【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>ارقام وحقائق>正文

بعد 5 سنوات من استحداثها

No: 2009\PRS\ 2164

بعد 5 سنوات من استحداثها

"البطاقة الخضراء" الصينية لا تزال مطلوبة بشكل متزايد 

كان استحداث البطاقة الخضراء الصينية في عام 2004 علامة بارزة في قانون الهجرة بالبلاد. وبعد خمس سنوات من العمل بموجبها، صارت البطاقة وثيقة مطلوبة بشكل متزايد.

وفي يوم 15 أغسطس 2004، استحدثت لائحة الفحص والموافقة على الإقامة الدائمة للأجانب في الصين استحدثت نظام البطاقة الخضراء مانحة مؤهلين أجانب الحق في العيش في الصين بشكل دائم.

وشهدت السيدة ليو لي لى التي تعمل في إدارة المغادرة والدخول التابعة لمكتب الأمن العام ببلدية بكين، شهدت نظام البطاقة الخضراء يتطور منذ إنشائه. وقالت تكاد جميع الطلبات التي تلقاها المكتب قد تمت الموافقة عليها. وحتى الآن، قد منح 323 شخصاً "البطاقة الخضراء" التي تؤهلهم لإقامة دائمة فى بكين. وينتظر 15 آخرون الموافقة النهائية. وتستغرق معالجة كل طلب حوالي 6 أشهر.

ومن بين الـ323 الحاملين للبطاقة الخضراء، فهناك 94 زوجة أو زوج لمواطنين صينيين، 50 من القُصر الذين يعتمدون على والديهم، 20 من كبار السن العائدين للعيش مع أقارب، 114 من الأفراد الذين قدموا مساهمات بارزة أو لهما أهمية خاصة بالنسبة الى الصين( و7 آخرون هم أفراد أسرهم) ، وهناك 23 موظفاً أجنبياً رفيع المستوى يشغَلون وظائف في شركات أعمال (و15 آخرون هم أفراد أسرهم).

وقالت السيدة ليو إن السلطات ظلت تمنح الإقامة لكبار السن من العائدين لبعض الوقت قبل بدء العمل رسميا بنظام البطاقة الخضراء. وقد وافقت الحكومة على إقامة دائمة لأكثر من 3,000 أجنبي منذ تنفيذ قانون مراقبة دخول وخروج الأجانب الذي اعتمدته اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى فى نوفمبر 1985.

وهناك أربع مجموعات من الناس المؤهلين للحصول على الإقامة الدائمة: شخصيات أجنبية رفيعة المستوى تشغَل وظائف في شركات تعزز التنمية الاقتصادية، والتطور العلمي والتكنولوجي أو التقدم الاجتماعي بالصين، مواطنون أجانب ضخوا استثمارات مباشرة كبيرة في الصين، أشخاص قدموا مساهمات بارزة أو تكتسي بأهمية خاصة بالنسبة إلى الصين، والناس الذين يأتون الى الصين ليكونوا مع الأسرة، مثل الأزواج والزوجات، والقُصر الذين يعتمدون على والديهم ، وكبار سن يعتمدون على أقاربهم.

وقالت السيدة ليو/لشبكة الصين/ إن معظم الطلبات التي عالجتها كانت من مواطنين أمريكيين. ولماذا يقدم مواطنون من الخارج طلبات للحصول على الإقامة الدائمة في الصين؟ قالت ليو إن القلق الرئيسي، هو العامل السياسي. وعندما يحصل الناس علي "البطاقة الخضراء" ، يشعرون بأنهم أصبحوا مقبولين ومؤتمَنين من قبل الحكومة الصينية. وتسهل "البطاقة الخضراء" أيضاً الدخول والخروج. ومع الحصول علي وضعية الإقامة الدائمة، فلم تعد هناك حاجة لتأشيرات، ويمكن للناس الحاصلين علي الإقامة الدائمة الدخول والخروج من البلاد باستخدام جواز سفر ساري المفعول فقط. وأضافت ليو أن الصين توفر فرصاً وظيفية بارزة ويرى كثيرون أنها أكثر أماناً وأكثر أمناً من العديد من البلدان الأخرى.

وأوضحت السيدة ليو أن حاملي البطاقة الخضراء لديهم نفس الحقوق والمسؤوليات بوصفهم مواطنين صينيين. ولكن البطاقة لا تعادل الجنسية الصينية وحاملوها لا يُسمح لهم بالتصويت في الانتخابات، أو شغل منصب سياسي، أو الخدمة في الجيش.

والحصول على بطاقة خضراء ليس سهلا. والشروط المُؤهِلة لها صعبة، إلا إذا كنتَ من أقرباء مواطن صيني أو استثمرت مبلغاً كبيراً من المال في هذا البلد أو قدمت إسهاماً بارزاً حقاً لتنمية البلاد.

ولتلبية الطلب المتزايد، فإن السلطات تدرس جعل البطاقة الخضراء متاحة أكثر من خلال توسيع نطاق المتقدمين دون تخفيض المتطلبات، وفقا لما ذكرت ليو، ولكنها لم تعط مزيدا من التفاصيل. ( شبكة الصين )

المركز العربي للمعلومات

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国