【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>أنشطة المركز>正文

السفير العراقي يزور المركز العربي للمعلومات

Date: 12 \01\2011 No: 2011\PRS\2796

السفير العراقي يزور المركز العربي للمعلومات

 pics

 قام سعادة سفير الجمهورية العراقية لدى الصين عبد الكريم هاشم يوم الاربعاء ( 12/01) بزيارة مقر المركز العربي للمعلومات ، حيث التقى بالدكتور مصطفى السفاريني رئيس المركز ، رئيس لجنة الشؤون الصينية في منظمة تضامن الشعوب الافرواسيوية ، وتجول في صالات المركز واطلع على تجهيزاته الفنية والتقنية وعلى اّداء وسير اعماله .. كما اجتمع بقادة وموظفي المركز حيث تحدث اليهم حول الاوضاع الراهنة في العراق والتقدم الذي تم تحقيقه في اعادة الاعمار والفرص التي تنتظر المؤسسات الصينية للاستثمار في البنى التحتية وغيرها من المجالات  ..

ففي محض تقديمه للمركز وانشطته ، اشار الدكتور السفاريني الى ان المركز العربي للمعلومات قد وقع اتفاقية شراكة وتعاون في اذار 2008 مع مركز الفنون للتبادل الثقافي ، واسسنا بالتعاون مع جمعية الدبلوماسيين الصينيين  القدماء " مركز الدبلوماسية الشعبية للتبادل الثقافي " برئاسة السيد جي بيه دنغ نائب وزير الخارجية الصيني الاسبق مسؤول الملف العربي والافريقي ، والسيد وو سي كا المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط   وغيرهما من الدبلوماسيين الصينيين المخضرمين .. وقد نجح المركز في تنظيم العديد من الانشطة والفعاليات الكبرى خلال العام الماضي ، بما فيها يوم الجامعة العربية ، ويوم الاتحاد الافريقي ، حيث سيعمل المركز على مواصلة تنظيم مثل هذه الفعاليات بشكل دوري منتظم ، الى جانب العديد من المعارض والندوات الاقتصادية والثقافية الاخرى .. واكد السفاريني على جاهزية المركز لتبني اي نشاط يخدم دفع وتعزيز العلاقات العربية الصينية ، والعلاقات الصينية الافريقية ..

 pics

عبر سعادة السفير عن اعجابه بالمركز وتقديره للنشاطات والفعاليات التي ينظمها تدعيما للعلاقات العربية الصينية ، مشيرا الى اهمية  دور التعاون الثقافي  في زيادة التفاهم و تعزيز الثقة  المتبادلة بين الامم والشعوب ، واهمية دور الدبلوماسية الشعبية في دفع  وترسيخ  العلاقات الثنائية والتعاون الودي في شتى المجالات ..

وحول العلاقات الثنائية ، اوضح سعادة السفير بان العلاقات العراقية الصينية تشهد اليوم تطورا سريعا  لم تشهد مثيلا له من قبل .. لقد وصل اجمالي الحجم التجاري بين البلدين في العام الماضي اكثر من عشر مليار دولار بعد ان كان لا يتعدى عام 2003  اربعة مليار دولار ، اي تضاعف اكثر من خمس وعشرين مرة خلال السنوات السبع الماضية ، بحيث عادت الصين اكبر شريك تجاري للعراق ..

pics

اشار سعادة السفير الى  ان العراق اليوم عاد اكثر استقرارا وامنا وانفتاحا ، واكثر انفتاحا على الصين ، خاصة وانه يمر اليوم بفترة اعادة بناء البلاد ، فهو بمثابة ورشة اعمار وعمل ، وبحاجة الى كثير من الاستثمار في العديد من المجالات ، البنى التحتية والاتصالات والمواصلات .. الخ ، وبكل تواضع اقول بان الفرص المتاحة للمؤسسات والشركات الصينية للعمل والاستثمار في العراق كبيرة ومشجعة ، خاصة وان العراق من الدول الرئيسية المنتجة للبترول ، وبدأ يستعيد عافيته ويضاعف منتوجه النفطي ..

عام 2011  عام واعد للعلاقات العراقية الصينية ، حيث سيقوم فخامة الرئيس العراقي جلال طالباني بزيارة دولة الى الصين والتي ستسهم  بكل تأكيد في دفع وتعزيز مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين ..

ووافق سعادة السفير مبدئيا على المقترح الذي تقدم به السيد ما جنغ تشوان  رئيس مركز الفنون للتبادل الثقافي بشأن تنظيم ندوة للمؤسسات الصينية المهتمة في السوق العراقية  في النصف الثاني من العام الجاري ، على ان يتم التحضير لها مع المستشار التجاري للسفارة العراقية .. مؤكدا على ضرورة استثمار هذا المركز وتوظيفه لخدمة  دفع وتنشيط العلاقات العربية الصينية في شتى المجالات ، وحرصة على التعاون مع المركز وتقديم الدعم والتسهيلات لكل المؤسسات الصينية التي ترغب الاستثمار في العراق ..

 pics

 pics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国