【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دراسات استراتيجية>正文

أهم المعاهد والمراكز البحثية والدراسية ألصينية في شؤون الشرق الاوسط

Date: 10\10\2011 No: 2010\PR\3063 A

       أهم المعاهد والمراكز البحثية والدراسية ألصينية في شؤون الشرق الاوسط

لقد شكل مؤتمر باندونغ لدول اسيا وافريقيا عام 1955 ، واقامة مصر  للعلاقات الدبلوماسية مع الصين الجديدة عام 1956  (  كأول دولة عربية افريقية  ومن ثم  سوريا واليمن في العام نفسه  ) ، نقطة انعطاف في العلاقات العربية الصينية بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية في الاول من اكتوبر عام 1949 ..

دأبت الصين اثرها على تأسيس بعض الهيئات لجمع المعلومات حول قضايا الشرق الاوسط ودراستها وتصنيفها داخل الحزب والاجهزة الحكومية  والعسكرية  والوكالات الاعلامية المركزية الصينية .. وكان اول وثيقة صينية تعريفية حول الاوضاع في الدول العربية قد صدرت عام 1955 على شكل كتيب عن ادارة شؤون غرب اسيا وشمال افريقيا التابعة لوزارة الخارجية الصينية ، وفي عام 1956 صدر رسميا عن دار النشر للمعارف العالمية كتابا تحت عنوان " تاريخ الدول في الشرق الاوسط والأدنى "  ..

كما تم في الخمسينات  انشاء  اقسام خاصة  لدراسة  اوضاع وقضايا الشرق الاوسط  في بعض هيئات العلوم الاجتماعية  وبعض الجامعات  والمعاهد العليا في الصين .. وقد اهلت كلية العلوم الشرقية بجامعة بكين ( كلية اللغات الشرقية واّدابها اّنذاك ) أول دفعة من الباحثين الناطقين باللغة العربية  في قضايا الشرق الاوسط .. واوفدت عام 1955 ، اول دفعة من الطلبة الجامعيين الناطقين باللغة العربية الى جامعة القاهرة بمصر لاستكمال دراستهم وانماء معارفهم اللغوية والاطلاع على اوضاع وتاريخ البلدان العربية ..  وهكذا اصبح العديد من دارسي  اللغة العربية  قبل عام 1965  خبراء وعلماء في شؤون الشرق الاوسط ، ومنهم من اصبح من كبار القادة والسياسيين المشرفين على شؤون الشرق الاوسط  في الدوائر  الحكومية  والمعاهد البحثية .. 

في الستينات ، وتماشيا مع تصاعد حركات التحرر في غرب اسيا وافريقيا وتطور الاوضاع فيها ، أسست الصين بناء على توجيهات مباشرة من الرئيس ماو تسي تونغ في 04/06/1961 " معهد ابحاث الشؤون الافرو – اّسيوية "  ( معهد أبحاث شؤون غربي اّسيا وافريقيا للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ) ، ليصبح اول هيئة بحثية في شؤون الشرق الاوسط  حيث كان يترأسه السيد  وو شيو تشيان  YOU XIU QIAN وزير الخارجية الصيني الاسبق .. وفي نفس الفترة اسست جامعة بكين " معهد بحوث الشؤون الافرو – اّسيوية " ..

وفي ابريل 1962 ، وبفضل عناية ورعاية شو ان لاي رئيس مجلس الدولة اّنذاك ، تم في بكين تأسيس " الجمعية الصينية  للشؤون ألأفرو – اسيوية " ، وهي اهم الجمعيات العلمية للابحاث في شؤون المنطقة على نطاق الصين .. وكانت هذه الجمعية تشارك  " معهد أبحاث الشؤون الافرو – اسيوية  "  في اصدار اعمال مترجمة من اسيا وافريقيا والتي لعبت دورا كبيرا لدفع البحوث والدراسات في شؤون المنطقة .. بعد ذلك قامت جامعة بكين، وجامعة الشعب الصيني ، ومعهد العلاقات الدولية ، وجامعة فودان بشنغهاي ، على التوالي،  بانشاء " كلية السياسات الدولية " التي تشمل فروعا متخصصة في تدريس شؤون الشرق الاوسط .. كما استحدثت جامعة بكين ،وجامعة الدراسات الاجنبية ببكين ، وجامعة اللغات والثقافة ، وجامعة الاقتصاد والتجارة الخارجية ، والمعهد الثاني للغات الاجنبية ببكين ، وجامعة  الدراسات  الدولية بشنغهاي كليات متخصصة  لتدريس مواد  التاريخ  والثقافة العربية  والدراسات الاسلامية  بالاضافة  الى تدريس اللغة العربية ..  وهكذا تأسست في الصين  هيئات متخصصة  للأبحاث والدراسات  في الشأن العربي والشرق اوسطي ..

والجدير بالذكر بأن اعمال ونشاطات الهيئات العلمية سالفة الذكر كانت قد توقفت مع بداية " الثورة الثقافية الكبرى "  عام 1966 ، حيث تم نقل جميع المثقفين والباحثين في هذه الهيئات الى الارياف للقيام  بالاعمال الزراعية  والتعلم من الفلاحين ، وظلت كذلك حتى  سقطت " العصابة  الرباعية "  عام 1976 ..

بعد الدورة الكاملة الثالثة للمؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي عقد عام 1978 ، دخلت الابحاث و الدراسات الصينية في القضايا الدولية والتبادلات العلمية  مع بلدان العالم مرحلة تطور جديدة ، حيث تأسست الأكاديمية الصينية  للعلوم الاجتماعية في نفس العام ، وهي اعلى الهيئات العلمية والبحثية في مجال العلوم الاجتماعية في الصين ، ومن ذلك الحين عاود " معهد أبحاث شؤون غربي اّسيا وافريقيا  "  التابع لها مزاولة اعماله رسميا بشكل اكثر عطاء وزخما ، ويضم قسم الشرق الاوسط ، وقسم افريقيا ، وقسم العلاقات الدولية ، ومركز دراسات ألخليج ، ومركز دراسات جنوب افريقيا .. ويصدر عنه بعض الدوريات  منها "  غرب اسيا وشمال افريقيا "  ، " معلومات عامة حول غرب اسيا وشمال افريقيا " ، " الاحداث الكبرى في غرب اسيا وشمال افريقيا " ..

وفي عام 178 ، تحول " معهد البحوث الاسلامية "  لجامعة الشمال الغربي  الى "  معهد ابحاث شؤون الشرق اوسطية "  واصبح يتمتع بقوة كبيرة وتأثير واسع في مجال البحوث العلمية .. تتركز دراساته وابحاثه بشكل رئيسي على التاريخ الحديث والمعاصر لدول الشرق الاوسط ، والدين الاسلامي ، والاحوال السياسية والاقتصادية في الشرق الاوسط ،  ويصدر عنه  مجلة دورية  تحت اسم " الشرق الاوسط "

وفي نفس العام  استأنف " معهد بحوث القضايا الدولية  بشنغهاي "  لاعماله بشكل طبيعي ، واستحدث مركزا خاصا بشؤون الشرق الاوسط " مركز ابحاث الشرق الاوسط " ..

في عام 1979 تأسست  " جمعية القضايا الاستراتيجية الدولية " ببكين  ، وفي عام 1993 تحول اسمها  الى " الجمعية  الصينية للاستراتيجية الدولية "  ، وتضم العديد من  الخبراء المتخصصين في شؤون الشرق الاوسط ..

وفي عام 1980 تم تأسيس " المعهد الصيني للعلاقات الدولية المعاصرة " ، الذي يشمل قسم "  غرب اسيا وافريقيا " .

وفي نفس العام اعاد " معهد ابحاث الشؤون الافرو – اسيوية "  لجامعة بكين  اعماله العلمية ، واستحدث قسما لدراسات  شؤون غربي اسيا ..

وفي عام 1982 تأسست " الجمعية الصينية لشؤون الشرق الاوسط "  وذلك بمبادرة مشتركة من قبل كل من " معهد ابحاث شؤون غرب اسيا وافريقيا التابع للأكاديمية الصينية  للعلوم الاجتماعية  " و "  معهد بحوث الشؤون الافرو – اسيوية  لجامعة بكين " و "  معهد بحوث الشرق الاوسط  لجامعة  الشمال الغربي "  و " معهد شؤون جنوب غرب اسيا  لجامعة يوينان "  .. وهذه الجمعية هي الجمعية العلمية شعبية الوحيدة  في الصين المعنية  في الابحاث والدراسات  في شؤون الشرق الاوسط ..

وفي عام 1983 ، انشأت جامعة المعلمين ( شي فانغ ) بالجنوب الغربي  معهدا  متخصصا في شؤون غرب اسيا ، تتركز دراساته على الجغرافيا والتاريخ  لدول الشرق الاوسط بالاضافة  ..

 وفي نفس العام  اشأت اكاديمية  شينجيانغ للعلوم الاجتماعية معهدا  للبحوث  في شؤون اسيا الوسطى  ..

وفي عام 1986 ، انشأت اكاديمية  نينغشيا  للعلوم الاجتماعية  معهدا  للابحاث في شؤون الدول الاسلامية  في الشرق الاوسط ، وتتركز  دراساته وابحاثه على الدين الاسلامي  والاتصالات  الاقتصادية والثقافية  بين شمال غرب الصين ودول منطقة الشرق الاوسط ..

وفي عام 1992 ،  انشأت اكاديمية شنغهاي للعلوم الاجتماعية  معهدا للأبحاث في شؤون اوروبا الشرقية  واسيا الوسطى  والغربية ..

وفي عام  1995 ، أنشأت جامعة الدراسات  الدولية  بشنغهاي  معهدا  لبحوث العلوم الاجتماعية  وتأسس تحته  " مركز  دراسات  الشرق الاوسط "  ويصدر عنه مجلة دورية تحت اسم " العالم العربي "  ،

وفي عام 1980 ، تأسس معهد بحوث حضارات الشرق الاوسط  في جامعة الدراسات  الدولية بشنغهاي ..

ان جامعة بكين وجامعة الشعب الصيني وجامعة فودان بشنغهاي ، وجامعة الدراسات  الدولية بشنغهاي كلها شديدة الاهتمام  بالبحوث والدراسات  في الاوضاع  والحضارات بالشرق الاوسط اضافة  الى تعليم اللغة العربية ..

ان قسم غرب اسيا التابع للمعهد الصيني للدراسات الدولية معني في اجراء البحوث والدراسات الشاملة فيما يتعلق  بالاوضاع الراهنة  والقضايا  السياسية والدبلوماسية  في منطقة الشرق الاوسط  ، ويصدر تقريرا محدود التوزيع  يرفع الى الجهات الصينية المعنية بالاضافة الى اصداره  لمجلة فصلية تحمل اسم " الدراسات الدولية "

الدراسات الاسلامية :

نظرا لوجود 10 قوميات  اسلامية في الصين ، شرعت الصين الجديدة ، وبعد قيامها مباشرة  بتأسيس  الجمعية الاسلامية الصينية ، ويتبعها  قسم للدراسات في الشؤون والقضايا الاسلامية ..  هناك الكثير من المعاهد المتخصصة في العلوم الاسلامية  واكبرها  " المعهد الصيني للعلوم الاسلامية " .. معنية باجراء الدراسات والابحاث في الشؤون الدينية بالاضافة الى  تدريس اللغة العربية  وتدريب وتأهيل  أئمة المساجد .. وهناك هيئة وطنية  لدراسة  الدين الاسلامي  وهي  قسم الدين الاسلامي لمعهد الاديان التابع للاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية  ..

معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا التابع لاكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية

WEST ASIA & AFRICA INSTITUTE OF THE SOCIAL SCIENCES ACADEMY

中国社会科学院西亚非洲研究所

http://iwaas.cass.cn

pics 

  "  معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " يتبع مباشرة الى اكاديمية العلوم الاجتماعية ، أسس في الرابع من تموز عام 1961 بتعليمات مباشرة من الزعيم الصيني الراحل ما تسي تونغ تحت اسم "  معهد الدراسات الافرواّسيوية "  برئاسة  خبير الشؤون الدولية المعروف  جانغ تيه شنغ ZHANG TIE SHENG  ، الا انه  قسم عام 1964 الى فرعين  ، الاول   " معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " والثاني "  معهد ابحاث جنوب شرق اسيا " .. ترأس " معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " كل من جانغ تيه شنغ و السيد وو شويه تشيان WU XUE QIAN   وزير الخارجية الصيني الاسبق نائب رئيس المجلس الاستشاري السياسي للشعب الصيني ..

توقف المعهد عن عمله مع بداية " الثورة الثقافية الكبرى " عام  1966 ، واستأنف جزء من انشطته عام 1974 ، بينما عاد ليباشر مهامه واعماله بشكل رسمي مع بداية الاصلاح والانفتاح عام 1978  برئاسة العالم السياسي والمنظر المعروف  لياو كاي لونغ  LIAO GAI LONG ، بينما ترأس المعهد من بعده كل من السيدة جي قا JI GE   ( 1985 – 1992 ) ، والسيد جاو قوى جونغ  ZHAO GUO ZHONG ( 1993 – 1998 ) ، بينما يترأسه حاليا السيد يانغ قوانغ  YANG GUANG ( 1998 -  )     yangguang@cass.org.cn

دوائر المركز ومجال ابحاثه :  "  معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " هو معهد ابحاث متكامل ومتعدد التخصصات يغطي اكثر من 73 دولة ومنطقة في الشرق الاوسط وافريقيا ، يتناول الحياة السياسية والتنموية في هذه الدول وعلاقاتها الدولية ، اضافة الى الدراسات والابحاث حول تاريخ ومجتمعات وثقافة وقوميات واديان وقوانين هذه الدول، ويرفعها الى الدوائر الحكومية المعنية مع بعض الملاحظات والمقترحات السياسية ، كما يقدم التقارير الاستشارية للمؤسسات التجارية الراغبة في الاطلاع على احوال تلك المناطق .. وقد ظل هذا المعهد طوال الاربعين عاما الماضية مركزا اكاديميا متميزا على المستوى الوطني في مجال الدراسات والبحوث في شؤون منطقة غرب اسيا وافريقيا ..

ينقسم المعهد الى اربعة  مكاتب واثنين من المراكز البحثية  :

  1 ) مكتب دراسات الشرق الاوسط : مديره الباحث وانغ جينغ ليه  WANG JING LIE(wangjinglie@cass.org.cn) ونائبه الباحث تشنغ مو CHEN MO   chenmo@cass.org.cn .. معني اساسا في اجراء البحوث والدراسات  السياسية والإقتصادية والثقافية وغيرها من القضايا الخاصة بمنطقة  الشرق الأوسط  بما في ذلك النظم السياسية والصراع العربي الإسرائيلي وعملية السلام وعلاقاته الدولية ..

2 ) مكتب  الدراسات الافريقية : مديره الباحث خا ون بينغ HE WEN PING  (hewp@cass.org.cn) ونائبه الباحث ياو  قوي ميه  YAO GUI MEI  yaogm@cass.org.cn

3 )مكتب دراسات العلاقات الدولية : مديره الباحث جانغ شياو دونغZHANG XIAO DONG   zhangxd@cass.org.cn ، ونائبه الباحث جانغ يونغ بنغZHANG YONG PENG  (zhangyp@cass.org.cn

4)مكتب الدراسات الثقافية والاجتماعية : مديره الباحث وانغ لين تسونغWANG LIN CONG (wanglc@cass.org.cn

A) مركز ابحاث جنوب افريقيا:

يتخذ المركز من المجموعة الاقتصادية الاربعة عشر في افريقيا الجنوبية كأساس لاعماله ودراساته البحثية ، ويغطي المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها ..  يحتل المركز مكانة رفيعة وسط معاهد البحث والدراسات الخاصة بافريقيا .. تتركز اعماله على حركات التحرر الوطني والمجتمعات والثقافات الافريقية والتغيرات السياسية والتحولات الديمقراطية واستراتيجيات التنمية الاقتصادية ونظم إقتصاد السوق والتكيف الاقتصادي والتنمية المستدامة والتعاون القائم بينها وبين الصين وعلاقاتها الدولية  وغيرها ..

B) مركز ابحاث الخليج:  اسس هذا المركز في 19/09/1995 ، معني باجراء الدراسات السياسية والاقتصادية الخاصة بمنطقة الخليج وعلاقات دوله الدولية.. الخ

المطبوعات :

يصدر عن  " معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " مجلة شهرية تحت اسم (( غرب اسيا وإفريقيا ))  ، وهي المجلة الاكاديمية الوحيدة في الصين المعنية بشكل اساس في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء ..  وتعد منذ صدورها  عام 1980 مرجعا علميا لجميع الباحثين في شؤون تلك المنطقة .. وهناك العديد من المطبوعات الاخرى غير الدورية التي تتناول مواضيع حصرية عن الدول المعنية في منطقة غرب اسيا وشمال افريقيا ..  رئيس مكتب التحرير السيد أن تشوان ينغ AN CHUN YING waaa@cass.org.cn ونائب الرئيس السيد شوي توو XU TUO ancy@cass.org.cn

المكتبة :

مكتبة المعهد هي من اغنى واضخم المكتبات المهنية المعنية بشؤون غرب اسيا وافريقيا في الصين ، اذ تحتوي على  أكثر من 20000 كتاب ، و أكثر من 70 نوع من المجلات الأجنبية ، و 100 نوع من المجلات الصينية .. يصدر عنها سنويا  مجلدا تحت عنوان (( الاحداث الكبرى في غرب اسيا وافريقيا )) .. يشرف عليها الباحث المكتبي تشانغ خونغ

  (CHENG HONG)chenghong@cass.org.cn

ادارة المعهد :  رئيس المعهد : الباحث يانغ قوانغ  YANG GUANG  (yangguang@cass.org.cn)

أمين اللجنة الحزبية ونائب رئيس المعهد: سوي جيان مين CUI JIAN MIN  cuijm@cass.org.cn

نائب رئيس المعهد : جانغ خونغ مينغ  ZHANG HONG  zhanghm@cass.org.cn

الامانة العامة : لي قوى فو     لي شاو شيان     ينغ قنغ

العنوان :  شارع جانغ تزي جونغ رقم 3  منطقة دونغ تشانغ بيجينغ   صندوق البريد : 1120   الرقم البريدي : 100007  الهاتف : 6403 9166  -  64039168    الفاكس : 6403 5718

معهد الصين للدراسات الدولية

China Institute of International Studies (CIIS)

http://www.ciis.org.cn/english/index.htm

 pics

" معهد الصين للدراسات الدولية " هو  بنك الادمغة لوزارة الخارجية الصينية ، حيث يقوم باجراء الابحاث والدراسات بشأن طائفة واسعة من قضايا الدولية وكل ما يتعلق بالسياسة الخارجية. تأسس المعهد عام 1956 تحت اسم معهد العلاقات الدولية ، واخذ اسمه الحالي في ديسمبر 1986 ..

في عام 1998 ، تم دمج  "  مركز بحوث القضايا الدولية " التابع  لمجلس الدولة  ب " معهد الصين للدراسات الدولية   CIIS " .  الأبحاث في المعهد تتركز  أساسا على القضايا السياسية المتوسطة والطويلة الأجل ذات الأهمية الاستراتيجية ، وخصوصا تلك المتعلقة بالسياسة الدولية والاقتصاد العالمي .. ويتضمن أيضا تعليقات وتوصيات سياسية بشأن الأحداث الكبرى في العالم والقضايا الساخنة .. ويستضيف المعهد العديد من الندوات والمؤتمرات لمناقشة آخر التطورات الدولية والقيام بالدراسات حول قضايا محددة ..

وقد اقام المعهد شبكة واسعة من العلاقات مع مثيلاته في جميع أنحاء العالم لتبادل العلماء ، وعقد اجتماعات منتظمة مع بعض المؤسسات البحثية والقيام بمشاريع بحثية مشتركة مع كل من العلماء المحليين والاجانب حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتعرض نتائج البحوث في CIIS في تقارير لصانعي السياسة الخارجية والمؤسسات المعنية في البلاد وكذلك في الكتب والمقالات المنشورة..

هناك اكثر من مائة باحث يعملون في CIIS  بالاضافة الى عدد كبير من المهنيين ، من بينهم دبلوماسيون كبار، ورواد في الابحاث والدراسات للمناطق الهامة وابرز الخبراء في الميادين الرئيسية للسياسة الخارجية، بينما العلماء الشباب  في CIIS جميعا  يحملون درجات جامعية متقدمة في I.R. أو التخصصات ذات الصلة ..

يضم المعهد العديد من الادارات بما فيها الاستراتيجية العالمية ، والمعلومات وتحليل الاحداث الطارئة  ، والدراسات الأمريكية، الأمن والتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ،  الاتحاد الاوروبي ،  شؤون الدول النامية،  وشؤون منظمة شانغهاى للتعاون ، الاقتصاد العالمي والتنمية ،  الى جانب مراكز بحثية معنية بشؤون  ألاتحاد الأوروبي ، والشرق الأوسط ، وجنوب المحيط الهادئ ، واستراتيجية الطاقة الصينية ،  وما يتعلق بالامن الدولي والاقتصاد العالمي ..

للمعهد مكتبته ومركز معلومات خاصة به .. المكتبة تحتوي على اكثر من 300,000 كتاب من افضل واثمن  الكتب في البلاد المعنية في الشؤون الدولية  .. للمعهد مجلة  دورية خاصة به تحمل اسم " الدراسات الدولية " ، ويساهم في تحريرها افضل الخبراء والباحثين في الشؤون الخارجية  ، صينيون واجانب .. وتعتبر المجلة  محفلا مؤثرا لمناقشة القضايا الدولية الهامة والسياسة الخارجية للصين .. وهناك طبعة لها باللغة الانجليزية للقراء الاجانب ..

العنوان :

3 Toutiao, Taijichang, Beijing, 100005, CHINA Tel: 8610-85119547; 8610-85119549 Fax:8610-65123744  www.ciis.org.cn

معهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة

China Institutes of Contemporary International Relations (CICIR)

http://www.cicir.ac.cn/english/

 pics

معهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة (CICIR) مؤسسة بحثية شاملة للدراسات الدولية. اسست رسميا عام 1980 امتثالا بتوجيهات رئاسة مجلس الدولة  بشأن اقامة المزيد من  المؤسسات البحثية  المتخصصة في الشؤون الدولية  ..

يدير معهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة  CICIR  ويشرف على  احدى عشر معهدا دراسيا  وثمانية  من المراكز البحثية وعدة دوائر ادارية .. ويبلغ عدد موظفيه 380  موظفا  بما فيهم  الباحثين  والاداريين  والشؤون اللوجستية  واكثر من نصف مجموع موظفيه هم  من  الباحثين المعروفين على مستوى الدولة ..

معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية : معني  بشكل رئيسي في اجراء البحوث والدراسات  بشأن  جنوب آسيا ، وجنوب شرق آسيا ، والشرق الأوسط  وافريقيا . يؤكد في اعماله على حيوية الابحاث ومتابعة الاحداث، السياسة والاقتصادية والثقافية والأمنية والعلاقات الخارجية لكل بلد على حدة في المناطق المذكورة أعلاه ،  فضلا عن الدراسات الاقليمية الشاملة السياسية والأمنية والاقتصادية والأوضاع الاجتماعية ، ويضلع المعهد في اجراء مشاريع البحث وتقديم الدراسات بشأن اي من القضايا  التي تخص  العالم العربي و رابطة جنوب شرق اّسيا " الاّسيان  ASEAN "والمنتدى الاقليمى  " السارك  SAARC ،  واسيم  ASEM  ،  ومنظمة التعاون الاقتصادي لاسيا الباسيفيك ابيك, APEC ومنظمة الدول المنتجة للبترول OPEC  ونيباد NEPAD والاتحاد الافريقى .. الخ

ويركز في ابحاثه ودراساته ايضا على القضايا الدولية والاقليمية الساحنة  مثل قضية بحر الصين الجنوبي ، ومشكلة  كشمير  والصراع  العربي – الاسرائيلي ، والمشكلة العراقية ، ومشكلة الاكراد ، والملف النووي الايراني ، والمسألة النووية الكورية ، و أزمة دارفور، والصراعات العرقية والقبلية، الخ.

المعهد يقوم بتنفيذ مشاريع بحثية الزامية بتكليف اضافة الى تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة مع المؤسسات الأكاديمية في البلدان المعنية  التي  للمعهد  معها  علاقات واسعة النطاق من التبادلات والتعاون الاكاديمي والبحثي ..

معهد الابحاث الاسيوية الافريقية / جامعة بكين

Institute of Afro-Asian Studies

http://www.sis.pku.edu.cn/english/Dept3.htm

pics

تأسس معهد الدراسات الآسيوية - الأفريقية التابع لجامعة بكين عام 1964. وهو من أقدم المؤسسات الأكاديمية المتخصصة في الابحاث والدراسات الآسيوية والأفريقية في الصين.

في عام 1998 تم دمجه بمعهد العلاقات الدولية .. يعمل أساسا علي اجراء البحوث وتقديم الدراسات الشاملة  حول المناطق والدول الآسيوية والإفريقية ، بما في ذلك الدراسات السياسية والاقتصادية والعلاقات الدولية بين المنطقتين اضافة الى اجراء الابحاث حول تاريخ تلك الدول ومجتمعاتها وثقافاتها وقومياتها واديانها .. الخ

الاقسام التخصصية :

القسم الاول متخصص بشؤون منطقة اسيا – الباسيفيك ، والاّخر بشؤون غرب اسيا وافريقيا . يحافظ المعهد علي قنوات إتصال وثيقة مع الأوساط الأكاديمية الصينية والأجنبية ، ودائما ما ينظم ندوات علمية مشتركة داخل وخارج الصين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ، كما ويتبادل العلماء الزائرين مع اساتذة وعلماء الاكاديميات الاجتماعية والمعاهد البحثية في المناطق المعنية .. يلتزم المعهد في تقديم المشاريع العلمية  والبحثية والخدمات الاستشارية للوزارات والاجهزة الصينية المعنية  .. 

رئيس المعهد  :   لي خان ميه  Li Hanmei نائب رئيس المعهد : وو تشيانغ  Wu Qiang

العنوان : كلية العلاقات الدولية  لجامعة بكين

مؤسسة شنغهاي للدراسات الدولية

SHANGHAI INSTITUTES FOR INTERNATIONAL STUDIES

http://www.siis.org.cn/en/default.aspx

pics

تأسست مؤسسة " مجموعة معاهد " شنغهاي للدراسات الدولية عام  1960 (SIIS) ، وهي احدى مؤسسات الفكر والرأي القليلة الرائدة في الصين والمعروفة جيدا على المستويين الوطني والعالمي ، حيث تعمل على تعزيز وتوسيع المام الصين ومعارفها في الشؤون الدولية، وتحسين صناعة واّداء السياسة الخارجية ، وتيسير عملية الانفتاح والتحديث في مدينة شنغهاي ..

لقد تطورت مؤسسة شنغهاي للدراسات الدولية (SIIS) لتصبح اليوم معهدا بحثيا شاملا ومتعدد التخصصات ، تشمل ثمانية ادارات بحثية متخصصة في شؤون الدول والمناطق الاخرى بالاضافة الى خمسة مراكز بحثية في القضايا الدولية والاقليمية ..وفي المؤسسة اكثر من مائة باحث وعالم ، من بينهم  60 من الباحثين الرواد ، وتتباهى المؤسسة بمجموعة كبيرة من العلماء والمحللين السياسيين ، وتتمتع بشبكة اتصالات واسعة ومكثفة داخل وخارج الصين ، وتنظم العشرات من المؤتمرات والندوات الدولية والوطنية في كل عام ، تسعى جاهدة لانجاز برامج بحثية اصيلة وتقديم حلول عملية ومبتكرة للمشاكل والتحديات التي تواجهها السياسة الخارجية للصين.

ومن اهم اهداف المؤسسة : تشجيع البحوث والدراسات متعددة التخصصات بشأن السياسة الدولية المعاصرة ،  والقضايا الاقتصادية والامنية ، والعلاقات الخارجية الصينية  من منظور اكاديمي وسياسي موجه ، وتقديم الاستشارات  فيما يتعلق بالعلاقات الخارجية والشؤون الدولية  لصناع القرار السياسي في الحكومة المركزية الصينية وعلى مستوى الحكومات المحلية ايضا.. وتعتبر المؤسسة بمثابة منتدى للتعاون مع نظرائها  في داخل الصين وخارجها  تنظيم  المؤتمرات والندوات  وورش العمل ومشاريع البحث الثنائي والمتعدد الاطراف وتبادل العلماء الزائرين بما يعزز التفاهم المتبادل .. تعمل على زيادة تعزيز الوعي في الحكومة ووسائل الإعلام وعامة الجمهور بشأن القضايا الرئيسية واتجاهات التفكير في عالم اليوم.

وعلى الرغم بتمتع مؤسسة شنغهاي للدراسات الدولية  SIIS  ببرامج  محدودة  لتأهيل الدراسات العليا ، الماجستير والدكتوراة ، الا انها على درجة عالية من الكفاءة ، وخاصة في تخصصات الدراسات الأمريكية ، واليابان، وآسيا الباسيفيك ، وروسيا وآسيا الوسطى ، أوروبا ، الشرق الأوسط ،  وجنوب آسيا  وفي  الشؤون الدولية الاستراتيجية  ..

مركز دراسات غرب اسيا وافريقيا التابع  لمؤسسة شنغهاي للقضايا الدوليةSIIS

West Asia &African Research Center

 SHANGHAI INSTITUTES FOR INTERNATIONAL STUDIES

http://www.siis.org.cn/Lingyu_View.aspx?lid=53

pics

يركز مركز دراسات غرب اسيا وافريقيا أساسا على سياسة الشرق الأوسط والعلاقات الدولية ، وأمن الطاقة والجغرافيا السياسية ، والثقافة الإسلامية في السياسة الدولية ،  وعلاقات الصين بالشرق الأوسط ، والسياسة الافريقية والعلاقات الصينية الافريقية .. اسس مع تأسيس مؤسسة شنغهاي للقضايا الدوليةSIIS عام 1960 ، وعاد من المراكز البحثية الهامة المعنية بمنطقتنا العربية التي تلعب دورا رياديا في تزويد الاجهزة والقيادات الصينية بالتقارير والدراسات الدورية ..

pics        pics         pics        
نائب الرئيس YANG Jian     نائب الرئيس Chen Dongxiao  الرئيس Yang Jiemian 

 العنوان : مدينة شنغهاي منظقة شيوى هوى شارع تيانلين  زقاق 195 رقم 15   الرمز البريدي  :200233

الهاتف : 021-54614900    الفاكس : 021-64850100   البريد الالكتروني : web@siis.org.cn

معهد بحوث الشرق الاوسط  التابع لجامعة اللغات الاجنبية بشنغهاي

Middles East Research Institute Forgen Language University

http://www.sh-mideast.cn/

pics

اسس معهد بحوث الشرق الاوسط في سبتمبر عام 1980 ، واخذ شرعيته القانونية في كانون الثاني 2000 .. يترأسه البروفيسور  جو ويه ليه Zhu Weilie  ( عبد الجبار )  ، وينضوي تحت لوائه عدة مكاتب بحثية بما فيها  مكتب الشرق الاوسط للابحاث السياسية  ، ومكتب الشرق الاوسط للابحاث الاقتصادية ،  ومكتب الشرق الاوسط للابحاث الثقافية ، ودائرة تحرير مجلة " العالم العربي " ..ويتمتع بمكانة مرموقة في أوساط المراكز البحثية والدراسية الخاصة بشؤون الشرق الاوسط  داخل وخارج الصين .. ومن اهم اعماله  : البحث العلمي ؛  تدريب وتأهيل المواهب والكفاءات ؛ والتبادل الأكاديمي ؛ وبناء مستودع للخدمات المعلوماتية والاستشارية  وتعميق إصلاح نظام الابحاث  العلمية .

pics

البروفيسور  جو ويه ليه Zhu Weilie ( عبد الجبار )

نائب رئيس الجمعية الصينية لبحوث الشرق الأوسط ؛ نائب رئيس الجمعية العلمية للعلاقات الدولية بشنغهاى ؛ عضو في الأكاديمية الملكية الأردنية ؛  نائب رئيس اللجنة العلمية للدراسات الدولية / شانغهاى ؛ رئيس تحرير مجلة " العالم العربي " ، ويتمتع بشهرة واسعة في  أوساط اللغة العربية وفي المجال البحثي في قضايا وشؤون الشرق الاوسط ..

العنوان : الصين – شنغهاي – داليان شي لو  رقم 550  عمارة الابحاث العلمية  غرفة رقم 702   االرمز البريدي : 200083  الفاكس : 65421041021-

الايميل : xwqian@163.com   xwqian@shisu.edu.cn

معهد بحوث الشرق الأوسط التابع لجامعة شيه بيه

The Institute of Middle Eastern Studies of Northwest University

http://mainpage.nwu.edu.cn/unit/uzhds/index.htm

   pics  

pics pics   pics
 نائب الرئيس  Huang Minxing    الرئيس  Wang Tiezheng    الرئيس الفخري Peng Shuzhi

اسس معهد بحوث الشرق الاوسط في جامعة شي بيه عام 1965 ، وهو من الدفعة الاولى لمعاهد الدراسات الدولية التي اقرها مجلس الدولة اّنذاك ، وقد اسس تحت اسم " معهد دراسات الدول الاسلامية " ، واقر اسمه الحالي عام 1978 .. كانت دراساته تتركز على تاريخ الشرق الاوسط فقط وتطور ليأخذ شكله الحالي في البحث والدراسة حول تاريخ الحضارة الاسلامية وسياسة الشرق الاوسط في العلاقات الدولية.. وهو من اوائل مراكز الابحاث التي اؤهلت لمنح درجة الدكتوراة ودرجة ما بعد الدكتوراة لدارسي التاريخ العالمي ، ودرجة الماجستير لدارسي العلاقات الدولية وعلم الاديان وتاريخها .. يضم اربعة مكاتب بحثية بما فيها ،  تاريخ الشرق الأوسط  ، وإقتصاد الشرق الأوسط  ، والثقافة الدينية في الشرق الأوسط ، والشرق الاوسط في العلاقات الدولية .. يتمتع بمكانة مرموقة في مجال الابحاث والدراسات في تاريخ الشرق الاوسط ..  يصدر عنه مجلة  اكاديمية سنوية تحمل اسم " الشرق الاوسط "

العنوان : الصين – مقاطقة شانشي– مدينة شيآن شارع تاى باى بى رقم 229 جامعة شيبي عمارة التكنولوجيا طابق 9

الرمز البريدي :   71006     التليفون : 88302834-86029    الايميل : nwuimes@nwu.edu.cn

مركز ابحاث التنمية الأسيوية والإفريقية  التابع لوزارة التجارة الصينية

Asia-Africa Development research centerof the Commerce Ministry International Trade and Economic InstituteChinese Academy of International Trade and Economic Cooperation

http://www.caitec.org.cn/cn/index.html

pics

pics pics 
  نائب الرئيس Wang Luo  الرئيس Guang hui
   هاتف : 8610-64515050          هاتف : 8610-64515029

يعمل مركز ابحاث التنمية الأسيوية والإفريقية بشكل اساسي على البحث والدراسة في القضايا الإقتصادية والتجارية في المناطق الآسيوية والإفريقية بغرض تقديم التقارير المرجعية في هذا الشأن لصناع القرار السياسي وتقديم الاستشارات للمؤسسات الصينية بشأن احوال الأسواق الآسيوية والإفريقية ، كما ويقوم بتنفيذ ما يطلب منه  من مشاريع بحثية بشأن القضايا الدولية الهامة التي تخص المناطق الآسيوية والإفرقية .. للمركز شبكة من واسعة الاتصالات مع مثيلاته من الاجهزة والمعاهد البحثية داخل وخارج الصين ..  يشمل على ثلاث اقسام بحثية هي جنوب شرق اسيا ، وشمال شرق اسيا  بالاضافة الى قسم افريقيا ، حيث تتركز اعمالها على اجراء الابحاث وتقديم الدراسات بشأن الاستراتيجية التنموية والحياة السياسية والتعاون الاقتصادي والتجارة والاستثمار الخارجي في دول اسيا وافريقيا الى جانب القضايا الكبرى والبؤر الساخنة في المنطقة  .. العمل على إقامة الاتصالات والتبادلات مع الأجهزة الأكاديمية في الدول الاسيوية والإفريقية والمنظمات الدولية ذات الصلة ،  والتعاون معها  في اجراء البحوث والدراسات المشتركة حول المواضيع الخاصة بالقضايا الآسيوية والإفريقية ، وتنظيم الندوات والمحاضرات وعقد الحلقات الدراسية الدولية  بشأن القضايا الآسيوية والإفريقية . العمل على تقديم الاستشارات للمؤسسات التجارية الصينية بشأن احوال اسواق الدول المعنية  وتشجيعها على الخروج والتعاون نظيراتها في اسيا وافريقيا ، كما يقوم المركز باعمال الكتابة والتأليف والترجمة لكل الاعمال الاكاديمية والادبية التي تخص  دول المنطقة ..

العنوان :الصين – بكين شارع آن دينغ من واى زقاق دونغ هو رقم 28   الرمز البريدي : 100710

التليفون : 64515000-8610   الفاكس : 64212175-8610

معهد البحوث والدراسات الأفريقية التابع لجامعة شيفانغ ( المعلمون )  بجاجيانغ

Institute of African Studies Zhejiang xi fang University

http://ias.zjnu.cn/

pics

نائب الرئيس:Xu JinYan  نائب الرئيس :  Gu Jianxi   الرئيس : Liu Hongwu            
  الهاتف: 0579- 8228705786  الهاتف : 0579- 8705030586  الهاتف : 0579-8228608186 
   الايميل : xjy@zjnu.cn  الايميل :liuhongwu@zjnu.cn     الايميل :jxgu2003@zjnu.cn:  

معهد البحوث والدراسات الأفريقية التابع لجامعة شيفانغ بجاجيانغ(IASZNU)من رواد المعاهد البحثية المتكاملة في الشؤون الافريقية . يتبع المركز اربعة فروع  بحثية تخصصية بما فيها الشؤون السياسية والعلاقات الدولية ؛ الشؤون الاقتصادية ؛ الشؤون التعليمية ؛تاريخ افريقيا ، الى جانب مركز بحثي  بشأن منتدى التعاون الصيني – الافريقي ، وقد اقام المعهد العديد من معاهد  كونفوشيوس ومراكز ابحاث في الدول الافريقية .. يتخذ  المعهد من " قضية التنمية في الأفريقيا في الوقت الراهن وعلاقات التعاون الصيني - الأفريقي كموضوع رئيسي لابحاثه ودراساته ، وعاد المعهد يشكل رافدا فعالا للدراسات والتقارير البحثية والاستشارية الهامة للدوائر الصينية المعنية ..

العنوان :الصين – مقاطعة جاجيانغ – مدينة جينهوا شارع ينغبين رقم 688   الرمز البريدي : 321004

التليفون : 82286091-860579    الفاكس : 82286091-860579     الايميل : ias@zjnu.cn

معهد دراسات الثقافة الإسلامية التابع لجامعة لانجو

The Institute of Islamic Culture of Lanzhou University

http://arcgis.lzu.edu.cn/islam/

pics

pics

    pics 

 نائب الرئيس  Ding Shiren    الرئيس  Lian Heng

اسس معهد دراسات الثقافة الإسلامية التابع لجامعة لانجو في تموز 2006 ويتبع لكلية الفلسفة والعلوم الاجتماعية . ويعتمد في ابحاثه ودراساته على البيئة العلمية والاكاديمية القوية التي تمتاز بها جامعة لانجو المدعومة بالموارد الاجتماعية والثقافة الإسلامية الغنية في شمال غرب الصين ، الى جانب تمتعها بالمزايا الجغرافية والثقافية الفريدة .. يعير المعهد اهتمامه الكبير بالثقافة الإسلامية والدراسات حولها  داخل وخارج الصين ، ويعمل على استحداث مجالات جديدة لابحاثه ودراساته بشأن تفسير وتعليل الثقافة الإسلامية من حيث اصولها وجذورها وقضية التنمية المستدامة في المجتمعات الاسلامية وغيرها ، ومن خلال إجراء الدراسات المذكورة ، يساهم في تعزيز الحوار والتبادل بين الثقافات المختلفة وتقوية الوحدة القومية وخدمة بناء المجتمع المتناغم في الصين والنهضة العلمية  للأمة الصينية .

العنوان : الصين – مقاطقة قانسو – مدينة لانجو شارع تيان شوى نان رقم 222     الايميل : lzuics@163.com

معهد بحوث قومية هوى والاسلام  التابع لأكاديمية نينغشيا للعلوم الإجتماعية

Institute of the Hui Nationality and Islam

Ningxia Academy of Social Sciences

http://www.nxass.com/hzyjs_list.asp

pics

pics pics 
 نائب الرئيس Ding Kejia  الرئيس Ma Ping

أسس معهد بحوث قومية هوى والدين الاسلامي التابع لأكاديمية نينغشيا للعلوم الإجتماعية عام 1962 ، وهو معهد بحثي متخصص بتاريخ القومية ، وقد اعترفت به الاوساط الاكاديمية والبحثية في الصين كمركز اكاديمي بحثي متخصص في شؤون قومية الخوي والشؤون الاسلامية في الصين ، ويتمتع بلعب دور لا غنى عنه في هذا المجال .. ويترأسه قادة من الاكاديميين المعروفين المتخصصين في الشؤون الاسلامية والذين يتمتعون  بسمعة طيبة  داخل وخارج الصين .

العنوان :الصين –  نينغشيا – مدينة ينتشوان زقاق شين فنغ رقم 8    الهاتف : 2093992-860951

مركز الدراسات للعلاقات الإقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية

The Center for China-Arab Economic and Trade Relations

http://sfs.uibe.edu.cn/zh-cn

pics 

● خلفية تأسيس مركز الدراسات للعلاقات الإقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية :

في يوم 30 يناير 2004 ، قام فخامة الرئيس الصيني خو جين تاو بزيارة لمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية . وخلال تلك الزيارة إلتقى الرئيس الصيني مع معالى السيد/ عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية وممثلي أعضاء الجامعة المكونة من 22 دولة . وبعد ذلك اللقاء الهام كان وزير الخارجية الصيني السابق معالى السيد/ لي جاو شينغ وعمرو موسى أعلنا معا إقامة منتدى التعاون الصيني العربي. وفي سبتمبر عام 2010 وبموافقة مجلس الدولة الصيني(مجلس الوزراء) وتحت رعاية وزارة التجارة الصينية والمجلس الصيني لتنمية التجارة الخارجية نظمت حكومة منطقة نينغشيا الشعبية بنجاح تام  المنتدى الأول والثاني  للإقتصاد والتجارة بين الصين والدول العربية في منطقة نينغشيا  عام 2010 و 2011 ، وعاد يشكل رافدا هاما من روافد " منتدى التعاون الصيني العربي " . ومن أجل مسايرة ومواكبة المتطلبات المتزايدة للتعاون الإقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية والمزيد من تعميق ذلك التعاون والعمل على الإنفتاح أكثر في المناطق الغربية الصينية ، ينظر مجلس الدولة في الرقي ب " منتدى الإقتصاد والتجارة بين الصين والدول العربية" إلى " معرض الصين والدول العربية " واقرار تنظيمه كل عام في منطقة نينغشيا.

كان من المفروض ان تقام الدورة الاولى لمعرض الصين والدول العربية بمدينة ينتشوان في منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى المسلمة في سبتمبر العام الجاري . الا ان الاحداث التي تشهدها المنطقة العربية منذ مطلع العام الجاري لربما قد حالت دون اقرار مجلس الدولة الصيني الرقي ب " المنتدى "  الى  " معرض " ، الامر الذي دفع حكومة نينغشيا الابقاء على التسمية السابقة ، حيث عقد " المنتدى الثاني للإقتصاد والتجارة بين الصين والدول العربية" بمدينة ينتشوان في منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى المسلمة في الفترة من 21-24 سبتمبر عام 2011 .

" اسس مركز الدراسات للعلاقات الإقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية " في الثامن من ابريل / نيسان 2011  بالتعاون بين جامعة الاقتصاد والتجارة وحكومة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوى الاسلامية وذلك كمرجعية بحثية ودراسية لمنتدى التعاون الإقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية  ، ولمواكبة  التطور السريع في العلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية العربية ، خاصة بعد سياسة الاصلاح الداخلي والانفتاح الخارجي التي انتهجتها الصين مع بداية ثمانينات القرن الماضي ، حيث كان اجمالي الحجم التجاري بين الصين والعالم العربي  حينذاك لا يذكر ، بينما بلغ عام 2004 ، عام اقامة منتدى التعاون الصيني – العربي 36.7 مليار دولار ، وحقق قفزات نوعية  ليسجل رقما قياسيا في العام الماضي حيث تخطى 150 مليار دولار اميركي لتصبح الصين بذلك ثاني اكبر شريك تجاري للعالم العربي ، وليصبح العالم العربي سابع اكبر شريك تجاري للصين .. الا ان الاضطرابات السياسية وعدم استقرار الاوضاع  في بعض دول المنطقة وضعت العلاقات التجارية والاقتصادية الصينية العربية امام تحديات كبيرة ، وتعرضت المؤسسات الصينية الى خسائر مادية فادحة ، فعلى سبيل المثال بلغت الخسائر الصينية في ليبيا فقط اكثر من 18 مليار دولار ، وتعرضت الاصول والممتلكات الصينية في الخارج الى مخاطر كبيرة ناهيك عن الاعباء الكبيرة الناجمة عن اجلاء المواطنين الصينيين من منطقة غرب اسيا وشمال افريقيا التي تعرضت لاضرابات سياسية .. ففي مثل هذه المرحلة الحاسمة التي تنفذ الصين فيها السنة الاولى من الخطة التنموية الثانية عشر وتعمل فيها على تنويع استراتيجيتها للطاقة وتطبيق استراتيجية " الخروج " الى الخارج ، و تحويل نمط التنمية الاقتصادية واستيراد المنتجات وتصدير رؤوس الاموال ، تصبح الصين  بحاجة ،  اكثر من اي وقت مضى ،  الى هيئة اكاديمية منظمة ومعمقة ومستدامة لتقديم الدراسات حول الاسس النظرية والاكاديمية  للعلاقات التجارية والاقتصادية الصينية – العربية .. ان تأسيس " مركز الدراسات للعلاقات الإقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية "  يتسم بأهمية كبيرة في مثل هذا الوقت الذي تتجه فيه انظار العالم العربي نحو الشرق ، بينما تعمل الصين على الانفتاح نحو الغرب .. وان التعاون التجاري والاقتصادي الصيني – العربي يتسم بتكامل وضرويات طبيعية ، ويمكننا ان نرى بأن العلاقات الصينية العربية القائمة على اساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك قد دخلت مرحلة حاسمة .. ففي مثل هذه المرحلة الحبلى بالتحولات الكبيرة لنمط الاقتصاد العالمي ، نجد ان المكانة الاستراتيجية الدولية لكل من الصين والدول العربية  في ارتفاع مستمر لدى كل منهما .. فبالنسبة للصين كاحدى الدول الكبرى ، فانها شديدة الاهتمام بالقيمة الاستراتيجية التي تتمتع بها منطقة شمال افريقيا ، تلك المنطقة العربية التي تتحلى بموقع جغرافي استراتيجي ، الغنية بثرواتها الغازية والنفطية ، والقوية بحضارتها وثقافتها ، ودورها السياسي والاقتصادي الهام في المنظمات الدولية والاقليمية ، وثقلها في لجم وتقييد قوة الدول الكبرى الاخرى، فعلى الصين ان تدفع وتطور وبشكل عملي علاقاتها مع الدول الاسلامية، والبحث عن الفرص التنموية  وفقا للمتغيرات التي تطرأ على قوة الدول الكبرى في خضم التحولات التي يشهدها النظام الدولي، وإدخال التعديلات الملائمة  على السياسات المعنية في ظل وضع دولي لم يتشكل بعد .. ورسم استراتيجية بعناية واحكام تجاه الشرق الاوسط ..

وانطلاقا من الصداقة ذات الطبيعة التقليدية التي تربط الصين بالعالم العربي ، واهمية العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما ،  وطبيعة التغيرات التي يتسم بها الفضاء الاستراتيجي للشرق الاوسط ، وقوة تحديد مركز استراتيجية الدبلوماسية الصينية العامة ، فان الابحاث والدراسات الصينية بشأن الشرق الاوسط غير كافية مقارنة بالابحاث والدراسات المعمقة والمنظمة  التي تجريها الصين بشأن العلاقات الصينية – الاميركية ، والعلاقات الصينية – الاوروبية ، والعلاقات الصينية- اليابانية ،  والعلاقات الصينية مع منظمة دول جنوب شرق اسيا ( الاّسيان ) وغيرها .. فالصين بحاجة ماسة الى المزيد من التعمق في اجراء البحوث والدراسات الخاصة  بالدول العربية والعالم الاسلامي  ومنطقة الخليج ..  وعلى اساس ذلك كله ، وتحت رعاية ودعم الدوائر الصينية المعنية ، بادرت جامعة الاقتصاد والتجارة الصينية بتأسيس " مركز الدراسات للعلاقات الإقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية " .. وان المركز سيقوم بتجميع ودمج الخبراء والعلماء والالدوائر وغيرها من الاجهزة ذات العلاقة بالشرق الاوسط لاجراء البحوث والدراسات المعنية وتوفير المراجع لصناعة القرار والقواعد النظرية التي تضمن  فعالية دفع وتعزيز العلاقات  الإقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية ..

مركز الدراسات الصيني - العربي التابع لجامعة تشينغخوا

pics

خلفية تأسيس مركز الدراسات الصيني العربي التابع لجامعة تشينغخوا :

جامعة تشينغخوا من الجامعات المعروفة على المستويين الوطني والعالمي ، ومساهماتها في التنمية الصينية من حيث العلوم والتيكنيلوجيا واعمالها البحثية والاكاديمية والعلمية والتربوية مشهودة ومميزة ، وان معظم قادة الدولة والحزب من خريجي الجامعة ..

ففي مطلع عام 2009 تكثفت اللقاءات بين المركز العربي للمعلومات ومعهد العلوم الانسانية والاجتماعية لجامعة تشينغخوا ، حيث تم تناول مغزى واهمية  تأسيس مركز بحثي صيني - عربي  في جامعة تشينغخوا ..

وفي أيار 2009 ، دعا معهد العلوم الانسانية والاجتماعية الى ندوة تشاورية حول تأسيس  " مركز  البحوث  الصيني - العربي " ، ترأسها البروفيسور لي تشيانغLI QIANG   ، وشارك فيها العديد من الخبراء والعلماء الصينيين المعنيين بشؤون الشرق الاوسط  ، والدكتور مصطفى السفاريني  رئيس المركز العربي للمعلومات ..

كما حضر جلسة الافتتاح معالي وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي والقى كلمة هامة اكد فيها على اهمية انشاء المركز في تدعيم العلاقات العربية الصينية ..

pics

اقر المجتمعون تأسيس جهاز بحثي تحت اسم " مركز الابحاث والدراسات الصينية - العربية " والعمل على ان يصبح بنكا صينيا عربيا يتمتع بقوة تأثير عالمية من حيث المعلومات النوعية  والابحاث الاستراتيجية ، ومركزا دوليا مميزا للمعارف والابداعات العلمية ، ومنصة تعاون للدراسات والبحوث العلمية التي من شأنها ان تساهم بشكل فعال في تعزيز التبادلات والتعاون الاكاديمي  بين الصين والعالم العربي ..

ومن اهم اهداف المركز اجراء الدراسات حول القضايا الهامة التي تخص الطرفين الصيني والعربي بشقيها النظري والعلمي ، وتنظيم حلقات بحثية تخصصية مشتركة حولها ، ووضع نتائجها كمراجع اكاديمية ودعم استراتيجي في خدمة التعاون الصيني – العربي في المجالات ذات العلاقة .. والعمل على وضع اليات دورية  لاقامة المنتديات التخصصية والتبادلات الاكاديمية  الهادفة الى دفع التبادلات والتفاعلات  الصينية العربية  في المجال التعليمي والثقافي والاقتصادي والعلوم والتيكنيلوجيا ، والاستفادة المستفيضة من امكانات وشهرة  الاوساط الاكاديمية لجامعة تشينغخوا .. وكون جامعة تشينغخوا من الجامعات الرائدة ، على المستويين الوطني والعالمي ، في المجال  الاكاديمي والعلمي ، فان التعاون  في مجال الابداع  الاكاديمي  والثقافي  وتبادل وتأهيل الكفاءات التخصصية  سيكون احدى  المجالات التعاونية الهامة .. فمن خلال البحث العلمي والتطوير التكنيلوجي ، وتقاسم التقنيات ونتائج البحوث المحققة ، وتدريب وتأهيل الكفاءات ، يمكن ارساء اسس متينة  للتعاون بين الدوائر المعنية في الدول العربية وجامعة تشينغخوا ، والعمل معا على استكمال نماذجه وتوسيع مضامينه بشكل تدريجي ..

المركز لا زال قيد التأسيس وبحاجة الى المزيد من التشاور مع الجانب العربي ..  ولمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بالمركز العربي للمعلومات ..

 المركز العربي للمعلومات

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国