【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>مواضيع أخرى>正文

المجتع الدولي يجب أن يساعد إفريقيا على تشكيل "آليات لضخ الدماء"

Date: 15\04\2012 No: 2012\PRS\3359

المجتع الدولي يجب أن يساعد إفريقيا على تشكيل "آليات لضخ الدماء"

صحيفة الشعب اليومية
 

تضاعفت في الآونة الأخيرة مخاطر إنقسام دولة مالي، كما تصاعدت وتيرة الصراعات القبلية في ليبيا والطائفية في نيجيريا. من جهة أخرى، يمكن القول أن الحرب الأهلية الدائرة في ساحل الحاج واستقلال جنوب السودان والحرب الليبية التي تواصلت تبعاتها منذ عام قد أدخلت جزءا من إفريقيا في مرحلة جديدة مليئة بالإضطرابات. في ذات الوقت، يعيش كامل إقتصاد القارة الإفريقية فترة نمو سريع. ووفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي فمن المتوقع أن يحقق إقتصاد القارة الإفريقية نموا بـ 6% خلال العام 2012، أي ما يعادل نفس مستوى النمو في المنطقة الآسيوية الأكثر حيوية.

هذه "الفترة المتناقضة" التي تجمع بين النمو والإضطراب تجلب لإفريقيا الأمل والقلق في نفس الوقت. مصير القارة الإفريقة لم يسبق أن كان مرتبطا بمصير كافة العالم مؤثرا في نموه وأمنه مثل الوقت الحالي. لكن في الوقت الذي تتعدد فيه الأقطاب المحركة لنمو الإقتصاد العالمي، من الضروري أن تتنوع الأطراف التي تتقاسم ثمار التنمية. وان أي منطقة لا يمكنها التمتع بثمار العولمة الإقتصادية، فقد تشكل قوة لكبح النمو العالمي.

إن مصير إفريقيا بيد الإفارقة. والعصب الرئيسي لنمو القارة الإفريقية يكمن في قدرة إفريقيا نفسها على إنتاج "آليات لضخ الدم" في عروقها. وهذه الآليات ليست إقتصادية فقط، بل سياسية أيضا. لذا سيرتهن نمو القارة الإفريقية في المستقبل بقدرة الدول الإفريقية على تأسيس آليات إندماج ينسجم فيها النمو الإقتصادي بالسياسي من خلال التعاون التجاري بين مختلف الدول الإفريقية.

هناك مثال ناجح لآليات التعاون الإقليمي بين الدول النامية للبحث عن طريق النمو. وتمثل مجموعة الآسيان نموذجا لهذه العلاقات، وإذا كانت مجموعة الآسيان قد حققت مثل هذه النتائج اليوم، فلأنها بدأت طريقها بالتعاون التجاري، وتدعيم مكانتها في سلسلة الإنتاج العالمي، في ذات الوقت، التدرج في وضع طريق التعاون السياسي والثقافي. وفي هذا السياق تحدث كبير الخبراء الإقتصاديين في البنك الدولي لين إيفو مؤخرا قائلا: "إن الدول الأقل نموا بما في ذلك دول منطقة الصحراء وافريقيا الجنوبية لديهم القدرة على تقليد الدول التي بصدد النجاح في تنفيذ التصنيع." وهذه القدرة هي احدى المحركات الأساسية لنمو الإقتصاد العالمي في المستقبل.

لا استقرار للاقتصاد العالمي بدون إستقرار افريقيا. ويمثل سكان إفريقيا 12% من سكان العالم، لكن نسبة الإستثمارات المباشرة في إفريقيا لا تتعدى 2%، وهي المنطقة الأقل جذبا للإسثتمارات الخارجية في العالم. لذا، فإن إفريقيا في حاجة لمزيد من الإستثمارات والجهود من المجتمع الدول لتحقق الإستقرار، ولتقديم الدعم لإفريقيا لتؤسس "آليات لضخ الدماء". وفي الوقت الحالي، يضاعف المجتمع الدولي وخاصة الدول الناشئة إستثمارتها في البنية التحتية في إفريقيا، وتعمل على رفع مستوى القوة العاملة في إفريقيا.

من جهة أخرى، على القوى الخارجية عند مساعدتها لإفريقيا ألا تفعل ما كانت بعض الدول الغربية تفعله في السابق، عبر صنع إفريقيا وفقا لـ"المنطق السياسي" الخاص بها. وقد أثبت التاريخ أن تلك الأشياء التي فرضها المحتل على افريقيا لا يمكن أن تستقيم، ومن بين هذه الأشياء ما أصبح وقودا للصراعات العرقية والقبلية والدينية في الوقت الحالي. ولهذا على المجتمع الدولي أن يبحث عن طريق للنمو والتعاون مناسبا لإفريقيا، وان يدعم الإتحاد الإفريقي وبقية المنظمات الإقليمية على تفعيل دورها في معالجة صعوبات المنطقة.

يقول أحد الباحثين المغربيين موحه عنزي "إذا تمكّن قادة شمال إفريقيا من توحيد إقتصاداتهم، فسيعني تأسيس سوق إستهلاكية تضم أكثر من 75 مليون مستهلك، وهذا سيجذب المزيد من فرص الإستثمارات الخارجية والتجارة الخارجية ." وهذا في الحقيقة ينطبق على شمال إفريقيا كما ينطبق أيضا على كامل إفريقيا.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国