【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الجالية العربية>正文

علم من اعلام الصحافة العربية في بكين

Date: 17 \ 03 \ 2003No. 2003\PRS\0338

علم من اعلام الصحافة العربية في بكين
الدكتور عزت شحرور
اعاد تفعيل الحدث العربي في الصحافة الصينية
本是驻华外交官两会上的半岛电视台记者
المثابرة على استخدام اللغة الصينية  في طرح الاسئلة والاستفسارات

في المؤتمر الصحفي الذي عقده السيد تانغ جيا شوان وزير الخارجية الصينية على هامش " المؤتمرين "  الاستشاري السياسي  ومجلس الشعب ، في  السادس من  مارس  ،  لفت  صحفي  الجزيرة  الذي رفض التحدث بغير الصينية اهتمام عشرات الصحفيين ومراسلي وكالات الانباء  الصينية والعالمية ، ففي  لقاءات اجرتها معه كل من  صحيفة شباب بكين ، وصحيفة بكين المسائية ، وصحيفة الغلوبال تايمز الصينية  كتبت الكثير حول  هذا الدبلوماسي الذي اختار الصحافة والاعلام  طريقا جديدا له  -  الدكتور عزت شحرور ..  

picsيقع  مكتب قناة الجزيرة في الحي الدبلوماسي  " JIAN GUO MEN WAI  " في قلب العاصمة بكين  ، ويتألف من  عدة مكاتب  بما فيها  مكتب رئيس التحرير وصالة للضيافة  ، مجهز بمعدات واجهزة متكاملة وحديثة  ، يقوم عليه صحفيين اثنين ومصور  تلفزيوني  ..  سبق للدكتور عزت شحرور  وان عمل كدبلوماسي في سفارة دولة فلسطين لدى بكين ، وفي يوليو  العام الماضي  ، وعند انشاء المحطة الصحفية لقناة الجزيرة في بكين ، وفي  لقاءات الاختبار التي اجرتها الجزيرة  مع اكثر من عشرين شخصية عربية  ،  تم اختيار الدكتور عزت شحرور المتمكن من اللغة الصينية  والمطلع على الاحوال الصينية  من بين  جميع الذين تقدموا  لامتحانات الاختبار  ، اضافة الى اختيار السيدة امل والسيد فرانسوا  المصور التلفزيوني القدير الذي كان يعمل  في وكالة الاسشيوتد برس للانباء ، الذين شكلوا في مجموعهم اول دفعة تقوم على المكتب الصحفي لقناة الجزيرة في بكين ..  

اما سبب تركه للعمل الدبلوماسي والتوجه للعمل في المجال الاعلامي والصحفي  ، فقد اشار الدكتور عزت موضحا الى  ان ذلك  نبع  من  "  ادراكه  التام  بأهمية الاعلام ووسائله ، والدور المميز الذي تلعبه قناة الجزيرة .  ويضيف شحرور ،  خلال عملة في السفارة  كنت على اتصال دائم  بوسائل الاعلام الصينية  ، وسبق لي وان راسلت العديد من الصحف والمجلات العربية  وكتبت فيها ..  اعي جيدا  الدور الهام الذي  تلعبه وسائل الاعلام في نشر المعلومات والاخبار  ومدى تأثيرها  على الرأي العام  ، حيث ان الاوان ان يتعرف المواطن العربي على الصين  ويراها  بعيون  عربية .

الصين  في (( مراّة الصحافة ))  لمرتين في الاسبوع

 بعد انشاء المكتب الصحفي لقناة  الجزيرة في بكين بدأت الاحداث الكبرى  تتعاقب الواحدة تلو الاخرى ، ابتداء من المؤتمر العام السادس عشر للحزب الشيوعي الصيني ، والمسألة العراقية ، والمسألة النووية الكورية ، وانعقاد " المؤتمرين "  ،  وصولا الى الاحداث العالمية والصينية الكبرى  ،  وهذا ما جعل طاقم المكتب الصحفي في حركة دائمة ..  فقد اشار الدكتور عزت انه وجد كل  التسهيلات والتعاون من الاجهزة المعنية  التي ساعدته على اجراء  المقابلات الصحفية  مع  الخبراء والباحثيين الصينيين حول  المسألتين ، العراقية والنووية الكورية ..  ونوه الدكتور عزت  الى انه ومنذ افتتاح  قناة الجزيرة لمكتبها الصحفي في بكين  ازدادت المادة الاعلامية والاخبارية الصينية في برامجها  ،  فيكاد  لا يخلو يوما  من خبر او خبرين للجزيرة  حول الصين  او مواقفها من الاحداث العالمية الكبرى ..

ففي برنامج (( مراّة الصحافة ))  اليومي  والمختص في اقتباس اهم المواضيع التي تتناقلها  الصحافة العالمية  ، يقوم في الاسبوع  ببث ما تتناوله وسائل الاعلام الصينية  لمرتين  ..

نقوم بارسال عناوين بعض الصحف المحلية الصينية . 

اشار الدكتور عزت  الى  اننا دائما ما نقوم بترجمة وارسال بعض العناوين والمواضيع الهامة  للصحف الصينية  الى المركز في قطر   وذلك من اجل  احسان واغناء برنامج مرأة  الصحافة ، ومن ناحية اخرى   اقوم وبمساعدةpics  زميلي المصور التلفزيوني .؟؟ في  اخراج  بعض الافلام  التوثيقية الثقافية  والاجتماعية  .  ومما  يسرنا  ان اعمالنا  قد حازت على ثناء وتقدير الشخصيات العربية  ..  واشار الى وجود اكثر من عشرين  محطة تمثيلية لقناة الجزيرة في العالم  ..

المؤتمران  مركز اهتمامنا :

 اشار الدكتور عزت الى ان  المؤتمرين  هما   مركز اهتمام  المكتب الصحفي لقناة الجزيرة  حاليا ،  فقبل مراسم الافتتاح  قمنا  بتأليف برنامج تعريف  للمجلس الوطني  والمؤتمر الاستشاري السياسي  ، وخلال انعقادهما  قمنا باجراء مقابلات صحفية  مع الكثير من الاعضاء   للحديث  عن "  اّرائهم حول  نظم المجلس الوطني  وما يشكله من اهمية لدى الشعب الصيني  ،   فالعرب  اكثر تقبلا  لمثل هذه المعلومات التي تصدر عن النواب مباشرة "

فقد غطى  المكتب الصحفي  للجزيرة كل اعمال  المؤتمرين  بما في ذلك المؤتمر الصحفي الذي عقده السيد تانغ جيا شوان وزير الخارجية الصيني ..  وعند سؤالنا عن رفضه لطرح سؤاله بلغة اخرى غير الصينية  - بناء على طلب الوزير -  اجاب ببساطة  ، اجاب ببساطة  "  ان مستوى لغتي الصينية بنفس المستوى للانجليزية ،  لذا اشعر انه ليس من الضروري استخدام لغة ثالثة "

صوت وسائل الاعلام غير الغربية  يجب ان يرتفع

picsقسم العلاقات الدولية في جامعة تشينخوا  والذي يشرف عليه  بريفيسور العلاقات الدولية المعروف  الاستاذ  يان شويه تونغ ، عادة  ما  ينظم وبشكل دوري  حوارات حول قضيايا محددة  يدعو اليها  خبراء ومختصين ليتحدثوا حولها  بحضور  العديد من الشخصيات المعنية واساتذة الجامعات وبعض الصحفيين المعروفين في اطار ما يسمى بالمنتدى الدولي ..

يقوم الاستاذ يان بطرح اسئلة  وافكار محددة في موضوع محدد  على ضيوف  الشرف للحوار والمناقشة  ..  فكان  الدكتور عزت شحرور  مندوب قناة الجزيرة  في بكين  ضيف الشرف الاول  يقابله البريفيسور  لي شي كوان  رئيس قسم الاعلام والاتصالات الدولية  في جامعة تشينخوا المعروف لدى كل الاوساط الاعلامية والصحفية واحد مستشاري  مكتب الاعلام التابع لمجلس الدولة ..

 

ومن اهم المحاور  التي طرحت هي :

 picsكيف يمكن لوسائل الاعلام  غير الغربية ان يكون لها صوتا مسموعا  على المسرح الدولي ؟

هل ما وصل اليه الاعلام الغربي من مكانة رائدة له علاقة خاصة بالثقافة السياسية  والقوة الاقتصادية  والعسكرية  للغرب ،  ام ما يسمى  بنظام حرية التعبير  عن الرأي ؟

ما هي مواطن  الضعف في الاعلام غير الغربي  ، وكيف يمكن  للاعلام  غير العربي ان يوجد لنفسه مكانا على الساحة  الدولية ؟ وما هي  المتطلبات اللازمة لذلك ؟ وكيف استطاعت قناة الجزيرة  الوصول الى العالمية  وتحقيق ما هي عليه الان ؟

كيفية تقييم  الاعلام الصيني  على الساحة الدولية ؟ وما هو دوره على صعيد الدبلوماسية الصينية ؟  وما هي متطلبات  تطويره للعالمية ؟

كل هذه الاسئلة  بالاضافة  الى ما استجد عليها  من اسئلة الحضور  كانت محور الندوة  ..علم المركز العربي للمعلومات  بأن الندوة سبقت  نية صينية  في اطلاق محطة تلفزيونية  اخبارية  على مدار  الساعة   - القناة 13  ل  CCTV  -  ستبدأ بثها  في ايار القادم ..

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国