【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>ارقام وحقائق>正文

60 حدثاً "أولاً" من نوعه في تاريخ الصين الجديدة

No: 2009\PRS\ 2205

60 حدثاً "أولاً" من نوعه في تاريخ الصين الجديدة

يصادف عام 2009 الذكرى السنوية الستين لتأسيس الصين الجديدة. وخلال ستين سنة من الكفاح والاستكشاف والتجارب، حققت الصين كثيرا من "الأوائل" و"المرات الأولى" تستحق تذكرها دائما.

1. الدورة الكاملة الأولى للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني

عقدت هذه الدورة من 21- 30 سبتمبر في قاعة هوايرنتانغ بتشونغنانهاي في مدينة بيبينغ (اسم بكين سابقا)، لتمارس صلاحيات المجلس الوطني لنواب الشعب بالنيابة. وأجيز في الدورة ((المنهاج المشترك للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني))؛ انتخب ماو تسي تونغ رئيسا لحكومة الشعب المركزية؛ قرر أن يكون العلم الوطني العلم الأحمر ذا النجوم الخمس، وأن تكون مدينة بيبينغ (غير هذا الاسم إلى بكين) عاصمة الصين الجديدة، وأن تتخذ الصين الجديدة التقويم الميلادي، وأن يكون "مارش المتطوعين" النشيد الوطني قبل وضع النشيد الوطني رسميا. وأجازت الدورة ((إعلان الدورة الكاملة الأولى للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني))، معلنا تأسيس جمهورية الصين الشعبية.

2. أول اجتماع لمجلس حكومة الشعب المركزية

عقد هذا الاجتماع في الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الأول أكتوبر من 1949 في قاعة تشينتشنغ بتشونغنانهاي في بكين، وتم فيه تنصيب رئيس مجلس حكومة الشعب المركزية ونوابه وأعضائه. أقر الاجتماع بالإجماع قبول ((المنهاج المشترك للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني)) كمبدأ لإدارة الحكومة، وانتخب لين بوه تشيوي أمينا عاما لمجلس حكومة الشعب المركزية، وعين شو ان لاي في منصب رئيس مجلس الدولة ووزير الخارجية معا، وماو تسي تونغ في منصب رئيس اللجنة العسكرية الثورية الشعبية، وتشو ده في منصب القائد العام لجيش التحرير الشعبي الصيني ، وشن جيون رو في منصب رئيس محكمة الشعب العليا، ولوه رونغ هوان في منصب رئيس نيابة الشعب العليا. وبعد انتهاء الاجتماع، أقيم مهرجان الاحتفال بتأسيس جمهورية الصين الشعبية في ميدان تيان آن من.

3. أول دولة تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية- الإتحاد السوفياتي

بعد أن اصدر شو ان لاي في أول أكتوبر 1949 ((إعلان حكومة الشعب المركزية لجمهورية الصين الشعبية)) في رسالة رسمية لحكومات مختلف الدول، قررت الحكومة السوفياتية إقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية في 2 أكتوبر، وتبادل البلدان ابتعاث السفراء. وأصبح الاتحاد السوفياتي أول دولة تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية.

4. أول قانون أساسي- ((قانون الزواج لجمهورية الصين الشعبية))

أجاز هذا القانون الاجتماع السابع لمجلس حكومة الشعب المركزية في 13 إبريل 1950، وبدأ تنفيذه ابتداء من 1 مايو 1950. وألغيت بموجبه كل اللوائح والقوانين المؤقتة ذات العلاقة بالزواج التي أصدرتها مختلف مناطق التحرير في الفترات الماضية. ويضم هذا القانون 27 مادة مقسمة علي 8 فصول، وينص على حرية الزواج بين الرجل والمرأة وزوج واحد لزوجة واحدة والمساواة بين الرجل والمرأة وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للمرأة والأبناء وغيرها من نظام الزواج الديمقراطية الجديدة.

5. أول شركة باستثمار صيني وأجنبي مشترك تحت إدارة الحكومة- شركة تشونبوه للشحن البحري

أسست هذه الشركة في 15 يونيو 1951 بمدينة تيانجين حسب اتفاقية بين الصين وبولندا، وفرعها في بولندا في مدينة جدينيا. كانت أول شركة للشحن البحري باستثمار صيني وبولندي، و أول شركة باستثمار صيني وأجنبي مشترك تحت إدارة الحكومة الصينية. وانتقلت هذه الشركة إلى شانغهاي عام 1962، وغير اسمها إلى شركة تشونغبوه المساهمة للسفن عام 1977.

6. أول قضية خطيرة لمكافحة الفساد

اكتشفت في نوفمبر 1951قضية اختلاس تورط فيها ليو تشينغ شان الذي كان أمين الحزب لإقليم تيانجين قبل اكتشاف هذه القضية وتشانغ تسي شان الذي كان أمين الحزب لإقليم تيانجين في ذلك الوقت. ووفقا لأوامر من حكومة الشعب المركزية ومحكمة الشعب العليا، شكلت محكمة الشعب بمقاطعة خبي محكمة مؤقتة في 10 فبراير 1952 لمحاكمتهما علنيا، وأصدرت المحكمة حكما بإعدام ليو تشينغ شان وتشانغ تسي شان وتنفيذ الإعدام فورا، ومصادرة كل ممتلكاتها.

7. أول خط رئيسي للسكة الحديد من صنع الصين

تمتد سكة حديد تشنغيوي من مدينة تشونغتشينغ شرقا إلى مدينة تشنغدو غربا، ويبلغ إجمالي طولها 505 كيلومترات. وبدأ بناؤها في 15 يونيو 1950، وانتهى في 13 يونيو 1952، وأقيمت مراسم تشغيلها في أول يوليو من ذلك العام. وكان هذا الخط أول خط رئيسي صيني للسكة الحديد من حيث التصميم وتنفيذ البناء ومواد البناء.

8. أول طائرة صينية- طائرة "تشو جياو –5"

في يوليو 1954 نجح الطيران التجريبي لأول طائرة صنعتها الصين بنفسها "تشو جياو –5" في مصنع نانتشانغ لصنع الطائرات، ووقع ماو تسي تونغ على رسالة ثناء علي هذا النجاح.

9. أول مؤتمر للمجلس الوطني لنواب الشعب

عقد المؤتمر من 15- 28 سبتمبر 1954 في بكين. وخاطب ماو تسي تونغ جلسته الافتتاحية، وقدم ليو شاو تشي ((تقرير حول مشروع دستور جمهورية الصين الشعبية))، وقدم شو ان لاي ((تقرير عمل الحكومة)). وأجاز المؤتمر ((دستور جمهورية الصين الشعبية))، ((قانون تنظيم المجلس الوطني لنواب الشعب لجمهورية الصين الشعبية))، ((قانون تنظيم مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية))، ((قانون تنظيم محكمة الشعب لجمهورية الصين الشعبية))، ((قانون تنظيم نيابة الشعب لجمهورية الصين الشعبية))، ((قانون تنظيم مجالس نواب الشعب المحلية على مختلف المستويات ومجالس الشعب المحلية على مختلف المستويات لجمهورية الصين الشعبية))؛ انتخب ماو تسي تونغ رئيسا لجمهورية الصين الشعبية؛ ليو شاو تشي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني الأول لنواب الشعب؛ دونغ بي وو رئيس محكمة الشعب العليا؛ تشانغ دينغ تشنغ رئيس نيابة الشعب العليا؛ وعين شو ان لاي في منصب رئيس مجلس الدولة. وكان انعقاد المؤتمر رمزا إلى التثبيت الرسمي لنظام مجلس نواب الشعب في الصين.

10. أول دستور

20 سبتمبر 1954 أجازت الدورة الأولى للمجلس الوطني الأول لنواب الشعب ((دستور جمهورية الصين الشعبية)). إلى جانب مقدمة، يضم هذا الدستور 106 مواد موزعة علي 4 فصول، وتحتوي علي المنهج العام وأجهزة الدولة والحقوق الأساسية وواجبات المواطن والعلم الوطني والشعار الوطني والعاصمة وغيرها من المضامين الأساسية. ورث وطور هذا الدستور ((المنهاج المشترك للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني)). 

11. أول مرة تمنح رتباً في جيش التحرير الشعبي الصيني

27 سبتمبر 1955، أقيمت مراسم منح الرتب لأفراد جيش التحرير الشعبي الصيني في قاعة هوارنتانغ بتشونغنانهاي بمهابة، حيث منح الرئيس الصيني ماو تسي تونغ رتبة المرشال لتشو ده، وبنغ ده هواي، ولين بياو، وليو بوه تشنغ، وخه لونغ، وتشن يي، ولوه رونغ هوان، وشيوي شيانغ تشينغ، ونيه رونغ تشن ويه جيان ينغ، ومنح "وسام أول أغسطس" من الدرجة الأولى و"وسام الاستقلال والحرية" من الدرجة الأولى و"وسام التحرير" من الدرجة الأولى لمن قدم إسهاما في فترة الجيش الأحمر للعمال والفلاحين الصينيين وفترة مقاومة العدوان الياباني وفترة حرب التحرير، ومن قدم إسهاما في قيادة انتفاضات جيش حزب الكومينتانغ السابق مباشرة، ومن سجل مآثر في حرب التحرير الشعبي وفي تحرير التبت سلميا كل على حدة.

12. أول جسر عابر لنهر اليانغتسي- جسر ووهان على نهر اليانغتسي

وافق مجلس الدولة على المشروع الفني لهذا الجسر وخطة سرعة بنائه والميزانية العامة له في 18 يوليو 1955، بدأ بناؤه في سبتمبر 1955 رسميا، وانتهي بناؤه في 25 سبتمبر 1957، وبدأ تشغيله رسميا في 15 أكتوبر من نفس العالم. الجسر مكون من طابقين، في الطابق الأسفل قضبان القطار المزدوجة، وفي الطابق الأعلى طريق للمرور العام ويمكن أن تسير 6 سيارات جنبا إلى جنب، ويمكن للسفينة أن تمر من تحت الجسر.

13. أول جهاز تلفاز صيني

في يناير 1958 أنتج مصنع الراديو بمدينة تيانجين أول جهاز تلفاز أبيض أسود صيني- جهاز التلفزيون بالصمام الإلكتروني بحجم 35CM من طراز 820 وبماركة "بكين"، ونجح في استقبال الإشارات عمليا في 17 مارس.

14. أول حاسبة إلكترونية رقمية عامة من صنع الصين

في أول أغسطس 1958، صنع معهد تكنولوجيا الحاسبات التابع لأكاديمية العلوم الصينية ومصنع بكين السلكي والوحدات ذات العلاقة الأخرى معا أول حاسبة إلكترونية رقمية عامة صغيرة. وتتكون هذه الحاسبة من عشرات الآلاف من قطع الغيار، وتشمل نحو 4000 صمام ثنائي جرمانيومي و800 صمام إلكتروني، وبلغت دقة الحساب العدد التاسع بعد الفاصلة.

15. أول بطولة رياضية عالمية

5 إبريل 1959 وفي الدورة الخامسة والعشرين للبطولة العالمية لكرة الطاولة، فاز اللاعب الصيني رونغ قوه توان ببطولة فردي الرجال، الأمر الذي اعتبر أول "بطولة عالمية" تفوز الصين بها منذ إقامة البطولة العالمية الأولي لكرة الطاولة عام 1927.

16. أول دولة غربية كبيرة تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين- فرنسا

في أكتوبر 1963 فوض رئيس جمهورية فرنسا الخامسة ديغول إلى رئيس الوزراء ادجار فوري EdgarFaure ليتشاور مع رئيس مجلس الدولة، وزير الخارجية الصيني شو ان لاي حول العلاقات بين الدولتين. بعد ذلك، أجري مندوبا الطرفين مفاوضات حول أمور ملموسة لتأسيس علاقات دبلوماسية بين الدولتين في سويسرا، وأصدرا بيانا مشتركا في 27 يناير 1964 بتأسيس علاقات دبلوماسية بين الدولتين. وبذلك أصبحت فرنسا أول دولة غربية كبيرة تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين على مستوى السفير.

17. أول قنبلة ذرية

في الساعة الثالثة بعد ظهر 16 أكتوبر 1964، فجرت الصين أول قنبلة ذرية لها، ونجحت في أول تجربة نووية. وفي اليوم نفسه أصدرت حكومة الصين خبر نجاح تفجير الصين أول قنبلة ذرية للعالم، وأصدرت إعلانا يقول إن الصين لن تستخدم الأسلحة النووية أولا في أي وقت من الأوقات وفي أي حال من الأحوال.

18. أول قنبلة هيدروجينية

نجحت الصين في تفجير أول قنبلة هيدروجينية في 17 يونيو 1967.

19. أول قمر صناعي للكرة الأرضية

في 24 إبريل 1970، نجحت الصين في إطلاق أول قمر صناعي أرضي "دونغفانغهونغ رقم 1" في جيوتشيوان، ودخل القمر الصناعي مداره بدقة، الأمر الذي يرمز إلى أن الصين أصبحت خامس دولة تبحث وتصنع وتطلق قمرا صناعيا للكرة الأرضية بنفسها بعد الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واليابان.

20. أول حضور صيني للجمعية العامة للأمم المتحدة

في 25 أكتوبر 1971، أجازت الجمعية العامة السادسة والعشرون للأمم المتحدة قرارا رقم 2758 لإعادة المقعد الشرعي للصين في الأمم المتحدة وكل مؤسساتها. وقبل ظهر 15 نوفمبر، حضر وفد جمهورية الصين الشعبية برئاسة تشياو قوان هوا الجمعية العامة للأمم المتحدة لأول مرة.

21. أول سكة حديد مكهربة

في أول يوليو 1957، بدأ تشغيل سكة حديد باوتشنغ المهركبة رسميا (من مدينة باوجي في مقاطعة شنشي إلى مدينة تشنغدو في مقاطعة سيتشوان) التي يبلغ طولها 676 كم ، ارتفعت قدرة شحن البضائع أكثر من ضعف عما كان قبل تحقيق كهربتها.

22. أول قمر صناعي مُستعاد

في 26 نوفمبر 1975، نجحت الصين في إطلاق أول قمر صناعي مستعاد.

23. أول قرية تنفذ نظام مسؤولية الإنتاج التعاقدية المرتبطة بمردود الإنتاج

في نهاية عام 1978، وقع فلاحون من 18 أسرة في قرية شياوقانغ بمحافظة فنغيانغ في مقاطعة آنهوي اتفاقا سريا لتوزيع الحقول الزراعية الجماعية على الفلاحين حسب نظام مسؤولية الإنتاج التعاقدية المرتبطة بمردود الإنتاج.

24. أول لجنة لسكان قرية

في فبراير 1980، انتخبت 85 أسرة في فرقة قوهتسوه وغيرها من 5 فرق إنتاجية بفريق خهتساي (لجنة قرية خهتساي بناحية بينغنان حاليا) في كومونة سانتشاي بمحافظة ييشان (مدينة ييتشو حاليا) في منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ، أول لجنة لسكان قرية قوهتسوه بالتصويت السري من مندوب واحد لكل أسرة.

25. أول صاروخ صيني ناقل يطلق بنجاح

قبل ظهر 18 مايو 1980، أطلقت الصين أول صاروخ ناقل إلى مجال محدد في المحيط الهادي.

26. أول دفعة من المناطق الاقتصادية الخاصة

في 26 أغسطس 1980، أجازت الدورة الخامسة عشرة للجنة الدائمة للمجلس الوطني الخامس لنواب الشعب قرارا بالموافقة على ((لوائح المناطق الاقتصادية الخاصة في مقاطعة قوانغدونغ)) و((لوائح المناطق الاقتصادية الخاصة في مقاطعة فوجيان)) اللتين طرحهما مجلس الدولة، وبذلك تم إقرار إقامة المناطق الاقتصادية الخاصة في مدن شنتشن وتشوهاي وشانتو في مقاطعة قوانغدونغ ومدينة شيامن في مقاطعة فوجيان.

27. أول سندات خزانة حكومية تصدرها الصين

وفقا لـ((لوائح سندات خزانة الدولة لجمهورية الصين الشعبية)) التي أجيزت في يناير 1981، أصدرت وزارة المالية سندات خزانة حكومية في أرجاء البلاد بلغ إجمالي قيمتها 4 مليارات يوان في تلك السنة المالية، مطالبة الوحدات المملوكة للدولة والوحدات الجماعية أن تشتري منها سندات بقيمة ملياري يوان، وأن يشتري السكان في الحضر والريف بقيمة ملياري يوان. وبلغ قيمة الاكتتاب الفعلي 665ر4 مليارات يوان.

28. أول جائزة اختراع من الدرجة الخاصة

في 6 يونيو 1981، عقدت اللجنة الوطنية للعلوم واللجنة الوطنية للزراعة مؤتمرا مشتركا لتوزيع الجوائز، منحت فيه جائزة الاختراع من الدرجة الخاصة ليوان لونغ بينغ، رئيس فرقة التعاون للبحوث العلمية للأرز الهجين.

29. أول "وثيقة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برقم 1" حول الزراعة والفلاحين والريف"

في أول يناير 1982، وافقت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وعممت ((محضر المؤتمر الوطني للأعمال الريفية)). ويشير ((المحضر)) إلى أن أنواعا مختلفة من نظام المسؤولية التي تطبق في الأرياف حاليا، كلها من نظام مسؤولية الإنتاج للاقتصاد الجماعي الاشتراكي.

30. أول حاسبة إلكترونية تقوم بمائة مليون عملية حسابية

بدأت جامعة العلوم والتكنولوجيا للدفاع الوطني تطوير وصنع هذه الحاسبة في مارس 1978، ونجحت في صنعها عام 1983، سميت بـ"ينخه- رقم 1".

31. أول مؤسسة مساهمة تجارية

25 يوليو 1984، أقيمت وسجلت رسميا شركة تيانتشياو المساهمة المحدودة للوازم اليومية. وبلغ إجمالي قيمة المرحلة الأولى لأسهمها 3 ملايين يوان، وحجم ورقة السهم مثل حجم فئة يوان واحد من عملة رنمينبي، مرفقا في أسفله ورقة زيتونية اللون لفائدة السهم والربح، يوضح على ظهر الورق إعادة الاستثمار في مدة 5 سنوات، وضمان أن تكون الفائدة السنوية 4ر5% إلى جانب توزيع الأرباح.

32. أول ميدالية ذهبية أولمبية

في 29 يوليو 1984، في الدورة الثالثة والعشرين للأولمبياد التي أقيمت في لوس أنجلوس، في مباريات الرماية بالمسدس البطيء للرجال، فاز اللاعب شيوي هاي فنغ بأول ميدالية أولمبية صينية محرزا 566 نقطة. كما كانت أول ميدالية ذهبية في تلك الدورة.

33. أول منطقة تنموية

في أغسطس 1984، قرر مجلس الدولة مزيدا من انفتاح مدينة داليان وإقامة منطقة داليان للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية . وفي 15 أكتوبر، بدأ بناء منطقة داليان للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية في الساحل البحري بمدينة داليان.

34. أول شهادة أسهم

في نوفمبر 1984، ولدت أول شهادة بأسهم عينية- صوتيات فييويه، تم إصدار 10 آلاف شهادة، قيمة كل شهادة أسهم 50 يوانا، إجمالي رأسمال الأسهم 500 ألف يوان (كان الناس يسميه "شياو فييويه").

35. أول بطاقة ائتمان تستخدم في كل البلاد

في أول يونيو 1986، أصدر بنك الصين بطاقة ائتمان بعملة رنمينبي، تستخدم في كل البلاد، اسم البطاقة بطاقة تشانغتشنغ (السور العظيم) للائتمان. ويرمز إصدار هذه البطاقة إلى خطوة فارقة لإصلاح الدفع المالي وآلات الحساب في الصين.

36. أول مؤسسة حكومية تعلن إفلاسها رسميا

في أغسطس 1986، أعلن مصنع الأجهزة المقاومة للتفجير في مدينة شنيانغ إفلاسه، فاصبح أول مؤسسة حكومية تعلن إفلاسها في الصين الجديدة.

37. أول مختبر وطني هام

اجتاز مختبر شانغهاي للعلوم الأحيائية التابع لأكاديمية العلوم الصينية، اجتاز الفحص في 17 ديسمبر 1986. ويركز هذا المختبر على البحوث في مجال تركيب الجزئيات الأحيائية الكبيرة ووظائفها، لتوضيح أسرار ظواهر الحياة.

38. أول مجموعة شركات مساهمة

بموافقة اللجنة الاقتصادية الوطنية واللجنة الوطنية للرياضة البدنية ولجنة التخطيط الوطنية، كون مصنع جيالينغ للماكينات تحت إدارة الدولة وغيره من 5 مؤسسات شركة (مجموعة) جيالينغ الصناعية الصينية المساهمة المحدودة في 16 نوفمبر 1987 في مدينة تشونغتشينغ. هذه المجموعة شركة مساهمة تجمع بين الأعمال العسكرية والمدنية، قُسمت كل أسهمها إلى أسهم حكومية وأسهم عامة وأسهم جماعية وأسهم فردية. أقامت الشركة لجنة لإدارة حقوق الملكية ولجنة لإدارة العمل، تطبق نظام مسؤولية المدير العام على أساس الإقرار الديمقراطي للجنة إدارة العمل.

39. أول بيع لحقوق استخدام الأرض بالمزاد

في ديسمبر 1987، تم أول بيع لحقوق استخدام الأرض بالمزاد في مدينة شنتشن، مساحة الأرض التي بيعت 8588 مترا مربعا، ومدة استخدامها 50 سنة.

40. أول طفل أنابيب يولد في بر الصين الرئيسي

في الساعة الثامنة و56 دقيقة من يوم 10 مارس 1988، ولد في المستشفى رقم 3 التابع لجامعة الطب ببكين طفل أنابيب وزنه 3900 غرام وطوله 52 سم. كان أول طفل أنابيب ببر الصين الرئيسي، اسمه تشنغ منغ تشو، وقبله قد ولد أطفال أنابيب في تايوان وهونغ كونغ بالصين.

41. أول منطقة لتنمية صناعات التكنولوجيا العالية والجديدة

في مايو 1988 وافق مجلس الدولة على إقامة منطقة بكين التجريبية لصناعات التكنولوجيا العالية والجديدة على أساس شارع تشونغقوانتسون للإلكترونيات. وبذلك ولدت أول منطقة لتنمية صناعات التكنولوجيا العالية والجديدة في الصين.

42. أول عملية تصادم ناجحة لجهاز بيجينغ إلكترون- بوسيترون كوليدير - أول متسارع صيني عالي الطاقة.

في 16 أكتوبر 1988، نجح أول متسارع صيني عالي الطاقة - أول عملية تصادم لجهاز بيجينغ إلكترون- بوسيترون كوليدير (Beijing Electron-Positron collider).الأمر الذي يعتبر إنجازا صينيا فارقا في مجال العلوم والتكنولوجيا العالية بعد تفجير القنبلة النووية والقنبلة الهيدروجينية وإطلاق القمر الصناعي.

43. أول مشاركة في أعمال حفظ السلام للأمم المتحدة

في إبريل 1990 بعثت الصين 5 مراقبين عسكريين إلى فرقة مراقبة الهدنة للأمم المتحدة. وكانت هذه أول مشاركة للصين في أعمال حفظ السلام للأمم المتحدة.

44. أول مدرسة أمل

19 مايو 1990، تم تدشين مدرسة الأمل بـ250 ألف يوان من التبرعات التي قدمتها اللجنة المركزية لعصبة الشبيبة الشيوعية الصينية مع آخرين في بلدة نانشي في محافظة جينتشاي في مقاطعة آنهوي، وكتب المارشال شيوي شيانغ تشيان اسم المدرسة بخطه "مدرسة الأمل في محافظة جينتشاي".

45. أول محطة كهرونووية صممتها وبنتها الصين

15 ديسمبر 1991، انضمت محطة تشينشان الكهرنووية إلى شبكة الكهرباء لتوليد الكهرباء، مما ختم تاريخ عدم وجود محطة كهرنووية في بر الصين الرئيسي.

46. أول بورصة للسندات تبدأ عملها

19 ديسمبر 1990، بدأ عمل بورصة شانغهاي للسندات. وبدأ عمل بورصة شنتشن رسميا في 3 يوليو 1991 التي كان قد بدأ عملها بصورة تجريبية أول ديسمبر 1990.

47. أول لقاء بين شخصيات رفيعة من جانبي مضيق تايوان بمسميات شعبية

في إبريل 1993، أجرى وانغ داو هان رئيس رابطة العلاقات عبر مضيق تايوان وقو تشن فو رئيس مؤسسة التبادل عبر المضيق محادثات في سنغافورة، الأمر الذي اعتبر أول لقاء علني بين شخصيات رفيعة المستوى من جانبي مضيق تايوان تحت مسميات شعبية منذ عام 1949.

48. أول طريق عام سريع

في 31 أكتوبر 1988، بدأ تشغيل أول طريق عام سريع بالصين- الطريق السريع من شانغهاي إلى جيادينغ.

49. أول صفقة لسندات ديون عالمية

14 يناير 1994، سجلت وزارة المالية نيابة عن الحكومة الصينية في اللجنة الأمريكية لتجارة السندات لإصدار مليار دولار أمريكي من السندات العالمية. واعتبرت هذه السندات أول دفعة من سندات الديون العالمية أصدرتها الحكومة الصينية، كما اعتبرت أول مرة لدخول حكومة الصين سوق الرأسمال الأمريكية.

50. أول تحويل عملة رنمينبي في حساب جار

27 نوفمبر 1996، أرسل محافظ بنك الشعب الصيني داي شيانغ لونغ رسالة إلى صندوق النقد الدولي رسميا، معلنا أن الترتيب الانتقالي في الفقرة 2 من المادة 14 لاتفاق صندوق النقد الدولي لا تناسب الصين، وتقبل الصين واجبات الفقرة 8 لاتفاق صندوق النقد الدولي ابتداء من أول ديسمبر 1996، لتطبق تحويل عملة رنمينبي في الحسابات الجارية. وجعلت هذه الخطوة الصين تحقق مطابقة نظام إدارة العملات الأجنبية الصيني للنظام الدولي العام.

51. أول دورة لأرفع جائزة علمية وتقنية وطنية

عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة المؤتمر الوطني للجوائز العلمية والتقنية، منح المؤتمر وو ون جيون ويوان لونغ بينغ أرفع جائزة علمية وتقنية وطنية لعام 2000، قيمة المكافأة لكل منهما 5 ملايين يوان.

52. أول منظمة دولية تسمى باسم مدينة صينية

في 15 يونيو 2001، أصدر رئيس الصين جيانغ تسه مين ورؤساء قازاقستان وقيرغيزستان وروسيا وطاجكستان وأوزبكستان معا ((إعلان تأسيس منظمة شانغهاي للتعاون)) في شانغهاي، إيذانا بتأسيس منظمة شانغهاي للتعاون. منظمة شانغهاي للتعاون أول منظمة دولية أقيمت داخل الصين وتسمى باسم مدينة صينية.

53. أول مرة يتجاوز معدل نصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي الصيني 1000 دولار أمريكي

في عام 2003، بلغ إجمالي الناتج المحلي الصيني ما يعادل 4ر1 تريليون دولار أمريكي لأول مرة، وبلغ معدل نصيب الفرد منه أكثر من 1000 دولار أمريكي، وبذلك تجاوز معدل نصيب الفرد من الناتج المحلي بالصين 1000 دولار أمريكي.

54. أول طيران فضائي مأهول

في 15 أكتوبر 2003، نجحت الصين في إطلاق المركبة الفضائية "شنتشو رقم 5" بصاروخ من طراز F "تشانغتشنغ رقم 2" من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية، الأمر الذي يعتبر أول طيران صيني فضائي مأهول.

55. أعلى وأطول سكة حديد هضبية في العالم

في أول يوليو 2006، بدأت الصين تشغيل خط سكة حديد تشينغتسانغ من شينينغ في مقاطعة تشينغهاي إلى لاسا بمنطقة التبت، أعلى وأطول سكة حديد هضبية في العالم، مما ختم تاريخ عدم تشغيل قطار في التبت قبل سنة من الموعد المحدد.

56. أول مرة يتجاوز احتياطي العملات الصعبة تريليون دولار أمريكي

بحلول نهاية عام 2006، تجاوز احتياطي العملات الصعبة الصيني تريليون دولار أمريكي لأول مرة، وبلغ 0663ر1 تريليون دولار أمريكي.

57. أول بنك ريفي

في أول مارس 2007، بدأ عمل أول بنك ريفي صيني- بنك قرية هويمين في ييلونغ بمقاطعة سيتشوان في بلدة جينتشنغ بمحافظة ييلونغ رسميا.

58. أول مشروع لسبر القمر

في 24 أكتوبر 2007 تم إطلاق مسبار القمر "تشانغ أ رقم 1" بصاروخ "تشانغتشنغ رقم 3" من طراز 甲 في مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار. وفي 26 نوفمبر أعلنت الصين رسميا أول صورة للقمر بعثها "تشانغ أ رقم 1" . وفي الساعة الرابعة و13 دقيقة و10 ثوان عصر الأول من مارس 2009، أعيد قمر "تشانغ أ رقم 1" إلى الأرض بنجاح.

59. أول نائب بالمؤتمر الوطني لنواب الشعب من العمال الريفيين

في 21 يناير 2008، وفي الاجتماع الثالث للدورة الأولى لمجلس نواب الشعب الحادي عشر لنواب الشعب بمقاطعة قوانغدونغ، انتخب هو شياو يان العامل الريفي الذي يعمل في شركة شينمينغتشو المحدودة للصناعة الفخارية البنائية بحي سانشيوي في مدينة فوشان، نائبا بالمؤتمر الوطني لنواب الشعب، فاصبح أول نائب بالمؤتمر من العمال الريفيين.

60. أول استضافة صينية للدورة الأولمبية الصيفية

في 13 يوليو 2001، وفي المؤتمر الثاني عشر بعد المائة للجنة الأولمبية الدولية، حصلت بكين على حق استضافة الدورة الأولمبية الصيفية لعام 2008. وأقيمت الدورة الأولمبية التاسعة والعشرون في بكين من 8- 24 أغسطس 2008.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国