي عاد عاملا هاما من عوامل التأثير على التشكيلة العالمية .. ان تذبذب اسعار البترول ، بين ارتفاع وهبوط ، هو الى حد كبير نتيجة تأثير التقلبات في السياسة الدولية ، بما في ذلك تغير تطور الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط .. ففي المسألة العراقية ، والمسألة النووية الايرانية ، ومسألة دارفور السودانية ، خلفيات واضحة لصراع الدول الكبرى على الطاقة ، ومن الطبيعي ان يؤثر هذا الصراع على التشكيلة العالمية ..

سابعا : صراع الحضارات والمشروع الامريكي " الشرق الاوسط الكبير " .. بعد حادثة " الحادي عشر من سبتمبر " ظهرت حالة من صراع الحضارات و حوار بين الحضارات ، ورأس السهم موجه ضد العالم الاسلامي بشكل عام ، وضد الدول العربية الاسلامية على وجه الخصوص .. هذا ما اثار الغضب والسخط الشديدين لدى الدول العربية الاسلامية .. ففي صيف عام 2004 ، نظمت امريكا مؤتمرا تحت عنوان (( هل الدين الاسلامي والديمقراطية على توافق وتناسق ؟ )) ، والنتيجة التي يمكن الخروج بها هي " التعلق بالغرب وهي حقيقة تكاد تكون في الحياة اليومية لكل المسلمين " .. وبعد ذلك رمت الولايات المتحدة بخطتها " الشرق الاوسط الكبير " الهادفة الى اجراء اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وغيرها في منطقة الشرق الاوسط ، وممارسة سياسة ديمقراطية واقتصاد حر في المنطقة .. وتحاول امريكا بعد تطبيع الشرق الاوسط ، تطبيع العالم الاسلامي بأسره وفق هذه الخطة .. اما امكانية تحقيق هذا المشروع وكيفية تحقيقه ، لا شك من انه سيزيد عناصر غير محددة جديدة الى تغير تطور التشكيلة العالمية ..

توجه تطور العالم العربي الشرق اوسطي : يتمتع العالم العربي الشرق اوسطي بمكانة استراتيجية هامة في التشكيلة العالمية في الوقت الذي تتصف فيه المسائل الساخنة بالتعقيد المطلق .. ان هذا الوضع من مخلفات التاريخ ، ونتيجة فقدان التوازن للقوى العالمية ..

هناك نزاعات حادة في المنطقة ، منها القومية والدينية ومنها الصراعات الحدودية وعلى مصادر المياه ، كل هذه الصراعات والنزاعات من مخلفات التاريخ .. كما وتعيش دول المنطقة في حالة من التباين في المصالح والتفكير ، ومواقفها من القضايا الكبيرة ليست متطابقة ايضا .. لذا هناك مشكلة قائمة في الوحدة والتضامن العربي .. من الصعب ان تشكل الدول العربية قوة واحدة متحدة ، ومن الصعب ان تشكل صوتا واحدا ، ومن الصعب توحيد ارادتها في حل المشاكل والقضايا .. ومن الزاوية الدولية ، كان هناك في السابق دولتان عظميان تتنافسان للهيمنة على العالم ، امريكا والاتحاد السوفياتي ، وقوة اخرى تسيطر على موازين القوى .. فمع تفكك الاتحاد السوفياتي انتهت دولة من الولتين العظميين ، وبقيت امريكا الدولة العظمى الوحيدة التي تتحكم في شؤون العالم العربي ، لذا نقول ان الخلل الخطير الذي طرأ على موازين القوى هو العامل الخارجي الذي شكل الوضع الحالي في المنطقة ..

انطلاقا من الاوضاع الراهنة ، فانه من الصعب تحقيق الوحدة والتضامن العربي ببرهة قصيرة من الزمن ، ومن الصعب ايضا تغيير الوضع الامريكي المهيمن بفترة وجيزة ، ومن الصعب حل المسائل الساخنة في الشرق الاوسط بيوم او يومين .. الاضطرابات في العراق ستستمر لبعض الوقت ، ولا يمكن لامريكا سحب قواتها من العراق بتلك السهولة .. العراق سيبقى لفترة بؤرة اضرابات وتوتر ساخنة وخطرة جدا في المنطقة .. ان التباين في موازين القوى بين الفلسطينيين والاسرئيل شاسع جدا ، والمفاوضات بينهما في غاية القساوة والصعوبة .. ان الحل النهائي للمسألة الفلسطينية لا زال بحاجة الى فترة طويلة متعرجة ومعقدة .. كما انه من الصعب حل المسائل الساخنة الاخرى في هذه المنطقة بشكل سريع .. لكل ذلك فان المنطقة ستبقى على المستوى المنظور منطقة اضطرابات وقلاقل ..

لقد حققت الشعب العربي في السابق ماّثر باهرة ، وقدم للحضارة البشرية وخاصة في فتراتها الاولى مساهمات هامة ، وتتطلع بكل شغف الى استعادة امجادها القديمة وانوارها الساطعة .. ان امكانية تحقيق مثل هذا التطلع يعتمد عوامل اساسية ثلاث :

1 ) يتوقف على مدى صحوة واستيقاظ شعوب المنطقة وتمسكهم بزمام امورهم وتقرير مصيرهم بأنفسهم .. 2 ) يتوقف على مدى الوحدة والتضامن العربي وتشكيلهم لقوة واحدة متحدة .. 3 ) يتوقف على مدى تغير التطورات للتشكيلة العالمية ، واقامة نظام دولي سياسي واقتصادي عادل ومعقول ..

ان تحقيق هذه المتطلبات الثلاثة الكبيرة بحاجة الى وقت ، وبحاجة الى نضال وجهد ، والاهم يعتمد على نضال شعوب العالم العربي ذاتها ، الى جانب الاعتماد على النضال المشترك لشعوب العالم اجمع ..

المركز العربي للمعلومات

السفير شي يان تشوين SHI YAN CHUN

pics

السفير شي أشهر من ان يعرف ، فهو السفير والكاتب ، أحب العرب واحبوه .. كرس وقته لخدمة العلاقات العربية الصينية ودفعها للامام .. فهو من قومية الخان مواليد اشبط 1942 في مقاطعة شاندونغ ..

عضو جمعية الكتاب الصينيين .. عضو شرف في اتحاد الكتاب العرب ..

عضو مجلس ادارة في جمعية الصداقة الصينية – العربية .. عضو مجلس ادارة في صندوق البحوث الدولية والتبادلات والعلوم والشؤون الدولية .. عضو مجلس ادارة في الجمعية الصينية للبحوث العربية .. رئيس تحرير دار النشر للمعارف الدولية التابعة لوزارة الخارجية الصينية .. الخ . عضو مجلس ادارة في الجمعية الصينية للبحوث العربية .. رئيس تحرير دار النشر للمعارف الدولية التابعة لوزارة الخارجية الصينية ..

1965 ، بدأ العمل في وزارة الخارجية بعد تخرجه من جامعة اللغات الاجنبية في بكين .. عمل في السفارة الصينية لدى اليمن .. مترجم لغة عربية في قسم الترجمة للخارجية الصينية .. وعمل في السفارة الصينية لدى مصر .. وكسكرتير ثاني ثم سكرتيرا اولا في السفارة الصينية لدى الاردن .. رئيس قسم في دائرة غرب اسيا وشمال افريقيا للخارجية .. مستشار الشؤون السياسية في الجماهيرية .. القنصل العام الصيني في عدن .. سفير الصين لدى كل من اليمن وسوريا .. من اهم اعماله ومؤلفاته : << الشخصيات المؤثرة في الشرق الاوسط >> ، << متغيرات اليمن خلال 300 سنة >> ، <<اربعون عاما مع الشرق الاوسط >> ، <<عجائب وروائع الشرق الاوسط >> ، << ياسر عرفات كطائر الفنيق >> ، << الثقافة والمجتمع اليمني >> ، << العادات والتقاليد في العالم العربي >> ، << اسرار وخفايا في الشرق الاوسط>> ، وله ثلاثة دواوين شعر .. الرئيس الصيني خو جينتاو و وزير الخارجية السابق تانغ جيا شوان يلقبانه بـ "" السفير الشاعر " .. عمل كترجم خاص طيلة عقد الثمينينات للزعيم دنغ شياو بنغ وخاصة في لقاءاته مع الزعماء العرب .. له مئات الدراسات والمقالات والتحليلات الصحفية والاخبارية في وسائل الاعلام الصينية ومراكز البحوث والاكاديميات الاجتماعية الصينية ..

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国