【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2009>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 29 / 12 / 2009

Date: 29\12\2009

أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي
السيدة جيانغ يوي JIANGYU
29/12/2009

سؤال : هل قام الجانب الصينى بتقييم الحالةالعقلية لأكمل شيخ  ؟  وهل كانت الترجمة متوفرة في جلسة الاستماع  ؟ وهل ستتم عملية الدفن وفق الاعراف والتقاليد الوطنية  ؟ اين سيتم الدفن ؟  كم حكما بالاعدام تم تنفيذه هذا الاسبوع ؟ 
 

المتحدث" أسئلتك اسئلة تفصيلية  وينبغي على الاجهزة القضائية الاجابة عليها ..  فيما يتعلق بقضيية أكمل شيخ ، لاحظت قيام المحكمة المعنية بالاجابة على الاسئلة ذات اهتمام وسائل الاعلام ، وكما قامت عبر وسائل الاعلام بتوضيح  بعض الامور والاحوال الخاصة للقضية ..  ان الحكم على المواطن البريطاني  أكمل شيخ بالاعدام  بتهمة تهريب المخدرات الى الصين ، هي حالة جنائية منفردة ، وان السلطات القضائية تعاملت معها بكل دقة واستقلالية وفق القانون . جرائم المخدرات هي من الجرائم الخطرة المعترف بها في جميع أنحاء العالم ،وهي من اكثر الجرائم خطورة  على المجتمعات ، وان دول العالم برمتها تتخذ اجراءات صارمة وثابتة في ضربها وملاحقتها ، وخلال جلسلت الاستماع تم ضمان حقوق أكمل شيخ في الطعن و التقاضي والمعاملة المشروعة بشكل كامل.. "  

أكمل شيخ مواطن بريطاني ادين بتهمة جلب المخدرات الى الصين، قد اعدم بالحقن السام اليوم في اورومتشي، عاصمة منطقة اجيور التي تتمتع بالحكم الذاتي بشمال غربي شينجيانغ، بعد موافقة محكمة الشعب العليا بالصين. اوضحت المتحدثة الصينية ان بلادها تعلق اهمية كبيرة على علاقاتها بالصين وتامل الا تؤثر تلك القضية على مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، معربة عن املها بان "تتعامل بريطانيا بحكمة مع هذه القضية والا تخلق عقبات جديدة تعوق تقدم العلاقات بين البلدين".

 (( الصين تقر عقوبة الاعدام على مهرب مخدرات بريطاني..  ذكرت محكمة الشعب العليا الصينية اليوم الثلاثاء أنها صادقت على عقوبة الاعدام الصادرة بحق أكمل شيخ ، المواطن البريطاني الذي أدين بتهريب مخدرات الى الصين .وكان شيخ ، وهو رجل يبلغ من العمر 53 عاما ، قد تم اعتقاله وهو يحمل ما يزيد عن 4030 غراما من الهيرويين في مطار أورومتشي الدولي بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم شمال غربي الصين قادما من دوشانبي عاصمة طاجيكستان صباح يوم 12 سبتمبر 2007 . وحكم عليه بالاعدام في المحاكمة الأولى من قبل محكمة الشعب المتوسطة في أورومتشي يوم 29 أكتوبر 2008 وصدر الحكم الأخير في أكتوبر هذا العام بعد فشل استئنافين للحكم.. وقالت محكمة الشعب العليا في بيان لها أن شيخ انتهك القانون الجنائي الصيني من خلال قيامه بتهريب كميات ضخمة من الهيرويين ، وأن الأدلة كانت مؤكدة والحقائق واضحة.. وأوضحت المحكمة أن تصرفه شكل جريمة لتهريب المخدرات وأن الجريمة المرتكبة تعد شديدة الخطورة. وأفادت أن العقوبة الصادرة من قبل محكمة الشعب المتوسطة في أورومتشي بموجب المادة 48 والمادة 347 من القانون الجنائي في الصين كانت ملائمة. وأشارت المحكمة أيضا إلى أن حقوق المتهم في التقاضي والمعاملة المشروعة منحت له بشكل كامل خلال احتجازه ومحاكمته .وينص القانون الجنائي الصيني على ان الأشخاص الذين يهربون الهيرويين بكميات تتجاوز 50 غراما قد يواجهون عقوبة الاعدام .من جهة ثانية اقترح مسئولون من السفارة البريطانية لدى الصين ومنظمة بريطانية اخضاع أكمل شيخ لفحص للأمراض العقلية ، لكن الوثائق التي تقدموا بها لم تتمكن من اثبات انه مصاب باعتلال عقلي وكذا بالنسبة للتاريخ المرضي لأي من أفراد أسرته، تبعا لما اوردته المحكمة.ولم يقدم أكمل شيخ نفسه أية مواد معنية ذات صلة بكونه مصابا بأي مرض عقلي، طبقا للمحكمة، مضيفة انه " لا سبب يستدعي التشكيك بالحالة العقلية لأكمل شيخ". ))

سؤال : في بيان اصدره رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون عبر فيه عن "الصدمة" و "خيبة ألامل" حيال الحكم بالاعدام الذي صدر يحق أكمل شيخ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟ السؤال الثاني ،  كم حالة اعدام تم تنفيذها بحق اجانب في الصين منذ بداية سياسة الاصلاح والانفتاح ؟

المتحدث" الصين دولة يحكمها القانون ، والسلطة القضائية تقوم بأعمالها وبشكل صارم وفق القانون .. االسلطة القضائية الصينية ذات استقلال تام  ولا يسمح لأي اجنبي كان التدخل في شؤونها ، كما  لا يحق لأي كان الادلاء بتصريحات طائشة غير مسؤولة بحق سيادة السلطات القضائية الصينية ..  ان مكافحة  جرائم المخدرات وضربها هو محل تطلع مشترك لجميع شعوب العالم . وان الجانب الصيني يعبر عن معارضته القوية و استيائه الشديد  ازاء التهم الفارغة للجانب البريطاني ، واننا نطالب الجانب البريطاني احترام  سيادة القضاء  الصيني ، والعمل الفوري على تصحيح اخطائه  لتجنب الاضرار في العلاقات الثنائية ..  فيما يتعلق بالسؤال الثاني  ليس لدي اي بيانات أو ارقام محددة ،  ارجو منك العودة  بهذا السؤال الى السلطات المعنية .. "

 سؤال: تفيد الانباء بأن بأن طائرة ركاب تابعة لخطوط دلتا الجوية قد تعرضت الى حادثة  محاولة تفجير جوي يوم 25/2/12 في رحلتها من  نيجيريا الى ديترويت ، ما تعليقك الجانب الصيني على ذلك؟ وهل سيقوم الجانب الصيني  بتكثيف التدابير الأمنية على الرحلات الجوية الصينية المتجه  الى الولايات المتحدة؟ السؤال الثاني ،  لقد تم مؤخرا الافراج عن  باخرة البضائع الصينية "دي هاي"  ، هل لكم الحديث عن وضعها الحالي وموعد عودتها الى البلاد ؟ 

المتحدث " خصوص السؤال الاول فقد لاحظنا الحادثة المعنية .. اننا نعارض وبشدة جميع اشكال الارهاب ، وموقفنا هذا في غاية  الثبات والوضوح  .. فمن اجل ضمان امن الرحلات الجوية ، ظلت مصلحة الطيران الصينية تثابر على فرض  اجراءات تفتيش امني دقيق وصارم وعلى مختلف المستويات تجاه الرحلات الجوية الداخلية والخارجية .. وبعد تعرض الطائرة الاميركية التابعة لخطوط دلتا الجوية  لمحاولة التفجير الفاشلة  ، قامت مصلحة الطيران الصينية ووفق الأحكام والاتفاقيات الدولية ذات الصلة ، وتلبية للطلب الامريكي الخاص  الخاص بالاحتياطات الامنية  قمنا  بفرض قيود واجراءات اّمنية صارمة على جميع الرحلات المتجه الى الولايات المتحدة  .. ( يذكر  ان رجلا نيجيريا، 23 عاما، اعلن انه على صلة بتنظيم القاعدة، حاول تفجير طائرة (دلتا/نورث وست) المسافرة من امستردام إلى ديترويت التى كان على متنها 289 شخصا فى 25 ديسمبر. ) .. اما بخصوص سؤالك الثاني ،  فان باخرة النقل  "دي هاي" قد وصلت الى المياه المأمونة تحت حراسة اسطول الحماية البحرية الصيني ، وهي الاّن في طريق عودتها الى البلاد . نترقب وصولها البلاد بامن وسلام وفي اسرع وقت ممكن . أما بالنسبة لموعد وصولها فهذا يعتمد على احوال السفينة وطاقمها وكما الظروف الطبيعية "

(( ناقلة البضائع الصينية تعود إلى الوطن ..  تتوجه ناقلة البضائع الصينية "ده شين هاى" التى انقذت من قبضة القراصنة فى وقت سابق امس (الاثنين) إلى الصين فى حماية بحرية صينية، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يوى فى مؤتمر صحفى عادى إنه من المتوقع ان تصل السفينة وعليها افراد الطاقم فى وقت مبكر. كانت السفينة "ده شين هاى"، التى تنتمى لشركة (شينغداو اوشن) للشحن المحدودة، تحمل حوالى 76 الف طن من الفحم من جنوب افريقيا إلى الهند عندما اختطفها القراصنة فى المحيط الهادى، على بعد 350 ميلا بحريا شمال شرق سيشل وعلى بعد 700 ميل بحرى قبالة ساحل الصومال الشرقى فى 19 اكتوبر. وبعد الحادث، امرت الحكومة الصينية بالقيام بعملية انقاذ تضمن سلامة السفينة وافراد طاقمها.تم انقاذ السفينة وعلى متنها 25 من افراد الطاقم الصينى بنجاح فى الساعة الثالثة صباحا فى 28 ديسمبر، وفقا لمركز البحث والانقاذ البحرى الصينى.وأكدت ان الحكومة الصينية تولى اهتماما كبيرا لحماية الصينيين على متن السفينة. وستواصل عمليات المرافقة البحرية وفقا للقانون الدولى وقرارات الأمم المتحدة.وذكرت ان الصين مستعدة للعمل مع المجتمع الدولى لضمان تأمين قنوات الشحن الدولية. ))  (( الصين تنجح في إنقاذ سفينتها المختطفة وطاقمها .. أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يوه يوم الاثنين (28 ديسمبر) أنه بفضل الجهود المشتركة التي بذلتها مختلف الأطراف، تم إنقاذ السفينة الصينية "ده شين هاي" وطاقمها الـ25 في الساعة الثالثة فجر اليوم والتي اختطفت في أكتوبر الماضي على البحر الهندي من قبل قراصنة صوماليين.  وذكر المركز الصيني للإغاثة البحرية أن أسطول البحرية الصينية قد تحمل مسؤولية حماية السفينة وسيقوم بالتفتيش الصحي للطاقم وتموينها بالمستلزمات وتوصيلها إلى المنطقة البحرية الآمنة من أجل العودة إلى البلاد بشكل سليم في أسرع وقت ممكن. وعبرت الحكومة الصينية عن تحياتها لطاقم السفينة وذويهم. كما حذرت وزارة الخارجية الصينية السفن الصينية من الاقتراب من الأحياء البحرية الخطيرة، وطالبت وزارة المواصلات الصينية شركات الملاحة الصينية بتعزيز الإجراءات الأمنية لمنع حوادث الاختطاف ))

سؤال : اعربت الحكومة الاسرائيلية في الاّونة الاخيرة بأنها ستبني اكثر من 600  وحدة سكنية جديدة  في منطقة القدس ، مما اثار الرفض من الجانب الفلسطيني  وغيره . ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

  

المتحدث " الجانب الصيني يعارض قيام اسرائيل بتنفيذ خطط اسكانية جديدة في منطقة  القدس الشرقية. الوضع النهائي لمدينة القدس هو المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ،  ان مسألة الوضع النهائي للقدس هي احدى المضامين الجوهرية  للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ، يمكن البحث عن حل سليم لها  من خلال المفاوضات بين الطرفين وعلى اساس القرارات المعنية للامم المتحدة .. الجانب الصيني يحث الجانب الاسرائيلي التصرف بحذر  ،  والاستجابة الفعلية لجهود ونداءات المجتمع الدولي في دفع السلام ، والعمل على خلق الظروف الملائمة لسرعة استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية .. "

 سؤال : لقد حكم ليو شياو بو يوم الجمعة الماضي بالسجن لمدة 11 عاما ، وقد اعربت بعض الدول عن ادانتها لهذا الحكم ،  وكما انتقدت الولايات المتحدة الصين  على قيامها ب "محاكمة سياسية". ما  تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " يما يتعلق  بقضية ليو شياو بو  فقد اكدنا موقفنا منها في مناسبات كثيرة ،  ليو شياو بو هو مواطن صيني ، وان السلطات القضائية الصينية قد عقدت جلسة استماع علنية للقضية. تم التعامل مع هذه القضية  وفق القوانين الصينية والإجراءات القانونية . ندعو الدول والمنظمات الدولية المعنية الى احترام سيادة القضاء الصيني ، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

المركز العربي للمعلومات

15 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين الإمارات والصين خلال تسعة أشهر .. بلغت قيمة التبادل التجاري بين الصين ودولة الامارات خلال التسعة الاشهر الاولى من العام الحالي نحو 14.99 مليار دولار، وفقا للمكتب التجاري في القنصلية الصينية بدبي، مشيرا إلى أن قيمة واردات الامارات من الصين خلال نفس الفترة بلغ 13. 29 مليار دولار، مقابل 1.7 مليار دولار صادرات اماراتية إلى الصين. ونسبت صحف إماراتية إلى المكتب التجاري في القنصلية الصينية بدبي قوله إن قيمة التبادل التجاري بين الامارات والصين بلغ عام 2008 نحو 28.16 مليار دولار منها 23.55 مليار دور قيمة الصادرات الصينية إلى الامارات و 4.61 مليار دولار قيمة الصادرات الاماراتية إلى الصين. وبحسب نفس المصدر فان القسم الاكبر من الشركات الصينية يتخذ من دولة الامارات مركزا لها لخدمة سوق الشرق الأوسط بأكمله حيث وصل عدد هذه الشركات إلى 2000 شركة .وجاء الاعلان عن هذه الاحصائيات بمناسبة الاعلان عن فعاليات (معرض الخريف التجاري الدولي 2010 ) المقرر انعقاده في عامه الرابع والعشرين خلال الفترة من 17 إلى 19 يناير المقبل في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، حيث تعد المشاركة الصينية في المعرض في دورته الحالية الاكبر على الاطلاق.وفى هذا الصدد، قال المدير العام لشركة الفجر للمعلومات والخدمات المنظمة للمعرض ساتيش كانا إن الشركات الصينية ستشارك في المعرض من خلال جناح وطني يضم تحت مظلته 300 شركة صينية بمساحة اجمالية تصل الى 5500 متر مربع مقابل مساحة عرض كلية للمعرض تبلغ 13 ألف متر مربع.ويعرض معرض الخريف الدولي السنوي 2010 مجموعة واسعة من المنتجات المتنوعة تشمل مستحضرات التجميل والمنتجات الغذائية والإلكترونيات والأجهزة المنزلية والمنتجات البلاستيكية والألعاب والدمى والأدوات المكتبية والأدوات الكهربائية والأعمال اليدوية والسجاد والملابس والمنسوجات والمستلزمات المنزلية ومستلزمات المطابخ ومعدات الأعمال الصحية والسباكة والمنتجات التكنولوجية وقطع الغيار للآلات وإكسسوارات أجهزة الحاسب الآلي والمنتجات الخاصة بنظم المعلومات

الحكومة الصينية تتعهد بتسهيل عمل الصحفيين الاجانب .. تعهدت الحكومة الصينية اليوم (الثلاثاء) بتسهيل عمل الصحفيين الاجانب فى الصين، ولكنها دعتهم للالتزام بالقوانين الصينية اثناء تغطية الاحداث الهامة.قال وانغ تشين مدير مكتب المعلومات بمجلس الدولة فى مؤتمر صحفى " سوف نلتزم بسياسات الانفتاح وسنواصل خدمة الصحفيين المحليين والاجانب. وهذا المبدأ لم يتغير ابدا".اشار وانغ الى ازمات فى العام الحالى مثل تفشى انفلونزا ايه/اتش 1 ان 1 واعمال شغب 5 يوليو فى اورومتشى كامثلة لاحداث قدمت فيها الحكومة المعلومات بسرعة وعقدت مؤتمرات صحفية وسهلت للصحفيين تغطية الاخبار فى موقع الحدث.ولكنه اعترف بان السلطات واجهت تحديا جديدا لتحقيق توازن بين نقل الاخبار والحفاظ على القانون والنظام على الارض فى بعض الحوادث.اوضح انه " مازالنا فى حاجة للعمل من اجل تسهيل عمل الصحفيين بينما نمكن ادارات تطبيق القانون من الحفاظ على النظام".واعرب وانغ عن امله فى ان يلتزم الصحفيون الاجانب بالقوانين الصينية واللوائح الصينية التى تفرضها السلطات اثناء تغطية احداث هامة.وقال ان "مثل هذه الاجراءات لم تتخذ فقط لحل الازمات بشكل فعال ولكن لحماية الصحفيين ايضا". فى اكتوبر العام الماضى، اصدرت الصين قوانين جديدة بشأن بشأن انشطة المراسلين الاجانب وازالت العديد من القيود.واضاف وانغ انه فى ظل هذه القوانين، سيسمح للمراسلين الاجانب اجراء احاديث بدون تقديم طلبات لادارات الشئون الخارجية والمراسلون المقيمون لن يكونوا فى حاجة لتجديد بطاقتهم الصحفيه سنويا.وذكر وانغ ان الحكومة تعمل ايضا من اجل تحسين الشفافية.ووفقا لمجلس الدولة، فقد عقدت ادارات الحكومات المركزية وحكومات المقاطعات 1646 مؤتمرا صحفيا هذا العام حتى اليوم، اكثر بواقع 59 مقارنة بارقام العام الماضى.كما اعلن المكتب قائمة بارقام المتحدثين باسم 74 ادارة حكومة مركزية والمحكمة الشعبية العليا والنيابة الشعبية العليا وحكومات 31 حكومة مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم.

وفد صيني يبحث في مصر امكانيات الانتاج السينمائي المشترك..  بحث وفد سينمائي صيني يزور مصر آفاق وامكانيات الإنتاج المشترك بين بكين والقاهرة في المجال السينمائي، حسب ما ذكرت وكالة أنباء (الشرق الأوسط) المصرية.وقالت الوكالة الرسمية، إن وفدا سينمائيا صينيا قام اليوم (الخميس) بجولة في مدينة الانتاج الإعلامي في محافظة 6 اكتوبر، والتقى مع كل من ممدوح الليثي رئيس جهاز السينما بالمدينة، ويوسف شريف رزق الله رئيس قطاع التعاون الدولي.واضافت ان الليثي ورزق الله قدما شرحا وعرضا متكاملا للوفد الصيني حول امكانيات جهاز السينما ومدينة الانتاج الإعلامي في مجال تصوير الأفلام السينمائية والمسلسلات والأعمال الدرامية والبرامج المختلفة.واشارت الى ان الجانبين بحثا خلال اللقاء أفاق وامكانيات الانتاج المشترك بين مصر والصين في المجال السينمائي

سي جي جي سي" الصينية تفوز بعقد لانشاء سد في الجزائر بأكثر من 62 مليون دولار ..  فازت الشركة الصينية ((سي جي جي سي))  يوم السبت الماضي بعقد لإنشاء سد في الجزائر بلغت قيمته 4.6 مليار دينار (أكثر من 62 مليون دولار) ..  وذكر بيان صادر عن الوكالة الوطنية الجزائرية للسدود اليوم، أن الشركة الصينية فازت بعقد إنجاز السد الذي سينجز بمنطقة الزهور بولاية سكيكدة (500 كيلومتر) شرقي العاصمة الجزائرية، من ضمن عدة شركات أجنبية شاركت في المناقصة.وأوضح البيان أن الشركة التزمت بإنجاز المشروع في مدة لا تتعدى 37 شهرا، مشيرا إلى أن بداية الأعمال ستكون بعد موافقة لجنة الصفقات العمومية الحكومية على منح المشروع للشركة الصينية.

شركة صينية تنجز بناء قطاع من طريق سريع في الجزائر

pics 

في الصور الملتقطة ، قطاع من طريق سريع في الجزائر

pics

أنجزته شركة صينية مؤخرا قبل الموعد المحدد

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国