【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2010>正文

أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي04\01\2011

Date: 04\01\2011No: 2010\PR\ 01

أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي

السيد خونغ ليه  HONG LEI

04\01\2011

سؤال : في الايام الاخيرة ، أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نيتينياهو عن رغبته في اجراء محادثات دون توقف مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ، للبحث مسألة رسم الحدود النهائية لاسرائيل وغيرها من المسائل الجوهرية ، حتى يتوصل الطرفان الى اتفاق سلام ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " الجانب الصيني يدعم بثبات عملية السلام في الشرق الاوسط ، ويدعم كل الجهود التي تساعد على دفع  الحل السياسي للمسألة الفلسطينية ، اّملين من الاطراف المعنية اظهار مصداقيتها من خلال الاجراءات العملية ، والاستجابة لقلق المجتمع الدولي ، وتهيئة الظروف الضرورية والمواتية لمواصلة دفع عملية السلام  الفلسطينية الاسرائيلية قدما الى الامام .. "

سؤال : الاستفتاء العام في جنوب السودان سينظم في بداية الشهر الجاري ، فهل تسلم الجانب الصيني دعوة للمشاركة في عملية المراقبة ، رجاء القاء الضوء على الاحوال  ذات الصلة ؟

المتحدث " بناء على " اتفاق السلام الشامل " الموقع بين الشمال والجنوب ، سيجرى الاستفتاء العام في جنوب السودان يوم التاسع من يناير / كانون الثاني الجاري ..  يأمل الجانب الصيني التمن من اجراء  الاستفتاء في جو من العدالة والحرية والشفافية والسلام ، وينبغي على جميع الاطراف العمل على  حماية  السلام والاستقرار في السودان . تلبية لدعوة من الطرفين في شمال وجنوب السودان  ،  سيرسل  الجانب الصيني وفدا إلى السودان لمراقبة الاستفتاء في الجنوب .. يرغب الجانب الصيني في مواصلة لعب دوره الايجابي والبناء ، جنبا الى جنب مع المجتمع الدولي ،  لدفع السلام والاستقرار والتنمية في السودان والمنطقة .... "

سؤال : تفيد الانباء بأن ايران وجهت الدعوة الى سفراء دول كل من الصين وروسيا والاتحاد الاروبي والدول المعنية الاخرى لزيارة المواقع النووية الايرانية يومي 15 و16 يناير الجاري ، فهل لكم رجاء تأكيد صحة ذلك ؟ وكيف سيكون التجاوب الصيني مع هذه الدعوة ؟

المتحدث " لقد تسلم الجانب الصيني الدعوة من الجانب الايراني ، وسنبقى على اتصال معه في هذا الشأن .. نأمل من جميع الاطراف الحرص على  الزخم  الايجابي الذي شكله حوار جنيف ، والقيام باستعدادات جدية لحوار اسطنبول ، والمثابرة على عملية الحوار  بمواقف مرنة وعملية ، ومواصلة تعزيز الثقة المتبادلة ، وتوسيع الاراء المشتركة تدريجيا ، والعمل معا على ايجاد طريقة حل سليمة للمسألة النووية الايرانية .. "

( ايران تدعو سفراء اجانب لزيارة المواقع النووية قبل محادثات اسطنبول .. اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامينمهمان باراست اليوم (الثلاثاء) ان ايران وجهت الدعوة للعديد من السفراء الاجانبللقيام بجولة في المواقع النووية بالبلاد قبل محادثات اسطنبول القادمة والمقررة فياواخر هذا الشهر.وقال المتحدث في مؤتمر صحفي اسبوعي ان ايران دعت العديد من السفراء في الاتحادالاوروبي ودول عدم الانحياز والدول الخمس ذات العضوية الدائمة في مجلس الامنبالاضافة الى المانيا (مجموعة 5+1) واخرين لزيارة المواقع النووية في البلاد.واضاف ان "دعوة ايران السفراء الاجانب تهدف مرة اخرى للاشارة الى " نيتها الحسنةفيما يخص نشاطها النووي السلمي".وقالت تقارير سابقة اليوم (الثلاثاء) فى فيينا ان ايران ارسلت دعوات الى العديدمن السفراء المعتمدين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة المواقعالنووية.واضافت التقارير انه تم توجيه الدعوة الى "روسيا والصين والاتحاد الاوروبيوحلفائه من بين الدول العربية والعالم النامي" ومجموعة دول عدم الانحياز في الوكالةالدولية للطاقة الذرية.وبحسب التقارير فان الولايات المتحدة تم استبعادها من الجولة.وقالت التقارير ان المبعوث الايراني الكبير علي اصغر سلطانية اقترح ان تكونالجولة في 15 و16 يناير.

إيران لن تستسلم للضغوط بسبب الألمانيينالمحتجزين لديها ..  صرح المتحدث وزارة الخارجية الإيرانية رامينمهمانباراست اليوم (الثلاثاء) بأن ايران لن تستسلم للضغوط التى تتعرض لها بسببالمواطنين الألمانيين المحتجزين فى البلاد.وقال مهمانباراست خلال مؤتمره الصحفى الأسبوعى إن "نظامنا القضائى يعملباستقلالية تامة ولن نغير قراراتنا أبدا تحت الضغوط".وذكر "من الأفضل لهما (يقصد الألمانيين) ألا يحولا مسألة قضائية إلى مسألةسياسية".وحذر المتحدث من إن الحملات التى جرت مؤخرا فى ألمانيا للضغط على إيران لاطلاقسراح الألمانيين المحتجزين ستؤدى إلى "آثار عكسية"، ولم يدل بمزيد من التفاصيل.فى شهر أكتوبر الماضى، قال المتحدث باسم الهيئة القضائية غلام حسين محسنى - ايجىإن إيران القت القبض على أجنبيين اثنين قاما باجراء مقابلة مع ابن سكينة محمدىاشتيانى المحكوم عليها بالاعدام منذ عام 2006.وقال المتحدث إنه قد تبين بعد ذلك أن الأجنبيين الذين اجريا تلك المقابلة مع ابنسكينة ليسا صحفيين ولم يكن بحوزتهما أى وثيقة تثبت انهما صحفيان.وسلطت الاضواء على قضية اشتيانى فى عام 2010 بعدما ذكرت تقارير رفيعة المستوىانها ادينت بالزنا وبالتالى حكم عليها بالاعدام رجما.

سؤال : في افتتاحية لها دعت الصحيفة الرسمية لكوريا الديمقراطية  "العمل نيوز" الى ضرورة سرعة انهاء حالة المجابهة بين الشمال والجنوب وحماية السلام ، كما اعرب رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك في كلمة العام الجديد قائلا بان بوابة الحوار مشرعة على الدوام ، فما تعليق الجانب الصيني على الاضاع الراهنة في شبه الجزيرة الكورية ؟

المتحدث " لا زالت الاوضاع في شبه الجزيرة الكورية معقدة وحساسة ، واننا ندعو كافة الاطراف المعنية الى اتحاذ مواقف مسؤولة ، والتفاعل الايجابي ، والسير خطوة بخطوة ، ودفع الاوضاع  نحو سرعة العودة الى طريق الحوار والتشاور .. الجانب الصيني ، وكما كان عليه دائما ، سيلعب دورا بناء في سبيل ذلك ..  ان المحادثات السداسية هي الوسيلة الفعالة لتحقيق الخلو النووي في شبه الجزيرة الكورية وحماية السلام والاستقرار في المنطقة .. ولدينا الرغبة في بذل الجهود المشتركة مع كافة الاطراف لتحقيق جميع اهداف بيان التاسع عشر من سبتمبر من خلال عملية المحادثات السداسية .. "

سؤال: العلاقات الصينية الامريكية هي من اهم العلاقات الثنائية في العالم ، فهل لكم الحديث حول العلاقات الصينية الامريكية الراهنة ؟

المتحدث " العلاقات الصينية الاميركية  ، وبالجهود المشتركة للطرفين ، تحافظ لى زخم التطور المستقر  ، واجرى زعيما البلدين عدة لقاءات ناجحة ، ويحافظ الطرفان على اتصالات وثيقة وتعاون فعال على  صعيد العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية ، في الوقت الذي يشوبها بعض المشاكل الحساسة التي يتطلب معالجتها معالجة سليمة .. الصين وامريكا باعتبارهما من الدول الكبرى الهامة والمؤثرة ، تربطهما مصالح مشتركة واسعة ، وتتحملان مسؤوليات جسام في صيانة السلام والاستقرار العالميين ومواجهة التحديات العالمية ..  وان علاقات صينية اميركية جيدة  لا تتماشى فحسب والمصالح المشتركة لكلا البلدينوالشعبين ، بل وتصب في مصلحة السلام والاستقرار والازدهار في منطقة اّسيا الباسيفيك والعالم اجمع ..  لدى الجانب الصيني الرغبة للعمل الجاد مع الجانب الامريكي بغية تطبيق التفاهمات التي تم التوصل اليها بين قادة البلدين ، وتعزيز الحوار وتعميق الثقة المتبادلة وتوسيع التعاون ودفع  التعاون الايجابي وتطوير العلاقات الصينية الاميركية الشاملة في القرن الحادي والعشرين .. 

سؤال : لقد شرع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ في زيارته للدول الاوروبية الثلاث ، فهل لكم رجاء شرح احوال العلاقات الثنائية  بين الصين وهذه الدول ؟ سيقوم  سيتفين بوسوورث، الممثل الخاص للسياسة الامريكية تجاه كوريا الديمقراطية بزيارة للصين ، فهل لكم رجاء الحديث عن تنظيم اللقاءات التي ستتم والمواضيع الاساسية التي ستبحث حلال الزيارة  ؟ 


المتحدث " نائب رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ بدأ بزيارته للدول الاوروبية الثلاثة .. فمنذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين واسبانيا والعلاقات الثنائية تتطور بكل يسر وسلاسة .. ففي عام 2005  تم بناء علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية الاسبانية ..  فقد شهدت الاعوام الاخيرة  زيارات متبادلة رفيعة المستوى بين لبلدين في الوقت الذي حقق فيه التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والانسانية ثمارا غنية .. وان تكاتف البلدين في مواجهة  الازمة المالية العالمية قد  حقق نتائج ايجابية  .. الجانب الصيني يرغب العمل جنبا الى جنب مع الجانب الاسباني للاستخراج  الامكانات الكامنة للتعاون في كافة المجالات ، ودفع تعاون المنافع المتبادلة الشامل لتحقيق المزيد من التطور والتقدم .. كما ان العلاقات الصينية الالمانية الراهنة تتطور بشكل جيد ، والاتصالات بين قادة البلدين مكثفة ، والتعاون الثنائي الاقتصادي والتجاري في اتساع وعمق يومي ، والتبادلات في مجال العلوم والتيكنيلوجيا والتربية والثقافة وغيرها حيوية نشطة .. ويحافظ الطرفان على تنسيق واتصالات مكثفة في الشؤون الدولية والاقليمية .. الحكومة الصينية شديدة الاهتمام بالعلاقات مع المانيا .. ففي ظل الوضع الدولي الراهن المعقد وكثير التقلب ، فان تعزيز الاتصالات وترسيخ التعاون العملي القائم على المنافع المتبادلة بين الصين والمانيا في غاية الاهمية .. ونرغب في بذل الجهود المشتركة مع الجانب الالماني لتعزيز التفاهم والثقة المتبادلين ، ودفع التطور الشامل والمعمق لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية الالمانية ..  الجانب الصينى يولى اهمية لتطوير العلاقات مع بريطانيا.. ففي الوقت الراهن تتطور العلاقات الثنائية بشكل جيد .. فمنذ تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة في ايار الماضي ، تكثفت الاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين ، ويتطور التعاون في جميع المجالات بسلاسة ، وقد شهدت العلاقات الثنائية انطلاقة جديدة  طيبة ،  لقد اتت الازمة المالية العالمية بتغيرات معقدة وعميقة على الهيكلية العالمية ، ففي ظل هكذا وضع ، فان تعزيز التعاون الصيني البريطاني لا يتماشى والمصالح المشتركة للبلدين والشعبين فحسب ، بل ويصب ايضا في مصلحة السلام والاستقرار والرخاء العالمي .. يرغب الجانب الصيني بذل الجهود المشتركة مع الجانب البريطاني لدفع استمرارية تطور علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية البريطانية ..  سيتفين بوسوورث، الممثل الخاص للسياسة الامريكية تجاه كوريا الديمقراطية سيزور الصين يومي الحامس والسادس من الشهر الجاري ، حيث سيقوم الطرفان الصيني والامريكي بتبادل وجهات النظر بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية والمحادثات السداسية .. "

( المبعوث الامريكى لكوريا الديمقراطية يزور سيؤل .. من المقرر ان يصل سيتفين بوسوورث، المبعوث الامريكى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، الى سيؤل بعد ظهر اليوم الثلاثاء/4 يناير الحالي/ لاجراء محادثات بشأن استئناف المحادثات السداسية المتعثرة منذ فترة والرامية الى تفكيك البرنامج النووى لكوريا الديمقراطية. ويتوقع ان يلتقى المبعوث يوم الاربعاء مع كبير مفاوضى كوريا الجنوبية النوويين للمحادثات السداسية، وى سونغ-لاك، ووزير الخارجية كيم سونغ-هوان، على ما اعلنت وزارة الخارجية فى سيؤل.ومن المقرر ان تضع جولته، التى سيزور خلالها ايضا الصين واليابان، اسسا للاجتماع المرتقب بين الرئيس الامريكى باراك اوباما والرئيس الصينى هو جين تاو فى واشنطن فى وقت لاحق من هذا الشهر، وفق ما ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية يوم الاثنين. ويأتى هذا الزخم فى النشاط الدبلوماسى بعد ان اعربت بيونغ يانغ، التى كانت قد اعلنت سابقا موت المحادثات السداسية، عن رغبتها فى العودة الى طاولة المفاوضات مع اعلانها بأنها طورت منشأة جديدة متطورة لتخصيب اليورانيوم. واستضافت الصين الجولة الاخيرة من المحادثات فى ديسمبر عام 2008 . )

سؤال : في السنة الجديدة ، تأمل كوريا الجنوبية قيام كوريا الديمقراطية باتخاذ اجراءات عملية لدفع السلام في شبه الجزيرة الكورية ، فما هو الدور الذي سيلعبه الجانب الصيني في الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ؟

المتحدث " كجارة لشبه الجزيرة وصديقة مشتركة للشمل والجنوب فيها ، فان الصين تدعو الطرفين في الشمال والجنوب الى خل المشاكل بينهما عبر الحوار والتشاور ، وتحسين العلاقات  تدريجيا وتحقيق المصالحة والتعاون بينهما.. الجانب الصيني ظل يقوم بهذا العمل بطرقه الخاصة ولعب في هذا الصدد  دورا مسؤولا وبناء  ، وهذا واضح للعيان .. وسنواصل عملنا هذا  كما ونأمل من الاطراف المعنية الاخرى بذل الجهود المشتركة  مع الصين لتحقيق هذا الهدف .. "

المركز العربي للمعلومات

السفارة الفلسطينية تـتـقـبـل التـعـازي برحيل المـناضـل الكـبيـر الحاج عـطـا رضـا شـحـادة عـبـاس ، وأصدرت البيان التالي :

بـســــم اللــه الـرحــمــن الـرحـيــــم

انــا لـلـــه وانـــا الـيـــه راجـعــــون

نعـى الرئيـس محـمـود عـبـاس، رئيـس دولـة فـلـسـطـيـن ،  رئيـس اللـجـنــة التنـفـيـذيـة لمـنـظمـة التـحـريـر الفـلسـطـينيـة ، رئـيــس الـسـلطـة الـوطـنـيـة الـفـلسـطـينـيـة ، رئـيـس حـركـة الـتـحـريـر الـوطـنـي الـفـلسـطـيـنـي  فـتــــح  المـناضـل الكـبيـر شـقـيقـه الأكبـر الحاج عـطـا رضـا شـحـادة عـبـاس  الـذي انتـقــل إلى جــوار ربـه صـبـاح يـوم الإثنيـن، فـي دمـشـق بعـد مسيـرة حافلة بالعطـاء كـان خـلالهـا مـن الـرعـيـل الأول لحـركة فـتـح .

وقال سـيادته في بيـان النعي : لقـد رحـل عـنـا الأخ الـمـناضـل الكبيـر ملتحقًـا بقـوافـل الشـهـداء من أبناء شـعـبنـا الصادق الصـابـر الذيـن نـذروا أنـفـسهـم مـن أجـل فـلسـطـيـن وقـضـوا عـلى دروب حـريتهـا ورفعـتهـا ، ومـن أجـل تحـقـيـق أهـداف شـعـبنـا الفـلسـطـينـي السـامـيـة فـي الحـريـة وإقامـة الدولة المسـتـقـلـة وعـاصـمتهـا القـدس الشـريـف.

هـذا وتـتـقـبـل ســفـارة دولــة فـلســطـيـن التـعـازي فــي دار الـسـفــارة  مـن السـاعـة الواحـدة حـتى الرابعـة مـن بـعــد ظـهــر يـوم الـثـلاثــاء الرابع مـن ينايـر ، ومـن الساعـة العـاشرة حـتى الرابعـة من يومي الاربعـاء  والخميـس الموافـق الخامـس والسـادس مـن شــهـر ينـايـر 2011 

سـائليـن اللــه عــز وجــل ان يـتـغـمــد الـفـقـيــد واســع رحـمـتــه ويـســكـنـه فـســيـح جـنــاتـه

                                                 سـفارة دولة فلسطين /  بكـيـن   .   الـصـيـــن

الصين تحدد مهلة لاستسلام تجار البشر .. حددت أجهزة تطبيق القانون مهلة للمشتبه بتورطهم فى الإتجار بالنساء والأطفال بضرورة تسليم أنفسهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 ، وإلا واجهوا عقابا شديدا.
وذكرت وزارة الأمن العام امس الخميس/30 ديسمبر الحالي/ أنها ستصدر نشرة مشتركة مع كل من وزارة العدل ، ومحكمة الشعب العليا ، ونيابة الشعب العليا يوم السبت ، تأمر تجار البشر بتسليم أنفسهم قبل نهاية مارس 2011 .وتقول النشرة ان المشتبه بهم الذين يشملهم هذا الأمر هم الذين ارتكبوا جرائم اختطاف نساء وأطفال ، والذين اشتروا نساء وأطفالا مختطفين ، والذين حالوا دون إنقاذ نساء وأطفال مختطفين. وتضيف أن المشتبه بهم من المجموعات الثلاث سيواجهون عقابا شديدا إذا لم يسلموا أنفسهم فى الموعد النهائى ، أو يحاولون نقل أو إخفاء النساء والأطفال المختطفين.ومن ناحية أخرى ، فإن الذين يستسلمون فى الموعد النهائى ربما حصلوا على عقوبات أخف أو مخففة ، بل وحتى اعفاء الذين ارتكبوا مخالفات بسيطة من العقاب.ورغم حملات الشرطة ، الا ان الإتجار بالنساء والأطفال مازال مستمرا فى البلاد ، حيث يفوق الذكور عدد الإناث ، وحيث تفضيل الذكورعلى الإناث مازال راسخا. وتشدد الشرطة قبضتها على هذه الجرائم . وخلال الحملة التى بدأت فى إبريل ، تمكنت الشرطة الصينية من تحرير 10621 سيدة ، و 5896 طفلا تم اختطافهم وبيعهم من أجل الربح منذ سبتمبر 2010.وخلال الحملة ، تمكنت الشرطة فى جميع أنحاء البلاد من القبض على 2398 عصابة اتجار للبشر ، وسجلت 13500 من هذه الحالات. (شينخوا)

pics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国