【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الجالية العربية>正文

" قرية العرب " فى مدينة ييوو الصينية

Date : 01/12/2006No : 2006\PRS\1373

" قرية العرب " فىمدينة ييوو الصينية

محمد ( 30 عاما ) هو صاحب  مطعم يسمى " الاقصى " , عيناه واسعتان عميقتان وبشرته  سمراء ويرتدي قميصا عليه رسوم وزخارف عربية سحنته هذه  تجعل من السهل على اي كان ان يعرف انه عربي بيد انه ان  تحدث اليك تشعر بالذهول فهو يتحدث بالصينية بطلاقة لكنه  يحمل لهجة جنوب الصين.  

قال محمد انه يعيش فى الصين منذ ست او سبع سنوات بعد  ان غادر مسقط رأسه الاردن, وكان يدير مطعما عربيا فى  مدينة قوانغتشو حاضرة مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين ثم  وجد ان العرب يتدفقون الى مدينة ييوو لمقاطعة تشجيانغ  بشرق الصين فانتقل مع اقاربه اليها, ليكون موعده مع الحب  ومع نصفه الآخر اذ تعرف على فتاة من مقاطعة آنهوى بشرق  الصين قبل سنوات قليلة ووقع كل منهما فى حب الاخر من اول  نظرة وتزوجا وعاشا معا حتى الان فى هذه المدينة الصينية  على مستوى المحافظة.

وقبل سبع او ثمانى سنوات لم يكن في هذه المدينة التى  يبلغ تعداد سكانها بضعة عشرات الالاف الا عدة مطاعم  اجنبية, اما اليوم فقد ظهرت المئات من المطاعم العربية  واصبحت ادارة هذه المطاعم أحد العوامل الدافعة لتنمية  الاقتصاد المحلى.  

يقول محمد ان ييوو تشهد أعدادا متزايدة من العرب,  والمنافسة بين المطاعم العربية اصبحت حادة لذا فقد عمد  الى سياسة جلب التوابل من الاردن ليكون مطعمه مع ما يقدمه من اطباق متميزا ومتفردا عن غيره, حيث يرى محمد انه لا  سبيل لجذب الزبائن الا بهذه الطريقة.  

 وتعتبر ييوو من اشهر المدن الصينية في صنع السلع  الصغيرة, ولم تكن قبل 20 عاما سوى محافظة صغيرة مركزها  يضم شارعا فقط وليس بامكانك ان ترى فيها اجنبيا واحدا ,  اما الان فحيثما ذهبت فى شوارعها تجد الاجانب الذين يشتغل معظمهم بالتجارة.  

وتقول احصاءات الحكومة المحلية ان عدد رجال الاعمال من الدول العربية والاسلامية المقيمين بصورة دائمة فى ييوو  تجاوز الـ 3500 بالاضافة الى عدد كبير من رجال الاعمال  المتنقلين من هذه الدول يصعب احصاؤه, لذا فقد نشأت صناعة  خاصة لخدمتهم فى نواحي الاسكان والطعام والترفيه.

اما بالنسبة للحياة الاجتماعية فقد تآلف المواطنون  الصينيون مع ضيوفهم العرب الذين يستأجرون الطوابق السفلية من مبانيهم في حين يسكن الصينيون الطوابق العلوية, وفى  وقت الصلاة يسود جو من الهدوء والسكينة حيث يلتزم  المواطنون الصينيون الصمت لتجنب ازعاج ضيوفهم في هذا  الوقت المقدس. 

ويتشاطر الطرفان الاعياد والمناسبات والانشطة. ففى عيد الربيع / رأس السنة الجديدة حسب التقويم التقليدى الصيني / يتناول الصينيون والعرب الاطعمة معا, وفى اوقات الفراغ  يلعبون لعبة الورق الصينية ويتناوبون على القيام بدورات  امنية محلية فى الشوارع. 

غير ان لدى المواطنين المحليين وجهة نظر خاصة بالعالم  العربى, حيث قال مواطن بحى سكنى يدعى // لى // ان وسائل  الاعلام دائما ما تستخدم كلمة " فوضى " لوصف الشرق  الاوسط ولكنه بعد ان صادق العديد من العرب شعر بان الحرب  والاشتباكات العسكرية نشبت فى عدة مناطق فقط وليس فى  الشرق الاوسط كله وان معظم العرب يعيشون فى جو يسوده  السلام والامن.

ان العالم العربي فى اخبار وسائل الاعلام الصينية اصبح مرادفا لكلمة الفوضى والصراع والقتل " وهذا لا يفيد  الصينيين للتعرف على العالم بصورة جيدة " حسب لي الذي  يأمل بأن تقدم وسائل الاعلام الصينية معلومات ايجابية عن  هذه المنطقة.  

 وفى ييوو ليست الحياة مثالية وليس كل شئ على ما يرام  بالنسبة الى العرب الذين دائما ما ينشب نزاع تجارى بينهم  وبين نظرائهم الصينيين متمثل فى تأجيل دفع ثمن البضائع او عدم التطابق بين البضائع المتحصل عليها والاموال المدفوعة.  

وبحسب هيئة حكومية محلية فان الشركات التجارية  المملوكة للعرب تشكل نصف اجمالى هيئات التجارة الاجنبية  البالغ عددها حاليا 700 هيئة في ييوو.  

من جهة اخرى بدأ العديد من العرب بشراء المساكن  والاستقرار في هذه المدينة اذ انهم بعد كسبهم للاموال  ورواج تجارتهم تزوجوا بفتيات صينيات غير انهم يعانون من  نفس المشكلة التي يعاني منها سكان البلاد الا وهي  الارتفاع المحموم لاسعار المساكن كما ان هناك شيئا آخر  يؤرقهم ويقظ مضاجعهم يتمثل في اجراءات شراء المساكن والتي تعتبر معقدة للغاية بالنسبة للاجانب  ..

المركز العربي للمعلومات

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国