【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الصين والعالم العربي>正文

ندوة الصين والعرب في 60 عاما

Date: 14\05\2010No: 2010\PRS\ 2394

ندوة الصين والعرب في 60 عاما

 pics      وزير مصري يدعو إلى تطبيق الإعفاءات الجمركية بين العرب والصين

       أمين الإعلام بالحزب الوطني يقول إن الصين لم تبدأ إصلاحها ببيع القطاع العام أو تبني أنماط التنمية في الغرب

       تكريم الجويلي ووالي ونقيب الصحفيين وأباظه يشهد معرض تطور الصين في عصر الانفتاح

pics 

أكد الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية المصري أن تحقيق التعاون العربي- الصيني أمر هام ويمكن تحقيقه على قاعدة التعاون الحضاري وتبادل المصالح والتحالف في النظام الدولي. وأوضح شهاب أن المنتدى العربي ـ الصيني الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ أوائل نوفمبر المقبل يعمل على بحث آليات ووسائل رفع مستوى التعاون بين الطرفين على مختلف المستويات وفتح الأسواق العربية وتطبيق الإعفاءات الجمركية المتبادلة مع الصين كقوة دولية اقتصاديا وسياسيا في منظومة النظام الدولي.

وأشار الوزير المصري في كلمة له خلال ندوة نظمتها مجلة "الصين اليوم" برعاية سفير الصين لدى مصر بالقاهرة وأقيمت في نقابة الصحفيين مساء أمس السبت تحت عنوان "العلاقات العربية الصينية في 60 عاما" أشار إلى أن الصين تقوم بدور فعال في دعم القضايا العربية وخاصة المتعلقة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ووقف عدوانه على الشعب الفلسطيني والمساعدة على تطوير الصناعة والتكنولوجيا في مصر.

وشدد الدكتور مفيد شهاب على أن الدول العربية تعمل على تطوير التعاون العربي الصيني في مجال مكافحة الإرهاب الدولي من خلال سياسة تعتمد على شرعية المقاومة ضد الاحتلال العسكري بكافة الوسائل. وبين أن الصين تعمل على دفع وإصلاح النظام المالي الدولي وبوصفها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي تلتزم بمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة وتسوية النزاعات الدولية سلميا من خلال الحوار والمفاوضات وتدعيم إصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

pics 

واستعرض الوزير المصري جدول أعمال الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي التي تستضيفها مصر في 8 نوفمبر المقبل منوها إلى أنها ستعمل على مراجعة تنفيذ خطة بكين التي اعتمدت عام 2006 والتي تشمل مجموعة من البرامج والمشروعات للتعاون بين الصين وأفريقيا بهدف رفع مستوى البنية الأساسية والتعليم والصحة والتجارة . وذكر أن المنتدى ستحضره وفود وقادة 49 دولة أفريقية وعدد من القيادات الصينية على رأسهم ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني.

وتناول الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية أهمية تعاون الدول العربية مع الصين في دراسة التجربة الصينية بكافة نواحيها للاستفادة منها في رفع معدلات الأداء بالقطاعات التجارية و الصناعية والزراعية مشيرا إلى أن الصين تسعى إلى زيادة استثماراتها في مصر والدول العربية في المرحلة المقبلة مما يستدعى التفاهم حول طبيعة هذه المشروعات بما يحقق متطلبات التنمية في البلدان العربية.

pics 

وألمح الدكتور على الدين هلال أمين الإعلام بالحزب الوطني إلى أن الصين لم تبدأ إصلاحها الاقتصادي ببيع القطاع العام وإنما بإنشاء المناطق الصناعية الخاصة التي جذبت إلى أسواقها استثمارات أجنبية ضخمة. ونوه إلى الصين لم تتبع أنماط التنمية التي تعرفها الدول الغربية وإنما انتهجت أسلوب تنمية يتناسب مع ظروفها. وأبدى الدكتور على الدين هلال إعجابه بجرأة الصين في الحديث عن الفساد ومحاكمة الفاسدين والتواضع في عدم الحديث عن إنجازات وتأكيدهم على أن الصين دولة نامية بينما أصبحت تحتل المرتبة الثالثة في اقتصاد العالم.

وكان رئيس البعثة الصينية بالقاهرة ونائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الصينية للنشر الدولي ورئيس مجلس إدارة الصين اليوم قد افتتحا معرضا للصور يعكس التطور التاريخي للمجلة ودورها في تعميق العلاقات العربية الصينية وأخرى تبين التغير الذي طرأ على الحياة في الصين خلال 60 عاما هي عمر الثورة وإعلان الجمهورية الصينية الشعبية.

 pics

وشهدت الندوة تكريما للدكتور مفيد شهاب والدكتور أحمد جويلي والدكتور على الدين هلال ومكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين المصريين والدكتور يوسف والي رئيس جمعية الصداقة المصرية الصينية. كما تم منح العديد من السفراء وممثلي منظمات الأعمال ومراكز البحث العلمي والثقافي والجامعات ورابطة محرري الشئون الدولية بالصحف المصرية دروع تذكارية بمناسبة مرور 5 سنوات على صدور مجلة" الصين اليوم" من القاهرة، لتوزيعها في أنحاء العالم.

وتأتي هذه الندوة في بداية نشاط صيني مكثف مع مصر والدول العربية والأفريقية بالقاهرة سيتوج بانعقاد المنتدى الصيني ـ الأفريقي الشهر المقبل في شرم الشيخ وزيارة كل من الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء والسيد جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني لبكين في نهاية العام الجاري.

وحضر الندوة وانغ كه جيان نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الصينية في القاهرة و هوانغ يو يي نائب رئيس المؤسسة الصينية للنشر الدولي وقونغ شي شيانغ رئيس مجلس إدارة مجلة " الصين اليوم " التي تصدر بـ8 لغات وبالعربية من مقرها الإقليمي بالقاهرة ومحمود أباظه رئيس حزب الوفد و عدد من ممثلي الأحزاب والوزارات والسفارات العربية بالقاهرة.

pics 

 pics

pics 

pics

pics

pics

pics

pics

pics

pics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国