【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2010>正文

أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي30\12\2010

Date:30\12\2010No: 2010\PR\ 88

أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي

السيدة جيانغ يوي JIANGYU

30\12\2010

المتحدثة " بناء على دعوة من حكومة موريشيوس ، ونائب الرئيس الزامبي ا ، وحكومة كونغو الديمقراطية ، ورئيس الوزراء الكاميرون ، وحكومة السينيغال ، سيقوم نائب رئيس مجلس الدولة الصيني خوي ليانغ يوي بزيارة رسمية للدول الافريقية الخمس انفة الذكر من 06-19/01/2011  .... " 

سؤال : هناك تقارير اخبارية تقول بأن ثلاثة رؤساء دول من غرب افريقيا قد توجهوا في الفترة الاخيرة الى  كوت ديفوار بهدف الوساطة بين الفرقاء ، غير انهم لم يستطيعوا حتى الاّن تغيير حالة الجمود التي تعتري الاوضاع الدخلية هناك ، فكيف يرى الجانب الصيني الاوضاع الراهنة في كوت ديفوار ؟ وما هي الاجراءات التي اتخذتها الصين لحماية مواطنيها ؟  

المتحدثة "إننا نشعر بالقلق إزاء الوضع المتوتر في كوت ديفوار ،  وتأمل الصين من الأطراف المعنية حل خلافاتها بشكل صحيح من خلال الحوار والتشاور ، وتحقيق المصالحة السياسية والحفاظ على السلام والاستقرار في البلاد .. الصين تدعم  جهود السلام التي تقوم بها الدول الافريقية المعنية  في التوسط لانهاء الأزمة في كوت ديفوار .. وحول الوضع الأمني الراهن  في كوت ديفوار ، فقد طلبت الحكومة الصينية جانب كوت ديفوار باتخاذ الاجراءات الفعالة لحماية امن وسلامة المواطنين والمؤسسات الصينية في كوت ديفوار . ومن جانبها قامت وزارة الخارجية الصينية باصدار تنبيهات وتعليمات السلامة ، واقترحت على المواطنين الصينيين عدم التوجه في الظروف الحالية الى كوت ديفوار ، واصدرت تنبيهات وتوصيات للمواطنين الصينيين المقيمين حاليا هناك الى توخي وتعزيز الاحتياطات الامنية .. "

سؤال : بعد زيارته الى كوريا الديمقراطية  ، صرح حاكم ولاية مكسيكو الاميركية بيل ريتشاردسون  بأن كوريا وافقت على قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية  بالتفتيش على منشاّتها النووية لمرة واحدة ، فهل لدى الجانب الصيني المزيد من المعلومات في هذا الشأن ؟

المتحدثة " بخصوص الموقف الكوري عليك العودة الى الجانب الكوري للاستفسار عنه ، نرى ان لكل الدول الحق في الاستخدام السلمي للطاقة النووية ، في الوقت الذي ينبغي فيه الامتثال للمعايير الدولية  والقبول بضمانات المرقبة ذات الصلة .. "  الضمانات ذات الصلة ..

سؤال : كيف ينظر الجانب الصيني الى التصريحات التي ادلى بها  رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك وما يدور داخل الاوساط  في كورية الجنوبية بشأن العلاقات بين طرفي شبه الجزيرة الكورية ، وإعادة توحيدها ؟

المتحدثة" لقد اطلعنا على الحديث الذي ادلى به الرئيس لي ميونغ باك حول العلاقات بين طرفي شبه الجزيرة الكورية ، وظل الموقف الصيني يدعو على الدوام الى حل المسائل العالقة بين الطرفين عبر الحوار والتشاور وتحسين العلاقات بينهما تدريجيا وتحقيق المصالحة والتعاون  .. ان الحوار والتشاور هما الطريق السليم والفعال الوحيد لحل المسائل المعنية في شبه الجزيرة وتحقيق السلام والاستقرار الدائمين فيها .. اننا نأمل وبصدق  لا بل وندعم بقوة اجراء الحوار والاتصالات المفيدة  بين الشمال والجنوب في شبه الجزيرة الكورية .. "

تصاعد التوتر فى شبه الجزيرة الكورية بعد تبادل اطلاق النار بين جمهورية كورياوكوريا الديمقراطية الشهر الماضى. ودعت الصين منذ ذلك الوقت الى ألهدوء وضبط النفسواقترحت اجراء مشاورات سداسية عاجلة.  ودعا  الرئيس الكورى الجنوبى لى ميونغ - باك  يوم امس الاربعاء ، الى اجراء حوار مع كوريا الديمقراطية فى اجتماع مع وزارة التوحيد فى سيؤل . وفى اجتماع آخر ، لمح لى إلى موقف اكثر مرونة تجاه استئناف المحادثاتالسداسية المتوقفة، التى تضم الصين وكوريا الديمقراطية والولايات المتحدة وجمهوريةكوريا وروسيا واليابان.

وزارة التوحيد بكوريا الجنوبية تحث بيونجيانج على الانفتاح .. دعت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية اليوم(الأربعاء) كوريا الديمقراطية الشعبية على السير على خطى الصين والانفتاح علىالعالم الخارجي.وقال هيون ان-تيك، الوزير المكلف في سيؤل بشؤون العلاقات بين الكوريتين للصحفيينخلال مؤتمر صحفي حول أهداف السياسة الرئيسية لكوريا الجنوبية خلال عام 2011 "نحن لانحاول إجبار كوريا الشمالية على الانفتاح لكننا نعتقد انه من الملائم بشدة أن تحققكوريا الشمالية التنمية عن طريق تطبيق النموذج الصيني".واضاف الوزير "وفي هذا الشأن نعتقد انه سيكون من الأفضل ليس لنا فقط وانما أيضالمستقبل كوريا الشمالية إذا طبق الشمال سياسات نافعة لمواطني كوريا الشمالية بدلامن تلك السياسات التي تهدف لتعزيز القوات العسكرية فقط".وتأتي تصريحاته بعد أن لمحت حكومة كوريا الجنوبية بتغيير محتمل في سياساتهاالمتشددة تجاه بيونجيانج، حيث أعرب الرئيس لي ميونغ-باك عن تأييده للحوار واستئنافالمحادثات المتوقفة منذ مدة طويلة والتى تهدف لانهاء برنامج بيونجيانج النووي.وصلت العلاقات بين سيؤل وبيونجيانج الى اقصى درجات التدهور خلال العام الحالي فيأعقاب هجوم بطوربيد تعرضت له سفينة حربية تابعة لكوريا الجنوبية في مارس الماضيواتهمت كوريا الشمالية بتنفيذه وبعد تبادل اطلاق نيران المدفعية بين كوريا الجنوبيةوكوريا الديمقراطية بالقرب من جزيرة يونجبيونج يوم 23 نوفمبر الماضي وهو ما أسفر عنمصرع 4 مواطنين بكوريا الجنوبية.وفسر البعض الموقف المعلن الجديد للحكومة بانه إشارة على انها تسعى بشكل عمليللوحدة عن طريق الاحتواء وهو ما دفع كلا من لي وهيون لتأكيد دعمهما "للتوحيدالسلمي" على المدى البعيد.وقال هيون خلال المؤتمر الصحفي "اعتقد انه من الواضح وجود حاجة لحوار بينالكوريتين، ولكن هذا الحوار لابد أن يكون بناء للغاية وأن يعالج القضايا الرئيسيةالمعلقة في العلاقات بين الكوريتين".وقطعت إدارة لي تدفق المساعدات لكوريا الديمقراطية نظرا لأن لي وهو من المحافظينأوقف سياسات الحوار الليبرالية التي استمرت على مدار عقد وطبقها الرئيسان اللذينسبقاه في الحكم حتى عام 2008.وقبيل تبادل اطلاق نيران المدفعية في نوفمبر استأنفت سيؤل إرسال أول مساعدة أرزحكومية التمويل لمدينة تعرضت لفيضان في كوريا الديمقراطية وهو ما وصفه العديدونببادرة رمزية للمصالحة ..

سؤال:اعرب رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك امس بضرورة حل المسألة النووية الكورية عبر المحادثات السداسية ، ويعتبر الموقف الكوري هذا اكثر ايجابية مما كان عليه في السابق ، ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدثة " ان المحادثات السداسية هي اسلوب فعال لتحقيق الخلو النووي في شبه الجزيرة الكورية وحماية السلام والاستقرار الاقليمي .. إننا على رغبة في بذل الجهود مع جميع الاطراف لتنفيذ كافة الاهداف المدرجة فى  اعلان 19.9 المشترك  من خلال المحادثات السداسية".

سؤال : صرح المكتب التجاري الامريكي الاسبوع الماضي ، بأن الصين  ستقوم بخفض حصص تصديرالأتربة النادرة ابتداء من اول صفقة تتم في العام المقبل ، وهذا ما يمكن وأن يدفع الولايات المتحدة إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات ، ما تعليقكم على ذلك ؟ ولماذا تصر الصين على الحد من صادرات الاتربة النادرة ؟

المتحدثة " اقترح عليك العودة في هذا السؤال الى الدائرة الصينية المعنية – وزارة التجارة . في الايام الاخيرة قامت وزارة التجارة عن طريق شبكة الانترنيت بشرح دقيق ومفصل لهذا الموضوع .. وكما ارغب في تقديم شرح مقتضب لموقفنا في هذا الشأن : دأبت الصين وعلى مدار فترة طويلة من الزمن على تصدير كميات كبيرة من الأتربة النادرة ، الآن تسخر الصين 36،4 ٪ من اجمالي احتياطياتها لتتحمل أكثر من  90% من امدادات الاتربة النادرة في العالم ، وبذلك تكون الصين قد قدمت مساهمات عظيمة لامدادات واستقرار السوق العالمي للاتربة النادرة  .. وان تعزيز الحكومة الصينية لادارة جميع حلقات استخراج وانتاج وتصدير الاتربة النادرة ، يستند إلى متطلبات حماية البيئة وامكانية استنفاذ الموارد ، وهذه التدابير المتخذة تتماشى مع قواعد واحكام منظمة التجارة العالمية .. الصين ستستمر في امداد السوق العالمي بالاتربة النادرة ، كما ستطبق ادارة فعالة على صادرات الاتربة النادرة وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية .. مع التطور الاقتصادي سيزداد معه طلب السوق العالمي للاتربة النادرة ، وان امدادات الاتربة النادرة بدأت تدريجيا تصبح مهمة مشتركة تواجه جميع الدول في العالم .. فعلى الدول التي تمتلك  لموارد الاتربة النادرة ، ينبغي عليها  ايضا تنميتها واستخدامها بايجابية ونشاط ، لتتحمل  وبشكل مشترك مسؤولية امداداتها للسوق العالمي ، وان الجانب الصيني يرغب في تعزيز التعاون مع جميع الدول في مجال ايجاد  وتنمية موارد بديلة للتربة النادرة ، ورفع معدل الاستفادة من موارد الاتربة النادرة ، ونحن نرحب بالدول التي تمتلك  تيكنيلوجيا متقدمة لحماية البيئة تقديم الدعم التقني ذات الصلة للصين ، ومساعدة الصين على القيام بأعمال حماية البيئة خير قيام  .. "

المتحدثة "  اليوم هو اخر مؤتمر صحفي اعتيادي  في هذا العام ، واشكر جميع الصحفيين الاصدقاء على حسن التعاون  طيلة هذا العام ،  كما اتمنى لكم السعادة في السنة الجديدة  !

المركز العربي للمعلوماتpics

مسئولون صينيون وسعوديون كبار يتعهدون بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية  ..  تعهد نائب رئيس الدولة الصينى وانغ تشى شان هنا اليوم (الاربعاء) بتعميق التعاون الاقتصادى والتجارى مع المملكة العربية السعوديةوخلال اجتماعه مع عبد الله على رضا وزير التجارة والصناعة السعودى قال وانغ ان الصين تولى اهمية للعلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.وحث وانغ البلدين على مواصلة تطوير ظروفهم المحلية الملائمة وتعزيز التعاون الجوهرى فى مجال التجارة والاستثماروقطاعات موارد الطاقة و فى بناء البنية الاساسية مثل السكك الحديدية و الموانئ فى الوقت الذى يحرزان فيه تقدما فى العلاقات الاستراتيجية والودية بين البلدين.كما اعرب نائب رئيس مجلس الدولة الصينى ايضا عن استعداد الصين لعقد محادثات خاصة بالتجارة الحرة فى اقرب وقت مع مجلس التعاون الخليجى الذى تنتمى السعودية الى عضويته .كما اعرب المسئول السعودى عن استعداد بلاده للعمل مع الصين فى زيادة التعاون فى مجالات مختلفة وفى تحقيق تقدم فى التنمية الصحية للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.تجدر الاشارة الى ان التجارة بين المملكة العربية السعودية والصين بلغت 32.6 مليار دولار امريكى فى عام 2009.

العلاقات الصينية ـ العمانية شهدت نموا سريعا ومستقرا ومستمرا في السنوات الأخيرة .. نقلا عن الموقع الرسمي لوزارة خارجية الصين ،قام نائب وزير الخارجية تشاي جيون بزيارة إلى عمان مؤخرا، حيث أجرى الجولة الخامسة من المشاورات الإستراتيجية بين وزارتي الخارجية مع سعادة السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية العمانية. أشار نائب وزير الخارجية تشاي جيون إلى أن العلاقات الصينية العمانية شهدت نموا سريعا ومستقرا ومستمرا في السنوات الأخيرة، وذلك يتمثل في الثقة السياسية الراسخة والتعاون الاقتصادي المثمر والتبادل المكثف في المجالات الثقافية والشعبية وتنامي المعرفة المتبادلة بين الشعبين. إن الصين على استعداد لتوسيع تبادل الأفراد ومجالات التعاون مع سلطنة عمان بما يحقق تطورا مطردا للعلاقات الصينية العمانية. من جانبه، قال السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي إن تطوير العلاقات مع الصين هو قرار هام من صاحب الجلالة السلطان قابوس وتوافق الآراء للمجتمع العماني من مختلف الأوساط. وترغب عمان في مواصلة تفعيل آلية المشاورات الاستراتيجية بين وزارتي الخارجية للارتقاء بعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين إلى مستوى جديد. أثناء الزيارة، التقى نائب وزير الخارجية تشاي جيون مع معالي بوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية لسلطنة عمان والسيد زواوي مستشار الشؤون الخارجية للسلطان قابوس ورئيس جمعية الصداقة العمانية الصينية.

الصين استوردت 55% من احتياجاتها النفطية هذا العام .. أعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح يوم 28 ديسمبر الحالي ،أنه من يناير حتى نوفمبر هذا العام استوردت الصين ما مجموعه 218 مليون طن من النفط الخام، بزيادة قدرها 19.8 %، ومن المتوقع أن يبلغ اعتماد الصين على النفط الخارجي حوالي 55% هذا العام. ووفقا لرصد اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، فإن التقلبات في أسعار النفط العالمي في عام 2010، وارتفاع متوسط السعر إلى 28% عن العام الماضي . ففي 23 ديسمبر الحالي، بلغت أسعار عقود نفط خام غرب تكساس الخفيف الحلو DWTI ونفط خام برنت DBRC الآجلة97.51 و94.25 دولار أمريكي للبرميل على التوالي، وهو رقم قياسي منذ أكتوبر 2008. وخلال نفس الفترة ، ارتفع سعر التجزئة للبنزين ووقود الديزل بنسبة 8%و8.7%.

pics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国