【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2009>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 20 / 01 / 2009

Date: 20\01\2009

المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط
ينظم  اجتماعا اخباريا  لوسائل الاعلام الصينية والاجنبية
( نقلا عن شبكة الخارجية الصينية / اللغة الصينية )

 pics

نظم السفير سوين بي قان المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط  بعد ظهر يوم الثلاثاء 20/01/2009 اجتماعا اخباريا  في مقر وزارة الخارجية للمراسلين الصينيين والاجانب  والملحقين الصحفيين والاعلاميين في السفارات الاجنبية المعتمدة لدى الصين ، قدم خلاله شرحا لاحوال زيارته الاخيرة  لبعض دول الشرق الاوسط  ..  ويذكر ان السيدة جيانغ يويء نائبة مدير عام الدائرة الاعلامية للخارجية كانت قد اشرفت على  الاجتماع  الاخباري المذكور ..

اشار سوين بى قان قائلا قمت بزيارة لكل من مصر واسرائيل وفلسطين على التوالي من  12 الى 15 كانون الثاني / يناير ، والتقيت خلالها مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ، ووزير الاستخبارات سليمان ، والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ،  والرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس ، ووزير الشؤون الاجتماعية هرتزوج وغيرهما من المسؤولين الاسرائيليين ، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس .. الخ

منذ نهاية العام الماضي ، والاشتباكات ( الصراع ) في غزة تحتدم وتتصاعد، والوضع الانساني فيها يزداد سوءا ، مما شد اهتمام المجتمع الدولي ، واثار القلق الكبير لدى الحكومة الصينية  ،  كما ان وقف اطلاق النار لم يتحقق  حتى  بعد اجازة مجلس الامن الدولي لقرار 1860 ، وعلى هذه الخلفية قمت بزيارتي للمنطقة ، بغرض السعي الى السلام ودفع المفاوضات  والحث على وقف اطلاق النار ، وطرح مبادرة النقاط الخمس الصينية ازاء الاوضاع الراهنة في غزة والشرق الاوسط ..

والنقاط  الخمس هي :

أولا  :  مطالبة الأطراف المعنية الامتثال لقرار مجلس الأمن 1860 ، والوقف الفوري لجميع الأعمال العسكرية ،لتجنب سقوط المزيد من الضحايا.

وثانيا :  ضرورة تخفيف حدة الأزمة الإنسانية في غزة. وسرعة فتح ممرات اّمنة ومستقرة لتوفير الغذاء والدواء والوقود وغيرها من المساعدات الانسانية الى غزة  ، وينبغي للأطراف المعنية تقديم الضمانات اللازمة في هذا الشأن .

ثالثا :  ضرورة قيام الاطراف المعنية بالمشاورات حول اقامة اّلية  دائمة للاشراف على وقف اطلاق النار  في غزة  ، والعمل على  خلق وضع  امني  مستقر قابل  للديمومة والاستمرار 

رابعا :  ضرورة الاسراع  في  استئناف  المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية  ، وايجاد  حلول للمسائل المتعلقة بالوضع النهائي لفلسطين على  أساس الثقة المتبادلة ،   وصولا الى تحقيق اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة  في اسرع وقت ممكن ،  والتعايش السلمي  بين "  الدولتين "  الفلسطينية والاسرائيلية ..

خامسا :  يتعين على المجتمع الدولي  مضاعفة  جهوده  لتعزيز السلام ، ودفع  قضية الشرق الاوسط  نحو الحل الشامل والعادل والدائم   ..   ان الصين  ترغب في  بذل جهودها الدؤوبة ، جنبا الى جنب مع  الاطراف المعنية ،  من  اجل تحقيق ذلك

واشار  سوين بي قان الى ان الصين ، من اعلى الهرم القيادي فيها وحتى عامة المواطنيين ، قلقون جدا على الوضع في غزة ، وان اهم الاعتبارات والمنطلقات  التي انطلقت منها مبادرة النقاط الخمس الصينية هي :

الوقف الفوري لاطلاق النار ، للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في غزة ، فلا يمكن استمرارالايقاع بالابرياء

ان الضمان الاساسي  لتجنب تكرار  مثل هذه المأساة هو سرعة ايجاد طريقة حل فعالة ودائمة لمراقبة وقف اطلاق النار والترتيبات الأمنية ، وقضايا مثل الإغاثة الإنسانية وغيرها لتجنب استئناف الأعمال العدائية ، في حين  ضمان معيشة سكان غزة و حمايتها ،من خلال ضمان وصول معونات المجتمع الدولي بسلاسة وفي حينه لايدي ابناء غزة ؛

مفتاح الحل يكمن في  قيام الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي  بحل النزاع بينهما من خلال المفاوضات السياسية لتحقيق  اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والتعايش السلمي بين الدولتين ..

وان اهم الشروط لتحقيق هذه الأهداف هو تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في هذا الشأن ، ودفع عملية السلام في الشرق الاوسط بمواقف  أكثر إيجابية. ان الجانب الصينى يقدر ويدعم  مساعي وجهود السلام التي تبذلها الاطراف المعنية ، وترغب فى مواصلة السعي الى السلام ودفع المفاوضات ، وتقديم المساهمات لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

قال سوين بى قان ان القضية الفلسطينية الاسرائيلية معقدة جدا ، وان دفعها نحو الحل ،  يتطلب اولا  معالجة الوضع القائم حاليا وتحقيق وقف اطلاق النار في غزة ، وكما يتطلب ايضا النظر نظرة بعيدة وايجاد طريقة حل لمصدر هذه المشاكل ، اي معالجة الوضع بجذوره وفروعه . وخلال الزيارة ،  قامت الاطراف المعنية بعرض  ارائها ووجهات نظرها حول  المسائل المعنية ، وقيمت تقييما ايجابيا مبادرة النقاط الخمس التي  قدمتها الصين  وجهودها لتهدئة الوضع في غزة ، وثمنت الدور الايجابي الذي يلعبه الجانب الصيني في دفع عملية السلام في الشرق الاوسط .. الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى  يرى ان مبادرة النقاط الخمس الصينية في غاية الاهمية ، ووعد بتعميمها ونقلها الى جميع الدول العربية ..  

وبعد هذه المقدمة قام  سوين بي قان بالايجابة على اسئلة الصحفيين

سؤال : هل لكم رجاء اطلاعنا على ما  خلصتم اليه من انطباعات و مشاعر في هذه الزيارة  ؟

pics 

المبعوث الخاص " ان اعمق  وابرز الانطباعات  التي تركتها هذه الزيارة في نفسي  هي  أن الحرب لا هوادة فيها ، وان المدنيين الأبرياء هم الضحايا الرئيسيون.  وكمبعوث  صيني خاص للشرق الأوسط ، اشعر ببالغ القلق لتطور  الاوضاع في  قطاع غزة. وشعوب منطقة الشرق الاوسط مزقتها الحروب ، وعادت غير قادرة على تحمل المزيد من الدماء والدموع . ويجب على جميع الأطراف أن تتحمل المسؤولية ، وبذل اقصى جهودها للحفاظ على وقف إطلاق النار وتخفيف حدة  الازمة الانسانية .. ان سرعة استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ، والسعي الى التحقيق المبكر لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ، و التعايش السلمي بين "الدولتين" الفلسطين والاسرائيلية هي الوسيلة الاساسية لتجنب تكرار وقوع مثل هذا الصراع .. ان  الصراع في قطاع غزة  قد ابرز مرة اخرى وبكل وضوح ان القضية الفلسطينية هي جوهر مشكلة الشرق الاوسط .. فمن جهة ، إذا بقيت هذه المسألة معلقة وبدون حل  فان تأثيراتها السلبية ستنعكس على المنطقة بأسرها.  ومن جانب اّخر ، هناك الكثير من البؤر الساخنة في الشرق الأوسط ، معقدة ومتشابكة ومترابطة مع بعضها البعض ،  ففي  التخطيط الموحد والنظرة الشاملة والمعالجة الكلية  يمكن  خلق الظروف والشروط الخارجية الملائمة لحل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية . وان المساعي والجهود السلمية للمجتمع الدولي في غاية الأهمية. ففي الفترة القريبة الماضية ، نشطت الجهود الدبلوماسية الخارجية بشكل ملحوظ لتسوية الصراع في غزة  وتحقق وقف اطلاق النار ، ويمكن القول بأن ذلك جاء  نتاج الجهود المشتركة للمجتمع الدولي  .. الجانب الصيني  سيواصل جهوده لاحلال السلام في الشرق

سؤال : هل الصين تعتزم إجراء حوار مباشر مع حماس ؟

المبعوث الخاص " إن وجود حماس  هو أمر واقع.  نحن لا نتفق و بعض السياسات والمواقف التي تنتهجها حماس ، وظللنا ندعوها الى الانطلاق من المصالح العليا للشعب الفلسطيني والانضمام إلى عملية السلام في الشرق الأوسط."

سؤال :  ما هو الدور المميز والهام الذي يمكن للصين وان تلعبه  في عملية السلام بالشرق الأوسط ؟  وهل يمكن ان تلعب دورا في مجال تقديم المعوناتالإنسانية ؟

pics



المبعوث الخاص " الصين تشعر بقلق بالغ ازاء الوضع في الشرق الاوسط ، وظلت تحتفظ بعلاقات جيدة مع جميع الدول العربية في الشرق الأوسط ، وان تاريخ اقامتها لعلاقات دبلوماسية مع اسرائيل ليس بطويل نسبيا ،  الا انهما تتمتعان بتبادلات  ودية  وطبيعية . نأمل من اعماق قلوبنا ان  تجد  بعض القضايا الساخنة في المنطقة ،  وخاصة الصراع العربي الإسرائيلي  الحلول ويتحقق  السلام والتنمية الإقليمية. تتمتع منطقة الشرق الأوسط  بتاريخ طويل  وموارد غنية ، فاذا ما تحقق السلام فيها ، فلن يكون ذلك في صالح التنمية الاقليمية  فحسب  ،  بل سيسهم  أيضا في السلام والاستقرار  العالميين . وقد ظلت مواقفنا تدعو على الدوام الى ضرورة اجراء مفاوضات سلمية بين  العرب واسرائيل على ارضية القرارات ذات الصلة الصادرة عن الأمم المتحدة ومبدأ الأرض مقابل السلام ،  والتوصل الى حل سياسي لخلافاتهما. هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار الاقليميين... الصين ، وكونها احدى الدول  الخمس  دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ، ظلت شديدة الاهتمام بالسلام والتنمية  في هذه المنطقة ، وتتمسك بمواقف عادلة ، وتعمل بكل جهد على سرعة ايجاد حلول للتناقضات القائمة ، ودفع تطور قضية السلام في الشرق الأوسط ..   الصين ، قادة وحكومة ، تولى اهتماما كبيرا للتطورات الاخيرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط ، فمنذ اندلاع الاشتباكات في غزة ، ظل الجانب الصيني  على اتصال مع الاطراف المعنية ويعمل معها لتهدئة الاوضاع ، وبذل الجهود من اجل  تخفيف حدة الأزمة الإنسانية. كما وقام الجانب الصيني ، وفي اسرع وقت ممكن ، بتقديم مليون دولار امريكى للسلطة الوطنية الفلسطينية  كمساعدات إنسانية طارئة .. وفي المرحلة القادمة سيتابع الجانب الصيني وعن كثب تطور الاوضاع ، والاستمرار في السعي الى السلام ودفع المفاوضات عبر مختلف الطرق والاشكال ، والنظر في مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية فى حدود إمكانياتنا للجانب الفلسطيني

سؤال : هل الجانب الصيني  سيجري اتصالات مباشرة مع حركة حماس  فور  تغيير  وجهات نظرها السياسية ؟ وهل  ترى الصين وجوب قيام الدول الاخرى  بعزل  حماس؟


المبعوث الخاص "  لقد تحدثت في هذه المسألة من قليل  وقلت بان وجود حركة حماس  هو أمر واقع ، ولكننا لا نتفق مع بعض سياساتها ومواقفها ، وظللنا ندعوها الى الانطلاق من المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني  ولانضمام إلى عملية السلام في الشرق الأوسط.  لقد اثبت  الوقائع التاريخية  بان القوة لا يمكن ان تحل التناقضات  القائمة بين الفلسطينيين  والاسرائيليين ، ولا يمكن ان تجلب لاي طرف سلام دائم ، ونحن  ندعو الى حل الصراع عن طريق المفاوضات السلمية ..

المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط
سوين بي قان  SUN BI GAN  孙必干大使

pics 

السفير سوين بي قان  دبلوماسي مخضرم ، وخبير في شؤون الشرق الاوسط ، ويتحدث اللغة العربية بطلاقة ، وقد نال العديد من شهادات الثناء والتقدير من وزارة الخارجية الصينية وخاصة في فترة  عمله كسفير للصين لدى العراق ..

1965 ، تخرج من جامعة اللغات الاجنبية ببكين  ، ومن ثم اوفد في بعثة دراسية الى جامعة دمشق

1990 – 2000  عمل على التوالي كسفير للصين لدى المملكة العربية السعودية والعراق وايران

حزيران 2003  ، شكلت وزارة الخارجية الصينية  فريق عمل لاعادة افتتاح السفارة الصينية لدى العراق ، وعين  السيد سوين رئيسا لهذا الفريق ..

ابتداء من 01/04/2006 ، سيباشر مهامه الجديدة كمبعوث خاص للحكومة الصينية للشرق الاوسط خلفا للسفير وانغ شيه جيه ..

中国中东问题特使举行中外媒体吹风会
2009/01/20

2009年1月20日下午,中国中东问题特使孙必干在外交部为中外记者和驻华使馆新闻官举行吹风会,介绍出访中东情况。新闻司姜瑜副司长主持吹风会。

孙必干介绍说,1月12至15日,我先后访问了埃及、以色列和巴勒斯坦,分别会见了埃及外长盖特、情报部长苏莱曼、阿盟秘书长穆萨、以色列总统佩雷斯、社会事务部长赫尔佐格及其他官员、巴勒斯坦民族权力机构主席阿巴斯等。

去年底以来,加沙冲突不断升级、人道主义形势持续恶化,引起国际社会广泛关注,中国政府对此深表关切。联合国安理会通过第1860号决议后,冲突双方依然没有停火。我正是在这一背景下出访的。目的就是劝和促谈,敦促停火,并提出中方关于当前加沙和中东局势的五点主张。这五点主张是:一、要求有关各方遵守安理会1860号决议,立即停止一切军事行动,避免更多人员伤亡。二、缓解加沙人道主义危机。尽快开通向加沙提供食品、药品、燃料等人道主义援助物资的稳定渠道,有关方面应为此做出必要保障。三、有关各方协商建立加沙停火的长效和监督机制,努力创造可持续的安全稳定局面。四、尽快恢复巴以和谈,在互信的基础上寻求解决巴最终地位相关问题,争取早日实现巴勒斯坦独立建国,巴以“两个国家”和平共处。五、国际社会应进一步加大促和力度,推动中东问题全面、公正和持久的解决。中国愿同有关各方一道,为此作出自己的不懈努力。

孙必干表示,从中国领导人到普通民众都十分关注加沙局势,中方提出五点主张的基本考虑是:立即实现停火,缓解加沙人道主义危机,不能再继续伤及无辜;避免悲剧重演的基本保障是各方在停火基础上,尽快就监督停火、安全安排、人道救援等问题寻求长效解决办法,避免战火重燃,同时加沙百姓的生计能得到保障,国际社会的援助能够顺利、及时地到达加沙人民手中;解决问题的根本出路在于巴以通过政治谈判解决争端,实现巴独立建国和巴以和平共处;实现上述目标的必要条件是国际社会承担起责任,以更积极的态度推动中东和平进程。中方赞赏并支持有关各方的促和努力,愿继续劝和促谈,为实现中东和平作出贡献。

孙必干说,巴以问题十分复杂,推动解决这一问题,既要针对眼前局势实现加沙停火,也要着眼长远,从根源上寻找解决问题的办法,标本兼治。访问过程中,各方介绍了有关情况和看法,积极评价中方提出的五点主张及为缓解加沙局势所作的努力,赞赏中方在中东和平进程中所发挥的积极作用。阿盟秘书长穆萨认为中方的五点主张很重要,他将把这些主张反映给所有阿拉伯国家。

介绍情况后,孙必干回答了记者提问。

问:请介绍此次中东之行的一些看法和感受。

答:此访中,我最突出的一点感受就是,战火无情,无辜平民是最大的受害者。作为中国政府中东问题特使,我对加沙局势的发展深感忧虑和痛心。中东地区人民饱受战乱之苦,不能再承受更多的眼泪和鲜血了。有关各方都必须承担起责任,为维持停火和缓和人道主义危机尽最大努力。尽快恢复巴以和谈,争取早日实现巴勒斯坦独立建国,巴以“两个国家”和平共处,是避免此类冲突再次爆发的根本途径。加沙冲突再次凸显巴勒斯坦问题是中东问题的核心。一方面,这一问题若得不到妥善解决,其负面效应会辐射到整个地区。另一方面,中东热点问题很多,错综复杂,相互关联,只有统筹兼顾、综合治理,才能为巴勒斯坦问题得到全面、公正和持久的解决创造良好的外部条件。国际社会的促和努力非常重要。一段时间以来,围绕解决加沙冲突问题的外交活动十分活跃,实现停火可以说是国际社会共同努力的结果。中方将为中东和平继续努力。

pics  

pics

问:中国是否打算同哈马斯直接对话?

  

答:哈马斯的存在是个客观事实。我们不赞成哈马斯的一些政策主张,一直呼吁哈马斯从巴勒斯坦人民的根本利益出发,加入到中东和平进程当中来。

  

问:中国在中东和平进程中可以发挥什么特殊重要的作用?是否可以在提供人道主义援助方面发挥作用?

答:中方非常关注中东局势,中国与中东地区所有的阿拉伯国家都保持着良好关系,与以色列建交时间相对不是很长,但双方有着正常、友好交往。我们衷心希望该地区的一些热点问题,特别是阿以矛盾能得到解决,实现和平,从而实现地区的发展。

中东地区有着悠久的历史和丰富的资源,如果该地区实现了和平,不仅对地区发展有好处,也有助于全世界的和平与稳定。我们始终主张阿拉伯和以色列双方在联合国有关决议以及土地换和平原则的基础上进行和平谈判,政治解决彼此分歧。只有这样才能够实现地区和平与稳定。中国作为联合国安理会五个常任理事国之一,一贯关注该地区的和平与发展,秉持公正立场,尽最大努力推动矛盾得到解决,推动中东和平事业不断发展。中国领导人和中国政府高度关注中东事态发展,自加沙冲突爆发以来,中方一直在为缓和局势做各方工作,并为缓解人道主义危机而努力。中方还在最快的时间内向巴民族权力机构提供了100万美元紧急人道主义援助。

下一步,中方将密切关注形势发展,继续以不同方式劝和促谈,并考虑继续向巴方提供力所能及的人道主义援助。

pics

pics  

问:中方是否在哈马斯改变了政治主张后才与之直接接触,是否认为其他国家应孤立哈马斯?

答:关于这个问题,我刚才已经讲了。哈马斯的存在是个客观事实。我们不赞成哈马斯的一些政策主张,一直呼吁哈马斯从巴勒斯坦人民的根本利益出发,加入到中东和平进程当中来。历史和现实都已经证明,武力既不能解决巴以矛盾,也不会给任何一方带来永久的和平。我们主张通过和平谈判来解决问题。

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国