【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دول شمال افريقيا>正文

سيف الاسلام يلتقي وزير الخارجية الصيني

Date: 28\09\2010 No: 2010\PR\ 2608

سيف الاسلام يلتقي  وزير الخارجية الصيني

pics

التقى رئيس مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية والتنمية سيف الإسلام القذافي، في العاصمة بكين الاثنين وزير الخارجية الصيني، الذي بحث معه ملف العلاقات الليبية الصينية وسبل تعزيزها.

وبحسب مصدر مقرب من سيف الإسلام، فإن الأخير تناول ملفات عدة في اللقاء الذي جمعه مع يانغ جيه تشي في مقر وزارة الخارجية ببكين، من أبرزها ملف دعم العلاقات الثنائية، وإنشاء منطقة صناعية حرة في ليبيا، وتدريب الكوادر الدبلوماسية والشرطة، كما بحثا فرص التعاون الليبي الصيني في أفريقيا، وذلك حسبما جاء بوكالة "ليبيا برس" .

وتنظر الصين التي ترتبط بعلاقات مميزة مع ليبيا وزارها أول مرة القائد معمر القذافي في عام 1982، باهتمام بالغ إلى تعزيز حجم التعاون مع ليبيا، وتشير بعض التقديرات الاقتصادية، إلى أن حجم المشاريع التي تنفذها الشركات الصينية في ليبيا والمتعلقة بالبنية التحتية والإسكان والسكك الحديدية، بلغت 20 مليار دولار، كما تعد الصين اليوم أحد أهم عمالقة الاقتصاد العالمي، والمحرك القوي للنمو العالمي في وقت تكافح فيه الاقتصادات الصناعية للخروج من التباطؤ الاقتصادي.

يشار إلى أن رئيس مؤسسة القذافي يشارك كضيف شرف في اليوم الوطني الصيني بمعرض شنغهاي 2010، والذي يقام في الأول من شهر أكتوبر/ التمور المقبل.

ومما يذكر أن وسائل الاعلام الصينية قد تناقلت وقائع زيارة الاخ سيف الاسلام بشكل واسع ، وعممت وزارة الخارجية الصينية خبر اللقاء الذي جمع الاخ سيف الاسلام بالسيد وزير الخارجية الصيني  جاء فيه : 

" أجرى وزير الخارجية يانغ جيتشي مقابلة مع رئيس مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية سيف الإسلام القذافي الذي يقوم بزيارة إلى الصين في إطار المشاركة في فعاليات يوم الجناح الوطني الليبي لمعرض إكسبو الدولي بشانغهاي.

أعرب يانغ جيتشي عن ترحيبه بمشاركة سيف الإسلام في الفعاليات المعنية لمعرض إكسبو الدولي بشانغهاي، وأشاد بمدى تطور العلاقات الثنائية، قائلاً إن الصين تولي اهتماماً كبيراً للصداقة الصينية الليبية، وتستعد لتعزيز تعاون البلدين في كافة المجالات.

من جانبه، قال سيف الإسلام إنه سعيد بزيارة الصين عشية الذكرى السنوية الـ61 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، معرباً عن استعداد ليبيا لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وترحيباً بعدد أكبر من الشركات الصينية للاستثمار في ليبيا. كما أعرب عن تمنياته لمعرض إكسبو الدولي بشانغهاي بالنجاح والتوفيق.

من جهتها احتفلت السفارة الليبية في العاصمة بكين، بالعيد 41 لقيام ثورة الفاتح، حضره رئيس مؤسسة القذافى للتنمية ونائب وزير الخارجية الصينى تشاي جيون، بالإضافة إلى أكثر من 300 من ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأفريقية والأجنبية وشخصيات سياسية واقتصادية صينية بارزة. "

السفارة الليبية لدى بكين تقيم حفل استقبال بمناسبة العيد الوطنى

pics

 اقام هنا مساء يوم الاثنين الدكتور الطاهر الهادى الجهيمى امين اللجنة الشعبية للمكتب الشعبى الليبى في الصين ( السفير الليبى لدى بكين ) حفل استقبال بمناسبة الذكرى السنوية الواحدة والاربعين لقيام ثورة الفاتح من سبتمبر، العيد الوطنى الليبى المصادف يوم الاول من سبتمبر .

حضر الحفل تشاي جيون نائب وزير الخارجية الصينى وسيف الاسلام القذافى نجل الزعيم الليبى معمر القذافى رئيس مؤسسة القذافى للتنمية مع اكثر من 300 من ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية وشخصيات بارزة صينية .

قال الطاهر الهادى الجهيمى فى كلمة القاها فى الحفل ان ليبيا كانت بلدا فقيرا ومغمورا قبل ثورة الفاتح من سبتمبر يعيش على هامش العالم الذى كان يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبيرة اقليميا ودوليا , وبفضل الثورة تمكن الشعب الليبى من تحقيق انتصارات كبيرة منها اجلاء القوات الاجنبية عن ليبيا ، وتمكن من تحقيق مستويات عالية من التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة فى مختلف القطاعات .

واشار الى ان ليبيا تنتمى اليوم الى الدول الفاعلة على الساحة الدولية وتسعى لاستكمال بناء الاتحاد الافريقى وتعزيز مكانته بين الفضاءات الدولية الكبرى مؤكدا ان ليبيا تعمل بالتعاون مع الدول الافريقية على تحقيق السلم والتنمية فى افريقيا وتعمل بالتنسيق مع الدول الصديقة على اصلاح الامم المتحدة من اجل ان تكون هذه المنظمة الدولية اكثر ديمقراطية واكثر فاعلية فى حل المشاكل الدولية المستعصية .

كما اشاد الدكتور الطاهر بالعلاقات المتينة التى تربط ليبيا بالصين حيث اكد ان العلاقات الثنائية بين البلدين اتسمت منذ انشائها فى عام 1978 بالصداقة والتعاون وقد وصلت اليوم الى مستويات عالية من التعاون فى المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها

ليبيا تحتفل باليوم الوطني لجناحها فى معرض شانغهاى العالمى

pics

سيف الاسلام القذافى نجل الزعيم الليبى معمر القذافى

احتفلت ليبيا اليوم الاربعاء باليوم الوطني لجناحها في معرض شانغهاى العالمى 2010 ، المقام في مدينة شانغهاي اكبر مركز مالي وصناعي في شرق الصين.

وحضر مراسم الاحتفال حشد كبير من المسؤولين الحكوميين الصينيين والليبيين والدبلوماسيين والزوار، بينهم سيف الاسلام القذافى نجل الزعيم الليبى معمر القذافى رئيس مؤسسة القذافى للتنمية، ونائب وزير الخارجية الصينى تشاى جيون.

والقى تشاى جيون كلمة فى المراسم قال فيها ان العلاقات الثنائية الصينية - الليبية شهدت تطورا سلسا منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1978 ، لاسيما فى مجالات الطاقة والاتصالات والبنية التحتية .

واضاف ان هذا المعرض سيصبح جسرا جديدا للصداقة بين الدولتين وسيلعب دورا مهما فى تعزيز الصداقة والتبادلات بين الشعبين.

نائب وزير الخارجية الصينى تشاى جيون

pics

من جهته ذكر سيف الاسلام القذافى فى كلمته ان اقامة هذا المعرض فى الصين لها دلالاتها المهمة باعتبار البعد الحضارى التاريخى للشعب الصينى وتطور الصين العلمى والاقتصادى السريع وقهرها التخلف لتكون بذلك دولة ذات دور ريادى عالمى .

وتابع "اننا نحتفل باليوم الوطني لجناح ليبيا فى المعرض، وبتواضع الواثق المتأكد من ان ليبيا ذات الكثافة السكانية الصغيرة، ومهد اعرق الحضارات التاريخية الانسانية الفينيقية والاغريقية والرومانية فالعربية الاسلامية ، قد طبقت مفهوم المدن المستدامة منذ آلاف السنين كما تشهد بذلك مدنها التاريخية المنتشرة فى ربوعها الواسعة بما فيها المناطق الصحراوية النائية. ويمكن للزوار ان يشاهدوا أمثلة على ذلك بأنفسهم فى الجناح. هذه المدن العتيقة هى مدن الماضى والحاضر وهى بكل تأكيد مدن المستقبل".

واضاف ان بلاده اولت اهتماما خاصا بتحسين مستوى معيشة مواطنيها عن طريق توفير الاسكان اللائق والتعليم والصحة وتشييد البنى التحتية شاملة منظومات الطرق والاتصالات والكهرباء وامداد المياه والصرف الصحى .

واكد ان ليبيا اليوم تشهد قفزة نوعية أخرى لتحقيق ليبيا الغد بتدشين عدد اكبر من المشروعات المستقبلية وفى مجالات اوسع وبحجم اكبر تجعلها من بين اكبر المستثمرين عالميا فى مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية .

جدير بالاشارة ان فعاليات معرض شانغهاى العالمى انطلقت فى الاول من مايو الماضى. ويستمر المعرض حتى 31 اكتوبر المقبل . واجتمعت فيه اكثر من 190 دولة من دول العالم وما يفوق الخمسين منظمة دولية لتعرض خبراتها العلمية والتكنولوجية والثقافية بهدف تبادل الافكار والتشجيع على التعاون والابداع والتطلع الى مستقبل افضل . وتحمل الدورة الحالية من المعرض شعار " مدينة افضل ، حياة افضل "

pics

pics

pics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国