【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2011>正文

المؤتمر الصحفي 19-15\12\2011

Date: 19\12\2011 No: 2011\PR\ 90

أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي

السيد خونغ ليه  HONG LEI

19\12\2011

سؤال : كيف يرى الجانب الصيني الاوضاع الراهنة في سوريا ؟ ما موقف الصين من مشروع القرار الذي سلمته روسيا الى مجلس الامن بشأن سوريا ؟

المتحدث " الصين تولي اهتماما كبيرا لتطور الاوضاع في سوريا ، وترحب بجهود جامعة الدول العربية الرامية الى تهدئة الاوضاع في سوريا  ، وسرعة تحريك العملية السياسية ، وتجنب التدخل الاجنبي ، وتدعم مواصلة حل المسألة السورية في اطار الجامعة العربية ..  ففي حال مناقشة مجلس الامن للوضع في سوريا ، يجب أن تساعد هذه المناقشات على تخفيف حدة التوتر ودفع الحوار السياسي في سوريا والحفاظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط .. الصين تدعم مشروع القرار الروسي ، وتقدر الجهود البناءة التي تقوم بها روسيا لحل الازمة السورية ، وترغب في المحافظة  على الاتصالات مع الاطراف المعنية بهذا الشأن .. "

سؤال : تفيد الانباء بأن الزعيم الأعلى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونغ ايل قد توفي يوم السابع عشر من الشهر الجاري ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث المتحدث باسم وزارة الخارجية ما تشاو شوي كان قبل قليل  قد ادلى بحديث حول وفاة الزعيم الاعلى لكوريا الديمقراطية ، واود ان اعيد ثانية مضمون الحديث الذي ادلى به : صدمنا بخبر وفاة الرفيق كيم جونغ ايل الزعيم الاعلى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ، واننا اذ نعبر عن تعازينا القلبية  أتقدم بالتعازي الصادقة للشعب الكوري .. الرفيق كيم جونغ ايل هو قائد عظيم للشعب الكوري ، وصديق حميم للشعب الصيني ، و قدم مساهمات جليلة لقضية تطور الاشتراكية في كوريا  ودفع تطور علاقات حسن الجوار والتعاون الودي بين الصين وكوريا .. اننا على ثقة اكيدة من قدرة الشعب الكوري على تحويل احزانهم الى قوة ، والاتحاد  كرجل واحد والاستمرار في دفع القضية لاشتراكية نحو الامام .. الصين وكوريا  سيواصلان بذل الجهود المشتركة  والمساهمة معا في مواصلة تعزيز اواصر الصداقة التقليدية بين الحزبين والشعبين  والمحافظة على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة ككل .. " ". كانت تقارير إعلامية قد ذكرت أن كيم، الذي كان أمين عام حزب العمال الكوري ورئيس لجنة الدفاع الوطني والقائد الأعلى للقوات المسلحة الكورية، قد توفى جراء ارهاق ذهني وبدني الساعة 8:30 (الساعة 23:30 بتوقيت جرينتش) يوم 17 ديسمبر الجاري في القطار خلال جولة إرشادية باحد المواقع.

سؤال : هل لكم رجاء اطلاعنا على المحادثات واللقاءات التي سيقوم بها  رئيس وزراء اليابان يوشيهيكو نودا خلال زيارته للصين ؟

المتحدث " سيقوم رئيس وزراء اليابان يوشيهيكو نودا بزيارة رسمية للصين يومي 25 و 26 ديسمبر الجاري بدعوة من رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو . خلال الزيارة سيلتقيه  كل من الرئيس خو جينتاو ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وو بنغ قوى .. رئيس مجلس الدولة ون جيا باو سيجري معه محادثات رسمية حيث سيتبادلان الاراء ووجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية الصينية اليابانية الى جانب القضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك ..  كل من الصين واليابان دولة مجاورة هامة للاخرى ، وان المحافظة على تطور العلاقات الثنائية بشكل صحي ومستقر يتماشى والمصالح الجوهرية لكلا البلدين والشعبين ، ويتصف بمعاني هامة بالنسبة للسلام والاستقرار والتنمية في المنطقة .. العلاقات الصينية اليابانية الراهنة تتطور بشكل ايجابي ، والعام القادم سيصادف الذكرى السنوية الاربعين لتطبيع العلاقات بين البلدين ، وهناك فرص سانحة لتطوير العلاقات بين البلدين  ..  الجانب الصيني شديد الاهتمام بالزيارة المرتقبة التي سيقوم بها رئيس وزراء اليابان يوشيهيكو نودا للصين، ونأمل بذل الجهود المشتركة لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة وترسيخ التبادل والتعاون في جميع المجالات ودفع علاقات المنفعة المتبادلة الاستراتيجية الصينية اليابانية نحو تحقيق المزيد من التقدم والتطور .. "

سؤال : هل لكم رجاء اطلاعنا على برنامج زيارة نائب الرئيس الصيني  شي جين بينغ لكل من فيتنام وتايلاند ، وعلى العلاقات الثنائية والتطلعات الصينية ؟ 

المتحدث " بناء على دعوة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي, ونائب الرئيس االفيتنامي  نغوين ثي دوان,سيقوم عضو المكتب السياسي الدائم للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني نائب رئيس الجمهورية  شي جين بينغ بزيارة رسمية لفيتنام من 20 – 22 / 12/ 2011 .. وفي الوقت نفسه سيقوم نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة رسمية الى تايلاند من 22 – 24/12/2011 تلبية لدعوة من الحكومة التايلاندية ..  خلال 61 سنة من عمر العلاقات الصينية الفيتنامية ظلت العلاقات الثنائية تتطور عموما بشكل طيب ، حيث اقام الطرفان علاقات شراكة تعاون استراتيجية ، وظلت الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى مكثفة ، والتعاون في جميع المجالات ينمو ويتطور بثبات والذي اعاد على البلدين والشعبين بمنافع  فعلية .. يأمل الجانب الصيني من خلال هذه الزيارة  المزيد من تقوية الصداقة وحسن الجوار وتعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة و التعاون العملي ودفع تطورعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية الفيتنامية نحو الامام .. خلال الزيارة ، سيلتقي نائب الرئيس شي جين بينغ بقادة الحزب والدولة الفيتناميين  ويجري معهم محادثات ، وسيتم التوقيع على العديد من الوثائق التعاونية في مجال الصحة والاعلام والتجارة وغيرها من المجالات .. بينما مملكة تايلاند هي جارة صديقة للصين ، وخلال 36 سنة من عمر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ظلت العلاقات تنمو وتتطور بشكل صحي ومستقر .. اللقاءات  بين قادة البلدين ظلت متواصلة ، والتبادل والتعاون الثنائي في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعلوم والتيكنيلوجيا والتربية والتعليم والتبادل الثقافي ظلت تنمو وتتطور بسلاسة ، وحافظ الجانبان على تنسيق وتعاون جيدين في الشؤون الدولية والاقليمية .. يأمل الجانب الصيني ان تعزز هذه الزيارة الثقة السياسية المتبادلة وترسيخ التعاون العملي في المجالات الاقتصادية والمالية والانسانية وغيرها ، وتوسيع الزيارات بين المواطنين وتعزيز الصداقة التقليدية بين الشعبين ودفع التنسيق والتعاون بين البلدين في الشؤون الدولية والاقليمية .. خلال زيارة نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ لتايلاند سيجري محادثات ويلتقي بالعائلة المالكة وقادة الدولة .. سيوقع الطرفان العديد من الوثائق التعاونية في المجال التجاري والاقتصادي والمالي والقضاء والبحار وغيرها من المجالات .. "

المؤتمر الصحفي ليوم  15 /12/ 2011

المتحدث " ستعقد القمة الرابعة للتعاون الاقتصادي لمنطقة الميكونغ الكبرى دون الإقليمية خلال يومي 19 و20 ديسمبر الجاري في نايبيداو بميانمار. سيحضر القمة مستشار الدولة الصيني داي بينغقوه. إن الموضوع الرئيسي للقمة هو "تجاوز 2012: الشراكة الاستراتيجية للتنمية لـGMS في العقد الجديد". سيتم التصديق في القمة على الإطار الاستراتيجي الثاني في العقد القادم (2012-2022)، واعتماد أو توقيع وثائق للتعاون في مجالات السياحة والزراعة والبيئة والمعلوماتية والصحة ونقل البضائع، وتوقيع "إعلان نايبيداو". سيحضر الوفد الصيني القمة بروح حسن الجوار والصداقة وتعميق التعاون وتعزيز المنفعة المتبادلة والفوز المشترك، ويتطلع إلى مواصلة تعزيز التعاون المشترك مع دول المنطقة دون الإقليمية لتعميق التعاون دون الإقليمي وتعزيز الحيوية والقوة الدافعة للتنمية وتحقيق المزيد من الرفاهية لشعوب المنطقة دون الإقليمية.

سؤال :  ما هو تعليق الصين على الاحتجاجات المتكررة التي قامت بها المنظمات غير الحكومية في جمهورية كوريا أمام السفارة الصينية والأقوال والأفعال المتطرفة لها؟

المتحدث "  تعرب الصين عن قلقها الشديد إزاء ذلك، وأثارت الموضوع لدى جمهورية كوريا. ونطالب الأخيرة باتخاذ الإجراءات الفعالة لضمان سلامة البعثات الدبلوماسية الصينية والمواطنين الصينيين المؤسسات الصينية فيها. وأكدت جمهورية كوريا على اهتمامها بهموم الصين، وأعربت عن أسفها للأفعال المتطرفة التي حدثت أمام مقر السفارة الصينية، وتعهدت باتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية سلامة الأفراد والمؤسسات للصين في جمهورية كوريا. "

سؤال : أفادت الأنباء بأن الرئيس الأمريكي براك أوباما قال في كلمة أدلى بها مؤخرا إن الحرب في العراق ستنتهي رسميا مع انسحاب آخر دفعة من القوات الأميركية في العراق في الأيام القادمة. ما هو تعليق الجانب الصيني على ذلك؟ وكيف تنظر الصين إلى آفاق التنمية وإعادة الإعمار في العراق؟

المتحدث "  تدعم الصين دائما استقلال العراق وسيادته ووحدة أراضيه، ونأمل في أن يسرع العراق بخطواته في عملية إعادة البناء السياسي والاقتصادي، ونحن واثقون بأن العراق لديه القدرة على التغلب على الصعوبات وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية. "

سؤال :  يرجى إطلاعنا على نتائج المحادثات واللقاءات بين المسؤولين الصينيين والسيد ديفيس الممثل الخاص الأمريكي للسياسة إزاء كوريا الديمقراطية خلال زيارته الأخيرة للصين.

المتحدث " يوم 14، عقد كل من وزير الخارجية يانغ جيتشى وممثل الخاص للحكومة الصينية لشؤون شبه الجزيرة الكورية وو داوي مقابلة ومحادثات مع السيد ديفيس الممثل الخاص الأميركي للسياسة إزاء كوريا الديمقراطية حيث تبادل الجانبان وجهات النظر حول سبل استئناف المحادثات السداسية وغيرها من القضايا. وأكد الجانب الصيني أن المحادثات السداسية هي آلية فعالة لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية والحفاظ على السلام والاستقرار الدائمين في شبه الجزيرة والمنطقة. فمن مصلحة جميع الأطراف سرعة استئناف المحادثات السداسية لمناقشة ومعالجة هموم مختلف الأطراف المعنية في إطار المحادثات. إن الصين مستعدة لبذل الجهود المشتركة مع الأطراف المعنية الأخرى لتهيئة الظروف لاستئناف المحادثات السداسية. "

وزير الخارجية الصيني يلتقى مع الممثل الأميركي الخاص الجديد لشؤون كوريا الشمالية.. أجرى وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي والممثل الصيني الخاص لشؤون شبه الجزيرة الكورية وو دا وي أمس الأربعاء (14 ديسمبر) محادثات مع الممثل الامريكي الخاص للسياسة الكورية جلين دافيس، حيث تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن قضية استئناف المحادثات السداسية. هذا وقال ليو وي مين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصيني اليوم خلال مؤتمر صحفي دوري عقده ببكين، ان الصين تعتبر المحادثات السداسية آلية فعالة لنزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على الاستقرار الطويل الأمد بالمنطقة، مضيفا أن استئناف المحادثات السداسية في وقت مبكر ليسهم في حل مشاكل كل الأطراف في إطار المحادثات بما يخدم المصالح المشتركة لجميع الأطراف. مؤكدا أن الصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الأطراف ذات الصلة لتهيئة ظروف استئناف المحادثات السداسية في أسرع وقت ممكن.

المركز العربي للمعلومات

 

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国