【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>أنشطة المركز>正文

الدكتور السفاريني يجري لقاء صحفيا مع وكالة الانباء المركزية التايوانية

Date: 26\07\2010No: 2010\PRS\7062

الدكتور السفاريني يجري لقاء صحفيا مع وكالة الانباء المركزية  التايوانية

pics 

اعرب الدكتور السفاريني ، رئيس المركز العربي للمعلومات ، عضو اللجنة التنفيذية للمجلس الافريقي الصيني للاستثمار والتنمية التابع لمنظمة التضامن الافرواّسيوية عن شكره وامتنانه لوكالة الانباء المركزية التايوانية على تنظيمها لهذه المقابلة الصحفية كونها اول مقابلة صحفية يجريها مع وكالات الانباء التايوانية على مر العقود الاربعة التي مكثها في الصين ، واشار قائلا " ان دلت على شيء فانما تدل على مدى الانفراج والتقارب الحاصل بين طرفي المضيق "  ..

واشار السفاريني الى اهمية الاجتماع القصير الذي جرى على هامش منتدى بو اّو الاقليمي لرجال الاعمال في جزيرة هاينان الصينية بين الرئيس الصيني خو جينتاو و فنسنت شيو الرجل الثاني في البطاقة الانتخابية التي اوصلت " رئيس  " تايوان ما ينغ جيو في انتخابات عام 2008 ، على خلفية تعهداته بتحسين العلاقات بين طرفي المضيق . ويعتبر هذا الاجتماع الارفع بين الجانبين منذ انفصال تايوان عن الصين عقب الحرب الاهلية عام  1949 ، وعلى اثر التدهور الخطير الذي شهدته  العلاقات بين طرفي المضيق خلال عهد الحزب التقدمي الديمقراطي المؤيد لانفصال الجزيرة بزعامة تشن شوي بيان، والذي حكم تايوان لثمانية اعوام .

واشاد السفاريني بالسياسة الحكيمة التي تنتهجها القيادة الصينية تجاه تايوان ، حيث دأبت على طرح المبادرات الفعالة لتحقيق حلم الشعب الصيني برمته في الوحدة الوطنية الكبرى ، واتخاذ الاجراءات الملموسة لتحسين معيشة الشعب التايواني ، فعلى سبيل المثال لا الحصر ، الاتفاق التاريخي الذي تم توقيعه مؤخرا بين طرفي المضيق  لدعم التجارة بينهما بعد عقود من العداء .. ومن المتوقع أن يقرب الاتفاق تايوان من بكين بشكل سريع التي تعتمد صادراتها عليها ، و سيؤدي إلى إلغاء الرسوم الجمركية بين الطرفين لحوالي 800 منتج، وسيمنح تايوان ميزات كبيرة.‏ وتقضي الاتفاقية، بخفض رسوم التصدير وتسهيل وصول رؤوس الأموال لأسواق البلدين ، ويتوقع ان تدعم الاتفاقية الاقتصاد التايواني ..  

ويأتي هذا الاتفاق بعد عامين من المفاوضات ليوفر مكاسب اقتصادية لتايوان أكثر مما للصين ويصبح ممكنا وبشكل فوري لتايوان إدخال 500 منتج، منها قطع غيار السيارات والبتروكيماويات والفواكه، إلى السوق الصينية الصاعدة برسوم مخفضة وبدون أي رسوم بعد ثلاث سنوات.  حرصت بكين على أن تكون متساهلة مع 23 مليون تايواني ،بينما تؤكد  تايوان، ان الاتفاق سيوجد 260 ألف وظيفة في الجزيرة وسيزيد 1.7 نقطة مئوية في نموها ويساعد على تنافسية الصادرات التايوانية.‏و يعني ذلك رفع الناتج المحلي الإجمالي لتايوان إلى أكثر من 6% في 2010، في حين أن الرقم المستهدف رسميا هو 4.72%.  واليوم أصبح حجم التجارة بين طرفي المضيق بحدود 100 مليار دولار سنويا وتتجه نسبة 40 في المئة من صادرات تايون إلى السوق الصيني فيما تستثمر الشركات التايوانية 200 مليار دولار في الصين.‏

وتعلق تايوان أمالا كبيرة على الاتفاقية التي من شأنها أن توفر ظروف عمل أفضل لشركاتها الناشطة في الصين بسبب تصاعد كلفة العمل ومنها زيادة رواتب العمال وارتفاع قيمة العملة الصينية (اليوان).. وكشفت الصين عن نمو وارداتها من تايوان في العام الماضي بشكل لافت، حيث بلغت قيمتها في الأحد عشر شهرا الأولى من العام 2009 نحو 14 مليار دولار

لقد سبق للدكتور السفاريني وان تولى رئاسة اللجنة الاعلامية والثقافية العربية في بكين على مدار تسعينات القرن الماضي ، الى جانب عمله كسفير لدولة فلسطين ، وظل على تواصل مع الاجهزة الاعلامية والصحفية الصينية بمختلف اشكالها واطيافها ، ونسج علاقات تفاعلية وتعاونية واسعة معها ، وفي عام 2003 ، وبعد انتهاء عمله كسفير لبلاده في الصين ، اسس " المركز العربي للمعلومات "  ليواصل العمل والمساهمة في دفع وتطوير علاقات الصداقة والتعاون الودي القائم على اسس المنفعة المتبادلة بين البلدان العربية والصين ..

واشار السفاريني الى اهمية التعاون القائم بين المركز العربي للمعلومات و مركز جسر الفنون للتبادل الثقافي ،  منوها الى النتائج الطيبة الذي حققه هذا التعاون ، فمن خلال الجهود المشتركة استطعنا ان نجعل من مركز الفنون للتبادل الثقافي منصة هامة للتواصل والتعاون الصيني - العربي والصيني - الافريقي في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها ..  فقد نظمنا العديد من الفعاليات الكبيرة يما فيها الندوات والمعارض والاعياد الوطنية للدول العربية والافريقية .. ونسجنا شبكة من العلاقات مع المؤسسات والشخصيات من مختلف الاوساط  التايوانية  العاملة في البر الصيني ، موجها الشكر والتقدير الى السيد تشانغ ( عضو مجلس ادارة مركز الفنون التايواني ) على مساهماته في هذا الصدد .  

وانهى السفاريني حديثه الصحفي قائلا " اتوجه من خلالكم ، بالتحية والاكبار الى ابناء الشعب الصيني في تايواني ، متمنيا لهم دوام التقدم والازدهار .. اّملا ان  أشهد  فرحة  1.3 مليار نسمة من الشعب الصيني الصديق  بكافة فئاته وقومياته  في تحقيق  الوحدة الوطنية الكبرى بعودة تايوان ثانية الى احضان الوطن الام ،  كما شهدت في منتصف تسعينات القرن الماضي عودة هونغ كونغ ومكاو "  ..

وفي نهاية المقابلة وجهت وكالة الانباء المركزية التايوانية دعوة للدكتور السفاريني لزيارة تايوان في الوقت الذي يناسبه .. ووعد السفاريني بتلبية الدعوة خاصة وانه تلقى مؤخرا مثيلا لها من بعض المراكز البحثية في تايوان  ..  

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国