【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2004>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 16 / 12 / 2004

Date: 16\12\2004 No. 2004 \ 84

وقائع المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي
باسم وزارة الخارجية الصينية
ليو جيان تشاو  Liu Jian Chao
2004年12月16日外交部发言人
在记者招待会上答记者问

 pics

المتحدث "  اسعدتم مساء سيداتي وسادتي ،  كلي سعادة اليوم بحضور السيد نائب المدير العام للدائرة الاعلامية لروسيا البيضاء  مؤتمرنا الصحفي  ، ارحب به ترحيبا حارا متطلعا الى المشاورات التي سنجريها سويا بعد انتهاء المؤتمر الصحفي  ..  اود الاعلان عن الخبر التالي  :  بناء على دعوة من السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية الصيني ، سيقوم معالي السيد هوشيار زيباري وزير خارجية الحكومة المؤقتة العراقية  بزيارة  للصين  ابتداء من  الثاني والعشرين الجاري  ، حيث سيتبادل الاراء ووجهات النظر مع الجانب الصيني  حول العلاقات الصينية العراقية  والوضع في العراق  وغيرها من المسائل "

سؤال :  أمن الطاقة  اصبح جزأ من الدبلوماسية الصينية ،  هل لكم الحديث عن  احوال  امن الطاقة  في الصين ؟  وهل تفرق  الدبلوماسية الصينية في تعاملها مع  سياسة امن النفط  عن  تعاملها مع  سياسة امن الطاقة  ؟ 

المتحدث " الدبلوماسية الصينية شاملة ،  وان التعاون والتبادلات الصينية مع الخارج هي شاملة ايضا ، بما فيها التعاون في المجالات السياسية  والاقتصادية  والثقافية  والامنية وغيرها من المجالات ..  مجال الطاقة  هو مجال هام  في التعاون والتبادلات الصينية مع الدول الاخرى ..  والتعاون في مجال النفط  هو جزء من التعاون في مجال الطاقة ، وان الصين تتخذ مواقف ايجابية في تعاونها مع الدول الاخرى في مجال الطاقة بما في ذلك البترول ..  ان الصين دولة كبرى مستهلكة للطاقة ، وهي ايضا دولة كبرى منتجة للطاقة ..  الجانب الصيني يرغب التعاون مع الدول المعنية  في مجال الطاقة  ، ويجب ان يقوم مثل هذا التعاون على اساس  المنفعة المتبادلة والربح المشترك .. سنستمر في المستقبل ايضا بتعزيز التعاون مع الدول الاخرى في هذا المجال وبذل الجهود  من اجل تحقيق امن الطاقة "

سؤال :  سيقوم لي دنغ خوي بزيارة اليابان في نهاية هذا العام بصفة شخصية وغير رسمية  ، وقد منحته الحكومة اليابانية تأشيرة الدخول لاراضيها ،  ما وجهة نظر الجانب الصيني حيال ذلك ؟

المتحدث "  لي دنغ خوي هو الممثل العام للقوى المتطرفة الداعية الى " استقلال تايوان " ، وكان تدبيره الدقيق لزيارته لليابان يهدف إلى الحصول على دعم وخلق بيئة خارجية لتسريع أعماله الانفصالية الرامية إلى "  استقلال تايوان"  .. ان موافقة  الحكومة اليابانية على زيارة لي دنغ خوي متجاهلة وغير مكترثة بالعلاقات  الصينية اليابانية  يشكل تغاضيا عن النشاطات الانفصالية لقوى " استقلال تايوان "  ودعما لها ،  واستفزازا خطيرا  لقضية التوحيد السلمي للصين ..  لقد قامت الحكومة الصينية عبر القنوات الدبلوماسية بتقديم احتجاجات شديدة اللهجة  للجانب الياباني ،  وطالبت بقوة الحكومة اليابانية بالالغاء الفوري لقرار سماحها  للي دنغ خوي بزيارة  اليابان "

سؤال : استانف الحوار بين ايران والاتحاد الاوروبي يوم الاثنين الماضي حول المسالة النووية ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ، ما موقف الصين من طلب البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتمديد فترة عمله ؟

المتحدث" الصين تثمن الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها بريطانيا وفرنسا والمانيا لدفع حل المسالة النووية الايرانية وترحب بالاتفاقية التي تم التوصل اليها في المسالة النووية بين الدول الثلاث وايران ، يامل الجانب الصيني منهما مواصلة الحوار والتنسيق والمشاورات المتكافئة والتوصل الى وفاق حول مشروع حل طويل الامد للمسالة ..  حققت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ تنصيب السيد البرادعي رئيسا لها الكثير من الانجازات الواضحة، مما حافظ على دور ومصداقية هذه الوكالة في مجال حظر انتشار الاسلحة دوليا ، ومما دفع بتطور قضية الاستخدام السلمي للطاقة النووية وهذا ما لقي استحسانا عاما من قبل المجتمع الدولي .  الجانب الصيني يثمن عاليا كل الاعمال التي قام بها البرادعي ويدعم اعادة انتخابه رئيسا  لهذا الجهاز"

سؤال : اود الاطلاع على الاحوال التفصيلية لزيارة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، لماذا سيقوم بزيارة الى مقاطعة شاندونغ ؟ ما هي الاتفاقيات التي ستوقع بين الجانبين خلالها ، وهل هناك اتفاقية شراء الصين للبترول من فنزويلا  ؟ وهل سيتم التوقيع على اتفاقية سياحية بين الجانبين ؟

المتحدث" بالنسبة لزيارة الرئيس هوغو شافيز للصين كنت قد تحدثت عن احوالها اول امس ، الزيارة لم تبدا بعد ولا يوجد لدى ما اقدمه الان .  زيارته لمقاطعة شاندونغ اقرت عبر المشاورات التي تمت بين الطرفين ، اما بالنسبة للتعاون في مجال الطاقة اود ان اقدم لكم المعلومات التالية : التعاون في مجال البترول بين البلدين حقق نتائج غنية خلال السنوات الاخيرة ، لقد شاركت شركة البترول والغاز الطبيعي الصينية عام 1997 في الدورة الثالثة للمناقصات البترولية العالمية التي جرت في فنزويلا ، ونجحت الصين بالفوز بمشروعين للتعاون في حقلين للبترول  ..  التعاون فيهما يسير بشكل سلس وقد حقق فوائد اقتصادية جيدة ، فالجانب الصيني يرغب في دفع التعاون مع الجانب الفنزويلي في مجال الطاقة والقائم على مبدا المنفعة المتبادلة ..  اما حول تفاصيل الزيارة ساقوم بشرحها لكم عند وقوعها "

سؤال : هل لكم الحديث عن المحادثات التي جرت يوم الثلاثاء بين السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية  ورئيس وزراء غرينادا وهل غادر بكين ؟ وهل لك الحديث عن احوال نشاطات السيد وانغ كوانغ يا المندوب الدائم للصين لدى الامم المتحدة في هاييتي وبرنامج لقاءاته مع قيادتها؟

المتحدث"  قام السيد رئيس وزراء غرينادا بزيارة الى الصين من 12 –16 ديسمبر حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الاخرى ذات الاهتمام المشترك ..  عمقت هذه الزيارة التفاهم بين البلدين ..  وحول سؤالك الثاني فقد اتخذ مجلس الامن القرار رقم 1542 الداعي الى ارسال قوات خاصة لحفظ السلام في هاييتي على اثر الاضطرابات التي وقعت فيها هذا العام  ، حيث لعبت دورا ايجابيا في استعادة استقرار الاوضاع السياسية فيها ..  الصين كعضو دائم في مجلس الامن الدولي وبناءا على طلب من هيئة الامم المتحدة قامت الحكومة الصينية بارسال فرقة شرطة صينية لحفظ السلام مكونة من 125 شخص ، وان الزيارة التي قام بها السيد وانغ كوانغ يا لهاييتي تهدف اساسا للوقوف عند احوال فرقة الشرطة الصينية لحفظ السلام التي تقوم بمهامها في هاييتي "

سؤال : في بيان صدر عن الخارجية الروسية اول امس قالت بان معاهدة السلام التي تعمل على توقيعها مع اليابان هو امر ثنائي آملة من ان لا يشوش عليها اي طرف ثالث ، ما تعليقكم على ذلك ؟ هل هناك اي خبر سار تقدمه لنا جميعا حول المحادثات السداسية ؟

المتحدث" الموضوع الذي ذكرت هو موضوع ثنائي بين اليابان وروسيا وكلاهما من الدول الهامة المجاورة للصين نامل ان نرى المزيد من التحسن والتطور في العلاقات بينهما لما يساعد ذلك على السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة ، اما بالنسبة للمحادثات السداسية اود ان اقول لك ان الخبر الجيد هو ان الاطراف المشاركة فيها ترى جميعها دون استثناء في المحادثات السداسية الوسيلة الاكثر نجاعة لحل المسالة النووية الكورية واعربت عن املها في مواصلة هذه المحادثات .. والخبر السيء هو وجود خلافات كبيرة نسبيا بين الاطراف المعنية مما اعاق عقد الجولة القادمة من المحادثات في موعدها ، سبق للاطراف المعنية وان حددت نهاية سبتمبر موعدا لعقد الجولة الرابعة ، وكما ترى فقد مضى وقتا طويلا على ذلك الموعد ، الصين باعتبارها الدولة المسضيفة الرئيسية لهذه المحادثات والطرف الوسيط الداعي الى السلام وتعزيز المحادثات ستواصل بذل جهودها الذاتية املة من الاطراف الاخرى وخاصة امريكا وكوريا الديمقراطية اظهار حسن النوايا وانتهاج سياسة مرنة واظهار مواقف موضوعية، وتعزيز التفاهم واغناء الاراء المشتركة، وكسر الجمود القائم ، مما يضمن استمرارية المحادثات السداسة وتحقيقها تقدما ملموسا"

سؤال: ما هي الصفقات العسكرية التي تم التوصل اليها خلال زيارة وزير الدفاع الروسي للصين ؟ في الاسابيع القليلة الماضية ظهرت اشاعات  حول القيادة الكورية، سؤالي ما هو مصدر هذه الاشاعات ؟

المتحدث" خلال فترة زيارة وزير الدفاع الروسي للصين التقاه الرئيس خو جينتاو وبعض قيادات اللجنة العسكرية المركزية الصينية ، حيث تم التوصل بينهما الى اراء مشتركة غير قليلة خلال تبادل وجهات النظر حول الاوضاع الاقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك علاقات التعاون في جميع المجالات التي تشمل  الجانب العسكري ..  انها زيارة ناجحة ..  وما اود التاكيد عليه هو ان العلاقات الصينية الروسية علاقات شراكة وتعاون استراتيجية، حيث حافظتا على تعاون مثمر فيما بينهما في  المجالات السياسية والاقاتصادية والعسكرية وغيرها ، وان التعاون العسكري بين البلدين يخدم حماية السلام والاستقرار في المنطقة والعالم ، اسلحة الجيش الصيني تعتمد اساسا على الصناعة المحلية ، وبالاعتماد على الابحاث والانتاج العسكري الذاتي  ، وان الكمية التي نشتريها من الدول الاجنبية محدودة جدا ،  وان التبادل والتعاون بين جيشي البلدين هو جزء من التبادلات الطبيعة بين البلدين ، لست مطلعا على طبيعة الاتفاقيات التي ابرمت بين الجانبين .. وحول الاشاعات التي ذكرتها عن كوريا فهي ليست الا مجرد  اشاعات ولا داعي للتعليق عليها "

سؤال : قامت المحكمة العليا لطوكيو في الخامس عشر من هذا الشهر برفض قضايا لاربع صينيات " فتيات لترفيه الجنود " تحت حجة عدم مسؤولية الحكومة اليابانية في دفع مثل هذه التعويضات ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك؟

المتحدث"  لقد لاحظنا ما ورد من التقارير حول هذا الخبر ، ان اكراه " فتيات لترفيه الجنود " هو عمل اجرامي خطير قامت به العسكرية اليابانية ابان الحرب العالمية الثانية بحق الشعوب الاسيوية بما فيها الشعب الصيني ، ظل الجانب الصيني يطالب الجانب الياباني باتخاذ مواقف مسؤولية من التاريخ والتعامل الجدي ومعالجة كل القضايا التي خلفها التاريخ معالجة سليمة بما فيها " فتيات لترفيه الجنود "  "

سؤال : هل هناك اي اهداف سياسية لـزيارة لي دنغ خوي لليابان ؟ ام انها فقط كما صرح هو بانها زيارة استجمامية فقط ؟

المتحدث " الجميع يعرف بشكل واضح من هو لي دنغ خوي ، زيارته لليابان تحمل في طياتها اهداف سياسية خطيرة وهو من المتطرفين  يقوم بدفع النشاطات الانفصالية " واستقلال تايوان" زيارته لليابان تهدف البحث عن سند وداعم ومن اجل تصعيد وتسعير نشاطات تجزئة الوطن وخلق بيئة خارجية مؤاتية لمثل هذه النشاطات .. اننا على يقين من ان الجانب الياباني يعرف ذلك بكل وضوح ، ونطالبه بشدة الالغاء الفوري لقرار السماح للي دنغ خوي بزيارة اليابان "

سؤال : قلتم بان لي دنغ خوي  هو المندوب العام لقوى " استقلال تايوان" ،  الا ان الجانب الياباني ينظر الى هذه المسالة من ناحية ان لي دنغ خوي رجل مسن بلغ من العمر 81 عاما ، وقد تقاعد منذ سنوات طويلة ، كما انه عاش في صباه باليابان ، فانطلقت اليابان من احترامه وروح الانسانية واقرت منحه التاشيرة ، ما مدى التاثير السلبي لتصرف الحكومة اليابانية على العلاقات بين البلدين ؟

المتحدث " لقد اوضحنا موقفنا للجانب الياباني ، لي دنغ خوي هو راس قوى "استقلال تايوان" فزيارته لليابان لا يمكن ان تكون خاصة او شخصية او استجمامية ، وان موافقة الجانب الياباني على نشاطاته في اليابان هو عمل استفزازي لقضية توحيد الوطن الام ، وهو ايضا يعتبر تغاضيا عن " استقلال تايوان " ودعما لها ، واننا اذ نعارض ذلك بشدة ونطالب الجانب الياباني بسرعة الغاء هذا القرار والا ستضرر العلاقات الصينية اليابانية من هذا الامر "

سؤال : في اكتوبر العام الجاري وقعت الصين وايران عقد تعاون في مجال الطاقة بلغت قيمته 70 مليار دولار هل هذا يعني رغبة الصين بان تكون شريكة لايران في الطاقة ، امريكا انتقدت الصين على عدم تعاونها الكافي في المسالة النووية الايرانية ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟ اذا خالفت ايران الاتفاقية الخاصة لمنع انتشار الاسلحة النووية فهل الصين ستعارض تحويل المسالة النويية الايرانية الى مجلي الامن ؟

المتحدث " بالنسبة لسؤالك الاول حول تفاصيل الاتفاقية علي ان اعود للاطلاع على مضامينها ، الا انني اود ابلاغك بان التعاون الصيني الايراني في مجال الطاقة للبترول والغاز الطبيعي ، هو تعاون مثمر ، اما سؤالك الثاني ، فان موقف الصين من قضية انتشار اسلحة الدمار الشامل وحظر انتشار الاسلحة النووية هو موقف ثابت ومسؤول ، وهو نابع من متطلبات حماية السلام والاستقرار العالميين ، ومن المصالح الذاتية الصينية ، الصين لا تقوم بنشر الاسلحة النووية وتعارض بشدة اي شكل من اشكال نشرها ، وهناك البعض في الجانب الامريكي  يقوم بتوجيه الانتقادات التي لا اساس لها للصين في هذا المجال ، فهي انتقادات غير مسؤولة على الاطلاق ، ومضللة ومغرضة ونحن اذ نعبر عن امتعاضنا الشديد ومعارضتنا الحازمة لذلك ، اما سؤالك الثالث الخاص بتحويل المسالة النووية الايرانية الى مجلس الامن ، نرى ضرورة  حل هذه المسالة حلا سليما في اطار الوكالة الدولية للطاقة ، وان المفاوضات والمناقشات التي دارت في اطار هذه الهيئة قد حققت نتائج ايجابية ملحوظة ، نثق بامكانية حل هذه المسالة حلا سليما من خلال الجهود الدوبلوماسية النشطة لجميع الاطراف ، املين استمرار بذل الجهود للتوصل في اراء مشتركة حولها باسرع وقت ممكن "

سؤال : اعلنت كوريا في الفترة الاخيرة بانه في حال ما فرضت اليابان عقوبات اقتصادية على كوريا فان كوريا ستعتبر هذا بمثابة "  اعلان حرب "  ، وستقوم بالرد عليه بنوع من انواع القوة الفعالة، كما انها ستفكر من جديد بمسالة المحادثات السداسية ، هل يرى الجانب الصيني في الخلافات القائمة بين اليابان وكوريا ما يعيق المحادثات السداسية ، فاذا كان كذلك ، ما هي المعلومة التي تود الصين ابلاغها لكل من الطرفين ؟

المتحدث" في المؤتمر الصحفي الماضي كنت قد اوضحت الموقف الصيني من هذا الموضوع ، نرى ضرورة قيام الاطراف المعنية باي قرار او اجراءات لا تضر بالسلام والامن للمنطقة ، وضرورة ان لا تؤثر على مسيرة المحداثات املين من الاطراف المعنية الحذر الشديد عند تناول هذه المسالة ، فالمسائل القائمة بين اليابان وكوريا نامل العمل على حلها حلا سليما عبر الحوار بينهما  "

سؤال : اكثر الاخبار والتقارير لعام 2004 كانت حول نهضة الصين وتحولها الى دولة اقتصادية كبرى فهل لكم ابلاغنا عما اذا كانت الصين ، دولة اقتصادية عظمى ام دولة نامية ؟ فاذا كانت دولة نامية فكيف لها القدرة وان تتحمل مخطط  تنمية الفضاء الخارجي  ؟

المتحدث " منذ تاسيس جمهورية الصين الشعبية وبعد تنفيذها لسياسية الاصلاح والانفتاح على وجه الخصوص ، حققت الكثير من الانجازات العظيمة في المشاريع الاقتصادية والاجتماعية ، وهذه حقيقة ، والحقيقة الثانية انها ما زالت دولة نامية ، فالاقتصاد الصيني والقوة الوطنية الشاملة  تنتظر المزيد من التطور والتتقدم ، الا ان ذلك لا يمنعها ولا يعرقل بذل جهودها  في الاستكشافات في مجال الفضاء الخارجي  ، وان مشاركة الصين في استكشاف الفضاء الخارجي  يخدم العالم في استخدامه السلمي ويساعد على تحقيق المصالح للبشرية ، فعلى الرغم من كلفته الباهظة الا ان الصين تشارك وبايجابية في النشاطات الدولية لاستكشاف الفضاء ، وتقدم مساهماتها الهامة في هذا المجال ، الصين ستستمر في المستقبل ايضا في انتهاج مواقف اكثر حيوية وايجابية لمواصلة نشاطاتها الاستكشافية للفضاء الخارجي ، و تعزيز التعاون المعنية في هذا المجال "  ( نهاية المؤتمر الصحفي )

مجموعة هيسينس تسرع فتح الأسواق في منطقة الشرق الأوسط

في خطوة نحو الانفتاح التجاري على منطقة الشرق الأوسط، أعلن مسؤول عن قسم الأسواق الخارجية لمجموعة هيسينس اليوم الخميس (16 ديسمبر) أن هذه المجموعة ستسرع فتح الأسواق فى منطقة الشرق الأوسط بمناسبة احتفال هذه المجموعة بالذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيسها وعقد مؤتمر شركاء التعاون الدوليين مع هذه المجموعة. وأشار هذا المسؤول إلى أن هذه المجموعة ستواصل تسريع التصدير وتعزيز التعاون مع الشركات الدولية الأخرى، وأنها قد أسست قاعدة لانتاج التلفزيونات الملونة الرفيعة التكنولوجا فى الجزائر وجعلتها من أكبر مصانع انتاج التلفزيون في وقت قصير مؤكدا أن المجموعة ستعمل على تأسيس أكبر قاعدة في منطقة شمال إفريقيا بل حتى في منطقة الشرق الأوسط كلها على أساس قاعدة الانتاج في الجزائر.  وتعتبر مجموعة هيسينس إحدي المؤسسات الصينية الكبيرة الحجم المملوكة للدولة التي تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتنتج الأجهزة الكهربائية بأنواعها المختلفة وأجهزة الاتصالات والكمبيوتر وتصدر منتجاتها إلى حوالي مائة دولة في العالم بما فيها العديد من دول منطقة الشرق الأوسط.

الصين تتبرع بأدوات مكتبية للحكومة الانتقالية الصومالية

تبرع قوه تشونغ لي السفير الصيني لدى كينيا اليوم الخميس (16 ديسمبر) في العاصمة الكينية نيروبي بأدوات مكتبية للحكومة الانتقالية الصومالية بقيمتها 2.7 مليون شيلين كيني (حوالى 300 الف يوان صيني) نيابة عن الحكومة الصينية. وحضر الرئيس الصومالي المؤقت عبد الله يوسف ورئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية الصومالية علي محمد غدي مراسم التبرع التي جرت في مكتب الرئاسة الصومالية، حيث قال قوه تشونغ لي إن الحكومة الصينية قررت بالتبرع بهذه الأدوات المكتبية للتعبير عن دعمها للحكومة الانتقالية الصومالية وزيادة تعزيز العلاقات الودية بين البلدين، كما تأمل الحكومة الصينية في أن تساعد هذه الأدوات المكتبية الحكومة الصومالية على أداء اعمالها بشكل سلس. ومن جانبه، عبر يوسف عن شكره للحكومة الصينية على تبرعها ودعمها لبلاده، مشيرا الى أن بلاده مستعدة للعمل مع الصين لدفع التعاون بين البلدين وتعميق الصداقة بين شعبي البلدين.

المصدر : شبكة الشعب 16 / 12

الدكتور مصطفى السفاريني
المركز العربي للمعلومات

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国