【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2004>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي 23 / 12 / 2004

Date: 23\12\2004 No. 2004 \ 86

وقائع المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي
باسم وزارة الخارجية الصينية
ليو جيان تشاو  Liu Jian Chao
2004年12月23日外交部发言人
在记者招待会上答记者问

 pics

المتحدث " مساء الخير للجميع ، تفضلوا باسئلتكم واستفساراتكم "

سؤال : صرح الرئيس الروسي بوتين في الحادي والعشرين من الشهر الجاري بان روسيا ستعزز  تعاونها مع الصين في مجال البترول ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " اوضح الرئيس الروسي  بوتين أكثر من مرة بأن بلاده تولي اهتماما بالغا للتعاون مع الصين في مجال الطاقة،  وان  الجانب الروسي لم يغير قراره الذي اتخذه بخصوص تعزيز التعاون  في هذا المجال مع الصين ،.. اننا نشيد بالموقف الروسي هذا ، ونأمل  ديمومة  التعاون الفعال في مجال الطاقة بين البلدين "

سؤال : سيتم في الايام القريبة القادمة  تسفير اكثر من عشر كوريين شماليين متواجدين حاليا في السفارة الكندية لدى الصين الى دولة ثالثة ، ما تعليقكم على ذلك ؟ ما هي الاجراءات التي سيتخذها الجانب الصيني لمواجهة حوادث اللجوء القصري الى السفارات ؟

المتحدث " لقد اوضح الجانب الصيني مرات عديدة موقفه من مسألة تسلل الكوريين الشماليين غير الشرعي للاراضي الصينية ، وسنواصل معالجة القضايا المعنية على اساس القانون الوطني والقانون الدولي وروح الانسانية .. وان القضية التي جاءت في سؤالك تمت معالجتها على اساس هذه الاسس والمباديء "

سؤال : تفيد الانباء بان السيد اميتشي نائب وزير الخارجية الامريكي كان قد صرح في محض حديثه حول نهضة الصين ومسألة تايوان خلال المقابلة الصحفية التي اجرتها معه محطة التلفزيون الامريكية قبل ايام  ،  بانه لا يرى العلاقات الصينية الامريكية على انها لعبة " الصفر " ( المترجم : الخسارة تعادل الربح ) ؛ الجميع يعترف بوجود صين واحدة ، وان تايوان هي جزء من الصين ؛ ولا يوجد هناك اي لوائح قانونية تلزم الولايات المتحدة بحماية تايوان والدفاع عنها ،  ما تعليقكم على ذلك ؟ 

المتحدث "  ينبغي على كل من الصين والولايات المتحدة تطوير العلاقات البناءة القائمة بينهما على اساس مباديء البيانات الثلاثة المشتركة ، وبذل الجهود المشتركة لدفع وتعزيز السلام والرفاهية في العالم .. لا يوجد في العالم سوى صينا واحدة ، وان تايوان جزأ منها .. سنواصل المثابرة على السياسة الاساسية المتمثلة في " التوحيد السلمي ،  ودولة بنظامين " ،  ونرغب بذل اقصى الجهود واعلى درجات المصداقية وحسن النوايا في السعي وراء تحقيق توحيد الوطن بالطرق السلمية ،  الا اننا لن نسمح ابدا ب " استقلال تايوان "  ، ولن نسمح ابدا لاي كان ، وبأي طريقة او تحت اي حجة بفصل تايوان عن الصين "  

سؤال " اود متابعة سؤالي حول موضوع (( قانون مكافحة تجزئة الوطن )) ، سيبدأ المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني خلال الايام القليلة القادمة بمناقشة هذا القانون ، هل لكم الحديث عن المضامين التفصيلية لهذا القانون ؟ وهل هو قرار استخدام القوة العسكرية  في حال ما اعلنت تايوان " الاستقلال " ؟

المتحدث "   بما ان مشروع القانون المعني  لم يرفع بعد للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني للتداول فيه ومناقشته ، لذا لا يوجد لدي تفاصيل اكثر لتقديمها لكم ..  الا انني اود القول ان تحريك المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني للاجراءات التشريعية ل (( قانون مكافحة تجزئة الوطن )) يهدف بالكامل الى كبح نشاطات التجزئة  ل " استقلال تايوان "  .. ونرى فيه ما يساعد على  حماية السلام والاستقرار والازدهار في مضيق تايوان ومنطقة اّسيا الباسيفيك  .. ان الحكومة الصينية  ستثابر وبقوة  على سياسة " التوحيد السلمي ،  ودولة بنظامين " ، وترغب ، لا بل  كلها عزم على مواصلة العمل على تحقيق توحيد الوطن سلميا من خلال إبداء أصدق النوايا وبذل أقصى الجهود، لكنها لن تسمح ابدا ب " استقلال تايوان " ، ولن تسمح لأي كان فصل تايوان عن الصين بأي ذريعة وبأي شكل من الأشكال.

سؤال : سيبدأ السيد هوشيار زيبادي وزير الخارجية العراقي زيارته للصين اليوم ،  مع من سيلتقي خلال هذه الزيارة  من الشخصيات القيادية الصينية ؟  وما هي القضايا التي سيتم التطرق اليها ومناقشتها ؟  بالامس استدعى السيد وو دا ويه  نائب وزير الخارجية الصيني السفير الياباني لدى الصين وقدم له احتجاجا صارما على سماح الجانب الياباني للي دنغ خوي بزيارة اليابان ،  ما نوع الاجراءات اليابانية التي يتطلع اليها الجانب الصيني في هذا الشأن ؟  كيف كان  رد فعل الجانب الياباني  ؟

المتحدث " بالنسبة لزيارة السيد زيبادي وزير الخارجية العراقي للصين .. لقد بدأت الزيارة للتو ،  حيث التقى صباح اليوم بالسيد نائب رئيس دائرة الاتصالات الخارجية للحزب الشيوعي الصيني .. تهدف زيارة وزير الخارجية العراقي للصين اساسا الى تبادل وجهات النظر مع الجانب الصيني حول  العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك ،  بما في ذلك قضية إعادة إعمار العراق سياسيا واقتصاديا ومشاركة الصين فيها  .. عدا ذلك ، اود ان اشرح لكم احوال تطور العلاقات الصينية العراقية للرجوع اليها عند رفع تقاريركم الصحفية :  في شباط العام الجاري تحرك الفريق الصيني لاعادة فتح السفارة في العراق ؛ وفي تموز استأنفت السفارة الصينية اعمالها بشكل رسمي ؛ وفي اكتوبر وصل السفير الصيني السيد  يانغ خونغ لين  YANG HONG LIN لدى العراق الى بغداد ؛ كما باشر السفير العراقي الجديد لدى الصين  اعماله في سبتمبر من العام الحالي .. خلال العام الجاري ، قام كل السادة الرئيس الدوري للمجلس الاداري العراقي ، ووزير الطاقة الكهربائية للحكومة العراقية المؤقتة ، ووزير النفط وغيرهم من المسؤولين العراقيين بزيارة الصين على التوالي  ، وان  زيارة السيد زيبادي وزير الخارجية العراقي هذه تأتي تواصلا لتلك الزيارات ..  لقد بلغ الحجم التجاري بين الصين والعراق خلال الفترة ما بين  كانون الثاني و اكتوبر لهذا العام اربعمائة مليون دولار اميركي ..  كما قدمت الصين ما استطاعت تقديمه من معونات للعراق .. كما استخدمت بعض المعونات في تنظيم دورات تأهيلية للكفاءات العراقية في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة وفي غيرها من المجالات ، كما وعدنا في تقديم دعم مالي بقيمة مليون دولار أمريكي للانتخابات العامة العراقية.. السيد زيبادي وزير الخارجية العراقي سيقوم خلال زيارته بتبادل وجهات النظر مع الجانب الصيني حول سلسلة من القضايا .. في الغد ستجري محادثات وبعض اللقاءات الهامة ، وسنقوم في حينه  بتقديم  المزيد من المعلومات حولها .. اما حول سؤالك الثاني حول سماح الجانب الياباني للي دنغ خوي بزيارة اليابان ، فقد قام السيد وو دا ويه نائب وزير الخارجية الصيني بتكليف ، في الثاني والعشرين من الشهر الجاري ، باستدعاء السفير الياباني لدى الصين انامي كوريشي، وبلغه استياء الحكومة الصينية واستنكارها الشديد  إزاء إصدار الحكومة اليابانية تأشيرة دخول للي دنغ خوى  ( زعيم سلطات تايوان السابق ) لاراضيها والقيام بنشاطات فيها .. وقد اوضح السيد وو دا ويه موقف الجانب الصيني الصارم من موضوع دخول لي دنغ خوي اليابان والقيام بنشاطات فيها ، مشيرا الى ان لي دنغ خوى هو الممثل الاساسي لقوى " استقلال تايوان "  الانفصالية المتشددة داخل جزيرة تايوان ، والمثير للمشاكل والازعاجات في المحافل الدولية ، وإن سماح الحكومة اليابانية بزيارته لليابان هو غض النظر عن قوى " استقلال تايوان " ودعما لها  ، واشارة خاطئة الى تلك القوى الانفصالية ، وستلحق أضرارا جسيمة بالعلاقات الصينية اليابانية ،  وعلى الجانب الياباني تحمل كافة العواقب التي ستنجم عن ذلك ..  واشار السفير الياباني بانه سينقل احتجاج الجانب الصيني الصارم الى حكومته ، وأكد مجددا أن الحكومة اليابانية تتمسك بسياسة "صين واحدة"  ، ولن تدعم " استقلال تايوان "  ولن تسمح للي دنغ خوي  بممارسة أي أنشطة سياسية في اليابان "

سؤال : هل سيلتقي الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز  بالسيد  جيانغ تزى مين خلال زيارته للصين  ؟ هل لكم الحديث بنوع من التفصيل حول الاتفاقية الصينية الفنزويلية التي ستوقع  في مجال البترول ؟  هل سبق وان وقع الطرفان اي اتفاقيات في مجال النفط  ؟  هل سيتم التوقيع على اتفاقيات اخرى في المجال الثقافي والتعليمي  وغير ذلك من المجالات ؟

المتحدث "  اعتقد انك طرحت مثل هذا السؤال حول زيارة الرئيس الفنزويلا للصين ثلاثة او اربع مرات في مؤتمراتنا الصحفية .. المحادثات الرسمية التي سيجريها معه الرئيس الصيني خو جينتاو ستبدأ في تمام الساعة الخامسة من مساء  هذا اليوم ، سأقوم بتقديم شرح حول المحادثات  فور انتهائها ، ولا ادري ان كنت ستتواجد  حينها في قاعة الشعب الكبرى ام لا !  فاذا كنت هناك فاهلا وسهلا بك للاستماع والمشاركة ، سأقدم لك حينه معلومات اكثر حول المحادثات ..  اما حول لقائه بالرفيق جيانغ تزى مين ، فقد  سمعت مثل هذا الخبر ، وسيتم اللقاء في بكين  "

سؤال : هل لكم الحديث عن احوال زيارة السيد جانغ دونغ يوان للصين ، مع من التقى من القيادات الصينية ؟ ما  مضامين رسالة  الرئيس الكوري الجنوبي التي حملها معه للرئيس الصيني خوجينتاو ؟  ما هي المعلومة التي طلب من الجانب الصيني ايصالها لكوريا الديمقراطية ؟

المتحدث "   بناء على دعوة من الخارجية الصينية ، بدأ  السيد جانغ دونغ يوان  المبعوث الخاص لرئيس كوريا الجنوبية ،  رئيس اللجنة الدائمة لمؤتمر ضمان الامن القومي ، زيارته للصين اول امس وستنتهي غدا .. في الحادي والعشرين من الشهر الجاري التقى به السيد وو بنغ كوى  رئيس اللجنة الدائم للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ، وبالامس  التقاه السيد تانغ جيا شوان عضو مجلس الدولة .. وفي المحادثات التي اجراها معه السيد لي جاو شينغ وزير الخارجية الصيني تم تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والاوضاع في شبه الجزيرة الكورية الى جانب بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك ..  اعرب الجانبان عن عزمهما  في تعميق وتعزيز علاقات الشراكة التعاونية الشاملة فيما بين البلدين ، ومواصلة المثابرة على حل المسألة النووية الكورية سلميا عبر الحوار ،  والعمل بجد على دفع مسيرة المحادثات السداسية ..  خلال زيارة السيد  جانغ دونغ يوان للصين التقي ايضا في بعض المسؤولين من الاجهزة الصينية المعنية الاخرى ، كما القى محاضرة في جامعة بكين .. الان يقوم بزيارة لمدينة شنغهاي .. اما حول رسالة الرئيس الكوري الجنوبي  التي حملها للرئيس الصيني خوجينتاو التي جاءت في سؤالك ، بالفعل قام بتسليمها للسيد وو بنغ كوى خلال لقائه به ، اما المضامين التي حملتها ، لا يوجد لدي ما اقدمه لكم في هذا الصدد "

سؤال : اذا ما ازدادت " رؤوس الافاعي " التي تساعد الكوريين الشماليين في الدخول واللجوء الى السفارات في الصين ، فهل ستسمح الصين  للكوريين  بالسفر الى دولة ثالثة ؟

المتحدث " ما اود الاشارة اليه هو ان نشاطات التسلل غير الشرعي للاراضي الصينية ،  واللجوء عنوة الى السفارات والمدارس الاجنبية بعد دخولهم الاراضي الصينية قد اضرت بالنظام الاجتماعي للصين ، وهددت سلامة وامن الاجهزة الاجنبية المعتمدة لدى الصين ، وهي اعمال في غاية الخطورة ..  ان التسلل غير الشرعي بحد ذاته فيه مخالفة للقانون الصيني ، والدخول عنوة للسفارات والمدارس فيه مخالفة اخرى للقانون الصيني .. ان قيام  منظمات غير الحكومية وبعض الافراد  بتدبير واحاكة هذه النشاطات من خلف الستار ، وحتى المشاركة في تنظيمها بشكل مباشر ، الى جانب غض نظر بعض الحكومات والسفارات في بكين عن هذه النشاطات ودعمها ، هي السبب الاساسي وراء سلسلة الحوادث التي نشهدها  اليوم .. نأمل من حكومات الدول المعنية العمل على تحجيم وتقييد الاعمال المخالفة للقانون التي ترتكبها منظماتها غير الحكومية وافرادها ، كما ونأمل  من السفارات والقنصليات العامة الامتثال والالتزام بالقانون الدولي  ، وعدم تقديم اي حماية  للعناصر التي تتسلل بطرق غير شرعية الى داخل البلاد ، وتسليم العناصر التي تدخل عنوة الى السفارات والمدارس للجانب الصيني لمعالجة قضاياهم ، وذلك بهدف القضاء التام ومن حيث الاساس على مثل هذه الحوادث ، ومن اجل القضاء التام على التهديدات التي تخلقها هذه العمليات للسفارات والقنصليات العامة والمدارس الاجنبية في الصين ..  سنواصل معالجتنا لهذه القضايا  وفق القانون الصيني والقانون الدولي وروح الانسانية "

الدكتور مصطفى السفاريني
المركز العربي للمعلومات

رئيس الوزراء البريطاني يزور
ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

 pics

استهل رئيس الوزراء البريطاني توني  بلير زيارته التاريخية إلى الضفة الغربية للقاء القيادة الفلسطينية يوم امس الأربعاء بزيارة ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات .  وأحنى بلير رأسه احتراما أمام قبر عرفات في مقر المقاطعة الذي  حاصر فيه الجيش الاسرائيلي عرفات في سنواته الاخيرة قبل وفاته عن عمر  يناهز الخامسة والسبعين.  وتقدم بلير باتجاه الضريح على سجادة حمراء واستعرض ثلة من حرس  الشرف، قدمت له التحية ،  ووقف الى جانبه رئيس منظمة  التحرير الفلسطينية محمود عباس وعدد من المسؤولين الفلسطينيين. وكانت إسرائيل والولايات المتحدة تنظران إلى عرفات على انه عقبة  امام السلام وقد حذت بريطانيا حذوهما فى مقاطعته، واتهمت عرفات  بالتحريض على العنف في الانتفاضة الفلسطينية التي تفجرت عام 2000.  ونفى عرفات دائما هذا الاتهام .  وزيارة بلير للأراضي الفلسطينية هى أعلى زيارة لمسؤول غربي منذ  وفاة عرفات من مرض غامض في مستشفى عسكري في فرنسا في الحادي عشر من نوفمبر. 

المصدر : شبكة شينخوا 23 / 12 / 2004

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国